وصف و معنى و تعريف كلمة تكدون:


تكدون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و كاف (ك) و دال (د) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح تكدون في معاجم اللغة العربية:



تكدون

جذر [كدن]

  1. كَديَ: (فعل)
    • كَدِيَ كَدًى فهو كدٍ، وكَدِيُّ
    • كَدِيَ المِسْكُ: لم يبق له ريح
    • كَدِيَ أَصَابعَهُ: كلَّت من الحَفْر
    • كَدِيَ المعدِنُ: لم يتكوّن به جوهر
  2. كَدِيَ: (فعل)
    • كَدِيَ كَدًّا
    • كَدِيَ بالعظم : غَصَّ به
    • كَدِيَ الفصيلُ: شَرِبَ اللبَنَ فَفَسَدَ جَوْفُهُ
    • كَدِيَ الكلْبُ: نَشِبَ العَظْمُ في حَلْقِهِ
  3. أَكْدَى: (فعل)
    • أكدى يُكدي ، أكْدِ ، إكداءً ، فهو مُكْدٍ
    • أَكْدَى الحافرُ: بلغ الكُدْيةَ فلا يمكنه أَن يَحْفِرَ
    • أَكْدَى فلانٌ: بَلَغَ الصَّحراءَ
    • أَكْدَى :أَلحَّ في المسأَلة
    • أكدى الرَّجُلُ :بخِل وأمسك عن العطاء أو قلّله
    • أكدى الرَّجُلُ : افتقر بعد غنىً
    • أكدى الرَّجُلُ : قَمِىء خَلْقُهُ
    • أكدى الرَّجُلُ :َخاب ولم يظفَر
    • ويقال للرجل عند قهر صاحبه له: أَكْدَتْ أَظفارُكَ
    • أَكْدَى المطرُ: قلَّ ونَكِدَ
    • أَكْدَى المعدِنُ: كَدِيَ
    • أَكْدَى العامُ: أَجدب
    • أَكْدَى فلانًا عن الشيء: رَدَّه عنه
    • أَكْدَى العَامُ : أَجْدَبَ
    • أَكْدَى النَّبَاتُ : قَصُرَ مِنَ البَرْدِ
    • أَكْدَاهُ عَنِ الأَمْرِ: رَدَّهُ عَنْهُ وَمَنَعَهُ
  4. كُدية: (اسم)
    • الجمع : كُدىً
    • الكُدْيَةُ : الأرضُ الغليظةُ أَو الصُّلبةُ لا تعمل فيها الفأس
    • الكُدْيَةُ :حرفةُ السائل المُلِحِّ
    • بَلَغَ الناسُ كُدْيةَ فلانٍ: إِذا أَعطَى ثم مَنَعَ وأَمسك
    • يُعَانِي مِنَ الكُدْيَةِ : مِنْ شِدَّةِ الدَّهْرِ


  5. مُكْدي: (اسم)
    • مُكْدي : فاعل من أَكْدَى
  6. كَدِيُّ: (اسم)
    • كَدِيُّ : فاعل من كَديَ
  7. كَدْي: (اسم)
    • كَدْي : مصدر كَدَى
  8. كادي: (اسم)
    • الكَادِي : البطيءُ الجَرْي من الماء
    • الكَادِي :شجرةٌ من الفصيلة البندانية تشبه النخلةَ في شُكلها الخارجيّ، إِلا أَنها لا تطول طُولَها، وساقُها قائمة قليلة التفرُّع قُرْبَ القمة، ولها جُذُورٌ دِعاميَّة، وأَوراقها ضيّقة مستطيلة تشبه السيف، تنبت في اليمن وجنوبي آسيا والهند واستراليا، وتزرع في مناطق أخرى
  9. إِكداء: (اسم)
    • إكداء : مصدر أَكْدَى
  10. أكَّاديَّة: (اسم)


    • (العلوم اللغوية) لغة الشعوب الساميّة التي أقامت في منطقة ما بين النهرين حوالي الألف الرابع قبل الميلاد
  11. أكّديَّة: (اسم)
    • أكَّاديَّة
  12. إِكداء: (اسم)
    • مصدر أكدى
  13. مُستكَدّ: (اسم)
    • مُستكَدّ : اسم المفعول من إِستكدَّ
  14. مُستكِدّ: (اسم)
    • مُستكِدّ : فاعل من إِستكدَّ
  15. نَكَديّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى نكَد
    • شخص من شأنه أن يجلب الهَمَّ والحُزْنَ إلى نفسه وإلى مَنْ حوله
  16. أَكْدَى الحافرُ:


    • بلغ الكُدْيةَ فلا يمكنه أَن يَحْفِرَ.
  17. أَكْدَى المعدِنُ:
    • كَدِيَ.
  18. أكدى الرّجل:
    • بخِل وأمسك عن العطاء أو قلّله '' {أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّى. وَأَعْطَى قَلِيلاً وَأَكْدَى} ''.
  19. أَكْدَى العَامُ:
    • أَجْدَبَ.
  20. أَكْدَى المطرُ:
    • قلَّ ونَكِدَ.
  21. أَكْدَى النَّبَاتُ:
    • قَصُرَ مِنَ البَرْدِ.
  22. أَكْدَى فلانًا عن الشيء:


    • رَدَّه عنه.
  23. أَكْدَى فلانٌ:
    • بَلَغَ الصَّحراءَ.
  24. بَلَغَ الناسُ كُدْيةَ فلانٍ:
    • إِذا أَعطَى ثم مَنَعَ وأَمسك.
  25. كَدِيَ الفصيلُ:
    • شَرِبَ اللبَنَ فَفَسَدَ جَوْفُهُ.
,
  1. كُدْيَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كُدْيَةُ: شِدَّةُ الدَّهْرِ، كالكادِيةِ، والأرضُ الغليظةُ، والصَّفاةُ العظِيمةُ الشديدةُ، والشيءُ الصُّلْبُ بين الحِجارةِ والطِّينِ، وما جُمِعَ من طَعامٍ أو شرابٍ فَجُعلَ كُثْبَةً، كالكُدايَةِ والكَداةِ،
      ـ حَفَرَ فَأَكْدَى: صادَفَها
      ـ سألَهُ فأكْدَى: وجَدَهُ مثْلَها.
      ـ أكْدَى: بَخِلَ، أو قَلَّ خَيْرُهُ، أو قَلَّلَ عَطَاءَهُ، ككَدَى،
      ـ أكْدَى المَعْدِنُ: لم يَتَكَوَّنْ به جَوْهَرٌ.
      ـ مِسْكٌ كدِيٌّ، وكدٍ: لا رائِحَةَ له.
      ـ امرأةٌ مُكْدِيَةٌ: رَتْقاءُ.
  2. أَكْدَى (المعجم المعجم الوسيط)


    • أَكْدَى الحافرُ: بلغ الكُدْيةَ فلا يمكنه أَن يَحْفِرَ.
      و أَكْدَى فلانٌ: بَلَغَ الصَّحراءَ.
      و أَكْدَى أَلحَّ في المسأَلة.
      و أَكْدَى بَخِلَ.
      وفي التنزيل العزيز:النجم آية 34 وَأَعْطَى قَلِيلاً وَأَكدَى) ) .
      و أَكْدَى افتقر بعد غنىً.
      و أَكْدَى قَمِىء خَلْقُهُ.
      وَخاب ولم يظفَر.
      ويقال للرجل عند قهر صاحبه له: أَكْدَتْ أَظفارُكَ.
      و أَكْدَى المطرُ: قلَّ ونَكِدَ.
      و أَكْدَى المعدِنُ: كَدِيَ.
      و أَكْدَى العامُ: أَجدب.
      و أَكْدَى فلانًا عن الشيء: رَدَّه عنه.
  3. أَكْدَى (المعجم الرائد)
    • أكدى - إكداء
      1- أكدى : افتقر بعد غنى. 2- أكدى : لم يظفر بحاجته. 3- أكدى العام : أجدب. 4- أكدى المطر : قل. 5- أكدى بخل في العطاء. 6- أكدى النبات : قصر من البرد. 7- أكدى المنجم : لم يبق منه معدن. 8- أكدى الحافر : بلغ «الكدية»، وهي الحجر العظيم الشديد، فلا يمكنه أن يحفر. 9- أكداه عن الأمر : رده عنه ومنعه.
  4. كُدية (المعجم الرائد)
    • كدية - ج، كدى
      1- كدية : إستعطاء. 2- كدية : حرفة الشحاذ. 3- كدية : أرض صلبة غليظة. 4- كدية : أرض مرتفعة. 5- كدية : صخر عظيم شديد. 6- كدية : شدة الدهر، مصيبة.
  5. أَكْدَى (المعجم الغني)
    • [ك د ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَكْدَى، يُكْدِي، مصدر إِكْدَاءٌ.
      1. :-أَكْدَى الرَّجُلُ :-: اِفْتَقَرَ بَعْدَ غِنىً.
      2. :-أَكْدَى العَامُ :- : أَجْدَبَ.
      3. :-أَكْدَى الْمَطَرُ :-: قَلَّ.
      3. :-أَكْدَى النَّبَاتُ :- : قَصُرَ مِنَ البَرْدِ.
      4. :-أَكْدَاهُ عَنِ الأَمْرِ :-: رَدَّهُ عَنْهُ وَمَنَعَهُ.
  6. أكدى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أكدى يُكدي ، أكْدِ ، إكداءً ، فهو مُكْدٍ :-
      أكدى الرَّجُلُ بخِل وأمسك عن العطاء أو قلّله :- {أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّى. وَأَعْطَى قَلِيلاً وَأَكْدَى} .


  7. الكُدْيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُدْيَةُ : الأرضُ الغليظةُ أَو الصُّلبةُ لا تعمل فيها الفأس. والجمع : كُدّى.
      و الكُدْيَةُ حرفةُ السائل المُلِحِّ.
      ويقال: بَلَغَ الناسُ كُدْيةَ فلانٍ: إِذا أَعطَى ثم مَنَعَ وأَمسك.
  8. كَدِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَدِيَ المِسْكُ كَدِيَ َ كَدًى: لم يبق له ريح.
      فهو كدٍ، وكَدِيُّ.
      و كَدِيَ أَصَابعَهُ: كلَّت من الحَفْر.
      و كَدِيَ المعدِنُ: لم يتكوّن به جوهر.
  9. كُدْيَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: كُدىً. [ك د ي].
      1. :-صَعِدَ الكُدْيَةَ :- : الأَرْضُ الْمُرْتَفِعَةُ، وَتُطْلَقُ عَلَى الأَرْضِ الصَّلْبَةِ الغَلِيظَةِ .
      2. :-يُعَانِي مِنَ الكُدْيَةِ :- : مِنْ شِدَّةِ الدَّهْرِ.
      3. :-يَتَعَاطَى الكُدْيَةَ :- : حِرْفَةُ السَّائِلِ الْمُلِحِّ، الاِسْتِعْطَاءِ.
      4. :-بَلَغَ النَّاسُ كُدْيَةَ فُلاَنٍ :- : إِذَا أَعْطَى ثُمَّ مَنَعَ وَأَمْسَكَ.
  10. كدي (المعجم الرائد)
    • كدي - يكدى ، كدى
      1- كدي الكلب أو نحوه : نشب العظم في حلقه وعلق. 2- كدي بالعظم : غص به. 3- كدي المسك : كان لا رائحة فيه. 4- كديت أصابعه : كلت وتعبت من الحفر.
  11. أكّديَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أكّديَّة :-
      أكَّاديَّة.
  12. إكداء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إكداء :-
      مصدر أكدى.
  13. نَكَديّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَكَديّ :-
      1 - اسم منسوب إلى نكَد.
      2 - شخص من شأنه أن يجلب الهَمَّ والحُزْنَ إلى نفسه وإلى مَنْ حوله :-شخص نَكَدي يتلذَّذ بتعذيب نفسه.
  14. تكدى (المعجم الرائد)
    • تكدى - تكديا
      1-تسول، استعطى
  15. أكدى الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • بخِل وأمسك عن العطاء أو قلّله :- {أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّى. وَأَعْطَى قَلِيلاً وَأَكْدَى}.
  16. الكُدَايَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُدَايَةُ : الكَدَاةُ.
  17. الكُدَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُدَى : الصَّحراءُ.
  18. أكَّاديَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أكَّاديَّة :-
      (العلوم اللغوية) لغة الشعوب الساميّة التي أقامت في منطقة ما بين النهرين حوالي الألف الرابع قبل الميلاد.
  19. كدي (المعجم الرائد)
    • كدي
      1-لا رائحة له
  20. أكْـدَى (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • قطعَ عطيّته بخْلاً
      سورة :النجم، آية رقم :34
  21. كدا (المعجم لسان العرب)
    • "كَدَت الأَرض تَكْدو كَدْواً وكُدُوًّا، فهي كاديةٌ إِذا أَبطأَ نباتها؛

      وأَنشد أَبو زيد: عَقْر العَقِيلةِ مِن مالي، إِذا أَمِنَتْ عَقائلُ المالِ عَقْرَ المُصْرِخِ الكادِي الكادِي: البطيء الخير من الماء.
      وكَدا الزرع وغيره من النبات: ساءت نِبْتَته.
      وكَداه البردُ: ردَّه في الأَرض.
      وكَدَوْتُ وجه الرجل أَكْدُوه كَدْواً إِذا خَدَشته.
      والكُدْية والكاديِةُ: الشدَّة من الدهر.
      والكُدْية: الأَرض المرتفعة، وقيل: هو شيء صُلب من الحجارة والطين.
      والكُدْية: الأَرض الغليظة، وقيل: الأَرض الصلبة، وقيل: هي الصَّفاة العظيمة الشديدة.
      والكُدْية: الارتفاع من الأَرض.
      والكُدْية: صَلابة تكون في الأَرض.
      وأَصابَ الزرعَ بَردٌ فكَداه أَي ردَّه في الأَرض.
      ويقال أَيضاً: أَصابتهم كُدْية وكاديةٌ من البرد، والكُديةُ كلُّ ما جُمع من طعام أَو تراب أَو نحوه فجعل كُثْبة، وهي الكُدايةُ والكُداة (* قوله« والكداة» كذا ضبط في الأصل،وفي شرح القاموس أنها بالفتح.) أَيضاً.
      وحفَر فأَكْدَى إِذا بلغ الصلب وصادَف كُدْية.
      وسأَله فأَكْدَى أَي وجده كالكُدْيةِ؛ عن ابن الأَعرابي.
      قال ابن سيده: وكان قياس هذا أَن يقال فأَكْداه ولكن هكذا حكاه.
      ويقال: أَكْدَى أَي أَلَحَّ في المسأَلة؛

      وأَنشد: تَضَنُّ فَنُعْفِيها، إِن الدارُ ساعَفَتْ،فلا نحنُ نُكْدِيها، ولا هي تَبْذُلُ

      ويقال: لا يُكْدِيك سُؤالي أَي لا يُلحُّ عليك، وقوله: فلا نحن نُكديها أَي فلا نحن نُلِحُّ عليها.
      وتقول: لا يُكْدِيك سؤالي أَي لا يُلح عليك سؤالي؛ وقالت خنساء: فَتَى الفِتْيانِ ما بَلغُوا مَداهُ،ولا يُكْدِي، إِذا بَلَغَتْ كُداها أَي لا يَقطع عطاءه ولا يُمسك عنه إِذا قَطَعَ غيره وأَمسك.
      وضِبابُ الكُدا: سميت بذلك لأَن الضِّباب مُولعة بحفر الكُدا، ويقال ضَبُّ كُدْيةٍ، وجمعها كُداً.
      وأَكْدَى الرجلُ: قلَّ خيره، وقيل: المُكْدِي من الرجال الذي لا يَثُوب له مال ولا يَنْمِي، وقد أَكْدَى؛ أَنشد ثعلب: وأَصْبَحَتِ الزُّوّارُ بَعدكَ أَمْحَلُوا،وأُكْدِيَ باغِي الخَيْرِ وانْقَطَعَ السَّفْرُ وأَكْدَيْتُ الرجل عن الشيء: رددته عنه.
      ويقال للرجل عند قهر صاحبه له: أَكْدَتْ أَظفارك.
      وأَكدَى المطر: قلّ ونَكِد.
      وكَدَى الرجل يَكْدِي وأَكْدَى: قلل عطاءه، وقيل: بخل.
      وفي التنزيل العزيز: وأَعطى قليلاً وأَكْدَى؛ قيل أَي وقَطع القليل؛ قال الفراء: أَكْدَى أَمسك من العَطِيَّة وقَطَع، وقال الزجاج: معنى أَكْدَى قطع، وأَصله من الحفر في البئر، يقال للحافر إِذا بلغ في حفر البئر إِلى حجر لا يُمَكِّنه من الحفر: قد بلغ إِلى الكُدْية، وعند ذلك يَقطع الحفر.
      التهذيب: ويقال الكِدا، بكسر الكاف (* قوله« الكدا بكسر الكاف إلخ» كذا في الأصل، وعبارة القاموس: والكداء ككساء المنع والقطع، وعبارة التكملة: وقال ابن الانباري الكداء، بالكسر والمدّ: القطع.)، القطع من قولك أَعطى قليلاً وأَكدى أَي قطع.
      والكَدا: المنع؛ قال الطرماح: بَلَى ثم لم نَمْلِك مَقادِيرَ سُدِّيَتْ لنا من كَدَا هِنْدٍ، على قِلَّةِ الثَّمْدِ أَبو عمرو: أَكْدَى منع، وأَكْدى قطَع، وأَكْدى إِذا انقطع، وأَكْدَى النَّبْت إِذا قَصُر من البرد، وأَكْدَى العامُ إِذا أَجدَبَ، وأَكْدَى إِذا بلغ الكُدا، وهي الصحراء، وأَكْدَى الحافِر إِذا حَفَر فبلغ الكُدا،وهي الصخور، ولا يمكنه أَن يحفر.
      وكَدِيَتْ أَصابعه أَي كَلَّت من الحفر.
      وفي حديث الخندق: فعَرَضَت فيه كُدْية فأَخذ المِسْحاة ثم سمَّى وضرب؛ الكُدُيةُ: قطعه غليظة صُلبة لا يعمل فيها الفأْس؛ ومنه حديث عائشة تصف أَباها، رضي الله عنهما: سَبَق إِذ وَنَيْتُم ونَجَح إِذ أَكْدَيْتم أَي ظَفِر إِذ خِبتم ولم تَظْفَرُوا، وأَصله من حافِر البئر ينتهي إِلى كُدْية فلا يمكنه الحفر فيتركه؛ ومنه: أَنَّ فاطمة، رضي الله عنها، خرجت في تَعْزية بعض جيرانها، فلما انصرفت، قال لها رسول الله، صلى الله عليه وسلم: لعلك بَلَغْتِ معهم الكُدَى، أَراد المَقابرَ، وذلك لأَنه كانت مَقابِرُهم في مواضع صُلْبَة، وهي جمع كُدْية، ويروى بالراء، وسيجيء.
      ابن الأَعرابي: أَكْدَى افْتَقَر بعد غِنًى، وأَكْدَى قَمِئَ خَلْقه، وأَكْدَى المَعْدِنُ لم يتكوّن فيه جوهر.
      وبَلَغ الناسُ كُدْيةَ فلان إِذا أَعطَى ثم مَنع وأَمسَك.
      وكَدِيَ الجِرْوُ، بالكسر، يَكْدَى كَداً: وهو داء يأْخذ الجِراء خاصة يصيبها منه قَيء وسُعال حتى يُكْوَى ما بين عينيه فيذهب.
      شمر: كَدِيَ الكلب كَداً إِذا نَشِب العظم في حَلقْه، ويقال: كَدِيَ بالعظم إِذا غَصَّ به؛ حكاه عنه ابن شميل.
      وكَدِيَ الفصيلُ كَداً إِذا شرب اللبن ففسَد جَوْفُه.
      ومِسْك كَدِيٌّ: لا رائحة له.
      والمُكْدِيةُ من النساء: الرَّتْقاء.
      وما كَداك عني أَي ما حبَسك وشغَلك.
      وكُدَيٌّ وكَدَاء: موضعان، وقيل: هما جبلان بمكة، وقد قيل كَداً،بالقصر؛ قال ابن قيس الرُّقَيّاتِ: أَنتَ ابنُ مُعْتَلَجِ البِطا ح كُدَيِّها وكَدائِها (* قوله« أنت ابن إلخ» في التكملة: وقال عبيد الله بن قيس الرقيات يمدح عبد الملك بن مروان: فاسمع أمير المؤمنيـــن لمدحتي وثنائها،أنت ابن معتلج البطا * ح (البطاح) كديها وكدائها) ابن الأَنباري: كَداء، ممدود، جبل بمكة، وقال غيره: كداً جبل آخر؛ وقال حسان بن ثابت: عَدِمْنا خَيْلَنا، إن لم تَرَوْها تُثيرُ النَّقْعَ، مَوْعِدُها كَداء وقال بشير بن عبد الرحمن بن كعب بن مالك الأَنصاري: فسَلِ الناسَ، لا أَبا لَكَ عَنّا يومَ سالَتْ بالمُعْلِمِينَ كَدا؟

      ‏قال: وكذلك كُدَيٌّ؛ قال ابن قَيس الرُّقَيَّات: أَقْفَرَتْ بعدَ عبد شَمْسٍ كَداء،فَكُدَيٌّ فالرُّكْنُ فالبَطْحاء وفي الحديث: أَنه دخل مكة عام الفتح من كَداء ودخل في العُمرة من كُدًى،وقد روي بالشك في الدخول والخروج على اختلاف الروايات وتكرارها.
      وكَداء،بالفتح والمدّ: الثنية العليا بمكة مما يلي المقابر، وهو المَعْلَى.
      وكُداً، بالضم والقصر: الثنية السفلى مما يلي باب العمرة، وأَما كُدَيٌ،بالضم وتشديد الياء، فهو موضع بأَسفل مكة، شرفها الله تعالى.
      ابن الأَعرابي: دَكا إِذا سَمِن وكَدا إِذا قطَع.
      "
  22. استكدَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استكدَّ يَستكِدّ ، اسْتَكْدِدْ / اسْتَكِدَّ ، استكدادًا ، فهو مُستكِدّ ، والمفعول مُستكَدّ :-
      • استكدَّ المزارعُ العمَّالَ طلب منهم السَّعي والدَّأب والاجتهاد والشِّدّة في العمل.
  23. كداهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كداهُ: حَبَسَه، وشَغَلَهُ،
      ـ كدا وجهَه: خدشَهُ،
      ـ كدا الأرضُ كَدْواً وكُدُوًّا: أبْطَأَ نَباتُها،
      ـ كدا الزَّرْعُ: ساءَتْ نِبْتَتُهُ.
      ـ ضِبابُ الكُدا: سُمِّيَتْ به لِوَلَعها بحَفْرِها.
      ـ كِداءُ: المَنْعُ، والقَطْعُ.
      ـ كَداءُ: اسمٌ لعَرَفاتٍ، أو جَبَلٌ بأَعْلَى مَكَّةَ، ودَخَلَ النبِي، صلى اللّه عليه وسلم، مكةَ منه. وكسُمَيٍّ: جبلٌ بأَسْفَلِها، وخرجَ منه، وجبلٌ آخَرُ بِقُرْبِ عرفةَ.
      ـ كُدَى: جبلٌ مَسْفَلَةَ مكةَ على طَريقِ اليمنِ.
      ـ كَدًى، مَنْقُوصةً: ثَنِيَّةٌ بالطائِفِ، وغَلِطَ المُتَأخّرُونَ في هذا التَّفْصيلِ، واخْتَلَفُوا فيه على أكْثَرَ من ثَلاثِينَ قَوْلاً، ولَبَنٌ يُنْقَعُ فيه التَّمْرُ، تُسَمَّنُ به البَناتُ.
      ـ كَدِيَ بالعَظْمِ: غَصَّ،
      ـ كَدِيَ الفصيلُ: شَرِبَ اللَّبَنَ، فَفَسَدَ جَوْفُه.
  24. كدى (المعجم الرائد)
    • كدى - تكدية
      1-استعطى
  25. الكَادِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَادِي : البطيءُ الجَرْي من الماء.
      و الكَادِي شجرةٌ من الفصيلة البندانية تشبه النخلةَ في شُكلها الخارجيّ، إِلا أَنها لا تطول طُولَها، وساقُها قائمة قليلة التفرُّع قُرْبَ القمة، ولها جُذُورٌ دِعاميَّة، وأَوراقها ضيّقة مستطيلة تشبه السيف، تنبت في اليمن وجنوبي آسيا والهند واستراليا، وتزرع في.
      مناطق أخرى.
      (وانظر الكاذي) .


معنى تكدون في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
بثوبه ـُ كَدْناً: تنطَّق وشدّ به.( كَدِنَ ) ـَ كَدَناً: صار ذا لحم وشحم وقوّة. وـ صَلُب واشتدّ. فهو كَدِن. وـ النباتُ: رُعِيت فروعه وبقيت أصوله الغليظة.( كَوْدَنَ ) في مشيه كَوْدَنَة: أبطأ وثقل.( الكِدَان ): حبل يُشَدّ في عروة في وسط الدلو يُقوِّمه لئلا يضطرب في أرجاء البئر.( الكَدَانَة ): الهُجْنَة. يقال: ما أبين الكدانة فيه.( الكَِدْن ): الثوب الذي يكون على الخِدْر. وـ الرَّحْل. وـ مركب من مراكب النساء. ( ج ) كُدون.( الكَدِن ): كَدِن النبات: غليظه وأصوله الصلبة.( الكُِدْنَة ): كثرة اللَّحم والشحم. ورجل ذو كُدْنة: سمين غليظ.( الكَوْدَن ): الفَرَس الهجين. وـ البغل. وـ البرذون الهجين.
Advertisements
مختار الصحاح
ك د ن : الكَوْدَنُ البرذون يوكف ويشبه به البليد
الصحاح في اللغة
الكِدْنُ بالكسر: ما توطِّئ به المرأة لنفسها في الهودج من الثياب، والجمع كُدونٌ. والكِدْنُ: شيءٌ من جلودٍ يدقّ فيه كالهاوُن. والكِدْنَةُ: الشحم واللحم. يقال للرجل: إنه لحسَن الكِدْنَةِ. وبعيرٌ ذو كِدْنَةٍ. ورجلٌ كَدِنٌ وامرأةٌ كَدِنَةٌ: ذات لحم وشحم. والكَوْدَنُ: البِرذَونُ يوكَفُ. ويشبَّه به البليد يقال: ما أبين الكَدانَةَ فيه، أي الهُجْنَةَ. والكِدْيَوْنُ: دُقاق التراب عليه درديُّ الزيت، تُجلى به الدروع. قال النابغة: عُلينَ بِكِدْيَوْنٍ وأُبْطِـنَّ كُـرَّةً   فهُنَّ وضاءٌ صافياتُ الغَلائِلِ
لسان العرب
الكِدْنةُ السَّنامُ بعير كَدِنٌ عظيمُ السَّنام وناقة كَدِنةٌ والكِدْنةُ القُوَّة والكِدْنة والكُدْنة جميعاً كثرة الشحم واللحم وقيل هو الشحم واللحم أَنفسهما إِذا كَثُرا وقيل هو الشحم وحده عن كراع وقيل هو الشحم العتيق يكون للدابة ولكل سمين عن اللحياني يعني بالعتيق القديم وامرأَة ذاتُ كِدُنة أَي ذات لحم قال الأَزهري ورجل ذو كِدُنْة إِذا كان سميناً غليظاً أَبو عمرو إِذا كثر شحم الناقة ولحمها فهي المُكْدَنة ويقال للرجل إِنه لحسن الكِدُنْة وبعر ذو كِدُنْة ورجل كَدِنٌ وامرأَة كَدِنة ذات لحم وشحم وفي حدث سالم أَنه دخل على هشام فقال له إِنك لحَسنُ الكِدْنة فلما خرج أَخذته قَفْقَفة فقال لصاحبه أَترى الأَحوَلَ لَقَعَني بعينه الكِدْنة بالكسر وقد تضم غِلَظُ الجسم وكثرة اللحم وناقة مُكْدَنة ذات كِدْنة والكِدْنُ والكَدْنُ الأَخيرة عن كراع الثوبُ الذيي يكون على الخِدْر وقل هو ما تُوَطِّئُ به المرأَة لنفسها في الهودج من الثياب وفي المحكم هو الثوب الذي تُوَطِّئُ به المرأَةُ لنفسها في الهودج وقيل هو عَباءَة أَو قطيفة تُلْقيها المرأَة على ظهر بعيرها ثم تَشُدُّ هَوْدجها عليه وتَثْني طَرَفي العَباءَة من شِقَّي البعير وتَخُلُّ مؤَخَّر الكِدْن ومُقدَّمه فيصير مثل الخُرْجَين تُلْقي فيها بُرْمَتها وغيرها من متاعها وأَداتها مما تحتاج إِلى حمله والجمع كُدُون أَبو عمرو الكُدُون التي توَطِّئُ بها المرأَة لنفسها في الهودج قال وقال الأَحمرُ هي الثياب التي تكون على الخدور واحدها كِدْنٌ والكَدْنُ والكِدْنُ مَرْكَب من مَراكب النساء والكَدْن والكِدْن الرَّحْل قال الراعي أَنَخْنَ جِمالهنَّ بذاتِ غِسْلٍ سَراةَ اليومِ يَمْهَدْنَ الكُدونا والكِدْنُ شيء من جُلود يُدَقُّ فيه كالهاوُن وفي المحكم الكِدْنُ جلدُ كراعٍ يُسْلَخُ ويُدبَغ ويجعل فيه الشيءُ فيُدَقُّ فيه كما يُدَقُّ في الهاوُن والجمع من ذلك كله كُدُونٌ وأَنشد ابن بري هُمُ أَطْعَمُونا ضَيْوَناً ثم فَرْتَنى ومَشَّوْا بما في الكِدْنِ شَرَّ الجَوازِلِ الجَوْزَلُ السَّمُّ ومَشَّوْا دافوا والضَّيْوَنُ ذكَرُ السَّنانير والكَوْدانة الناقة الغليظة الشديدة قال ابن الرقاع حَمَلَتْهُ بازِلٌ كَوْدانةٌ في مِلاطٍ ووِعاءٍ كالجِرابِ وكَدِنَتْ شَفَتُه كَدَناً فهي كَدِنةٌ اسْودَّت من شيءٍ أَكَله لغة في كَتِنَتْ والتاء أَعلى ابن السكيت كَدِنتْ مشافر الإِبل وكَتِنَتْ إِذا رَعتِ العشبَ فاسْوَدَّت مشافرُها من مائه وغلُظَت وكَدِنُ النبات غليظة وأُصوله الصُّلبة وكَدِنَ النباتُ لم يبق إِلا كَدِنُه والكَدَانةُ الهُجْنةُ والكَوْدَنُ والكَوْدَنِيُّ البِرْذَوْنُ الهَجِينُ وقيل هو البغل ويقال للبِرْذَوْنِ الثَّقيلِ كَوْدَنٌ تشبيهاً بالبغل قال امرؤ القيس فغادَرْتُها من بَعْدِ بُدْنٍ رَذِيَّةً تُغالي على عُوجٍ لها كَدِناتِ تُغالي أَي تسيرُ مُسْرِعةً والكَدِناتُ الصَّلابُ واحدتها كَدِنةٌ وقال جَندل بن الراعي جُنادِبٌ لاحِقٌ بالرأْسِ مَنكِبُه كأَنه كَوْدَنٌ يَمْشي بكَلابِ الكَوْدَنُ البِرْذَوْنُ والكَوْدَنِيُّ من الفِيَلةِ أَيضاً ويقال للفِيلِ أَيضاً كَوْدَنٌ وقول الشاعر خَلِيليَّ عُوجَا من صُدُورِ الكَوادِنِ إِلى قَصْعَةٍ فيها عُيُونُ الضيَّاوِنِ قال شبَّه الثَّرِيدة الزُّرَيْقاءَ بعون السَّنانير لما فيها من الزيت الجوهري الكَوْدَنُ البِرْذَوْنُ ُيُوكَفُ ويشبه به البليد يقال ما أَبْيَنَ الكَدَانَة فيه أَي الهُجْنَةَ والكَدَنُ أَن تُنْزحَ البئر فيبقى الكَدَرُ ويقال أَدْرِكوا كَدَنَ مائِكم أَي كَدَرَه قال أَبو منصور الكَدَنُ والكَدَرُ والكَدَلُ واحد ويقال كَدِنَ الصِّلِّيانُ إِذا رُعِيَ فُرُوعُه وبقِيَتْ أُصُولُه والكِدْيَوْنُ التُّرابُ الدُّقاقُ على وجه الأَرض قال أَبو دُواد وقيل للطرمّاح تيَمَّمْتُ بالكِدْيَوْْنِ كي لا يَفُوتَني من المَقْلةِ البَيْضاء تَقْرِيظُ باعِقِ يعني بالمَقْلةِ الحصاةَ التي يُقْسَمُ بها الماء في المَفاوِزِ وبالتقريظ ما يثنى به على الله تعالى وتقَدَّسَ وبالباعق المُؤَذِّن وقيل الكِدْيَوْنُ دُقاقُ السِّرْقين يخلط بالزيت فتُجْلى به الدُّروع وقيل هو دُرْدِيُّ الزيت وقيل هو كل ما طُلِيَ به من دُهْن أَو دَسَم قال النابغة صف دروعاً جُلِيَتْ بالكِدْيَوْنِ والبَعر عُلِينَ بكِدْيَوْنٍ وأُبْطِنَّ كُرَّةً فَهُنَّ وِضَاءٌ صافِياتُ الغَلائِل ورواه بعضهم ضافيات الغلائل وفي الصحاح الكِدْيَوْن مثال الفِرْجَوْنِ دُقاقُ التراب عليه دُرْديُّ الزَّيْت تُجْلى به الدُّروع وأَنشد بيت النابغة وكُدَيْنٌ اسم والكَوْدَنُ رجل من هُذيْل والكِدَانُ خيط يُشَدُّ في عُروةٍ في وسَطِ الغَرْبِ يُقَوِّمُه لئلا يضطربَ في أَرجاء البئر عن الهجَري وأَنشد بُوَيْزِلٌ أَحْمَرُ ذو لحْمٍ زِيَمْ إِذا قصَرْنا من كِدانِه بَغَمْ والكِدانُ شُعْبةٌ من الحبل يُمْسَكُ البعير به أَنشد أَبو عمرو إِن بَعِيريْك لَمُخْتَلاَّنِ أَمْكِنْهما من طَرَفِ الكِدَانِ
الرائد
* كدن يكدن: كدنا. بثوبه: شد وسطه به.
الرائد
* كدن يكدن: كدنا. 1-كثر شحمه ولحمه. 2-صلب وقوي.
الرائد
* كدن. 1-مص. كدن. 2-كدر، عدم الصفاء.
الرائد
* كدن. القوي كثير الشحم واللحم.
الرائد
* كدن. ج كدون. 1-مص. كدن. 2-ثوب تلبسه المرأة في خدرها. 3-ما توطىء به المرأة لنفسها في الهودج. 4-رحل. 5-مركب للنساء. 6-جلد يدبغ فيقوم مقام الهاون، يدق فيه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: