وصف و معنى و تعريف كلمة تكرراه:


تكرراه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و كاف (ك) و راء (ر) و راء (ر) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح تكرراه في معاجم اللغة العربية:



تكرراه

جذر [كرا]

  1. تَكَرَّرَ: (فعل)
    • تكرَّرَ / تكرَّرَ على يتكرَّر ، تكرُّرًا ، فهو مُتكرِّر ، والمفعول مُتكرَّر عليه
    • تَكَرَّرَتْ أَفْكارُهُ : أُعيدَتْ مِراراً
    • تَكَرَّرَتْ عَلَيْهِ الْمَصائِبُ : تَوالَتْ عَلَيْهِ
    • تَكَرَّرَ النَّفْطُ : تَمَّتْ تَصْفِيَتُهُ
  2. كَرَّرَ: (فعل)
    • كرَّرَ يكرِّر ، تَكْرارًا وتكريرًا ، فهو مُكَرِّر ، والمفعول مُكَرَّر
    • كرَّر السّكَّرَ ونحوَه: خلَّصه من الشّوائب وصفّاه
    • يُكَرِّرُ أَفْكَارَهُ : يُعِيدُهَا مِرَاراً وَتَكْرَاراً
    • كَرَّرَ الشيءَ تكريرًا، وتَكرارًا: أَعاده مرةً بعد أُخرى
    • كرَّر حرفًا: شدَّده أو ضاعفه
  3. أَكْرَار: (اسم)
    • أَكْرَار : جمع كَرُّ
  4. تَكْرار: (اسم)
    • تَكْرار : مصدر كَرَّرَ


  5. تَكْرارات: (اسم)
    • تَكْرارات : جمع تَكرار
  6. تَكرار: (اسم)
    • الجمع : تَكْرارات
    • مصدر كَرَّرَ
    • أَعادَ الْمُعَلِّمُ القاعِدَةَ النَّحْوِيَّةَ تَكْراراً : مِراراً
    • تكرار مُغاير: تَرْديد، جناس مُتَشابه،
    • مِرارًا وتكرارًا: لعدّة مرّات
    • التَّكرار: (بلاغة) الإتيان بعناصر متماثلة في مواضع مختلفة من العمل الفنِّيّ، وهو أساس الإيقاع بجميع صوره، فنجده في الموسيقى كما نجده أساسًا لنظريَّة القافية في الشِّعر
  7. تكراريّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى تَكْرار
    • حلقة تكراريَّة: مجموعة تعليمات متتالية يتكرّر تنفيذُها حتّى يتمَّ تحقيق شرط معيَّن
  8. مُكَرَّر: (اسم)
    • اسم مفعول من كرَّرَ
    • طلبيَّة مكرَّرة: طلبيَّة إضافيّة من البضائع ذاتها ومن الموزَّع ذاته
    • رَقْمٌ مُكَرَّرٌ: مَكْرورٌ، مُعَادٌ فِكْرَةٌ مُكَرَّرَةٌ
    • نَفْطٌ مُكَرَّرٌ : مُصَفّىً
  9. مُكَرَّر: (اسم)
    • مُكَرَّر : اسم المفعول من كَرَّرَ
  10. مُكَرِّر: (اسم)


    • فاعل من كَرَّرَ
    • مُكَرِّرٌ سُؤَالَهُ : مُعِيدُهُ مَرَّةً ثَانِيَةً أَوْ أَكْثَرَ
    • تِلْمِيذٌ مُكَرِّرٌ : كَرَّرَ السَّنَةَ الدِّرَاسِيَّةَ
  11. مُكَرِّر: (اسم)
    • مُكَرِّر : فاعل من كَرَّرَ
  12. تَكَرُّر: (اسم)
    • مصدر تَكَرَّرَ
    • تَكَرُّرُ الأخْطاءِ : إِعادَةُ تَكْرارِها مِراراً
    • تَكَرُّرُ الْمَصائِبِ عَلَيْهِ : تَوالِيهَا عَلَيْهِ
    • تَكَرُّرُ النَّفْطِ : تَصْفِيَتُهُ
  13. تَكرير: (اسم)
    • مصدر كَرَّرَ
    • تَكْريرُ النَّفْطِ : تَصْفِيَتُهُ، تَنْقِيَتُهُ
  14. تكرُّر: (اسم)
    • تكرُّر : مصدر تَكَرَّرَ
  15. تكرير: (اسم)
    • مصدر كرَّرَ
    • إعادة الألفاظ عينها؛ لتقرير المعنى في ذهن السامع أو للترغيب أو للترهيب، كقوله تعالى: التكاثر
  16. تكريريّة: (اسم)


    • اسم مؤنَّث منسوب إلى تكرير
    • طاقة تكريريَّة: قدرة آلات معينة على تصفية النِّفط الخام واستخراج مشتقّاته منه
  17. كُرُور: (اسم)
    • كُرُور : جمع كَرُّ
  18. كُرور: (اسم)
    • مصدر كَرَّ/ كَرَّ على
  19. كُرور: (اسم)
    • كُرور : فاعل من كَرَّ
  20. مُتَكَرِّر: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَكَرَّرَ
    • تُكْتَسَبُ الْخِبْرَةُ بِالتَّجَارِبِ الْمُتَكَرِّرَةِ
  21. مُتكرَّر: (اسم)
    • مُتكرَّر : اسم المفعول من تَكَرَّرَ
  22. مُتكرِّر: (اسم)


    • اسم فاعل من تكرَّرَ/ تكرَّرَ على
    • عَمَلٌ مُتَكَرِّرٌ: مُعَادٌ أَكْثَرَ مِنْ مَرَّةٍ
    • حمَّى متكرِّرة: (طب) عدوى متميِّزة بالقشعريرة، تحدث بسبب البكتريا الملتوية أو اللّولبيَّة التي تنقلها القملة أو القرادة
  23. مُتكرِّر: (اسم)
    • مُتكرِّر : فاعل من تَكَرَّرَ
  24. كَرِير: (اسم)
    • كَرِير : مصدر كَرَّ
  25. كَرير: (اسم)
    • مصدر كَرَّ
    • كَرِيرُ الصَّدْرِ : صَوْتُهُ، يَصْدُرُ بِسَبَبِ اخْتِنَاقٍ أَوْ تَعَبٍ أَوْ بُحَّةٍ
    • الكَرِيرُ : بُحَّةٌ تعتري الحَلْق من الغبار
,
  1. كرر (المعجم لسان العرب)
    • "الكَرُّ: الرجوع.
      يقال: كَرَّه وكَرَّ بنفسه، يتعدّى ولا يتعدّى.
      والكَرُّ: مصدر كَرَّ عليه يَكُرُّ كرًّا وكُروراً وتَكْراراً: عطف.
      وكَرَّ عنه: رجع، وكَرّ على العدوّ يَكُرُّ؛ ورجل كَرَّار ومِكَرّ، وكذلك الفرس.
      وكَرَّرَ الشيء وكَرْكَره: أَعاده مرة بعد أُخرى.
      والكَرّةُ: المَرَّةُ، والجمع الكَرَّات.
      ويقال: كَرَّرْتُ عليه الحديث وكَرْكَرْتُه إِذا ردّدته عليه.
      وكَركَرْتُه عن كذا كَرْكَرةً إِذا رَدَدْته.
      والكَرُّ: الرجوع على الشيء، ومنه التَّكْرارُ.
      ابن بُزُرجٍ: التَّكِرَّةُ بمعنى التَّكْرارِ وكذلك التَّسِرَّة والتَّضِرَّة والتَّدِرَّة.
      الجوهري: كَرَّرْتُ الشيء تَكْرِيراً وتَكْراراً؛ قال أَبو سعيد الضرير: قلت لابي عمرو: ما بين تِفْعالٍ وتَفْعالف فقال: تِفْعالٌ اسم، وتَفْعالٌ، بالفتح، مصدر.
      وتَكَرْكَرَ الرجلُ في أَمره أَي ثردّد.
      والمُكَرر من الحروف: الراء،وذلك لأَنك إِذا وقفت عليه رأَيت طرف اللسان يتغير بما فيه من التكرير،ولذلك احْتُسِبَ في الإِمالة بحرفين.
      والكَرَّةُ: البَعْث وتَجْديدُ الخَلْق بعد الفَناء.
      وكَرّ المريضُ يَكِرُّ كَرِيراً: جاد بنفسه عند الموت وحَشْرَجَ، فإِذا عَدَّيته قلت كَرَّه يَكُرّه إِذا رَدَّه.
      والكَرِير: الحَشْرَجَة، وقيل: الحشرجة عند الموت،وقيل: الكَرِيرُ صوت في الصدر مثل الحَشْرَجَة وليس بها؛ وكذلك هو من الخيل في صدورها، كَرَّ يَكِرُّ، بالكسر، كَرِيراً مثل كرِيرِ المُخْتَنِقِ؛ قال الشاعر (* الشاعر هو امرؤ القيس:) يَكِرُّ كَرِيرَ البَكْرِ شُدَّ خِناقُه ليَقْتُلَنِي، والمرءُ ليسَ بقَتَّال والكَرِيرُ: صوت مثل صوت المُخْتَنِق أَو المَجْهُود؛ قال الأَعشى: فأَهْلي الفِداءُ غَداةَ النِّزال،إِذا كان دَعْوَى الرجالِ الكَرِيرَا والكَرِيرُ: بُحَّة تَعْتَرِي من الغبار.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، وأَبا بكر وعمر، رضي الله عنهما، تَضَيَّفُوا أَبا الهَيْثَم فقال لامرأَته: ما عندك؟، قالت: شعير، قال: فكَرْكِري أَي اطْحَنِي.
      والكَرْكَرة: صوت يردّده الإِنسان في جوفه.
      والكَرُّ: قَيْدٌ من ليف أَو خوص.
      والكَرّ، بالفتح: الحبل الذي يصعد به على النخل، وجمعه كُرورٌ؛ وقال أَبو عبيد: لا يسمى بذلك غيره من الحبال؛ قال الأَزهري: وهكذا سماعي من العرب في الكَرّ ويُسَوَّى من حُرِّ اللِّيف؛ قال الراجز: كالكَرِّ لا سَخْتٌ ولا فيه لَوَى وقد جعل العجاج الكَرّ حبلاً تُقاد به السفن في الماء، فقال: جَذْبَ الصَّرَارِيِّينَ بالكُرورِ والصَّرارِيُّ: المَلاَّحُ، وقيل: الكَرّ الحبل الغليظ.
      أَبو عبيدة: الكَرّ من الليف ومن قِشْرِ العراجين ومن العَسِيب، وقيل: هو حَبْل السَّفِينة، وقال ثعلب: هو الحبل، فَعَمَّ به.
      والكَرُّ: حبلُ شِراعِ السفينة،وجمعه كُرورٌ؛

      وأَنشد بيت العجاج: جذب الصراريِّين بالكرور والكِرَارانِ: ما تحت المِيرَكَةِ من الرَّحْل؛

      وأَنشد: وَقَفْتُ فيها ذاتَ وَجْهٍ ساهِمِ سَجْحاءَ ذاتَ مَحْزِمٍ جُراضِمِ،تُنْبِي الكِرارَيْن بصُلْبٍ زاهِمِ والكَرّ: ما ضم ظَلِفَتي الرَّحْلِ وجَمَع بينهما، وهو الأَديم الذي تدخل فيه الظَّلِفاتُ من الرحل، والجمع أَكرار؛ البِدادانِ في القَتَبِ بمنزلة الكَرّ في الرحل، غير أَن البِدادَينِ لا يظهران من قُدّام الظَّلِفة.
      قال أَبو منصور: والصواب في أَكْرارِ الرحل هذا، لا ما، قاله في الكِرارَيْن ما تحت الرحل.
      والكَرَّتانِ: القَرَّتان، وهما الغداة والعشيّ؛ لغة حكاها يعقوب.
      والكَرّ والكُرُّ: من أَسماء الآبار، مذكر؛ وقيل: هو الحِسْيُ، وقيل: هو الموضع يجمع فيه الماء الآجِنُ ليَصْفُوَ، والجمع كِرارٌ؛ قال كُثَيِّر: أُحِبُّك، ما دامَتْ بنَجْدٍ وَشِيجَةٌ،وما ثَبَتتْ أُبْلَى به وتِعَارُ وما دامَ غَيْثٌ من تِهامَةَ طَيِّبٌ،به قُلُبٌ عادِيَّةٌ وكِرار؟

      ‏قال ابن بري: هذا العجز أَورده الجوهري: بها قُلُبٌ عادية، والصواب: به قُلُبٌ عادية.
      والقَلُب: جمع قَلِيب وهو البئر.
      والعادِيَّة: القديمة منسوبة إِلى عادٍ.
      والوشيجة: عِرْقُ الشجرة.
      وأُبْلى وتِعارٌ: جبلان.
      والكُرُّ: مكيال لأَهل العراق؛ وفي حديث ابن سيرين: إِذا بلغ الماءُ كُرًّا لم يَحْمِلْ نَجَساً، وفي رواية: إِذا كان الماء قَدْرَ كُرٍّ لم يَحْمِلِ القَذَرَ، والكُرّ: ستة أَوقار حمار، وهو عند أَهل العراق ستون قفيراً.
      ويقال للحِسْي: كُرٌّ أَيضاً؛ والكُرُّ: واحدٌ أَكْرارِ الطعام؛ ابن سيده: يكون بالمصري أَربعين إِرْدَبًّا؛ قال أَبو منصور: الكُرّ سِتُّون قَفِيزاً، والقَفِيز ثمانية مَكَاكِيكَ، والمَكُّوكُ صاع ونصف، وهو ثلاثُ كَيْلَجاتٍ؛ قال الأَزهري: والكُرُّ من هذا الحساب اثنا عشر وَسْقاً،كل وَسْقٍ ستون صاعاً.
      والكُرُّ أَيضاً: الكساء.
      والكُرُّ: نهر.
      والكُرّة: البَعَرُ، وقيل: الكُرّةُ سِرْقينٌ وتراب يدق ثم تجلى به الدروع، وفي الصحاح: الكُرّة البَعَرُ العَفِنُ تجلى به الدُّروع؛ وقال النابغة يصف دروعاً: عُلِينَ بكدْيَوْنٍ وأُشْعِرْنَ كُرَّةً،فَهُنَّ إِضاءٌ صافياتُ الغلائل وفي التهذيب: وأُبْطِنَّ كُرَّةً فهنّ وِضاءٌ.
      الجوهري: وكَرارِ مثلُ قَطام خَرَزة يُؤَخِّذُ بها نِساءُ الأَعراب.
      ابن سيده: والكَرَارُ خرزة يُؤَخِّذُ بها النساءُ الرجالَ؛ عن اللحياني، قال: وقال الكسائي تقول الساحرة يا كَرارِ كُرِّيه، يا هَمْرَةُ اهْمِرِيه، إِن أَقبل فَسُرِّيه، وإِن أُدْبَر فَضُرِّيه.
      والكَرْكَرةُ: تصريف الريح السحابَ إِذا جمعته بعد تفرُّق؛

      وأَنشد: تُكَرْكِرُه الجَنائبُ في السِّدادِ وفي الصحاح: باتَتْ تُكَرْكِرُه الجَنُوب، وأَصله تُكَرِّره، من التَّكْرِير، وكَرْكَرَتْهُ: لم تَدَعْهُ يَمْضِي؛ قال أَبو ذؤيب: تُكَرْكِرُه نَجْدِيَّةٌ وتَمُدُّه مُسَفْسِفَةٌ، فَوْقَ التراب، مَعُوجُ وتكرْكَرَ هو: تَرَدَّى في الهواء.
      وتَكَرْكَرَ الماءُ: تَراجَع في مَسِيلِه.
      والكُرْكُورُ: وادٍ بَعِيدُ القَعْرِ يَتَكَرْكَرُ فيه الماء.
      وكَرْكَرَهُ: حَبَسه.
      وكَرْكَرَه عن الشيء: دَفَعَه ورَدَّه وحَبَسه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لما قَدِمَ الشامَ وكان بها الطاعونُ تَكَرْكَرَ عن ذلك أَي رجع، من كَرْكَرْتُه عنِّي إِذا دَفَعْتَه ورَدَدْتَهُ.
      وفي حديث كناية: تَكَرْكَرَ الناسُ عنه.
      والكَرْكَرَة: ضرب من الضحك، وقيل: هو أَن يَشْتَدَّ الضَّحِكُ.
      وفلان يُكَرْكِرُ في صوته: كيُقَهْقِهُ.
      أَبو عمرو: الكَرْكَرَةُ صوت يردّده الإِنسانُ في جوفه.
      ابن الأَعرابي: كَرْكَرَ في الضحك كَرْكَرَةً إِذا أَغْرَبَ، وكَرْكَرَ الرَّحى كَرْكَرَةً إِذا أَدارَها.
      الفراء: عَكَكْتُه أَعُكُّه وكَرْكَرْتُه مثله.
      شمر: الكَرْكَرَةُ من الإِدارَةِ والتَّرْدِيدِ.
      وكَرْكَرَ بالدَّجاجة: صاح بها.
      والكَرْكرَةُ: اللبن الغليظ؛ عن كراع.
      والكِرْكِرَةُ: رَحَى زَوْرِ البعير والناقةِ، وهي إِحدى الثَّفِنات الخمس، وقيل: هو الصَّدْرُ من كل ذي خفٍّ.
      وفي الحديث: أَلم تَرَوْا إِلى البَعِير يكون بكِرْكِرَته نُكْتَة من جَرَبف هي بالكسر زَوْرُ البعير الذي إِذا برك أَصاب الأَرضَ، وهي ناتِئَة عن جسمه كالقُرْصَةِ، وجمعها كراكِرُ.
      وفي حديث عمر: ما أَجْهَلُ عن كَراكِرَ وأَسْنِمة؛ يريد إِحضارها للأَكل فإِنها من أَطايب ما يؤكل من الإِبل؛ وفي حديث ابن الزبير: عَطاؤكُمُ للضَّارِبِينَ رِقابَكُمْ،وتُدْعَى إِذا ما كان حَزُّ الكَراكِر؟

      ‏قال ابن الأَثير: هو أَن يكون بالبعير داء فلا يَسْتَوِي إِذا برك فَيُسَلُّ من الكِرْكِرَةِ عِرْقٌ ثم يُكْوَى؛ يريد: إِنما تَدْعونا إِذا بَلَغَ منكم الجُهْدُ لعلمنا بالحرب، وعند العَطاء والدَّعة غَيْرَنا.
      وكَرْكَر الضاحِكُ: شَبَّه بكَرْكَرَة البعير إِذا رَدَّدَ صوته.
      والكَرْكَرَةُ في الضحك مثل القَرْقَرة.
      وفي حديث جابر: من ضحك حتى يُكَرْكِرَ في الصلاة فلْيُعِدِ الوضوءَ والصلاة؛ الكَرْكَرَةُ شِبْهُ القَهْقَهَة فوق القَرْقَرة؛ قال ابن الأَثير: ولعل الكاف مبدلة من القاف لقرب المخرج.
      والكَرْكَرَةُ: من الإِدارَةِ والتَّرْديد، وهو من كَرَّ وكَرْكَرَ.
      قال: وكَرْكَرَةُ الرَّحى تَرْدادُها.
      وأُلِحَّ على أَعرابي بالسؤال فقال: لا تُكَرْكِرُوني؛ أَراد لا تُرَدّدوا عَليَّ السؤال فأَغْلَطَ.
      وروى عبد العزيز عن أَبيه عن سهل بن سعد أَنه، قال: كنا نَفْرَحُ بيوم الجمعة وكانت عجوز لنا تَبْعَثُ إِلى بُضاعَة فتأْخُذُ من أُصول السِّلْقِ فَتَطْرَحُه في قِدْرٍ وتُكَرْكِرُ حباتٍ من شعير، فكنا إِذا صَلَّينا انصرفنا إِليها فتُقَدِّمه إِلينا، فَنَفْرَحُ بيوم الجمعة من أَجله؛ قال القَعْنَبي: تُكَرْكِرُ أَي تَطْحَنُ، وسمِّيت كَرْكَرَةً لترديد الرّحى على الطَّحْن؛ قال أَبو ذؤيب: إِذا كَرْكَرَتْه رِياحُ الجَنو بِ، أَلْقَحَ منها عِجافاً حِيالا والكَرْكَرُ: وِعاءُ قضيب البعير والتَّيْسِ والثور والكَراكِرُ: كرادِيسُ الخيل، وأَنشد: نحنُ بأَرْضِ الشَّرْقِ فينا كَراكِرٌ،وخَيْلٌ جِيادٌ ما تَجِفُّ لُبودُها والكَراكِرُ: الجماعاتُ، واحدتها كِرْكِرَةٌ.
      الجوهري: الكِرْكِرَة الجماعة من الناس.
      والمَكَرُّ، بالفتح: موضع الحرب.
      وفرس مِكَرٌّ مِفَرٌّ إِذا كان مؤَدَّباً طَيِّعاً خفيفاً، إِذا كُرَّ كَرَّ، وإِذا أَراد راكبه الفِرارَ عليه فَرَّ به.
      الجوهري: وفرس مِكَرٌّ يصلح للكَرِّ والحملة.
      ابن الأَعرابي: كَرْكَرَ إِذا انهزم، ورَكْرَكَ إِذا جَبُنَ.
      وفي حديث سُهَيْلِ بنِ عَمْرٍو حين اسْتَهداه النبي، صلى الله عليه وسلم، ماءَ زَمْزَم: فاستعانَت امرأَته بأُثَيْلَةَ فقَرَتا مَزَادَتَيْنِ وجعلتاهما في كُرَّيْنِ غُوطِيَّينِ.
      قال ابن الأَثير: الكُرُّ جنس من الثياب الغلاظ، قال:، قاله أَبو موسى.
      وأَبو مالك عمرو بن كِرْكِرَةَ: رجل من علماء اللغة.
      "
  2. كَرَّر (المعجم الرائد)


    • كرر - تكريرا وتكرارا وتكرة
      1- كرر الشيء : أعاده مرارا أو مرة بعد أخرى «كرر السؤال». 2- كرر النفط أو نحوه : بخره جزئيا وفصله عن غيره وصفاه.
  3. تكرَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تكرَّرَ / تكرَّرَ على يتكرَّر ، تكرُّرًا ، فهو مُتكرِّر ، والمفعول مُتكرَّر عليه :-
      تكرَّرتْ زياراتُه تتابعت، حدَثت مرّة بعد أخرى :-آمُل أن لا يتكرّر الخطأُ.
      تكرَّر النِّفطُ ونحوُه: تمَّت تصفيتُه.
      تكرَّر عليه الشَّيءُ: أُعيد عليه مرَّة بعد أخرى.
  4. السعر المتكرّر لا يعرض على الشاشة (المعجم مالية)
    • إشعار على الشريط الموحّد بأن السعر الأوّلي هو الذي يعلن أمّا سعر الصفقة فلا يعلن إلاّ إذا تغيّر ، وتعني بالانجليزية: repeat prices omitted
  5. التّكرار (المعجم عربي عامة)
    • (بغ) الإتيان بعناصر متماثلة في مواضع مختلفة من العمل الفنِّيّ، وهو أساس الإيقاع بجميع صوره، فنجده في الموسيقى كما نجده أساسًا لنظريَّة القافية في الشِّعر :-انتشرت ظاهرة التكرار بصورة واضحة في أعماله الرّوائيَّة.
  6. الكرات البيضاء والحمراء (المعجم عربي عامة)
    • (طب) العناصر المُكوِّنة للدَّم، ويقال لها أيضًا كُرَيّات.


  7. الكرة الأرْضيّة (المعجم عربي عامة)
    • (جغ) جسم مستدير من الورق المقوَّى أو غيره، يمثّل سطح الكرة الأرضيّة وأقسامها الطَّبيعيّة والسِّياسيّة.
  8. الكرة الأرْضيّة (المعجم عربي عامة)
    • (جغ) سطح الأرض وأقسامها الطبيعيَّة والسياسيَّة، وقد يمثَّل على جسم مستدير من الورق المقوَّى.
  9. الكرة الخماسيّة (المعجم عربي عامة)
    • (رض) إحدى ألعاب كرة القدم يتكوَّن فيها الفريقُ من خمسة لاعبين، وتتمّ في صالات مغطَّاة.
  10. الكرة السّماويّة (المعجم عربي عامة)
    • (فك) كرة وهميّة تبدو النُّجوم كأنّها نُقط على سطحها.
  11. الكرة الطّائرة (المعجم عربي عامة)
    • (رض) لعبة رياضيّة تلعب على ملعب مستطيل مقسَّم بشبكة عالية، يتبارى فيها فريقان كلٌّ منهما مُؤلَّف من ستَّة لاعبين، يقذف الفريق منهما الكرة إلى منطقة الفريق الآخر عبر الشَّبكة دون أن تقع على الأرض.
  12. الكرة الطّائرة (المعجم عربي عامة)
    • (رض) لعبة رياضيَّة تُلعَب على ملعب مستطيل مقسَّم بشبكة عالية، يتبارى فيها فريقان كلٌّ منهما مؤلَّف من ستّة لاعبين، يقذف الفريق منهما الكرةَ إلى منطقة الفريق الآخر عبر الشَّبكة دون أن تقع على الأرض.
  13. الكرة المستهدفة (المعجم عربي عامة)
    • (رض) الكرة في لعبة البلياردو التي يضربها اللاَّعب أو يقصد ضربها أولاً.
  14. الكرة المنحرفة (المعجم عربي عامة)
    • (رض) كرة تُضرب بحيث تنحرف إلى اليسار عندما تُقذف باليد اليمنى، وتنحرف إلى اليمين عندما تقذف باليد اليُسرى (بيسبول).
  15. كرّر كلاما/ كرّر سؤالا (المعجم عربي عامة)
    • أعاده مرَّة بعد أخرى أو مِرارًا.
  16. الكَارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَارَةُ : ما يُجمَعُ ويُشَدُّ ويُحمَلُ على الظهر من طَعام أَو ثِياب.
  17. الكَرِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَرِيرُ : بُحَّةٌ تعتري الحَلْق من الغبار.
  18. الكَرَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَرَّةُ : الرَّجعةُ.
      و الكَرَّةُ الحملَةُ في الحرب.
      و الكَرَّةُ الغَدَاةُ والعشِي.
      وهما كَرَّتان.
      و الكَرَّةُ البعثُ وتجديد الخلْق بعد الفناءِ.
  19. الكُرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُرَةُ : كلُّ جسم مستدير، ومنه الكرة الأَرضية.
      و الكُرَةُ أَداةٌ مستديرةٌ من الجلد ونحوهِ يَلعب بها؛ وهي أَنواع، منها: كرةُ الصَّولجان، وكرةُ القَدَم، وكرةُ اليد، وكرةُ التّنس، وكرةُ السَّلَّة، وكرةُ الماء.
      و الكُرَةُ (في الهندسة) : سطح ثنائي يقطعه مستو مَّا في دائرة. والجمع : كُرات .
      40.
  20. مُتَكَرِّرٌ (المعجم الغني)
    • [ك ر ر]. (فاعل مِنْ تَكَرَّرَ). :-عَمَلٌ مُتَكَرِّرٌ :-: مُعَادٌ أَكْثَرَ مِنْ مَرَّةٍ. :-تُكْتَسَبُ الْخِبْرَةُ بِالتَّجَارِبِ الْمُتَكَرِّرَةِ.
  21. مُكَرَّرٌ (المعجم الغني)
    • [ك ر ر]. (مفعول من كَرَّرَ).
      1. :-رَقْمٌ مُكَرَّرٌ :-: مَكْرورٌ، مُعَادٌ. :-فِكْرَةٌ مُكَرَّرَةٌ.
      2. :-نَفْطٌ مُكَرَّرٌ :- : مُصَفّىً.
  22. مُكَرِّرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ك ر ر]. (فاعل من كَرَّرَ).
      1. :-مُكَرِّرٌ سُؤَالَهُ :- : مُعِيدُهُ مَرَّةً ثَانِيَةً أَوْ أَكْثَرَ.
      2. :-تِلْمِيذٌ مُكَرِّرٌ :- : كَرَّرَ السَّنَةَ الدِّرَاسِيَّةَ.
  23. الكَرِيرُ (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الخيل من الصدر
  24. الكرير (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الصدر المجهور
  25. الكرير (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت المختنق المجهور من الصدر


معنى تكرراه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**كَرَا** \- [ك ر و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** كَرَوْتُ**،** أَكْرُو**،** اُكْرُ**، مص. كَرْوٌ. 1. "كَرَا الأَرْضَ" : حَفَرَهَا. 2. "كَرَا الوَلَدُ" : لَعِبَ بِالكُرَةِ. 3. "كَرَا الكُرَةَ وَبِهَا" : لَعِبَ بِهَا وَضَرَبَهَا لِتَرْتَفِعَ.
Advertisements
المعجم الوسيط
الغلامُ ـُ كَرْواً: لعب بالكرة. ويقال: كَرَا الكُرَة وبها: لعب بها وضربها لترتفع. وـ الأرضَ: حفرها. وـ البئر: طواها بالشَّجر وعرَّشها بالخشب.( كَرَى ) النهر ـِ كَرْياً: حفر فيه حفرة جديدة. وـ الأرض: حفرها.( كَرِيَ ) الرجلُ ـَ كَرًى: نام. فهو كَرٍ، و كَرِيّ، وكَرْيان. يقال: أصبح فلان كَرْيان الغداةِ. وهي كَرِيَة.( أكْرَى ): نَقَصَ. ويقال: أكرى الرجل: قل ماله أو نفد زاده. وـ الدار أو الدابة: آجرها.( كَارَاه ) مُكاراة، وكِراء: آجره. فهو مُكارٍ.( اكْتَرَى ) الدار وغيرها: استأجرها.( تَكَارَى ) الدار وغيرها: اكتراها.( اسْتَكْرَى ) الدار وغيرها: اكتراها.( الكَرَى ): النُّعاس. وـ النوم. ( ج ) أكْراء.( الكُرَى ): القبور، ( جمع كُرْوَة، أو كُرْيَة ).( الكِرَاء ): أجر المستأجر.( الكُرَة ): كلُّ جسم مستدير، ومنه الكرة الأرضية. وـ أداة مستديرة من الجلد ونحوه يلعب بها؛ وهي أنواع، منها: كرة الصَّولجان، وكرة القدم، وكرة اليد، وكرة التّنس، وكرة السّلّة، وكرة الماء. وـ ( في الهندسة ): سطح ثنائي يقطعه مستوٍ ما في دائرة. ( ج ) كُرات. ( مج ).( الكَرَوان ): طائر طويل الرِّجلين أغبر، نحو الحمامة، له صوت حسن. ( ج ) كِرْوان، وكَراوين.( الكِرْوَة ): الكِراء.( الكَرَوْيا ) ( ويمدّ ): عشب ثُنائِيّ الحول، من الفصيلة الخيمية، له جذر وتَديّ وساق قائمة متفرعة، ورقته كثيرة التفصُّص، وثمرته من الأفاويه، تعرف ببزر الكرويا، يتخذ منه شراب منبّه. ( مج ).( الكُرَوِيّ ): ما كان على شكل الكرة.( الكَرِيّ ): الأجير. وـ الذي يُكْرِيك دابّته. ( فعيل بمعنى مُفْعِل ). ( ج ) أكْرِياء.( المُكارِي ): مُكْرِي الدّوابّ. ويغلب على الحمّار والبغّال. ( ج ) مُكارُون.
المعجم الوسيط
( الكريّات الحمر ): كريات الدم الأحمر، ويتكوّن داخل النِّقي الأحمر.و: ( الكريّات البيض ): كريات الدم عديمة اللون. ( مج ).
لسان العرب
الكِرْوَةُ والكِراء أَجر المستأْجَر كاراه مُكاراةً وكراء واكْتراه وأَكْراني دابّته وداره والاسمُ الكِرْوُ بغير هاء عن اللحياني وكذلك الكِرْوَةُ والكُرْوةُ والكِراء ممدود لأَنه مصدر كارَيْت والدليل على أَنك تقول رجل مُكارٍ ومُفاعِلٌ إنما هو من فاعَلْت وهو من ذوات الواو لأَنك تقول أَعطيت الكَرِيَّ كِرْوتَه بالكسر وقول جرير لَحِقْتُ وأَصْحابي على كُلِّ حُرَّةٍ مَرُوحٍ تُبارِي الأَحْمَسِيَّ المُكارِيا ويروى الأَحمشي أَراد ظل الناقة شبهه بالمكاري قال ابن بري كذا فسر الأَحمشي في الشعر بأَنه ظل الناقة والمُكاري الذي يَكْرُو بيده في مشيه ويروى الأَحْمَسِي منسوب إِلى أَحْمَس رجل من بَجيلة والمُكاري على هذا الحادِي قال والمُكارِي مخفف والجمع المُكارون سقطت الياء لاجتماع الساكنين تقول هؤلاء المُكارُون وذهبت إِلى المُكارِينَ ولا تقل المُكارِيِّين بالتشديد وإِذا أَضفت المُكارِيَ إِلى نفسك قلت هذا مُكارِيَّ بياء مفتوحة مشددة وكذلك الجمع تقول هؤلاء مُكاريَّ سقطت نون الجمع للإِضافة وقلبت الواو ياء وفَتَحْت ياءك وأَدغمتَ لأَن قبلها ساكناً وهذانِ مُكارِيايَ تفتح ياءك وكذلك القول في قاضِيَّ وراميَّ ونحوهما والمُكارِي والكَرِيُّ الذي يُكْرِيك دابته والجمع أَكْرِياء لا يكسر على غير ذلك وأَكْرَيْت الدار فهي مُكْراة والبيت مُكْرًّى واكْتَرَيت واسْتَكْرَيْت وتَكارَيْت بمعنى والكَرِيُّ على فَعِيل المُكارِي وقال عُذافِر الكِندي ولا أَعودُ بعدها كَرِيّا أُمارِسُ الكَهْلةَ والصَّبيَّا ويقال أَكْرَى الكرِيُّ ظهره والكرِيُّ أَيضاً المُكْترِي وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما أَن امرأَة مُحرمة سأَلته فقالت أَشَرْت إِلى أَرْنَبٍ فرماها الكَرِيُّ الكَريُّ بوزن الصَّبيّ الذي يُكري دابته فَعِيل بمعنى مُفْعِل يقال أَكْرَى دابته فهو مُكْرٍ وكريٌ وقد يقع على المُكْترِي فَعِيل بمعنى مُفْعَل والمراد الأَول وفي حديث أَبي السَّليل الناسُ يزعمون أَنَّ الكَرِيَّ لا حج له والكَرِيُّ الذي أَكريته بعيرك ويكون الكَرِيّ الذي يُكْريك بعيره فأَنا كَرِيُّك وأَنت كَرِيِّي قال الراجز كَرِيُّه ما يُطْعِم الكَرِيّا بالليل إِلا جِرْجِراً مَقْلِيّا ابن السكيت أَكْرَى الكَرِيُّ ظهره يُكْريه إِكْراء ويقال أَعطِ الكَرِيَّ كِرْوَتَه حكاها أَبو زيد ابن السكيت هو الكِراء ممدود لأَنه مصدر كارَيْت والدليل على ذلك أَنك تقول رجل مُكارٍ مُفاعِل وهو من ذوات الواو ويقال اكْتَرَيْتُ منه دابّة واسْتَكْرَيتها فأَكْرانِيها إكْراء ويقال للأُجرة نفسها كِراء أَيضاً وكَرا الأَرضَ كَرْواً حفَرها وهو من ذوات الواو والياء وفي حديث فاطمة رضي الله عنها أَنها خرجت تُعَزِّي قوماً فلما انصرفت قال لها لَعَلكِ بَلغْتِ معهم الكُرَى ؟ قالت معاذَ اللهِ هكذا جاء في رواية بالراء وهي القُبور جمع كُرْيةٍ أَو كُرْوةٍ من كَرَيْتُ الأَرض وكَرَوْتُها إِذا حفرتها كالحُفرة ومنه الحديث أَن الأَنصار سأَلوا رسول الله صلى الله عليه وسلم في نهر يَكْرُونه لهم سَيْحاً أَي يَحْفِرُونه ويُخْرِجون طينه وكَرا البئر كَرْواً طواها بالشجر وكَرَوْتُ البئر كَرْواً طويتها أَبو زيد كَرَوْتُ الرَّكِيَّة كَرْواً إِذا طويتها بالشجر وعَرَشْتها بالخشب وطويتها بالحجارة وقيل المََكْرُوَّة من الآبار المطوية بالعَرْفَج والثُّمام والسِّبَط وكَرا الغلامُ يَكْروا كَرْواً إِذا لعب بالكُرة وكَرَوْتُ بالكُرة أَكْرُو بها إِذا ضربت بها ولَعِبت بها ابن سيده والكُرةُ معروفة وهي ما أَدَرْت من شيء وكَرا الكُرَة كَرْواً لعب بها قال المسيب بن عَلَس مَرِحَت يَداها للنَّجاء كأَنما تَكْرُو بِكَفَّي لاعِبٍ في صاعِ والصاعُ المطمئن من الأَرض كالحُفْرة ابن الأَعرابي كَرَى النهر يَكْريه إِذا نقص تِقْنَه وقيل كَرَيْت النهر كَرْياً إِذا حفرته والكُرةُ التي يُلعَبُ بها أَصلها كُرْوةٌ فحذفت الواو كما قالوا قُلةٌ للتي يُلعب بها والأَصل قُلْوةٌ وجمع الكُرةِ كُراتٌ وكُرُون الجوهري الكُرةُ التي تُضرب بالصَّوْلَجان وأَصلها كُرَوٌ والهاء عِوض وتجمع على كُرين وكِرينَ أَيضاً بالكسر وكُراتٍ وقالت ليلى الأَخيلية تصف قَطاة تدلَّت على فِراخِها تَدَلَّت على حُصٍّ ظِماءٍ كأَنها كُراتُ غُلامٍ في كِساءٍ مُؤَرْنَبِ ويروى حُصِّ الرؤوس كأَنها قال وشاهد كُرين قول الآخر ( * هو عمرو بن كلثوم ) يُدَهْدِين الرُّؤوسَ كما يُدَهْدي حَزاوِرةٌ بأَيديها الكُرينا ويجمع أَيضاً على أُكَرٍ وأَصله وُكَرٌ مقلوب اللام إِلى موضع الفاء ثم أُبدلت الواو همزة لانضمامها وكَرَوْتُ الأَمر وكَرَيْته أَعَدْتُه مرة بعد أُخرى وكَرَتِ الدابة كَرْواً أَسرعت والكَرْوُ أَن يَخْبِط بيده في استقامة لا يَفْتِلُها نحو بطنه وهو من عيوب الخيل يكون خِلْقة وقد كَرَى الفرسُ كَرْواً وكَرَتِ المرأَةُ في مِشْيَتها تَكْرُو كَرْواً والكَرا الفَحَجُ في الساقين والفخذين وقيل هو دِقَّة الساقين والذِّراعين امرأَة كَرْواءُ وقد كَرِيَت كَراً وقيل الكَرْواء المرأَة الدقيقة الساقين أَبو بكر الكَرا دِقَّةُ الساقين مقصور يكتب بالأَلف يقال رجل أَكْرَى وامرأَة كَرْواءُ وقال ليْسَتْ بكَرْواءَ ولكِنْ خِدْلِمِ ولا بِزَلاءَ ولكِنْ سُتْهُمِ قال ابن بري صوابه أَن ترفع قافيته وبعدهما ولا بِكَحْلاء ولكِن زُرْقُم والكَرَوانُ بالتحريك طائر ويدعى الحجلَ والقَبْجَ وجمعه كِرْوانٌ صحت الواو فيه لئلا يصير من مثال فَعَلان في حال اعتلال اللام إِلى مثال فَعالٍ والجمع كَراوينُ كما قالوا وراشِينُ وأَنشد بعض البغداديين في صفة صقر لدلم العَبْشَمي وكنيته أَبو زغب عَنَّ له أَعْرَفُ ضافي العُثْنُونْ داهِيةً صِلَّ صَفاً دُرَخْمِينْ حَتْفَ الحُبارَياتِ والكَراوِينْ والأُنثى كَرَوانةٌ والذكر منها الكَرا بالأَلف قال مُدرك بن حِصْن الأَسدي يا كَرَواناً صُكَّ فاكْبَأَنَّا فَشَنَّ بالسَّلْحِ فلما شَنَّا بَلَّ الذُّنابى عَبَساً مُبِنَّا قالوا أَراد به الحُبارى يَصُكُّه البازي فيتَّقِيه بسَلْحِه ويقال له الكُرْ كِيُّ ويقال له إِذا صيدَ أَطْرِقْ كَرا أَطْرِقْ كَرا إِن النَّعامَ في القُرى والجمع كِرْوانٌ بكسر الكاف على غير قياس كما إِذا جمعت الوَرشانَ قلت وِرْشانٌ وهو جمع بحذف الزوائد كأَنهم جمعوا كَراً مثل أَخٍ وإَخْوان والكَرا لغة في الكَرَوانِ أَنشد الأَصمعي للفرزدق على حِينَ أَن رَكَّيْتُ وابْيَضَّ مِسْحَلي وأَطْرَقَ إِطْراقَ الكَرا مَن أُحارِبُه ( * قوله « على حين أن ركيت » كذا بالأصل والذي في الديوان أحين التقى ناباي وابيض مسحلي ) ابن سيده وفي المثل أَطْرِقْ كَرا إِنَّ النَّعامَ في القُرى غيره يضرب مثلاً للرجل يُخْدَعُ بكلام يُلَطَّف له ويُراد به الغائلة وقيل يضرب مثلاً للرجل يُتَكَلَّم عنده بكلام فَيَظن أَنه هو المراد بالكلام أَي اسكت فإِني أُريد من هو أَنْبَلُ منك وأَرفع منزلة وقال أَحمد بن عبيد يضرب للرجل الحقير إِذا تكلم في الموضع الذي لا يُشبهه وأَمثالَه الكلامُ فيه فيقال له اسكت يا حقير فإِنَّ الأَجِلاَّءِ أَولى بهذا الكلام منك والكَرا هو الكَرَوانُ طائر صغير فخُوطب الكَروانُ والمعنى لغيره ويُشبَّه الكَروانُ بالذَّلِيل والنعامُ بالأَعزة ومعنى أَطْرِقْ أَي غُضَّ ما دام عزيز فإياك أَن تَنطِق أَيها الذليل وقيل معنى أَطرق كرا أَن الكروان ذليل في الطير والنعام عزيز يقال اسكن عندَ الأَعزة ولا تستشرف للذي لست له بند وقد جعله محمد بن يزيد ترخيم كروان فغلط قال ابن سيده ولم يعرف سيبويه في جمع الكَروانِ إِلا كِرْواناً فوجهه على أَنهم جمعوا كراً قال وقالوا كَرَوانٌ وللجمع كِرْوانٌ بكسر الكاف فإِنما يُكسَّر على كَراً كما قالوا إَخْوان قال ابن جني قولهم كَرَوانٌ وكِرْوانٌ لما كان الجمع مضارعاً للفعل بالفرعية فيهما جاءت فيه أَيضاً أَلفاظ على حذف الزيادة التي كانت في الواحد فقالوا كَرَوانٌ وكِرْوان فجاءَ هذا على حذف زائدتيه حتى صار إِلى فَعَل فجَرى مجرى خَرَب وخِرْبان وبَرَقٍ وبِرْقانٍ فجاء هذا على حذف الزيادة كما قالوا عَمْرَك اللهَ قال أَبو الهيثم سمي الكَروانُ كَرواناً بضدّه لأَنه لا يَنام بالليل وقيل الكَرَوان طائر يشبه البط وقال ابن هانئ في قولهم أَطْرِق كرا قال رُخِّم الكروان وهو نكرة كما قال بعضهم يا قُنْفُ يريد يا قُنْفُذ قال وإِنما يرخم في الدعاء المَعارف نحو ما لك وعامر ولا ترخم النكرة نحو غلام فرُخم كَرَوانٌ وهو نكرة وجعل الواو أَلفاً فجاء نادراً وقال الرسمي الكَرا هو الكَرَوان حرف مقصور وقال غيره الكَرَا ترخيم الكَرَوان قال والصواب الأَوّل لأَن الترخيم لا يستعمل إِلا في النداء والأَلف التي في الكَرا هي الواو التي في الكَروان جعلت أَلفاً عند سقوط الأَلف والنون ويكتب الكرا بالأَلف بهذا المعنى وقيل الكروان طائر طويل الرجلين أَغبر دون الدجاجة في الخَلق وله صوت حسن يكون بمصر مع الطيور الداجنة في البيوت وهي من طيور الرِّيف والقُرَى لا يكون في البادية والكَرَى النوم والكَرَى النعاس يكتب بالياء والجمع أَكْراء قال هاتَكْتُه حتى انْجَلَتْ أَكْراؤُه كَرِيَ الرجل بالكسر يَكْرَى كَرًى إِذا نام فهو كَرٍ وكَرِيٌّ وكَرْيان وفي الحديث أَنه أَدْرَكه الكَرَى أَي النوم ورجل كَرٍ وكَرِيٌّ وقال مَتى تَبِتْ بِبَطْنِ وادٍ أَو تَقِلْ تَتْرُكْ به مِثْلَ الكَرِيّ المُنْجَدِلْ أَي متَى تَبِت هذه الإِبل في مكان أَو تَقِل به نهاراً تَتْركْ به زِقّاً مملوءاً لبناً يصف إِبلاً بكثرة الحلب أَي تَحْلُب وَطْباً من لبن كأَن ذلك الوطب رجل نائم وامرأَة كَرِيَةٌ على فَعِلة وقال لا تُسْتَمَلُّ ولا يَكْرَى مُجالِسُها ولا يَمَلُّ من النَّجْوى مُناجِيها وأَصبح فلان كَرْيانَ الغداةِ أَي ناعِساً ابن الأَعرابي أَكْرَى الرجُل سَهِر في طاعةِ الله عز وجل وكَرَى النهرَ كَرْياً استحدث حَفْرة وكَرَى الرجلُ كَرْياً عَدا عدواً شديداً قال ابن دريد وليس باللغة العالية وقد أَكْرَيْت أَي أَخَّرت وأَكْرَى الشيءَ والرحْلَ والعَشاء أَخَّره والاسم الكَراء قال الحطيئة وأَكْرَيْت العَشاء إِلى سُهَيْلٍ أَو الشِّعْرَى فطالَ بي الأَناءُ قيل هو يَطْلُع سَحَراً وما أُكل بعده فليس بعَشاء يقول انتظرت معروفك حتى أَيِسْت وقال فقيه العرب من سَرَّه النِّساء ولا نَساء فَلْيُبَكِّر العَشاء وليُباكِر الغَداء وليُخَفِّف الرِّداء وليُقِلَّ غِشْيانَ النساء وأَكْرَيْنا الحديث الليلة أَي أَطَلْناه وفي حديث ابن مسعود كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فأَكْرَيْنا في الحديث أَي أَطَلْناه وأَخَّرناه وأَكْرَى من الأَضداد يقال أَكْرَى الشيءُ يُكْرِي إِذا طالَ وقَصُرَ وزادَ ونَقَص قال ابن أَحمر وتَواهَقَتْ أَخْفافُها طَبَقاً والظِّلُّ لم يَفْضُلْ ولم يُكْرِي أَي ولم ينقص وذلك عند انتصاف النهار وأَكْرى الرجل قلَّ ماله أَو نَفِد زادُه وقد أَكرى زادُه أَي نقص وأَنشد ابن الأَعرابي للبيد كذِي زادٍ مَتى ما يُكْرِ مِنْه فليس وراءه ثِقَةٌ بزادِ وقال آخر يصف قِدْراً يُقَسِّمُ ما فيها فإَنْ هِيَ قَسَّمَتْ فَذاكَ وإِنْ أَكْرَتْ فعن أَهلها تُكْرِي قَسَّمَتْ عَمَّت في القَسْم أَراد وإِن نقَصت فعن أَهلها تَنْقُص يعني القِدْر أَبو عبيد المُكَرِّي السَّيرُ ( * قوله « المكرّي السير إلخ » هذه عبارة التهذيب وعبارة الجوهري والمكرّي من الابل اللين السير والبطيء ) اللَّيِّن البَطِيء والمُكَرِّي من الإِبل التي تَعْدُو وقيل هو السير البطيء قال القطامي وكلُّ ذلك منها كُلَّما رَفَعَتْ مِنْها المُكَرِّي ومِنها اللَّيِّن السَّادِي أَي رفَعَتْ في سيرها قال ابن بري وقال الراجز لمَّا رأَتْ شَيْخاً له دَوْدَرَّى ظَلَّتْ على فِراشِها تَكَرَّى ( * قوله « لما رأت إلخ » لم يقدّم المؤلف المستشهد عليه وفي القاموس تكرّى نام فتكرّى في البيت تتكرّى ) دَوْدَرَّى طَويل الخُصيتين وقال الأَصمعي هذه دابة تُكَرِّي تَكْرِيةً إِذا كان كأَنه يتلقف بيده إِذا مشى وكَرَت الناقةُ برجليها قلَبتهما في العَدْوِ وكذلك كَرَى الرجلُ بقدميه وهذه الكلمات يائية لأَن ياءها لام وانقلاب الأَلف ياء عن اللام أَكثر من انقلابها عن الواو والكَرِيُّ نبت والكَرِيّةُ على فعِيلة شجرة تنبت في الرمل في الخَصب بنجد ظاهرة تنبت على نِبْتة الجَعْدة وقال أَبو حنيفة الكَرِيُّ بغير هاء عُشبة من المَرْعى قال لم أَجد من يصفها قال وقد ذكرها العجاج في وصف ثور وحش فقال حتى عَدا واقْتادَه الكَرِيُّ وشَرْشَرٌ وقَسْوَرٌ نَضْرِيُّ ( * قوله « نضري » هو الصواب وتصحف في شرشر بنصري ) وهذه نُبوت غَضَّة وقوله اقتادَه أَي دَعاه كما قال ذو الرمة يَدْعُو أَنْفَه الرِّبَبُ ( * قوله « يدعو » أَوّله كما في شرح القاموس في مادة ربب أمسى بوهبين مجتازاً لمرتعه بذي الفوارس يدعو أنفه الربب ) والكَرَوْيا من البرز وزنها فَعَوْلَلٌ أَلفها منقلبة عن ياء ولا تكون فَعَولَى ولا فَعَلْيا لأَنهما بِناءَان لم يثبُتا في الكلام إِلا أَنه قد يجوز أَن تكون فَعَوْلٌ في قول من ثبت عنده قَهَوْباة وحكى أَبو حنيفة كَرَوْياء بالمد وقال مرة لا أَدر أَيمد الكَرَوْيا أَم لا فإَن مدّ فهي أُنثى قال وليست الكَرَوْياء بعربية قال ابن بري الكرَوْيا من هذا الفصل قال وذكره الجوهري في فصل قردم مقصوراً على وزن زكريا قال ورأَيتها أَيضاً الكَرْوِياء بسكون الراء وتخفيف الياء ممدودة قال ورأَيتها في النسخة المقروءة على ابن الجواليقي الكَرَوْياء بسكون الواو وتخفيف الياء ممدودة قال وكذا رأَيتها في كتاب ليس لابن خالويه كَرَوْيا كما رأَيتها في التكملة لابن الجواليقي وكان يجب على هذا أَن تنقلب الواو ياء لاجتماع الواو والياء وكون الأَول منهما ساكناً إِلا أَن يكون مما شذ نحو ضَيْوَن وحَيْوةٍ وحَيْوان وعَوْية فتكون هذه لفظة خامسة وكَراء ثنية بالطائف ممدودة قال الجوهري وكَراء موضع وقال مَنَعْناكمْ كَراء وجانِبَيْهِ كما مَنَعَ العَرينُ وَحَى اللُّهامِ وأَنشد ابن بري كأَغْلَبَ من أُسُود كَراءَ ورْدٍ يَرُدُّ خَشَايَةَ الرجلِ الظَّلُومِ قال ابن بري والكَرا ثنية بالطائف مقصورة
الرائد
* كرا يكرو: كروا. (كرو) 1-الأرض: حفرها. 2-الأمر: أعاده مرارا. 3-الكرة أو بها: لعب بها وضربها لترتفع. 4-البئر: بناها بالشجر. 5-ت الدابة: أسرعت.
الرائد
* كرا. 1-مص. كري. 2-ضخم الذراعين. 3-دقه في الساقين. 4-ذكر «الكروان»، وهو طائر حسن الصوت.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: