كَرَزَ يَكْرِزُ كُروزاً من حدِّ ضَرَبَ : دَخَلَ فهو كارِزٌ نقله الصَّاغانِيّ . كَرَزَ يَكْرُزُ كُروزاً إذا استَخفى في خَمَرٍ أو غارٍ ومنه المُكارَزَة . كَرَزَ إليه كُروزاً : التجَأَ ومالَ واختبَأَ قال مُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرَةَ اليَرْبوعيّ :
لاقى على جَنْبِ الشَّريعةِ كارِزا ... صَفْوَانَ في ناموسِهِ يَتَطَلَّعُ وقال الشّمَّاخ :
فلمّا رَأَيْنَ الماءَ قد حالَ دونَه ... ذُعافٌ لدى جَنْبِ الشَّريعةِ كارِزُ كَرَزَ الفَحلُ البَولَ إذا تشَمَّمَه . نقله الصَّاغانِيّ . كَرِزَ كسَمِع : دامَ على أَكْلِ الأَقِطِ وهو الكَريز كما سيأتي . والكُراز كغُرابٍ عن ابنِ دُرَيْد الكُرّاز مثالُ رُمَّانٍ : القارورة أو كُوزٌ ضَيِّقُ الرأسِ . ج كِرْزانٌ كغُرابٍ وغِرْبانٍ . قال ابنُ دُرَيْد : ولا أدري أعربيٌّ هو أم مُعرَّبٌ غيرَ أنّ العرب قد تكلَّموا به . الكَرّاز كحَمّاد : الكَبشُ الذي يَحْمِلُ خُرْجَ الراعي ويكونُ أمامَ القومِ ولا يكونُ إلاّ أَجَمَّ لأنّ الأَقْرَنَ يَشْتَغِلُ بالنِّطاح قال :
يا لَيْتَ أنِّي وسُبَيْعاً في الغنَمْ ... والخُرْجُ منها فَوْقَ كَرَّازٍ أَجَمّْ
كَرَّازٌ : والدُ سُلَيْمانَ المُحدِّث الطُّفاوِيِّ روى عن مبارك بن فَضالة . قال الحافظ : هكذا ضَبَطَه الأميرُ وضبطَه عبدُ الحقِّ في الأحكام بالتخفيف وأخِرُه نون ورَدَّ ذلك عليه ابنُ القَطّان . الكُرَّز كقُبَّرٍ : اللئيم وهو دَخيلٌ في العربيَّة ويقال : لا أَحْوَجَكَ اللهُ إلى كُرَّزٍ وهو مَجاز . كالمُكَرَّزِ كمُحَدِّثٍ . قال ابنُ الأنباريّ : الكُرَّز : الداهي الخبيثُ المُحتالُ وهو مَجاز ؛ شُبِّه بالبازي في خُبثِه واحتِيالِه كالكُرَّزَى فيهما هكذا عندنا بالألف المقصورة في آخِرِه وفي بعضِ الأصولِ بياءِ النِّسبةِ وهو دخيلٌ في العربيّة أيضاً . منَ المَجاز : الكُرَّز : الحاذقُ يقال : هو كُرَّزٌ في صِناعتِه أي حاذِقٌ وهو فارسيٌّ معرَّب . منَ المَجاز : الكُرَّز : العَيِيُّ . وفي الصِّحاح : هو اللئيم وهو معرَّب أيضاً وصَحَّفَه بعضُهم بالغَبِيّ . الكُرَّز : الصَّقْرُ والبازي . زاد أبو حاتم : في سنَتِه الثانية . وفي الأساس : ويقال للبازي : كُرَّزُ عامٍ وكُرَّزُ عامَيْن وقيل : الكُرَّز : البازي يُشَدُّ فيَسقطُ رِيشُه وأنشد أبو عمرو :
لمّا رَأَتْني راضِياً بالإهْمادْ ... لا أَتَنَحَّى قاعِداً في القُعَّادْ
" كالكُرَّزِ المَربوطِ بين الأوْتادْ قال الأَزْهَرِيّ : شبَّهَه بالرجلِ الحاذِق وهو بالفارسيَّةِ كُرُو فعُرِّب . قيل : الكُرَّز : طائرٌ أتى عليه حَوْلٌ وقد كُرِّز . ج الكَرارِزَة . الكَريز كعَزيزٍ : الأَقِط وهو الكَريصُ أيضاً . الكُرْزُ كبُرْجٍ : خُرْجُ الراعي نقله الجَوْهَرِيّ عن ابن السِّكِّيت وزاد غيرُه : يحملُ فيه زادَه ومَتاعَه . وقيل : هو الجُوالِقُ الصغير . ج كِرَزَةٌ بكسرٍ ففتح مثل جُحْرٍ وجِحَرةٍ وغُصنٍ وغِصَنَةٍ ويُجمَعُ أيضاً على أَكْرَازٍ قاله ابنُ سِيدَه . ومنه قَوْلُهم : علَّقَ كُرْزَه على الكَرَّاز . كَرَازٌ كَسَحَابٍ : فرَسُ حُصَيْنِ بنِ عَلْقَمةَ الذَّكْوانيِّ السُّلَمِيُّ وهو حُصَيْنُ الفَوارِسِ هكذا ضَبَطَه ثعلبٌ بخطِّه أو بزاءَيْن كما سيأتي للمصنِّف . قد سمَّوْا كارِزاً وكُرْزاً وكُرَيْزاً كزُبَيْرٍ وكَريزاً كأَميرٍ ومِكْرَزاً كمِنْبَرٍ . وكارِز بكسر الراء وقيل بفتحها : ة بنَيْسابور منها : أبو الحسن مُحَمَّد بن بمحمدِ بن الحسنِ الكارِزيّ عن عليِّ بنِ عبدِ العزيز البَغَويِّ وهو شيخُ عبدِ الرحمن بنِ مُحَمَّد السَّرَّاجِ والحاكم . وكارَزَ إلى المكان : بادَرَ إليه . كارَزَ في المكان : " اختبأَ فيه . كارَزَ عن فلانٍ إذا هَرَبَ منه . كارَزَ فلاناً إذا عاجَزَه وفَرَّ منه . وكارِزِينُ بكسر الراء كما هو المشهور ومثله ضبطه الصَّاغانِيّ وضَبَطَه السَّمْعانيُّ بفتحِها : د بفارِس منه : أبو الحسنِ مُحَمَّد بن الحسن بن سهلٍ : مُقرِئُ الحَرَمِ روى ببغداد شيئاً من الشِّعرِ عن أبيه وعنه أبو شُجاعٍ كيخسرو بنُ يحيى الشِّيرازيّ . قال الحافظ : حكى أبو حيَّانَ أنّ أبا عليٍّ عمر بن عبد المجيد النَّحْوِيَّ كان يُصَحِّفُه فيقدِّمُ الزايَ على الراء وضبطه هكذا في عدَّةِ مواضع . وبه وُلِدْتُ وقد أَسْلَفْنا ذلك في المُقدّمة وأنّ من قال بكازَرين أو كازَرون فقد أخطأ وقد توهَّم فيه كثيرٌ من الخواصّ . وإليه يُنسَبُ مُحدِّثون وعُلماء منهم : أبو الحسنِ مُحَمَّد بن الحسن بنِ سَهْلٍ الكارِزِينيُّ روى عن أبيه وعنه أبو شجاعِ بن يحيى الشِّيرازيّ وغيرُه . يقال : كُرِّزَ البازي بالضمّ أي على ما لم يُسَمَّ فاعلُه تَكْرِيزاً : جُعِلَ في كَريز ورُبِطَ حتى سَقَطَ رِيشُه قال رُؤْبَة :
رأيتُه كما رَأَيْتُ نَسْرَا ... كُرِّزَ يُلقى قادِماتٍ زُعْراويقال : كَرَّزَ الرجلُ صَقْرَه إذا خاطَ عَيْنَيْه وأَطْعَمه حتى يَذِلّّ . وكُرْزين بضمّ الكافِ وكسرِ الزاي كما هو مضبوطٌ عندنا والذي في التكملة بفتحِ الكافِ والزاي : قَلْعَةٌ من نواحي حَلَبَ . وكُرْزُ بن عَلْقَمةَ بنِ هلالٍ الخُزاعيُّ الكَعْبيُّ بالضمّ أو هو كوزٌ بالواو بدل الراء في رواية ابنِ إسحاق وأوردَه الخطيبُ وابن ماكولا هكذا بالواو . كُرْز بنُ وَبْرَة له حديثٌ لكنه مُرسَل وهو تابِعيٌّ . كُرْزُ بنُ جابرِ بنِ حُسَيْل الفِهْريّ استُشهِدَ يومَ الفتح . كُرْزُ بنُ أسامة وقيل : ابنُ سلمى العامريُّ له وِفادةٌ مع النابغةِ الجَعديّ ورِوايةٌ . وأخَرُ غيرُ مَنْسُوبٍ يعني به كُرْزاً التميميّ أو كُرْزاً الذي روى عنه عَبْد الله بنُ الوليد صحابيُّون وقد عرفتَ أنّ الصوابَ في كُرْزِ بنِ وَبْرَةَ أنه تابِعِيٌّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : كارَزَ إلى ثِقةٍ من إخوانٍ ومالٍ وغِنىً : مالَ . وقال أبو زَيْد : إنه ليُعاجِزُ إلى ثقةٍ معاجزةً ويُكارِزُ إلى ثقةٍ مُكارَزَة إذا مالَ إليه . وقال غيرُه : كارَزَ القومُ ؛ إذا تركوا شيئاً وأخذوا غيرَه . والكُرَّز كسُكَّرٍ : النَّجيب . وكَرْزُ الجُعَل : دُحْروجَته وهو مَجاز . وفي المثَل : رُبَّ شَدٍّ في الكُرْز ؛ وأصلُه أنّ فرَساً يقال له أَعْوَجُ نُتِجَتْه أمُّه وَتَحَمَّلَ أصحابه فحملوه في الكُرْز فقيل لهم : ما تَصْنَعون به ؟ فقال أحدهم : رُبَّ شَدٍّ في الكُرْزِ . يعني عَدْوَه . وسَعيدُ كُرْزٍ : لقَبٌ قال سيبويه : إذا لَقَّبْتَ مُفرداً بمفردٍ أَضَفْتَه إلى اللقَب وذلك قولُك : هذا سعيدُ كُرْزٍ جعلتَ كُرْزاً كعرفةً ؛ لأنّك أردتَ المعرفةَ التي أَرَدْتها إذا قلتَ : هذا سعيدٌ فلو نَكَّرْتَ كُرْزاً صار سعيدٌ نَكرةً لأنّ المُضافَ إنّما يكون نَكرةً ومَعرفةً بالمضافِ إليه فيَصيرُ كُرْزٌ ها هنا كأنّه كان معرفةً قبلَ ذلك ثمّ أُضيفَ إليه . وكَرَزَ كُروزاً : جَمَعَ . وكَرَّاز كشَدَّادٍ : لقَبُ عليِّ بنِ مُحَمَّد بنِ عيسى الواسِطيِّ المحدِّثِ عن طِرَادٍ الزَّيْنَبِيِّ . وأبو الحسن واثلةُ بنُ بَقاءِ بنِ كَرَّاز عن أبي عليٍّ الرَّحَبيّ . وكُرْزين بالضمّ : لقبُ جماعةٍ من المُحدِّثين . وطَلحةُ بنُ عُبَيْد اللهِ بن كَريزٍ - كأَميرٍ - الخُزاعيُّ تابعيٌّ وابنُه عُبَيْد الله عن الحسن والزُّهْريِّ . ومحمد بن سُلَيْمانَ بنِ كعبٍ الصَّبَّاحِيُّ الكَرْزِيُّ - بالفتح - روى عن أبيه وعنه الكُدَيْميّ . وبالضمّ : شُجاعُ بنُ صبيح الجُرْجانيُّ الكُرْزِيُّ يقال إنّه مَوْلَى كُرْزِ بنِ وَبْرَةَ روى عن أبي طيبة عيسى بنِ سُلَيْمان