"التَّكُّرِيُّ: القائد من قُوَّادِ السِّند، والجمعُ تَكاتِرَةٌ،أَلحقوا الهاء للعجمة؛
قال: لَقَدْ عَلِمَتْ تَكاتِرَةُ ابن تِيرِي،غَداةَ البُدِّ، أَنِّي هِبْرِزِيُّ وفي التهذيب: الجمع تكاكرة، وبذلك أَنشد البيت: لقد علمت تكاكرة. "
المعجم: لسان العرب
اتَّكَرَ
اتَّكَرَ الطَّائرُ: اتخذ وَكْرًا.
المعجم: المعجم الوسيط
كَرَّ
ـ كَرَّ عليه كَرًّا وكُرُوراً وتَكْراراً: عَطَفَ، ـ كَرَّ عنه: رَجَعَ، فهو كَرَّارٌ ومِكَرٌّ. وكَرَّرَهُ تَكْريراً وتَكْراراً وتَكِرَّةً، ـ كَرْكَرَهُ: أعادَهُ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى. ـ مُكَرَّرُ: الراءُ. ـ كَريرُ: صَوْتٌ في الصَّدْرِ كصَوْتِ المُنْخَنِقِ، الفِعْلُ كمَلَّ وقَلَّ، وبُحَّةٌ تَعْتَرِي مِنَ الغُبارِ، ونَهْرٌ. ـ كُرُّ: قَيْدٌ من ليفٍ أو خُوصٍ، وحَبْلٌ يُصْعَدُ به على النَّخْلِ، أو الحَبْلُ الغليظُ، أو عام، وما ضَمَّ ظَلِفَتي الرَّحْلِ وجَمَعَ بينهما، والبِئْرُ، أو الحِسْيُ، أو مَوضِعٌ يُجْمَعُ فيه الماءُ لِيَصْفُوَ، ج: كِرارٌ، ومِنْديلٌ يُصَلَّى عليه، ج: أكْرارٌ وكُرُورٌ، ـ الكُرُّ: مِكْيالٌ لِلعراقِ، وسِتَّةُ أوقارِ حِمارٍ، أو هو سِتُّونَ قَفِيزاً، أو أربعون إِرْدَبّاً، والكِساءُ، ونَهْرٌ يَشُقُّ تَفْليسَ، وموضع بفارِسَ، وكُورَةٌ بناحيةِ المَوْصِلِ. ـ كَرَّةُ: المَرَّةُ، والحَمْلَةُ، كالكُرَّى، ج: كَرَّاتٌ، والغَداةُ، والعَشِيُّ، ـ كُرَّةُ: البَعَرُ العَفِنُ تُجْلَى به الدُّرُوعُ. ـ مَكَرُّ: المَعْرَكَةُ. ـ كَرَارِ: خَرَزَةٌ للتَأخِيذِ، تَقولُ الساحِرَةُ: يا كَرارِ كُرِّيه، ويا هَمْرَةُ اهْمِرِيهِ، إِن أقْبَلَ، فَسُرِّيهِ، وإن أدْبَرَ، فَضُرِّيهِ. ـ كِرْكِرَةُ: رَحَى زَوْرِ البعيرِ، أو صَدْرُ كلِّ ذِي خُفٍّ، والجماعَةُ من الناس، ووَالدُ عَمْرٍو اللُّغَوِيِّ، ـ كَرْكَرَةُ: جَشُّ الحَبِّ، والقَرْقَرَةُ في الضَّحِكِ، وتَصْريفُ الرِياحِ السَّحابَ. ـ كَرْكَرَ: ضَحِكَ، وانْهَزَمَ، ـ كَرْكَرَ بالدَّجاجَةِ: صاحَ بها، ـ كَرْكَرَ الشيءَ: جَمَعَهُ، ـ كَرْكَرَ عنه: دَفَعَهُ، وحَبَسَهُ، ـ كَرْكَرَ الرَّحَى: أدارَها. ـ ناقَةٌ مِكَرَّةٌ: تُحْلَبُ كُلَّ يَوْمٍ مَرَّتَيْنِ. ـ كَرَّانُ: مَحَلَّةٌ بأصْفَهانَ، وبلد بِناحِيَةِ تُبَّتَ، وحِصْنٌ بالمَغْرِبِ. ـ كَرْكَرُ: وعاءُ قَضيبِ البَعيرِ والتَّيْسِ والثَّوْرِ، وبلد قُرْبَ بَيْلَقَانَ، بَنَاهُ أنُوشَرْوانَ، وقرية بَيْنَ بَغْدَادَ والقُفْصِ. ـ كُرْكُورَةُ: وادٍ بَعيدُ القَعْرِ. ـ تَكَرْكَرَ: تَرَدَّى في الهَواءِ، ـ تَكَرْكَرَ الماءُ: تَرَاجَعَ في مَسِيلِهِ، ـ تَكَرْكَرَ في أمْرِهِ: تَرَدَّدَ.
المعجم: القاموس المحيط
التُكَّرِيُّ
ـ التُكَّرِيُّ وتُكَّرُ، هكذا في النُّسَخِ، والصَّوابُ تَكُرٌّ: لِلقَرْيَةِ التي بأَسْفَلِ بَغْدادَ، والقائِدُ من قُوَّادِ السِّنْدِ، ج: التَّكاكِرَةُ. ـ تُكْرورُ: بلد بالمَغْرِبِ.
المعجم: القاموس المحيط
تكرى
تكرى - تكريا 1-نام
المعجم: الرائد
كَريتٌ
ـ سَنَةٌ كَريتٌ: تامَّةٌّ. ـ تَكْريتُ: بلد، سُمِّيَتْ بِتَكْريتَ بنْتِ وائلٍ.
المعجم: القاموس المحيط
كَرْهُ
ـ كَرْهُ، وكُرْهُ: الإِباءُ، والمَشَقَّةُ، ـ كُرْهُ: ما أكْرَهْتَ نَفْسَكَ عليه، ـ كَرْهُ: ما أكْرَهَكَ غيرُكَ عليه. كَرِهَهُ، كَرْهاً وكُرههاً، وكَراهَةً وكراهِيَةً، ومَكْرَهَةً، ومَكْرُهَةَ، وتَكَرَّهَهُ. ـ شيءٌ كَرْهٌ، وكَرِهٌ وكَريهٌ: مَكْروهٌ. ـ كَرَّهَه إليه تَكْريهاً: صَيَّرَهُ كَرِيهاً. ما كانَ كَرِيهاً فَكَرُهَ. ـ أتَيْتُكَ كَراهِينَ أنُ تَغْضَبَ: كَراهيةَ أن تَغْضَبَ. ـ كَرْهُ: الجَملُ الشَّديدُ. ـ كراهَةُ: الأرضُ الغَليظَةُ الصُّلْبَةُ. ـ كَرِيهُ: الأَسَدُ. ـ كَرِيهَةُ: الحَرْبُ، أو الشِّدَّةُ في الحَرْبِ، والنازِلَةُ. ـ ذُو كَرِيهَةِ: السَّيْفُ الصَّارِمُ لا يَنْبُو عن شيءٍ. ـ كَرِيهَتُه: بادِرَتُه التي تُكْرَهُ منه. ـ كَرْهاءُ، وكُرْهى: أعلى النُّقْرَةِ، والوَجْهُ مع الرَّأسِ. ـ رجُلٌ ذُو مَكْرُوهَةٍ: شِدَّةٍ. ـ تَكَرَّهَهُ: تَسَخَّطَهُ، وفَعَلَهُ على تَكَرُّهٍ وتَكارُهٍ ومُتَكارِهاً. ـ اسْتُكْرِهَتْ فلانَةُ: غُصِبَتْ نَفْسَها. ـ اسْتَكْرَهَ القافِيَةَ. ولَقِيتُ دُونَه كَرائِهَ ومَكارِهَ.
قال ابن جني: تقدير لسنا كمَنْ حَلَّتْ إِيادٌ دارها؛ أَي كإِيادٍ التي حَلَّتْ ثم فَلَّتْ من بَعْد أَنْ حَلَّت دارَها، فَدَلَّ حَلَّتْ في الصلة على حَلَّتْ هذه التي نَصَبَتْ دارَها؛ وقيل: تَكْريتُ موضع. "
المعجم: لسان العرب
معنى تكركم في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
كركم [ جمع ] : ( نت ) نبات طبي من الفصيلة الزنجبيلية ، يستعمل مسحوق جذوره تابلا وصباغا أصفر فاقعا وله أزهار صفراء ذات رائحة طيبة وسيقان أرضية وجذور غضة .
المعجم الوسيط
نبات طبيّ عسقوليّ هنديّ، من الفصيلة الزنجبارية، يستعمل سحيق جذوره تابلاً وصباغاً أصفر فاقعاً.( الكُرْكُمَان ): عشب حولي من الفصيلة الشفوية ذو زهر أبيض وأزرق، وثمرته قرن قصير له منقار طويل، به بذور مثل حبِّ الحلبة إلاَّ أنَّه أصغر منه، تأكله السائمة.( المُكَرْكَم ): المصبوغ بالكركم.( كَرَمَه ) ـُ كَرْماً: غلبه في الكرم. يقال: كارمه فكرمه: فاخره في الكرم فغلبه فيه.
مختار الصحاح
ك ر ك م : الكُرْكُمُ الزعفران
الصحاح في اللغة
الكُرْكُمُ:
الزعفران،
القِطعة منه
كُرْكُمَةُ
بالضم. وبه
سمِّي دواء
الكُرْكُمِ.
لسان العرب
الكُرْكُمُ
نَبْت وثَوب مُكَرْكَمٌ مَصبوغ بالكُرْكُم وهو شبيه بالوَرْس قال والكركم تسمية
العرب الزَّعْفَران وأَنشد قامَ على المَركُوِّ ساقٍ يُفْعِمُهْ يَرُدُّ فيه
سُؤْرَه ويَثْلِمُهْ مُخْتَلِطاً عِشْرِقُه وكُرْكمُهْ فَرِيحُه يَدْعُو على مَنْ
يَظْلِمُهْ يصف عروساً ضعُف عن السقي فاستعان بعِرْسِه وفي الحديث فعادَ لَوْنُه
كأَنه كُرْكُمة قال الليث هو الزعفران قال والكُرْكُمانيُّ دواء منسوب إلى
الكُرْكُم وهو نَبْت شبيه بالكَمُّون يُخْلَط بالأَدْوِية وتوهَّم الشاعر أَنه
الكمون فقال غَيْباً أُرَجِّيهِ ظُنونَ الأَظْننِ أَمانيَ الكُرْكُمِ إذْ قال
اسْقِني وهذا كما تقول أَماني الكمون ابن سيده والكركم الزعفران القطعة منه
كُرْكُمة بالضم وبه سمي دَواء الكركم وقيل هو فارسي أَنشد أَبو حنيفة للبَعِيث يصف
قَطاً سَماوِيّةٌ كدْرٌ كأَنَّ عُيونها يُذافُ بِه وَرْسٌ حَدِيثٌ وكُرْكُمُ قال
ابن بري وقال ابن حمزة الكُرْكُم عُروق صفر معروفة وليس من أَسماء الزعفران وقال
الأغلب فبَصُرَتْ بِعَزَبٍ مُلَوَّمِ فأَخَذَتْ من رادِنٍ وكُرْكُمِ وفي الحديث
بينا هو وجبريل يَتَحادثانِ تغَيَّر وجه جبريل حتى عاد كأَنه كُرْكُمة قال ابن
الأَثير هي واحدة الكُرْكم وهو الزعفران وقيل العصفر وقيل شيء كالورس وهو فارسي
معرب قال الزمخشري الميم مزيدة لقولهم للأحمر كُرْكٌ في الحديث حين ذكر سعد بن
معاذ فَعادَ ولونُه كالكُرْكُمة وزعم السيرافي أَن الكُرْكُم والكُرْكُمان
الرِّزْقُ بالفارسية وأَنشد كُلُّ امرِئٍ مُشَمِّرٌ لِشانِه لِرِزْقِه الغادِي
وكُرْكُمانِه وبيت الاستشهاد في التهذيب رَيْحانه الغادي وكركمانه قال الأَزهري
ورأَيت في نسخة الكُرْكُم اسم العِلْك