وصف و معنى و تعريف كلمة تكريهما:


تكريهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و كاف (ك) و راء (ر) و ياء (ي) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح تكريهما في معاجم اللغة العربية:



تكريهما

جذر [كره]

  1. أَكَرَ : (فعل)
    • أَكَرَ أُكْرًا
    • أَكَرَ الأَرضَ : حرثها، وزرعها
    • أَكَرَ الأرْضَ : حَرَثَهَا، زَرَعَهَا، حَفَرَهَا
    • أكَرَ الحُفْرَةَ : حَفَرَهَا وهَيَّأَهَا لِجَمْعِ الْمَاءِ
  2. أُكَر : (اسم)
    • أُكَر : جمع أُكْرَةُ
  3. أُكَر : (اسم)
    • أُكَر : جمع كُرَةُ
  4. أُكْر : (اسم)
    • أُكْر : مصدر أَكَرَ


  5. تَوَكَّرَ : (فعل)
    • تَوَكَّرَ الطائرُ: امتلأَت حَوصَلته
    • تَوَكَّرَ الصبيُّ: امتلأَ بطنُه
  6. وَكَرَ : (فعل)
    • وكَرَ يَكِر ، كِرْ ، وُكُورًا ووَكْرًا ، فهو واكِر
    • وكَرَ الطَّائِرُ :دخَل عُشَّه
    • وَكَرَ الوَلَدَ : ضَرَبَ أَنْفَهُ بِجُمْعِ يَدِهِ
    • وَكَرَ الإِنَاءَ : مَلأَهُ
    • وَكَرَ لِأَصْحَابِهِ : اِتَّخَذَ لَهُمُ الوَكِيرَةَ
    • وَكَرَ الغَزَالُ : وَثَبَ
    • وَكَرَت الناقةُ ونحوُها: عَدَت الوَكَرى
  7. وَكْر : (اسم)
    • وَكْر : فاعل من وَكَرَ
  8. وَكَّرَ : (فعل)
    • وكَّرَ يوكِّر ، توْكيرًا ، فهو مُوكِّر
    • وكَّرَ الطَّائِرُ: اتَّخذَ وكْرًا، اتَّخذ عُشًّا يبيض فيه ويُفْرِخ
    • وَكَّرَ الرَّجُلُ : اِتَّخَذَ الوَكِيرَةَ
    • وَكَّرَ العُمَّالَ : أَطْعَمَهُمُ الوَكِيرَةَ
    • وَكَّرَ الْمِكْيَالَ : مَلَأَهُ
    • وَكَّرَ بَطْنَهُ : مَلَأَهُ مِنَ الطَّعَامِ
  9. وَكر : (اسم)
    • الجمع : أَوْكُرٌ ، و أَوْكارٌ ، و وُكُورٌ
    • الوَكْرُ : عُشُّ الطائر/ الذي يبيض فيه ويُفرخ، سواء أكان ذلك في جبلٍ أَم شجرٍ أم غيرهما
    • الوَكْرُ ضَرْبٌ من العَدْو كأَنَّه النَّزْو
    • مصدر وكَرَ
    • وَكْرُ الفَقِيرِ : مَقَرُّ سُكْنَاهُ، مَسْكَنُهُ
    • الوَكْرُ : مغارة أو كهف أو مَسْكن أو مَقَرّ مشبوه يلجأ إليه ويختبئ به المجرمون وطريدو العدالة
    • يدرُج في كُلّ وَكْر: إمَّعة، تابِعٌ لا رأي له
  10. وُكَر : (اسم)


    • وُكَر : جمع وَكرة
,
  1. أكر (المعجم لسان العرب)
    • "الأُكْرَة، بالضم: الحُفْرَةُ في الأَرض يجتمع فيها الماء فيُغْرَفُ صافياً‏.
      وأَكَرَ يَأْكُرُ أَكْراً، وتَأَكَّرَ أُكَراً: حَفَرَ أُكْرَةً (* قوله «حفر أكرة» كذا بالأصل والمناسب حفر حفراً)؛ قال العجاج:مِنْ سَهْلِه ويَتَأَكَّرْنَ الأُكَرْ والأُكَرُ: الحُفَرُ في الأَرض، واحِدَتُها أُكْرَةٌ‏.
      والأَكَّارُ: الحَرَّاثُ، وهو من ذلك‏.
      ‏الجوهري: الأَكَرَةُ جمعُ أَكَّارٍ كأَنه جمعُ آكِرٍ في التقدير‏.
      والمؤاكَرَةُ: المخابرة وفي حديث قتل أَبي جهل: فلو غَيْرُ أَكَّارٍ قتلني؛ الأَكَّارُ: الزَّرَّاعُ أَراد به احتقاره وانتقاصه، كيف مِثْلُه يَقْتُلُ مِثْلَه وفي الحديث: أَنه نهى عن المؤاكَرَةِ، يعني المزارعَةَ على نصيب معلوم مما يُزْرَعُ في الأَرض وهي المخابرة‏.
      ‏ويقال: أَكَرْتُ الأَرض أَي حفرتها؛ ومن العرب من يقول لِلْكُرَةِ التي يُلْعَبُ بها: أُكْرَةٌ، واللغةُ الجيدةُ الكُرَةُ؛

      قال: حَزَاوِرَةٌ بأَبْطَحِهَا الكُرِينَا"
  2. أُكْرَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أُكْرَةُ: لُغَيَّةٌ في الكُرَةِ، والحُفْرَةُ يَجْتَمِعُ فيها الماءُ، فَيُغْرَفُ صافياً.
      ـ أَكْرُ وتأَكُّرُ: حَفْرُها، ومنه: الأَكَّارُ: للحَرَّاثِ، ج: أَكَرَةٌ، كأنَّه جمعُ آكِرٍ في التقديرِ.
      ـ مُؤَاكَرَةُ: المُخابَرَةُ.
  3. كور (المعجم لسان العرب)
    • "الكُورُ، بالضم: الرحل، وقيل: الرحل بأَداته، والجمع أَكْوار وأَكْوُرٌ؛

      قال: أَناخَ بِرَمْلِ الكَوْمَحَيْن إِناخَةَ الْيَماني قِلاصاً، حَطَّ عنهنّ أَكْوُرا والكثير كُورانٌ وكُؤُور؛ قال كُثَيِّر عَزَّة: على جِلَّةٍ كالهَضْبِ تَخْتالُ في البُرى،فأَحْمالُها مَقْصورَةٌ وكُؤُورُه؟

      ‏قال ابن سيده: وهذا نادر في المعتل من هذا البناء وإِنما بابه الصحيح منه كبُنُودٍ وجُنُودٍ.
      وفي حديث طَهْفَة: بأَكْوارِ المَيسِ تَرْتَمِي بنا العِيسُ؛ الأَكْوارُ جمع كُورٍ، بالضم،وهو رَحْل الناقة بأَداته، وهو كالسَّرْج وآلتِه للفرس، وقد تكرّر في الحديث مفرداً ومجموعاً؛ قال ابن الأَثير: وكثير من الناس يفتح الكاف، وهو خطأ؛ وقول خالد بن زهير الهذلي:نَشَأْتُ عَسِيراً لم تُدَيَّثْ عَرِيكَتي،ولم يَسْتَقِرَّ فوقَ ظَهْرِيَ كُورُها استعار الكُورَ لتذليل نفسه إِذ كان الكُورُ مما يذلل به البعير ويُوَطَّأُ ولا كُورَ هنالك.
      ويقال للكُورِ، وهو الرحل: المَكْوَرُ، وهو المُكْوَرُّ، إِذا فتحت الميم خففت الراء، وإِذا ثقلت الراء ضممت الميم؛

      وأَنشد قول الشاعر: قِلاص يَمانٍ حَطَّ عنهن مَكْوَرا فخفف، وأَنشد الأَصمعي: كأَنّ في الحََبْلَيْنِ من مُكْوَرِّه مِسْحَلَ عُونٍ قَصَدَتْ لضَرِّهِ وكُورُ الحَدَّاد: الذي فيه الجَمْر وتُوقَدُ فيه النار وهو مبنيّ من طين، ويقال: هو الزِّقُّ أَيضاً.
      والكَوْرُ: الإِبل الكثيرة العظيمة.
      ويقال: على فلان كَوْرٌ من الإِبل، والكَوْرُ من الإِبل: العَطيِعُ الضَّخْم،وقيل: هي مائة وخمسون، وقيل: مائتان وأَكثر.
      والكَوْرُ: القطيع من البقر؛ قال ذؤيب: ولا شَبُوبَ من الثِّيرانِ أَفْرَدَه،من كَوْرِه، كَثْرَةُ الإِغْراءِ والطَّرَدُ والجمع منهما أَكْوار؛ قال ابن بري هذا البيت أَورده الجوهري: ولا مُشِبَّ من الثِّيرانِ أَفْرَده،عن كَوْرِه، كَثْرَةُ الإِغراءِ والطَّرَدِ بكسر الدال، قال: وصوابه: والطردُ، برفع الدال؛ وأَول القصيدة: تالله يَبْقى على الأَيَّامِ مُبْتَقِلٌ،جَوْنُ السَّراةِ رَباعٌ، سِنُّه غَرِدُ يقول: تالله لا يبقى على الأَيَّام مُبْتَقِلٌ أَي الذي يَرْعى البقل.
      والجَوْنُ: الأَسْوَدُ.
      والسَّراةُ: الظَّهْر.
      وغَرِدٌ: مُصَوِّتٌ.
      ولا مُشِبَّ من الثيران: وهو المُسِنّ أَفرده عن جماعته إِغراءُ الكلب به وطَرَدُه.
      والكَوْرُ: الزيادة.
      الليث: الكَوْرُ لَوْثُ العمامة يعني إِدارتها على الرأْس، وقد كَوَّرْتُها تَكْوِيراً.
      وقال النضر: كل دارة من العمامة كَوْرٌ، وكل دَوْرٍ كَوْرٌ.
      وتكْوِيرُ العمامة: كَوْرُها.
      وكارَ العِمامَةَ على الرأْس يَكُورُها كَوْراً: لاثَها عليه وأَدارها؛ قال أَبو ذؤيب:وصُرَّادِ غَيْمٍ لا يزالُ، كأَنه مُلاءٌ بأَشْرافِ الجِبالِ مَكُورُ وكذلك كَوَّرَها.
      والمِكْوَرُ والمِكْوَرَةُ والكِوارَةُ: العمامةُ.
      وقولهم: نعوذ بالله من الحَوْرِ بعد الكَوْرِ، قيل: الحَوْرُ النقصان والرجوع، والكَوْرُ: الزيادة، أُخذ من كَوْرِ العمامة؛ يقول: قد تغيرت حاله وانتقضت كما ينتقض كَوْرُ العمامة بعد الشدّ، وكل هذا قريب بعضه من بعض، وقيل: الكَوْرُ تَكْوِيرُ العمامة والحَوْرُ نَقْضُها، وقيل: معناه نعوذ بالله من الرجوع بعد الاستقامة والنقصان بعد الزيادة.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه كان يتعوّذ من الحَوْر بعد الكَوْرِ أَي من النقصان بعد الزيادة، وهو من تَكْوِير العمامة، وهو لفها وجمعها، قال: ويروى بالنون.
      وفي صفة زرع الجنة: فيبادِرُ الطَّرْفَ نَباتُه واستحصادُه وتَكْوِيرُه أَي جَمْعُه وإِلقاؤه.
      والكِوارَة: خرقة تجعلها المرأَة على رأْسها.
      ابن سيده: والكِوارَةُ لوث تَلْتاثه المرأَة على رأْسها بخمارها، وهو ضَرْبٌ من الخِمْرَةِ؛ وأَنشد:عَسْراءُ حينَ تَرَدَّى من تَفَحُّشِها،وفي كِوارَتِها من بَغْيِها مَيَلُ وقوله أَنشده الأَصْمَعِيُّ لبعض الأَغْفال: جافِيَة مَعْوى ملاث الكَوْ؟

      ‏قال ابن سيده: يجوز أَن يعني موضع كَوْرِ العمامة: والكِوارُ والكِوارَة: شيء يتخذ للنحل من القُضْبان، وهو ضيق الرأْس.
      وتَكْوِيرُ الليل والنهار: أَن يُلْحَقَ أَحدُهما بالآخر، وقيل: تَكْوِيرُ الليل والنهار تَغْشِيَةُ كل واحد منهما صاحبه، وقيل: إِدخال كل واحد منهما في صاحبه، والمعاني متقاربة؛ وفي الصحاح: وتَكْوِيرُ الليل على النهار تَغْشيته إِياه، ويقال زيادته في هذا من ذلك.
      وفي التنزيل العزيز: يُكَوِّرُ الليلَ على النهار ويُكَوِّرُ النهارَ على الليل؛ أَي يُدْخِلُ هذا على هذا، وأَصله من تَكْوِيرِ العمامة، وهو لفها وجمعها.
      وكُوِّرَتِ الشمسُ: جُمِعَ ضوءُها ولُفَّ كما تُلَفُّ العمامة، وقيل: معنى كُوِّرَتْ غُوِّرَتْ، وهو بالفارسية« كُورْبِكِرْ» وقال مجاهد: كُوِّرَت اضمحلت وذهبت.
      ويقال: كُرْتُ العمامةَ على رأْسي أَكُورُها وكَوَّرْتُها أُكَوِّرُها إِذا لففتها؛ وقال الأَخفش: تُلَفُّ فَتُمْحَى؛ وقال أَبو عبيدة: كُوِّرَتْ مثل تَكْوِير العمامة تُلَفُّ فَتُمْحَى، وقال قتادة: كُوِّرَتْ ذهب ضوءُها، وهو قول الفراء، وقال عكرمة: نُزِعَ ضوءُها، وقال مجاهد: كُوِّرَتْ دُهْوِرَتْ، وقال الرَّبيعُ بن خَيثَمٍ: كُوِّرَتْ رُميَ بها، ويقال: دَهْوَرْتُ الحائطَ إِذا طرحته حتى يَسْقُطَ، وحكى الجوهري عن ابن عباس: كُوِّرَتْ غُوِّرَتْ، وفي الحديث: يُجاءُ بالشمس والقمر ثَوْرَيْنِ يُكَوَّرانِ في النار يوم القيامة أَي يُلَفَّانِ ويُجْمَعانِ ويُلْقَيانِ فيها، والرواية ثورين، بالثاء، كأَنهما يُمْسَخانِ؛ قال ابن الأَثير: وقد روي بالنون، وهو تصحيف.
      الجوهري: الكُورَةُ المدينة والصُّقْعُ، والجمع كُوَرٌ.
      ابن سيده: والكُورَةُ من البلاد المِخْلافُ، وهي القرية من قُرَى اليمن؛ قال ابن دريد: لا أَحْسِبُه عربيّاً.
      والكارَةُ: الحالُ الذي يحمله الرجل على ظهره، وقد كارها كَوْراً واسْتَكارَها.
      والكارَةُ: عِكْمُ الثِّياب، وهو منه، وكارةُ القَصَّار من ذلك،سميت به لأَنه يُكَوِّر ثيابه في ثوب واحد ويحمِلها فيكون بعضُها على بعض.
      وكوّر المتاعَ: أَلقى بعضه على بعض.
      الجوهري: الكارةُ ما يُحمل على الظهر من الثِّياب، وتَكْوِيرُ المتاع: جمعُه وشدّه.
      والكارُ: سُفُن مُنحدِرة فيها طعام في موضع واحد.
      وضربه فكَوَّره أَي صرَعه، وكذلك طعنه فكَوّرَه أَي أَلقاه مجتمعاً؛

      وأَنشد أَبو عبيدة: ضَرَبْناه أُمَّ الرَّأْسِ، والنَّقْعُ ساطِعٌ،فَخَرَّ صَرِيعاً لليَدَيْنِ مُكَوَّرَا وكَوَّرْته فتكَوَّر أَي سقَط، وقد تكَوَّر هو؛ قال أَبو كبير الهذلي: مُتَكَوِّرِينَ على المَعارِي، بينهم ضرْبٌ كتَعْطاطِ المَزادِ الأَثْجَلِ وقيل: التَّكْوِير الصَّرْع، ضرَبه أَو لم يضربْه.
      والاكتيارُ: صرعُ الشيءِ بعضُه على بعضٍ.
      والاكْتِيار في الصِّراع: أَن يُصرَع بعضه على بعض.
      والتَّكَوُّر: التَّقَطُّر والتَّشَمُّر.
      وكارَ الرجلُ في مشْيته كَوْراً، واسْتَكار: أَسْرع.
      والكِيار: رَفْع الفَرس ذنبه في حُضْره؛ والكَيِّر: الفرس إِذا فعل ذلك.
      ابن بزرج: أَكارَ عليه يضربه، وهما يَتَكايرانِ،بالياء.
      وفي حديث المُنافق: يَكِير في هذه مرّة وفي هذه مرّة أَي يجري.
      يقال: كارَ الفرسُ يَكِيرُ إِذا جرى رافعاً ذنبه، ويروى يَكْبِنُ.
      واكْتار الفرسُ: رفع ذنَبه في عَدْوِه.
      واكْتارَتِ الناقة: شالت بذنَبها عند اللِّقاح.
      قال ابن سيده: وإِنما حملنا ما جُهل من تصرّفه من باب الواو‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎أَلف فيه عين، وانقلاب الأَلف عن العين واواً أَكثر من انقلابها عن الياء.
      ويقال: جاء الفرس مُكْتاراً إِذا جاء مادّاً ذنبه تحت عَجُزِه؛ قال الكميت يصف ثوراً: كأَنه، من يَدَيْ قِبْطِيَّة، لَهِقاً بالأَتْحَمِيّة مُكْتارٌ ومُنْتَقِب؟

      ‏قالوا: هو من اكْتار الرجلُ اكْتِياراً إِذا تعمَّم.
      وقال الأَصمعي: اكْتارَتِ الناقة اكْتِياراً إِذا شالت بذنَبها بعد اللِّقاح.
      واكْتار الرجل للرجل اكْتِياراً إِذا تهيأَ لِسبابه.
      وقال أَبو زيد: أَكَرْت على الرجل أُكِيرُ كيارةً إِذا استذللته واستضعفته وأَحَلْت عليه إِحالة نحو مائةٍ.
      والكُورُ: بناء الزَّنابير؛ وفي الصحاح: موضِع الزَّنابير.
      والكُوَّارات: الخَلايا الأَهْلِيَّة؛ عن أَبي حنيفة، قال: وهي الكَوائر أَيضاً على مثال الكَواعِر؛ قال ابن سيده: وعندي أَن الكَوائر ليس جمع كُوَّارة إِنما هو جمع كُوَارة، فافهم، والكِوَار والكِوارة: بيت يُتَّخذ من قُضبانٍ ضيِّقُ الرأْس للنحل تُعَسِّلُ فيه.
      الجوهري: وكُوَّارة النحل عسلها في الشمَع.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: ليس فيما تُخْرِج أَكْوارُ النَّحْل صدَقة، واحدها كُور، بالضم، وهو بيت النحل والزَّنابير؛ أَراد أَنه ليس في العسل صدقة.
      وكُرْت الأَرض كَوْراً: حفرتُها.
      وكُور وكُوَيْرٌ والكَوْر: جبال معروفة؛ قال الراعي: وفي يَدُومَ، إِذا اغْبَرَّتْ مَناكِبُه،وذِرْوَةِ الكَوْرِ عن مَرْوانَ مُعْتَزَلُ ودارَةُ الكَوْر، بفتح الكاف: موضع؛ عن كُراع.
      والمِكْوَرَّى: القصير العريض.
      ورجل مِكْوَرَّى أَي لئيم.
      والمَكْوَرَّى: الرَّوْثة العظيمة،وجعلها سيبويه صفة، فسرها السيرافي بأَنه العظيم رَوثَةِ الأَنف، وكسر الميم فيه لغة، مأْخوذ من كَوَّره إِذا جَمعه، قال: وهو مَفْعَلَّى، بتشديد اللام، لأَن فَعْلَلَّى لم يَجِئ، وقد يحذف الأَلف فيقال مَِكْوَرٌّ، والأُنثى في كل ذلك بالهاء؛ قال كراع: ولا نظير له.
      ورجل مَكْوَرٌّ: فاحش مكثار؛ عنه، قال: ولا نظير له أَيضاً.
      ابن حبيب: كَوْرٌ أَرض باليمامة.
      "
  4. أكَّار (المعجم الرائد)
    • أكار - إكارة
      1- أكار عليه : استذله واستضعفه واحتقره. 2- أكار عليه يضربه : راح يضربه.


  5. أَكَر (المعجم الرائد)
    • أكر - يأكر ، أكرا
      1- أكر الأرض : حرثها وزرعها. 2- أكر الأرض : حفرها وعمقها.
  6. أَكَرة (المعجم الرائد)
    • أكرة - ج، أكر
      1- أكرة : حفرة. 2- أكرة : كرة.
  7. الأُكْرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُكْرَةُ : حُفْرَة تعمَّق ليتجمع الماء فيها رشحًا.
      و الأُكْرَةُ الكرة.
  8. الأَكَّارة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَكَّارة : آلةٌ تحْفَر بها التّرع والأَنْهار.


  9. أَكَرَ (المعجم الغني)
    • [أ ك ر]. (فعل: ثلاثي متعد). أكَرْتُ، آكُرُ، كُرْ، مصدر أَكْرٌ.
      1. :- أَكَرَ الأرْضَ :- : حَرَثَهَا، زَرَعَهَا، حَفَرَهَا.
      2. :-أكَرَ الحُفْرَةَ :- : حَفَرَهَا وهَيَّأَهَا لِجَمْعِ الْمَاءِ.
  10. أُكْرَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُكْرَة :-
      جمع أُكْرات وأُكُرات وأُكَر
      أُكْرة الباب: مِقْبَضُه.
  11. أَكَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَكَرَ الأَرضَ أَكَرَ ُ أُكْرًا: حرثها، وزرعها.
      و أَكَرَ النهرَ ونحوه: حفره، وعمَّقه.
  12. تأكر (المعجم الرائد)
    • تأكر - تأكرا
      1-تأكر الأرض : حرثها، فلحها
  13. أكر (المعجم مختار الصحاح)

    • أ ك ر: الأَكَرَةُ بفتحتين حمع أَكّار بالتشديد وهو الحراث
  14. أكْرة الباب (المعجم عربي عامة)
    • مِقْبَضُه.
  15. أكَّارَةٌ (المعجم الغني)
    • ج : ـات. [أ ك ر].: آلَةٌ تُحْفَرُ بِهَا التُّرَعُ وَالأَنْهَارُ.
  16. أكر البحر (المعجم الأعشاب)
    • إسم لليفالبحر وهو نبات ينبت في قعر البحر المالح
  17. أكر البحر (المعجم الأعشاب)


    • إسم لليف البحر وهو نبات ينبت في قعر البحر المالح
  18. كُورُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كُورُ: الرَّحْلُ، أو بِأَداتِهِ، ج: أكْوارٌ وأكْوُرٌ وكِيرانٌ، ومِجْمَرَةُ الحَدَّادِ مِن الطينِ، ومَوْضِعُ الزَّنابيرِ،
      ـ كَورُ: الجماعَةُ الكَثيرَةُ من الإِبِلِ، أو مِئةٌ وخَمْسُونَ، أو مِئَتانِ وأكْثَرُ، والقَطيعُ مِن البَقَر، ج: أكْوارٌ، والزِّيادَةُ، ولَوْثُ العِمامَةِ، وإدارَتُها، كالتَّكْويرِ، وجبلٌ بِبلادِ بَلْحارِثِ، وأرضٌ باليمامةِ، وأرضٌ بنَجْرانَ، والطَّبيعَةُ، وحَفْر الأرضِ، والإِسْراعُ، وحَمْلُ الكارَةِ، وهي مِقْدارٌ مَعْلومٌ من الطَّعامِ، كالاسْتِكارَةِ فيهما.
      ـ مِكْوَرُ: العِمامَةُ، كالمِكْوَرَةِ والكِوارَةِ، بكَسْرِهِنَّ.
      ـ مَكْوَرُ: رَحْلُ البَعيرِ.
      ـ مَكْوَرِيُّ ومِكْوَرِيُّ: اللئيمُ، والقَصيرُ العَريضُ، والرَّوْثَةُ العظيمةُ، وهي: المَكْوَرِيَّةُ.
      ـ كورَةُ: المدينةُ، والصُّقْعُ، ج: كُوَرٌ.
      ـ كُوارَةُ وكِوارَةُ النَّحْلِ، وتُكْسَرُ وتُشَدَّدُ الأُولى: شيءٌ يُتَّخَذُ للنَّحْلِ من القُضْبانِ أو الطينِ، ضَيِّقُ الرأسِ، أو هي عَسَلُها في الشَّمَعِ.
      ـ الكُوَّاراتُ: الخَلايا الأَهْلِيَّةُ، كالكَوائِرِ.
      ـ كارُ: سُفُنٌ مُنْحَدِرَةٌ فيها طَعامٌ،
      ـ وبلا لام: قرية بالمَوْصِلِ، منها: فَتْحُ بنُ سَعيدٍ الموصِلِيُّ الزاهِدُ، غيرُ فَتْحٍ الكَبيرِ، ومُحَمَّدُ بنُ الحَارِثِ المُحدِّث، وقرية بأَصْفَهانَ، منها: عبد الجَبَّارِ بنُ الفَضْلِ، وعليُّ بنُ أحْمَدَ بنِ مُرْدَةَ المُحدِّثانِ، وقرية بأَذْرَبِيجانَ.
      ـ كارَةُ: قرية ببغدادَ.
      ـ كَوَّرَهُ: صَرَعَهُ فَتَكَوَّرَ واكْتارَ،
      ـ كَوَّرَ المَتاعَ: جَمَعَهُ و شَدَّهُ،
      ـ كَوَّرَ الرَّجُلَ: طَعَنَهُ فألْقَاهُ مُجْتَمِعاً،
      ـ كَوَّرَ اللَّيْلَ على النَّهارِ: أدخَلَ هذا في هذا.
      ـ اكْتارَ: تَعَمَّمَ، وأسْرَعَ في مَشْيِهِ،
      ـ اكْتارَ الفَرَسُ: رَفَعَ ذَنَبَهُ عندَ العَدْوِ،
      ـ اكْتارَ الناقَةُ: عِندَ اللِّقاحِ،
      ـ اكْتارَ الرَّجُلُ: تَهَيَّأ للسِّبابِ.
      ـ دارَةُ الكَوْرِ: موضع.
      ـ رَجُلٌ مُكْوَرَّى ومُكْوَرٌّ ومَكْوَرَّى ومَكْوَرٌّ ومِكْوَرَّى ومِكْوَرٌّ: فاحِشٌ مِكْثارٌ، أو لَئيمٌ، أو قَصيرٌ عَريضٌ.
      ـ كِوارَةُ: ضَرْبٌ من الخَمْرَةِ.
      ـ دارَةُ الأَكْوارِ: في مُلْتَقَى دارِ بَني رَبيعَةَ ودارِ نَهيكٍ.
      ـ أَكْوارُ: جِبالٌ هُناكَ.
      ـ كُورٌ وكُوَيْرٌ: جَبَلانِ.
      ـ كُورينُ: قرية،
      ـ عَبْدُ الكُورِيِّ: مَرْسى ببَحْرِ الهنْدِ.
      ـ كُوَيْرَةُ: جَبَلٌ بالقَبَلِيَّةِ.
      ـ أكَرْتُ عليه: اسْتَذْلَلْتُهُ، واسْتَضْعَفْتُهٌ.
      ـ تَّكَوُّرُ: التَّقَطُّرُ، والتَّشَمُّرُ، والسُّقوطُ.
  19. كور (المعجم مختار الصحاح)
    • ك و ر: كَارَ العمامة على رأسه أي لاثها وبابه قال وكل دور كَوْرٌ و الكُورُ بالضم الرحل بأداته والجمع أكْوَارٌ و كِيرانٌ و الكُورُ أيضا كور الحداد المبني من الطين و كَوَّارةُ النحل عسلها في الشمع قلت قال الأزهري الكُوَّارُ و الكُوَّارَةُ شيء كالقرطالة يتخذ من قضبان ضيق الرأس للنحل وفي المغرب الكُوَّارة بالضم والتشديد معسل النحل إذا سوي من الطين و الكُورَةُ بوزن الصورة المدينة والصقع والجمع كُوَرٌ و الكَارةُ ما يحمل على الظهر من الثياب و تكْوِيرُ المتاع جمعه وشده وتكوير العمامة كورها وتكوير الليل على النهار تغشيته إياه وقيل زيادته في هذا من ذاك وقوله تعالى {إذا الشمس كورت} قال بن عباس غُوِّرَتْ وقال قتادة ذهب ضوءها وقال أبو عبيد كُوِّرَتْ مثل تكوير العمامة تلف فتمحى
  20. تكوَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تكوَّرَ / تكوَّرَ على يتكوَّر ، تكوُّرًا ، فهو مُتكوِّر ، والمفعول مُتكوَّر عليه :-
      • تكوَّر الشَّيءُ تجمّع على ذاته وأصبح كالكرة :-تكوَّر الثلجُ/ قنفذ، - تكوَّر الطفلُ في السرير، - تكوَّرت البنتُ في المقعد، - تكوَّر الصّلصالُ بين يدي الصّانع.
      • تكوَّر اللِّصُّ على الأرض: سقَط
      • تكوَّر السَّائلُ: سقط قطرة قطرة.
  21. كوَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كوَّرَ يكوِّر ، تكويرًا ، فهو مُكوِّر ، والمفعول مُكوَّر :-
      • كوَّر العمامةَ لفَّها وأدارها على رأسه.
      • كوَّر المتاعَ: جمَعه وشدَّه ولفّه على جهة الاستدارة :-كوَّر قطعةَ الورق.
      • كوَّر فلانًا: صرَعه أو طعَنه فألقاه.
      • كوَّر اللهُ اللّيلَ على النّهار: أدخل هذا في هذا :- {يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ} .
  22. كُوِّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كُوِّرَ يُكوَّر ، تكويرًا ، والمفعول مُكوَّر :-
      • كُوِّرَتِ الشّمسُ جُمع ضوءُها ولُفّ كما تلَفّ العمامةُ، أو اضمحلّت وذهبت :- {إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ} .
  23. تَكَوَّرَ (المعجم الغني)
    • [ك و ر]. (فعل: خماسي لازم). تَكَوَّرْتُ، أَتَكَوَّرُ، مصدر تَكَوُّرٌ.
      1. :-تَكَوَّرَ الوَلَدُ :- : سَقَطَ.
      2. :-تَكَوَّرَتِ الْمَرأَةُ :- : تَشَمَّرَتْ.
      3. :-تَكَوَّرَ الماءُ :- : سالَ قَطْرَةً قَطْرَةً.
  24. كَوَّرَ (المعجم الغني)
    • [ك و ر]. (فعل: رباعي متعد بحرف). كَوَّرْتُ، أُكَوِّرُ، كَوِّرْ، مصدر تَكْوِيرٌ.
      1. :-كَوَّرَ العِمَامَةَ عَلَى رَأْسِهِ :- : لَفَّهَا، أَدَارَهَا.
      2. :-كَوَّرَ الكُرَةَ :- : دَحْرَجَهَا. 3الزمر آية 5يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ (قرآن) : أَيْ يُتْبِعُ اللَّيْلَ بِالنَّهَارِ وَالنَّهَارَ بِاللَّيْلِ.
      4. :-كَوَّرَ الرَّجُلَ :- : صَرَعَهُ، طَرَحَهُ أَرْضاً.
  25. تكوَّر (المعجم الرائد)
    • تكور - تكورا
      1- تكور الشيء : سقط. 2- تكور : قام إلى العمل. 3- تكور : إنصرع، وقع أرضا. 4- تكور السائل : سال قطرة قطرة. 5- تكور الشيء : صار مدورا.


معنى تكريهما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**كَرِهٌ** \- [ك ر هـ]. (صِيغَةُ فَعِل). "وَجْهٌ كَرِهٌ": قَبِيحٌ،كَرِيهٌ، مَا لاَ تَحْتَمِلُهُ النَّفْسُ.
Advertisements
معجم الغني
**كُرْهٌ** \- [ك ر هـ]. (مص. كَرِهَ). 1. "نَفَّذَ أَمْراً عَلَى كُرْهٍ مِنْهُ" : عَلَى الرَّغْمِ مِنِ إِرَادَتِهِ. 2. "عَمَلٌ كُرْهٌ" : عَمَلٌ فِيهِ مَشَقَّةٌ وَتَعَبٌ.**![البقرة آية 216]**** كُتِبَ عَلَيْكُمُ القِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ**! (قرآن).
معجم الغني
**كَرَّهَ** \- [ك ر هـ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** كَرَّهْتُ**،** أُكَرِّهُ**،** كَرِّهْ**، مص. تَكْرِيهٌ. "كَرَّهَهُ فِي الْخَمْرِ" : جَعَلَهُ يَمْقُتُهَا وَيُبْغِضُهَا. "كَرَّهَ إِلَيْهِ الفَسَادَ"**![الحجرات آية 7]**** وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الكُفْرَ وَالفُسُوقَ وَالعِصْيَانَ**! (قرآن).
معجم الغني
**كَرُهَ** \- [ك ر هـ]. (ف: ثلا. لازم).** كَرُهَ**،** يَكْرُهُ** ، مص. كَرَاهَةٌ، كَرَاهِيَةٌ. "كَرُهَ الْمَنْظَرُ أَوِ الأَمْرُ" : قَبُحَ.
معجم الغني
**كَرِهَ** \- [ك ر هـ]. (ف: ثلا. متعد).** كَرِهَ**،** يَكْرَهُ**، مص. كَرَاهِيَةٌ، كَرَاهَةٌ، كُرْهٌ. "كَرِهَ سُوءَ سُلُوكِهِ" : مَقَتَهُ.**![الصف آية 8]وَاللَّهُ مُتِمٌّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الكَافِرُونَ**! (قرآن) "يَكْرَهُهُ كُرْهاً شَدِيداً".
معجم الغني
**كَرْهٌ** \- [ك ر هـ]. 1. "عَلَى كَرْهٍ مِنْهُ" : عَلَى الرَّغْمِ مِنْهُ، أَيْ مَا فَعَلَهُ أُكْرِهَ عَلَيْهِ. 2. "عَمَلٌ كَرْهٌ" : مَكْرُوهٌ. **![الأحقاف آية 15]****حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كَرْهاً وَوَضَعَتْهُ كَرْهاً**! (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
إكراه [مفرد]: 1- مصدر أكرهَ. 2- (فق، قن) استخدام الضَّغط أو القوَّة استخدامًا غير مشروع أو غير مطابق للفقه أو للقانون من شأنه التَّأثير على إرادة فرد ما. • الإكراه الملجئ: الذي يكون بالضَّرب الشَّديد المؤدِّي إلى إتلاف النَّفس أو قطع عُضْو. • الإكراه غير الملجئ: الذي يوجب الألمَ فقط، كالضَّرب والحبس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكرهَ يكرِه، إكراهًا، فهو مُكرِه، والمفعول مُكرَه • أكره الشَّخصَ على الأمر: أجبره عليه، أرغمه وقهره "اعترف تحت الإكراه- مُكْرَهٌ أخاك لا بَطَل [مثل]: يُضرَب لمن يُكْرَه على القيام بعمل ليس من شأنه- {إلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ}- {وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ}"| بالإكراه: عَنْوة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكرهَ يستكره، استكراهًا، فهو مُستكرِه، والمفعول مُستكرَه • استكره سماعَ الكلامِ البذيءِ: كرِهه؛ استقبحه، وعدَّه كريهًا. • استكرهه على شربِ الخمر: أجبره على شُربها "استكره المرأةَ: أجبرها على الفجور".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ كُرْهاً، وكَرَاهة، وكَرَاهية: خلاف أحَبَّه. فهو كَرِيه، ومكروه.( كَرُه ) الأمرُ والمنظر ـُ كَرَاهة، وكَراهية: قبُح. فهو كريه.( أكْرَهَه ) على الأمر: قهره عليه.( كَرَّهَ ) إليه الأمر: صيَّره كريهاً إليه.( تَكَارَه ) الشيء: كَرِهه. ويقال: فعل كذا متكارهاً: فعله وهو لا يريده ولا يرضاه.( تَكَرَّهَ ) الشيء: كَرِهَه.( اسْتَكْرَهَ ) الشيء: كَرِهَه. وـ فلانة: أكرهها على الفجور.( الكَرْهَاء ): أعلى نقرة القفا.( الكَرْه ): الإباء. وـ المشقَّة. وـ ما أكرهك غيرك عليه. وـ المكروه. يقال: شيء كَرْه.( الكُرْه ): الكَرْه.( الكَرِيهَة ): الحرب أو الشِّدَّة في الحرب. يقال: شهدت الكريهة. وـ النازلة. ( ج ) كرائه. ويقال: لقيت دونه كرائه الدهر: ما يكره.( المَكْرَه ): ما يكرهه الإنسان ويشقّ عليه. ( ج ) مَكارِه. ويقال: لقيت دونه مكاره الدهر: ما يُكره.( المَكْرُوهَة ): يقال: رجل ذو مكروهة: ذو شدّة.
مختار الصحاح
ك ر ه : كَرِهْتُ الشيء من باب سلم كَرَاهِيَةً أيضا فهو شيء كَرِيهٌ و مَكْرُوهٌ و الكَرِيهةُ الشدة في الحرب الفراء الكُرْهُ بالضم المشقة وبالفتح اٌكرَاهُ يقال قام على كره أي على مشقة وأقامه فلان على كره أي أكرهه على القيام وقال الكسائي هما لغتان بمعنى واحد و أكْرَهَهُ على كذا حمله عليه كرها و كَرَّهْتُ إليه الشيء تكريهاً ضد حببته إليه و استكرهْتُ الشيء
الصحاح في اللغة
 كَرِهْتُ الشيءَ أكْرَهُهُ كَراهةً وكَراهِيَةً، فهو شيء كَريهٌ ومكروهٌ. والكَريهَةُ: الشدَّة في الحرب. وذو الكَريهة: السيف الماضي في الضريبة. الفرّاء: الكُرْهُ بالضم: المَشَقَّةُ. يقال: قُمتُ على كُرْهٍ، أي على مشقَّة. قال: ويقال أقامني فلانٌ على كرْهٍ بالفتح، إذا أكْرَهَكَ عليه. الكسائي: الكَرْهُ والكُرْهُ لغتان. وأكْرَهْتُهُ على كذا: حملتُهُ عليه كَرْهاً. وكَرَّهْتُ إليه الشيءَ تَكْريهاً: نقيض حَبَّبْتُهُ إليه. واسْتَكْرَهْتُ الشيءَ. والكَرِهُ: الجملُ الشديدُ الرأس.
لسان العرب
الأَزهري ذكر الله عز وجل الكَرْهَ والكُرْهَ في غير موضع من كتابه العزيز واختلف القراء في فتح الكاف وضمها فروي عن أَحمد بن يحيى أَنه قال قرأَ نافع وأَهل المدينة في سورة البقرة وهو كُرْهٌ لكم بالضم في هذا الحرف خاصة وسائر القرآن بالفتح وكان عاصم يضم هذا الحرف أَيضاً واللذيْنِ في الأَحقاف حَمَلَتْه أُمُّه كُرْهاً ووَضَعْته كُرْهاً ويقرأُ سائرَهُن بالفتح وكان الأَعمشُ وحمزةُ والكسائيُّ يَضُمُّون هذه الحروفَ الثلاثةَ والذي في النساء لا يَحِلُّ لكم أَن تَرِثُوا النساء كُرْهاً ثم قرؤوا كلَّ شيء سواها بالفتح قال وقال بعض أَصْحابنا نختار ما عليه أَهل الحجاز أَن جميع ما في القرآن بالفتح إلا الذي في البقرة خاصة فإن القراء أَجمعوا عليه قال أَحمد بن يحيى ولا أَعلم بين الأَحْرُف التي ضمَّها هؤلاء وبين التي فتحوها فَرْقاً في العربية ولا في سُنَّةٍ تُتَّبع ولا أَرى الناس اتفقوا على الحرف الذي في سورة البقرة خاصة إلا أَنه اسم وبقية القرآن مصادرُ وقد أَجمع كثير من أَهل اللغة أَن الكَرْهَ والكُرْهَ لُغتانِ فبأَيِّ لغة وقع فجائِزٌ إلا الفراء فإنه زعم أَن الكُرْهَ ما أَكْرهْتَ نَفْسَك عليه والكَرْه ما أَكْرَهَكَ غيرُكَ عليه تقول جئْتُكَ كُرْهاً وأَدْخَلْتَني كَرْهاً وقال الزجاج في قوله تعالى وهو كُرْهٌ لكم يقال كَرِهْتُ الشيءَ كَرْهاً وكُرْهاً وكَراهةً وكَرَاهِيَةً قال وكل ما في كتاب الله عز وجل من الكرْه فالفتح فيه جائز إلا في هذا الحرف الذي في هذه الآية فإن أَبا عبيد ذكر أَن القراء مُجْمِعون على ضمِّه قال ومعنى كَراهِيَتِهم القِتالَ أَنهم إنما كَرِهُوه على جِنْسِ غِلَظِه عليهم ومشقَّتِه لا أَن المؤمنين يَكْرَهُونَ فَرْضَ الله لأَن الله تعالى لا يفعل إلا ما فيه الحكمة والصلاح وقال الليث في الكَرْه والكُرْه إذا ضمُّوا أَو خفضوا قالوا كُرْهٌ وإذا فتحوا قالوا كَرْهاً تقول فعلتُه على كُرْهٍ وهو كُرْهٌ وتقول فعلتُه كَرْهاً قال والكَرْهُ المكروهُ قال الأَزهري والذي قاله أَبو العباس والزجاج فحسَنٌ جَمِيل وما قاله الليث فقد قاله بعضهم وليس عند النحويِّين بالبَيِّنِ الواضح الفراء الكُرْه بالضم المَشقَّةُ يقال قُمْتُ على كُرْهٍ أَي على مشقَّةٍ قال ويقال أَقامني فلان على كَرْهٍ بالفتح إذا أَكرهك عليه قال ابن بري يدل على صحة قول الفراء قولُه سبحانه وله أَسْلَم مَنْ في السموات والأَرض طوعاً وكَرْهاً ولم يقرأ أَحد بضم الكاف وقال سبحانه وتعالى كُتِبَ عليكم القتالُ وهو كُرْهٌ لكم ولم يقرأ أَحد بفتح الكاف فيصير الكَره بالفتح فعل المضْطَرّ الكُرْه بالضم فعل المختار ابن سيده الكَرْهُ الإباءُ والمشَقَّةُ تُكَلِّفُها فتَحْتَمِلُها والكُرْهُ بالضم المشقةُ تحْتَمِلُها من غير أَن تُكَلِّفها يقال فعلَ ذلك كَرْهاً وعلى كُرْهٍ وحكى يعقوب أَقامَني على كَرْهٍ وكُرْهٍ وقد كَرِهَه كَرْهاً وكُرْهاً وكَراهَةً وكراهِيةً ومَكْرَهاً ومَكْرَهةً قال لَيْلَةُ غُمَّى طامِسٌ هِلالُها أَوْغَلْتُها ومُكْرَهٌ إيغالُها وأَنشد ثعلب تَصَيَّدُ بالحُلْوِ الحَلالِ ولا تُرَى على مَكْرَهٍ يَبْدُو بها فيَعيبُ يقول لا تَتَكَلَّمُ بما يُكْرَه فيَعيبُها وفي الحديث إِسْباغ الوُضوء على المَكارِه ابن الأَثير جمع مَكْرَهٍ وهو ما يَكْرَههُ الإنسان ويشقُّ عليه والكُرْهُ بالضم والفتح المَشَقَّةُ المعنى أَن يَتَوَضَّأَ مع البرد الشديد والعِلَلِ التي يَتَأَذَّى معها بمسِّ الماء ومع إعْوازِه والحاجةِ إلى طلبه والسَّعْي في تحصيله أَو ابْتِياعِه بالثَّمن الغالي وما أَشبه ذلك من الأَسْباب الشاقَّة وفي حديث عبادة بايَعْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم على المَنْشَطِ والمَكْرَه يعني المَحْبوبَ والمَكْروهَ وهما مصدران وفي حديث الأُضْحية هذا يومٌ اللحمُ فيه مكروهٌ يعني أَن طلَبَه في هذا اليوم شاقٌّ قال ابن الأَثير كذا قال أَبو موسى وقيل معناه أَن هذا اليومَ يُكْرَه فيه ذبحُ شاةٍ للَّحم خاصَّة إنما تُذْبَحُ للنُّسُكِ وليس عندي إلا شاةُ لَحْمٍ لا تُجْزِي عن النُّسُك هكذا جاء في مسلم اللَّحْمُ فيه مكروهٌ والذي جاء في البخاري هذا يومٌ يُشْتَهى فيه اللحْمُ وهو ظاهر وفي الحديث خُلِقَ المكروهُ يوم الثَّلاثاءِ وخُلِقَ النُّورُ يومَ الأَرْبعاء أَرادَ بالمَكْرُوهِ ههنا الشرَّ لقوله وخُلقَ النُّورُ يومَ الأَرْبِعاء والنُّورُ خيرٌ وإنما سُمّيَ الشرُّ مَكْروهاً لأَنه ضدُّ المحبوب ابن سيده واسْتَكْرَهَه ككَرِهَهُ وفي المثل أَساءَ كارهٌ ما عَمِلَ وذلك أَن رجلاً أَكْرَهَه آخرُ على عملٍ فأَساءَ عملَه يضربُ هذا للرجل يَطْلُب الحاجة فلا يُبالِغ فيها وقول الخَثْعَمِيَّة رأَيتُ لهمْ سِيماءَ قَوْمٍ كَرِهْتُهم وأَهْلُ الغَضَى قَوْمٌ عليَّ كِرامُ إنما أَراد كَرِهْتُهم لها أَو مِنْ أَجْلِها وشيءٌ كَرْهٌ مكروهٌ قال وحَمْلَقَتْ حَوْلِيَ حَتَّى احْوَلاَّ مَأْقانِ كَرْهانِ لها واقْبَلاَّ وكذلك شيءٌ كَريةٌ ومكروهٌ وأَكْرَهَه عليه فتكارَهَه وتكَرَّهَ الأَمْرَ كَرِهَه وأَكْرهْتُه حَمَلْتُه على أَمْرٍ هو له كارهٌ وجمع المكروه مَكارِهُ وامرأَة مُسْتَكْرِهة غُصِبَتْ نَفْسَها فأُكْرِهَتْ على ذلك وكَرَّهَ إليه الأَمْرَ تكرِيهاً صيَّره كريهاً إليه نقيض حَبَّبَه إليه وما كانَ كَرِيهاً ولقد كَرُهَ كَراهةً وعليه توجَّه ما أَنشده ثعلب من قول الشاعر حتى اكْتَسَى الرأْسُ قِناعاً أَشْهَبا أَمْلَحَ لا لَذّاً ولا مُحَبَّبا أَكْرَهَ جِلْبابٍ لِمَنْ تَجَلْبَبا إنما هو من كَرُه لا مِنْ كَرِهْت لأَن الجِلْبابَ ليس بكارهٍ فإذا امتنع أَن يُحْمَلْ على كَرِهَ إذ الكُرْه إنما هو للحيوان لم يُحْمَلْ إلا على كَرُهَ الذي هو للحيوان وغيره وأَمْرٌ كَريهٌ مَكروهٌ ووَجْهٌ كَرْهٌ وكَريهٌ قبيحٌ وهو من ذلك لأَنه يُكْرَه وأَتَيْتك كَراهينَ أَنْ تَغْضَبَ أَي كَراهيةَ أَن تَغْضبَ وجئتك على كَراهينَ أَي كُرْه قال الحُطَيْئة مُصاحبةٍ على الكَراهينِ فارِكِ ( * قوله « مصاحبة إلخ » صدره كما في التكملة وبكر فلاها عن نعيم غزيرة ) أَي على الكراهة وهي لغة اللحياني أَتَيْتُك كَراهينَ ذلك وكَراهيةَ ذلك بمعنىً واحد والكَرِيهةُ النازلةُ والشدَّةُ في الحرْبِ وكذلك كَرائهُ نَوازلُ الدهر وذو الكَريهةِ السَّيْفُ الذي يَمْضِي على الضَّرائِب الشِّدادِ لا يَنْبُو عن شيء منها قال الأَصمعي مِنْ أَسماء السيوف ذُو الكَريهة وهو الذي يَمْضِي في الضرائب الأَزهري ويقال للأَرض الصُّلْبةِ الغليظة مثل القفِّ وما قارَبَهُ كَرْهةٌ ورجل ذو مَكْروهةٍ أَي شدة قال وفارس في غِمار المَوْتِ مُنْغَمِس إذا تأَلَّى على مَكْروهة صَدَقا ورجل كَرْهٌ مُتَكرِّهٌ وجمل كَرْهٌ شديد الرأْس وأَنشد كَرْه الحَجاجَينِ شَدِيدُ الأَرْآد والكَرْهاءِ أَعْلى النُّقْرة هُذَليَّة أَراد نُقْرَة القَفا والكَرْهاءُ الوَجْهُ والرّأْسُ أَجْمَع
الرائد
* كره يكره: كراهة وكراهية. أو الشيء: قبح «كره المنظر».
الرائد
* كره يكره: كرها وكرها وكراهة وكراهية ومكرهة ومكرهة. ه أو الشيء: مقته، أبغضه.
الرائد
* كره تكريها. ه الشيء أو إليه الشيء: جعله يكرهه ويمقته ويبغضه.
الرائد
* كره. كريه، قبيح.
الرائد
* كره. 1-مص. كره. 2-ما أكره المرء عليه وحمل. 3-مشقة. 4-«رجل كره»: متكره. 5-«شيء كره»: مكروه. 6-«وجه كره»: قبيح. 7-«فعلته كرها»: أي إكراها، من غير رغبة أو رضى.
الرائد
* كره. 1-مص. كره. 2-ما أكره المرء وحمل عليه. 3-مشقة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: