-
كِرْشُ
- ـ كِرْشُ وكَرِشُ ، لكُلِّ مُجْتَرٍّ : بِمَنْزِلَةِ المَعِدَةِ للإِنْسانِ ، مُؤَنَّثَةٌ ، وعِيالُ الرجُلِ ، وصِغارُ وَلَدِهِ ، والجَماعةُ ، وجَبَلٌ بِدِيارِ بَنِي أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ ، والتَّلْعَةُ ، ونَباتٌ من أنْجَعِ المَراتِعِ .
ـ كِرْشِيُّونَ : أهلُ واسِطَ ، لِأَنَّ الحجَّاجَ لَمَّا بَناهُ ، كَتَب إلى عبدِ المَلِكِ : إنِّي اتَّخَذْتُ مدينةً في كِرْشٍ من الأرضِ بينَ الجَبَلِ والمِصْرَيْنِ ، وسَمَّيْتُها بواسِطَ .
ـ قولُهم : لو وجَدْتُ إليه فا كَرِشٍ : سَبيلاً .
ـ كَرِشَ الجِلْدُ : تَقَبَّضَ ،
ـ كَرِشَ الرجُلُ : صارَ له جَيْشٌ بعدَ انْفِرادِهِ .
ـ كَرْشاءُ : العظيمةُ البَطْنِ ، والقَدَمُ كثُرَ لَحْمُها ، واسْتَوَى أخْمَصُها ، والأتانُ الضخمةُ الخاصِرَتَيْنِ ،
ـ كَرْشاءُ من الرَّحِمِ : البَعيدَةُ ، وفَرَسُ بِسْطامِ بنِ قَيْسٍ .
ـ كَرْشُ : بلد بينَ كَفا وأزاقَ .
ـ كُرْشانُ : أبو قَبيلَةٍ .
ـ كِرَاشُ : جَبَلٌ .
ـ كُرَّاشُ : دُوَيبَّةٌ .
ـ تَكْريشةُ : التي تُطْبَخُ في الكُروشِ .
ـ مُكَرَّشةُ : طَعامٌ يُعْمَلُ من اللَّحْمِ والشَّحْمِ في قِطْعَةٍ مُقَوَّرَةٍ من كِرْشِ البَعيرِ ،
ـ مُكَرِّشةُ : ما تَعَفَّفَ بَزْرُهُ من البِطِّيخِ .
ـ كَرَّشَ تَكْريشاً : قَطَّبَ وجْهَه ، وعَمِلَ المُكَرَّشَة .
ـ تَكَرَّشُوا : تَجَمَّعوا ،
ـ تَكَرَّشَ وَجْهُه : تَقَبَّضَ .
ـ اسْتَكْرَشتِ الإِنْفَحَةُ : صارَتْ كَرِشاً ، وذلك إذا رَعَى الجَدْيُ النَّباتَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
كريصُ
- ـ كريصُ : الأَقِطُ يَكْثُرُ مع الطَّراثيثِ ، أو مع الحَمَصيصِ ، لا كُلُّ أقِطٍ . ووَهِمَ الجوهريُّ ، وإنما حَمَّرْتُه لأَنَّه لم يَذْكُرْ سِوَى لَفْظَةٍ مُخْتَلَّةٍ ، والذَّخيرَةُ ، وأن يُطْبَخ الحُمَّاضُ باللَّبَن ، فَيُجَفَّفَ ، فَيُؤْكَلَ في القَيْظِ ، أو يُكْرَصَ : يُخْلَطَ الأَقِطُ والتَّمْرُ ، والمَوْضِعُ يُتَّخَذُ فيه الأَقِطُ .
ـ يُكْرَصَ : يُخْلَطَ الأَقِطُ والتَّمْرُ .
ـ قد كَرَصَه يَكْرِصُه : دَقَّهُ .
ـ مِكْرَصُ : إناءٌ ، أو سِقاءٌ يُحْلَبُ فيه اللبَنُ .
ـ كَرَّصَ تَكْريصًا : أكلَ الكَريصَ .
ـ اكْتِراصُ : الجمعُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
كَزَمَه
- ـ كَزَمَه بمُقَدَّمِ فَمِهِ : كَسَره ، واسْتَخْرَجَ ما فيه ليأكُلَه .
ـ كَزِمٌ : الرجُل الهَيَّـِبانُ .
ـ كُزَمٌ : النُّغَرُ ،
ـ . الكَزَمُ : البُخْلُ ، وشِدة الأكْلِ ، وقِصَرٌ في الأنْفِ والأصابعِ ، وغِلَظٌ وقِصَرٌ في الجَحْفَلَةِ وفَرسٌ وأنْفٌ أكْزَمُ ، ويَدٌ كَزْماءُ .
ـ الكَزُومُ : ناقَةٌ ذهبتْ أسْنانُها هَرَماً .
ـ أكْزَمَ : انْقَبَضَ ،
ـ أكْزَمَ عن الطعامِ : أكْثَرَ حتى لا يَشْتَهِيَ .
ـ التَّكْزيمُ : التَّقْفيعُ .
ـ تَكَزَّمَ الفاكِهةَ : أكَلَها من غيرِ أن يُقَشِّرَها .
ـ شَحْمَةٌ كَزْمَةٌ : مُكْتَنِزَةٌ .
ـ هو أكْزَمُ البَنانِ : بَخيلٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
كِرْسُ
- ـ كِرْسُ : أبْياتٌ من الناسِ مُجْتَمِعَةٌ ، ج : أكْرَاسٌ ، جج : أكارِسُ وأكاريسُ ، وما يُبْنَى لطُلْيَانِ المِعْزَى مثلَ بَيْتِ الحَمامِ .
ـ أكْرَسَهَا : أدْخَلَهَا فيه ، والصَّاروجُ ، والصوابُ باللامِ ، ونَخْلٌ لِبَنِي عَدِيٍّ ، والبَعَرُ ، والبَوْلُ المُتَلَبِّدُ بعضُهُ على بعضٍ ، وواحِدُ أكْراسِ القَلائِدِ والوُشُحِ ونحوِهَا .
ـ قِلادَةٌ ذاتُ كِرْسَيْنِ وذاتُ أكْراسٍ : إذا ضَمَمْتَ بعضَها إلى بعضٍ .
ـ كَرَوَّسُ وكَرَوُّسُ : العظيمُ الرأسِ من الناسِ ، والأسْوَدُ ، والجملُ العظيمُ الفَرَاسِنِ ، الغَلِيظُ القَوائِمِ .
ـ كَرْسَى : موضع بينَ جَبَلَي سِنْجَارَ .
ـ كُرْسِيُّ وكِرْسِيُّ : السَّريرُ ، والعِلْمُ ، ج : كَرَاسِيُّ ، وقرية بطَبَرِيَّةَ ، جَمَعَ عيسَى عليه الصلاة والسلام الحَوارِيِّينَ فيها ، وأنفَذَهُمْ إلى النَّواحِي .
ـ كُرَّاسَةُ : واحِدَةُ الكُرَّاسِ والكَراريسِ ، وهي الجُزْءُ من الصَّحيفةِ .
ـ كِرْيَاسُ : الكَنيفُ في أعلى السَّطحِ بِقَناةٍ من الأرضِ ،
ـ فِعْيَالٌ من الكِرْسِ : للبَوْلِ والبَعَرِ المُتَلَبِّدِ .
ـ أكْرَسَتِ الدابة : صارَتْ ذاتَ كِرْسٍ .
ـ القِلاَدَةُ المُكْرَسَةُ والمُكَرَّسَةُ : أن يُنْظَمَ اللُّؤْلُؤُ والخَرَزُ في خَيْطٍ ، ثم يُضَمَّا بِفُصولٍ بِخَرَزٍ كبارٍ .
ـ مُكَرَّسُ : التارُّ القصيرُ الكثيرُ اللَّحْمِ .
ـ تَكْرِيسُ : تأسيسُ البِنَاء .
ـ انْكَرَسَ عليه : انْكَبَّ .
ـ انْكَرَسَ في الشيء : دَخَلَ فيه مُنْكَبّاً .
المعجم: القاموس المحيط
-
كَرْهُ
- ـ كَرْهُ ، وكُرْهُ : الإِباءُ ، والمَشَقَّةُ ،
ـ كُرْهُ : ما أكْرَهْتَ نَفْسَكَ عليه ،
ـ كَرْهُ : ما أكْرَهَكَ غيرُكَ عليه . كَرِهَهُ ، كَرْهاً وكُرههاً ، وكَراهَةً وكراهِيَةً ، ومَكْرَهَةً ، ومَكْرُهَةَ ، وتَكَرَّهَهُ .
ـ شيءٌ كَرْهٌ ، وكَرِهٌ وكَريهٌ : مَكْروهٌ .
ـ كَرَّهَه إليه تَكْريهاً : صَيَّرَهُ كَرِيهاً . ما كانَ كَرِيهاً فَكَرُهَ .
ـ أتَيْتُكَ كَراهِينَ أنُ تَغْضَبَ : كَراهيةَ أن تَغْضَبَ .
ـ كَرْهُ : الجَملُ الشَّديدُ .
ـ كراهَةُ : الأرضُ الغَليظَةُ الصُّلْبَةُ .
ـ كَرِيهُ : الأَسَدُ .
ـ كَرِيهَةُ : الحَرْبُ ، أو الشِّدَّةُ في الحَرْبِ ، والنازِلَةُ .
ـ ذُو كَرِيهَةِ : السَّيْفُ الصَّارِمُ لا يَنْبُو عن شيءٍ .
ـ كَرِيهَتُه : بادِرَتُه التي تُكْرَهُ منه .
ـ كَرْهاءُ ، وكُرْهى : أعلى النُّقْرَةِ ، والوَجْهُ مع الرَّأسِ .
ـ رجُلٌ ذُو مَكْرُوهَةٍ : شِدَّةٍ .
ـ تَكَرَّهَهُ : تَسَخَّطَهُ ، وفَعَلَهُ على تَكَرُّهٍ وتَكارُهٍ ومُتَكارِهاً .
ـ اسْتُكْرِهَتْ فلانَةُ : غُصِبَتْ نَفْسَها .
ـ اسْتَكْرَهَ القافِيَةَ . ولَقِيتُ دُونَه كَرائِهَ ومَكارِهَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الكَرَمُ
- ـ الكَرَمُ : ضِدُّ اللُّؤْم ، كَرُمَ ، كرامةً وكرَماً وكَرَمَةً ، فهو كريمٌ وكريمَةٌ وكِرْمَةٌ ، ومُكْرَمٌ ومُكْرَمَةٌ وكُرامٌ ، وكُرَّامٌ وكُرَّامَةٌ , ج : كُرماءُ وكِرامٌ وكَرائِمُ . وجَمْعُ الكُرَّامِ : الكُرَّامونَ ،
ـ رجلٌ كَرَمٌ : كريمٌ ، للواحِدِ والجمعِ .
ـ كَرَماً ، أي : أدامَ الله لَكَ كَرَماً .
ـ يا مَكْرُمانُ : للكرِيمِ الواسِعِ الخُلُقِ .
ـ كارَمَهُ فكَرَمَهُ : غَلَبَهُ فيه .
ـ أكْرَمَهُ وكَرَّمَهُ : عظَّمَهُ ، ونَزَّهَه .
ـ الكريمُ : الصَّفُوحُ .
ـ رجلٌ مِكْرامٌ : مُكْرِمٌ للناسِ .
ـ لَهُ عَلَيَّ كَرامةٌ ، أي : عَزازةٌ .
ـ اسْتَكْرَمَ الشَّيءَ : طَلَبَهُ كرِيماً ، أو وجَدَهُ كرِيماً . وافْعَلْ كذا وكَرامةً لك ، وكُرْماً وكُرْمَةً وكُرْمَى وكُرْمَةَ عَيْنٍ وكُرْماناً ، بضمِّهِنَّ ، ولا تُظْهِرْ له فِعْلاً .
ـ تَكَرَّمَ عنه ، وتَكارَمَ : تَنَزَّهَ .
ـ المَكْرُمُ والمَكْرُمة ، والأكْرومَةُ : فِعْلُ الكَرَمِ .
ـ أرضٌ مَكْرُمَةٌ وكَرَمٌ : كرِيمةٌ طَيِّبَةٌ . وأرضٌ وأرْضانِ وأرضونَ كَرَمٌ .
ـ الكَرْمُ : العِنَبُ ، والقِلادَةُ ، وأرضٌ مُنَقَّاةٌ من الحجارةِ ، وَنوْعٌ من الصِّياغةِ في المَخانِقِ .
ـ أو بناتُ كَرْمٍ : حَلْيٌ كان يُتَّخَذُ في الجاهليَّةِ , ج : كُرومٌ ،
ـ كَرَمَ : موضع .
ـ كَرْمَى : قرية بتَكْريتَ .
ـ كَرَّمَ السَّحابُ تَكْريماً ، كُرَّمَ : كثُرَ ماؤُهُ .
ـ كَرْمانُ ، وكِرْمانُ أو لَحْنٌ : إِقْليمٌ بين فارِسَ وسجِسْتانَ ، وبلد قُرْبَ غَزْنَةَ ومَكْرانَ .
ـ الكَرْمةُ : موضع ، وقرية بِطَبَسَ ، ورأسُ الفَخِذِ المُسْتدِيرُ ،
ـ الكُرْمَةُ : ناحيةٌ باليمامةِ .
ـ الكَرامةُ : طَبَقُ رأسِ الحُبِّ ، وجَدُّ محمدِ بنِ عُثْمانَ شَيْخِ البُخارِيِّ ، وابنُ ثابِتٍ : مُخْتَلَفٌ في صُحْبتِه .
ـ الكَريمانِ : الحَجُّ والجِهادُ ، ومنه : '' خيرُ الناسِ مُؤْمِنٌ بين كريمَيْنِ ''، أو مَعناهُ بين فَرَسَيْنِ يَغْزو عليهما ، أو بعيرَيْنِ يَسْتَقِي عليهما .
ـ أبَوانِ كَريمانِ : مُؤْمِنانِ .
ـ كَريمَتُكَ : أنْفُكَ ، وكُلُّ جارحةٍ شَريفةٍ ، كالأُذُنِ واليدِ .
ـ الكريمتانِ : العَيْنانِ ، وسَمَّوْا : كَرَماً ، ككَرَمٌ وكِرامٌ وكَريمٌ وكُرَيْمٌ وكَريمةٌ ومُكَرَّمٌ ، ومُكْرَمٍ .
ـ محمدُ بنُ كَرَّامٍ : إمام الكَرَّاميَّةِ القائلُ بأنَّ مَعْبودَهُ مُسْتَقِرٌّ على العَرْشِ ، وأنه جَوْهَرٌ ، تعالى اللّهُ عن ذلك .
ـ التَّكْرِمةُ : التَّكْريمُ ، والوِسادَةُ .
ـ كِرْمانِيُّ بنُ عَمْرٍو : محدِّثٌ .
ـ كرُمَتْ أرْضُه : دَمَلَها فَزَكا زَرْعُها .
ـ كُرَمِيَّةُ : قرية .
ـ كَرَمِينِيَّةُ ، أو كَرْمِينَةُ : بلد ببُخاراءَ .
ـ أكْرَمَ : أتى بأولادٍ كِرامٍ .
ـ { رزْقاً كريماً }: كثيراً .
ـ { قولاً كريماً }: سَهْلاً لَيِّناً .
ـ في الحديثِ : '' لا تُسَمُّوا العنبَ الكَرْمَ ، فإنما الكَرْمُ الرجلُ المُسْلِمُ '' وليس الغَرَضُ حقيقةَ النَّهْيِ عن تَسْمِيته كَرْماً ، ولكنه رَمْزٌ إلى أن هذا النَّوْعَ من غيرِ الأناسِيِّ المُسَمَّى بالاسم المُشْتَقِّ من الكَرَمِ ، أنْتُم أحِقَّاءُ بأن لا تُؤَهِّلُوهُ لهذه التَّسْميةِ غَيْرَةً للمُسْلِمِ التَّقِيِّ أن يُشارَكَ فيما سَمَّاهُ اللُّه تعالى ، وخَصَّهُ بأن جعلَه صِفَتَه ، فضْلاً أن تُسَمُّوا بالكَريم من ليس بمُسْلمٍ . فكأنه قال : إن تَأتَّى لكم أن لا تُسَمُّوه مَثَلاً باسمِ الكَرمِ ، ولكن بالجَفْنَةِ أو الحَبَلةِ ، فافْعَلوا . وقولهُ : '' فإِنما الكرْمُ ''، أي : فإِنما المُسْتَحِقُّ للاسمِ المُشْتَقِّ من الكَرَمِ المُسْلِمُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
تكزُّز
- تكزُّز :-
( طب ) انطباق الفكَّيْن بتقلُّص العَضَلَة الماضغة فيمتنع فتحُ الفم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تكريشة
- تكريشة
1 - أكلة من الكروش المحشوة
المعجم: الرائد
-
تكزم
- تكزم - تكزما
1 - تكزم الفاكهة : أكلها من غير أن يقشرها
المعجم: الرائد
-
التَّكَزُّزُ
- التَّكَزُّزُ : انطباق الفكَّين بتقلُّص العضلة الماضغة فيمتنع فتح الفم .
المعجم: المعجم الوسيط
-
كرش
- كرش - تكريشا
1 - كرش : قطب وجهه ، عبس . 2 - كرش : عمل « المكرشة »، وهي طعام يعمل من الشحم واللحم تحشى بهما قطعة من الكرش .
المعجم: الرائد
-
كرص
- كرص - تكريصا
1 - أكل « الكريص »، وهو جبن متخذ من اللبن الحامض
المعجم: الرائد
-
تَكْريهٌ
- [ ك ر هـ ]. ( مصدر كَرَّهَ ). :- تَكْريهُهُ الحرامَ :-: جَعْلُهُ يَكْرَهُهُ ، يَمْقُتُهُ ، يَبْغُضُهُ .
المعجم: الغني
-
تَكْريمٌ
- [ ك ر م ]. ( مصدر كَرَّمَ ).
1 . :- جاءَ لِتَكْريمِهِ :- : لِتَشْريفِهِ .
2 . :- أَقامَ حَفْلَةَ تَكْريمٍ على شَرَفِهِ :- : حَفْلَةٌ تُقامُ على شَخْصٍ تَشْريفاً لَهُ وَتَنْويهاً بِهِ .
المعجم: الغني
-
تَكريم
- تكريم
1 - مصدر كرم . 2 - « حفلة تكريم » : حفلة خطابية أو نحوها تقام تكريما لأحد الكتاب أو السياسيين أو غيرهم في ذكرى معينة .
المعجم: الرائد
-
كرَّهَ
- كرَّهَ يكرِّه ، تكريهًا ، فهو مُكرِّه ، والمفعول مُكرَّه :-
• كرَّهه الشرَّ / كرَّه إليه الشرَّ بغَّضه إليه وجعله يمقته :- كرَّه إليه التدخين ، - { وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَكْريسٌ
- [ ك ر س ]. ( مصدر كَرَّسَ ). :- تَكْريسُ الأخْلاقِ :-: تَرْسِيخُها ، تَثْبيتُها .
المعجم: الغني
-
تكرِيس
- تكريس
1 - مصدر كرس . 2 - تقديس ، مباركة : « تكريس كنيسة »
المعجم: الرائد
-
كرس
- كرس - تكريسا
1 - كرس البناء : أسسه . 2 - كرس الشيء له : خصصه . 3 - كرس نفسه على الشيء : وقفها عليه . 4 - كرس الشيء : ضم بعضه إلى بعضه الآخر . 5 - كرس الكاهن الكنيسة أو الأواني الكنسية أو غيرها : خصصها لخدمة الله وباركها .
المعجم: الرائد
-
كرَّمَ
- كرَّمَ يُكرِّم ، تَكريمًا وتَكْرِمَةً ، فهو مُكرِّم ، والمفعول مُكرَّم :-
• كرَّمت أسرةُ التعليم مُديرَها قدّمت له التكريمَ أو التقدير لنبوغه
• حَفْلة التَّكريم : حفلة تقام تقديرًا لشخص واعترافًا بفضله وخدماته .
• كرَّم فُلانًا : أكرمه ؛ فضَّله وشرَّفه :- { وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي ءَادَمَ } :-? كرَّم اللهُ وَجْهَه : شرَّفه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
كرَّسَ
- كرَّسَ يكرِّس ، تكرِيسًا ، فهو مُكرِّس ، والمفعول مُكرَّس :-
• كرَّس البضائعَ ضمَّ بعضَها إلى بعض .
• كرَّس الوقتَ للدّرس : خصّصه ، ووقَفه عليه :- كرّس حياتَه لخدمة العلم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
كرش
- " الكَرِشُ لكل مُجْتَرٍّ : بمنزلة المَعِدة للإِنسان تؤنثها العرب ، وفيها لغتان : كِرْش وكَرِش مثل كِبْد وكَبِد ، وهي تُفرّغ في القَطِنةِ كأَنها يَدُ جِرابٍ ، تكون للأَرْنب واليَرْبوع وتستعمل في الإِنسان ، وهي مؤنثة ؛ قال رؤبة : طَلْق ، إِذا استكْرَشَ ذو التَّكَرُّشِ ، أَبْلَج صدّاف عن التَّحَرُّشِ وفي حديث الحسن : في كل ذات كَرِش شاةٌ أَي كل ما لَه من الصيد كَرِشٌ كالظباء والأَرانب إِذا أَصابه المُحرِم ففي فِدائه شاة .
وقول أَبي المجيب ووصف أَرضاً جدبة فقال : اغْبَرّت جادّتها والتقى سَرْحُها ورَقَّتْ كَرِشُها أَي أَكلت الشجرَ الخشن فضَعُفت عنه كَرِشُها ورقَّت ، فاستعار الكَرِش للإِبل ، والجمع أَكْراش وكُرُوش .
واسْتَكْرَش الصبيُّ والجَدْيُ : عظُمت كَرِشُه ، وقيل : المُسْتكْرِش بعد الفَطِيم ، واستِكْراشُه أَن يشتدّ حَنَكُه ويَجْفُر بطنُه ، وقيل : استكرش البَهْمةُ عظُمت إِنفَحتُه ؛ عن ابن الأَعرابي .
التهذيب : يقال للصبي إِذا عظم بطنه وأَخذ في الأَكْل : قد اسْتَكْرَشَ ، قال : وأَنكر بعضهم ذلك في الصبي فقال : يقال للصبي قد اسْتَجْفَرَ ، وإِنما يقال اسْتَكْرَشَ الجَدْيُ ، وكلُّ سَخْلٍ يَسْتَكْرِش حين يعظم بطنه ويشتدّ أَكله .
واسْتَكْرَشَت الإِنْفَحةُ لأَن الكَرِش يسمى إِنْفحَةً ما لم يأْكل الجدي ، فإِذا أَكل يسمى كَرِشاً ، وقد اسْتَكْرشَت .
وامرأَة كَرْشاءُ : عظيمةُ البطن واسعتُه .
وأَتانٌ كَرْشاءُ : ضخمة الخواصر .
وكَرّشَ اللحمَ : طَبخه في الكَرِش ؛ قال بعض الأَغْفال : لو فَجّعا جِيرَتَها ، فشَلاَّ وسِيقةً فكَرَّشا ومَلاَّ وقَدَمُ كَرْشاءُ : كثيرة اللحم .
ودَلْوٌ كَرْشاءُ : عظيمة .
ويقال للدَّلْو المنتفخة النواحي : كَرْشاء .
ورجل أَكْرَشُ : عظيم البطن ، وقيل : عظيم المال .
والكَرِشُ : وِعاءُ الطيب والثوب ، مؤنث أَيضاً .
والكِرْشُ : الجماعة من الناس ؛ ومنه قوله ، صلى اللَّه عليه وسلم : الأَنصارُ عَيْبَتي وكَرِشِي ؛ قيل : معناه أَنهم جماعتي وصحابتي الذين أُطلعهم على سري وأَثق بهم وأَعتمد عليهم .
أَبو زيد : يقال عليه كَرِشٌ من الناس أَي جماعة ، وقيل : أَراد الأَنصارُ مَدَدي الذين أَسْتَمِدّ بهم لأَن الخُفَّ والظِّلْف يستمدَّ الجِرَّة من كَرِشه ، وقيل : أَراد أَنهم بِطانتُه وموضع سِرّه وأَمانته والذينَ يعتمد عليهم في أُموره ، واستعار الكَرِشَ والعَيْبةَ لذلك لأَن ال مُجْتَرَّ يجمع علَفَه في كَرِشِه ، والرجل يضع ثيابه في عيْبتِه .
ويقال : ما وجدتُ إِلى ذلك الأَمر فا كَرِشٍ أَي لم أَجِدْ إِليه سبيلاً .
وعن اللحياني : لو وجدتُ إِليه فا كَرِشٍ وبابَ كَرِشٍ وأَدنى في كَرِشٍ لأَتَيتُه يعني قدر ذلك من السُّبُل ؛ ومثله قولهم : لو وجدتُ إِليه فا سَبِيلٍ ؛ عنه أَيضاً .
الصحاح : وقول الرجل إِذا كلَّفْته أَمراً : إِن وجدت إِلى ذلك فا كَرِشٍ ؛ أَصله أَن رجلاً فصّل شاة فأَدخلها في كَرِشِها ليَطْبخَها فقيل له : أَدْخِل الرأْسَ ، فقال : إِن وجدتُ إِلى ذلك فَاكَرِشٍ ، يعني إِن وجدت إِليه سبيلاً .
وفي حديث الحجاج : لو وجدتُ إِلى دمِك فَا كَرِشٍ لشرِبْتُ البطْحاءَ منك أَي لو وجدتُ إِلى دمِك سبيلاً ؛ قال : وأَصله أَن قوماً طبَخُوا شاة في كَرِشِها فضاق فمُ الكَرِش عن بعض الطعام ، فقالوا للطَّباخ : أَدخِلْه إن وجدت فَا كَرِشٍ .
وكَرِشُ كل شيء : مُجَمَعُه .
وكَرِشُ القوم : مُعظمُهم ، والجمع أَكْراشٌ وكُرُوشٌ ؛
قال : وأَفَأْنا السُّبِيَّ من كلِّ حَيٍّ ، فأَقَمْنا كَراكِراً وكُرُوشا وقيل : الكُرُوش والأَكْراشُ جمع لا واحد له .
وتَكَرَّشَ القومُ : تجمَّعوا .
وكَرِشُ الرجلِ : عيالُه من صغار ولدِه .
يقال : عليه كَرِشٌ منثورة أَي صبيانٌ صغارٌ .
وبينهم رَحِمٌ كَرْشاءُ أَي بعيدةٌ .
وتزوّجَ المرأَةَ فنَثرت له كَرِشَها وبطْنَها أَي كَثُرَ ولدُها له .
وتكرّش وجهُه : تقبّض جلدُه ، وفي نسخة : تكَرّشَ جلدُ وجهِه ، وقد يقال ذلك في كل جلد ، وكَرّشَه هو .
ويقال : كَرِشَ الجلدُ يَكْرَشُ كرَشاً إِذا مسّته النار فانْزَوى .
قال شمر : اسْتَكْرَشَ تقبّضَ وقَطّبَ وعبّس .
ابن بزرج .
ثوبٌ أَكْراشٌ وثوبٌ أَكْباشٌ وهو من بُرُود اليمن .
قال أَبو منصور : والمُكَرّشةُ منْ طعام البادية أَن يُؤْخَذ اللحمِ فيُهَرَّم تَهْرِيماً صغاراً ، ويُجْعَل فيه شحمٌ مقطَّع ، ثم تُقَوّرَ قطعةُ كَرِشٍ من كَرِشِ البعير ويغْسل وينَظّف وجهُه الذي لا فَرْثَ فيه ، ويجعلَ فيه تهريمُ اللحمُ والشحم وتُجْمَع أَطرافه ، ويُخَلّ عليه بِخلالٍ بعدما يُوكَأ على أَطرافه ، وتُحْفَرَ له إِرَةٌ ويطرحَ فيها رِضافٌ ويوقَدَ عليها حتى تَحْمى وتَصيرَ ناراً ، ثم يُنَحّى الجمْرُ عنها وتُدْفَنَ المُكَرَّشةُ فيها ، ويجعل فوقها مَلَّةٌ حامية ، ثم يوقَدَ فوقَها بحطب جَزْل ، ثم تُتْرك حتى تَنْضَج فتُخْرَج وقد كابَتْ وصارت قطعة واحدة فتُؤكل طَيّبة .
يقال : كَرّشُوا لنا تَكْريشاً .
والكَرْشاءُ : القَدَمُ التي كثُر لحمها واستوى أَخْمَصُها وقصُرت أَصابعُها .
والكَرِشُ : من نبات الرياض والقِيعانِ من أَنْجَعِ المراتِع للمال تسْمَنْ عليه الإِبل والخيل ، ينبُت في الشتاء ويهيج في الصيف .
ابن سيده : الكَرِشُ والكَرِشةُ من عُشْب الربيع وهي نبْتةٌ لاصقة بالأَرض بُطَيْحاء الورَق مُعْرَضّة غُبَيراء ، ولا تكاد تنبُت إِلا في السهل وتنبت في الديار ولا تنفع في شيء ولا تُعَدّ إِلا أَنه يُعْرف رَسْمها .
وقال أَبو حنيفة : الكَرِشُ شجرة من الجَنْبَة تنبت في أَرُومٍ وترتفع نحو الذراع ولها ورَقة مُدَوَّرة حَرْشاء شديدة الخُضْرة وهي مرعى من الخُلَّةِ .
والكُرَاشُ : ضربُ من الفِرْدان ، وقيل : هو كالقَمْقام يلكَعُ الناسَ ويكون في مبارك الإِبل ، واحدته كُرّاشة .
وكُرْشانٌ : بطنٌ من مَهْرةَ بنِ حَيْدان .
والكِرْشانُ : الأَزْدُ وعبدُ القيس .
وكِرْشِمٌ : اسم رجل ، ميمه زائدة في أَحد قولي يعقوب .
وكرشاء بن المزدلف : عمر بن أَبي ربيعة .
"
المعجم: لسان العرب
-
كره
- " الأَزهري : ذكر الله عز وجل الكَرْهَ والكُرْهَ في غير موضع من كتابه العزيز ، واختلف القراء في فتح الكاف وضمها ، فروي عن أَحمد بن يحيى أَن ؟
قال قرأَ نافع وأَهل المدينة في سورة البقرة : وهو كُرْهٌ لكم بالضم في هذا الحرف خاصة ، وسائر القرآن بالفتح ، وكان عاصم يضم هذا الحرف أَيضاً ، واللذيْنِ في الأَحقاف : حَمَلَتْه أُمُّه كُرْهاً ووَضَعْته كُرْهاً ، ويقرأُ سائرَهُن بالفتح ، وكان الأَعمشُ وحمزةُ والكسائيُّ يَضُمُّون هذه الحروفَ الثلاثةَ ، والذي في النساء : لا يَحِلُّ لكم أَن تَرِثُوا النساء كُرْهاً ، ثم قرؤوا كلَّ شيء سواها بالفتح ، قال : وقال بعض أَصْحابنا نختار ما عليه أَهل الحجاز أَن جميع ما في القرآن بالفتح إلا الذي في البقرة خاصة ، فإن القراء أَجمعوا عليه .
قال أَحمد بن يحيى : ولا أَعلم بين الأَحْرُف التي ضمَّها هؤلاء وبين التي فتحوها فَرْقاً في العربية ولا في سُنَّةٍ تُتَّبع ، ولا أَرى الناس اتفقوا على الحرف الذي في سورة البقرة خاصة إلا أَنه اسم ، وبقية القرآن مصادرُ ، وقد أَجمع كثير من أَهل اللغة أَن الكَرْهَ والكُرْهَ لُغتانِ ، فبأَيِّ لغة وقع فجائِزٌ ، إلا الفراء فإنه زعم أَن الكُرْهَ ما أَكْرهْتَ نَفْسَك عليه ، والكَرْه ما أَكْرَهَكَ غيرُكَ عليه ، تقول : جئْتُكَ كُرْهاً وأَدْخَلْتَني كَرْهاً ، وقال الزجاج في قوله تعالى : وهو كُرْهٌ لكم ؛ يقال كَرِهْتُ الشيءَ كَرْهاً وكُرْهاً وكَراهةً وكَرَاهِيَةً ، قال : وكل ما في كتاب الله عز وجل من الكرْه فالفتح فيه جائز ، إلا في هذا الحرف الذي في هذه الآية ، فإن أَبا عبيد ذكر أَن القراء مُجْمِعون على ضمِّه ، قال : ومعنى كَراهِيَتِهم القِتالَ أَنهم إنما كَرِهُوه على جِنْسِ غِلَظِه عليهم ومشقَّتِه ، لا أَن المؤمنين يَكْرَهُونَ فَرْضَ الله ، لأَن ال له تعالى لا يفعل إلا ما فيه الحكمة والصلاح .
وقال الليث في الكَرْه والكُرْه : إذا ضمُّوا أَو خفضوا ، قالوا كُرْهٌ ، وإذا فتحوا ، قالوا كَرْهاً ، تقول : فعلتُه على كُرْهٍ وهو كُرْهٌ ، وتقول : فعلتُه كَرْهاً ، قال : والكَرْهُ المكروهُ ؛ قال الأَزهري : والذي ، قاله أَبو العباس والزجاج فحسَنٌ جَمِيل ، وما ، قاله الليث فقد ، قاله بعضهم ، وليس عند النحويِّين بالبَيِّنِ الواضح .
الفراء : الكُرْه ، بالضم ، المَشقَّةُ .
يقال : قُمْتُ على كُرْهٍ أَي على مشقَّةٍ .
قال : ويقال أَقامني فلان على كَرْهٍ ، بالفتح ، إذا أَكرهك عليه .
قال ابن بري : يدل على صحة قول الفراء قولُه سبحانه : وله أَسْلَم مَنْ في السموات والأَرض طوعاً وكَرْهاً ؛ ولم يقرأ أَحد بضم الكاف .
وقال سبحانه وتعالى : كُتِبَ عليكم القتالُ وهو كُرْهٌ لكم ؛ ولم يقرأ أَحد بفتح الكاف فيصير الكَره ، بالفتح ، فعل المضْطَرّ ، الكُرْه ، بالضم ، فعل المختار .
ابن سيده : الكَرْهُ الإباءُ والمشَقَّةُ تُكَلِّفُها فتَحْتَمِلُها ، والكُرْهُ ، بالضم ، المشقةُ تحْتَمِلُها من غير أَن تُكَلِّفها .
يقال : فعلَ ذلك كَرْهاً وعلى كُرْهٍ .
وحكى يعقوب : أَقامَني على كَرْهٍ وكُرْهٍ ، وقد كَرِهَه كَرْهاً وكُرْهاً وكَراهَةً وكراهِيةً ومَكْرَهاً ومَكْرَهةً ؛
قال : لَيْلَةُ غُمَّى طامِسٌ هِلالُها ، أَوْغَلْتُها ومُكْرَهٌ إيغالُها وأَنشد ثعلب : تَصَيَّدُ بالحُلْوِ الحَلالِ ، ولا تُرَى على مَكْرَهٍ يَبْدُو بها فيَعيبُ يقول : لا تَتَكَلَّمُ بما يُكْرَه فيَعيبُها .
وفي الحديث : إِسْباغ الوُضوء على المَكارِه ؛ ابن الأَثير : جمع مَكْرَهٍ وهو ما يَكْرَههُ الإنسان ويشقُّ عليه .
والكُرْهُ ، بالضم والفتح : المَشَقَّةُ ؛ المعنى أَن يَتَوَضَّأَ مع البرد الشديد والعِلَلِ التي يَتَأَذَّى معها بمسِّ الماء ، ومع إعْوازِه والحاجةِ إلى طلبه والسَّعْي في تحصيله أَو ابْتِياعِه بالثَّمن الغالي وما أَشبه ذلك من الأَسْباب الشاقَّة .
وفي حديث عبادة : بايَعْتُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، على المَنْشَطِ والمَكْرَه ؛ يعني المَحْبوبَ والمَكْروهَ ، وهما مصدران .
وفي حديث الأُضْحية : هذا يومٌ اللحمُ فيه مكروهٌ ، يعني أَن طلَبَه في هذا اليوم شاقٌّ .
قال ابن الأَثير : كذا ، قال أَبو موسى ، وقيل : معناه أَن هذا اليومَ يُكْرَه فيه ذبحُ شاةٍ للَّحم خاصَّة ، إنما تُذْبَحُ للنُّسُكِ وليس عندي إلا شاةُ لَحْمٍ لا تُجْزِي عن النُّسُك ، هكذا جاء في مسلم اللَّحْمُ فيه مكروهٌ ، والذي جاء في البخاري هذا يومٌ يُشْتَهى فيه اللحْمُ ، وهو ظاهر .
وفي الحديث : خُلِقَ المكروهُ يوم الثَّلاثاءِ ، وخُلِقَ النُّورُ يومَ الأَرْبعاء ؛ أَرادَ بالمَكْرُوهِ ههنا الشرَّ لقوله : وخُلقَ النُّورُ يومَ الأَرْبِعاء ، والنُّورُ خيرٌ ، وإنما سُمّيَ الشرُّ مَكْروهاً لأَنه ضدُّ المحبوب .
ابن سيده : واسْتَكْرَهَه ككَرِهَهُ .
وفي المثل : أَساءَ كارهٌ ما عَمِلَ ، وذلك أَن رجلاً أَكْرَهَه آخرُ على عملٍ فأَساءَ عملَه ، يضربُ هذا للرجل يَطْلُب الحاجة فلا يُبالِغ فيها ؛ وقول الخَثْعَمِيَّة : رأَيتُ لهمْ سِيماءَ قَوْمٍ كَرِهْتُهم ، وأَهْلُ الغَضَى قَوْمٌ عليَّ كِرامُ إنما أَراد كَرِهْتُهم لها أَو مِنْ أَجْلِها .
وشيءٌ كَرْهٌ : مكروهٌ ؛
قال : وحَمْلَقَتْ حَوْلِيَ حَتَّى احْوَلاَّ مَأْقانِ كَرْهانِ لها واقْبَلاَّ وكذلك شيءٌ كَريةٌ ومكروهٌ .
وأَكْرَهَه عليه فتكارَهَه .
وتكَرَّهَ الأَمْرَ : كَرِهَه .
وأَكْرهْتُه : حَمَلْتُه على أَمْرٍ هو له كارهٌ ، وجمع المكروه مَكارِهُ .
وامرأَة مُسْتَكْرِهة : غُصِبَتْ نَفْسَها فأُكْرِهَتْ على ذلك .
وكَرَّهَ إليه الأَمْرَ تكرِيهاً : صيَّره كريهاً إليه ، نقيض حَبَّبَه إليه ، وما كانَ كَرِيهاً ولقد كَرُهَ كَراهةً ؛ وعليه توجَّه ما أَنشده ثعلب من قول الشاعر : حتى اكْتَسَى الرأْسُ قِناعاً أَشْهَبا أَمْلَحَ ، لا لَذّاً ولا مُحَبَّبا ، أَكْرَهَ جِلْبابٍ لِمَنْ تَجَلْبَبا إنما هو من كَرُه لا مِنْ كَرِهْت ، لأَن الجِلْبابَ ليس بكارهٍ ، فإذا امتنع أَن يُحْمَلْ على كَرِهَ إذ الكُرْه إنما هو للحيوان لم يُحْمَلْ إلا على كَرُهَ الذي هو للحيوان وغيره .
وأَمْرٌ كَريهٌ : مَكروهٌ .
ووَجْهٌ كَرْهٌ وكَريهٌ : قبيحٌ ، وهو من ذلك لأَنه يُكْرَه .
وأَتَيْتك كَراهينَ أَنْ تَغْضَبَ أَي كَراهيةَ أَن تَغْضبَ .
وجئتك على كَراهينَ أَي كُرْه ؛ قال الحُطَيْئة : مُصاحبةٍ على الكَراهينِ فارِكِ (* قوله « مصاحبة إلخ » صدره كما في التكملة : وبكر فلاها عن نعيم غزيرة ) .
أَي على الكراهة ، وهي لغة .
اللحياني : أَتَيْتُك كَراهينَ ذلك وكَراهيةَ ذلك بمعنىً واحد .
والكَرِيهةُ : النازلةُ والشدَّةُ في الحرْبِ ، وكذلك كَرائهُ نَوازلُ الدهر .
وذو الكَريهةِ : السَّيْفُ الذي يَمْضِي على الضَّرائِب الشِّدادِ لا يَنْبُو عن شيء منها .
قال الأَصمعي : مِنْ أَسماء السيوف ذُو الكَريهة ، وهو الذي يَمْضِي في الضرائب .
الأَزهري : ويقال للأَرض الصُّلْبةِ الغليظة مثل القفِّ وما قارَبَهُ كَرْهةٌ .
ورجل ذو مَكْروهةٍ أَي شدة ؛
قال : وفارس في غِمار المَوْتِ مُنْغَمِس إذا تأَلَّى على مَكْروهة صَدَقا ورجل كَرْهٌ : مُتَكرِّهٌ .
وجمل كَرْهٌ : شديد الرأْس ؛
وأَنشد : كَرْه الحَجاجَينِ شَدِيدُ الأَرْآد والكَرْهاءِ : أَعْلى النُّقْرة ، هُذَليَّة ، أَراد نُقْرَة القَفا .
والكَرْهاءُ : الوَجْهُ والرّأْسُ أَجْمَع .
"
المعجم: لسان العرب
-
كرص
- " كَرَص الشيءَ : دقَّه .
والكَرِيصُ : الجَوْزُ بالسَّمْن يُكْرَص أَي يُدَقُّ ؛ قال الطرماح يصف وعلاً : وشاخَسَ فاه الدَّهْرُ ، حتى كأَنه مُنَمِّسُ ثِيرانِ الكَرِيص الضَّوائنِ شاخَسَ : خالَف بين نِبْتَة أَسنانه .
والثِّيرانُ : جمع ثَوْر ، وهي القطعة من الأَقِط .
والمُنَمِّسُ : القديم .
والضَّوائنُ : البِيضُ .
والكَرِيصُ : الأَقِطُ المجموع المدقوق ، وقيل : هو الأَقط قبل أَن يستحكم يُبْسُه ، وقيل : هو الأَقط الذي يُرْفع فيجعل فيه شيء من بَقْل لئلا يفسُد : وقيل : الكَرِيصُ الأَقِط والبَقْلُ يُطْبَخان ، وقيل : الكريص الأَقِط عامة .
الفراء : الكَرِيصُ والكَرِيز الأَقطُ .
ابن بري : الكَرِيصُ الذي كُرِص أَي دُقَّ .
والكرِيصُ أَيضاً : بقلة يُحَمَّض بها الأَقِط ؛ قال الشاعر : جَنَيْتُها من مُجْتَنى عَوِيصِ ، من مُجْتَنى الأَجزر والكَرِيصِ وقال ابن الأَعرابي : الاكتراص الجمْع ، يقال : هو يَكْتَرِصُ ويَقْلِدُ أَي يجمع ، وهو المِكْرَصُ والمِصْربُ .
واكْتَرَصَ الشيءَ : جمَعه ؛
قال : لا تَنْكِحَنّ أَبداً هَنَّانَهْ ، تَكْتَرِصُ الزادَ بلا أَمانَهْ "
المعجم: لسان العرب
-
كزز
- " الكَزُّ : الذي لا ينبسط .
ووجْه كَزٌّ : قبيح ، كَزَّ يَكُزُّ كَزازَةً .
وجَمَلٌ كَزٌّ : صُلب شديد .
وذَهَبٌ كَزٌّ : صلب جدّاً .
ورجل كَزٌّ : قليل المُؤاتاةِ والخَيْرِ بَيِّنُ الكَزَزِ ؛ قال الشاعر : أَنتَ للأَبْعَدِ هَيْنٌ لَيِّنٌ ، وعلى الأَقْرَبِ كَزٌّ جافِي ورجل كَزٌّ وقوم كُزٌّ ، بالضم .
والكَزازُ : البُخْلُ .
ورجل كَزُّ اليدين أَي بخيل مثل جَعْد اليدين .
والكَزازَةُ والكَزازُ : اليُبْسُ والانْقباضُ .
وخَشَبة كَزَّة : يابسة مُعْوَجَّة .
وقناة كَزَّة : كذلك ، وفيها كَزَزٌ .
وكَزَّ الشيءَ : جعله ضيقاً .
ويقال للشيء إِذا جعلته ضيقاً : كَزَزْته ، فهو مَكْزُوزٌ ؛ قال الشاعر : يا رُبَّ بَيْضاءَ تَكُزُّ الدُّمْلُجا ، تَزَوَّجَتْ شَيْخاً طَويلاً عَفْشَجا وقوس كَزَّة : لا يتباعد سَهْمُها من ضيقها ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : لا كَزَّةُ السَّهْم ولا قَلُوعُ وقال أَبو حنيفة :، قال أَبو زياد الكَزَّةُ أَصغر القياس ، ابن شميل : من القسيّ الكَزَّةُ ، وهي الغليظة الأَزَّةِ الضَّيِّقة الفَرْج ، والوَطيئةُ أَكَزُّ القِسِيِّ .
الجوهري : قَوْسٌ كَزَّة إِذا كان في عُودِها يُبْسٌ عن الانعطاف ، وبَكَرَةٌ كَزَّة أَي ضيقة شديدة الصَّرِيرِ .
والكُزازُ : داء يأْخُذُ من شِدَّةِ البَرْدِ وتَعْتَرِي منه رِعْدَةٌ ، وهو مَكْزُوزٌ .
وقد كُزَّ الرجلُ ، على صيغة ما لم يسمَّ فاعله : زُكِمَ .
وأَكَزَّه الله ، فهو مَكْزُوزٌ : مثل أَحَمَّه ، فهو محموم ، وهو تَشَنُّج يصيب الإِنسان من البرد الشديد أَو من خروج دمٍ كثير .
ابن الأَعرابي : الكُزَّازُ الرِّعْدَةُ من البَرْدِ ، والعامة تقول الكُزَاز ، وقد كَزَّ : انْقَبَضَ من البرد .
وفي البحديث : أَن رجلاً اغتسل فَكُزَّ فمات ؛ الكُزازُ : داء يتولد من شدة البرد ، وقيل : هو نفس البرد .
واكْلأَزَّ اكْلِئْزازاً : انقبض ، واللام زائدة .
"
المعجم: لسان العرب