-
كُوزُ
- ـ كُوزُ : معروف ، ج : كِيزانٌ وأكوازٌ وكِوَزَةٌ ،
ـ كَوزُ : الجمعُ ، والشُّرْبُ بالكُوزِ .
ـ تَكَوَّزُوا : اجْتَمَعُوا .
ـ بنُو كُوزٍ : بَطْنٌ في بني أسَدٍ .
ـ كُوزُ بْنُ كَعْبٍ : بَطْنٌ في بني ضَبَّةَ ، وابنُ عَلْقَمَةَ : صَحابِيٌّ ، أو هو كُرْزٌ ،
ـ وسَمَّوْا : كُوَيْزاً ، مُصَغَّراً ، ومِكْوَزاً ، ومَكْوَزَةَ .
ـ كازَةُ : قرية بمَرو ، والنِّسْبَةُ : كازَقِيٌّ .
ـ كُوزُ كُنَانَ : قرية بأذْربِيجانَ .
ـ كُوزَى : قَلْعَةٌ بِطَبَرِسْتَانَ ، سامِيَةٌ لا يَعْلُوها الطَّيْرُ في تَحْلِيقِهَا ولا السُّحُبُ في ارْتِفَاعِهَا ، وإنما تَقِفُ دُونَ قُلَّتِها .
ـ اكْتازَهُ : اغْترَفَهُ بالكُوزِ .
ـ رجلٌ مَكَوَّزُ الرأسِ : طَويلُهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
كاز
- كاز - يكوز ، كوزا
1 - كاز : شرب بالكوز . 2 - كاز الشيء : جمعه .
المعجم: الرائد
-
كازَ
- كازَ يَكُوز ، كُزْ ، كَوْزًا ، فهو كائز ، والمفعول مكوز ( للمتعدِّي ) :-
• كاز الشَّخصُ شرِب بالكوز ، وهو إناء من فخار أو غيره .
• كاز الشَّيءَ : جمَعه :- كاز متاعَه وترك الدارَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تكَوَّزَ
- تكَوَّزَ القومُ : اجتمعوا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تكَوَّز
- تكوز - تكوزا
1 - تكوز القوم : اجتمعوا
المعجم: الرائد
-
كاز الشّخص
- شرِب بالكوز ، وهو إناء من فخار أو غيره .
المعجم: عربي عامة
-
كاز الشّيء
- جمَعه :- كاز متاعَه وترك الدارَ .
المعجم: عربي عامة
-
كازَ
- كازَ كازَ كَوْزًا : شرب بالكوز .
و كازَ الشيءَ : جَمَعَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
كوز الذّرة
المعجم: عربي عامة
-
كوز
- ك و ز : الكُوزُ جمعه كِيزَانٌ و أكْوَازٌ و كِوَزةٌ بوزن عنبة مثل عُودٍ وعِيدانٍ وأَعْوَادٍ وعِوَدةٍ
المعجم: مختار الصحاح
-
كُوزٌ
- جمع : أَكْوَازٌ . [ ك و ز ]. : إِنَاءٌ مِنَ الفَخَّارِ كَالإِبْرِيقِ وَهُوَ أَصْغَرُ مِنْهُ ، لَهُ عُرْوَةٌ . :- الكُوزُ مِنَ الفَخَّارِ يُكَسِّرُهُ أَدْنَى عَبَثٍ . ( ابن المقفع ).
المعجم: الغني
-
كَوْز
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
كُوز
- كُوز :-
جمع أكواز وكيزان : إناء من فخّار أو غيره له أذن يشرب فيه أو يُصَبُّ منه الماء :- كُوز ماء ، - انكسر الكُوزُ الزجاجيّ .
• كُوز الذُّرة : سنبلُها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
كوز
- والجمع كيزان ، وهو إناء يستعمل للشرب .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
كوز
- كوز
1 - كوز إناء من فخار أصغر من الإبريق له عروة ، جمع : أكواز وكيزان وكوزة
المعجم: الرائد
-
الكُوزُ
- الكُوزُ : إِناءٌ بعُرْوة يُشْرب به الماء .
و الكُوزُ مُطْرُ الذُّرة . والجمع : َ كيزان .
المعجم: المعجم الوسيط
-
كوز
- " كازَ الشيءَ كَوْزاً : جمعه ، وكُزْتُه أَكُوزُه كَوْزاً : جمعته .
والكُوزُ : من الأَواني ، معروف ، وهو مشتق من ذلك ، والجمع أَكْوازٌ وكِيزانٌ وكِوَزَةٌ ؛ حكاها سيبويه مثل عُودٍ وعِيدانٍ وأَعْوادٍ وعِوَدَةٍ ، وقال أَبو حنيفة : الكُوزُ فارسي ؛ قال ابن سيده : وهذا قول لا يُعَرَّج عليه ، بل الكُوزُ عربي صحيح .
ويقال : كازَ يَكُوزُ واكْتازَ يَكْتازُ إِذا شرب بالكُوزِ .
قال ابن الأَعرابي : كابَي َكُوبُ إِذا شرب بالكُوب ، وهو الكُوزُ بلا عُرْوَة ، فإِذا كان بعروة فهو كُوز ، يقال : رأَيته يَكُوزُ ويَكْتازُ ويَكُوبُ ويَكْتاب .
واكتازَ الماءَ : اغْتَرَفَهُ ، وهو افْتَعَلَ من الكُوزِ .
وفي حديث الحسن : كان مَلِكٌ من ملوك هذه القرية يرى الغلامَ من غلمانه يأْتي الحُبَّ يَكْتازُ منه ثم يُجَرْجِر قائماً فيقول : يا ليتني مِثْلُك ، يا لها نِعْمة ، تأْكل لَذَّةً وتُخْرجُ سَرْحاً يَكْتازُ أَي يَغْتَرِفُ بالكُوز ، وكان بهذا الملك أُسْرٌ ، وهو احتباس بوله ، فتمنى حال غلامه .
وبنو كُوزٍ : بَطْنٌ من بني أَسَدٍ .
التهذيب : وبنو الكُوز بطن من العرب ، وفي بني ضَبَّة كُوز بن كعب .
كُوَيْز ومَكْوَزَة : اسمان ، شذَّ مَكْوَزَةُ عن حدّ ما تحتمله الأَسماءُ الأَعلام من الشذوذ نحو قولهم مَحْبَبٌ ورجاء بن حَيْوَةَ ، وسمَّت العرب مَكْوَزَة ومِكْوازاً ؛ وقول الشاعر : وضَعْنَ على المِيزانِ كُوزاً وهاجِراً ، فمالتْ بنو كُوزٍ بأَبناءِ هاجِرِ ولو مَلأَتْ أَعْفاجَها من رثِيئَةٍ بنو هاجِرٍ ، مالتْ بهَضْبِ الأَكادِرِ ولكِنَّما اغْتَرُّوا ، وقد كان عندَهم قَطِيبانِ شَتَّى من حَلِيبٍ وحازِرِ كوز : اسم رجل من ضبة ؛ وقال ابن بري : الشعر لشَعْمَلَة بن الأَخْضر ؛ كوز وهاجر قبيلتان من ضبة ابن أُدٍّ ، فيقول : وزنَّا إِحداهما بالأُخرى فمالت كوز بهاجر أَي كانت أَثقل منها ؛ يصف كوزاً برَجاحَةِ العقول وأَبناءَ هاجر بخفتها .
والأَعْفاج : جمع عَفْجٍ لما يجري فيه الطعام ، وهي من الإِنسان كالمصارين من البهائم .
يقول : لو ملأَت بنو هاجر أَعفاجها من رثيئة لمالت بهضب الأَكادر .
والهضب : جمع هضبة وهي جبل ينفرش على الأَرض ، والأَكادر : جبال معروفة ، والرثيئة : اللبن الحامض يحلب عليه الحليب ؛ يريد بذلك عظم بطونهم وكثرة أَكلهم وعظم خلقهم ، يَهْزَأُ بهم على أَن بني هاجر اغتروا ولو أَنهم تأَهبوا لموازنتهم حتى يشربوا الرثيئة فتمتلئَ بطونهم لوازنوا الهِضابَ ورَجَحوا بها وكانوا أَثقل منهم ، وهذا كله هزء بهم ، والقطيبان : الخليطان من حليب وحازر ، والحازر : الحامض ، والله تعالى أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب