وصف و معنى و تعريف كلمة تكشها:


تكشها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و كاف (ك) و شين (ش) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح تكشها في معاجم اللغة العربية:



تكشها

جذر [كشه]

  1. تَكَشّاَّ : (فعل)
    • تَكَشَّأَّ الأَديمُ: تقشَّرَ
    • تَكَشَّأَّ الرَّجُلُ من الطعام: امتلأَ
    • تَكَشَّأَّ اللَّحمَ: أكله وهو يابسٌ
  2. كَشَأ َ: (فعل)
    • كَشَأ كَشْوًا
    • كَشَا الشيء: عَضَّه بفيه فانتزعه
  3. مُنتكَش : (اسم)
    • مُنتكَش : اسم المفعول من إِنتَكَشَ
  4. مُنتكِش : (اسم)
    • مُنتكِش : فاعل من إِنتَكَشَ


  5. كَشَأ : (فعل)
    • كَشَأ كَشْئًا فهو كَشِىءٌ
    • كَشَأ اللَّحمَ: شُواه حتَّى يَبِسَ
    • كَشَأ الطَّعامَ: أَكله خَضْمًا كما يُؤْكل القِثَّاءُ
    • كَشَأ الشيءَ: قَشَرَه
  6. اِنتَكَشَ : (فعل)
    • انتكشَ ينتكش ، انتكاشًا ، فهو مُنتكِش ، والمفعول مُنتكَش
    • انْتَكَشَ الشيءَ: نكَشَه ، انتكشَ قبْرًا نكَشه، أخرج ما فيه
  7. كوَّشَ : (فعل)
    • كوَّشَ على يكوِّش ، تكويشًا ، فهو مُكوِّش ، والمفعول مُكوَّش عليه
    • كوَّش على الثَّروة :استولى عليها غَصْبًا
  8. أَكْشَأَ : (فعل)
    • أَكْشَأَ : أَكَلَ الكَشِىءَ
  9. كَشَّ : (فعل)
    • كَشَّ / كَشَّ من كَشَشْتُ ، يَكِشّ ، اكْشِشْ / كِشّ ، كشًّا كَشِيشًا، فهو كاشّ ، والمفعول مكشوش منه
    • كَشَّتِ البَقَرَةُ : صَاحَتْ
    • كَشَّ الثَّوْبُ بَعْدَ الغَسْلِ : نَقَصَ طُولُهُ، ضَاقَ
    • كشَّ الشّخصُ من الأمر: هابَه وانقَبَض منه
    • كَشَّتِ الأَفْعى كَشِيشًا: صوَّتَ جلْدُها إِذا احْتكَّ بعضُه ببعض
    • كَشَّتِ الأَفْعى : صَوَّتت من فمها
    • كَشَّ الجملُ: هَدَرَ
    • كَشَّتِ القِدْرُ: غَلَت
  10. كَشَمَ : (فعل)


    • كَشَمَ كشْمًا
    • كَشَمَ أَنفَهُ : قطعه باستئصال
    • كَشَمَ القثَّاءَ أَو الجزرَ: أَكله أكلاً عنيفًا
  11. كَشِمَ : (فعل)
    • كَشِمَ كَشَمًا فهو أَكشم
    • كَشِمَ : نقص في خَلْقِهِ وفي حَسَبه،
,
  1. الثَّوْبُ
    • ـ الثَّوْبُ الأَكياشُ : الذي أعِيدَ غَزْلُه مِثلَ الخَزِّ والصُّوفِ ، أو هو الرَّدِيءُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَرَحُ
    • ـ فَرَحُ : السُّرورُ ، والبَطَرُ ، فَرِحَ ، فهو فَرِحٌ وفَروحٌ ومَفْروحٌ وفارِحٌ وفَرْحانُ ، وهُمْ فَراحَى وفَرْحَى . وامرأةٌ فَرِحَةٌ وفَرْحَى وفَرْحانَةٌ ، وأفْرَحَه وفَرَّحَه .
      ـ مِفْراحُ : الكثيرُ الفَرَحِ .
      ـ فُرْحَةُ : المَسَرَّةُ ، وما يُعْطيهِ المُفَرِّحُ لك .
      ـ أفْرَحَهُ : أثْقَلَهُ .
      ـ مُفْرَحُ : المُحْتاجُ المَغْلوبُ الفقيرُ ، والذي لا يُعْرَفُ له نَسَبٌ ولا وَلاَءٌ ، والقَتيلُ يوجَدُ بينَ القَرْيَتَيْنِ .
      ـ فَرْحانَةُ : الكَمْأَةُ البَيْضاءُ .
      ـ مُفَرِّحُ : دواءٌ معروف .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَرُؤَ


    • ـ مَرُؤَ مُرُوءَةً ، فهو مَريءٌ : ذو مُرُوءةٍ وإنْسَانِيَّةٍ .
      ـ تَمَرَّأ : تَكَلَّفَها ،
      ـ تَمَرَّأ بِهِمْ : طَلَبَ المُرُوءَةَ بِنَقْصِهِمْ وَعَيْبِهِمْ .
      ـ مَرَأَ ومَرُؤَ ومَرِئَ الطعامُ ، مَراءَةً ، فهو مَريءٌ : هنِيءٌ ، حَميدُ المَغَبَّةِ ، بَيِّنُ المَرْأَةِ ، كَتَمْرَةٍ . وهَنَأَنِي ومَرَأَني ، فإِنْ أُفْرِدَ فَأَمْرَأَني .
      ـ كَلأَ مَريءٌ : غيرُ وخيم .
      ـ مَرُأت الأرضُ مَرَاءَةً ، فهي مَريئَةٌ : حَسُنَ هَواؤُها .
      ـ مَريءُ : مَجْرَى الطَّعامِ والشَّرابِ ، وهو رأْسُ المَعِدَةِ والكَرِشِ اللاصِقُ بالحُلْقُومِ ، الجمع : أَمْرِئَةٌ ومُرُؤٌ .
      ـ مَرْءُ ومُرْءُ ومِرْءُ : الإِنسانُ ، أو الرَّجُلُ ، ولا يُجْمَعُ من لَفْظِه ، أو سُمِعَ : مَرْؤُونَ ، والذِّئْبُ ، وهي المَرْأَةُ والمُرْأَةُ والمِرْأَةُ ، ويقالُ : مَرَةٌ والامرَأةُ . وفي امْرِئٍ مع ألف الوصْلِ ثَلاثُ لُغاتٍ : فتحُ الراءِ دائماً ، وضمُّها دائماً ، وإعرابها دائماً ، وتقولُ : هذا امْرُؤٌ ومَرْءٌ ، ورَأيْتُ امْرَأً ومَرْءاً ، ومَرَرْتُ بامْرِئٍ وبِمَرْءٍ مُعْرَباً من مَكانَيْنِ .
      ـ مَرَأَ : طَعِمَ ، وجامَعَ .
      ـ مَرِئَ : صار كالمَرْأَةِ هَيْئَةً أو حَدِيثاً .
      ـ مَرْآةُ : اسمُ مَأْرِبَ ،
      ـ مَرْأَةٌ : منها هِشامٌ المَرْئِيُّ .
      ـ امْرُؤُ القَيسِ في السين .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كَشْفُ
    • ـ كَشْفُ وكاشِفةُ : الإِظْهارُ ، ورَفْعُ شيءٍ عما يُواريهِ ويُغَطِّيهِ ، كالتَّكْشيفِ .
      ـ كَشُوفُ : الناقةُ يَضْرِبُها الفَحْلُ وهي حامِلٌ ، ورُبَّما ضَرَبَها وقد عَظُمَ بَطْنُها ، فإِن حُمِلَ عليها الفَحْلُ سَنَتَيْنِ وِلاءً فذلك الكِشافُ ، وقد كَشَفَتِ الناقةُ تَكْشِفُ كِشافاً ، أو هو أن تُلْقِحَ حين تُنْتَجُ ، أو أن يُحْمَلَ عليها في كلِّ سَنَةٍ ، وذلك أرْدَأُ النِتاجِ .
      ـ أكْشَفُ : مَن به كَشَفٌ ، أي : انْقِلابٌ من قُصاصِ الناصِيَةِ ، كأنها دائِرَةٌ ، وهي شُعَيْراتٌ تَنْبُتُ صُعُداً ، وذلك المَوْضعُ : كَشَفَةٌ ،
      ـ أكْشَفُ من الخَيْلِ : الذي في عَسيبِ ذَنَبِه الْتِواءٌ ، ومَن لا تُرْسَ معه في الحَرْبِ ، ومَن يَنْهَزِمُ في الحَرْبِ ، ومَن لا بَيْضَةَ على رأسِه .
      ـ كَشَفَتْهُ الكَواشِفُ : فَضَحَتْهُ .
      ـ كَشِفَ : انْهَزَمَ .
      ـ كُشَافُ : موضع بِزابِ المَوْصِلِ .
      ـ أكْشَفَ : ضَحِكَ فانْقَلَبَتْ شَفَتُه حتى تَبْدُوَ دَرَادِرُهُ ،
      ـ أكْشَفَتِ الناقةُ : تابَعَتْ بين النِتاجَيْنِ ،
      ـ أكْشَفَ القومُ : كَشَفَتْ إبِلُهُم ،
      ـ أكْشَفَ الناقةَ : جَعَلَها كَشُوفاً .
      ـ جَبْهَةُ الكَشْفاءُ : التي أدْبَرَتْ ناصِيَتُها .
      ـ كَشَّفْتُه عن كذا تَكْشيفاً : أكْرَهْتُهُ على إِظْهارِهِ .
      ـ تَكَشَّفَ : ظَهَرَ ، كانْكَشَفَ ،
      ـ أكْشَفَتِ البَرْقُ : مَلأَ السَّماءَ .
      ـ اكْتَشَفَتْ لِزَوْجها : بالَغَتْ في التَّكَشُّفِ له عند الجِماعِ ،
      ـ اكْتَشَفَ الكَبْشُ : نَزا .
      ـ اسْتَكْشَفَ عنه : سألَ أنْ يُكْشَفَ له .
      ـ كاشَفَهُ بالعَداوَةِ : باداهُ بها .
      ـ '' لو تَكاشَفْتُم ما تَدافَنْتُم '': لَو انْكَشَفَ عَيْبُ بعضِكم لِبَعْضٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. بَرْقُ
    • ـ بَرْقُ : فرسُ ابنِ العَرَقَةِ ، وواحدُ بُروقِ السحابِ ، أو ضَرْبُ مَلَكِ السحابِ وتَحْريكُه إياهُ ليَنْسَاقَ فَتُرَى النيرانُ .
      ـ بَرَقَت السماءُ بُروقاً وبَرَقاناً : لَمَعَتْ ، أو جاءَتْ ببَرقٍ ،
      ـ بَرَقَ البَرْقُ : بَدا ،
      ـ بَرَقَ الرجلُ : تَهَدّدَ وتَوَعَّدَ ، كأَبْرَقَ ،
      ـ بَرَقَ الشيءُ بَرْقاً وبَريقاً وبَرَقاناً : لَمَعَ ،
      ـ بَرَقَ طعامَه بِزَيْتٍ أو سَمْنٍ : جَعَلَ فيه منه قليلاً ،
      ـ بَرَقَ النَّجْمُ : طَلَعَ ،
      ـ بَرَقَ المرأةُ بَرْقاً : تَحَسَّنَتْ وتَزَيَّنَتْ ، كبَرَّقَتْ ،
      ـ بَرَقَتِ الناقةُ : شالَتْ بذَنَبِها وتَلَقَّحَتْ ، وليستْ بِلاقِحٍ ، كأبْرَقَتْ فيهما ، فهي بَروقٌ ومُبْرِقٌ من مَباريقَ ،
      ـ بَرَقَ بَصَرُهُ : تَلألأَ .
      ـ بَرِقَ وبَرَقَ بَرْقاً وبُروقاً : تَحَيَّرَ حتى لا يَطْرِفُ ، أو دَهِشَ فلم يُبْصِرْ ،
      ـ بَرِقَ السِقاءُ : أصابَه الحَرُّ ، فَذابَ زُبْدُه وتَقَطَّعَ فلم يجْتَمِعْ . وسِقاءٌ بَرِقٌ ،
      ـ بَرِقَ الغَنَمُ : اشْتَكَتْ بُطونَها من أكْلِ البَرْوَقِ .
      ـ بُرْقانُ : البَرَّاقُ البَدَنِ ، والجَرادُ المُتَلَوِّنُ ، الواحدةُ : بُرْقانَةٌ ،
      ـ بِرْقانُ : قرية بخُوارَزْمَ ، وقرية بجُرْجانَ .
      ـ جاءَ عندَ مَبْرَقِ الصُّبْحِ : حينَ بَرَقَ .
      ـ بَرَقَ نَحْرُه : لَقَبُ رجلٍ .
      ـ ذو البَرْقَةِ : عليُّ بنُ أبي طالِبٍ ، رضي الله تعالى عنه ، لَقَّبَهُ به العباسُ ، رضي الله تعالى عنه ، يومَ حُنَيْنٍ .
      ـ بَرْقَةُ : الدَّهْشَةُ ، وقرية بقُمَّ ، وقرية تُجاهَ واسِطِ القَصَبِ ، وقَلْعَةٌ حَصينةٌ بنواحي دُوانَ ، وإقْليمٌ ، أو ناحيةٌ بين الإِسْكَنْدَرِيَّةِ وإفْرِيقِيَّةَ .
      ـ بُرَيْقَةُ : اسمٌ للعَنْز تُدْعَى به للحَلَبِ .
      ـ ذو بارِقٍ الهَمْدانيُّ : جَعْوَنَةُ بنُ مالِكٍ .
      ـ بارِقُ : سحابٌ ذو بَرْقٍ ، وموضع بالكوفةِ ، ولَقَبُ سعدِ بنِ عَدِيٍّ أبي قبيلةٍ باليمَنِ .
      ـ بارِقةُ : السُّيوفُ .
      ـ بَرْوَقُ : شُجَيْرَةٌ ضعيفةٌ ، إذا غامَتِ السماءُ اخْضَرَّتْ ، الواحدةُ : بَرْوَقَةٌ ، ومنه : '' أَشْكَرُ من بَرْوَقَةٍ ''.
      ـ بَرْواقُ : نباتٌ يُعْرَفُ بالخُنْثَى ، وأكْلُ ساقِه الغَضِّ مَسْلوقاً بزَيْتٍ وخَلٍّ تِرْياقُ اليَرَقانِ ، وأصْلُهُ يُطْلَى به البَهَقانِ فَيُزيلُهُما .
      ـ إِبْرِيقُ : مُعَرَّبُ : آبْ ري ، ج : أباريقُ ، والسيفُ البَرَّاقُ ، والقوس فيها تلاميعُ ، والمرأةُ الحَسْناءُ البَرَّاقةُ .
      ـ أَبْرَقُ : غِلَظٌ فيه حِجارَةٌ ورَمْلٌ وطينٌ مُخْتَلِطَةٌ ، ج : أَبارِقُ ، كالبَرْقاءِ ، ج : بَرْقاواتٌ ، وجَبَلٌ فيه لَوْنانِ ، أَو كُلُّ شَيْءٍ اجْتَمَعَ فيه سَوادٌ وبَياضٌ ، تَيْسٌ أبْرَقُ ، وعَنْزٌ بَرْقاءُ ، ودَواءٌ فارِسِيٌّ ، جَيِّدٌ للحِفْظِ ، وطائِرٌ .
      ـ أبْرَقا زيادٍ : موضع .
      ـ أبْرَقانِ ، إذا ثَنَّوا ، فالمُرادُ غالِباً : أبْرَقَا حِجْر اليمامَةِ ، وهو مَنْزِلٌ بين رُمَيْلَةِ اللِّوَى بِطَريق البَصْرَةِ إلى مَكةَ . وماءٌ لبَني جَعْفَرٍ .
      ـ أَبْرَقُ : البادي .
      ـ أَبْرَقُ ذي الجُموعِ ، والحَنَّانِ ، والدَّآثِ ، وذي جُدَدٍ ، والرَّبَذَةِ ، والرَّوحانِ ، وضَحْيانَ ، والأَجْدَلِ ، والأَعْشاشِ ، وأليَةَ ، والثُّوَيْرِ ، والحَزْنِ ، وذاتِ سَلاسِلَ ، ومازِنٍ ، والعَزَّافِ ، وعَمْرانَ ، والعَيْشومِ ، والأَبْرَقُ الفَرْدُ ، وأبْرَقُ الكِبْريتِ ، والمُدى ، والمَرْدُومِ ، والنَّعَّارِ ، والوَضَّاحِ ، والهَيْجِ : مَواضِعُ .
      ـ أبْراقٌ : جَبَلٌ بِنَجْدٍ .
      ـ أَبْرَقَةُ : من مِياهِ نَمْلَةَ .
      ـ أُبْروقُ : موضع بِبلادِ الرومِ ، يَزورُهُ المُسْلِمونَ والنَّصارَى .
      ـ أبارِقُ : موضع بِكِرْمانَ .
      ـ أبارِقُ الثَّمَدَيْنِ ، وطِلْخَامٍ ، والنَّسْرِ ، واللِكاكِ ، وهَضْبُ الأَبارِقِ : مَواضِعُ .
      ـ البَرَقُ : الحَمَلُ ، مُعَرَّبُ : بَرَه ، ج : أبْراقٌ وبُـرْقانٌ وبِرْقانٌ ، والفَزَعُ ، والدَّهَشُ ، والحَيْرَةُ .
      ـ بَرَّاقُ : جَبَلٌ بين سَميراءَ وحاجِرٍ .
      ـ عَمْرُو بنُ بَرَّاقٍ : من العَدَّائِينَ .
      ـ بَرَّاقةُ : المرأةُ لها بَهْجَةٌ وبَريقٌ .
      ـ جَعْفَرُ بنُ بِرقانَ وبُـرْقانَ : مُحدِّثٌ كِلابِيٌّ .
      ـ بُراقُ : دابَّةٌ رَكِبَهَا رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، لَيْلَةَ المعْراجِ ، وكانت دونَ البَغْلِ وفوقَ الحِمارِ ، وقرية بِحَلَبَ .
      ـ بُرْقَةُ : غِلَظٌ ، كالأَبْرَقِ .
      ـ بُرَقُ دِيارِ العَرَبِ : تُنِيفُ على مئةٍ ، منها : بُرْقَةُ الأَثْمادِ ، والأَجاوِلِ ، والأَجْدَادِ ، والأَجْوَلِ ، وأحْجَارٍ ، وأحْدَبَ ، وأحْواذٍ ، وأخْرَمَ ، وأرْمامٍ ، وأروَى ، وأظْلَمَ ، وأعْيارٍ ، وأفْعَى ، والأَمالِحِ ، والأَمْهارِ ، وأنْقَدَ ، والأَوْجَرِ ، وذِي الأَوْداثِ ، وإيرٍ ، وبارِقٍ ، وثادِقٍ ، وثَمْثَمٍ ، والثَّوْرِ ، وثَهْمَدٍ ، والجَبا ، وحارِبٍ ، والخُرضِ ، وحَسْلَةَ ، وحِسْمَى أو حُسْنَى ، والحَصَّاءِ ، وحِلِّيتٍ ، والحِمَى ، وحَوْزَةَ ، وخاخٍ ، والخالِ ، والخُبَيْبَة ، والخَرْجاءِ ، وخِنْزِيرٍ ، وخَوٍّ ، وخَيْنَفٍ ، والدَّآَّثِ ، ودَمْخٍ ، ورامَتَيْنِ ، ورَحْرَحانَ ، وَرَعْمٍ ، والرَّكاءِ ، ورُواوَةَ ، والرَّوْحانِ ، وسُعْدٍ ، وسِعْرٍ ، وسُلْمانَينِ ، وسُمْنانَ ، وشَمَّاءَ ، والشَّواجِنِ ، وصادِرٍ ، والصَّراةِ ، والصَّفا ، وضاحِكٍ ، وضارِجٍ ، وطِحالٍ ، وعاذِبٍ ، وعاقِلٍ ، وعالجٍ ، وعَسْعَسٍ ، وذي عَلْقَى ، والعُنابِ ، كغُرابٍ ، وعَوْهَقٍ ، والعِيرَاتِ ، وعَيْهَلٍ ، وعَيْهَمٍ ، وذي غانٍ ، والغَضى ، وغَضْوَرٍ ، وقادِمِ ، وذي قارٍ ، والقُلاخِ ، والكَبَوانِ ، ولَعْلَعٍ ، ( ولَفْلَفٍ ) واللَّكِيكِ ، واللِّوَى ، ومأسَلٍ ، ومِجْوَلٍ ، ومَرَوراةَ ، ومُكَتَّلٍ ، ومُنْشِدٍ ، ومَلْحوبٍ ، والنَّجْدِ ، ونُعْمِيٍّ ، والنِّيرِ ، ووَاحِفٍ ، وواسِطٍ ، وواكِفٍ ، والودَّاءِ ، وهارِبٍ ، وهَجينٍ ، وهولَى ، ويَتْرَبَ ، واليمامةِ : هذه بُرَقُ العَرَبِ .
      ـ بُرْقُ : الضِّبابُ ، جمعُ ضَبٍّ .
      ـ بَريقُ : التَّلأُلُؤُ ،
      ـ بَرِيقَةُ : اللَّبَنُ يُصَبُّ عليه إهالَةٌ أو سَمْنٌ قليلٌ ، ج : بَرائِقُ .
      ـ بُورَقُ : أصْنافٌ : مائِيٌّ وجَبَلِيٌّ وأرْمَنِيٌّ ومِصْرِيٌّ ، وهو النَّطْرون ، مَسْحوقُه يُلْطَخُ به البَطْنُ قَريباً من نارٍ ، فإنه يُخْرِجُ الدودَ ، ومَدُوفاً بِعَسَلٍ أو دُهْنِ زَنْبَقٍ ، تُطْلَى به المذَاكيرُ ، فإِنه عَجيبٌ للباءَة .
      ـ إِسْتَبْرَقُ : الديباجُ الغَليظُ ، مُعَرَّبُ : اسْتَرْوَه ، أو ديباجٌ يُعْمَلُ بالذَّهبِ ، أو ثيابُ حَريرٍ صِفاقٌ نَحْوُ الديباج ، أو قِدَّةٌ حَمْراءُ كأَنَّها قِطَعُ الأَوْتارِ ، وتَصْغيرُهُ : أُبَيْرِقٌ .
      ـ بُرَيْقُ بنُ عياضٍ : شاعِرٌ هُذَليٌّ .
      ـ أرْعَدوا وأبْرَقوا : أصابَهُمْ رَعْدٌ وبَرْقٌ ،
      ـ أرْعَدَتِ السَّماءُ : أتتْ بهما ،
      ـ أرْعَدَ فُلانٌ : تَهَدَّدَ وأوْعَدَ .
      ـ أبْرَقَ : ألْمَعَ بِسَيْفِهِ ،
      ـ أبْرَقَ عَنِ الأَمْرِ : تَرَكَهُ ،
      ـ أبْرَقَتِ المَرْأةُ عَن وَجهِها : أبْرَزَتْهُ ،
      ـ أبْرَقَ الصَّيْدَ : أثارَهُ ،
      ـ أبْرَقَ المُضَحِّي : ضَحَّى بالشاةِ
      ـ بَرْقاءِ : التي يَشُقُّ صوفَها الأَبْيَضَ طاقاتٌ سودٌ .
      ـ بَرَّقَ عَيْنَيْهِ تَبْريقاً : وَسَّعَهُما ، وأحَدَّ النَّظَرَ ،
      ـ بَرَّقَ فُلانٌ : سافَرَ بَعيداً ،
      ـ بَرَّقَ مَنْزِلَهُ : زَيَّنَهُ وزَوَّقَهُ ،
      ـ بَرَّقَ في المَعاصي : لَجَّ ،
      ـ بَرَّقَ بِي الأَمْرُ : أعْيَا عَلَيَّ .
      ـ بُرْقوقُ : إجَّاصٌ صِغارٌ ، والمِشْمِشُ ، مُوَلَّدَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. جَبَلُ
    • ـ جَبَلُ : كُلُّ وَتِدٍ للأرْضِ عَظُمَ وطالَ ، فإنِ انْفَرَدَ : فأَكَمَةٌ أو قُنَّةٌ ، ج : أجْبُلٌ وجِبالٌ وأجبالٌ ، وسَيِّدُ القومِ وعالِمُهُمْ .
      ـ جَبَلانِ : سَلْمَى وأجَأٌ .
      ـ جَبَلُ بنُ جَوَّال : صَحابِيٌّ .
      ـ بلادُ الجَبَلِ : مُدُنٌ بين أذْرَبيجانَ وعِراقِ العَرَبِ ، وخُوزِسْتانَ وفارِسَ ، وبلادِ الدَّيْلَمِ ، نُسِبَ إليها حَسَنُ بنُ علِيٍّ الجَبَلِيُّ .
      ـ أجْبَلوا : صاروا إلى الجَبَلِ .
      ـ تَجَبَّلوا : دَخَلوا فيه .
      ـ أجْبَلَهُ : وجَدَهُ جَبَلاً ، أي : بَخيلاً ،
      ـ أجْبَلَ الشاعِرُ : صَعُبَ عليه القولُ ،
      ـ أجْبَلَ الحافِرُ : بَلَغَ المَكانَ الصُّلْبَ .
      ـ ابْنَةُ الجَبَلِ : الحَيَّةُ ، والداهِيَةُ ، والقَوْسُ مِنَ النَّبْعِ .
      ـ مَجْبولُ : الرجُلُ العَظيمُ .
      ـ جَبَلُ : الساحَةُ ،
      ـ جِبْلُ ، وجُبْلُ : الكثيرُ ،
      ـ جُبْلُ : الشَّجَرُ اليابِسُ ، والجماعَةُ مِنَّا ، كالجُبُلِ والجِبْلِ والجُبُلِّ والجِبِلِّ والجِبِلَّةُ والجَبيلُ .
      ـ جَبِلُ : السَّهْمُ الجافي البَرْيِ ، أو كلُّ غَليظٍ جافٍ ، والأَنيثُ من النِصالِ .
      ـ أجْبَلوا : جَبَلَ حَديدُهم .
      ـ جَبْلَةُ ، وجِبْلَةُ : الوَجْهُ ، أو بَشَرَتُهُ ، أو ما اسْتَقْبَلَكَ منه ، والمرأةُ الغليظةُ ، والعَيْبُ ، والقُوَّةُ ، وصَلابَةُ الأرضِ .
      ـ جِبْلَةُ وجُبْلَةُ وجِبِلَّةُ : الأمَّةُ ، والجماعةُ .
      ـ جُبُلَّةُ وجِبِلَّةُ : الكَثْرَةُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ جِبْلَةُ وجُبُلَّةُ : الأصلُ .
      ـ ثوبٌ جَيِّدُ الجِبْلَةِ : الغَزْلِ .
      ـ جُبْلَةُ وجَبْلَةُ وجِبْلَةُ وجِبِلَّةُ : الخِلْقَةُ ، والطبيعةُ ،
      ـ جُبْلَةُ وجَبْلَةُ : السَّنامُ .
      ـ جِبالُ : الجَسَدُ والبَدَنُ .
      ـ جَبَلَهُم اللّهُ تعالى يَجْبُلُ ويَجْبِلُ : خَلَقَهُم ،
      ـ جَبَلَ على الشيءِ : طَبَعَهُ وجَبَرَهُ ، كأَجْبَلَهُ .
      ـ جُبَيْلُ : جَبَلٌ قُرْبَ فَيْدَ ، وآخَرُ بين أفاعِيَةَ والمَسْلح ، نباتُهُ البانُ ، وبلد من سَواحِلِ دِمَشْقَ ، منه : عُبيدُ بنُ خِيارٍ ، وإسماعيلُ بنُ حُصَيْنٍ ، ومحمدُ بنُ الحَارِثِ ، وأبو سعيدٍ المُحَدِّثونَ الجُبَيْليُّونَ .
      ـ رُضا بنُ جُبَيْلٍ : في قُضاعَةَ .
      ـ جَبُّلُ : قرية بشاطِئِ دِجْلَةَ ، منها : موسى بنُ إسماعيل ، والحَكَمُ بنُ سليمانَ ، وأحمدُ بنُ حَمْدانَ ، وإسحاقُ بنُ إبراهيمَ المُحَدِّثونَ الجَبُّليُّونَ .
      ـ ذو جِبْلَةَ : موضع باليمنِ .
      ـ جُبْلَةُ : بلد بين عَدَنَ وصَنْعاءَ .
      ـ جَبيلَةُ : القبيلةُ .
      ـ جُبُلَّةُ : السَّنَةُ المُجْدِبَةُ .
      ـ تَجْبيلُ : التَّقْطيعُ .
      ـ تَجَبَّلَ ما عندَه : اسْتَنْظَفَه .
      ـ امرأةٌ جَبْلَةٌ ومِجْبالٌ : غليظةٌ .
      ـ جَبَلَةُ : موضع بنَجْدٍ ، وقرية بتِهامَةَ ، وبلد بساحِلِ بَحْرِ الشامِ ، منه : سُليمانُ بنُ علِيٍّ ، وعُثْمانُ بنُ أيُّوبَ ، وعبدُ الواحِد بنُ شُعَيْبٍ الجَبَلِيُّونَ ، وقرية بالبَحْرَيْنِ ، وموضع بالحجازِ ، وقيل : سُليمانُ بنُ علِيٍّ منه ، وابنُ حارِثَةَ ، وابنُ عَمْرِو بنِ الأَزْرَقِ ، وابنُ مالِكٍ ، وابنُ الأَشْعَرِ ، وابنُ أبي كَرِبٍ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ ، وابنُ سعيدٍ ، وآخرانِ غيرُ مَنْسوبَيْنِ : صحابيونَ ، وابنُ سُحَيْمٍ ، وابنُ عَطِيَّةَ : محدِّثانِ .
      ـ جَبَلَةُ بنُ أيْهَمَ : آخِرُ مُلُوكِ غَسَّانَ ، من وَلَدِه عَمْرُو بنُ النُّعْمانِ الجَبَلِيُّ .
      ـ أما محمدُ بنُ عليٍّ الجَبَلِيُّ : من جَبَلِ الأنْدَلُسِ
      ـ محمد بن عبد الواحِدِ الجَّبَليُ الحافِظُ ضِياءُ الدينِ : من جَبَلِ قاسِيونَ .
      ـ محمدُ بنُ أحمدَ بنِ عليٍّ ، وأحمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ الجَبَلِيَّانِ : محدِّثانِ .
      ـ رجُلٌ جَبيلُ الوَجْهِ : قَبيحُه .
      ـ جُبَيْلَةُ : قَصَبَةٌ بالبَحْرَيْنِ .
      ـ رجُلٌ جَبْلُ الرأسِ : قليلُ الحلاوَةِ .
      ـ ذو جِبْلَةٍ : غليظٌ .
      ـ جَبُّولُ : قرية قُرْبَ حَلَبَ .
      ـ جُبْلُلُ : قَدَحٌ غليظٌ من خَشَبٍ .



    المعجم: القاموس المحيط

  7. الأرضُ
    • ـ الأرضُ ، مُؤَنَّثَةٌ : اسمُ جِنْسٍ ، أو جَمْعٌ بِلا واحِدٍ ، ولم يُسْمَعْ أرْضَةٌ ، ج : أرْضاتٌ وأُرُوضٌ وأرَضُونَ وآراضٌ ، والأراضِي غيرُ قِياسِيٍّ ، وأسْفَلُ قَوائِمِ الدَّابَّةِ ، وكُلُّ ما سَفَلَ ، والزُّكامُ ، والنُّفْضَةُ ، والرِّعْدَةُ .
      ـ لا أرضَ لكَ : كَلاَ أمَّ لَكَ .
      ـ أرضُ نُوحٍ : قرية بالبَحْرَيْنِ .
      ـ هو ابنُ أرْضٍ : غَريبٌ .
      ـ ابنُ الأرضِ : نَبْتٌ كأنه شَعْرٌ ، ويُؤْكَلُ .
      ـ مَأرُوضُ : المَزْكومُ ، أُرِضَ ، ومن به خَبَلٌ من أهْلِ الأرضِ والجِنِّ ، والمُحَرِّكُ رأسَهُ وجَسَدَه بِلا عَمْدٍ ، والخَشَبُ أكَلَتْه الأرَضَةُ ، لدُوَيبَّةٍ معروفة .
      ـ أرِضَتِ القَرْحَةُ : مَجِلَتْ ، وفَسَدَتْ ، كاسْتَأرضَتْ .
      ـ أرُضَتِ الأرضُ فهي أرضٌ أرِيضَةٌ : زَكِيَّةٌ ، مُعْجِبَةٌ لِلْعَينِ ، خَليقَةٌ لِلخيرِ .
      ـ أُرْضَةُ وإِرْضَةُ وإِرَضَةُ : الكَلأَ الكثيرُ .
      ـ أرَضَتِ الأرضُ : كثُرَ فيها .
      ـ أرَضْتُها : وجَدْتُها كذلك .
      ـ هو آرَضُهُمْ به : أجْدَرُهُمْ .
      ـ عريضٌ أريضٌ : إتباع ، أو سَمينٌ .
      ـ أريضٌ أو يرِيضٌ : بلد ، أو وادٍ .
      ـ إِراضُ : العِراضُ الوِساعُ ، وبساطٌ ضَخْمٌ من صُوفٍ أو وَبَرٍ .
      ـ آرَضَهُ اللّهُ : أزْكَمَهُ .
      ـ تَأريضُ : أن تَرْعَى كَلأَ الأرضِ وتَرْتادَهُ ، ونِيَّةُ الصومِ وتَهْيِئَتُهُ ، وتَشْذيبُ الكلامِ وتَهْذيبُهُ ، والتَّثْقِيلُ ، والإِصْلاحُ ، والتَّلْبيثُ ، وأن تَجْعَلَ في السِّقاءِ لَبَناً أو ماءٌ أو سَمْناً أو رُبًّا لإِصْلاحِهِ .
      ـ تَأرُّضُ : التَّثَاقُلُ إلى الأرض ، والتَّعَرُّضُ ، والتَّصَدِّي ، وتَمَكُّنُ النَّبْتِ من أن يُجَزَّ .
      ـ فَسيلٌ مُسْتَأرِضٌ : له عِرْقٌ في الأرضِ ، فإِذا نَبَتَ على جِذْعِ أُمِّهِ ، فهو الراكِبُ ، ووَدِيَّةٌ مُسْتَأرِضَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. الحقيقة المطلقة
    • ( سف ) شيء يُنظر له على أنه أساس جوهريّ للتَّفكير والكينونة .

    المعجم: عربي عامة

  9. الحقِيقَةُ
    • الحقِيقَةُ : الشيءُ الثابتُ يقينًا .
      و الحقِيقَةُ ( عند اللغويين ) : ما استعمل في معناه الأصَلي .
      وحَقِيقَةُ الشيء : خالِصُه وكُنْهُهُ .
      وحَقِيقةُ الأمر : يَقين شأنِه .
      وحَقيقة الرجُل : ما يلزمُهُ حِفْظُهُ والدفاعُ عنه .
      يقال : فلان يحمي الحقِيقةَ .
      ، الحقِيقَةُ الرايةُ . والجمع : حَقَائِقُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. السَّحَابُ
    • السَّحَابُ : الغَيْمُ سواءٌ أَكان فيه ماءٌ أَم لم يكن . والجمع : سُحُبٌ .
      والقطعة منه : سَحابةٌ . والجمع : سحائب .
      ويقال : ظلَّ يفعلُ كذا سحابةَ يومِهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الفَرَحُ
    • الفَرَحُ : حَفلَةُ العُرْس ، على المجاز ( محدثة ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. السّحاب الثّقال
    • الموقرة بالماء المثقلة به
      سورة : الرعد ، آية رقم : 12

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. ‏ محدثات الأمور

    • ‏ أي الأشياء التي أحدثت في الدين ولم توجد من قبل ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. قلّبوا لك الأمور
    • دبّروا لك الحيل و المكائد
      سورة : التوبة ، آية رقم : 48

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. البَرَقُ
    • البَرَقُ : الحَمَل . والجمع : أَبْرَاقٌ ، وبُرْقانٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. البَرْقُ
    • البَرْقُ : الضَّوْءُ يَلمع في السماءِ على إثر انفجار كهربائي في السحاب .
      و البَرْقُ جهاز التلغراف الذي ينقل الرسائل من مكان إِلى آخر بَعِيد بوساطة إِشارات خاصة ( مج ) . والجمع : بُروق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الثَّوَّبُ
    • الثَّوَّبُ : بائع الثِّياب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الثَّوْبُ
    • الثَّوْبُ : ما يُلْبَسُ .
      ويُقال : رجل طاهر الثَّوْب : بريء من العَيْب .
      وثواب الماء : جِلْدَة يكون فيها الجنين .
      و الثَّوْبُ لفّة كاملة من القماش مختلفة المقدار . والجمع : أثواب ، وثِيابٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَكَشَّفَ
    • تَكَشَّفَ الشيءُ : انكشَفَ .
      و تَكَشَّفَ فلانٌ : افْتَضحَ .
      و تَكَشَّفَ البرقَ : ملأ السماءَ .
      و تَكَشَّفَ الأَرضُ : يَبِسَتْ وتشقَّقَت منها مواضع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَكَشَّفَ
    • [ ك ش ف ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَكَشَّفَ ، يَتَكَشَّفُ ، مصدر تَكَشُّفٌ .
      1 . :- تَكَشَّفَ الثَّوْبُ عَنِ الْمَرْأَةِ :- : ظَهَرَ . :- تَكَشَّفَتِ الحَقائِقُ .
      2 . :- تَكَشَّفَ الجَبَلُ مِنْ وَراءِ السَّحابِ :- : بانَ .
      3 . :- تَكَشَّفَ أَمْرُ الرَّجُلِ :- : اِفْتَضَحَ .
      4 . :- تَكَشَّفَ البَرْقُ :- : مَلأَ السَّماءَ .
      5 . :- تَكَشَّفَتِ الأَرْضُ :- : يَبِسَتْ وَتَشَقَّقَتْ بَعْضُ أَطْرافِها .

    المعجم: الغني

  21. تَكَشُّفٌ
    • [ ك ش ف ]. ( مصدر تَكَشَّفَ ).
      1 . :- تَكَشُّفُ الحَقيقَةِ :- : ظُهورُها .
      2 . :- تَكَشُّفُ أَمْرِ الرَّجُلِ :- : اِفْتِضاحُهُ .
      3 . :- تَكَشُّفُ الأرْضِ :- : تَشَقُّقُ بَعْضِ أَطْرافِها .

    المعجم: الغني

  22. تَكشَّف
    • تكشف - تكشفا
      1 - تكشف الشيء : ظهر . 2 - تكشف : افتضح . 3 - تكشف البرق : ملأ السماء . 4 - تكشفت الأرض : يبست وتشقق بعض أطرافها .

    المعجم: الرائد

  23. تكشَّفَ
    • تكشَّفَ يتكشَّف ، تَكشُّفًا ، فهو مُتكشِّف :-
      • تكشَّفتِ الأمورُ ظهَرت :- تكشَّف خُبْثُه ، - تكشَّفت لنا أسبابُ الإخفاق ، - تكشَّفت لنا خساستُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. المرأة
    • تطلق - عند تعريفها بال - بمعنى أنثى الرَّجل :- أعطى الإسلامُ المرأةَ جميعَ حقوقها - الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَخَيْرُ مَتَاعِ الدُّنْيَا الْمَرْأَةُ الصَّالِحَةُ [ حديث ].

    المعجم: عربي عامة

  25. ‏ حج المرأة
    • ‏ أداء المرأة لفريضة الحج ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: