وصف و معنى و تعريف كلمة تكظين:


تكظين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و كاف (ك) و ظاء (ظ) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح تكظين في معاجم اللغة العربية:



تكظين

جذر [كظن]

  1. تَكَظَى : (فعل)
    • تَكَظَى لحمهُ سِمَنًا: ارتفع
  2. وكَظَ : (فعل)
    • وكَظَ ِ(يَكِظُ) وَكْظًا
    • وكَظَ على الأمر : وَاظبَ عليه
    • وكَظَ الشيءَ: دَفَعَهُ وصَدَمَه
    • وكَظَه: طَرَدَه
  3. كَظَّ : (فعل)
    • كَظَّ، يَكُظُّ، مصدر كَظٌّ كَظَاظٌ، كَظَاظَةٌ
    • كَظَّ الغَيْظُ صَدْرَهُ : مَلأَهُ
    • كَظَّ الْمُنَافِسُ خَصْمَهُ : أَلْجَمَهُ حَتَّى لاَ يَجِدُ مَخْرَجاً
    • كَظَّ الْحَبْلَ : شَدَّهُ
    • كَظَّهُ الأَمْرُ كَظَاظا، كَظَاظَة : آلَمَهُ، كَرَبَهُ، مَلَأَهُ غَمّاً، أَحْزَنَهُ
    • كَظَّ المسيلُ بالماء كظَّا: ضاق من كثرته
    • كَظَّ الطعامُ أَو الشرابُ الحيوانَ: ملأه حتى لا يكاد يطيق النَّفَس
  4. كظا : (فعل)
    • كظَا كَظًا
    • كظَا لحمُه: كثُرَ واكتنز


  5. تَكاظَّ : (فعل)
    • تَكَاظُّوا : تضايقوا في المعركة عند الحرب
    • تَكَاظُّ القومُ: تجاوزوا الحدَّ في العداوة
,
  1. تَكَظَى
    • تكظى - تكظيا
      1-لحمه سمن

    المعجم: الرائد

,
  1. كَظَا
    • ـ كَظَا لَحْمُه : اشْتَدَّ .
      ـ خَظَا بَظَا كَظَا إتْباعٌ : للصُلْبِ المُكْتَنِزِ .
      ـ أرضٌ كاظِيَةٌ : يابسةٌ .
      ـ تَكَظَّى لَحْمُه سِمَناً : ارْتَفَعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَشْفُ
    • ـ كَشْفُ وكاشِفةُ : الإِظْهارُ ، ورَفْعُ شيءٍ عما يُواريهِ ويُغَطِّيهِ ، كالتَّكْشيفِ .
      ـ كَشُوفُ : الناقةُ يَضْرِبُها الفَحْلُ وهي حامِلٌ ، ورُبَّما ضَرَبَها وقد عَظُمَ بَطْنُها ، فإِن حُمِلَ عليها الفَحْلُ سَنَتَيْنِ وِلاءً فذلك الكِشافُ ، وقد كَشَفَتِ الناقةُ تَكْشِفُ كِشافاً ، أو هو أن تُلْقِحَ حين تُنْتَجُ ، أو أن يُحْمَلَ عليها في كلِّ سَنَةٍ ، وذلك أرْدَأُ النِتاجِ .
      ـ أكْشَفُ : مَن به كَشَفٌ ، أي : انْقِلابٌ من قُصاصِ الناصِيَةِ ، كأنها دائِرَةٌ ، وهي شُعَيْراتٌ تَنْبُتُ صُعُداً ، وذلك المَوْضعُ : كَشَفَةٌ ،
      ـ أكْشَفُ من الخَيْلِ : الذي في عَسيبِ ذَنَبِه الْتِواءٌ ، ومَن لا تُرْسَ معه في الحَرْبِ ، ومَن يَنْهَزِمُ في الحَرْبِ ، ومَن لا بَيْضَةَ على رأسِه .
      ـ كَشَفَتْهُ الكَواشِفُ : فَضَحَتْهُ .
      ـ كَشِفَ : انْهَزَمَ .
      ـ كُشَافُ : موضع بِزابِ المَوْصِلِ .
      ـ أكْشَفَ : ضَحِكَ فانْقَلَبَتْ شَفَتُه حتى تَبْدُوَ دَرَادِرُهُ ،
      ـ أكْشَفَتِ الناقةُ : تابَعَتْ بين النِتاجَيْنِ ،
      ـ أكْشَفَ القومُ : كَشَفَتْ إبِلُهُم ،
      ـ أكْشَفَ الناقةَ : جَعَلَها كَشُوفاً .
      ـ جَبْهَةُ الكَشْفاءُ : التي أدْبَرَتْ ناصِيَتُها .
      ـ كَشَّفْتُه عن كذا تَكْشيفاً : أكْرَهْتُهُ على إِظْهارِهِ .
      ـ تَكَشَّفَ : ظَهَرَ ، كانْكَشَفَ ،
      ـ أكْشَفَتِ البَرْقُ : مَلأَ السَّماءَ .
      ـ اكْتَشَفَتْ لِزَوْجها : بالَغَتْ في التَّكَشُّفِ له عند الجِماعِ ،
      ـ اكْتَشَفَ الكَبْشُ : نَزا .
      ـ اسْتَكْشَفَ عنه : سألَ أنْ يُكْشَفَ له .
      ـ كاشَفَهُ بالعَداوَةِ : باداهُ بها .
      ـ '' لو تَكاشَفْتُم ما تَدافَنْتُم '': لَو انْكَشَفَ عَيْبُ بعضِكم لِبَعْضٍ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَمْرُ
    • ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
      ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
      ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
      ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
      ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
      ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
      ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
      ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
      ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
      ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
      ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
      ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
      ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
      ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
      ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
      ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
      ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
      ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
      ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
      ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
      ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
      ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
      ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
      ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
      ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
      ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
      ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
      ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
      ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. تَكَظَى
    • تكظى - تكظيا
      1 - لحمه سمن

    المعجم: الرائد

  5. تكَظْكَظَ
    • تكَظْكَظَ عند الأَكل : اعتدل جالسًا للامتلاء من الطعام .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَكَظَى
    • تَكَظَى لحمهُ سِمَنًا : ارتفع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الحقيقة المطلقة
    • ( سف ) شيء يُنظر له على أنه أساس جوهريّ للتَّفكير والكينونة .

    المعجم: عربي عامة

  8. الحقِيقَةُ
    • الحقِيقَةُ : الشيءُ الثابتُ يقينًا .
      و الحقِيقَةُ ( عند اللغويين ) : ما استعمل في معناه الأصَلي .
      وحَقِيقَةُ الشيء : خالِصُه وكُنْهُهُ .
      وحَقِيقةُ الأمر : يَقين شأنِه .
      وحَقيقة الرجُل : ما يلزمُهُ حِفْظُهُ والدفاعُ عنه .
      يقال : فلان يحمي الحقِيقةَ .
      ، الحقِيقَةُ الرايةُ . والجمع : حَقَائِقُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. تَكْشيفٌ
    • [ ك ش ف ]. ( مصدر كَشَّفَ ).
      1 . :- تَكْشِيفُ الحَقيقَةِ :- : كَشْفُها ، إِظْهارُها ، إِبانَتُها .
      2 . :- تَكْشيفُهُ عَنْ حَقيقَةِ الأمْرِ :- : إِكْراهُهُ على إِظْهارِها .

    المعجم: الغني

  10. كشَّف
    • كشف - تكشيفا
      1 - كشف الشيء : رفع عنه ما يغطيه أو يخفيه . 2 - كشفه عن الأمر : أكرهه على كشفه وإظهاره .

    المعجم: الرائد

  11. تكعّب ثدي الفتاة
    • كعَبَ ؛ نهَد وبرز .

    المعجم: عربي عامة

  12. تَكَعَّبَ

    • تَكَعَّبَ ثَديُ الفتاة : نَهَدَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَكَعَّبَ
    • [ ك ع ب ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَكَعَّبَ ، يَتَكَعَّبُ ، مصدر تَكَعُّبٌ . :- تَكَعَّبَ ثَدْيُ الفَتاةِ :- : بَرَزَ ، نَهَدَ .

    المعجم: الغني

  14. تَكَعُّبٌ
    • [ ك ع ب ]. ( مصدر تَكَعَّبَ ). :- تَكَعُّبُ ثَدْيِ الفَتاةِ :- : بُروزُهُ ، نُهودُهُ .

    المعجم: الغني

  15. تكعَّب
    • تكعب - تكعبا
      1 - ثدي الفتاة : نهد وبرز


    المعجم: الرائد

  16. كشَّفَ
    • كشَّفَ يكشِّف ، تكشيفًا ، فهو مُكَشِّف ، والمفعول مُكَشَّف :-
      كشَّف الأمرَ بالغ في كشْفِه وتوضيحه .
      كشَّف الكتابَ : مثَّل نتائج تحليل الوثيقة بعناصر لغة توثيقيّة أو طبيعيّة لتسهيل الاسترجاع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. تكعَّبَ
    • تكعَّبَ يتكعَّب ، تكعُّبًا ، فهو مُتَكَعِّب :-
      تكعَّب ثديُ الفتاة كعَبَ ؛ نهَد وبرز .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. الأمرُ
    • التدبير والتصرف فيها كما يشاء
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 54

    المعجم: كلمات القران

  19. الأَمَرُ
    • الأَمَرُ : يقال : ما في الدار أَمَرٌ : أَحَدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الأَمَرُّ
    • الأَمَرُّ الأَمَرُّ يقال : فلان أَمَرُّ عَقْدًا من فلان : أحكمُ أَمْرًا منه وأَوفى ذِمَّةً .
      وهي مُرَّى .
      و الأَمَرُّ المَصَارين يجتمع فيها الفَرْثُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الأَمَّر
    • الأَمَّر الأَمَّر الإِمَّرُ : الذي يوافق كلّ أَحد على ما يريد من أمره كله ، لضعف رأْيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الأَمْر
    • الأَمْر : الحال والشأْن .
      وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 128 لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ ) ) .
      و الأَمْر الحادثة . والجمع : أمور .
      و الأَمْر الطَّلَب أو المأْمور به ، وفي التنزيل العزيز : هود آية 44 وَقُضِيَ الأَمْرُ ) ) . والجمع : أوامر .
      وأولو الأمر : الرؤساء والعلماء .
      وأمر الوفاء ( أَمْر الأَداء ) : أَمْرٌ يُصْدره القاضي ، تعويلاً على مستند بوفاء دين من الديون الصغيرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. عزم الأمر
    • جدّ و لزم الجهاد
      سورة : محمد ، آية رقم : 21

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. يتنزّل الأمر
    • يَجْري قضاؤه و قـَـدَره أو تدبيره
      سورة : الطلاق ، آية رقم : 12

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. يدبِّر الأمر
    • يصرّف العوالم كلها بقدرته و حكمته
      سورة : الرعد ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: