وصف و معنى و تعريف كلمة تكفي:


تكفي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و كاف (ك) و فاء (ف) و ياء (ي) .




معنى و شرح تكفي في معاجم اللغة العربية:



تكفي

جذر [كفي]

  1. أوْكاف: (اسم)
    • أوْكاف : جمع وَكَف
  2. تَكَفَّى: (فعل)
    • تَكَفَّى النباتُ : طال
  3. كَفَى: (فعل)
    • كفَى / كفَى بـ / كفَى لـ يَكفِي ، اكْفِ ، كِفايَةً ، فهو كافٍ وكَفِيّ ، والمفعول مَكْفيّ - للمتعدِّي
    • كفَى الشّيءُ / كفَى به / كفَى له : اكتفى وغنِي ؛ حصل به الاستغناءُ عن سواه ،
  4. كَفِيّ: (اسم)

    • كَفِيّ : فاعل من كَفَى
  5. كَفَّ: (فعل)
    • كَفَّ / كَفَّ عن كَفَفْتُ ، يَكُفّ ، اكْفُفْ / كُفَّ ، كَفًّا ، فهو كافّ ، والمفعول مَكْفوف - للمتعدِّي فهو مكفوفٌ والجمع : مكافيف وهو كفيف أَيضًا والجمع : أَكِفَّاءُ
    • كفَّ بَصرُهُ : ذهب ، عَمِيَ
    • كَفَّهُ عَنْ أَشْغاَلِهِ : صَرَفَهُ عَنْهَا ، مَنَعَهُ
    • كَفَّ عَنْ كَلاَمٍ بِلاَ فَائِدَةٍ : تَوَقَّفَ لَمْ يَكُفَّ عَنِ الشَّتَائِمِ طَوَالَ الوَقْتِ
    • كَفَّ عَنْ عَادَةٍ سَيِّئَةٍ : تَرَكَهَا
    • كفَّ اللهُ أذاه : ردَّه ، صرَفه ، منَعه
    • كفَّ اللهُ بصرَه : أعماه
    • كفَّه عن الكلام : منعه وصرفه
    • كفَّ عن الكلام : امتنع عنه
    • كَفَّ عن الأَمركَفًّا : انصرف وامتنع
    • كَفَّ الثوبَ : خاطه الخياطةَ الثَّانيةَ بعدَ الشَّل
    • كَفَّ الشيءَ : ضَمّ بعضَه إِلى بعض
    • كَفَّ رِجْلَه بخرْقة : عَصَبها بها
  6. كَفيّ: (اسم)
    • الجمع : أكْفِياءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كفَى
    • رَجُلٌ كَفِيٌّ : يُسْتَغْنَى وَيُكْتَفَى بِهِ عَنْ غَيْرِهِ
    • كَفِيُّ الرَّجُلِ : مَنْ يَقُومُ مَقَامَهُ
  7. كُفَّ: (فعل)
    • كُفَّ يُكَفّ ، كَفًّا ، والمفعول كَفيف ومكفوف
    • كُفَّ بَصرُهُ : كَفَّ ؛ فقد حاسّةَ الإبصار
  8. كُفي: (اسم)
    • الكُفْيُ : ما تكون به الكِفاية ، تقول : هذا رجلٌ كَفْيُك من رجل


  9. وَكَفَ: (فعل)
    • وكَفَ / وكَفَ بـ يكِف ، كِفْ ، وَكْفًا ووكيفًا ووَكَفانًا ، فهو واكِف ، والمفعول موكوف - للمتعدِّي
    • وكَف الدَّمعُ ونحوُه : سالَ وقطرَ قليلاً قليلاً
    • وكفتِ العينُ الدَّمعَ / وكفتِ العينُ بالدَّمْع : أسالته
    • وَكَفَ عَنْ عَمَلِهِ : قَصَّرَ عَنْهُ وَنَقَصَ
    • وَكَفَ البَيْتُ : قَطَرَ سَقْفُهُ
    • وَكَفَ البيتُ بالمطر : تقاطَرَ سَقْفُه
  10. وَكِفَ: (فعل)
    • وَكِفَ ( يَوْكَفُ ) وَكَفًا
    • وَكِفَ الْحَاكِمُ : مَالَ ، جَارَ ، ظَلَمَ
    • وَكِفَ الشَّابُّ : وَقَعَ فِي عَيْبٍ أَوْ مَأْثَمٍ
    • وَكِفَ عَقْلُهُ وَرَأْيُهُ : فَسَدَ
    • وَكِفَ الشَّيْءُ : ثَقُلَ ، اِشْتَدَّ
,
  1. تَكَفَّى
    • تكفى - تكفيا
      1 - تكفى النبات : طال

    المعجم: الرائد

  2. كفي
    • " الليث : كَفَى يَكْفِي كِفايةً إِذا قام بالأَمر .
      ويقال : اسْتَكْفَيْته أَمْراً فكَفانِيه .
      ويقال : كَفاك هذا الأَمرُ أَي حَسْبُك ، وكَفاكَ هذا الشيء .
      وفي الحديث : من قرأَ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كَفَتاه أَي أَغْنَتاه عن قيام الليل ، وقيل : إِنهما أَقل ما يُجزئ من القراءة في قيام الليل ، وقيل : تَكْفِيانِ الشرَّ وتَقِيان من المكروه .
      وفي الحديث : سَيَفْتَحُ اللهُ عليكم ويَكْفِيكم اللهُ أَي يَكْفيكم القِتالَ بما فتَح عليكم .
      والكُفاةُ : الخَدَمُ الذين يَقومون بالخِدْمة ، جمع كافٍ .
      وكفَى الرجلُ كِفايةً ، فهو كافٍ وكُفًى مثل حُطَمٍ ؛ عن ثعلب ، واكْتَفَى ، كلاهما : اضْطَلَع ، وكَفاه ما أَهَمَّه كِفايةً وكَفاه مَؤُونَته كِفاية وكَفاك الشيءُ يَكفِيك واكْتَفَيْت به .
      أَبو زيد : هذا رجل كافِيك من رَجُل وناهيك من رجل وجازيكَ من رجل وشَرْعُكَ من رجُل كله بمعنى واحد .
      وكَفَيْته ما أَهَمَّه .
      وكافَيْته : من المُكافاة ، ورَجَوْتُ مُكافاتَك .
      ورجل كافٍ وكَفِيٌّ : مثل سالِم وسَلِيمٍ .
      ابن سيده : ورجل كافِيكَ من رجل وكَِفْيُكَ من رجُل (* قوله « وكفيك من رجل » في القاموس مثلثة الكاف .) وكَفَى به رجلاً .
      قال : وحكى ابن الأَعرابي كَفاكَ بفلان وكَفْيُكَ به وكِفاكَ ، مكسور مقصور ، وكُفاكَ ، مضموم مقصور أَيضاً ، قال : ولا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث .
      التهذيب : تقول رأَيت رجُلاً كافِيَك من رجل ، ورأَيت رجلين كافِيَك من رجلين ، ورأَيت رجالاً كافِيَكَ من رجال ، معناه كَفاك به رجلاً .
      الصحاح : وهذا رجل كافِيكَ من رجُل ورَجلان كافِياكَ من رجلين ورِجالٌ كافُوكَ من رِجال ، وكَفْيُك ، بتسكين الفاء ، أَي حَسْبُكَ ؛

      وأَنشد ابن بري في هذا الموضع لجثامة الليثي : سَلِي عَنِّي بَني لَيْثِ بنِ بَكْرٍ ، كَفَى قَوْمي بصاحِبِهِمْ خَبِيرا هَلَ اعْفُو عن أُصولِ الحَقِّ فِيهمْ ، إِذا عَرَضَتْ ، وأَقْتَطِعُ الصُّدُورا وقال أَبو إِسحق الزجاج في قوله عز وجل : وكفَى بالله وليّاً ، وما أَشبهه في القرآن : معنى الباء للتَّوْكيد ، المعنى كفَى اللهُ وليّاً إِلا أَن الباء دخلت في اسم الفاعل لأَن معنى الكلام الأَمْرُ ، المعنى اكْتَفُوا بالله وليّاً ، قال : ووليّاً منصوب على الحال ، وقيل : على التمييز .
      وقال في قوله سبحانه : أَوَلم يَكْفِ بربّك أَنه على كل شيء شهيد ؛ معناه أَوَلم يَكْفِ ربُّك أَوَلم تَكْفِهم شهادةُ ربِّك ، ومعنى الكِفاية ههنا أَنه قد بين لهم ما فيه كِفاية في الدلالة على توحيده .
      وفي حديث ابن مريم : فأَذِنَ لي إِلى أَهْلي بغير كَفِيٍّ أَي بغير مَن يَقوم مَقامي .
      يقال : كَفاه الأَمرَ إِذا قام فيه مَقامه .
      وفي حديث الجارود : وأَكْفي مَنْ لم يَشهد أَي أَقوم بأَمْرِ مَن لم يَشهد الحَرْبَ وأُحارِبُ عنه ؛ فأَمّا قول الأَنصاري : فكَفَى بِنا فَضْلاً ، على مَن غَيْرُنا ، حُبُّ النبيِّ مُحَمَّدٍ إِيّانا فإِنما أَراد فكَفانا ، فأَدخل الباء على المفعول ، وهذا شاذ إِذ الباء في مثل هذا إِنما تدخل على الفاعل كقولك كفَى باللهِ ؛ وقوله : إِذا لاقَيْتِ قَوْمي فاسْأَلِيهمْ ، كَفَى قَوْماً بِصاحِبِهمْ خَبِيرا هو من المقلوب ، ومعناه كفَى بقوم خَبِيراً صاحبُهم ، فجعل الباء في الصاحب ، وموضعها أَن تكون في قوم وهم الفاعلون في المعنى ؛ وأَما زيادَتها في الفاعل فنحو قولهم : كَفى بالله ، وقوله تعالى : وكفى بنا حاسبين ، إِنما هو كفى اللهُ وكفانا كقول سحيم : كفى الشَّيْبُ والإِسْلامُ للمَرْء ناهِياً فالباء وما عملت في موضع مرفوع بفعله ، كقولك ما قام من أَحد ، فالجار والمجرور هنا في موضع اسم مرفوع بفعله ، ونحوه قولهم في التعجب : أَحْسِنْ بِزَيْدٍ ، فالباء وما بعدها في موضع مرفوع بفعله ولا ضمير في الفعل ، وقد زيدت أَيضاً في خبر لكنَّ لشبهه بالفاعل ؛

      قال : ولَكِنَّ أَجْراً لو فَعَلْتِ بِهَيِّنٍ ، وهَلْ يُعْرَفُ المعْروفُ في الناسِ والأَجْرُ (* قوله « وهل يعرف » كذا بالأصل ، والذي في المحكم : ولم ينكر .) أَراد : ولكِنّ أَجراً لو فَعَلْتِه هَيِّن ، وقد يجوز أَن يكون معناه ولكنَّ أَجراً لو فعلته بشيء هين أَي أَنت تَصِلين إِلى الأَجرِ بالشيء الهين ، كقولك : وُجُوبُ الشكر بالشيءِ الهيّن ، فتكون الباء على هذا غير زائدة ، وأَجاز محمد بن السَّرِيّ أَن يكون قوله : كَفَى بالله ، تقديره كفَى اكْتِفاؤك بالله أَي اكْتفاؤك بالله يَكْفِيك ؛ قال ابن جني : وهذا يضعف عندي لأَن الباء على هذا متعلقة بمصدر محذوف وهو الاكتفاء ، ومحال حذف الموصول وتبقية صلته ، قال : وإِنما حسَّنه عندي قليلاً أَنك قد ذكرت كفَى فدلَّ على الاكتفاء لأَنه من لفظه ، كما تقول : مَن كَذب كان شرًّا له ، فأَضمرته لدلالة الفعل عليه ، فههنا أَضمر اسماً كاملاً وهو الكذب ، وهناك أَضمر اسماً وبقي صلته التي هي بعضه ، فكان بعضُ الاسم مضمراً وبعضه مظهراً ، قال : فلذلك ضعف عندي ، قال : والقول في هذا قول سيبويه من أَنه يريد كفى الله ، كقولك : وكفى الله المؤمنين القتال ؛ ويشهد بصحة هذا المذهب ما حكي عنهم من قولهم مررت بأَبْياتٍ جادَ بِهنَّ أَبياتاً وجُدْنَ أَبْياتاً ، فقوله بهنَّ في موضع رفع ، والباء زائدة كما ترى .
      قال : أَخبرني بذلك محمد بن الحسن قراءة عليه عن أَحمد بن يحيى أَن الكسائي حكى ذلك عنهم ؛ قال : ووجدت مثله للأَخطل وهو قوله : فقُلْتُ : اقْتُلُوها عَنْكُمُ بِمِزاجِها ، وحُبَّ بِها مَقْتولَةً حِينَ تُقْتَل فقوله بها في موضع رفع بحُبَّ ؛ قال ابن جني : وإِنما جاز عندي زيادة الباء في خبر المبتدإِ لمضارعته للفاعل باحتياج المبتدإِ إِليه كاحتياج الفعل إِلى فاعله .
      والكُفْيةُ ، بالضم : ما يَكْفِيك من العَيش ، وقيل : الكُفْيَةُ القُوت ، وقيل : هو أَقلّ من القوت ، والجمع الكُفَى .
      ابن الأَعرابي : الكُفَى الأَقوات ، واحدتها كُفْيةٌ .
      ويقال : فلان لا يملك كُفَى يومه على ميزان هذا أَي قُوتَ يومه ؛

      وأَنشد ثعلب : ومُخْتَبِطٍ لم يَلْقَ مِن دُونِنا كُفًى ، وذاتِ رَضِيعٍ لم يُنِمْها رَضِيعُه ؟

      ‏ قال : يكون كُفًى جمع كُفْيَة وهو أَقلّ من القُوت ، كما تقدّم ، ويجوز أَن يكون أَراد كُفاةً ثم أَسقط الهاء ، ويجوز أَن يكون من قولهم رجل كَفِيٌّ أَي كافٍ .
      والكِفْيُ : بطن الوادي ؛ عن كراع ، والجمع الأَكْفاء .
      ابن سيده : الكُفْوُ النظير لغة في الكُفءِ ، وقد يجوز أَن يريدوا به الكُفُؤ فيخففوا ثم يسكنوا .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. إكافُ
    • ـ إكافُ الحِمارِ ، وأُكافُ ووِكافُهُ : بَرْذَعَتُهُ .
      ـ أكَّافُ : صانِعُهُ .
      ـ آكَفَ الحِمَارَ إيكافاً ، وأكَّفَهُ تَأكيفاً : شَدَّهُ عليه .
      ـ أكَّفَ الإِكافَ تَأكيفاً : اتَّخَذَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَوكَف
    • أوكف - إيكافا
      1 - أوكف السائل : سال وقطر قليلا قليلا . 2 - أوكف البيت : سال الماء وقطر من سقفه . 3 - أوكفت الحامل : قاربت أن تلد . 4 - أوكفه : أوقعه في الإثم والخطيئة . 5 - أوكف الدابة : وضع عليها « الوكاف »، أي البرذعة .

    المعجم: الرائد

  3. أوكفَ
    • أوكفَ يُوكف ، إيكافًا ، فهو مُوكِف :-
      أوكف الدَّمعُ ونحوُه وكفَ ، سال وقطَر قليلاً قليلاً :- أوكف السَّائلُ / الماءُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. اسْتَوْكَفَ
    • اسْتَوْكَفَ الماءَ : استقطره واستدعى جَرَيانَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَوَكَّفَ
    • تَوَكَّفَ البيتُ والسطحُ : قَطَرَ بالماء .
      و تَوَكَّفَ فلانٌ لفلان : تعرّض له حتى يلقاه .
      و تَوَكَّفَ فلانًا : تعهَّده ونظَر في أَمره .
      و تَوَكَّفَ الأَثرَ : تتبَّعه .
      و تَوَكَّفَ الخبرَ توقَّعه وسأَل عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَوَكَّف
    • توكف - توكفا
      1 - توكف السطح أو البيت : قطر منه الماء وسال . 2 - توكف له : تصدى له وتعرض له حتى يلقاه . 3 - توكف الأثر : تتبعه . 4 - توكف الخبر : انتظره وسأل عنه . 5 - توكفه : نظر في أمره وعني به .

    المعجم: الرائد

  7. أوكف الدّمع ونحوه


    • وكفَ ، سال وقطَر قليلاً قليلاً :- أوكف السَّائلُ / الماءُ .

    المعجم: عربي عامة

  8. أَوْكَفَ
    • أَوْكَفَ الماءُ والدمعُ ونحوُهما : وَكَفَ .
      و أَوْكَفَ الحاملُ : قاربت أَنْ تَلِدَ .
      و أَوْكَفَ فلانٌ فلانًا : أَوقعه في الإِثم .
      و أَوْكَفَ الدَّابَّةَ : وَضَعَ عليها الوِكافَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وكف
    • " وكَف الدمعُ والماء وكْفاً ووَكِيفاً ووُكوفاً ووَكَفاناً : سال .
      ووَكَفَت العينُ الدمْعَ وكْفاً ووَكيفاً : أَسالته .
      اللحياني : وكفَت العينُ تَكِفُ وكْفاً ووَكِيفاً ، وسحاب وَكُوف إذا كانت تَسِيل قليلاً قليلاً .
      ووكَفَت الدلْوُ وكْفاً ووَكِيفاً : قطرت ، وقيل : الوكْف المصدر ، والوَكِيفُ القطر نفسه .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، توضأَ فاستوكف ثلاثاً ؛ قال غير واحد : معناه أَنه غسل يديه ثلاثاً وبالغ في صبّ الماء على يديه حتى وكف الماءُ من يديه أَي قطر ؛ قال حميد بن ثور يصف الخَمر : إذا اسْتوْكَفَتْ باتَ الغَوِيُّ يَسُوفُها ، كما جَسَّ أَحْشاءَ السَّقِيمِ طَبِيبُ أَراد إذا استقْطرتْ .
      واستوكَفْت الشيء : استَقْطَرْته : ووكَف البيتُ وكْفاً ووَكِيفاً ووُكوفاً ووكَفاناً وتَوْكافاً وأَوكَف وتَوَكَّفَ : هَطَلَ وقطَر ، وكذلك السطْح ، ومصدره الوَكِيف والوَكْف .
      وشاة وَكُوف : غَزيرة اللبن وكذلك مِنْحةٌ وَكُوف وناقة وَكُوف أَي غزيرة .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى اللّه عليه وسلم ، قال : من مَنَحَ مِنْحةَ وَكُوفاً فله كذا وكذا ؛ قال أَبو عبيد : الوكوف الغزيرة الكثيرة الدَّرِّ ، ومن هذا قيل : وَكَفَ البيتُ بالمطر ، ووكفَتِ العينُ بالدمع إذا تقاطَر .
      وقال ابن الأَعرابي : الوكوف التي لا ينقطع لبنها سنَتها جَمْعاء .
      وأَوْكَفت المرأَة : قارَبت أَن تلد .
      والوَكْف : النِّطَعُ ؛ قال أَبو ذؤيب : ومُدَّعَسٍ فيه الأَنِيضُ اخْتَفَيْتُه بجَرْداء ، مِثْلِ الوكْفِ ، يَكْبُو غُرابها بجَرْداء يعني أَرضاً مَلْساء لا تُنبت شيئاً يكبو غراب الفأْس عنها لصَلابتها إذا حُفِرت ؛ والبيت الذي أَورده الجوهري : تَدَلَّى عليها بين سِبٍّ وخَيْطةٍ بجرداء مثل الوكف يكبو غرابها والوَكَفُ : وكَفُ البيت مثل الجَناح في البيت يكون على الكُنَّةِ أَو الكَنِيف .
      وفي الحديث : خيارُ الشُّهداء عند اللّه أَصحابُ الوَكَف ؛ قيل : ومن أَصحابُ الوَكَف ؟، قال : قوم تُكْفأُ عليهم مراكبهم في البحر ؛ قال ابن الأَثير : الوَكَفُ في البيت مثل الجناح يكون عليه الكَنِيف ؛ المعنى أَن مراكبهم انقلبت بهم فصارت فوقهم مثل أَوكاف البيوت ، قال : وأَصل الوَكَف في اللغة المَيْل والجَوْرُ .
      والوَكَف ، بالتحريك : الإِثم ، وقيل : العيب والنقْص .
      وقد وَكِفَ الرجل يَوْكَفُ وكَفاً إذا أَثِمَ .
      وقد وَكِفَ يَوْكَفُ وأَوكَفَه : أَوقعه في إثْم .
      ويقال : ما عليك في هذا وكَفٌ .
      والوَكَفُ : العيب ؛ أَنشد ابن السكيت لعمرو بن امرئ القيس ، ويقال لقيس بن الخطيم : الحافِظُو عَوْرَةِ العشيرةِ ، لا يَأْ تيهِمُ من ورائهمْ وَكَف ؟

      ‏ قال ابن بري : وأَنكر عليّ بن حمزة أَن يكون الوكَف بمعنى الإثم ، وقال : هو بمعنى العَيْب فقط .
      وليس في هذا الأَمر وكْف ولا وكَف أَي فساد .
      وفي الحديث : ليَخْرُجَنَّ ناسٌ من قُبورهم في صورة (* قوله « في صورة » في النهاية : على صورة .) القِرَدة بما داهَنُوا أَهل المعاصي ثم وكَفُوا عن عِلْمهم وهم يَستطيعون ؛ قال الزجاج : وكَفوا عن عِلمهم أَي قصَّروا عنه ونقَصُوا .
      يقال : عليك في هذا الأَمر وكَف أَي نقص .
      ويقال : ليس عليك في هذا الأَمر وكَف أَي ليس عليك فيه مكروه ولا نقص .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : البَخيل في غير وكَفٍ ؛ الوكَفُ : الوقوع في المأْثَم والعيب .
      وفي عقله ورأْيِه وكَفٌ أَي فساد ؛ عن ابن الأَعرابي وثعلب .
      التهذيب : يقال إني لأَخشى عليك وكَفَ فلان أَي جَوْرَه ومَيْله ؛ قال الكميت : بكَ يَعْتَلي وكَفَ الأُمُو ر ، ويَحْمِلُ الأَثْقالَ حامِلْ وقال أَبو عمرو : الوكَفُ الثِّقلُ والشدَّةُ .
      وقالت الكِلابية : يقال فلان على وكَفٍ من حاجته إذا كان لا يدري على ما هو منها ، قال : وكل هذا ‏ ليس ‏ بخارج مما جاء مفسَّراً في الحديث لأَن التكفي (* قوله « تنكل » كذا في الأصل بالنون ، وفي شرح القاموس : بثاء مثلثة .) وتوكَّف عيالَه وحشَمه : تعهَّدهم ، وهو يتوكَّفهم : يتعهَّدهم وينظر في أُمورهم .
      والوُكاف والوِكاف والأُكاف والإكاف : يكون للبعير والحمار والبغل ؛ قال يعقوب وكان رؤبة ينشد : كالكَوْدَن المَشدُودِ بالوكاف والجمع وُكُف ؛ وأَوْكَفَ الدابةَ ، حِجازيّة .
      الجوهري : يقال آكفْت البغل وأَوْكَفْته .
      ووكَّفَ الدابةَ : وضع عليها الوكاف .
      ووكَّف وكافاً : عمله ، اللحياني : أَوكَفْت البغل أُوكِفُه إيكافاً ، وهي لغة أَهل الحجاز وتميم ، تقول : آكفْته أُوكِفُه إيكافاً ، وقال بعضهم : وكَّفْته توكيفاً وأَكَّفْته تأْكيفاً ، والاسم الوكاف والإكاف .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. أكف
    • " الإكافُ والأُكاف من المراكب : شبه الرِّحالِ والأَقْتابِ ، وزعم يعقوب أَن همزته بدل من واو وُكافٍ ووِكافٍ ، والجمع آكِفةٌ وأُكُفٌ كإزارٍ وآزِرةٍ وأُزُرٍ . غيره : أُكافُ الحمار وإكافُه ووِكافُه ووُكافه ، والجمع أُكُفٌ ، وقيل في جمعه وَكُفٌ ؛

      وأَنشد في الأُكِافِ لراجز : إنَّ لَنا أَحْمِرةً عِجافا ، يأْكُلْنَ كلَّ لَيْلةٍ أُكِافا أَي يأْكلن ثَمَنَ أُكافٍ أَي يُباعُ أُكِافٌ ويُطْعَم بثمنه ؛ ومثله : نُطْعِمُها إذا شَتَتْ أَولادَها أَي ثمن أَولادها ، ومنه الـمَثَل : تَجُوعُ الحُرَّةُ ولا تأْكلُ ثَدْيَيْها أَي أُجرة ثَدْيَيْها ‏ .
      ‏ وآكَفَ الدابّةَ : وضع عليها الإكاف كأَوْكَفَها أَي شدَّ عليها الإكاف ؛ قال اللحياني : آكَفَ البغلَ لغة بني تميم وأَوْكَفَه لغة أَهل الحجاز ‏ .
      ‏ وأَكَّفَ أُكافاً وإكافاً : عَمِلَه .
      "



    المعجم: لسان العرب



معنى تكفي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَفِيٌّ** - [ك ف ي]. 1. "رَجُلٌ كَفِيٌّ" : يُسْتَغْنَى وَيُكْتَفَى بِهِ عَنْ غَيْرِهِ. 2. "كَفِيُّ الرَّجُلِ" : مَنْ يَقُومُ مَقَامَهُ.
مختار الصحاح
ك ف ي : كَفَاهُ مؤونته يكفيه كِفَايةً و كَفَاهُ الشيء و اكتَفَى به و اسْتَكْفَيْتُهُ الشيء فَكَفَانِيهِ و كَافَاهُ مُكافاةً ورجا مُكافَاتَهُ أي كِفاَيَتَهُ ورجل كافِ و كَفِيٌّ مثل سالم وسليم
الرائد
* كفي. 1-الذي يستغنى ويكتفى به عن غيره. 2-«كفي الرجل»: من يقوم مقامه.
الرائد
* كفي. 1-ما به الكفاية. للمفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث، ج أكفاء. 2-«هو رجل كفيك من رجل»: أي حسبك من رجل.
الرائد
* كفي. ج أكفاء. 1-ما به الكفاية. 2-بطن الوادي، داخله.»


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: