المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: عربي عامة
المعجم: المعجم الوسيط
وأورَدَ صاحبُ اللِّسان هنا أَنْقَلَيْسُ بفتح الهمزة وكسرِها ويقال : أَنْكَلَيْسُ : السَّمَكُ الذي يُشبِهُ الحَيَّةَ وقد ذَكَرَهُما المُصَنِّف في قلس تبعاً للصاغانيّ كما سيأتي
الكِلْسُ بالكسْر : الصَّارُوجُ أَو مِثْله يُبْنَى به وقيلَ : هو ما طُلِيَ به حائطٌ أَو باطِنُ قَصْرٍ شِبْه الجِصِّ من غَيْر آجُرٍّ ومنه قَول عَدِيِّ بن زيْدٍ العِبَادِيُّ في وَصْفِ الحَضْر - مَدينةٍ بَيْنَ دِجْلَةَ والفُراتِ - :
شَادَهُ مَرْمَراً وجَلَّلَهُ كلْ ... ساً فلِلطَّيْر في ذُرَاهُ وُكُورُ وَرَوَاه الأَصْمَعِيُّ : وخَلَّلَه بالخَاءِ ويَضْحَك مِن الَّذِي يَرْوِيه بالجِيم ويَقُولُ : مَتَى رَأَوْا حِصْناً مُصَهْرَجاً شِبْه الجِصِّ . والمَعْنَى : أَدْخَلَ الصَّارُوج في خَلَلِ الحِجَارَةِ . والكُلْسَةُ بالضَّمّ : لَوْنٌ كالطُّلْسَة ومنه قَولُهُم : ذِئبٌ أَكْلَسُ كما يَقُولُون : أَطْلَسُ وقد كَلِس كَلَساً ووَجَدْتُ بخطِّ أَبِي سَهْلٍ مُحَمَّدِ بن عليٍّ الهَرَوِيِّ النَّحْوِيِّ : الصَّحِيحُ من الأَلْوانِ : الطُّلْسَةُ بالطاءِ ولا أَحْفَظُه بالكَافِ ومثْلُه قولُ أَبي زَكَريَّا فتأَمَّل . والكَلاَّسُ : القَطَّاعُ عن ابنِ عَبّادٍ . والإِنْكَلِيسُ والإِنْقَلِيسُ : الجِرِّيثُ وقد ذُكِر مُشْبَعاً في القَاف . وقال الأَصْمَعيُّ : كَلَّسَ عليه تَكْلِيساً وكذلِك كَلَّلَ وكَرَّزَ وصَمَّمَ إِذا حَمَلَ وجَدَّ قالَ رجُلٌ مِن قُضَاعَةَ :
" يا صَاحِبَيَّ إرْتَحِلاَ ثُمّ أمْلُسَا
" أَن تُحْبَسَا لَدَى الحُصَينِ مَحْبَسَاً
" أَرَى لَدَى الأَرْكَانِ بَأْساً أَبْأَسَاً
" وبارِقَات يَخْتَلِسْنَ الأَنْفُسَا
" إِذَا الفَتَى حُكِّمَ يَوْماً كَلَّسَاً وقال أَبُو الهَيْثَم : كَلَّس فُلانٌ عَنْ قِرْنِهِ وَهَلَّلَ إِذا جَبُنَ وفَرَّ عنه ضدٌّ وصَوَّبَ الأَزهريُّ ما قَالَهُ أَبُو الهَيْثَم ورجَّحَه على ما قَالَه الأَصْمَعِيُّ . وقالَ الشَّيْبَانِيُّ : التَّكَلُّسُ والتَّكْلِيسُ : الرِّيُّ وأَنشد :
" ذُو صَوْلَةٍ يُصْبَحُ قَدْ تَكَلَّسَا والمُتَكَلِّسُ : الشَّدِيدُ العَدْوِ عن ابنِ عَبَادٍ . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : كَلَسَ البُنْيَانَ كَلْساً وكَلَّسه تَكْلِيساً إِذا طَلاَه بالكِلْسِ . والتَّكْلِيسُ : التَّمْليسُ : فإِذا طُلِيَ ثخِيناً فهو المُقَرْمَدُ . والتَّكْلِيسُ عنِدَ أَهلِ الأَسْرَارِ : إِذَابَةُ الأَجْسَادِ حَتَّى تَصِيرَ كالكِلْسِ . وكِلِّسٌ بتَشْدِيدِ اللاّمِ المَكْسُورَةِ : لُغَةٌ في الكِلْسِ قالَ المُتَلَمِّسُ :
" تُشَادُ بِآجُرٍّ لَهَا وبِكِلِّسِ قال ابنُ جِنَّى : شَدَّده للضَّرُورة قالَ : ومِثْلُه كثيرٌ وروَاهُ بَعْضُهم : وتُكَلَّسُ على الإِقْواءِ . والكَلاَّسَةُ بالتَّشْدِيد : مَوْضِعٌ بِدمَشْقَ . وكِلِّسُ : قَريَةٌ من أَعْمَالِ حَلَبَ وهي كِلِّزُ بالزاي وقد تَقَدَّمت ومنها أَبُو الفَرَجِ عبدُ الرَّحْمنِ بنُ مُحَمَّدِ بنِ يُوسُفَ الكِلِّسِيُّ الحَلَبِيُّ الحَنَفَيُّ سِبْطُ الفَخْرِ الرُّوميِّ ممَّنْ سَمِعَ على السَّخَاوِيِّ بمَكَّةَ . والكَيْلُوسُ : هو الكَيْمُوسُ وسَيَأْتي قَرِيباً . ويَعْقُوبُ بنُ يُوسُفَ بنِ داوودَ بن إِبرَاهِيمَ بن داوودَ المَعْروفُ بابنِ كِلِّسٍ وَزِيرُ المُعزِّ بنِ نِزَارِ بنِ المُعِزِّ الفَاطِمِيِّ تَرْجَمه المقْرِيزِيُّ الصَّفَدِيُّ