وصف و معنى و تعريف كلمة تكنكن:


تكنكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و كاف (ك) و نون (ن) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح تكنكن في معاجم اللغة العربية:



تكنكن

جذر [كنك]

  1. كَنكَنَ: (فعل)
    • كَنْكَنَ فلانٌ : هَرَب
    • كَنْكَنَ فلانٌ : كسِل وقَعَد في بيته
,
  1. كَنَى
    • ـ كَنَى به عن كذا يَكْنِي ويَكْنُو كِنايَةً : تَكَلَّمَ بما يُسْتَدَلُّ به عليه ، أو أن تَتَكَلَّمَ بشيءٍ وأْنتَ تُرِيدُ غيرَهُ ، أو بِلَفْظٍ يُجاذِبُه جانِبَا حَقيقةٍ ومَجازٍ ،
      ـ كَنَى زَيْداً أبا عَمْرٍو ، وكَنَى به كُنْيَةً ، وكِنْيَةَ : سَمَّاهُ به ، كأَكْناهُ وكَنَّاهُ .
      ـ أبو فلانٍ : كُنْيَتُه وكِنْيَتُه وكُنْوَتُهُ وكِنْوَتُهُ .
      ـ هو كَنِيُّهُ : كُنْيَتُه كُنْيَتُه .
      ـ تُكْنَى : امرأةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَكَنَّفَهُ
    • تَكَنَّفَهُ : اكْتَنَفَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تكنوقراطيّ
    • تكنوقراطيّ :-
      اسم منسوب إلى تكنوقراط : حُكْم قائم على العلم وحده :- حُكْم / فِكْر / اتجاه تكنوقراطيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تكنوقراط
    • ( سة ) مفهوم حديث نشأ مع اتساع أثر الثورة الصناعية والتكنولوجية في أوائل القرن العشرين ويعني تولي العلماء مقاليد الحكم .

    المعجم: عربي عامة

  5. تكنوقراطية
    • مصطلح سياسي نشأ مع اتساع الثورة الصناعية والتقدم التكنولوجي ، وهو يعني ( حكم التكنولوجية ) أو حكم العلماء والتقنيين ، وقد تزايدت قوة التكنوقراطيين نظراً لازدياد أهمية العلم ودخوله جميع المجالات وخاصة الاقتصادية والعسكرية منها ، كما أن لهم السلطة في قرار تخصيص صرف الموارد والتخطيط الاستراتيجي والاقتصادي في الدول التكنوقراطية ، وقد بدأت حركة التكنوقراطيين عام 1932 في الولايات المتحدة الأمريكية ، حيث كانت تتكون من المهندسين والعلماء والتي نشأت نتيجة طبيعة التقدم التكنولوجي . أما المصطلح فقد استحدث عام 1919 على يد وليام هنري سميث الذي طالب بتولي الاختصاصيين العلميين مهام الحكم في المجتمع الفاضل .

    المعجم: عربي عامة

  6. تكنوقراط
    • تكنوقراط :-
      تكنوقراط ( السياسة ) مفهوم حديث نشأ مع اتساع أثر الثورة الصناعية والتكنولوجية في أوائل القرن العشرين ويعني تولي العلماء مقاليد الحكم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تكنوقراطيَّة
    • تكنوقراطيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى تكنوقراط : :- ظهرت المدرسة التكنوقراطيّة في الحكم على يد هنري سميث عام 1919 م .
      2 - مصدر صناعيّ من تكنوقراط .
      3 - ( السياسة ) مذهب سياسي يمنح أهل العلم والاختصاص ( التكنوقراطيين ) نفوذًا سائدًا على حساب الحياة السياسية نفسها ، ولا يولي العوامل الاجتماعية والإنسانية أهمية كبرى :- لا يستقيم حكم يقوم على التكنوقراطية وحدها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. تكنولوجيا الحاسب
    • لقد تطورت تكنولوجيا الحاسب وتتطور بسرعة فائقة .

    المعجم: عربي عامة



  9. تكنولوجيا المعلومات
    • هي استخدام التكنولوجيا لتخزين و توصيل و معالجة المعلومات . و التكنولوجيا عادةً تشمل أجهزة الحاسب الآلي ، و الاتصالات عن بعد ، و التطبيقات و غيرها من البرمجيات . و المعلومات قد تشمل بيانات العمل ، و الصوت ، و الصور ، و الفيديو ، و غيرها . و تكنولوجيا المعلومات تستخدم عادةً لدعم عمليات العمل من خلال خدمات تكنولوجيا المعلومات .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  10. تَكَنَّفَ
    • [ ك ن ف ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). تَكَنَّفْتُ ، أَتَكَنَّفُ ، تَكَنَّفْ ، مصدر تَكَنُّفٌ .
      1 . :- تَكَنَّفَ الرَّجُلُ :- : اِتَّخَذَ كَنِيفاً ، أَيْ مِرْحَاضاً .
      2 . :- تَكَنَّفَهُ النَّاسُ :- : أَحَاطُوا بِهِ .

    المعجم: الغني

  11. تِكنولوجيا
    • تِكنولوجيا :-
      تِقْنيَّة ؛ أسلوب الإنتاج أو حَصيلة المعرفة الفنيَّة أو العلميّة المتعلِّقة بإنتاج السِّلع والخدمات ، بما في ذلك إنتاج أدوات الإنتاج وتوليد الطاقة واستخراج الموادّ الأوّليّة ووسائل المواصلات ، وتُسمَّى أحيانًا العلم التطبيقيّ :- تكنولوجيا الأسلحة / المعلومات .• تكنولوجيا حيويَّة : ( الأحياء ) استخدام كائنات دقيقة وموادّ بيولوجيّة لإنجاز عمليّات صناعيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. تَكَنَّف
    • تكنف - تكنفا
      1 - تكنفه القوم : أحاطوا به . 2 - تكنف : إتخذ « كنيفا »، أي مرحاضا .

    المعجم: الرائد

  13. تكنولوجيا كثيفة الرأسمال
    • تكنولوجيا تتطلّب استثمارات طائلة في مجالات البحث العلمي ، وتعني بالانجليزية : capital intensive technology

    المعجم: مالية

  14. تكنّى الشّخص بكذا
    • تسمَّى به :- تكنَّى فلان بأبي عُمَر وهو أكبر أبنائه .

    المعجم: عربي عامة

  15. تَكَنَّى
    • تَكَنَّى فلانٌ : ذَكَرَ كنْيتَهُ عند الحرب ليُعرف ؛ وهو من شعار المبارِزين .
      و تَكَنَّى تستَّر .
      و تَكَنَّى بكذا : تسمَّى به .


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَكَنَّى
    • [ ك ن ي ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَكَنَّيْتُ ، أَتَكَنَّى ، تَكَنَّ ، مصدر تَكَنٍّ .
      1 . :- تَكَنَّى بِلَقَبٍ جَديدٍ :-: تَسَمَّى بِهِ . :- تَكَنَّى بِأَبِي عَمّارٍ .
      2 . :- تَكَنَّى الهارِبُ :- : تَسَتَّرَ .

    المعجم: الغني

  17. تَكَنَّى
    • تكنى - تكنيا
      1 - تكنى بكذا : تسمى به « تكنى بأبي سليم ». 2 - تكنى : ذكر كنيته ليعرف بها . 3 - تكنى : تستر . 4 - تكنى : لزم « الكن »، أي البيت أو الستر .

    المعجم: الرائد

  18. تكنَّى
    • تكنَّى بـ يتكنَّى ، تكنَّ ، تَكَنّيًا ، فهو متكنٍّ ، والمفعول متكنًّى به :-
      تكنَّى الشَّخصُ بكذا تسمَّى به :- تكنَّى فلان بأبي عُمَر وهو أكبر أبنائه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. كنف
    • " الكَنَفُ والكَنَفةُ : ناحية الشيء ، وناحِيتا كلِّشيء كنَفاه ، والجمع أَكناف .
      وبنو فلان يَكْنُفون بني فلان أَي هم نُزول في ناحيتهم .
      وكنَفُ الرَّجل : حِضْنه يعني العَضُدين والصدْرَ .
      وأَكناف الجبل والوادي : نواحِيه حيث تنضم إليه ، الواحد كنَفٌ .
      والكَنَفُ : الجانب والناحية ، بالتحريك .
      وفي حديث جرير ، رضي اللّه عنه :، قال له أَين منزلك ؟، قال : بأَكْنافِ بِيشةَ أَي نواحيها .
      وفي حديث الإفك : ما كشَفْتُ من كَنَفِ أُنثى ؛ يجوز أَن يكون بالكسر من الكِنْفِ ، وبالفتح من الكَنَف .
      وكنَفا الإنسان : جانِباه ، وكنَفاه ناحِيتاه عن يمينه وشماله ، وهما حِضْناه .
      وكنَفُ اللّه : رحمته .
      واذْهَبْ في كنَف اللّه وحِفظه أَي في كَلاءته وحِرْزه وحِفظه ، يَكْنُفه بالكَلاءة وحُسن الوِلاية .
      وفي حديث ابن عمر ، رضي اللّه عنهما ، في النْجوى : يُدْنى المؤمنُ من ربّه يوم القيامة حتى يضَع عليه كنَفه ؛ قال ابن المبارك : يعني يستره ، وقيل : يرحمه ويَلْطُف به ، وقال ابن شميل : يضَعُ اللّه عليه كنَفه أَي رحمته وبِرّه وهو تمثيل لجعله تحت ظلّ رحمته يوم القيامة .
      وفي حديث أَبي وائل ، رضي اللّه عنه : نشَر اللّه كنَفه على المسلم يوم القيامة هكذا ، وتعطَّفَ بيده وكُمه .
      وكنَفَه عن الشيء : حَجَزه عنه .
      وكنَف الرجلَ يكْنُفه وتَكَنَّفَه واكْتَنَفه : جعله في كنَفِه .
      وتكَنَّفوه واكْتَنَفُوه : أَحاطوا به ، والتكْنِيفُ مثله .
      يقال : صِلاء مكَنَّف أَي أُحيط به من جَوانِبه .
      وفي حديث الدعاء : مَضَوْا على شاكلتهم مُكانِفين أَي يكنُف بعضُهم بعضاً .
      وفي حديث يحيى بن يَعْمَرَ : فاكتنَفْته أنا وصاحبي أي أَحطْنا به من جانِبَيْه .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : فتكنَّفَه الناس .
      وكنَفَه يَكنُفه كنْفاً وأَكنَفه : حَفِظه وأَعانه ؛ الأَخيرة عن اللحياني .
      وقال ابن الأَعرابي : كنَفه ضمّه إليه وجعله في عِياله .
      وفلان يَعِيش في كنف فلان أي في ظِلِّه .
      وأَكنَفْت الرجل إذا أَعَنْتَه ، فهو مُكْنَف .
      الجوهري : كنَفْت الرَّجل أَكنُفه أَي حُطْتُه وصُنْتُه ، وكنفت بالرجل إذا قمت به وجعلته في كنَفك .
      والمُكانفة : المعاونة .
      وفي حديث أَبي ذر ، رضي اللّه عنه :، قال له رجل أَلا أَكون لك صاحباً أَكنُف راعِيَكَ وأَقْتَبِس منك ؟ أَي أُعِينُه وأَكون إلى جانبه وأجعله في كنَف .
      وأَكنَفَه : أَتاه في حاجة فقام له بها وأَعانه عليها .
      وكَنَفا الطائر : جناحاه .
      وأَكنَفَه الصيدَ والطير : أَعانه على تصيّدها ، وهو من ذلك .
      ويُدْعى على الإنسان فيقال : لاتكنُفُه من اللّه كانفة أي لا تحفظه .
      الليث : يقال للإنسان المخذول لا تكنفه من اللّه كانفة أَي لا تحْجُزه .
      وانهزموا فما كانت لهم كانفة دون المنزل أَو العسكر أَي موضع يلجَؤُون إليه ، ولم يفسره ابن الأَعرابي ، وفي التهذيب : فما كان لهم كانفة دون العسكر أَي حاجز يحجُز عنهم العدوَّ .
      وتكنَّف الشيء واكْتَنَفه : صار حواليه .
      وتكنَّفُوه من كل جاني أي احْتَوَشُوه .
      وناقة كنوف : وهي التي إذا أَصابها البرد اكتنفت في أَكناف الإبل تستتر بها من البرد .
      قال ابن سيده : والكَنوف من النوق التي تبرُك في كنَفة الإبل لتقي نفسها من الريح والبرد ، وقد اكتنفت ، وقيل : الكَنوف التي تبرك ناحية من الإبل تستقبل الريح لصحتها : واطْلُب ناقتك في كنَف الإبل أَي في ناحيتها .
      وكنَفةُ الإبل : ناحيتها .
      قال أَبو عبيدة : يقال ناقة كَنوف تبرك في كنَفة الإبل مثل القَذُور إلا أَنها لا تَسْتبعد كما تستبعد القَذور .
      وحكى أَبو زيد : شاة كَنْفاء أَي حَدْباء .
      وحكى ابن بري : ناقة كنوف تبيت في كنف الإبل أَي ناحيتها ؛

      وأَنشد : إذا اسْتَثارَ كنُوفاً خِلْت ما بَرَكَت عليه يُنْدَفُ ، في حافاتِه ، العُطُبُ والمُكانِفُ : التي تبرُك من وراء الإبل ؛ كلاهما عن ابن الأعرابي .
      والكَنَفانِ : الجَناحانِ ؛

      قال : سِقْطانِ من كَنَفَيْ نَعامٍ جافِلِ وكلُّ ما سُتر ، فقد كُنف .
      والكَنِيفُ : التُّرْس لسَتْره ، ويوصف به فيقال : تُرْس كَنِيف ، ومنه قيل للمَذْهب كَنِيف ، وكل ساتر كَنيف ؛ قال لبيد : حَريماً حين لم يَمْنَعْ حَريماً سُيوفُهمُ ، ولا الحَجَفُ الكَنِيفُ والكنيفُ : الساتر .
      وفي حديث علي ، كرم اللّه وجهه : ولا يكن للمسلمين كانفةٌ أَي ساترة ، والهاء للمبالغة .
      وفي حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : شَقَقْن أَكنَفَ مُروطِهنّ فاخْتَمَرْن به أَي أَسْتَرَها وأَصْفَقَها ، ويروى بالثاء المثلثة ، وقد تقدم .
      والكنيفُ : حَظيرة من خشَب أو شجر تتخذ للإبل ، زاد الأَزهري : وللغنم ؛ تقول منه : كنَفْت الإبل أَكنُف وأَكنِفُ .
      واكْتَنَفَ القومُ إذا اتخذوا كَنيفاً لإبلهم .
      وفي حديث النخعي : لا تؤخذ في الصدقة كَنوف ، قال : هي الشاة القاصية التي لا تمشي مع الغنم ، ولعله أَراد لإتْعابها المصدِّق باعتزالها عن الغنم ، فهي كالمُشَيِّعةِ المنهي عنها في الأَضاحي ، وقيل : ناقة كَنوف إذا أَصابها البرد فهي تستتر بالإبل .
      ابن سيده : والكَنيف حَظيرة من خشب أَو شجر تتخذ للإبل لتقِيَها الريح والبرد ، سمي بذلك لأَنه يكنِفُها أي يسترها ويقيها ؛ قال الراجز : تَبِيتُ بين الزَّرْبِ والكَنِيفِ والجمع كُنُفٌ ؛

      قال : لَمّا تَآزَيْنا إلى دِفْء الكُنُفْ وكنَف الكَنِيفَ يكنُفه كَنْفاً وكُنوفاً : عمله .
      وكنَفْت الدار أَكنُفها : اتخذت لها كنيفاً .
      وكَنف الإبل والغنم يكْنُفها كَنْفاً : عمل لها كَنيفاً .
      وكنَف لإبله كَنِيفاً : اتخذه لها ؛ عن اللحياني .
      وكَنف الكَيّالُ يكنُفُ كَنْفاً حَسناً : وهو أَن يجعل يديه على رأْس القَفِيز يُمْسِك بهما الطعام ، يقال : كِلْه كَيْلاً غير مَكْنُوف .
      وتكنَّف القومُ بالغِثاث : وذلك أَن تموت غنمهم هُزالاً فيَحْظُروا بالتي ماتت حول الأَحْياء التي بَقِين فتسْتُرها من الرِّياح .
      واكتَنف كَنِيفاً : اتخذه .
      وكنَف القومُ : حبَسوا أَموالهم من أَزْلِ وتَضْييق عليهم .
      والكَنيف : الكُنّة تُشْرَع فوق باب الدار .
      وكنَف الدارَ يكْنُفها كَنْفاً : اتخذ لها كَنِيفاً .
      والكَنِيف : الخَلاء وكله راجع إلى السَّتر ، وأَهل العراق يسمون ما أَشرعوا من أَعالي دُورهم كَنِيفاً ، واشتقاق اسم الكَنِيف كأَنه كُنِفَ في أَستر النواحي ، والحظيرةُ تسمى كَنِيفاً لأَنها تكنف الإبل أَي تسترها من البرد ، فعيل بمعنى فاعل .
      وفي حديث أَبي بكر حين استخلف عمر ، رضي اللّه عنهما : أَنه أَشرف من كَنِيف فكلَّمهم أَي من سُتْرة ؛ وكلُّ ما سَتر من بناء أَو حظيرة ، فهو كنيف ؛ وفي حديث ابن مالك والأَكوع : تبيت بين الزرب والكنيف أَي الموضع الذي يكنفها ويسترها .
      والكِنْفُ : الزَّنْفَلِيجة يكون فيها أَداة الراعي ومَتاعه ، وهو أَيضاً وِعاء طويل يكون فيه مَتاع التِّجار وأَسْقاطهم ؛ ومنه قول عمر في عبد اللّه بن مسعود ، رضي اللّه عنهما : كُنَيْفٌ مُلِئ عِلْماً أَي أَنه وعاء للعلم بمنزلة الوعاء الذي يضع الرجل فيه أَداته ، وتصغيره على جهة المدح له ، وهو تصغير تعظيم لكِنْف كقول حُباب بن المُنْذِر : أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّك وعُذَيْقُها المُرَجّب ؛ شبّه عمر قلب ابن مسعود بِكِنْف الرّاعي لأَن فيه مِبْراتَه ومِقَصَّه وشَفْرته ففيه كلُّ ما يريد ؛ هكذا قلبُ ابن مسعود قد جُمع فيه كلُّ ما يحتاج إليه الناس من العلوم ، وقيل : الكِنْف وعاء يجعل فيه الصائغ أَدواته ، وقيل : الكِنْف الوعاء الذي يكْنُف ما جُعل فيه أَي يحفظه .
      والكِنْفُ أَيضاً : مثل العَيْبة ؛ عن اللحياني .
      يقال : جاء فلان بكنِف فيه متاع ، وهو مثل العيبة .
      وفي الحديث : أَنه توضَّأَ فأدخل يده في الإناء فكَنَفَها وضرب بالماء وجهه أَي جَمَعها وجعلها كالكِنْف وهو الوعاء .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : أَنه أَعطى عياضاً كنف الرَّاعي أَي وعاءه الذي يجعل فيه آلته .
      وفي حديث ابن عمرو وزوجته ، رضي اللّه عنهم : لم يُفَتِّش لنا كِنْفاً ؛ قال ابن الأَثير : لم يدخل يده معها كما يدخل الرجل يده مع زوجته في دواخل أَمرها ؛ قال : وأَكثر ما يروى بفتح الكاف والنون من الكَنَف ، وهو الجانب ، يعني أَنه لم يَقْرَبها .
      وكَنَف الرجلُ عن الشيء : عدل ؛ قال القطامي : فَصالوا وصُلْنا ، واتَّقَونا بماكِرٍ ، ليُعْلَمَ ما فِينا عن البيْع كانِف ؟

      ‏ قال الأَصمعي : ويروى كاتف ؛ قال : أَظن ذلك ظنّاً ؛ قال ابن بري : والذي في شعره : ليُعلَمَ هل مِنّا عن البيع كان ؟

      ‏ قال : ويعني بالماكر الحمار أَي له مَكر وخَديعة .
      وكَنيف وكانِف ومُكنِف ، بضم الميم وكسر النون : أَسماء .
      ومُكنِف بن زَيد الخيل كان له غَناء في الرِّدّة مع خالد بن الوليد ، وهو الذي فتَح الرَّيَّ ، وأَبو حمّاد الراوية من سَبْيه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. تكن
    • الأَزهري : وتُكْنَى من أَسماء النساء في قول العجاج : خَيال تُكْنَى وخَيال تُكْتم ؟

      ‏ قال : أَحسبه من كُنَيتْ تُكْنَى وكُتِمَتْ تُكْتَم .

    المعجم: لسان العرب

  21. كني
    • " الكُنْيَةُ على ثلاثة أوجه : أَحدها أَن يُكْنَى عن الشيء الذي يُستفحش ذكره ، والثاني أَن يُكْنى الرجل باسم توقيراً وتعظيماً ، والثالث أَن تقوم الكُنْية مَقام الاسم فيعرف صاحبها بها كما يعرف باسمه كأَبي لهب اسمه عبد العُزَّى ، عرف بكُنيته فسماه الله بها .
      قال الجوهري : والكُنْيةُ والكِنْية أَيضاً واحدة الكُنى ، واكتَنى فلان بكذا .
      والكناية : أَن تتكلم بشيء وتريد غيره .
      وكَنَى عن الأَمر بغيره يَكني كِناية : يعني إِذا تكلم بغيره مما يستدل عليه نحو الرفث والغائط ونحوه .
      وفي الحديث : من تَعَزَّى بعزَاء الجاهلية فأَعِضُّوه بأَيْر أَبيه ولا تَكْنُوا .
      وفي حديث بعضهم : رأَيت عِلْجاً يومَ القادِسيةِ وقد تَكَنَّى وتَحَجَّى أَي تستر ، من كَنَى عنه إِذا وَرَّى ، أَو من الكُنْية ، كأَنه ذكر كنْيته عند الحرب ليُعرف ، وهو من شعار المُبارزين في الحرب ، يقول أَحدهم : أَنا فلان وأَنا أَبو فلان ؛ ومنه الحديث : خُذها مني وأَنا الغُلام الغِفاريُّ .
      وقول علي ، رضي الله عنه : أَنا أَبو حَسَنٍ القَرْم .
      وكَنَوت بكذا عن كذا ؛

      وأَنشد : وإِني لأَكني عن قَذورَ بغَيْرِها ، وأُعْرِبُ أَحْياناً بها فأُصارِحُ ورجل كانٍ وقوم كانُونَ .
      قال ابن سيده : واستعمل سيبويه الكناية في علامة المضمر .
      وكَنَيْتُ الرجا بأَبي فلان وأَبا فلان على تَعْدِية الفعل بعد إِسقاط الحرف كُنْية وكِنْيةً ؛

      قال : راهِبة تُكْنَى بأُمِّ الخَيْر وكذلك كَنيته ؛ عن اللحياني ، قال : ولم يعرف الكسائي أَكْنَيْتُه ، قال : وقوله ولم يعرف الكسائي أكنيته يوهم أَن غيره قد عرفه .
      وكُنيةُ فلان أَبو فلان ، وكذلك كِنْيَتُه أَي الذي يُكْنَى به ، وكُنْوة فلان أَبو فلان ، وكذلك كِنْوته ؛ كلاهما عن اللحياني .
      وكَنَوْتُه : لغة في كَنَيْته .
      قال أَبو عبيد : يقال كَنيت الرجل وكَنوته لغتان ؛

      وأَنشد أَبو زياد الكلابي : وإِني لأَكْنُو عن قَذُورَ بغيرها وقذور : اسم امرأَة ؛ قال ابن بري : شاهد كَنَيت قول الشاعر : وقد أَرْسَلَتْ في السِّرِّ أَنْ قد فَضَحْتَني ، وقد بُحْتَ باسْمِي في النَّسِيبِ وما تَكْني وتُكْنَى : من أَسماء (* قوله « وتكنى من أسماء إلخ » في التكملة : هي على ما لم يسم فاعله ، وكذلك تكتم ، وأنشد : طاف الخيالان فهاجا سقما * خيال تكنى وخيال تكتما ) النساء .
      الليث : يقول أَهل البصرة فلان يُكْنى بأَبي عبد الله ، وقال غيرهم : فلان يُكْنى بعبد الله ، وقال الجوهري : لا تقل يُكْنى بعبد الله ، وقال الفراء : أَفصح اللغات أَن تقول كُنِّيَ أَخُوك بعمرو ، والثانية كُنِّي أَخوك بأَبي عمرو ، والثالثة كُنِّيَ أَخُوك أَبا عمرو .
      ويقال : كَنَيْته وكَنَوْتُه وأَكْنَيْته وكَنَّيْته ، وكَنَّيْته أَبا زيد وبأَبي زيد تَكْنية ، وهو كَنِيُّه : كما تقول سَمِيُّه .
      وكُنَى الرؤيا : هي الأَمثال التي يَضربها مَلك الرؤيا ، يُكْنَى بها عن أَعْيان الأُمور .
      وفي الحديث : إِنَّ للرُّؤيا كُنًى ولها أَسماء فكَنُّوها بكُناها واعتبروها بأَسمائها ؛ الكُنى : جمع كُنْية من قولك كَنَيت عن الأَمر وكَنَوْت عنه إِذا ورَّيت عنه بغيره ، أَراد مَثِّلوا لها أَمثالاً إِذا عبَّرْتموها ، وهي التي يَضربها ملَك الرؤيا للرجل في منامه لأَنه يُكَنَّى بها عن أَعيان الأُمور ، كقولهم في تعبير النخل : إِنها رجال ذوو أَحساب من العرب ، وفي الجَوْز : إِنها رجال من العجم ، لأَن ال نخل أَكثر ما يكون في بلاد العرب ، والجوز أَكثر ما يكون في بلاد العجم ، وقوله : فاعتبروها بأَسمائها أَي اجعلوا أَسماء ما يُرى في المنام عبرة وقياساً ، كأَن رأَى رجلاً يسمى سالماً فأَوَّله بالسلامة ، وغانماً فأَوله بالغنيمة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. كنن
    • " الكِنُّ والكِنَّةُ والكِنَانُ : وِقاء كل شيءٍ وسِتْرُه .
      والكِنُّ : البيت أَيضاً ، والجمع أَكْنانٌ وأَكِنةٌ ، قال سيبويه : ولم يكسروه على فُعُلٍ كراهية التضعيف .
      وفي التنزيل العزيز : وجعَلَ لكم من الجبالِ أَكْناناً .
      وفي حديث الاستسقاء : فلما رأَى سُرْعَتَهم إِلى الكِنِّ ضَحِكَ ؛ الكِنُّ : ما يَرُدُّ الحَرَّ والبرْدَ من الأَبنية والمساكن ، وقد كَننْتُه أَكُنُّه كَنّاً .
      وفي الحديث : على ما اسْتَكَنَّ أَي اسْتَتَر .
      والكِنُّ : كلُّ شيءٍ وَقَى شئاً فهو كِنُّه وكِنانُه ، والفعل من ذلك كَنَنْتُ الشيء أَي جعلته في كِنٍّ .
      وكَنَّ الشيءَ يَكُنُّه كَنّاً وكُنوناً وأَكَنَّه وكَنَّنَه : ستره ؛ قال الأَعلم : أَيَسْخَطُ غَزْوَنا رجلٌ سَمِينٌ تُكَنِّنُه السِّتارةُ والكنِيفُ ؟ والاسم الكِنُّ ، وكَنَّ الشيءَ في صدره يَكُنُّه كَنّاً وأَكَنَّه واكْتَنَّه كذلك ؛ وقال رؤبة : إِذا البَخِيلُ أَمَرَ الخُنُوسا شَيْطانُه وأَكْثَر التَّهْوِيسا في صدره ، واكتَنَّ أَن يَخِيسا وكَنَّ أَمْرَه عنه كَنّاً : أَخفاه .
      واسْتَكَنَّ الشيءُ : استَتَر ؛ قالت الخنساء : ولم يتَنوَّرْ نارَه الضيفُ مَوْهِناً إِلى عَلَمٍ لا يستَكِنُّ من السَّفْرِ وقال بعضهم : أَكَنَّ الشيءَ : سَتَره .
      وفي التنزيل العزيز : أَو أَكنَنْتُم في أَنفُسِكم ؛ أَي أَخفَيْتم .
      قال ابن بري : وقد جاءَ كنَنتُ في الأَمرين (* قوله « في الامرين » أي الستر والصيانة من الشمس والاسرار في النفس كما يعلم من الوقوف على عبارة الصحاح الآتية في قوله : وكننت الشيء سترته وصنته ).
      جميعاً ؛ قال المُعَيْطِيُّ : قد يكْتُمُ الناسُ أَسراراً فأَعْلَمُها ، وما يَنالُون حتى المَوْتِ مَكْنُون ؟

      ‏ قال الفراء : للعرب في أَكنَنْتُ الشيءَ إِذا ستَرْتَه لغتان : كنَنْتُه وأَكنَنْتُه بمعنى ؛ وأَنشَدُوني : ثلاثٌ من ثَلاثِ قُدامَاتٍ ، من اللاَّئي تَكُنُّ من الصَّقِيعِ وبعضهم يرويه : تُكِنُّ من أَكنَنْتُ .
      وكَنَنْتُ الشيءَ : سَتْرتُه وصُنْتُه من الشمس .
      وأَكنَنْتُه في نفسي : أَسْرَرْتُه .
      وقال أَبو زيد : كنَنْتُه وأَكنَنْتُه بمعنى في الكِنِّ وفي النَّفس جمعاً ، تقول : كَنَنْتُ العلم وأَكنَنْتُه ، فهو مَكْنونٌ ومُكَنٌّ .
      وكَنَنْتُ الجاريةَ وأَكنَنْتُها ، فهي مَكْنونة ومُكَنَّة ؛ قال الله تعالى : كأَنهنَّ بَيْضٌ مَكْنونٌ ؛ أَي مستور من الشمس وغيرها .
      والأَكِنَّةُ : الأَغطِيَةُ ؛ قال الله تعالى : وجعَلْنا على قلوبهم أَكِنَّة أَن يَفْقَهُوهُ ، والواحد كِنانٌ ؛ قال عُمَرُ بن أَبي ربيعة : هاجَ ذا القَلْبَ مَنْزِلُ دارِسُ العَهْدِ مُحْوِلُ أَيُّنا باتَ ليلةً بَيْنَ غُصْنَينِ يُوبَلُ تحتَ عَيْنٍ كِنَانُنا ، ظِلُّ بُرْدٍ مُرَحَّل ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده : بُرْدُ عَصْبٍ مُرَحَّل ؟

      ‏ قال : وأَنشده ابن دريد : تحتَ ظِلٍّ كِنانُنا ، فَضْلُ بُرْدٍ يُهَلَّلُ (* قوله « يهلل » كذا بالأصل مضبوطاً ولم نعثر عليه في غير هذا المحل ولعله مهلهل ).
      واكتَنَّ واسْتَكَنَّ : اسْتَتَر .
      والمُسْتَكِنَّةُ : الحِقْدُ ؛ قال زهير : وكان طَوى كَشْحاً على مُستكِنَّةٍ ، فلا هو أَبْداها ولم َتَجَمْجَمِ وكَنَّه يَكُنُّه : صانه .
      وفي التنزيل العزيز : كأَنهنَّ بَيْضٌ مكنون ؛ وأَما قوله : لُؤْلؤٌ مَكْنون وبَيْضٌ مَكْنونٌ ، فكأَنه مَذْهَبٌ للشيء يُصانُ ، وإِحداهما قريبة من الأُخرى .
      ابن الأَعرابي : كَنَنْتُ الشيءَ أَكُنُّه وأَكنَنْتُه أُكِنُّه ، وقال غيره : أَكْنَنْتُ الشيءَ إِذا سَتْرتَه ، وكنَنْتُه إِذا صُنتَه .
      أَبو عبيد عن أَبي زيد : كنَنْتُ الشيءَ وأَكنَنْتُه في الكِنِّ وفي النَّفْسِ مثلُها .
      وتَكَنَّى : لزِمَ الكِنَّ .
      وقال رجل من المسلمين : رأَيت عِلْجاً يوم القادِسية قد تَكَنَّى وتحَجَّى فقَتلْتُه ؛ تحجَّى أَي زَمزَمَ .
      والأَكنانُ : الغِيرانُ ونحوها يُسْتكَنُّ فيها ، واحدها كِنٌّ وتجْمَعُ أَكِنَّة ، وقيل : كِنانٌ وأَكِنَّة .
      واسْتكَنَّ الرجلُ واكْتَنَّ : صار في كِنٍّ .
      واكتَنَّتِ المرأَةُ : غطَّتْ وجْهَها وسَتَرَتْه حَياءً من الناس .
      أَبو عمرو : الكُنَّةُ والسُّدَّةُ كالصُّفَّةِ تكون بين يدي البيت ، والظُّلَّة تكون بباب الدار .
      وقال الأَصمعي : الكُنَّة هي الشيءُ يُخْرِجُه الرجلُ من حائطه كالجَناحِ ونحوه .
      ابن سيده : والكُنَّة ، بالضم ، جناح تُخْرِجُه من الحائط ، وقيل : هي السَّقِفة تُشْرَعُ فوقَ باب الدار ، وقيل : الظُّلَّة تكون هنالك ، وقيل : هو مُخْدَع أَو رَفٌّ يُشْرَعُ في البيت ، والجمع كِنَانٌ وكُنّات .
      والكِنانة : جَعْبة السِّهام تُتَّخذُ من جُلود لا خَشب فيها أَو من خشب لا جلود فيها .
      الليث : الكِنَانة كالجَعْبة غير أَنها صغيرة تتخذ للنَّبْل .
      ابن دريد : كِنانة النَّبْل إِذا كانت من أَدم ، فإِن كانت من خشب فهو جَفِير .
      الصحاح : الكِنانةُ التي تجعل فيها السهام ‏ .
      ‏ والكَنَّةُ ، بالفتح : امرأَة الابن أَو الأَخ ، والجمع كَنائِنُ ، نادر كأَنهم توهموا فيه فَعِيلة ونحوها مما يكسر على فعائل .
      التهذيب : كل فَعْلةٍ أَو فِعْلة أَو فُعْلة من باب التضعيف فإِنها تجمع على فَعائل ، لأَن ال فعلة إِذا كانت نعتاً صارت بين الفاعلة والفَعيل والتصريف يَضُمُّ فَعْلاً إِلى فعيل ، كقولك جَلْدٌ وجَلِيد وصُلْبٌ وصَليب ، فردُّوا المؤنث من هذا النعت إِلى ذلك الأَصل ؛

      وأَنشد : يَقُلْنَ كُنَّا مرَّةً شَبائِبا قَصَرَ شابَّةَ فجعلها شَبَّةً ثم جمعها على الشَّبائب ، وقال : هي حَنَّتُه وكَنَّتُه وفِراشه وإِزاره ونهْضَتُه ولِحافه كله واحد .
      وقال الزِّبرقان بن بدْر : أَبغَضُ كَنائني إِليَّ الطُّلَعةُ الخُبَأَة ، ويروى : الطُّلَعةُ القُبَعة ، يعني التي تَطَلَّعُ ثم تُدْخِلُ رأْسَها في الكِنَّة .
      وفي حديث أُبََيٍّ أَنه ، قال لعُمَر والعباس وقد استأْذنا عليه : إِن كَنَّتكُما كانت تُرَجِّلُني ؛ الكَنَّةُ : امرأَة الابن وامرأَة الأَخ ، أَراد امرأَته فسماها كَنَّتَهُما لأَنه أَخوهما في الإِسلام ؛ ومنه حديث ابن العاص : فجاءَ يتَعاهدُ كَنَّتَه أَي امرأَة ابنه .
      والكِنَّةُ والاكْتِنانُ : البَياضُ .
      والكانونُ : الثَّقيلُ الوَخِم ابن الأَعرابي : الكانون الثقيل من الناس ؛ وأَنشد للحطيئة : أَغِرْبالاً إِذا اسْتُودِعْت سِرّاً ، وكانوناً على المُتَحدِّثِينا ؟ أَبو عمرو : الكَوانينُ الثُّقلاء من الناس .
      قال ابن بري : وقيل الكانون الذي يجلس حتى يََتحَََّى الأَخبارَ والأََحاديث ليَنقُلها ؛ قال أَبو دَهْبل : وقد قَطَعَ الواشون بيني وبينها ، ونحنُ إِلى أَن يُوصَل الحبْلُ أَحوَجُ فَليْتَ كوانِينا من اهْلي وأَهلها ، بأَجْمَعِهم في لُجَّة البحرِ ، لَجَّجوا الجوهري : والكانونُ والكانونةُ المَوْقِدُ ، والكانونُ المُصْطَلى .
      والكانونان : شهران في قلب الشتاء ، رُوميَّة : كانون الأَوَّل ، وكانونُ الآخر ؛ هكذا يسميهما أَهل الروم .
      قال أَبو منصور : وهذان الشهران عند العرب هما الهَرَّاران والهَبَّاران ، وهما شهرا قُماحٍٍ وقِماحٍ .
      وبنو كُنَّة : بطنٌ من العرب نسبوا إِلى أُمِّهم ، وقاله الجوهري بفتح الكاف .
      قال ابن بري :، قال ابن دريد بنو كُنَّة ، بضم الكاف ، قال : وكذا ، قال أَبو زكريا ؛

      وأَنشد : غَزالٌ ما رأَيتُ الْيَوْ مَ في دارِ بَني كُنَّهْ رَخِيمٌ يَصْرَعُ الأُسْدَ على ضَعْفٍ من المُنَّهْ ابن الأَعرابي : كَنْكَنَ إِذا هرَِب .
      وكِنانة : قبيلة من مُضَر ، وهو كِنانة بن خُزَيمة بن مُدْرِكة بن الياسِِ بن مُضَر .
      وبنو كِنانة أَيضاً : من تَغْلِبَ بن وائلٍ وهم بنو عِكَبٍّ يقال لهم قُرَيْشُ تَغْلِبَ (* زاد المجد كالصاغاني : كنكن إذا كسل وقعد في البيت .
      ومن أسماء زمزم المكنونة ، وقال الفراء : النسبة إلى بني كنة بالضم كني وكني بالضم والكسر ).
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تكنكن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تِكْنيكيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى تكنيك: "وسائل/ مهارة تِكْنيكيَّة". 2- مصدر صناعيّ من تكنيك: ما يتعلّق بالتِّقنيّة أو المعرفة الفنيَّة والعلميَّة في إنتاج الشيء أو أداء العمل "جوَّد المصنع إنتاجه بتِكْنيكيَّة عالية- تتميز رواياته بتِكْنيكيَّة أسلوبية عالية".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكنيك [مفرد]: تقنيّة، أسلوب أو فنِّيّة في إنجاز عمل أو بحث علميّ ونحو ذلك، أو جملة الوسائل والأساليب والطرائق التي تختصُّ بمهنة أو فنّ "تكنيك فنيّ/ عسكريّ- تكنيك الرِّواية/ القصَّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنكة [ مفرد ] : ج كنكات : وعاء يستخدم لعمل القهوة .
المعجم الوسيط
فلانٌ: هرب. وـ كسل وقعد في بيته.( الكُنْكَان ): لعبة من ألعاب الورق. ( د ).


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: