وصف و معنى و تعريف كلمة تكهربت:


تكهربت: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على تاء (ت) و كاف (ك) و هاء (ه) و راء (ر) و باء (ب) و تاء (ت) .




معنى و شرح تكهربت في معاجم اللغة العربية:



تكهربت

جذر [كهرب]

  1. كَهَرَ: (فعل)
    • كَهَرَ كَهْرًا
    • كَهَرَ النَّهارُ: ارتفع
    • كَهَرَ الحرُّ: اشتدَّ
    • كَهَرَ فلانٌ: ضحِكَ
    • كَهَرَ الغلامُ: لَهَا
    • كَهَرَ فلانًا: قَهَرَهُ أَو نهاه
    • كَهَرَ فلانًا: استقبله بوجهٍ عابس تهاونا به
    • كَهَرَ القومَ: صَاهَرَهُم
  2. كَهْر: (اسم)
    • كَهْر : مصدر كَهَرَ
  3. تَكَهْرَبَتِ الأَسْلاكُ:
    • سَرَتْ فِيهَا القُوَّةُ الكَهْرَبائِيَّةُ.
  4. تَكَهْرَبَتْ عَلاقاتُ الصَّديقَيْنِ:
    • تَأَزَّمَتْ، اِحْتَدَّتْ.


  5. كَهَرَ الحرُّ:
    • اشتدَّ.
  6. كَهَرَ الغلامُ:
    • لَهَا.
  7. كَهَرَ القومَ:
    • صَاهَرَهُم.
  8. كَهَرَ النَّهارُ:
    • ارتفع.
  9. كَهَرَ فلانًا:
    • استقبله بوجهٍ عابس تهاونا به.
  10. كَهَرَ فلانٌ:


    • ضحِكَ.
  11. تَكَهرَبَ : (فعل)
    • تكهربَ يتكهرب ، تكهربًا ، فهو مُتكهرِب
    • تَكَهْرَبَتِ الأَسْلاكُ : سَرَتْ فِيهَا القُوَّةُ الكَهْرَبائِيَّةُ
    • تَكَهْرَبَ الجَوُّ : تَلَبَّدَ، أَرْعَدَ
    • تَكَهْرَبَتْ عَلاقاتُ الصَّديقَيْنِ : تَأَزَّمَتْ، اِحْتَدَّتْ
    • تَكَهْرَبَ السَّيِّدُ: اِحْتَدَمَ غَضَباً تَكَهْرَبَ الْمُعَلِّمُ، إِذْ لَمْ يَتَلَقَّ أَجْوِبَةً صَحيحَةً
  12. أَهَرَّ : (فعل)
    • أهرَّ يُهرّ ، أهْرِرْ / أهِرَّ ، إهرارًا ، فهو مُهِرّ ، والمفعول مُهَرّ
    • أَهَرَّ فلانٌ بالغنم: أَوردَها
    • أهَرَّ البَرْدُ الكَلْبَ : جَعَلَهُ يَئِنُّ، يَهِرُّ، دُونَ أنْ يَصْدُرَ عَنْهُ نُبَاحٌ
  13. تَكَهرُب : (اسم)
    • مصدر تَكَهْرَبَ
    • تَكَهْرُبُ الأسْلاكِ : سَرَيانُ القُوَّةِ الكَهْرَبائِيَّةِ فيها
    • تَكَهْرُبُ الجَوِّ بَيْنَهُمْ : تَأزُّمُهُ، اِحْتِدادُهُ عِنْدَما تَسوءُ العلاقاتُ
  14. تكهرب : (اسم)
    • تكهرب : مصدر تَكَهرَبَ
  15. مُتكهرِب : (اسم)
    • مُتكهرِب : فاعل من تَكَهرَبَ
  16. أَهْرَأَ : (فعل)


    • أهْرَأْتُ، أُهْرِئُ، أَهْرِئْ، مصدر إهْرَاءٌ
    • أهْرَأَ اللَّحْمَ : أنْضَجَهُ وَبَالَغَ فِي إنْضَاجِهِ
    • أَهْرَأَ عَدُوَّهُ : قَتَلَهُ
    • أهْرَأَهُ البَرْدُ القَارِسُ : اِشْتَدَّ عَلَيْهِ كَثِيراً
    • أهْرَأ الكَلامَ أَوْ فِيه: أكْثَرَهُ وَلَمْ يُصِبْ
  17. هَوْر : (اسم)
    • هَوْر : مصدر هارَ
  18. هَوَّرَ : (فعل)
    • هوَّرَ يهوِّر ، تهويرًا ، فهو مُهوِّر ، والمفعول مُهوَّر
    • هَوَّرَ الْبِنَاءَ : هَدَّمَهُ
    • هَوَّرَ خَصْمَهُ: صَرَعَهُ
    • هَوَّرَ عَدُوَّهُ : أَوْقَعَهُ فِي هَلَكَةٍ
    • هَوَّرَ : سقط في واد
  19. هَور : (اسم)
    • الْهَوْرُ : القطيعُ من الغنم
    • الْهَوْرُ البُحَيْرَةُ تندفع إِليها مياهُ غِياضٍ وآجام فتَتَّسع ويكثر ماؤُها والجمع : أَهوار
    • مصدر هارَ
  20. هرا : (فعل)
    • هرا يَهرُو ، اهْرُ ، هَرْوًا ، فهو هارٍ ، والمفعول مَهْرُوّ
    • هرا الشُّرطيُّ اللِّصَّ :ضربه بالهِراوة، وهي عصا غليظة
  21. وَهَر : (اسم)
    • الوَهَرُ : توهُّجُ وقْع الشمس على الأَرض حتى ترى له اضطرابًا كالبُخار
  22. وَهَرَ : (فعل)


    • وَهَرَ (يَهِرُ) وَهْرًا
    • وَهَرَهُ : أَوقَعَه فيما لا مخرجَ له منه
  23. وَهْر : (اسم)
    • وَهْر : مصدر وَهَرَ
  24. وَهَّرَ : (فعل)
    • وَهَّرَهُ : وَهَرَه
  25. وَهرة : (اسم)
    • الوَهْرَةُ : الوَقْعة فيما لا مخرجَ للمرءِ منه
,
  1. كهر
    • "كَهَرَ الضُّحى: ارتفع؛ قال عَدِيُّ بن زيد العَبَّادي: مُسْتَخِفِّينَ بلا أَزْوادِنا،ثقةً بالمُهْرِ من غيرِ عَدَمْ فإِذا العانَةُ في كَهْرِ الضُّحى،دُونها أَحْقَبُ ذو لَحْمٍ زِيَمْ يصف أَنه لا يحمل معه زاداً في طريقه ثقة بما يصيده بمُهرِه.
      والعانة: القطيع من الوحش.
      والأَحقب: الحمار الذي في حِقْوَيْهِ بياض.
      ولحم زِيَمٌ: لحم متفرق ليس بمجتمع في مكان.
      وكَهَرَ النهارُ يَكْهَرُ كَهْراً: ارتفع واشتدّ حَرُّه.
      الأَزهري: كَهْرُ النهارِ ارتفاعُه في شدة الحر.
      والكَهْرُ: الضحك واللهو.
      وكَهَرَه يَكْهَرُه كَهْراً: زَبَرَهُ واستقبله بوجه عابسٍ وانْتَهره تَهاوناً به.
      والكَهْرُ: الانْتِهارُ؛ قال ابنُ دارة الثَّعْلَبيّ: فقامَ لايَحْفِلُ ثَمَّ كَهْرا،ولا يُبالي لو يُلاقي عَهْر؟

      ‏قال: الكَهْرُ الانْتِهارُ، وكَهَرَه وقَهَره بمعنى.
      وفي قراءة عبد الله بن مسعود، رضي الله عنه: فأَما اليتيم فلا تَكْهَرْ؛ وزعم يعقوب أَن كافه بدل من قاف تَقْهَرْ.
      وفي حديث مُعَاوية بن الحَكَمِ السّلَمِيّ أَنه، قال: ما رأَيت مُعَلِّماً أَحْسَنَ تعليماً من النبي، صلى الله عليه وسلم،فبأَبي هو وأُمي ما كَهَرني ولا شَتَمَني ولا ضَرَبني.
      وفي حديث المَسْعى: أَنهم كانوا لا يُدَعُّون عنه ولا يُكْهَرون؛ قال ابن الأَثير: هكذا يروى في كتب الغريب وبعض طرق مسلم، قال: والذي جاء في الأَكثر يُكْرَهُون بتقديم الراء من الإِكراه.
      ورجل كُهْرُورَةٌ: عابس، وقيل قبيح الوجه، وقيل: ضحَّاك لعَّاب.
      وفي فلان كُهْرُورةٌ أَي انْتِهارٌ لمن خاطبه وتعبيس للوجه؛ قال زَبْدُ الخيل: ولستُ بذِي كُهْرورَةٍ غيرَ أَنَّني،إِذا طَلَعَتْ أُولى المُغِيرَةِ، أَعْبَسُ والكَهْرُ: القَهْرُ.
      والكَهْرُ: عُبُوسُ الوجه.
      والكَهْرُ: الشَّتْمُ؛ الأَزهري: الكَهْرُ المُصاهَرة؛

      وأَنشد: يُرَحَّبُ بي عند بابِ الأَمِير،وتُكْهَرُ سَعْدٌ ويُقْضى لها أَي تُصاهَرُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كَهَرَ

    • كَهَرَ النَّهارُ كَهَرَ َ كَهْرًا: ارتفع.
      و يقال: كَهَرَ الضُّحى.
      و كَهَرَ الحرُّ: اشتدَّ.
      و كَهَرَ فلانٌ: ضحِكَ.
      و كَهَرَ الغلامُ: لَهَا.
      و كَهَرَ فلانًا: قَهَرَهُ أَو نهاه.
      و كَهَرَ استقبله بوجهٍ عابس تهاونا به.
      و كَهَرَ القومَ: صَاهَرَهُم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. كَهَر
    • كهر - يكهر ، كهرا
      1- كهره : استقبله بوجه عابس احتقارا. 2- كهره : قهره. 3- كهره : انتهره، زجره، نهاه. 4- كهر الحر : اشتد. 5- كهر النهار : ارتفع. 6- كهر : ضحك. 7- كهره : صاهره.

    المعجم: الرائد

  4. كَهْرُ
    • ـ كَهْرُ: القَهْرُ، والانْتِهارُ، والضَّحِكُ، واسْتِقْبالُكَ إِنْساناً بِوَجْهٍ عابِسٍ تَهاوناً به، واللَّهْوُ، وارْتِفاعُ النَّهارِ، واشْتِدادُ الحَرِّ، والمُصاهَرَةُ، والفعْلُ كَهَرَ.
      ـ كُهْرُورَةُ: التَّعَبُّسُ، والمُتَعَبِّسُ الذي يَنْتَهِرُ الناسَ، كالكُهْرُورِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. كهر
    • ك ه ر: الكَهْرُ الانتهار وفي قراءة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه {فأما اليتيم فلا تقهر} قال الكسائي كَهَرَهُ وقهره بمعنى


    المعجم: مختار الصحاح

  6. بَكْهُورُ
    • ـ بَكْهُورُ: اسْمُ مَلِك.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. هَرَّهُ
    • ـ هَرَّهُ يَهُرُّهُ ويَهِرُّهُ هَرًّا وهَريراً: كَرِهَهُ، وهَرَّ الكَلْبُ إليه يَهِرُّ هَرِيراً، وهو صَوْتُهُ دونَ نُباحِهِ من قِلَّةِ صبرِهِ على البَرْدِ.
      ـ هَرَّهُ البَرْدُ: صَوَّتَهُ، كأهَرَّهُ،
      ـ هَرَّ القَوْسُ: صَوَّتَتْ،
      ـ هَرَّ الشَّوْكُ هَرًّا: يَبِسَ، وتَنَفَّشَ، وأكلَ هَرُورَ العِنَبِ،
      ـ هَرَّ بِسَلْحِهِ: رَمَى.
      ـ هَرَّ يَهَرُّ: ساءَ خُلُقُه.
      ـ هِرُّ: السِّنَّوْرُ، ج: هِرَرَةٌ، وهي هِرَّةٌ، ج: هِرَرٌ، وسَوْقُ الغَنَمِ، أو دُعاؤُها إلى الماءِ.
      ـ هِرُّ: امرأةٌ.
      ـ هُرارُ: داءٌ كالوَرَمِ بينَ جِلْدِ الإِبِلِ ولَحْمِها، والبعيرُ مَهْرورٌ، أو سَلْحُ الإِبِلِ من أيِّ داءٍ كان، وقد هَرَّتْ هَرًّا وهُراراً.
      ـ هَرَّ سَلْحُهُ: اسْتَطْلَقَ حتى ماتَ.
      ـ هَرَّهُ هو: أطْلَقَهُ من بَطْنِهِ.
      ـ الهَرَّارانِ: النَّسْرُ الواقِعُ، وقَلْبُ العَقْرَبِ، والكانونانِ.
      ـ هَرَّارُ: فرسُ معاويةَ بنِ عُبادَةَ.
      ـ هَرُّ: ضَرْبٌ من زَجْرِ الإِبِلِ،
      ـ هِرُّ: بلد،
      ـ هُرُّ: قُفٌّ باليمامة،
      ـ هُرُّ: والكثيرُ من الماءِ واللَّبَنِ، كالهُرْهُورِ والهَرْهارِ والهُراهِرِ.
      ـ هَرهارُ: الضَّحَّاكُ في الباطِل، واللحْمُ الغَثُّ، والأسَدُ، كالهُرِّ والهُراهِرِ.
      ـ هِرْهِرُ: الناقةُ تَلْفِظُ رَحمُها الماءَ كِبَراً.
      ـ هُرْهُورُ: ضَرْبٌ من السُّفُنِ، وما تَناثَرَ من حَبِّ عُنْقودِ العِنَبِ، كالهَرُورِ، والهَرِمَةُ من الشاءِ، كالهِرْهِرِ، والماءُ الكثيرُ إذا جَرَى سَمِعْتَ له، هَرْهَرْ، وهو حكايَةُ جَرْيِه.
      ـ هَرْهَرَ: دَعاها إلى الماءِ، أو أورَدَها، كأَهَرَّ،
      ـ هَرْهَرَ الشيءَ: حَرَّكَهُ،
      ـ هَرْهَرَ الرجُلُ: تَعَدَّى.
      ـ هَرْهَرَةُ: حكايةُ صَوْتِ الهِنْدِ في الحَرْبِ، وصَوْتُ الضَّأْنِ، وزَئِيرُ الأسَدِ، والضَّحِكُ في الباطل.
      ـ هِرْهِيرُ: سَمَكٌ، وجِنْسٌ من أخْبَثِ الحَيَّاتِ، مُرَكَّبٌ بينَ السُّلَحْفاةِ وبين أسْوَدَ سالخ، يَنامُ ستَّةَ أشْهُرٍ، ثم لا يَسْلَمُ لَدِيغُهُ.
      ـ هَرُورُ: حِصْنٌ من أعْمالِ المَوْصلِ، وموضع، وعبدُ الرحمنِ بنُ صَخْر، رأى النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، في كُمِّهِ هِرَّةً، فقال: يا أبا هُريرةَ، فاشْتَهَرَ به، واخْتُلِفَ في اسْمِه على نَيِّفٍ وثلاثين قَوْلاً.
      ـ ‘‘لا يَعْرفُ هِرًّا من بِرٍّ’‘: في ب ر ر.
      ـ رأسُ هِرٍّ: موضع بأرضِ فارِسَ.
      ـ هُرَيرَةُ: من أعْلامِهِنَّ، وموضع آخِرَ الدَّهْناءِ.
      ـ هِرَّانُ: حِصْنٌ بِذَمارِ من اليمنِ.
      ـ يومُ الهَرِيرِ: يومٌ بين بَكْرِ بنِ وائلٍ وتَميمٍ، قُتِلَ فيه الحَارِثُ بنُ بَيْبَةَ سَيِّدُ تميمٍ.
      ـ هارَّهُ: هَرَّ في وجهه.
      ـ ‘‘شَرٌّ أهَرَّ ذا نابٍ’‘: يُضْرَبُ في ظُهورِ أماراتِ الشَّرِّ ومَخايِلِه. لَمَّا سَمِع قائلُهُ هَريراً، أشْفَقَ من طارِقِ شَرٍّ، فقال ذلك تعظيماً للحالِ عندَ نَفْسِه ومُسْتَمِعِه، أي: ما أهَرَّ ذا نابٍ إلاَّ شَرٌّ، ولهذا حَسُن الابتداءُ بالنَّكِرَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. تكهربَ
    • تكهربَ يتكهرب ، تكهربًا ، فهو مُتكهرِب :-
      • تكهرب الشَّيءُ
      1 - مُطاوع كهربَ: اكتسب الكهربائيّة من جسم متهيِّج بها، سرت فيه القوّة الكهربائيّة :-تَكَهْرَبَ الحَدِيدُ.
      2 - صَخِب :-تكهرب جوُّ الاجتماع من أجل عنف المُتَدَخِّلين.
      • تكهرب فلانٌ: احتدم غيظًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى تكهربت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَهْرَبَ** - [ك هـ ر ب]. (ف: ربا. متعد).** كَهْرَبْتُ**،** أُكَهْرِبُ**،** كَهْرِبْ****،** مص. كَهْرَبَةٌ. 1. "كَهْرَبَ الأَسْلاَكَ" : جَعَلَ فِيهَا القُوَّةَ الكَهْرَبَائِيَّةَ. 2. "كَهْرَبَ الْجَوَّ بَيْنَ أَصْدِقَائِهِ" : خَلَقَ جَوّاً مَشْحُوناً بِالبُغْضِ وَالنَّمِيمَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكهربَ يتكهرب، تكهربًا، فهو مُتكهرِب • تكهرب الشَّيءُ: 1- مُطاوع كهربَ: اكتسب الكهربائيّة من جسم متهيِّج بها، سرت فيه القوّة الكهربائيّة "تَكَهْرَبَ الحَدِيدُ". 2- صَخِب "تكهرب جوُّ الاجتماع من أجل عنف المُتَدَخِّلين". • تكهرب فلانٌ: احتدم غيظًا.
المعجم الوسيط
مسقطَ الماء: ولّد من حركة اندفاعه فيه قوّة كهربيّة. وـ الشيءَ: شحنه أو أمده بالقوّة الكهربيّة. يقال: كهرب الأسلاك. وكهرب المصنعَ: أمدّ آلاته بقوى: كهربيّة تديرها. وكهرب الخَطّ الحديديّ: سيّر قاطراته بالكهرباء. وـ الشيء أو الشخص: أصابه بصعقة كهربيّة قد تقضي عليه. ( والفعل بمختلف معانيه: محدث ).( تَكَهْرَبَ ): مطاوع كهرب. يقال: تكهرب الشّلاّل، وتكهرب المصنع.( الكهْرَبَاء ): مادّة راتينجيّة صفراء اللون شبه شفافة قويّة العزل للكهربائيّة، وهي أولى المواد التي عرف تكهربها بالدّلك، ومنها اشتقت كلمة الكهربائية. ( مج ). وـ العامل الطبيعي الذي تنشأ عنه بصفة عامّة ظواهر التجاذب والتنافر التي تحدث في حالات معينة نتيجة للدلك أو التسخين أو التفاعل الكيماويّ، أو نتيجة لحركة نِسبيّة بين المغناطيس ودائرة معدنية موصّلة. ( مج ).( الكَهْرَبا ): الكهرباء.( الكَهْربائيّ ): المتخصّص في علم الكهرباء. وـ من مهنته الاشتغال بالشؤون الكهربائيّة.و( التيّار الكهربائيّ ): القوة الكهربائيّة السارية في المادة، وهو نوعان: موجب أو دافع، وسالب أو جاذب. و( المصباح الكهربائيّ ): مصباح توقده القوة الكهربيّة.( الكَهْرَبَة ): استنباط الكهرباء بأية وسيلة كانت. وـ شحن الأشياء أو إمدادها بالكهرباء. وـ الإصابة بالصّعقة الكهربية.
تاج العروس

ومما يُستدرَكُ عليه . الكَهْرَبُ ويقال : الكَهْرَبا مقصوراً لِهذَا الأَصْفَرِ المَعْرُوفِ ذَكَرَهُ ابْنُ الكُتْبِيّ والحَكِيمُ داوُودُ ؛ وله منافعُ وخَواصُّ . وهي فارسِيَّةٌ وأَصلُهَا كاهْ ربا أَي : جاذِبُ التِّبْنِ . قال شيخُنا وتَرَكَه المُصَنِّف تقصيراً مع ذكِره لما ليس من كلام العربِ أَحياناً

الرائد
* كهرب كهربة. الشيء: جعل فيه القوة الكهربائية: «كهرب السلك».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: