وصف و معنى و تعريف كلمة تكوزن:


تكوزن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و كاف (ك) و واو (و) و زاي (ز) و نون (ن) .




معنى و شرح تكوزن في معاجم اللغة العربية:



تكوزن

جذر [كوز]

  1. تكَوَّزَ : (فعل)
    • تكَوَّزَ القومُ: اجتمعوا
  2. كازَ : (فعل)
    • كازَ يَكُوز ، كُزْ ، كَوْزًا ، فهو كائز ، والمفعول مكوز - للمتعدِّي
    • كازَ الشيءَ: جَمَعَهُ
    • كاز الشَّخصُ: شرِب بالكوز، وهو إناء من فخار أو غيره
  3. أكواز : (اسم)
    • أكواز : جمع كوز
  4. كَزَى : (فعل)
    • كَزَى كَزْيًا
    • كَزَى الرَّجُلُ : أَفْضَلَ على مُعتَفِيهِ


  5. كيزان : (اسم)
    • كيزان : جمع كوز
  6. وَكَزَ : (فعل)
    • وكَزَ يَكِز ، كِزْ ، وَكْزًا ، فهو واكِز ، والمفعول مَوْكوز
    • وكَز الشَّخصَ : ضَرَبَه بجُمْع يده على ذَقْنه؛ لكَمه
    • وكَز الشَّخصَ : دفَعه وضَرَبه
    • وَكَزَ أَنفَه: كسَره
    • وكَز الشَّخصَ بالرُّمْح: طعنَه به
    • وَكَزَ فلان: عدا
    • وَكَزَ في عَدْوِهِ من فَزَعٍ ونحوِه: أَسْرَعَ
    • وَكَزَ الزِّقَّ: ملأَه
  7. كَزَّ : (فعل)
    • كزَّ كَزٌّ كَزَازًا، وكَزَازَةً، فهو كَزّ ، والمفعول مكزوز عليه
    • كَزَّ الرَّجُلُ : اِنْقَبَضَ مِنَ البَرْدِ
    • كَزَّ الوَجْهُ : قَبُحَ
    • كَزَّ الشَّيْءَ : ضَيَّقَهُ
    • كَزَّ الشيءَ كَزًّا: ضَيَّقَهُ
    • كَزَّ الشيءُ كَزَازَة، وكُزُوزةً: يَبِس وانقبضَ من البرد
    • كَزَّ فلانٌ كَزَازًا، وكَزَازَةً: قلَّ خيرُهُ ومساعدته
    • ورجل كَزُّ اليدين: بخيلٌ
    • كزَّ على أسنانه: أطبقها وشدَّ عليها غَيْظًا وغَضَبًا
    • كزَّ من الأمر: كرِهه واشمأزَّ منه
  8. كُزَّ : (فعل)
    • كُزَّ فلانٌ: أَصَابه الكُزاز: فهو مَكْزُوز
  9. كَزَمَ : (فعل)
    • كَزَمَ كَزْمًا
    • كَزَمَ فلانٌ: ضمَّ فاه وسكت
    • كَزَمَ الشيءَ : عضَّهُ عَضًّا شديدًا
    • كَزَمَ الشيءَ :كسره بمقدم فيه واستخرج ما فيه ليأْكله
  10. كَزِمَ : (فعل)


    • كَزِمَ كَزَمًا هو أَكزمُ، هي كزماء
    • كَزِمَ فلانٌ: هاب التقدم على الشيء، فهو كزِمٌَ
    • كَزِمَ :أَكل بشدة
    • كَزِمَ :قَصُرَ أَنفُهُ وأصَابعُه
    • كَزِمَ :خَرَجَ ذقنُه مع شفته السفلى، ودخلت شفته العليا أَنفٌ أَكزمُ، ويد كزماء
  11. كزَّم : (فعل)
    • كزَّم : قفْع
    • كزَّم العملَ ونحوُهُ بنانَه: أَيبَسها وقبضها
,
  1. كوز (المعجم لسان العرب)
    • "كازَ الشيءَ كَوْزاً: جمعه، وكُزْتُه أَكُوزُه كَوْزاً: جمعته.
      والكُوزُ: من الأَواني، معروف، وهو مشتق من ذلك، والجمع أَكْوازٌ وكِيزانٌ وكِوَزَةٌ؛ حكاها سيبويه مثل عُودٍ وعِيدانٍ وأَعْوادٍ وعِوَدَةٍ،وقال أَبو حنيفة: الكُوزُ فارسي؛ قال ابن سيده: وهذا قول لا يُعَرَّج عليه،بل الكُوزُ عربي صحيح.
      ويقال: كازَ يَكُوزُ واكْتازَ يَكْتازُ إِذا شرب بالكُوزِ.
      قال ابن الأَعرابي: كابَي َكُوبُ إِذا شرب بالكُوب، وهو الكُوزُ بلا عُرْوَة، فإِذا كان بعروة فهو كُوز، يقال: رأَيته يَكُوزُ ويَكْتازُ ويَكُوبُ ويَكْتاب.
      واكتازَ الماءَ: اغْتَرَفَهُ، وهو افْتَعَلَ من الكُوزِ.
      وفي حديث الحسن: كان مَلِكٌ من ملوك هذه القرية يرى الغلامَ من غلمانه يأْتي الحُبَّ يَكْتازُ منه ثم يُجَرْجِر قائماً فيقول: يا ليتني مِثْلُك، يا لها نِعْمة،تأْكل لَذَّةً وتُخْرجُ سَرْحاً يَكْتازُ أَي يَغْتَرِفُ بالكُوز، وكان بهذا الملك أُسْرٌ، وهو احتباس بوله، فتمنى حال غلامه.
      وبنو كُوزٍ: بَطْنٌ من بني أَسَدٍ.
      التهذيب: وبنو الكُوز بطن من العرب،وفي بني ضَبَّة كُوز بن كعب.
      كُوَيْز ومَكْوَزَة: اسمان، شذَّ مَكْوَزَةُ عن حدّ ما تحتمله الأَسماءُ الأَعلام من الشذوذ نحو قولهم مَحْبَبٌ ورجاء بن حَيْوَةَ، وسمَّت العرب مَكْوَزَة ومِكْوازاً؛ وقول الشاعر: وضَعْنَ على المِيزانِ كُوزاً وهاجِراً،فمالتْ بنو كُوزٍ بأَبناءِ هاجِرِ ولو مَلأَتْ أَعْفاجَها من رثِيئَةٍ بنو هاجِرٍ، مالتْ بهَضْبِ الأَكادِرِ ولكِنَّما اغْتَرُّوا، وقد كان عندَهم قَطِيبانِ شَتَّى من حَلِيبٍ وحازِرِ كوز: اسم رجل من ضبة؛ وقال ابن بري: الشعر لشَعْمَلَة بن الأَخْضر؛ كوز وهاجر قبيلتان من ضبة ابن أُدٍّ، فيقول: وزنَّا إِحداهما بالأُخرى فمالت كوز بهاجر أَي كانت أَثقل منها؛ يصف كوزاً برَجاحَةِ العقول وأَبناءَ هاجر بخفتها.
      والأَعْفاج: جمع عَفْجٍ لما يجري فيه الطعام، وهي من الإِنسان كالمصارين من البهائم.
      يقول: لو ملأَت بنو هاجر أَعفاجها من رثيئة لمالت بهضب الأَكادر.
      والهضب: جمع هضبة وهي جبل ينفرش على الأَرض، والأَكادر: جبال معروفة، والرثيئة: اللبن الحامض يحلب عليه الحليب؛ يريد بذلك عظم بطونهم وكثرة أَكلهم وعظم خلقهم، يَهْزَأُ بهم على أَن بني هاجر اغتروا ولو أَنهم تأَهبوا لموازنتهم حتى يشربوا الرثيئة فتمتلئَ بطونهم لوازنوا الهِضابَ ورَجَحوا بها وكانوا أَثقل منهم، وهذا كله هزء بهم، والقطيبان: الخليطان من حليب وحازر، والحازر: الحامض، والله تعالى أَعلم.
      "
  2. كازَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كازَ يَكُوز ، كُزْ ، كَوْزًا ، فهو كائز ، والمفعول مكوز (للمتعدِّي) :-
      كاز الشَّخصُ شرِب بالكوز، وهو إناء من فخار أو غيره.
      كاز الشَّيءَ: جمَعه :-كاز متاعَه وترك الدارَ.
  3. كُوزُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كُوزُ: معروف، ج: كِيزانٌ وأكوازٌ وكِوَزَةٌ،
      ـ كَوزُ: الجمعُ، والشُّرْبُ بالكُوزِ.
      ـ تَكَوَّزُوا: اجْتَمَعُوا.
      ـ بنُو كُوزٍ: بَطْنٌ في بني أسَدٍ.
      ـ كُوزُ بْنُ كَعْبٍ: بَطْنٌ في بني ضَبَّةَ، وابنُ عَلْقَمَةَ: صَحابِيٌّ، أو هو كُرْزٌ،
      ـ وسَمَّوْا: كُوَيْزاً، مُصَغَّراً، ومِكْوَزاً، ومَكْوَزَةَ.
      ـ كازَةُ: قرية بمَرو، والنِّسْبَةُ: كازَقِيٌّ.
      ـ كُوزُ كُنَانَ: قرية بأذْربِيجانَ.
      ـ كُوزَى: قَلْعَةٌ بِطَبَرِسْتَانَ، سامِيَةٌ لا يَعْلُوها الطَّيْرُ في تَحْلِيقِهَا ولا السُّحُبُ في ارْتِفَاعِهَا، وإنما تَقِفُ دُونَ قُلَّتِها.
      ـ اكْتازَهُ: اغْترَفَهُ بالكُوزِ.
      ـ رجلٌ مَكَوَّزُ الرأسِ: طَويلُهُ.


  4. كاز (المعجم الرائد)
    • كاز - يكوز ، كوزا
      1- كاز : شرب بالكوز. 2- كاز الشيء : جمعه.
  5. المُكوَّزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُكوَّزُ المُكوَّزُ رجلٌ مُكوَّز الرأْس: طويلُه.
  6. الكُوزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُوزُ : إِناءٌ بعُرْوة يُشْرب به الماء.
      و الكُوزُ مُطْرُ الذُّرة . والجمع : َ كيزان.
  7. كازَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كازَ كازَ كَوْزًا: شرب بالكوز.
      و كازَ الشيءَ: جَمَعَهُ.
  8. كائز (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • كائز :-
      اسم فاعل من كازَ.
  9. كاز الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • جمَعه :-كاز متاعَه وترك الدارَ.
  10. كاز الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • شرِب بالكوز، وهو إناء من فخار أو غيره.
  11. إِكتاز (المعجم الرائد)
    • إكتاز - اكتيازا
      1- إكتاز : شرب بـ «الكوز»، وهو إناء كالإبريق. 2- إكتاز الماء : اغترفه بالكوز.
  12. كُوز (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • كُوز :-
      جمع أكواز وكيزان: إناء من فخّار أو غيره له أذن يشرب فيه أو يُصَبُّ منه الماء :-كُوز ماء، - انكسر الكُوزُ الزجاجيّ.
      • كُوز الذُّرة: سنبلُها.
  13. تكَوَّز (المعجم الرائد)
    • تكوز - تكوزا
      1-تكوز القوم : اجتمعوا
  14. اكْتَازَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اكْتَازَ : كاز.
      ويقال: اكتازَ الماءَ.
  15. كوز (المعجم الرائد)
    • كوز
      1-كوز إناء من فخار أصغر من الإبريق له عروة، جمع : أكواز وكيزان وكوزة
  16. مكوز (المعجم الرائد)
    • مكوز
      1-«رجل مكوز الرأس» : أي طويله


  17. اكْتَزَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اكْتَزَّ الرجلُ: تقبَّض.
  18. تكَوَّزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تكَوَّزَ القومُ: اجتمعوا.
  19. كَوْز (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كَوْز :-
      مصدر كازَ.
  20. إِكتَزّ (المعجم الرائد)
    • إكتز - اكتزازا
      1-تقبض
  21. كوز الذّرة (المعجم عربي عامة)
    • سنبلُها.
  22. كوز (المعجم مختار الصحاح)
    • ك و ز: الكُوزُ جمعه كِيزَانٌ و أكْوَازٌ و كِوَزةٌ بوزن عنبة مثل عُودٍ وعِيدانٍ وأَعْوَادٍ وعِوَدةٍ
  23. كُوزٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَكْوَازٌ. [ك و ز]. : إِنَاءٌ مِنَ الفَخَّارِ كَالإِبْرِيقِ وَهُوَ أَصْغَرُ مِنْهُ، لَهُ عُرْوَةٌ. :-الكُوزُ مِنَ الفَخَّارِ يُكَسِّرُهُ أَدْنَى عَبَثٍ. (ابن المقفع).
  24. كوز (المعجم مصطلحات فقهية)
    • والجمع كيزان، وهو إناء يستعمل للشرب.
  25. سكر الحليب (لاكتوز) (المعجم عربي عامة)
    • المادة السكرية الموجودة في الحليب .


معنى تكوزن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كُوزٌ** \- ج:** أَكْوَازٌ**. [ك و ز]. : إِنَاءٌ مِنَ الفَخَّارِ كَالإِبْرِيقِ وَهُوَ أَصْغَرُ مِنْهُ، لَهُ عُرْوَةٌ. "الكُوزُ مِنَ الفَخَّارِ يُكَسِّرُهُ أَدْنَى عَبَثٍ". (ابن المقفع).
معجم اللغة العربية المعاصرة
كاز يكوز ، كز ، كوزا ، فهو كائز ، والمفعول مكوز ( للمتعدي ) • كاز الشخص : شرب بالكوز ، وهو إناء من فخار أو غيره . • كاز الشيء : جمعه كاز متاعه وترك الدار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كائز [ مفرد ] : اسم فاعل من كاز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كوز [ مفرد ] : مصدر كاز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كوز [ مفرد ] : ج أكواز وكيزان : إناء من فخار أو غيره له أذن يشرب فيه أو يصب منه الماء كوز ماء - انكسر الكوز الزجاجي . • كوز الذرة : سنبلها .
مختار الصحاح
ك و ز : الكُوزُ جمعه كِيزَانٌ و أكْوَازٌ و كِوَزةٌ بوزن عنبة مثل عُودٍ وعِيدانٍ وأَعْوَادٍ وعِوَدةٍ
الصحاح في اللغة
الكوزُ: جمعه كيزانٌ وأكْوازٌ وكِوَزَةٌ. واكْتازَ الماءَ، أي اغترفه. وهو افْتَعَلَ من الكوزِ.
تاج العروس

الكُوزُ بالضَّمِّ من الأَواني م أَي مَعروفٌ يقال إنه من كازَ الشيءَ إذا جمعَه . ج أَكوازٌ وكِيزانٌ وكِوَزَةٌ حكاها سيبويه مثلُ عُودٍ وأَعوادٍ وعِيدانٍ وعِوَدَةٍ . الكَوْزُ بالفتح : الجَمْعُ كُزْتُه أَكُوزُه كَوْزاً : جمَعْتُه . وقال أَبو حنيفة : الكَوْزُ بالضَّمّ فارسيٌّ . قال ابنُ سِيده : وهذا قولٌ لا يُعَرَّجُ عليه بل الكوز عربِيٌّ صحيحٌ . الكَوْزُ : الشُّرْبُ بالكُوز يقال : كازَ يَكُوزُ إذا شَرِبَ بالكُوز وكذلك اكْتازَ . وقال ابن الأَعرابيِّ : كابَ يَكوبُ إذا شَرِبَ بالكُوب وهو الكُوزُ بلا عُرْوَةٍ فإذا كان بعُروَةٍ فهو كُوزٌ . يقال : رأَيتُه يَكُوزُ ويَكْتازُ ويَكوبُ ويَكْتابُ . وتَكَوَّزوا : اجتَمعوا نقله الصَّاغانِيّ . وبَنُو كُوزٍ بالضَّمّ بطنٌ في بني أَسد بن خُزَيْمَةَ بنِ مُدرِكَةَ . وكُوزُ بنُ كَعب بن بَجالَةَ بن ذُهْل بن مالك بن بكرٍ : بَطْنٌ في بني ضَبَّةَ بن أُدٍّ منهم المُسَيَّبُ بنُ زُهَيْر بن عَمرو وغيرُه وفيهم يقول شَمْعَلَةُ بن الأَخضر الضَّبِّيُّ :

وَضَعْنا على المِيزانِ كُوزاً وهاجِراً ... فمالَتْ بَنو كُوزٍ بأَبناءِ هاجِرِ

كُوزُ بنُ عَلقمَةَ : صحابِيٌّ هذا هو الأَكثرُ أَو هو كُرْزٌ بالرَّاءِ كما في رواية ابن إسحاقَ وقد تقدَّم ما فيه في كرز . وسَمَّوا كُوَيْزاً مُصَغَّراً ومنه : ابنُ الكُوَيْز أَحَدُ الرُّؤساءِ بمِصْرَ في عصر الحافظ بن حَجَر . قلتُ : وهو القاضي الرَّئيسُ بدرُ الدِّين مُحَمَّد بنُ سليمانَ بن داوود بن خليلٍ المَعروف بابن الكُوَيْز السولكيّ القاهريّ : ناظِرُ الخاصِّ توفِّيَ سنة 885 . ومِكْوَزاً كمِنْبَرٍ وفي التكملة مِكوازاً بالكسْر ومثله في اللسان ومَكْوَزَةُ بالفتح مُرْتَجلٌ شاذُّ غيرُ قياسيٍّ وقِياسُها مَكازَة مثلُ مَقامَة ومَنارَة . وكازَةُ : ة بمَرْوَ والنِّسبَةُ إليها كازَقِيٌّ بزيادة القاف . وكُوزُ كَنانَ بالضَّمّ ة بأَذْرَبيجانَ من نواحي تِبريزَ وكافُها أَعجميَّةٌ . وكُوزَى كطُوبَى قلعةٌ بطَبَرِستانَ ساميَةٌ جِدَّاً لا يعلوها الطَّيْرُ في تحليقها ولا السُّحُب في ارتفاعِها وإنَّما تقف دون قُلَّتهَا . واكْتازَه أَي الماءَ : اغْتَرَفَه بالكوز وهو افْتَعَل من الكُوز . وفي حديث الحَسَن : كان ملِكٌ من ملوك هذه القريَةِ يَرى الغُلامَ من غِلمانه يأْتي الحُبَّ فيَكْتازُ منه ثمَّ يُجَرْجِرُ قائماً فيقول : يا ليتني مثلُك يالها نِعمَةً تأْكُلُ لَذَّةً وتُخْرِجُ سَرْحاً . يَكْتازُ أي يَغترِفُ بالكُوز وكان بهذا المَلك أُسْرٌ وهو احْتِباسُ بَوْلِه فتَمَنَّى حالَ غُلامِه . ورجُلٌ مُكَوَّزُ الرَّأْس كمُعَظَّم : طَويلُه وكذلك مُبَرْطَلُ الرَّأْس كذا في الأَساس . ومما يستدرك عليه : مُرَّةُ بن عبد الله بن هلال بن سِنان بن كُوزٍ : شاعِرٌ . والسَّكْنُ بنُ أَخْنَسَ بن كُوزٍ الكُوزِيُّ البُخاريُّ إلى جَدِّه يأْتي ذكرُه في سكَن . وحَمَلُ بنُ كُوزٍ له ذِكْرٌ في الشِّعر وقد مَرَّ في أبز . ويقال : جَمَلٌ بالجيم . ومما يُستَدْرَك عليه : كيز

لسان العرب
كازَ الشيءَ كَوْزاً جمعه وكُزْتُه أَكُوزُه كَوْزاً جمعته والكُوزُ من الأَواني معروف وهو مشتق من ذلك والجمع أَكْوازٌ وكِيزانٌ وكِوَزَةٌ حكاها سيبويه مثل عُودٍ وعِيدانٍ وأَعْوادٍ وعِوَدَةٍ وقال أَبو حنيفة الكُوزُ فارسي قال ابن سيده وهذا قول لا يُعَرَّج عليه بل الكُوزُ عربي صحيح ويقال كازَ يَكُوزُ واكْتازَ يَكْتازُ إِذا شرب بالكُوزِ قال ابن الأَعرابي كابَي َكُوبُ إِذا شرب بالكُوب وهو الكُوزُ بلا عُرْوَة فإِذا كان بعروة فهو كُوز يقال رأَيته يَكُوزُ ويَكْتازُ ويَكُوبُ ويَكْتاب واكتازَ الماءَ اغْتَرَفَهُ وهو افْتَعَلَ من الكُوزِ وفي حديث الحسن كان مَلِكٌ من ملوك هذه القرية يرى الغلامَ من غلمانه يأْتي الحُبَّ يَكْتازُ منه ثم يُجَرْجِر قائماً فيقول يا ليتني مِثْلُك يا لها نِعْمة تأْكل لَذَّةً وتُخْرجُ سَرْحاً يَكْتازُ أَي يَغْتَرِفُ بالكُوز وكان بهذا الملك أُسْرٌ وهو احتباس بوله فتمنى حال غلامه وبنو كُوزٍ بَطْنٌ من بني أَسَدٍ التهذيب وبنو الكُوز بطن من العرب وفي بني ضَبَّة كُوز بن كعب كُوَيْز ومَكْوَزَة اسمان شذَّ مَكْوَزَةُ عن حدّ ما تحتمله الأَسماءُ الأَعلام من الشذوذ نحو قولهم مَحْبَبٌ ورجاء بن حَيْوَةَ وسمَّت العرب مَكْوَزَة ومِكْوازاً وقول الشاعر وضَعْنَ على المِيزانِ كُوزاً وهاجِراً فمالتْ بنو كُوزٍ بأَبناءِ هاجِرِ ولو مَلأَتْ أَعْفاجَها من رثِيئَةٍ بنو هاجِرٍ مالتْ بهَضْبِ الأَكادِرِ ولكِنَّما اغْتَرُّوا وقد كان عندَهم قَطِيبانِ شَتَّى من حَلِيبٍ وحازِرِ كوز اسم رجل من ضبة وقال ابن بري الشعر لشَعْمَلَة بن الأَخْضر كوز وهاجر قبيلتان من ضبة ابن أُدٍّ فيقول وزنَّا إِحداهما بالأُخرى فمالت كوز بهاجر أَي كانت أَثقل منها يصف كوزاً برَجاحَةِ العقول وأَبناءَ هاجر بخفتها والأَعْفاج جمع عَفْجٍ لما يجري فيه الطعام وهي من الإِنسان كالمصارين من البهائم يقول لو ملأَت بنو هاجر أَعفاجها من رثيئة لمالت بهضب الأَكادر والهضب جمع هضبة وهي جبل ينفرش على الأَرض والأَكادر جبال معروفة والرثيئة اللبن الحامض يحلب عليه الحليب يريد بذلك عظم بطونهم وكثرة أَكلهم وعظم خلقهم يَهْزَأُ بهم على أَن بني هاجر اغتروا ولو أَنهم تأَهبوا لموازنتهم حتى يشربوا الرثيئة فتمتلئَ بطونهم لوازنوا الهِضابَ ورَجَحوا بها وكانوا أَثقل منهم وهذا كله هزء بهم والقطيبان الخليطان من حليب وحازر والحازر الحامض والله تعالى أَعلم
الرائد
* كوز. إناء من فخار أصغر من الإبريق له عروة، ج أكواز وكيزان وكوزة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: