وصف و معنى و تعريف كلمة تكوفلت:


تكوفلت: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على تاء (ت) و كاف (ك) و واو (و) و فاء (ف) و لام (ل) و تاء (ت) .




معنى و شرح تكوفلت في معاجم اللغة العربية:



تكوفلت

جذر [كوفل]

  1. تَكافَلَ : (فعل)
    • تكافلَ يتكافل ، تكافُلاً ، فهو مُتكافِل
    • (فعل: خماسي لازم) تَكافَلْتُ، أَتَكافَلُ، مصدر تَكافُلٌ تَكافَلَ الصَّديقانِ : كَفِلَ، ضَمِنَ أَحَدُهُما الآخَرَ
    • تكافل القومُ: تعايشوا وتضامنوا، كفِل بعضُهم بعضًا
  2. كافَلَ : (فعل)
    • كَافَلْتُ، أُكَافِلُ، كَافِلْ، مصدر مُكَافَلَةٌ
    • كَافَلَهُ : عاقَدَهُ حَالَفَهُ، عَاضَدَهُ، عَاهَدَهُ
    • كَافَلَهُ: جاوره
,
  1. كَفَلُ
    • ـ كَفَلُ : العَجُزُ ، أو رِدْفُه ، أو القَطَنُ ، ج : أكْفالٌ .
      ـ كِفْلُ : الضِعْفُ ، والنَّصيبُ والحَظُّ وخِرْقَةٌ على عُنُقِ الثَّوْرِ تحتَ النِّيرِ ، والوَبَرُ يَنْبُتُ بعدَ الوَبَرِ الناسِلِ ، ومنَ لا يَثْبُتُ على الخَيْلِ ، والرجُلُ يكونُ في مُؤَخَّرِ الحَرْبِ هِمَّتُه التَّأَخُّرُ والفِرارُ ، والمَثِيلُ ، كالكَفِيلِ ، ومَن يُلْقِي نَفْسَه على الناسِ ، ومَرْكَبٌ للرجال ، يُؤْخَذُ كِساءٌ ، فَيُعْقَدُ طَرَفاهُ ، فَيُلْقَى مُقَدَّمُه على الكاهِلِ ومُؤَخَّرُهُ مما يَلِي العَجُزِ ، أو شيءٌ مُسْتَدِيرٌ يُتَّخذُ من خِرَقٍ أو غيرِها ، ويُوضَعُ على سَنامِ البعيرِ .
      ـ اكْتَفَلَ البعيرَ : جَعَلَ عليه كِفْلاً .
      ـ ذو الكِفْلِ : نَبِيٌّ .
      ـ كافِلُ : العائلُ ، وقد كَفَلَهُ وكفَّلَهُ ، والذي لا يأكُلُ ، أو يَصِلُ الصيامَ ، أو الذي جَعَلَ على نَفْسه أن لا يَتَكَلَّمَ في صيامِهِ ، ج : كُفَّلُ ، والضامِنُ ، كالكَفيلِ ج : كُفَّلٌ وكُفَلاءُ وكَفيلٌ أيضاً .
      ـ قد كَفَلَ بالرجُلِ ، وكَفُلَ به وكَفِلَ به ، كَفْلاً وكُفولاً وكَفالَةً وتَكَفَّلَ وأكْفَلَهُ إياهُ وكَفَّلَهُ : ضَمَّنَهُ .
      ـ مُكافِلُ : المجاوِرُ المُحالِفُ ، والمُعاقِدُ المُعاهِدُ .
      ـ اكْتَفَلَ بكذا : وَلاَّهُ كَفَلَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَكْفَل


    • أكفل - إكفالا
      1 - أكفله الدين أو نحوه : جعله يضمنه . 2 - أكفله ماله : أعطاه إياه ليكفله . 3 - أكفله : ضمن المال له .

    المعجم: الرائد

  3. اكْتَفَلَ
    • اكْتَفَلَ بالشيءِ : جعله ناحيةَ كَفَلِه .
      و اكْتَفَلَ البعيرَ : جَعَلَ عليه كِفْلاً ثم رَكِبَ عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أكفل فلانا المال
    • جعله يضمنه :- أكفله دينًا استدانه .

    المعجم: عربي عامة

  5. أكفل فلانا ماله


    • أعْطاه إيّاه ليكفُله ويرعاه :- { إنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا }.

    المعجم: عربي عامة

  6. أَكْفَلَ
    • أَكْفَلَ فلانًا المالَ : جعله يضمنه .
      و أَكْفَلَ فلانًا مالَه : أَعطاه إِليه ليكفُله ويرعاه .
      وفي التنزيل العزيز : ص آية 23 إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِي نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أكْفَلَ
    • [ ك ف ل ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَكْفَلْتُ ، أُكْفِلُ ، أَكْفِلْ ، مصدر إِكْفَالٌ .
      1 . :- أكْفَلَ صَاحِبَهُ الْمَالَ :- : جَعَلَهُ يَضْمَنُهُ .
      2 . :- أكْفَلَهُ مَالَهُ :- : أعْطَاهُ إيَّاهُ لِيَرْعَاهُ . ص آية 23 إنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أكْفِلْنِيهَا ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  8. تكفّل النّفقة / تكفّل بالنّفقة
    • تعهَّد والتزم بها :- تكفَّل بدين أخيه



    المعجم: عربي عامة

  9. تكفّل لفلان بكذا
    • ضمِنه له :- تكفَّل له بإنجاز العمل خلال أسبوع - تَكَفَّلَ اللهُ لِمَنْ جَاهَدَ فِي سَبِيلِهِ لاَ يُخْرِجُهُ مِنْ بَيْتِهِ إلاَّ الْجِهَادُ فِي سَبِيلِهِ وَتَصْدِيقُ كَلِمَتِهِ أَنْ يُدْخِلَهُ الْجَنَّةَ [ حديث ].

    المعجم: عربي عامة

  10. تَكَفَّلَ
    • تَكَفَّلَ بالشيءِ : أَلزمه نفسَهُ وتحمَّل به .
      يقال : تَكفَّلَ بالدَّين : الْتَزَمَ به .
      و تَكَفَّلَ البعيرَ : جَعَلَ عليه كِفلاً ثم رَكِبَ عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَكَفَّلَ
    • [ ك ف ل ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَكَفَّلْتُ ، أَتَكَفَّلُ ، تَكَفَّلْ ، مصدر تَكَفُّلٌ .
      1 . :- تَكَفَّلَ بِتَرْبِيَةِ الوَلَدِ :-: اِلْتَزَمَ بِها .
      2 . :- تَكَفَّلَ بِمالِ الجَماعَةِ :- : أَلْزَمَ نَفْسَهُ بِهِ ، تَعهَّدَ بِهِ .
      3 . :- تَكَفَّلَ الجَمَلَ :- : جَعَلَ عَلَيْهِ كِفْلاً وَرَكِبَ عَلَيْهِ .



    المعجم: الغني

  12. تَكَفُّلٌ
    • [ ك ف ل ]. ( مصدر تَكَفَّلَ ).
      1 . :- التَّكَفُّلُ بِرعَايَةِ الْمُحْتَاجِينَ :- : الاِلْتِزامُ بِذلِكَ .
      2 . :- التَّكَفُّلُ بِالأمانَةِ :- : التَّعَهُّدُ بِها .

    المعجم: الغني

  13. تَكفَّل
    • تكفل - تكفلا
      1 - تكفل بالشيء الزم نفسه به ، تحمله . 2 - تكفل الجمل : جعل عليه « كفلا »، وهو ثوب مستدير يوضع على حدبة الجمل وركب عليه .

    المعجم: الرائد

  14. أكفلَ
    • أكفلَ يُكفِل ، إكفالاً ، فهو مُكفِل ، والمفعول مُكفَل :-
      أكفل فُلانًا المالَ جعله يضمنه :- أكفله دينًا استدانه .
      أكفل فلانًا مالَهُ : أعْطاه إيّاه ليكفُله ويرعاه :- { إنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  15. تكفَّلَ
    • تكفَّلَ / تكفَّلَ بـ / تكفَّلَ لـ يتكفَّل ، تَكفُّلاً ، فهو مُتكفِّل ، والمفعول مُتكفَّل ( للمتعدِّي ) :-
      تكفَّل النَّفقةَ / تكفَّل بالنَّفقةِ تعهَّد والتزم بها :- تكفَّل بدين أخيه : أوجبه على نفسه ، - تكفَّل بنفقات البَعْثة ، - تكفَّلتِ الدولةُ بنفقات الوفد .
      تكفَّل لفلانٍ بكذا : ضمِنه له :- تكفَّل له بإنجاز العمل خلال أسبوع ، - تَكَفَّلَ اللهُ لِمَنْ جَاهَدَ فِي سَبِيلِهِ لاَ يُخْرِجُهُ مِنْ بَيْتِهِ إلاَّ الْجِهَادُ فِي سَبِيلِهِ وَتَصْدِيقُ كَلِمَتِهِ أَنْ يُدْخِلَهُ الْجَنَّةَ [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. كفل
    • " الكَفَل ، بالتحريك : العجُز ، وقيل : رِدْفُ العجُز ، وقيل : القَطَن يكون للإِنسان والدابة ، وإِنها لعَجْزاءُ الكَفَل ، والجمع أَكْفال ، ولا يشتق منه فعل ولا صفة .
      والكِفْل : من مراكب الرجال وهو كساء يؤْخذ فيعقَد طرفاه ثم يُلقَى مقدَّمه على الكاهِل ومؤخَّره مما يلي العجُز ، وقيل : هو شيء مستدير يُتخذ من خِرَقٍ أَو غير ذلك ويوضع على سَنام البعير .
      وفي حديث أَبي رافع ، قال : ذاك كِفْل الشيطان ، يعني معقده .
      واكتفَل البعيرَ : جعل عليه كِفْلاً .
      الجوهري : والكِفْل ما اكتفَل به الراكب وهو أَن يُدار الكساء حول سنام البعير ثم يركب .
      والكِفْل : كساء يجعل تحت الرحْل ؛ قال لبيد : وإِن أَخَّرْت فالكِفْل ناجزُ وقال أَبو ذؤَيب : على جَسْرةٍ مرفوعةِ الذَّيْلِ والكِفْلِ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : تُعْجِل شَدَّ الأَعْبَلِ المَكافِلا فسره فقال : واحد المَكافِلُ مُكْتَفَل ، وهو الكِفْل من الأَكسية .
      ابن الأَنباري في قولهم قد تكفَّلت بالشيء : معناه قد أَلزمته نفسي وأَزلت عنه الضَّيْعَة والذهابَ ، وهو مأْخوذ من الكِفْل ، والكِفْل : ما يحفظ الراكب من خلفه .
      والكِفْل : النصيب مأْخوذ من هذا .
      أَبو الدقيش : اكْتَفَلْت بكذا إِذا ولَّيْتَه كَفَلَكَ ، قال : وهو الافْتِعال ؛

      وأَنشد : قد اكتَفَلَتْ بالحَزْنِ ، واعْوَجَّ دونها ضَواربُ من خَفَّان تَجْتابُه سَدْرا وفي حديث إِبراهيم : لا تشرب من ثُلْمة الإِناء ولا عُرْوَته فإِنها كِفْل الشيطان أَي مَرْكَبُه لما يكون من الأَوْساخ ، كَرِه إِبراهيم ذلك .
      والكِفْل : أَصله المركَب فإِنَّ آذانَ العُرْوة والثُّلْمةَ مركب الشيطان .
      والكِفْل من الرِّجال : الذي يكون في مؤخَّر الحرب إِنما همَّته في التأَخر والفِرار .
      والكِفْل : الذي لا يثبت على ظهور الخيل ؛ قال الجَحَّاف بن حكيم : والتَّغْلَبيّ على الجَواد غنيمةٌ ، كِفْلُ الفُروسة دائمُ الإِعْصام والجمع أَكْفال ؛ قال الأَعشى يمدح قوماً : غيرُ مِيلٍ ولا عَوَاوِيرَ في الهيْجا ، ولا غُزَّلٍ ولا أَكْفال والاسم الكُفولة ، وهو الكفِيل .
      وفي التهذيب : الكِفْل الذي لا يثبت على مَتْن الفرس ، وجمعه أَكْفال ؛

      وأَنشد : ما كنتَ تَلْقَى في الحُروب فَوَارِسي مِيلاً ، إِذا رَكِبوا ، ولا أَكْفالا وهو بيِّن الكُفولة .
      وفي حديث ابن مسعود ذكر فتنة فقال : إِني كائن فيها كالكِفْل آخذ ما أَعرِف وأَترك ما أُنْكِر ؛ قيل : هو الذي يكون في آخر الحرب همته الفِرار ، وقيل : هو الذي لا يقدر على الركوب والنهوض في شيء فهو لازم بيته .
      قال أَبو منصور : والكِفْل الذي لا يثبت على ظهر الدابة .
      والكِفْل : الحَظُّ والضِّعف من الأَجر والإِثم ، وعم به بعضهم ، ويقال له : كِفْلان من الأَجر ، ولا يقال : هذا كِفْل فلان حتى تكون قد هيَّأْت لغيره مثله كالنصيب ، فإِذا أَفردت فلا تقل كِفْل ولا نصيب .
      والكِفْل أَيضاً : المِثْل .
      وفي التنزيل : يُؤْتِكُم كِفْلَيْن من رحمته ؛ قيل : معناه يؤْتكم ضِعْفَين ، وقيل : مِثْلين ؛ وفيه : ومَنْ يشفعْ شفاعة سيئة يكن له كِفْل منها ؛ قال الفراء : الكِفْل الحظ ، وقيل : يؤْتِكم كِفْلين أَي حَظَّين ، وقيل ضِعْفين .
      وفي حديث الجمعة : له كِفْلان من الأَجر ؛ الكِفْل ، بالكسر : الحظ والنصيب .
      وفي حديث جابر : وعَمَدْنا إِلى أَعظم كِفْل .
      وقال الزجاج : الكِفْل في اللغة النصيب أُخذ من قولهم اكْتَفَلْت البعير إِذا أَدرْتَ على سَنامه أَو على موضع من ظهره كِساء وركبت عليه ، وإِنما قيل له كِفْل ؛ وقيل : اكْتَفل البعيرَ لأَنه لم يستعمل الظهر كله إِنما استعمل نصيباً من الظهر .
      وفي حديث مَجيء المستضعفين بمكة : وعياشُ بن أَبي ربيعة وسلمةُ بن هشام مُتَكَفِّلان على بعير .
      يقال : تَكَفَّلْت البعير واكْتَفَلْته إِذا أَدرت حول سنامه كِساء ثم ركبته ، وذلك الكِساء الكِفْل ، بالكسر .
      والكافِل : العائِل ، كَفَله يَكْفُله وكَفَّله إِيّاه .
      وفي التنزيل العزيز : وكَفَلَها زكريا ؛ وقد قرئت بالتثقيل ونصب زكريّا ، وذكر الأَخفش أَنه قرئ : وكَفِلَها زكريا ، بكسر الفاء .
      وفي الحديث : أَنه وكافل اليتيم كهاتَيْن في الجنة له ولغيره ؛ والكافِل : القائم بأَمر اليتيم المربِّي له ، وهو من الكفيل الضمين ، والضمير في له ولغيره راجع إِلى الكافِل أَي أَن اليتيم سواء كان الكافِل من ذَوِي رحمه وأَنسابه أَو كان أَجنبيّاً لغيره تكفَّل به ، وقوله كهاتين إِشارة إِلى إِصبعيه السبَّابة والوسطى ؛ ومنه الحديث : الرَّابُّ كافِلٌ ؛ الرَّابُّ : زوج أُمِّ اليتيم لأَنه يكفُل تربيته ويقوم بأَمره مع أُمه .
      وفي حديث وَفْد هَوازِن : وأَنت خير المَكْفُولين ، يعني رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَي خير من كُفِل في صغره وأُرْضِعَ ورُبِّيَ حتى نشأَ ، وكان مُسْتَرْضَعاً في بني سعد بن بكر .
      والكافِل والكَفِيل : الضامن ، والأُنثى كَفِيل أَيضاً ، وجمع الكافِل كُفَّل ، وجمع الكَفيل كُفَلاء ، وقد يقال للجمع كَفِيل كما قيل في الجمع صَدِيق .
      وكَفَّلها زكريا ، أَي ضمَّنها إِياه حتى تكفَّل بحضانتها ، ومن قرأَ : وكَفَلَها زكريا ، فالمعنى ضمِن القيام بأَمرها .
      وكَفَل المال وبالمال : ضَمِنه .
      وكَفَل بالرجل (* قوله « وكفل بالرجل إلخ » عبارة القاموس : وقد كفل بالرجل كضرب ونصر وكرم وعلم ) يَكْفُل ويَكْفِل كَفْلاً وكُفُولاً وكَفالة وكَفُلَ وكَفِلَ وتَكَفَّل به ، كله : ضمِنه .
      وأَكْفَلَه إِياه وكَفَّله : ضمَّنه ، وكَفَلْت عنه بالمال لغريمه وتكَفَّل بدينه تكفُّلاً .
      أَبو زيد : أَكْفَلْت فلاناً المال إِكْفالاً إِذا ضمَّنته إِياه ، وكَفَل هو به كُفُولاً وكَفْلاً ، والتَّكْفيل مثله .
      قال الله تعالى : فقال أَكْفِلْنِيها وعَزَّني في الخِطاب ؛ الزجاج : معناه اجعلني أَنا أَكْفُلُها وانزل أَنت عنها .
      ابن الأَعرابي : كَفِيلٌ وكافِل وضَمِين وضامِن بمعنى واحد ؛ التهذيب : وأَما الكافل فهو الذي كَفَل إِنساناً يَعُوله ويُنْفِقُ عليه .
      وفي الحديث : الرَّبِيب كافِلٌ ، وهو زوج أُمّ اليتيم كأَنه كَفَل نفقة اليتيم .
      والمُكافِل : المُجاوِر المُحالِف ، وهو أَيضاً المُعاقِد المعاهد ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد بيت خِدَاش ابن زُهَير : إِذا ما أَصاب الغَيْثُ لم يَرْعَ غيْثَهم ، من الناس ، إِلا مُحْرِم أَو مُكافِل المُحْرِم : المُسالِم ، والمُكافِل : المُعاقد المُحالف ، والكَفِيل من هذا أُخِذ .
      والكِفْل والكَفِيل : المِثْل ؛ يقال : ما لفلان كِفْل أَي ما له مثل ؛ قال عمرو بن الحرث : يَعْلو بها ظَهْرَ البعير ، ولم يوجَدْ لها ، في قومها ، كِفْل كأَنه بمعنى مثل .
      قال الأَزهري : والضِّعْف يكون بمعنى المِثْل .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، قال لرجلٍ : لك كِفْلان من الأَجر أَي مثلان .
      والكِفْل : النصيب والجُزْء ؛ يقال : له كِفْلان أَي جزءَان ونَصيبان .
      والكافِل : الذي لا يأْكل ، وقيل : هو الذي يَصِل الصيام ، والجمع كُفَّل .
      وكَفَلْت كَفْلاً أَي واصَلْت الصوم ؛ قال القطامي يصف إِبلاً بقلَّة الشرب : يلُذْنَ بأَعْقارِ الحِياضِ ، كأَنها نساءُ النصارى أَصبحتْ ، وهي كُفَّ ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي وحده : هو من الضمان أَي قد ضَمِنَّ الصوم ؛ قال ابن سيده : ولا يعجبني .
      وذو الكِفْل : اسم نبي من الأَنبياء ، صلوات الله عليهم أَجمعين ، وهو من الكَفالة ، سمي ذا الكِفْل لأَنه كَفَل بمائة ركعة كل يوم فَوَفَى بما كَفَل ، وقيل : لأَنه كان يلبس كساء كالكفْل ، وقال الزجاج : إِن ذا الكفْل سمي بهذا الاسم لأَنه تكفَّل بأَمر نبي في أُمته فقام بما يجب فيهم ، وقيل : تكفَّل بعمل رجل صالح فقام به .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: