وصف و معنى و تعريف كلمة تل:


تل: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على تاء (ت) و لام (ل) .




معنى و شرح تل في معاجم اللغة العربية:



تل

جذر [تل]

  1. تَلّ: (اسم)
    • الجمع : تِلالٌ ، و تُلُولٌ ، و أَتْلالٌ
    • التَّلُّ : ما ارتفع من الأرض عمَّا حوله ، وهو دون الجبل
    • التَّلّ السَّفحيّ : ( الجغرافيا ) تلّ واقع عند سفح جبل
  2. تَلَّ: (فعل)
    • تَلَّ تَلَلْتُ ، يَتُلّ ، اتْلُلْ / تُلَّ ، تَلاًّ ، فهو تالّ ، والمفعول مَتْلول وتليل
    • تَلَّ الماءُ : قَطَرَ ، رَشَحَ
    • تَلَّ الماءَ : قَطَّرَهُ
    • تَلَّ الرَّجُلَ : صَرَعَهُ
    • تَلَّ خَصْمَهُ : أَلْقاهُ على عُنُقِهِ وَخَدِّهِ الصافات آية 103 وَتَلَّهُ لِلْجَبينِ ( قرآن )
    • تَلَّ الحَجَرُ : سَقَطَ
    • تَلَّ السَّائِلُ : جَرَى
    • تَلَّ السَّائِلَ : صَبَّهُ
    • تَلَّ الحَبْلَ في البِئْرِ : دَلاَّه ، أَرْخاهُ
    • تَلَّ الشَّيْءَ في يَدِهِ : وَضَعَهُ ، دَفَعَهُ إِلَيْهِ
    • تَلَّهُ بِتِلَّةِ سوءٍ : رَماهُ بِأَمْرٍ قَبيحٍ
    • تلَّ الرَّجلُ عدوَّه صرعه ، ألقاه على عنُقه وخدِّه
    • تَلَّ الناقَةَ : أَناخها وأَبْرَكها
  3. تُلّ: (اسم)
    • التُّلُّ : نسيج رقيق يُشْتَفُّ ما وراءَه
  4. أَتْل: (اسم)

    • أَتْل : مصدر أَتَلَ
  5. أَتْلال: (اسم)
    • أَتْلال : جمع تَلّ
  6. تَلَل: (اسم)
    • التَّلَلُ : البلَل
  7. تَلَى: (فعل)
    • تَلَيْتُ ، أَتْلِي ، اِتْلِ ، مصدر تَلْيٌ
    • تَلَى السَّائِرَ : تَبِعَهُ
  8. تَلَّلَ: (فعل)
    • تَلَّلَهُ : صرعه


  9. تَلَّى: (فعل)
    • تَلَّيْتُ ، أُتَلِّي ، تَلِّ ، مصدر تَتْلِيَةٌ
    • تَلَّى الْمُصَلِّي : اِنْتَصَبَ لِلصَّلاةِ
    • تَلَّى الْمُؤْمِنُ : قَضَى نَذْرَهُ
    • تَلَّى الرَّجُلُ : ماتَ أَوْ كانَ في آخِرِ رَمَقٍ من حَياتِهِ
    • تَلَّى الشَّيْءَ : تَبِعَهُ
    • تَلَّى حَقَّهُ عِنْدَهُ : تَرَكَ مِنْهُ بَقِيَّةً
    • تَلَّى : انتصب للصلاَّةِ
    • تَلَّى : قَضَى نَذْرَه
    • تَلَّى : صارَ في آخر رَمَق من عُمره
    • تَلَّى الشيءَ شيئاً : أتبعه إياه ومنهَتلَّى الفريضة نافِلَةً
  10. تَلّة: (اسم)
    • الجمع : تِلالٌ
    • واحِدَةُ التَّلِّ
    • التَلّة : الرَّابِيَةُ
    • التَلّة : الضَّجْعَةُ
    • التَلّة : الكَسَلُ
    • التَلّة : غِلافُ الطَّلْعِ يُجْعَلُ إِناءً لِلشُّرْبِ
    • التَّلَّةُ : مصدر المرّة
  11. تَلاَ: (فعل)
    • تلا يَتلُو ، اتلُ ، تِلاوَةً ، فهو تالٍ ، والمفعول مَتْلُوّ
    • تَلا الكِتابَ : قَرَأَهُ بِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ
    • يَتْلُو آياتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَريمِ : يُرَتِّلُها ، العنكبوت آية 51 أَوَ لَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلَنا عَلَيْكَ الكِتابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ ( قرآن )
    • تَلا الخَبَرَ : أَخْبَرَ بِهِ
    • تَلاَ بَعْدَ قَوْمِهِ : تَأَخَّرَ وَبَقِيَ
    • تَلاهُ في سَيْرِهِ : تَبِعَهَ
    • تَلا الرَّجُلَ : تَبِعَهُ في عَمَلِهِ
    • تَلا صاحِبَهُ : تَرَكَهُ أَو خَذَلَهُ تَخَلَّى عَنْهُ تَلا عَنْهُ
    • تَلاَ تَلاَ تُلُوًّا : اتَّبَعَ
    • تَلاَ : اشترى تِلْوًا
  12. تَلاَء: (اسم)
    • التَّلاَء : ضَمانٌ بالأَمن كان يُعطاه المسافر لجوَاز الطريق مكتوبًا على سهمٍ أَو غيره
    • التَّلاَء : الحَوَالة
  13. تَلاَل: (اسم)
    • التَّلاَلُ : الضَّلالُ ابنُ التَّلالِ : في المبالغة في الضلال


  14. تَلاَلة: (اسم)
    • التَّلاَلَةُ : جاءَ بالضَّلالة والتَّلالة
  15. تَلاّ: (اسم)
    • تَلاّ : مصدر تَلَّ
  16. تَلول: (اسم)
    • التَّلُول : الذي لا ينقاد إِلا بطيئاً
  17. تَلى: (اسم)
    • التَّلَى : البقيّة من الدَّين وغيره
  18. تُلُل: (اسم)
    • تُلُل : جمع تَّلِيْلُ


  19. تُلُول: (اسم)
    • تُلُول : جمع تَلّ
  20. تُلَّة: (اسم)
    • تُلَّة : جمع تَّالِهُ
  21. تُلَّى: (اسم)
    • التُّلَّى : الشاة المذبوحة
  22. تِلّة: (اسم)
    • التِّلَّة : مصدر الهيئة
    • التِّلَّة : الكسل
    • التِّلَّة : الحالة
    • بات بِتِلَّةِ سَوءٍ : بحالة سوء
    • تَلَّهُ بِتِلَّةِ سُوءٍ : رَمَاهُ بِأَمْرٍ قَبِيحٍ
    • وَجَدَهُ فِي تِلَّةِ سُوءٍ : فِي حَالَةِ سُوءٍ
    • مَا زَالَ فِي تِلَّةٍ : فِي كَسَلٍ
  23. تِلال: (اسم)
    • تِلال : جمع تَلّة


  24. تِلال: (اسم)
    • تِلال : جمع تَلّ
  25. تَالِ: (اسم)
    • تَالِ : جمع تالَةُ
,
  1. تلّ الرّجل عدوّه
    • صرعه ، ألقاه على عنُقه وخدِّه :- { فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ }.

    المعجم: عربي عامة

  2. تَلَّ
    • تَلَّ فلانٌ تَلَّ ُ تَلاًّ : سقط .
      و تَلَّ الماءُ والعرقُ ونحوُهما : قَطَرَ ورَشَحَ .
      وفلاناً تَلاَّ : صرعه .
      و تَلَّ أَلقاه على عنقه وخدِّه .
      ومنه في التنزيل العزيز : الصافات آية 103 وتَلَّهُ لِلْجَبينِ ) ) ويقال : تَلَّ الناقَةَ : أَناخها وأَبْرَكها .
      و تَلَّ الماءَ ونحوَه : قَطَّره .
      و تَلَّ صَبَّه .
      و تَلَّ الشيءَ في يد فلان : وضعه فيها ، أَو دفعه إليه ؛ فهو مَتْلُولٌ ، وتَلِيلٌ .
      وجمع الأَخير : تَلَّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَلَّ
    • [ ت ل ل ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). تَلَلَّ ، يَتُلُّ ، مصدر تَلَّ .
      1 . :- تَلَّ الماءُ :- : قَطَرَ رَشَحَ . :- تَلَّ العَرَقُ .
      2 . :- تَلَّ الماءَ :- : قَطَّرَهُ .
      3 . :- تَلَّ الرَّجُلَ :- : صَرَعَهُ .
      4 . :- تَلَّ خَصْمَهُ :-: أَلْقاهُ على عُنُقِهِ وَخَدِّهِ .
      الصافات آية 103 وَتَلَّهُ لِلْجَبينِ . ( قرآن ).
      5 . :- تَلَّ الحَجَرُ :- : سَقَطَ .
      6 . :- تَلَّ السَّائِلُ :- : جَرَى .
      7 . :- تَلَّ السَّائِلَ :- : صَبَّهُ .
      8 . :- تَلَّ الحَبْلَ في البِئْرِ :- : دَلاَّه ، أَرْخاهُ .
      9 . :- تَلَّ الشَّيْءَ في يَدِهِ :- : وَضَعَهُ ، دَفَعَهُ إِلَيْهِ . 10 . :- تَلَّهُ بِتِلَّةِ سوءٍ :-: رَماهُ بِأَمْرٍ قَبيحٍ .

    المعجم: الغني

  4. تَلُّ
    • ج : تِلالٌ ، تُلولٌ . [ ت ل ل ]. ( مصدر تَلَّ ). :- على التَّلِّ :- : الهَضْبَةِ ، الْمُرتَفَعِ مِنَ الأرْضِ قَليلا . :- رَأَى النُّورَ في دارٍ كَبيرَةٍ بُنِيَتْ مُنْعَزِلَةً فَوْقَ تَلٍّ بِأَقْصَى غَرْبِ القَرْيَةِ . ( أحمد التوفيق ).

    المعجم: الغني

  5. تَلّ
    • تَلّ :-
      جمع أتلال ( لغير المصدر { وتِلال } لغير المصدر ) وتُلُول ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر تَلَّ .
      2 - ( الجغرافيا ) ما ارتفع من الأرض عمّا حوله ، وهو دون الجبل .
      • التَّلّ السَّفحيّ : ( الجغرافيا ) تلّ واقع عند سفح جبل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تَلّ
    • تل
      1 - مصدر تل . 2 - ه ضبة ، مرتفع من الأرض ، جمع : تلال وتلول وأتلال .

    المعجم: الرائد

  7. التّلّ السّفحيّ
    • ( جغ ) تلّ واقع عند سفح جبل .

    المعجم: عربي عامة

  8. التَّلُّ
    • التَّلُّ : ما ارتفع من الأرض عمَّا حوله ، وهو دون الجبل . والجمع : .
      تِلالٌ ، وتُلُولٌ ، وأَتْلالٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. التُّلُّ
    • التُّلُّ : نسيج رقيق يُشْتَفُّ ما وراءَه .
      ( محدَثة ) .
      ( عربيُّه : شَفّ ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَلِهَ
    • تَلِهَ تَلِهَ َ تَلَهاً : تلِفَ .
      و تَلِهَ فلانٌ : حارَ وتردَّد .
      و تَلِهَ ذَهَب عقلُه من همٍّ أَو خوفٍ أَو عِشْق .
      يقال : رجل تالِهُ العقلِ . والجمع : تُلَّهٌ .
      و تَلِهَ الشيءَ ، وعنه : أُنْسِيَهُ وضَلَّهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تُلِهَ
    • تُلِهَ : ذهب عقلُه .
      فهو مَتْلُوهٌ .
      يقال : هو مَتْلُوهُ العقلِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَلّ
    • تل - يتل ، تلا
      1 - تل : سقط . 2 - تل السائل : جرى . 3 - تل السائل : صبه . 4 - تله : صرعه ، طرحهارضا . 5 - تله القاه على عنقه وخده . 6 - تل الشيء في يده : دفعه إليه . 7 - تل الناقة : جعلها تبرك . 8 - تل الحبل في البئر : أرخاه .

    المعجم: الرائد

  13. تَلَّ
    • تَلَّ تَلَلْتُ ، يَتُلّ ، اتْلُلْ / تُلَّ ، تَلاًّ ، فهو تالّ ، والمفعول مَتْلول وتليل :-
      تلَّ الرَّجلُ عدوَّه صرعه ، ألقاه على عنُقه وخدِّه :- { فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. تلا
    • " تَلَوْتُه أَتلُوه وتَلَوْتُ عنه تُلُوّاً ، كلاهما : خَذَلته وتركته .
      وتَلا عَنِّي يَتْلُو تُلُوّاً إذا تركك وتخلَّف عنك ، وكذلك خَذَل يَخْذُل خُذُولاً .
      وتَلَوْته تُلُوّاً : تبعته .
      يقال : ما زلت أَتْلُوه حتى أَتْلَيْته أَي تَقَدَّمْته وصار خلفي .
      وأَتْلَيْته أَي سبقته .
      فأَما قراءة الكسائي تَلَيها فأَمالَ ، وإن كان من ذوات الواو ، فإنما قرأَ به لأَنها جاءَت مع ما يجوز أَن يمال ، وهو يَغْشَيها وبَنَيها ، وقيل : معنى تلاها حين استدار فتلا الشمسَ الضياءُ والنورُ .
      وتَتَالَت الأُمورُ : تلا بعضُها بعضاً .
      وأَتْلَيْتُه إيّاه : أَتبَعْتُه .
      واسْتَتْلاك الشيءَ : دعاك إلى تُلُوِّه ؛

      وقال : قَدْ جَعَلَتْ دَلْوِيَ تَسْتَتْلِيني ، ولا أُريدُ تَبَعَ القَرِينِ ابن الأَعرابي : استَتْلَيْت فلاناً أَي انتظرته ، واسْتَتْلَيْته جعلته يَتْلوني .
      والعرب تسمي المُراسِلَ في الغناء والعمل المُتالي ، والمُتالي الذي يراسل المُغَني بصَوْتٍ رَفيعٍ ؛ قال الأَخطل : صَلْت الجَبينِ ، كأَنَّ رَجْعَ صَهِيلِه زجْرُ المُحاوِلِ ، أَو غِناءُ مُتال ؟

      ‏ قال : والتَّلِيُّ الكثير الأَيْمان .
      والتَّلِيُّ : الكثيرُ المالِ .
      وجاءت الخيلُ تَتالِياً أَي مُتَتابِعَة .
      ورجلٌ تَلُوٌّ ، على مثال عَدُوّ : لا يزال مُتَّبِعاً ؛ حكاه ابن الأَعرابي ، ولم يذكر يعقوب ذلك في الأَشياء التي حصرها كَحَسُوٍّ وفَسُوٍّ .
      وتَلا إذا اتَّبع ، فهو تالٍ أَي تابعٌ .
      ابن الأَعرابي : تَلا اتَّبَع ، وتَلا إذا تخلَّف ، وتَلا إذا اشْتَرى تِلْواً ، وهو وَلد البَغْل .
      ويقال لولد البغل تِلْو ؛ وقال الأَصمعي في قول ذي الرمة : لَحِقْنا فَراجَعْنا الحُمول ، وإنَّما تَتَلَّى دباب الوادِعات المَراجع (* قوله « تتلى دباب إلخ » هو هكذا في الأصل ).
      قال : تَتَلّى تَتَبَّع .
      وتِلْوُ الشيء : الذي يَتلُوه .
      وهذا تِلْوُ هذا أَي تَبَعُه .
      ووَقَع كذا تَلِيَّةَ كذا أَي عَقِبَه .
      وناقة مُتْلٍ ومُتْلِية : يَتْلوها وَلدُها أَي يتبعها .
      والمُتْلية والمُتْلي : التي تُنْتَج في آخر النتاج لأَنها تبع للمُبَكِّرة ، وقيل : المُتْلِية المؤخَّرة للإنتاج ، وهو من ذلك .
      والمُتْلي : التي يَتْلوها ولدُها ، وقد يستعار الإتلاء في الوحش ؛ قال الراعي أَنشده سيبويه : لها بحَقِيلٍ فالنُّمَيْرَةِ مَنْزِلٌ ، تَرَى الوَحْشَ عُوذَاتٍ به ومَتالِيَا والمَتالي : الأُمَّهات إِذا تلاها الأَولاد ، الواحدة مُتْلٍ ومُتْلِية .
      وقال البَاهلي : المَتالي الإِبل التي قد نُتج بعضها وبعضها لم ينتج ؛

      وأَنشد : ‏ وكلُّ شَماليٍّ ، كأَنَّ رَبابَه مَتالي مهيب ، مِنْ بَني السيِّدِ ، أَوْرَد ؟

      ‏ قال : نَعَمُ بَني السيِّدِ سُودٌ ، فشبه السحاب بها وشبه صوت الرعد بحَنِين هذه المَتالي ؛ ومثله قول أَبي ذؤيب : فَبِتُّ إِخالُه دُهْماً خِلاجَا أَي اخْتُلِجَتْ عنها أَولادُها فهي تَحِنُّ إِليها .
      ابن جني : وقيل المُتْلِية التي أَثْقَلَتْ فانقلَب رأْسُ جنينها إِلى ناحية الذنب والحَياء ، وهذا لا يوافق الاشتقاق .
      والتِّلْوُ : ولد الشاة حين يُفطم من أُمّه ويتلوها ، والجمع أَتْلاءٌ .
      والأُنثى تِلْوَةٌ ، وقيل : إِذا خرجت العَناق من حدِّ الإِجْفار فهي تِلوة حتى تتم لها سنة فتُجْذِع ، وذلك لأَنها تتبع أُمّها .
      والتِّلْوُ : ولدُ الحمار لاتباعه أُمّه .
      النضر : التِّلْوة من أَولاد المِعْزَى والضأْن التي قد استكرشت وشَدَنَت ، الذكرُ تِلْوٌ .
      وتِلْو الناقة : ولدها الذي يتلوها .
      والتِّلو من الغنم : التي تُنتَج قبل الصَّفَرِيَّة .
      وأَتْلاه الله أَطفالاً أَي أَتْبَعَه أَولاداً .
      وأَتْلت الناقةُ إِذا تلاها ولدها ؛ ومنه قولهم : لا دَرَيْتَ ولا أَتْلَيْتَ ، يدعو عليه بأَن لا تُتْلِيَ إِبله أَي لا يكون لها أَولاد ؛ عن يونس .
      وتَلَّى الرجلُ صلاتَه : أَتْبَعَ المكتوبةَ التطوُّعَ .
      ويقال : تَلَّى فلان صلاته المكتوبةَ بالتطوُّع أَي أَتبَعها ؛ وقال البَعِيثُ على ظَهْرِ عادِيٍّ ، كأَنَّ أُرُومَهُ رجالٌ ، يُتَلُّون الصلاةَ ، قيامُ وهذا البيت استشهد به على رجل مُتَلٍّ منتصب في الصلاة ، وخطَّأَ أَبو منصور من استشهد به هناك وقال : إِنما هو من تَلَّى يُتَلِّي إِذا أَتْبَع الصلاةَ الصلاةَ ، قال : ويكون تلا وتلَّى بمعنى تبع .
      يقال : تَلَّى الفَريضة إِذا أَتبعها النفلَ .
      وفي حديث ابن عباس : أَفْتِنا في دابَّة تَرْعى الشجَر وتشربُ الماءَ في كَرِشٍ لم تُثْغَر ، قال تلك عندنا الفَطِيمُ والتَّوْلَة والجَذَعَةُ ؛ قال الخطابي : هكذا روي ، قال : وإِنما هو التِّلْوَةُ .
      يقال للجَدْي إِذا فُطِم وتَبِع أُمَّه تِلْوٌ ، والأُنثى تِلْوةٌ ، والأُمّهات حينئذ المَتالي ، فتكون هذه الكلمات من هذا الباب لا من باب تول .
      والتَّوالي : الأَعْجاز لاتّباعها الصدورَ .
      وتوالي الخيلِ : مآخيرُها من ذلك ، وقيل : تَوالي الفرسِ ذَنَبُهُ ورجْلاه .
      يقال : إِنه لَخَبيثُ التَّوالي وسريعُ التَّوالي وكله من ذلك .
      والعرب تقول : ليسَ هَوادِي الخَيْل كالتَّوالي ؛ فهَوادِيها أَعناقها ، وتواليها مآخرها .
      وتَوالي كلِّ شيء : آخره .
      وتالياتُ النجوم : أُخراها .
      ويقال : ليس تَوالي الخيلِ كالهَوادِي ولا عُفْرُ الليالي كالدَّآدِي ؛ وعفرها : بيضها .
      وتَوالي الظُّعُنِ : أَواخرها ، وتوالي الإِبل كذلك .
      وتوالي النجومِ : أَواخرها .
      وتَلَوَّى : ضَرْبٌ من السفن ، فَعَوَّلٌ من التُّلُوِّ لأَنه يتبع السفينة العظمى ؛ حكاه أَبو علي في التذكرة .
      وتَتَلَّى الشيءَ : تَتبَّعَه .
      والتُّلاوَةُ والتَّلِيَّة : بقِيَّة الشيء عامّةً ، كأَنه يُتَتَبَّع حتى لم يبقَ إِلا أَقلُّه ، وخص بعضهم به بقيةَ الدَّيْن والحاجةِ ، قال : تَتَلّى بَقَّى بقيةً من دَيْنه .
      وتَلِيَتْ عليه تُلاوَةٌ وتَلىً ، مقصور : بَقِيت .
      وأَتْلَيْتُها عنده : أَبْقَيْتُها .
      وأَتْلَيْت عليك من حقي تُلاوةً أَي بَقِيَّةً .
      وقد تَتَلَّيْت حقي عنده أَي تركت منه بقية .
      وتَتَلَّيت حقي إِذا تتبعتَه حتى استوفيته ؛ وقال الأَصمعي : هي التَّلِيَّة .
      وقد تَلِيَت لي من حقي تَلِيَّةٌ وتُلاوَةٌ تَتْلى أَي بَقِيَت بَقِيَّة .
      وأَتْلَيْت حقّي عنده إِذا أَبْقَيْت منه بَقِيَّةً .
      وفي حديث أَبي حَدْرَد : ما أَصبحتُ أُتلِيها ولا أَقْدِرُ عليها .
      يقال : أَتْلَيْت حقي عنده أَي أَبْقَيْت منه بَقِيَّةً .
      وأَتْلَيْتُه : أَحَلْته .
      وتَلِيَتْ له تَلِيَّة من حقه وتُلاوة أَي بقِيَت له بَقِيَّة .
      وتَلِيَ فلان بعد قومه أَي بَقِيَ .
      وتَلا إِذا تأَخر .
      والتوالي : ما تأَخر .
      ويقال : ما زلت أَتلوه حتى أَتْلَيْتُه أَي حتى أَخَّرته ؛

      وأَنشد : ‏ رَكْضَ المَذاكِي ، وتَلا الحَوْليُّ أَي تأَخَّر .
      وتَليَ من الشهر كذا تَلَّى : بَقِي .
      وتلَّى الرجلُ ، بالتشديد ، إِذا كان بآخر رَمَقٍ .
      وتَلَّى أَيضاً : قَضى نَخْبه أَي نَذْرَه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وتَتَلَّى إِذا جَمَع مالاً كثيراً .
      وتَلَوْت القرآن تِلاوةً : قرأْته ، وعم به بعضهم كل كلام ؛

      أَنشد ثعلب : واسْتَمَعُوا قولاً به يُكْوَى النَّطِفْ ، يَكادُ من يُتْلى عليه يُجْتأَفْ وقوله عز وجل : فالتَّالِياتِ ذِكْراً ؛ قيل : هم الملائكة ، وجائز أَن يكونوا الملائكة وغيرهم ممن يتلو ذكر الله تعالى .
      الليث : تَلا يَتْلو تِلاوَة يعني قرأَ قراءة .
      وقوله تعالى : الذين آتيناهم الكتاب يَتْلونه حقّ تِلاوَتِه ؛ معناه يَتّبعونه حقّ اتّباعه ويعملون به حق عمله .
      وقوله عز وجل : واتَّبَعوا ما تَتْلو الشياطينُ على مُلْك سُلَيمان ؛ قال عطاء : على ما تُحَدِّثُ وتَقُصُّ ، وقيل : ما تتكلم به كقولك فلان يتلو كتاب الله أَي يقرؤه ويتكلم به .
      قال : وقرأَ بعضهم ما تُتَلِّي الشياطين (* قوله « ما تتلي الشياطين » هو هكذا بهذا الضبط في الأصل ).
      وفلان يَتْلو فلاناً أَي يحكيه ويَتْبَع فعله .
      وهو يُتْلي بَقِيَّة حاجته أَي يَقْتَضِيها وَيَتَعهَّدها .
      وفي الحديث في عذاب القبر : إِن المنافق إِذا وضع في قبره سئل عن محمد ، صلى الله عليه وسلم ، وما جاء به فيقول لا أدْرِي ، فيقال لا دَرَيْتَ ولا تَلَيْتَ ولا اهْتَدَىْتَ ؛ قيل في معنى قوله ولا تَلَيْتَ : ولا تَلَوْتَ أَي لا قرأْتَ ولا دَرَسْت ، من تَلا يَتْلو ، فقالوا تَلَىتَ بالياء ليُعاقَبَ بها الياءُ في دَرَيْتَ ، كما ، قالوا : إِني لآتِيهِ بالغَدَايا والعَشايا ، وتجمع الغداة غَدَوات ، فقيل : الغَدايا من أَجل العَشايا ليزدوج الكلام ؛ قال : وكان يونس يقول إِنما هو ولا أَتْلَيْتَ في كلام العرب ، معناه أَن لا تُتْليَ إِبلُه أي لا يكون لها أَولاد تتلوها ؛ وقال غيره : إِنما هو لا دَرَيْتَ ولا اتَّلَيْتَ على افْتَعلت من أَلَوْتَ أَي أَطقت واستطعت ، فكأَنه ، قال لا دَرَيْت ولا استطعت ؛ قال ابن الأَثير : والمحدِّثون يروون هذا الحديث ولا تَلَيْتَ ، والصواب ولا ائْتَلَيْتَ ، وقيل : معناه لا قرأْت أَي لا تَلَوْتَ فقلبوا الواو ياء ليزدوج الكلام مع دَرَيْتَ .
      والتَّلاءُ : الذِّمَّة .
      وأَتْلَيْتُه : أَعطيته التَّلاءَ أَي أَعطيته الذِّمَّةَ .
      وأَتْلَيْتُه ذمّة أَي أَعطيته إِياها .
      والتَّلاءُ : الجِوارُ .
      والتَّلاءُ : السهم يَكْتُبُ عليه المُتْلي اسمَه ويعطيه للرجل ، فإِذا صار إِلى قبيلة أََراهم ذلك السهم وجاز فلم يُؤْذَ .
      وأَتْلَيْتُه سهماً : أَعطيتُه إِياه ليَسْتَجِيزَ به ؛ وكل ذلك فسر به ثعلب قول زهير : جِوارٌ شاهدٌ عدلٌ عَليكم ، وسِيَّانِ الكَفَالةُ والتَّلاءُ وقال ابن الأَنباري : التَّلاءُ الضَّمان .
      يقال : أَتْلَيْتُ فلاناً إِذا أَعطيتَه شيئاً يأْمَنُ به مثل سَهْمٍ أَو نَعْلٍ .
      ويقال : تَلَوْا وأَتْلَوْا إِذا أَعطَوْا ذمَّتهم ؛ قال الفرزدق : يَعُدّون للجار التَّلاءَ ، إِذا تَلَوْا ، على أَيِّ أَفْتار البَرية يَمَّما وإِنه لَتَلُوُّ المِقْدار أَي رَفِيعه .
      والتَّلاءُ : الحَوالة .
      وقد أَتْلَيْت فلاناً على فلان أَي أَحْلْته عليه ؛

      وأَنشد الباهلي هذا البيت : إِذا خُضْر الأَصمِّ رميت فيها بمُسْتَتْلٍ على الأَدْنَيْن باغِ أَراد بخُضْر الأَصم دَآدِيَ لَيالي شهر رجب ، والمُسْتَتْلي : من التُّلاوة وهو الحَوالة أَي أَن يَجْنِيَ عليك ويُحيل عليك فتُؤخذ بجنايته ، والباغي : هو الخادم الجاني على الأَدْنَينَ من قرابته .
      وأَتْلَيْته أَي أَحلته من الحوالة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. تلل
    • " تَلَّه يَتُلُّه تَلاًّ ، فهو متلول وتَلِيل : صَرَعه ، وقيل : أَلقاه على عُنقه وخَدِّه ، والأَول أَعلى ، وبه فسر قوله تعالى : فلما أَسلما وتَلَّه للجَبِين ؛ معنى تَلَّه صَرَعه كما تقول كَبَّه لوجهه .
      والتَّلِيلُ والمَتْلول : الصَّرِيع ؛ وقال قتادة : تلَّه للجَبِين كَبَّه لفيه وأَخذَ الشَّفْرة .
      وتُلَّ إِذا صُرِع ؛ قال الكميت : وتَلَّه للجَبين مُنْعَفِراً ، منه مَناطُ الوَتِينِ مُنْقَضِبُ وفي حديث أَبي الدرداء : وترَكوك لمَتَلّك أَي لمَصْرَعك من قوله تعالى : وتلَّه للجَبِين .
      وفي الحديث الآخر : فجاء بناقة كوْماء فتَلَّها أَي أَناخَها وأَبْرَكها .
      والمُتَلَّل : الصَّرِيع وهو المُشَغْزَب .
      وقول الأَعرابية : ما له تُلَّ وغُلَّ ؛ هكذا رواه أَبو عبيد ، ورواه يعقوب : أٌلَّ وغُلَّ ، وقد تقدمت الحكاية في أُهْتِرَ .
      وقوم تَلَّى : صَرْعى ؛ قال أَبو كبير : وأَخُو الإِنابة إِذ رأَى خُلاَّنَهُ ، تَلَّى شِفَاعاً حَوْله كالإِذْخِر أَراد أَنهم صُرِعُوا شَفْعاً ، وذلك أَنَّ الإِذْخِر لا ينبت متفرقاً ولا تكاد تراه إِلا شَفْعاً .
      وتَلَّ هو يَتُلُّ ويَتِلُّ : تَصَرَّع وسقَط .
      والمِتَلُّ : ما تَلَّه به .
      والمِتَلُّ : الشديد .
      ورُمْحٌ مِتَلٌّ : يُتَلُّ به أَي يُصْرع به ، وقيل : قويّ منتصب غليظ ؛ قال لبيد : رابط الجَأْشِ على فَرْجهم ، أَعْطِفُ الجَوْنَ بمَرْبُوعٍ مِتَلُّ المِتَلُّ : الذي يُتَلُّ به أَي يُصْرَع به ؛ وقال ابن الأَعرابي : مِتَلٌّ شديد أَي ومعي رُمْح مِتَلٌّ ، والجَوْن : فَرَسه .
      وقال شمر : أَراد بالجَوْن جَمَله ، والمَرْبوع جَرِيرٌ ضُفِرَ على أَربع قُوًى ؛ وقال ابن القطاع في معنى البيت أَي أَعْطِفه بعِنَانٍ شديد من أَربع قُوًى ؛ وقيل : برمح مربوع لا طويل ولا قصير .
      ورجل تُلاتِلٌ : قصير .
      ورُمْحٌ مِتَلٌّ : غليظ شديد ، وهو العُرُدُّ أَيضاً ؛ وكل شيءٍ أَلقيته إِلى الأَرض مما له جُيَّه ، فقد تَلَلْته .
      وتَلَّ يَتُلُّ وَيتِلُّ إِذا صَبَّ .
      وتَلَّ يَتُلُّ يَتِلُّ إِذا سقط .
      والتَّلَّة : الصَّبَّة .
      والتَّلَّة : الضَّجْعة والكَسَل .
      وقول سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : نُصِرْت بالرُّعْب وأُوتيت جوامع الكلم ، وبَيْنَا أَنا نائم أُتِيت بمفاتيح خزائن الأَرض فتُلَّت في يدي ؛ قال ابن الأَثير في تفسيره : أُلقيت في يدي ، وقيل : التَّلُّ الصَّبُّ فاستعاره للإِلقاء .
      وقال ابن الأَعرابي : صُبَّت في يدي ، والمعنيان متقاربان .
      قال أَبو منصور : وتأْويل قوله أُتِيت بمفاتيح خزائن الأَرض فتُلَّت في يدي ؛ هو ما فتحه الله جل ثناؤه لأُمته بعد وفاته من خزائن ملوك الفُرْس وملوك الشام وما استولى عليه المسلمون من البلاد ، حقق الله رؤياه التي رآها بعد وفاته من لَدُن خلافة عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، إِلى هذا ؛ هذا قول أبي منصور ، و رحمه الله ، والذي نقول نحن في يومنا هذا : إِنا نرغب إِلى الله عز وجل ونتضرع إِليه في نصرة ملته وإِعْزاز أُمته وإِظهار شريعته ، وأَن يُبْقِي لهم هِبَة تأْويل هذا المنام ، وأَن يعيد عليهم بقوّته ما عدا عليه الكفار للإِسلام بمحمد وآله ، عليهم الصلاة والسلام .
      وفي الحديث : أَنه أُتِيَ بشراب فشرب منه وعن يمينه غلام وعن يساره المشايخ ، فقال : أَتأْذن لي أَن أُعطي هؤُلاء ؟ فقال : والله لا أُوثر بنصيبي منك أَحداً فَتَلَّه رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، في يده أَي أَلقاه .
      والتَّلُّ من التراب : معروف واحد التِّلال ، ولم يفسر ابن دريد التَّل من التراب .
      والتَّلُّ من الرَّمل : كَوْمَة منه ، وكلاهما من التَّلِّ الذي هو إِلقاء كل جُثَّة ، قال ابن سيده : والجمع أَتلال ؛ قال ابن أَحمر : والفُوفُ تَنْسُِجُه الدَّبُورُ ، وأَتْلالٌ مُلَمَّعَة القَرَا شُقْرُ والتَّلُّ : الرابية ، وقيل : التَّلُّ الرابية من التراب مكبوساً ‏ ليس ‏ خِلْقَةً ؛ قال أَبو منصور : هذا غلط ، التِّلال عند العرب الروابي المخلوقة .
      ابن شميل : التَّلُّ من صغار الآكام ، والتَّلُّ طوله في السماء مثل البيت وعَرْض ظَهْره نحو عشرة أَذرع ، وهو أَصغر من الأكَمة وأَقل حجارة من الأَكَمة ، ولا يُنْبِت التَّلُّ حُرّاً ، وحجارة التَّلِّ غاصٌّ بعضُها ببعض مثل حجارة الأَكَمة سواءً .
      والتَّلِيل : العُنُق ؛ قال لبيد : تَتَّقِيني بِتَليلٍ ذي خُصَل أَي بعُنُق ذي خُصَل من الشعر ، والجمع أَتِلَّة وتُلُل وتَلائِل .
      والمِتَلُّ : الشديد من الناس والإِبل .
      ورجل مِتَلٌّ إِذا كان غليظاً شديداً .
      ورجل مِتَلٌّ : منتصب في الصلاة ؛

      وأَنشد : رِجالٌ يَتُلُّون الصَّلاةَ قِيا ؟

      ‏ قال أَبو منصور : هذا خطأٌ وإِنما هو : رجال يُتَلُّون الصلاةَ قيام من تَلَّى يُتَلِّي إِذا أَتْبَع الصلاةَ الصلاةَ ؛ قال شمر : تَلَّى فلان صلاتَه المكتوبة بالتطوّع أَي أَتْبَع ؛ قال البُعَيْث : على ظَهْرِ عادِيٍّ كأَنَّ أُرُومَه رِجالٌ ، يُتَلُّون الصَّلاة ، قِيامُ وقوله أَنشده سيبويه : طَوِيل مِتَلِّ العُنْقِ أَشْرَف كاهِلاَ أَشَقّ رَحيب الجَوفِ مُعْتَدِلُ الجرم عَنى ما انتصب منه .
      وقولهم : هو بِتِلَّة سُوءٍ إِنما هو كقولهم بِبِيئة سُوء أَي بحالة سُوءٍ .
      وثَلَطَه بِتِلَّة سُوءٍ أَي رماه بأَمر قبيح ؛ عن ثعلب .
      وبات بِتِلَّة سُوءٍ أَي بحالة سوء .
      والتَّلُّ : صَبُّ الحَبْل في البئر عند الاستقاء ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ‏ يَومانِ : يَوْمُ نِعْمَةٍ وظِلِّ ، ويَوْمُ تَلّ مَحِصٍ مُبْتَلِّ وتَلَّ جَبِينُه يَتِلُّ تَلاًّ : رَشَح بالعَرَق ، قال : وكذلك الحوض ؛ عن اللحياني .
      قال أَبو الحسن : يقال إِن جبينه ليَتِلُّ أَشد التَّلِّ ، وحكى : ما هذه التِّلَّة بفيك أَي البِلَّة ؟ وسئل عن ذلك أَبو السَّمَيْدَع فقال : التَّلَل والبَلَل والتِّلَّة والبِلَّة شيء واحد ؛ قال أَبو منصور : وهذا عندي من قولهم تَلَّ أَي صَبَّ ، ومنه قيل للمِشْرَبة التَّلْتَلَة لأَنه يُصَبُّ ما فيها في الحَلْق .
      والتَّلْتَلة : مِشْرَبة من قِشْرِ الطَّلْعة يُشْرب فيه النبيذ ، وفي الصحاح : تُتَّخذ من قِيقَاءة الطَّلْع .
      والتَّلْتَلة : التحريك والإِقْلاق .
      التهذيب في ترجمة ترر : التَّرْتَرة أَن تُحَرِّك وتُزَعْزِع ، قال : وهي التَّرْتَرة والتَّلْتَلة والمَزْمَزة ؛ قال ذو الرمة يصف جملاً : بَعِيدُ مَسَافِ الخَطْوِ عَرْجٌ شَمَرْدَلٌ ، يُقَطِّعُ أَنفاسَ المَهَاري تَلاتِلُه وتَلْتَله أَي زَعْزَعه وأَقْلَقه وزَلْزَله .
      وفي حديث ابن مسعود : أُتِيَ بشارب فقال تَلْتِلُوه ؛ هو أَن يُحَرَّك ويُسْتَنْكَه ليُعْلَم أَشرب أَم لا ، وهو في الأَصل السَّوْق بعُنْف .
      وتَلْتَل الرجلُ : عَنُف بسَوْقه .
      والتَّلْتَل : الشِّدَّة ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : وإِن تَشَكَّى الأَيْنَ والتَّلاتِلا أَبو تراب : البَلابِل والتَّلاتِلُ الشدائد مثل الزلازل ؛ ومنه قول الراعي : واخْتَلَّ ذو المال والمُثْرُونَ قد بَقِيَتْ ، على التَّلاتِل من أَموالهم ، عُقَدُ والتَّلَّة والتَّلْتَلة : من وصْف الإِبل .
      وتَلَّه في يديه : دفعه إِليه سَلَماً ، ورجل ضَالٌّ تَالٌّ آلٌّ ، وقد ضَلِلْت وتَلِلْت ضَلالة وتَلالة ، وجاء بالضَّلالة والتَّلالة والأَلالة ، وهو الضَّلال بن التَّلال ؛ قال الجوهري : وكل ذلك إِتباع .
      وقولهم : ذهب يُتَالُّ أَي يطلب لفرسه فَحْلاً وهو يُفاعِل ؛

      وأَنشد ابن بري في حواشيه هذا البيت ولم يُفْصِح عما استشهد به عليه ، قال : وقال النضري : لقد غَنِينا تَلَّةً من عَيْشِنا بحَنَاتمٍ مملوءةٍ وزِقَاق وتَلَّى وتِلَّى : موضع ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : أَلا تَرَى ما حَلَّ دُونَ المَقْرَب ، من نَعْفِ تَلَّى ، فدِبابِ الأَخْشَب ؟ وتَلْتَلة بَهْراء : كَسْرُهم تاء تِفْعلون يقولون تِعْلَمون وتِشْهَدون ونحوه ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَلَّ** - [ت ل ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** تَلَلَّ**،** يَتُلُّ**، مص. تَلَّ. 1. "تَلَّ الماءُ" : قَطَرَ رَشَحَ. "تَلَّ العَرَقُ". 2. "تَلَّ الماءَ" : قَطَّرَهُ. 3. "تَلَّ الرَّجُلَ" : صَرَعَهُ. 4. "تَلَّ خَصْمَهُ": أَلْقاهُ على عُنُقِهِ وَخَدِّهِ. ** ![الصافات آية 103]**** وَتَلَّهُ لِلْجَبين**ِ! . (قرآن). 5. "تَلَّ الحَجَرُ" : سَقَطَ. 6. "تَلَّ السَّائِلُ" : جَرَى. 7. "تَلَّ السَّائِلَ" : صَبَّهُ. 8. "تَلَّ الحَبْلَ في البِئْرِ" : دَلاَّه، أَرْخاهُ. 9. "تَلَّ الشَّيْءَ في يَدِهِ" : وَضَعَهُ، دَفَعَهُ إِلَيْهِ. 10. "تَلَّهُ بِتِلَّةِ سوءٍ": رَماهُ بِأَمْرٍ قَبيحٍ.
معجم الغني
**تَلُّ** - ج :** تِلالٌ**،** تُلولٌ**. [ت ل ل]. (مص. تَلَّ). "على التَّلِّ" : الهَضْبَةِ، الْمُرتَفَعِ مِنَ الأرْضِ قَليلا. "رَأَى النُّورَ في دارٍ كَبيرَةٍ بُنِيَتْ مُنْعَزِلَةً فَوْقَ تَلٍّ بِأَقْصَى غَرْبِ القَرْيَةِ". (أحمد التوفيق).
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تَلّ [مفرد]: ج أتلال (لغير المصدر) وتِلال (لغير المصدر) وتُلُول (لغير المصدر): 1- مصدر تَلَّ. 2- (جغ) ما ارتفع من الأرض عمّا حوله، وهو دون الجبل. • التَّلّ السَّفحيّ: (جغ) تلّ واقع عند سفح جبل. II تَلَّ تَلَلْتُ، يَتُلّ، اتْلُلْ/ تُلَّ، تَلاًّ، فهو تالّ، والمفعول مَتْلول وتليل • تلَّ الرَّجلُ عدوَّه: صرعه، ألقاه على عنُقه وخدِّه "{فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ}".
المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ تَلاًّ: سقط. والماءُ والعرقُ ونحوُهما: قَطَرَ ورَشَح. وفلاناً تَلاًّ: صرعه. و ـ أَلقاه على عنقه وخدِّه. ومنه في التنزيل العزيز: ( وتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ). ويقال: تَلَّ الناقَةَ: أَناخها وأَبْرَكها. و ـ الماءَ ونحوَه: قَطَّره. و ـ صَبَّه. و ـ الشيءَ في يد فلان: وضعه فيها، أَو دفعه إِليه. فهو مَتْلُولٌ، وتَلِيلٌ. وجمع الأَخير: تَلَّى.أَتَلَّ الماءَ ونحوَه: تَلَّهُ.تَلَّلَهُ: صرعه.التَّلاَلُ: يُقال: الضَّلاُل ابنُ التَّلالِ: في المبالغة في الضلال. ( إِتباع ).التَّلاَلَةُ: يُقال: جاءَ بالضَّلالة والتَّلالة. ( إِتباع ).التَّلُّ: ما ارتفع من الأَرض عمَّا حوله، وهو دون الجبل. ( ج ) تِلالٌ، وتُلُولٌ، وأَتْلالٌ.التُّلُّ: نسيج رقيق يُشْتَفُّ ما وراءَه. ( محدَثة ). ( عربيّه: شَفّ ).التَّلَلُ: البلَل.التَّلَّةُ: مصدر المرّة. و ـ الضَّجعة. و ـ غلاف الطَّلْعِ يُجعل إِناءً للشرب. ( ج ) تِلال.التِّلَّة: مصدر الهيئة. و ـ الكسل. و ـ الحالة. يُقال: بات بِتِلَّةِ سَوءٍ: بحالة سوء. ورماه بتِلَّةِ سَوءٍ: بأَمر قبيح.التُّلَّى: الشاة المذبوحة.التَّلُول: الذي لا ينقاد إِلا بطيئاً.التَّلِيلُ: العُنُق. ( ج ) أَتِلَّةٌ. وتُلُلٌ، وتَلائِلُ.المِتَلُّ: القويُّ. و ـ المنتصب من الرماح. و ـ الشديد من الناس والدوابّ.المَتْلُول: المستَحْكِم الخَلْقِ المُدْمَجُ.
الرائد
* تل يتل: تلا. 1-سقط. 2-السائل: جرى. 2-السائل: صبه. 4-ه: صرعه، طرحه أرضا. 5-ه: ألقاه على عنقه وخده. 6-الشيء في يده: دفعه إليه. 7-الناقة: جعلها تبرك. 8-الحبل في البئر: أرخاه.
الرائد
* تل. 1-مص. تل. 2-هضبة، مرتفع من الأرض، ج تلال وتلول وأتلال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: