وصف و معنى و تعريف كلمة تلاقه:


تلاقه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و لام (ل) و ألف (ا) و قاف (ق) و هاء (ه) .




معنى و شرح تلاقه في معاجم اللغة العربية:



تلاقه

جذر [لقه]

  1. تَلاق : (اسم)
    • مصدر تَلاقَى
    • عِنْدَ نُقْطَةِ التَّلاقِي : التَّقاطُعِ، الاِلْتِقاءِ، الاِتِّصالِ على أَنَّ قِراءةَ الكُتُبِ أَبْلَغُ في إِرْشادِهِمْ مِنْ تَلاقِيهِمْ، إِذْ كانَ مَعَ التَّلاقِي التَّظالُمُ (الجاحظ)
    • سَيُحاسَبُ كُلُّ امْرىءٍ على عَمَلِهِ يَوْمَ التَّلاقِي : يَوْمَ القِيامَةِ
    • يوم التَّلاقي: يوم القيامة؛ لتلاقي الخَلْق فيه، وقيل يوم يلتقي أهل الأرض والسَّماء، أو يوم يلتقي الخلق بالخالق، أو يوم يلتقي الظَّالم والمظلوم، أو يوم يلتقي الأوَّلون والآخرون، أو يوم يلتقي الإنسان بعمله
  2. أَلاَقَ : (فعل)
    • أَلاَقَ الدَّواةَ: لاقَهَا
    • أَلاَقَ فلانًا بنفسه: ألصقه
    • ما أَلاَقَتْنِي أرضٌ: ما ثَبَتُّ فيها
    • وفلانٌ ما يُلِيقه بلد: ما يُمسكه
    • وفلانٌ لا تُليق كفُّه درهمًا: لا يستقرُّ بها
    • هذا سيفٌ لا يُليقُ شيئًا: لا يمرُّ بشيء إلا قَطَعَه
  3. أُلاَق : (اسم)
    • الأُلاَق : الجنون
  4. أُلاق : (اسم)
    • أُلاق : مصدر أُلِق


  5. اِستَلاَقَ : (فعل)
    • اسْتَلاَقَهُ به: أَلصقه به
  6. مَلْقِيّ : (اسم)
    • مَلْقِيّ : اسم المفعول من لَقيَ
  7. مُلَقّي : (اسم)
    • مُلَقّي : فاعل من لَقَّى
  8. مُلْقي : (اسم)
    • مُلْقي : فاعل من أَلقَى
,
  1. اسْتَلاَقَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَلاَقَهُ به: أَلصقه به.




معنى تلاقه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
اللهُ ـُ لَقْواً: أصابه باللَّقْوَة.( لُقِيَ ):( كعُنِيَ ) لَقْوَة: أصابته اللَّقْوَة. فهو مَلْقُوّ.( اللَّقْوَة ): داء يعرض للوجه يَعْوَجّ منه الشِّدْق. وـ العُقاب الخفيفة السريعة الاختطاف. ( ج ) لِقَاء، وألقاء.


Advertisements
المعجم الوسيط
ـَ لِقَاء، وتِلْقاء، ولُقِيًّا، ولُقْياناً، ولُقْية: استقبله وصادفه. وـ فلان ربّه: مات.( ألْقَى ) الشيءَ: طرحه. تقول: ألقِه من يدك، وألق به من يدك. ويقال: ألقيت إليه المودّة وبالمودّة. وفي التنزيل العزيز: {تلقون إليهم بالمَوَدّة}. وألقى الله الشيء في القلوب: قذفه. وـ القرآن: أنزله. وـ المتاع على الدّابّة: وضعه. وـ عليه القول: أملاه؛ وهو كالتعليم. ويقال: ألقى إليه القول وبالقول: أبلغه إيّاه. وألقى إليه بالاً: اكترث به واستمع له. وألقى فلان السمع، وإلى فلان السّمع: استمع وأصغى. وـ إليه خيراً: اصطنعه عنده. وـ إليه السلام: حَيّاه به.( لاقَاه ) مُلاقاة، ولِقاء: قابله وصادفه. وـ الله: صار إلى حسابه. وفي التنزيل العزيز: {الذين يظنّون أنهم ملاقو ربهم}. وـ بين الرّجليْن: وصل بينهما بعد القطيعة. يقال: لاقى بين فلان وفلان. ويقال: لاقى بين طرفي القضيب: عطف طرفيه حتّى تلاقيا. فهو مُلاقٍ. ويقال: هو جاري مُلاقِيّ: مقابلي.( لقّاه ) الشيء: جعله يلقاه. وفي التنزيل العزيز: {ولقّاهم نضرة وسروراً}.( الْتَقَيَا ): استقبل كلّ منهما صاحبه. يقال: التقى الجمعان، والتقى الجيشان، والتقى الرَّجُلان. وـ الشيئان: اجتمعا. وـ تحاذيا. وفي التنزيل العزيز: {مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان}. ويقال: التقى الشيء: لقيه.( تَلاقَيَا ): التقيا.( تَلَقَّت ) المرأة: حبِلت. فهي مُتَلَقٍّ ( بلا هاء ). وـ الشيء: لقِيَه. ويقال: تَلَقّى فلاناً. وـ الشيء منه: أخذه منه. ويقال: تلقّى العلم عن فلان.( اسْتَلْقَى ) على ظهره: نام.( الأُلْقِيّة ): ما أُلْقِي من الأحاجيّ والألغاز. ويقال: ألقيت عليه أُلْقِيّة، وألقيت إليه أُلْقِيّة: كلمة مُعاياة ليستخرجها. وـ النّازلة من نوازل الدهر. ( ج ) الألاقيّ. يقال: لقيت منه الألاقيّ.( التَّلاقِي ): يوم التلاقي: يوم القيامة؛ لتلاقي الخلق فيه.( التِّلْقَاء ): مصدر لقِيَ. يقال: يسرُّني تِلْقَاؤك: لقاؤك. وتوسّعوا فيه فاستعملوه ظرف مكان بمعنى جهة اللِّقاء والمقابلة، ونصبوه على الظرفيّة. يقال: تَوَجّه تلقاء النار، وتلقاء فلان. وجلس تلقاءه: حذاءه. وفي التنزيل العزيز: {ولمّا توجه تلقاء مدين}. ويقال: فعل ذلك تلقائيًّا: من ذات نفسه. ( مو ).( اللّقَى ): ما طُرِح وتُرِك لهوانه. وـ اللَّقيط. ( ج ) ألقاء.( اللَّقَاة ) من الطريق: وسطه.( اللَّقِيّ ): المُلْتَقَى. وهما لَقِيَّان: يلقى أحدهما صاحبه. وهو شَقِيّ لَقِيّ: لا يزال يلقى شرًّا.( المَلْقَى ): مقام الأُرْوِيّة من الجبل تستعصم به من الصيّاد، أو أعلى الجبل. ( ج ) الملاقي. والملاقي: مآزم الفَرْج ومضايقه. يقال: امرأة ضيِّقة الملاقي.( المُلْقَى ): المكان الذي يُلقى فيه الشيء. يقال: هذا مُلقى الكُناسات: موضع طرح القُمامة. وفِناؤه مُلقَى الرِّحال: مِضْيَاف.( المُلَقّى ): رجل مُلَقّى: مُمْتَحَن لا يزال يلقاه مكروه. ويقال: ( الشجاع مُوَقّى والجبان مُلَقّى ).


Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: