وصف و معنى و تعريف كلمة تلة:


تلة: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على تاء (ت) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح تلة في معاجم اللغة العربية:



تلة

جذر [تلة]

  1. تَلّة: (اسم)
    • الجمع : تِلالٌ
    • واحِدَةُ التَّلِّ
    • التَلّة : الرَّابِيَةُ
    • التَلّة : الضَّجْعَةُ
    • التَلّة : الكَسَلُ
    • التَلّة : غِلافُ الطَّلْعِ يُجْعَلُ إِناءً لِلشُّرْبِ
    • التَّلَّةُ : مصدر المرّة
  2. تُلَّة: (اسم)
    • تُلَّة : جمع تَّالِهُ
  3. تِلّة: (اسم)
    • التِّلَّة : مصدر الهيئة
    • التِّلَّة : الكسل
    • التِّلَّة : الحالة
    • بات بِتِلَّةِ سَوءٍ : بحالة سوء
    • تَلَّهُ بِتِلَّةِ سُوءٍ : رَمَاهُ بِأَمْرٍ قَبِيحٍ
    • وَجَدَهُ فِي تِلَّةِ سُوءٍ : فِي حَالَةِ سُوءٍ
    • مَا زَالَ فِي تِلَّةٍ : فِي كَسَلٍ
  4. أَتْلال: (اسم)

    • أَتْلال : جمع تَلّ
  5. تَلَل: (اسم)
    • التَّلَلُ : البلَل
  6. تَلَه: (اسم)
    • مصدر تَلِهَ
    • تَلَهُ الشَّيْءِ : فَسادُهُ ، تَلَفُهُ ، هَلاكُهُ
    • تَلَهُ الوَلَدِ : تَحَيُّرُهُ ، حَيْرَتُهُ ، تَرَدُّدُهُ
    • تَلَهُ العاشِقِ : ذَهابُ عَقْلِهِ
  7. تَلَهّ: (اسم)
    • مصدر تَلَهَّى
    • تَلَهِّي الطِّفْلِ بِاللُّعَبِ : اِنْشِغالُهُ بِها
    • التَّلَهِّي عَنِ الدَّرْسِ : الإعْراضُ ، الاِنْشِغالُ عَنْهُ
    • التَّلَهِّي بِتَبادُلِ النُّكَتِ : التَّسَلِّي
  8. تَلِهَ: (فعل)
    • تَلِهْتُ ، أَتْلَهُ ، اِتْلَهْ ، مصدر تَلَهٌ
    • تَلِهَ الشَّيْءُ : تَلِفَ ، فَسَدَ ، هَلَكَ
    • تَلِهَ الوَلَدُ : تَحَيَّرَ ، حارَ ، تَرَدَّدَ
    • تَلِهَ العاشِقُ : ذَهَبَ عَقْلُهُ
    • تَلِهَ الْمَوْعِدَ : نَسِيَهُ


  9. تَلَّ: (فعل)
    • تَلَّ تَلَلْتُ ، يَتُلّ ، اتْلُلْ / تُلَّ ، تَلاًّ ، فهو تالّ ، والمفعول مَتْلول وتليل
    • تَلَّ الماءُ : قَطَرَ ، رَشَحَ
    • تَلَّ الماءَ : قَطَّرَهُ
    • تَلَّ الرَّجُلَ : صَرَعَهُ
    • تَلَّ خَصْمَهُ : أَلْقاهُ على عُنُقِهِ وَخَدِّهِ الصافات آية 103 وَتَلَّهُ لِلْجَبينِ ( قرآن )
    • تَلَّ الحَجَرُ : سَقَطَ
    • تَلَّ السَّائِلُ : جَرَى
    • تَلَّ السَّائِلَ : صَبَّهُ
    • تَلَّ الحَبْلَ في البِئْرِ : دَلاَّه ، أَرْخاهُ
    • تَلَّ الشَّيْءَ في يَدِهِ : وَضَعَهُ ، دَفَعَهُ إِلَيْهِ
    • تَلَّهُ بِتِلَّةِ سوءٍ : رَماهُ بِأَمْرٍ قَبيحٍ
    • تلَّ الرَّجلُ عدوَّه صرعه ، ألقاه على عنُقه وخدِّه
    • تَلَّ الناقَةَ : أَناخها وأَبْرَكها
  10. تَلَّلَ: (فعل)
    • تَلَّلَهُ : صرعه
  11. تَلَّهَ: (فعل)
    • تَلَّهَهُ الهمُّ أَو الخوف أَو العشقُ : حيّره وأَذهب عقله
  12. تُلُل: (اسم)
    • تُلُل : جمع تَّلِيْلُ
  13. تُلِهَ: (اسم)
    • تُلِهَ الوَلَدُ : ذَهَبَ عَقْلُهُ
    • تُلِهَ : ذهب عقلُه


,
  1. تَلَّهُ
    • ـ تَلَّهُ فهو مَتْلُولٌ وتَليلٌ : صَرَعَهُ ، أو ألقاهُ على عُنُقِهِ وَخَدِّهِ ،
      ـ تَلَّ فُلاناً بِتِلَّةِ سَوْءٍ : رَماهُ بأمْرٍ قَبيحٍ ،
      ـ تَلَّ الشيءَ في يَدِهِ : دَفَعَهُ إليه ، أو ألقاهُ .
      ـ قَوْمٌ تَلَّى : صَرْعَى .
      ـ تَلَّ يَتُلُّ ويَتِلُّ : تَصَرَّعَ ، وسَقَطَ ، وصَبَّ ،
      ـ تَلَّ جَبينُهُ : رَشَحَ بالعَرَقِ ، وأرخَى الحَبْلَ في البِئْرِ .
      ـ مِتَلُّ : ما تَلَّهُ به ، والقَوِيُّ ، والمُنْتَصِبُ من الرِماحِ ، والشَّديدُ مِنَ الناسِ والإِبِلِ ، والرجُلُ المُنْتَصِبُ في الصَّلاةِ .
      ـ تَلُّ مِنَ التُّرابِ : معروف ، والكَوْمَةُ من الرمْلِ ، والرابِيَةُ ، ج : تِلالٌ ، والوِسادَةُ ، ج : أتْلالٌ نادِرٌ ، أو هي ضُروبٌ من الثِيابِ .
      ـ عُمَرُ بنُ محمدِ بنِ التَّلِّ الكوفِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ تَليلُ : العُنُقُ ، ج : أتِلَّةٌ وتُلُلٌ وتَلاتِلُ .
      ـ تَلْتَلَةُ : التحريكُ ، والإِقْلاقُ ، والزَّعْزَعَةُ والزَّلْزَلَةُ ، والسَّيْرُ الشَّديدُ ، والسَّوْقُ العَنيفُ ، والشِّدَّةُ ، ومَشْرَبَةٌ من قِيقاءِ الطَّلْعِ ، كالتَّلَّةِ .
      ـ تَلْتَلَةُ بَهْراءَ : كَسْرُهُمْ تاء '' تِفْعَلُونَ ''.
      ـ ضالٌّ تالٌّ ، والضَّلالَةُ والتَّلالَةُ ، والضَّلالُ ابنُ التَّلالِ : إتْباعٌ .
      ـ تَلَّى ، وتِلَّى : موضع .
      ـ تُلَّى : الشاةُ المَذْبُوحَةُ .
      ـ ذَهَبَ يُتالُّ مُتالَّةً : يَطْلُبُ لفَرَسِهِ فَحْلاً .
      ـ تَلَّةُ : الصَّبَّةُ ، والضَّجْعَةُ ،
      ـ تِلَّةُ : الضِجْعَةُ ، والبَلَلُ ، والحالَةُ ، والكَسَلُ .
      ـ أتَلَّ المائِعَ : أقْطَرَهُ .
      ـ تَلَلُ : البَلَلُ .
      ـ تَلُولُ : الذي لا يَنْقَادُ إلاَّ بَطيئاً .
      ـ أتَلَّهُ : ارْتَبَطَهُ واقتادَهُ .
      ـ تُلاتِلُ : التَّارُّ الغَليظُ .
      ـ ثَوْرُ المَتْلُولُ : المُدْمَجُ الخَلْقِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَلَّةٌ
    • ( واحِدَةُ التَّلِّ ). جمع : تِلالٌ . [ ت ل ل ].
      1 .: الرَّابِيَةُ .
      2 .: الضَّجْعَةُ .
      3 .: الكَسَلُ .
      4 .: غِلافُ الطَّلْعِ يُجْعَلُ إِناءً لِلشُّرْبِ .

    المعجم: الغني

  3. تِلَّةٌ
    • [ ت ل ل ].
      1 . :- تَلَّهُ بِتِلَّةِ سُوءٍ :-: رَمَاهُ بِأَمْرٍ قَبِيحٍ .
      2 . :- وَجَدَهُ فِي تِلَّةِ سُوءٍ :-: فِي حَالَةِ سُوءٍ .
      3 . :- مَا زَالَ فِي تِلَّةٍ :-: فِي كَسَلٍ .

    المعجم: الغني



  4. تُلَّة
    • تلة
      1 - تلة : صرعة . 2 - تلة : كسل . 3 - تلة : حالة .

    المعجم: الرائد

  5. التَّلَّةُ
    • التَّلَّةُ : مصدر المرّة .
      و التَّلَّةُ الضَّجعة .
      و التَّلَّةُ غلاف الطَّلْعِ يُجعل إِناءً للشرب . والجمع : تِلال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. التِّلَّة
    • التِّلَّة : مصدر الهيئة .
      و التِّلَّة الكسل .
      و التِّلَّة الحالة .
      يقال : بات بِتِلَّةِ سَوءٍ : بحالة سوء .
      ورماه بِتِلَّةِ سَوءٍ : بأَمر قبيح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَلّة
    • تلة - ج ، تلال
      1 - تلة : واحدة التل . 2 - تلة : صرعة . 3 - تلة : ضجعة . 4 - تلة : كسل . 5 - تلة : رطوبة .


    المعجم: الرائد

  8. تلل
    • " تَلَّه يَتُلُّه تَلاًّ ، فهو متلول وتَلِيل : صَرَعه ، وقيل : أَلقاه على عُنقه وخَدِّه ، والأَول أَعلى ، وبه فسر قوله تعالى : فلما أَسلما وتَلَّه للجَبِين ؛ معنى تَلَّه صَرَعه كما تقول كَبَّه لوجهه .
      والتَّلِيلُ والمَتْلول : الصَّرِيع ؛ وقال قتادة : تلَّه للجَبِين كَبَّه لفيه وأَخذَ الشَّفْرة .
      وتُلَّ إِذا صُرِع ؛ قال الكميت : وتَلَّه للجَبين مُنْعَفِراً ، منه مَناطُ الوَتِينِ مُنْقَضِبُ وفي حديث أَبي الدرداء : وترَكوك لمَتَلّك أَي لمَصْرَعك من قوله تعالى : وتلَّه للجَبِين .
      وفي الحديث الآخر : فجاء بناقة كوْماء فتَلَّها أَي أَناخَها وأَبْرَكها .
      والمُتَلَّل : الصَّرِيع وهو المُشَغْزَب .
      وقول الأَعرابية : ما له تُلَّ وغُلَّ ؛ هكذا رواه أَبو عبيد ، ورواه يعقوب : أٌلَّ وغُلَّ ، وقد تقدمت الحكاية في أُهْتِرَ .
      وقوم تَلَّى : صَرْعى ؛ قال أَبو كبير : وأَخُو الإِنابة إِذ رأَى خُلاَّنَهُ ، تَلَّى شِفَاعاً حَوْله كالإِذْخِر أَراد أَنهم صُرِعُوا شَفْعاً ، وذلك أَنَّ الإِذْخِر لا ينبت متفرقاً ولا تكاد تراه إِلا شَفْعاً .
      وتَلَّ هو يَتُلُّ ويَتِلُّ : تَصَرَّع وسقَط .
      والمِتَلُّ : ما تَلَّه به .
      والمِتَلُّ : الشديد .
      ورُمْحٌ مِتَلٌّ : يُتَلُّ به أَي يُصْرع به ، وقيل : قويّ منتصب غليظ ؛ قال لبيد : رابط الجَأْشِ على فَرْجهم ، أَعْطِفُ الجَوْنَ بمَرْبُوعٍ مِتَلُّ المِتَلُّ : الذي يُتَلُّ به أَي يُصْرَع به ؛ وقال ابن الأَعرابي : مِتَلٌّ شديد أَي ومعي رُمْح مِتَلٌّ ، والجَوْن : فَرَسه .
      وقال شمر : أَراد بالجَوْن جَمَله ، والمَرْبوع جَرِيرٌ ضُفِرَ على أَربع قُوًى ؛ وقال ابن القطاع في معنى البيت أَي أَعْطِفه بعِنَانٍ شديد من أَربع قُوًى ؛ وقيل : برمح مربوع لا طويل ولا قصير .
      ورجل تُلاتِلٌ : قصير .
      ورُمْحٌ مِتَلٌّ : غليظ شديد ، وهو العُرُدُّ أَيضاً ؛ وكل شيءٍ أَلقيته إِلى الأَرض مما له جُيَّه ، فقد تَلَلْته .
      وتَلَّ يَتُلُّ وَيتِلُّ إِذا صَبَّ .
      وتَلَّ يَتُلُّ يَتِلُّ إِذا سقط .
      والتَّلَّة : الصَّبَّة .
      والتَّلَّة : الضَّجْعة والكَسَل .
      وقول سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : نُصِرْت بالرُّعْب وأُوتيت جوامع الكلم ، وبَيْنَا أَنا نائم أُتِيت بمفاتيح خزائن الأَرض فتُلَّت في يدي ؛ قال ابن الأَثير في تفسيره : أُلقيت في يدي ، وقيل : التَّلُّ الصَّبُّ فاستعاره للإِلقاء .
      وقال ابن الأَعرابي : صُبَّت في يدي ، والمعنيان متقاربان .
      قال أَبو منصور : وتأْويل قوله أُتِيت بمفاتيح خزائن الأَرض فتُلَّت في يدي ؛ هو ما فتحه الله جل ثناؤه لأُمته بعد وفاته من خزائن ملوك الفُرْس وملوك الشام وما استولى عليه المسلمون من البلاد ، حقق الله رؤياه التي رآها بعد وفاته من لَدُن خلافة عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، إِلى هذا ؛ هذا قول أبي منصور ، و رحمه الله ، والذي نقول نحن في يومنا هذا : إِنا نرغب إِلى الله عز وجل ونتضرع إِليه في نصرة ملته وإِعْزاز أُمته وإِظهار شريعته ، وأَن يُبْقِي لهم هِبَة تأْويل هذا المنام ، وأَن يعيد عليهم بقوّته ما عدا عليه الكفار للإِسلام بمحمد وآله ، عليهم الصلاة والسلام .
      وفي الحديث : أَنه أُتِيَ بشراب فشرب منه وعن يمينه غلام وعن يساره المشايخ ، فقال : أَتأْذن لي أَن أُعطي هؤُلاء ؟ فقال : والله لا أُوثر بنصيبي منك أَحداً فَتَلَّه رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، في يده أَي أَلقاه .
      والتَّلُّ من التراب : معروف واحد التِّلال ، ولم يفسر ابن دريد التَّل من التراب .
      والتَّلُّ من الرَّمل : كَوْمَة منه ، وكلاهما من التَّلِّ الذي هو إِلقاء كل جُثَّة ، قال ابن سيده : والجمع أَتلال ؛ قال ابن أَحمر : والفُوفُ تَنْسُِجُه الدَّبُورُ ، وأَتْلالٌ مُلَمَّعَة القَرَا شُقْرُ والتَّلُّ : الرابية ، وقيل : التَّلُّ الرابية من التراب مكبوساً ‏ ليس ‏ خِلْقَةً ؛ قال أَبو منصور : هذا غلط ، التِّلال عند العرب الروابي المخلوقة .
      ابن شميل : التَّلُّ من صغار الآكام ، والتَّلُّ طوله في السماء مثل البيت وعَرْض ظَهْره نحو عشرة أَذرع ، وهو أَصغر من الأكَمة وأَقل حجارة من الأَكَمة ، ولا يُنْبِت التَّلُّ حُرّاً ، وحجارة التَّلِّ غاصٌّ بعضُها ببعض مثل حجارة الأَكَمة سواءً .
      والتَّلِيل : العُنُق ؛ قال لبيد : تَتَّقِيني بِتَليلٍ ذي خُصَل أَي بعُنُق ذي خُصَل من الشعر ، والجمع أَتِلَّة وتُلُل وتَلائِل .
      والمِتَلُّ : الشديد من الناس والإِبل .
      ورجل مِتَلٌّ إِذا كان غليظاً شديداً .
      ورجل مِتَلٌّ : منتصب في الصلاة ؛

      وأَنشد : رِجالٌ يَتُلُّون الصَّلاةَ قِيا ؟

      ‏ قال أَبو منصور : هذا خطأٌ وإِنما هو : رجال يُتَلُّون الصلاةَ قيام من تَلَّى يُتَلِّي إِذا أَتْبَع الصلاةَ الصلاةَ ؛ قال شمر : تَلَّى فلان صلاتَه المكتوبة بالتطوّع أَي أَتْبَع ؛ قال البُعَيْث : على ظَهْرِ عادِيٍّ كأَنَّ أُرُومَه رِجالٌ ، يُتَلُّون الصَّلاة ، قِيامُ وقوله أَنشده سيبويه : طَوِيل مِتَلِّ العُنْقِ أَشْرَف كاهِلاَ أَشَقّ رَحيب الجَوفِ مُعْتَدِلُ الجرم عَنى ما انتصب منه .
      وقولهم : هو بِتِلَّة سُوءٍ إِنما هو كقولهم بِبِيئة سُوء أَي بحالة سُوءٍ .
      وثَلَطَه بِتِلَّة سُوءٍ أَي رماه بأَمر قبيح ؛ عن ثعلب .
      وبات بِتِلَّة سُوءٍ أَي بحالة سوء .
      والتَّلُّ : صَبُّ الحَبْل في البئر عند الاستقاء ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ‏ يَومانِ : يَوْمُ نِعْمَةٍ وظِلِّ ، ويَوْمُ تَلّ مَحِصٍ مُبْتَلِّ وتَلَّ جَبِينُه يَتِلُّ تَلاًّ : رَشَح بالعَرَق ، قال : وكذلك الحوض ؛ عن اللحياني .
      قال أَبو الحسن : يقال إِن جبينه ليَتِلُّ أَشد التَّلِّ ، وحكى : ما هذه التِّلَّة بفيك أَي البِلَّة ؟ وسئل عن ذلك أَبو السَّمَيْدَع فقال : التَّلَل والبَلَل والتِّلَّة والبِلَّة شيء واحد ؛ قال أَبو منصور : وهذا عندي من قولهم تَلَّ أَي صَبَّ ، ومنه قيل للمِشْرَبة التَّلْتَلَة لأَنه يُصَبُّ ما فيها في الحَلْق .
      والتَّلْتَلة : مِشْرَبة من قِشْرِ الطَّلْعة يُشْرب فيه النبيذ ، وفي الصحاح : تُتَّخذ من قِيقَاءة الطَّلْع .
      والتَّلْتَلة : التحريك والإِقْلاق .
      التهذيب في ترجمة ترر : التَّرْتَرة أَن تُحَرِّك وتُزَعْزِع ، قال : وهي التَّرْتَرة والتَّلْتَلة والمَزْمَزة ؛ قال ذو الرمة يصف جملاً : بَعِيدُ مَسَافِ الخَطْوِ عَرْجٌ شَمَرْدَلٌ ، يُقَطِّعُ أَنفاسَ المَهَاري تَلاتِلُه وتَلْتَله أَي زَعْزَعه وأَقْلَقه وزَلْزَله .
      وفي حديث ابن مسعود : أُتِيَ بشارب فقال تَلْتِلُوه ؛ هو أَن يُحَرَّك ويُسْتَنْكَه ليُعْلَم أَشرب أَم لا ، وهو في الأَصل السَّوْق بعُنْف .
      وتَلْتَل الرجلُ : عَنُف بسَوْقه .
      والتَّلْتَل : الشِّدَّة ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : وإِن تَشَكَّى الأَيْنَ والتَّلاتِلا أَبو تراب : البَلابِل والتَّلاتِلُ الشدائد مثل الزلازل ؛ ومنه قول الراعي : واخْتَلَّ ذو المال والمُثْرُونَ قد بَقِيَتْ ، على التَّلاتِل من أَموالهم ، عُقَدُ والتَّلَّة والتَّلْتَلة : من وصْف الإِبل .
      وتَلَّه في يديه : دفعه إِليه سَلَماً ، ورجل ضَالٌّ تَالٌّ آلٌّ ، وقد ضَلِلْت وتَلِلْت ضَلالة وتَلالة ، وجاء بالضَّلالة والتَّلالة والأَلالة ، وهو الضَّلال بن التَّلال ؛ قال الجوهري : وكل ذلك إِتباع .
      وقولهم : ذهب يُتَالُّ أَي يطلب لفرسه فَحْلاً وهو يُفاعِل ؛

      وأَنشد ابن بري في حواشيه هذا البيت ولم يُفْصِح عما استشهد به عليه ، قال : وقال النضري : لقد غَنِينا تَلَّةً من عَيْشِنا بحَنَاتمٍ مملوءةٍ وزِقَاق وتَلَّى وتِلَّى : موضع ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : أَلا تَرَى ما حَلَّ دُونَ المَقْرَب ، من نَعْفِ تَلَّى ، فدِبابِ الأَخْشَب ؟ وتَلْتَلة بَهْراء : كَسْرُهم تاء تِفْعلون يقولون تِعْلَمون وتِشْهَدون ونحوه ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تلة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَلَّةٌ** - (واحِدَةُ التَّلِّ). ج:** تِلالٌ**. [ت ل ل]. 1. : الرَّابِيَةُ. 2. : الضَّجْعَةُ. 3. : الكَسَلُ.

4. : غِلافُ الطَّلْعِ يُجْعَلُ إِناءً لِلشُّرْبِ.
معجم الغني
**تِلَّةٌ** - [ت ل ل]. 1. "تَلَّهُ بِتِلَّةِ سُوءٍ": رَمَاهُ بِأَمْرٍ قَبِيحٍ. 2. "وَجَدَهُ فِي تِلَّةِ سُوءٍ": فِي حَالَةِ سُوءٍ. 3. "مَا زَالَ فِي تِلَّةٍ": فِي كَسَلٍ.
الرائد
* تلة. ج تلال. 1-واحدة التل. 2-صرعة. 3-ضجعة. 4-كسل. 5-رطوبة.
الرائد
* تلة. 1-صرعة. 2-كسل. 3-حالة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: