-
لذذ
- "اللَّذَّةُ: نقيض الأَلم، واحدة اللذان.
لذَّه ولَذَّ به يَلَذُّ لَذًّا ولَذَاذَةً والْتَذَّهُ والْتَذّ به واسْتَلَذّه: عدّه لَذِيذاً.
ولَذِذْتُ الشيءَ، بالكسر، لَذَاذاً ولَذَاذَةً أَي وجدته لذيذاً.
والتذذت به وتلذذت به بمعنى.
واللَّذّة واللَّذَادَةُ واللَّذِيذُ واللَّذْوَى: كله الأَكل والشرب بِنَعْمَةٍ وكفاية.
ولَذِذْتُ الشيء وأَنا أَلَذُّ به لَذَاذَةً ولَذِذْته سواء؛
وأَنشد ابن السكيت: تَقاكَ بِكَعْبً واحد وتَلَذّه يداك، إِذا ما هُزَّ بالكَفِّ يَعْسِلُ ولَذَّ الشيءُ يَلَذُّ إِذا كان لذيذاً؛ وقال رؤْبة: لَذَّتْ أَحاديثُ الغَوِيِّ المُبْدِعِ أَي اسْتُلِذ بها؛ ويُجْمَعُ اللَّذيذُ لِذاذاً.
وفي الحديث: إِذا ركب أَحدكم الدابة فليحملها على مَلاذِّها أَي ليُجْرِها في السُّهولة لا في الحُزُونة.
والمَلاذُّ: جمع مَلَذٍّ، وهو موضع اللذة، من لَذَّ الشيءُ يَلَذُّ لَذاذة، فهو لذيذ أَي مشتهى.
وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أَنها ذكرت الدنيا فقالت: قد مضى لَذْواها وبقي بَلْواها أَي لذتها، وهو فَعْلى من اللذة فقلبت احدى الذالين ياء كالتقضي والتلظي، وأَرادت بذهاب لَذْواها حياة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم،وبالبلوى ما حدث بعده من المحن.
وقول الزبير (* قوله «وقول الزبير إلخ» في شرح القاموس وفي الحديث كان الزبير يرقص عبد الله ويقول).
في الحديث حين كان يُرَقّص عبدَ الله ويقول: أَبيضُ من آل أَبي عَتيقِ،مُبارَكٌ من ولَدِ الصِّدِّيقِ،أَلَذُّه كما أَلَذُّ رِيق؟
قال: تقول لذذته، بالكسر، أَلذه، بالفتح.
ورجل لَذٌّ: مُلْتذ؛
أَنشد ابن الأَعرابي لابن سَعْنَهَ: فَراحَ أَصِيلُ الحَزْم لَذّاً مُرَزَّأً وباكَرَ مَمْلُوءاً من الرَّاح مُتْرَعا واللَّذّ واللَّذيذ: يجريان مَجرى واحداً في النعت.
وقوله عز وجل: من خمر لذةٍ للشاربِين أَي لذيذة، وقيل لذة أَي ذات لذةٍ؛ وشراب لَذٌّ من أَشربة لُذٍّ ولِذاذ، ولَذيذٌ من أَشربة لِذاذ.
وكأْسٌ لَذَّةٌ: لذيذة.
وفي التنزيل: بيضاء لَذةٍ للشاربين.
وقد روي بيت ساعدة: لَذٌّ بِهَزِّ الكَفِّ؛ أَراد يلتذ الكف به، وجعل اللذة للعَرَض الذي هو الهز لتشبثه بالكف إِذا هزته، والمعروف لَدْنٌ، وكذلك رواه سيبويه؛
وأَنشد ثعلب: حَتى اكْتَسى الرأْسُ قِناعاً أَشبها أَمْلَحَ، لا لَذًّا ولا مُحَبَّا فنفى عنه أَن يكون لَذًّا، وكذلك لو احتاج إِلى إِثباته وإِنجابه لوصفه بأَنه لَذٌّ؛ وكان يقول: «قناعاً أَشهبا، أَملح لذّاً محببا».
ولَذَّ الشيءُ: صار لذيذاً.
ابن الأَعرابي: اللَّذُّ النوم؛
وأَنشد: ولَذٍّ كَطَعْمِ الصَّرْخَدِيِّ، تركتُه بأَرْضِ العِدى، من خَشْيَةِ الحَدَثانِ واستشهد الجوهري هنا بقول الشاعر: ولَذٍّ كطعم الصّرْخَدِي؟
قال ابن بري: البيت للراعي وعجزه:...
..
..
..
دفعته عَشيَّةَ خَمْسِ القومِ والعينُ عاشقه.
أَراد أَنه لما دخل ديار أَعدائه لم ينم حذاراً لهم.
وقوله في الحديث: لَصُبَّ عليكم العذاب صَبّاً ثم لُذَّ لَذًّا أَي قُرن بعضه إِلى بعض.
واللَّذْلَذَةُ: السُّرْعَةُ والخِفَّةُ.
ولَذْلاذٌ: الذئبُ لسرعته؛ هكذا حكي لَذْلاذٌ بغير الأَلف واللام كأَوس ونَهْشَلٍ.
الجوهري: واللذِ واللذْ، بكسر الذال وتسكينها، لغة في الذي، والتثنية اللذا بحذف النون، والجمع الذين؛ وربما، قالوا في الجمع اللذون.
قال ابن بري: صواب هذه أَن تذكر في فصل لذا من المعتل.
تاموضع، قال وقد ذكره في ذلك وإِنما غلّطه في جعله في هذا الموضع كونُه بغير ياء، قال: وهذا إِنما بابه الشعر أَعني حذف الياء من الذي.
"
المعجم: لسان العرب
-
تلذَّذَ
- تلذَّذَ / تلذَّذَ بـ يتلذَّذ ، تلذُّذًا ، فهو مُتلذِّذ ، والمفعول مُتلذَّذ :-
• تلذَّذ الطَّعامَ/ تلذَّذ بالطَّعامِ
1 - التذَّه، وجده لذيذًا؛ أي طيِّبًا شهيًّا :-تلذَّذ بتناول الفاكهة/ بقطعة الكعْكة.
2 - تمتَّع به :-تلذّذ بقراءة القرآن الكريم، - تلذَّذ بالسباحة في البحر، - كان يتلذّذ بقهر الضعفاء.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
لذذ
- ل ذ ذ: اللَّذَّة واحدة اللَّذّات وقد لَذِذْتُ الشيء وجدته لَذِيذاً وبابه سلم و لَذَاذَاً أيضا و الْتَذَّ به و تَلَذَّذَ به بمعنى وشراب لَذُّ و لَذِيذ بمعنى و اسْتَلَذَّهُ عده لذيذا و اللَّذّ النوم و اللَّذِ و اللَّذْ بكسر الذال وتسكينها لغة في الّذي والتثنية اللَّذَا بحذف النون والجمع الّذين وربما قالوا في الرفع اللّذُون
المعجم: مختار الصحاح
-
استلذَّ
- استلذَّ يَستلِذّ ، اسْتَلْذِذْ / اسْتَلِذَّ ، استلذاذًا ، فهو مُستلِذّ ، والمفعول مُستلَذّ :-
• استلذَّ الطَّعامَ وجده أو عدّه لذيذًا :-استلذّ سماعَ الموسيقى، - استلذَّ الحديثَ الشَّيِّقَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
التذَّ
- التذَّ / التذَّ بـ يَلْتذّ ، الْتَذِذْ / الْتَذَّ ، التِذاذًا ، فهو مُلْتذّ ، والمفعول مُلْتذّ :-
• التذَّ الطَّعامَ/ التذَّ بالطَّعامِ وجده لذيذًا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تَلَذَّذَ
- [ل ذ ذ]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَلَذَّذْتُ، أَتَلَذَّذُ، تَلَذَّذْ، مصدر تَلَذُّذٌ.
1. :-تَلَذَّذَ الطَّعامَ :- : وَجَدَهُ لَذيذاً.
2. :- تَلَذَّذَ بالرَّاحةِ :- : شَعَرَ بالارْتِياحِ . :-يَتَلَذَّذونَ بِالثَّناءِ وَيَهْتَزُّونَ لِلدُّعاءِ. (أ. أمين). : يَشْعُرونَ بِالارْتِياحِ.
المعجم: الغني
-
تلذذ
- تلذذ يتلذذ تلذذا، وهو الشعور باللذة، والنظر بتلذذ إلى المرأة الأجنبية حرام، وهو النظر الذي يؤدي إلى الشعور بلذة لذا سمي تلذذا.
المعجم: مصطلحات فقهية
-
تَلاذَّ
- [ل ذ ذ]. (فعل: خماسي لازم). تَلاذَذْتُ، أَتَلاذُّ، تَلاَذَذْ، مصدر تَلاذٌّ. :-تَلاذَّ الزَّوْجانِ :- : اِلْتَذَّ كُلٌّ مِنْهُما بِالآخَرِ.
المعجم: الغني
-
اِلْتَذَّ
- [ل ذ ذ]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِلْتَذَذْتُ، ألْتَذُّ، مصدر اِلْتِذَاذٌ. :-اِلْتَذَّ بِالطَّعَامِ :- : وَجَدَهُ شَهِيّاً، لَذِيذاً. :-اِلْتَذَّ طَعَامَ الْمُضِيفِ.
المعجم: الغني
-
لَذَّذَ
- [ل ذ ذ]. (فعل: رباعي متعد). لَذَّذْتُ، أُلَذِّذُ، لَذِّذْ. مصدر تَلْذِيذٌ. :-لَذَّذَ ضَيْفَهُ :- : جَعَلَهُ يَلْتَذُّ.
المعجم: الغني
-
اِسْتَلَذَّ
- [ل ذ ذ]. (فعل: سداسي لازم متعد بحرف). اِسْتَلْذَّ، يَسْتَلِذُّ، مصدر اِسْتِلْذَاذٌ. :-اِسْتَلَذَّ الطَّعامَ :- : وَجَدَهُ لَذِيذاً، طَيِّباً. :-أَلَمَّ بِهِ الْمَرَضُ وَلَمْ يَعُدْ يَسْتَلِذُّ بِشَيْءٍ.
المعجم: الغني
-
إِستَلذّ
- إستلذ - استلذاذا
1-إستلذ الشيء أو به : وجده لذيذا
المعجم: الرائد
-
إِلتَذّ
- إلتذ - التذاذا
1-إلتذ الشيء أو به : وجده لذيذا
المعجم: الرائد
-
لَذَّذ
- لذذ - تلذيذا
1-لذذه : جعله يلتذ
المعجم: الرائد
-
تلذّذ الطّعام/ تلذّذ بالطّعام
- التذَّه، وجده لذيذًا؛ أي طيِّبًا شهيًّا :-تلذَّذ بتناول الفاكهة/ بقطعة الكعْكة.
المعجم: عربي عامة
-
اِلْتِذاذٌ
- [ل ذ ذ]. (مصدر اِلْتَذَّ). :-الالْتِذاذُ بِالطَّعامِ :- : التَّلَذُّذُ بِهِ، أَي عِنْدَما يَكونُ لَذِيذاً.
المعجم: الغني
-
تَلَذُّذٌ
- [ل ذ ذ]. (مصدر تَلَذُّذٌ).
1. :-التَّلَذُّذُ بِالطَّعامِ :- : وَجودُهُ لَذيذاً.
2. :-التَّلَذُّذُ بِالمديحِ :- : الشُّعُورُ بِالارْتِياحِ لِسَمَاعِهِ.
المعجم: الغني
-
مَلَذَّة
- مَلَذَّة :-
جمع مَلَذَّات ومَلاذُّ: شهوة، متعة من مُتَع الحياة وعلى الأخصّ في مجال الحواسّ، أو ما يثير في الإنسان إحساسًا جميلاً أو يكون مصدرًا لهذا الإحساس كالأشياء والأعمال :-ابتغى المَلَذَّة، - ملذَّات الجسد تُنْهِك روحَ الإنسان.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تَلاذّ
- تلاذ - تلاذا
1-تلاذ الشخصان : التذ كل منه ما بالآخر
المعجم: الرائد
-
تلذَّذ
- تلذذ - تلذذا
1-تلذذ الشيء أو به : وجده لذيذا
المعجم: الرائد
-
استلذّ الطّعام
- وجده أو عدّه لذيذًا :-استلذّ سماعَ الموسيقى- استلذَّ الحديثَ الشَّيِّقَ.
المعجم: عربي عامة
-
اللَّذَّة
- اللَّذَّة : إِدراك الملائم من حيث إِنه ملائم، كطعم الحُلو عند حاسة الذوق، والنور عند البصر، وحصول المرجوّ عند القُوَّة الوهميَّة، والأمور الماضية عند القوّة الحافظة تلتذ بتذكرها.
و اللَّذَّة طِيبُ طعم الشيء.
المعجم: المعجم الوسيط
-
اللَّذُّ
- اللَّذُّ اللَّذُّ يقال: رجل لَذٌّ: طيِّبُ الحديث.
و اللَّذُّ النومُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
لَذَّذَه
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِسْتِلْذَاذٌ
- [ل ذ ذ]. (مصدر اِسْتَلَذَّ). :-اِسْتِلْذَاذُ الطَّعامِ :- : وُجودُهُ لَذِيذاً طَيِّباً.
المعجم: الغني