وصف و معنى و تعريف كلمة تلخن:


تلخن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و لام (ل) و خاء (خ) و نون (ن) .




معنى و شرح تلخن في معاجم اللغة العربية:



تلخن

جذر [لخن]

  1. لاخَ : (فعل)
    • لاخَ لَوْخاً
    • لاخَهُ : خلَطه
  2. لخِن : (فعل)
    • لخِن لَخنًا فهو لخِنٌ ، وألخَنُ ، وهي لَخِنة، ولُخْناء ، وهو أَلْخَنُ، وهي لَخْنَاءُ
    • لخِن السِّقَاء وغيره: أنتن
    • لَخِنَ الرجل ولَخِنت المرأة: أنتنت أرفاغهما فهو لخِنٌ ، وألخَنُ ، وهي لَخِنة، ولُخْناء
    • لخِن الرجل: قبُح كلامُه، فهو أَلْخَنُ، وهي لَخْنَاءُ
  3. وَلَخَ : (فعل)
    • وَلَخَ (يَلِخُه) وَلْخًا
    • وَلَخَهُ : ضربه بباطن كفِّه
  4. لَخَّ : (فعل)
    • لَخَّ لَخًّا
    • لَخَّ فِي كَلاَمِهِ :جَاءَ بِهِ غَامِضاً مُلْتَبِساً
    • لَخَّهُ بِالطِّيبِ : طَلاَهُ
    • لَخَّ الْخَبَرَ : عَلِمَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ، اِسْتَقْصَاهُ
    • وَ لخ فلانا: لَطَمه


  5. لَخا : (فعل)
    • لَخَوْتُ، أَلْخُو، اُلْخُ، مص، لَخْوٌ
    • لَخَا الْمَرِيضَ : أَدْخَلَ الدَّوَاءَ فِي فَمِهِ أو فَمِهِ
  6. لَخيَ : (فعل)
    • لَخِيَ لَخًا فهو ألْخَى، وهي لخواء والجمع : لُخْوٌ
    • لَخِيَ: أكثر من الكلام في الباطل
    • لَخِيَ الشيء: اعوجّ
    • لَخِيَ اللَّحْيُ: مال أحَدُ شِقيه
    • لَخِيَ البطن: استرخى أسفلُه
    • لَخِيَ العُقابُ: كان منقارُها الأعلى أطولَ من الأسفل
    • لَخِيَ البعيرُ: كانت إحدى ركبتيه أعظمَ من الأخرى
  7. لِخا : (اسم)
    • اللَّخَاءُ : آلة السَّعُوط
  8. لخَى : (فعل)
    • لخَاهُ لَخوًا
    • لخَاهُ : أدخل الدواءَ في أنفه، أَو في فمه
  9. أَلخَى : (فعل)
    • ألخَاهُ : أدخل الهواءَ في أنفه أَو في فمه
  10. تَلاَخّ : (فعل)


    • تَلاَخّ الوادي:ضاقَ والتفَّ بالشجر
  11. اِمتلَخَ : (فعل)
    • امتلخَ يمتلخ ، امتلاخًا ، فهو مُمتلِخ ، والمفعول مُمتلَخ
    • امْتلَخَ الشيءَ: استلَّه أو اجتذبه قَبْضًا وعَضًّا
    • وامتلخ عينَه: اقتلعها
    • امتلخ اللَّحمَ عن العظمِ استلَّه واقتلعه وانتزعه
    • امْتُلِخَ عقلَ فلان: ذَهَبَ واسْتُلِب
  12. لخَمَ : (فعل)
    • لخَمَ يَلخُم ، لَخْمًا ، فهو لاخم ، والمفعول مَلْخوم
    • لَخمَ الشيءَ: قَطَعه
    • لَخمَ فلانًا: شَغله بما يثقُل عليه، وهو من قولهم: به لخمة، أَي ثِقل نفْس
    • لَخمَ جهَه: لطَمهُ
,
  1. لحَظَه
    • ـ لحَظَه ، ولحَظَ إليه لَحْظاً ولَحَظاناً : نَظَرَ بمُؤْخِرِ عَيْنَيْه ، وهو أشَدُّ التِفاتاً من الشَّزْرِ .
      ـ مُلاحَظةُ : مُفاعَلَةٌ منه .
      ـ لَحَاظُ : مُؤْخِرُ العَيْنِ .
      ـ لِحَاظُ : سِمَةٌ تحتَ العينِ ، كالتَّلْحيظِ ، أو ما يَنْسَحِيّ من الرِّيشِ إذا سُحِي من الجَناحِ ،
      ـ لِحَاظُ من السَّهْم : ما وَلِيَ أعْلاه مِن القُذَذِ مِن الرِّيشِ .
      ـ لَحِيظُ : النَّظيرُ ، والشَّبيهُ ،
      ـ وبِلا لامٍ : ماءٌ ، أو رَدْهَةٌ معروفةٌ طَيِّبَةُ الماءِ .
      ـ لَحُوظُ : جَبَلٌ لهُذَيْلٍ .
      ـ لَحْظَةُ : مَأْسَدَةٌ بِتهامةَ ، ومنه : أُسْدُ لَحْظَةَ .
      ـ تَلَحُّظُ : الضِّيقُ ، والالْتِصاصُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وَتْدُ
    • ـ وَتْدُ ووَتَدُ ووَتِدُ : مارُزَّ في الأَرْضِ أو الحائِطِ من خَشَبٍ ، وما كان في العَروضِ على ثَلاثَةِ أحْرُفٍ ، كَعَلَى ، والهُنَيَّةُ النَّاشِزَةُ في مُقَدَّمِ الأُذُنِ ، الجمع : أوْتادٌ .
      ـ وَتِدٌ واتِدٌ : تَأْكِيدٌ .
      ـ أوْتادُ الأَرْضِ : جِبالُها ،
      ـ أوْتادُ من البِلادِ : رُؤَسَاؤُها ،
      ـ أوْتادُ من الفَمِ : أسْنانُهُ .
      ـ وَتَدَ الوَتِدَ يَتِدُهُ وتْداً وتِدَةً : ثَبَّتَه ، كأَوْتَدَهُ .
      ـ وَتَدَ هو ، وَوَتَّدَ ، والأَمْرُ منه : تِدْ .
      ـ مِيتَدُ والمِيتَدَةُ : المِرْزَبَّةُ يُضْرَبُ بها الوَتِدُ .
      ـ تَوْتيدُ الذَّكَرِ : إنْعاظُهُ .
      ـ وَتِداتُ : جِبالٌ لِبَني عبدِ الله بنِ غَطَفانَ ، ويَوْمُها معروف .
      ـ واتِدَةُ : ماءَةٌ .
      ـ وَتِدَةُ : موضع بِنَجْدٍ ، أو بالدَّهْناءِ ، ولَيْلَتُها معروف ، وهي لِبَني تَميمٍ على بَنِي عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَحَفَهُ
    • ـ لَحَفَهُ : غَطَّاهُ باللِّحافِ ونَحْوِهِ ، ولحِسَهُ .
      ـ التَحَفَ به : تَغَطَّى .
      ـ لِحَافُ : ما يُلْتَحَفُ به ، وزَوْجَةُ الرجُلِ ، واللِّباسُ فَوْقَ سائِرِ اللِّباسِ من دِثارِ البَرْدِ ونحوِهِ ، كالمِلْحَفَةِ والمِلْحَفِ .
      ـ لَحِيفُ ولُحَيْفُ : فَرَسٌ لِرَسولِ الله ، صلى الله عليه وسلم ، كأنه كان يَلْحَفُ الأرضَ بِذَنَبِهِ ، أهداهُ له رَبيعَةُ بنُ أبي البَراءِ .
      ـ لُحِفَ في مالِهِ لُحْفَةً : ذَهَبَ منه شيءٌ .
      ـ لِحْفُ : أصْلُ الجَبَلِ ، وصُقْعٌ في أصْلِ جِبالِ هَمَذانَ ونَهاوَنْدَ ، ووادٍ بالحِجازِ عليه قَرْيَتانِ : جَبَلَةُ والسِتارُ ،
      ـ لِحْفُ من الاسْت : شِقُّها .
      ـ '' هو أفْلَسُ من ضارِبِ لِحْفِ اسْتِهِ '': لأنه لا يَجِدُ ما يَلْبَسُهُ ، فَتَقَعُ يَدُهُ على شُعَبِ اسْتِهِ .
      ـ اللِّحْفَةُ : حالَةُ المُلْتَحِفِ .
      ـ ألْحَفَ عليه : ألَحَّ ،
      ـ ألْحَفَ به : أضَرَّ ،
      ـ ألْحَفَ ظُفُرَهُ : اسْتَأصَلَهُ ، ومَشَى في لِحْفِ الجَبَلِ ، وجَرَّ إزارَهُ على الأرْضِ خُيَلاءَ ، كلَحَّفَ تَلْحِيفاً .
      ـ لاحَفَه : كانَفَه ولازَمَه .
      ـ تَلَحَّفَ : اتَّخَذَ لحافاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ألَهَ
    • ـ ألَهَ إِلاهَةً وأُلُوهَةً وأُلُوهِيَّةً : عَبَدَ عِبادَةً ، ومنه لَفْظُ الجلالِة ، واخْتُلِفَ فيه على عِشْرِينَ قَوْلاً ذَكَرْتُها في المباسِيطِ ، وأصَحُّها أنه عَلَمٌ غيرُ مُشْتَقٍّ ، وأصْلُه إِلهُ ، بمعنى مَأْلُوهٍ . وكلُّ ما اتُّخِذَ مَعْبُوداً إِلهٌ عند مُتَّخِذِهِ ، بَيِّنُ الإِلاَهَةِ والأُلْهانِيَّةِ .
      ـ إِلاَهَةُ : موضع بالجَزِيرةِ ، والحَيَّةُ ، والأَصْنامُ ، والهلالُ ، والشَّمْسُ ، وأُلاَهَةُ ، وأَلاَهَةُ , كالأَلِيهةِ .
      ـ تَّأَلُّه : التَّنَسُّكُ ، والتَّعَبُّدُ .
      ـ تَّأْلِيْهُ : التَّعْبيدُ .
      ـ ألِهَ : تَحَيَّرَ ،
      ـ ألِهَ على فلانٍ : اشْتَدَّ جزَعُهُ عليه ،
      ـ ألِهَ إليه : فَزِعَ ، ولاذَ .
      ـ ألَهَهُ : أجارَهُ ، وآمَنَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. عَقْرَةُ
    • ـ عَقْرَةُ وعُقْرَةُ : العُقْمُ وقد عُقِرتْ عَقارَةً وعُقارَةً ، وعَقَرَتْ تَعْقِرُ عَقْراً وعُقْراً وعُقاراً ، فهي عاقِرٌ ، ج : عُقَّرٌ .
      ـ وسَمَّوْا : عَقَّاراً وعُقْرانَ .
      ـ رجُلٌ عاقِرٌ وعَقيرٌ : لا يُولَدُ له ولَدٌ .
      ـ عُقَرَةُ : خَرَزَةٌ تَحْمِلُها المرأةُ لِئَلاَّ تَلِدَ .
      ـ عَقُرَ الأَمْرُ عُقْراً : لم يُنْتِجْ عاقِبةً .
      ـ عاقِرُ من الرَّمْلِ : ما لا يُنْبِتُ ، والعظيمُ منه ، ورَمْلَةٌ ، والمرأةُ التي لا مثلَ لها .
      ـ عَقْرُ : الجَرْحُ ، وأثرٌ كالحَزّ في قوائمِ الفَرَسِ والإِبِلِ ، عَقَرَهُ يَعْقِرُهُ وعَقَّرَهُ .
      ـ عَقيرُ : المَعْقورُ ، ج : عَقْرَى .
      ـ عاقَرَهُ : فاخَرَهُ في عَقْرِ الإِبِلِ ،
      ـ تَعاقَرَا : عَقَرَا إِبلَهُما لِيُرَى أيُّهُما أعْقَرُ لها .
      ـ عَقِيرَةُ : ما عُقِرَ من صَيْدٍ أو غيرِه ، وصَوْتُ المُغَنِّي والباكي والقارئِ ، والشريفُ يُقْتَلُ ، والساقُ المَقْطوعَةُ .
      ـ اعْتَقَرَ الظَّهْرُ من الرَّحْلِ والسرْجِ وانْعَقَرَ : دَبِرَ .
      ـ سَرْجٌ مِعْقارٌ ومِعْقَرٌ ومُعْقِرٌ وعُقَرَةٌ وعُقَرٌ وعَاقُوْرٌ : غيرُ واقٍ ، يَعْقِرُ الظَّهْرَ .
      ـ رجلٌ عُقَرَةٌ وعُقَرٌ ومِعْقَرٌ : يَعْقِرُ الإِبِلَ من إتْعابِهِ لها .
      ـ مُعْقِرُ : كثيرُ العَقارِ ، وكلْبٌ عَقورٌ ، ج : عُقْرٌ ،
      ـ عَقورُ : للحَيوانِ ،
      ـ عُقْرَةُ : للمَواتِ .
      ـ كَلأٌ عَقارٌ وعُقَّارٌ : يَعْقِرُ الماشِيَةَ .
      ـ عَقْرَى حَلْقَى وعَقْرَىً حَلْقَىً : عَقَرَها الله تعالى وحَلَقَها ، أو تَعْقِرُ قَوْمَها وتَحْلِقُهُم بشُؤْمِها .
      ـ عَقْرَى : الحائضُ .
      ـ عَقَرَ النَّخْلَةَ : قَطَعَ رأسَها فَيَبِسَتْ ، فهي عَقيرَةٌ ،
      ـ عَقَرَ بالصَّيْدِ : وقَعَ به ،
      ـ عَقَرَ الكَلأَ : أكَلَهُ .
      ـ طائرٌ عَقِرٌ : أصابَ في رِيشهِ آفَةً ، فلم يَنْبُتْ .
      ـ عُقْرُ : دِيَةُ الفَرْجِ المَغْصوبِ ، وصَداقُ المرأةِ ، ومَحَلَّةُ القومِ ، ومُؤَخَّرُ الحَوْضِ ، أو مَقامُ الشارِبِ منه ، ومُعْظَمُ النارِ ، ومُجْتَمَعُها ، كعُقُرِها ، ووسَطُ الدارِ ، وأصْلُها ، والطُّعْمَةُ ، وخِيارُ الكَلأِ ، كعُقارِهِ ، وأحْسَنُ أبياتِ القَصيدَةِ ، واسْتِبْراءُ المرأةِ ليُنْظَرَ أَبِكْرٌ أَمْ غيرُ بِكْرٍ ،
      ـ عُقْرُ في النَّخْلَةِ : أن يُكْشَطَ لِيفُها ، ويُؤْخَذَ جَذَبُها ،
      ـ العَقْرُ : فَرْجُ ما بَيْنَ كُلِّ شَيْئَيْنِ ، وما بَيْنَ قَوائِم المائدةِ ، والمنْزِلُ ، كالعَقارِ ، والقَصْرُ ، أو المُتَهَدِّمُ منه ، والسَّحابُ الأَبْيَضُ ، أو غَيْمٌ يَنْشَأُ من قِبَلِ العَيْنِ ، فَيُغَشِّي عَيْنَ الشمسِ ، وما حوالَيْها ، أو يَنْشَأْ في عُرْضِ السماءِ ، فَيَمُرُّ ولا تُبْصِرُهُ ، لكن تَسْمَعُ رَعْدَهُ من بَعيدٍ ، والبناءُ المُرْتَفِعُ ، وكُلُّ أبيضَ ، وموضع قُرْبَ الكوفَةِ ، وقرية بِدُجَيْلٍ ، وأُخْرَى من ناحيةِ الدُّسْكُورِ ، منها أبو الدُّرِّ لُؤلُؤُ بنُ أبي الكَرَمِ بنِ لُؤلُؤٍ ، وقرية بِلِحْفِ جَبَلِ حِمْرِيْنَ ، وأرضٌ ببلادِ قَيْسٍ ، وموضع بِبلادِ بَجِيلَةَ ، وقَلْعَةٌ بالمَوْصِلِ ، منها محمدُ ابن فَضْلُونَ العَدَوِيُّ الفَقيهُ المُناظِرُ .
      ـ بَيْضَةُ العُقْرِ : التي تُمْتَحَنُ بها المرأةُ عند الافْتِضاضِ ، أو أولُ بَيْضَةٍ لِلدَّجاجِ ، أو آخرُها ، أو بَيْضَةُ الديكِ يَبيضُها في السَّنَةِ مَرَّةً ، والأَبْتَرُ الذي لا ولَدَ له .
      ـ اسْتَعْقَرَ الذِّئبُ : رَفَعَ صَوْتَه بالتَّطْريب في العُواءِ .
      ـ عَقارُ : الضَّيْعَةُ ، كالعُقْرَى ، ورَمْلَةٌ قُرْبَ الدَّهْناءِ ، وأرضٌ لبَنِي ضَبَّةَ ، وأرضٌ لِباهِلَةَ ، وقَلْعَةٌ باليمن ، وموضع بِدِيارِ بَنِي قُشَيْرٍ ، والصبْغُ الأَحْمَرُ ، والنَّخْلُ ، ومَتاعُ البيتِ ، ونَضَدُه الذي لا يُبْتَذَلُ إلا في الأَعْيادِ ونحوِها ، واليَبيسُ ،
      ـ عُقَارُ : الخَمْرُ لِمُعَاقَرَتِها : لمُلازَمَتِها الدَّنَّ ، أو لِعَقْرِها شارِبَها عن المَشْيِ ، وضَرْبٌ من الثِّيابِ أحْمَرُ .
      ـ عَقَّارُ : ما يُتَدَاوَى به من النباتِ أو أُصولِها ، والشَّجَرُ ، كالعِقِّيرِ ،
      ـ عُقَّارُ : عُشْبَةٌ .
      ـ عَقِرَ : فَجِئَهُ الرَّوْعُ فلم يَقْدِرْ أن يَتَقَدَّمَ أو يَتَأخَّرَ ، أو دُهِش ، فهو عَقيرٌ .
      ـ عَقْرَةُ : ناقةٌ لا تَشْرَبُ إلا من الرَّوْعِ .
      ـ عَقاراءُ وعَقاراءُ وعُقُورُ وعَواقِرُ : مواضعُ .
      ـ عُقَيْرُ : بلد بِهَجَرَ على البَحْرِ ونَخْلٌ لِبَني ذُهْلٍ باليمامة ، ونَخْلٌ لبَنِي عامِرٍ بها .
      ـ مَعْقَرُ : وادٍ باليمن ، منه أحمدُ بنُ جَعْفَرٍ شَيْخ مُسْلِمٍ .
      ـ مُعَقِّرٌ البارِقِيُّ : شاعِرٌ .
      ـ تَعَقَّرَ الغَيْثُ : دامَ ،
      ـ تَعَقَّرَ شَحْمُ الناقةِ : اكْتَنَزَ كُلُّ مَوضِعٍ منها شَحْماً ،
      ـ تَعَقَّرَ النباتُ : طالَ .
      ـ أَعْقارُ : شَجَرٌ .
      ـ عَقْراءُ : الرَّمْلَةُ المُشْرِفَةُ .
      ـ حديدٌ جَيِّدُ العَقاقيرِ : كريمُ الطَّبْعِ .
      ـ عَقْرَى : ماءٌ .
      ـ عَقَّارُ : كَلْبٌ .
      ـ مُعاقَرَةُ : المُنافَرَةُ .
      ـ جَمَلٌ أعْقَرُ : تَهَضَّمَتْ أنْيابُهُ .
      ـ امرأةٌ عُقَرَةٌ : بِرَحِمِها داءٌ .
      ـ أعْقَرَ اللهُ رَحِمَها ، وأعْقَرَ فلاناً : أطعَمَهُ عُقَرَةً : لِلطُّعْمَةِ .
      ـ اعْتَقَرْتُ الطَّيْرَ : لم أزْجُرْها .
      ـ غُبُّ العُقارِ : قُرْبَ بِلادِ مَهَرَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. المُتَّهَمُ
    • المُتَّهَمُ ، والمُتَّهِمُ : التَّهيمُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تلخبط المتّهم عند المواجهة
    • مُطاوع لخبطَ / لخبطَ في

    المعجم: عربي عامة

  8. تلخبطَ
    • تلخبطَ يتلخبط ، تلخبُطًا ، فهو مُتلخبِط :-
      تلخبط المتَّهمُ عند المواجهة مُطاوع لخبطَ / لخبطَ في : اضطرب :- تلخبط البليدُ في لجنة الامتحان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. تلحيظ
    • تلحيظ
      1 - مصدر لحظ . 2 - علامة تحت العين .


    المعجم: الرائد

  10. لحف
    • لحف - تلحيفا
      1 - لحف الثوب : جره على الأرض تيها وخيلاء

    المعجم: الرائد

  11. الوتد المفْروق
    • ( عر ) ما تركّب من حركتين بينهما ساكن .

    المعجم: عربي عامة

  12. الوَتِدُ
    • الوَتِدُ ( بفتح التاء وكسرها ) : ما رُزَّ في الأَرض أَو الحائط من خشب .
      وفي أَمثالهم : :- أَذلُّ من وتِد :- .
      و الوَتِدُ الهُنَيَّةُ الناشرةُ في مُقَدَّم الأُذُن .
      و الوَتِدُ ما كان في العَروض من أَجزاء التفاعيل على ثلاثة أَحرف ؛ وهو على ضربين : أَحدهما حرفان متحركان يتلوهما ساكن وهو الوتد المقرون نحو : فعو ، وعِلُن ؛ والثاني حرفان متحركان بينهما ساكن وهو الوتد المفروق ، نحو : لاتُ : من مفعولات . والجمع : أَوتادٌ .
      وأَوتادٌ الأَرض : الجبال .
      وفي التنزيل العزيز : النبأ آية 6 الوَتِدُ 7 أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا .
      وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا ) ) .
      وأَوتادُ البلاد : رؤساؤها .
      وأَوتادُ الفم : أَسنانُه .
      وأَوتادُ الصُّوفية : أَربعةُ رجال منازلهم على منازل أَربعة أركان من العالم : شرقيّ وغربيّ ، وشماليّ وجنوبيّ ، مع كل واحدٍ منهم مقام تلك الجهة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَلْحينٌ
    • جمع : تَلاحِينُ . [ ل ح ن ]. ( مصدر لَحَّنَ ).
      1 . :- أُغْنِيَةٌ مِنْ تَلْحينِ الموسيقار :- : ضَبْطِ وَوَضْعِ أَنْغامِها وَإِيقاعِها .
      2 . :- التَّلْحينُ في الكَلامِ :- : التَّخْطِئَةُ في النُّطْقِ .

    المعجم: الغني

  14. تلحين
    • تلحين :-
      جمع تلاحينُ ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر لحَّنَ / لحَّنَ في .
      2 - ( الموسيقى ) أصول ضبط الأنغام :- تلاحين القطع الموسيقيّة ، - تلحين الأغاني .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. تلحين
    • تلحين
      1 - مصدر لحن . 2 - « تلحين الأغنية » : وضع اللحن والموسيقى لها .

    المعجم: الرائد

  16. لحَّنَ
    • لحَّنَ / لحَّنَ في يلحِّن ، تلحينًا ، فهو مُلحِّن ، والمفعول مُلحَّن :-
      لحَّن الأُغْنِيَةَ وضَع لها صوتًا موسيقيًّا مناسبًا تُغَنَّى به :- لحَّن السُّنباطي عدَّة أغانٍ لأُمِّ كلثوم ، - فنّ التَّلحين .
      لحَّن الشَّخْصَ : خطَّأه :- لحَّنه في كلمته التي ألقاها اليوم .
      لحَّن الشَّخْصُ في قراءته : ترنَّم فيها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. العقار الحرّ
    • ( قص ) كلّ مِلْك خالص الملكيّة يأتي بدخل سنويّ دائم يسمّى رَيْعًا .

    المعجم: عربي عامة

  18. العقار الحرّ
    • كلّ ملك خالص الملكيَّة يأتي بدخل سنويّ دائم يُسمَّى ريعًا .

    المعجم: عربي عامة

  19. العَقَارُ
    • العَقَارُ : كلُّ مِلْك ثابت له أَصْلٌ ، كالأَرض والدَّار . والجمع : .
      عَقَاراتٌ .
      والعَقَارُ الحُرّ : ما كان خالص المِلْكيَّة يأْتي بدخل دائم يسمَّى رَيْعًا .
      و العَقَارُ من كل شيء : خيارُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. العَقَّارُ
    • العَقَّارُ : مبالغة عاقر .
      و العَقَّارُ أَصلُ الدَّواء . والجمع : عَقَاقِيرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. العُقَارُ
    • العُقَارُ : الخمرُ .
      و العُقَارُ من كل شيء : خياره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. يضاف إليه الفوائد المستحقّة
    • اصطلاح يعني أن مشتري السند يدفع لبائعه أية مبالغ تجمّعت من تاريخ دفع آخر دفعة حتّى تاريخ التسوية ، وذلك إضافة إلى الثمن . ، وتعني بالانجليزية : and interest

    المعجم: مالية

  23. إليه النشور
    • إليه تبْعثون من القبور
      سورة : الملك ، آية رقم : 15

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. إليه أنيبُ
    • إليه أرجع في كلّ الأمور
      سورة : الشورى ، آية رقم : 10

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. إليه تُقلبون
    • تـُــردّون و ترجعون لا إلى غيره
      سورة : العنكبوت ، آية رقم : 21

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى تلخن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
السِّقَاءُ وغيره ـَ لَخَناً: أنتن. ويقال: لخِن الرجلُ ولخنت المرأة: أنتنت أرفاغهما. فهو لخِن، وألخَن، وهي لخِنَة، ولخْنَاء. وـ الرجل: قبُح كلامه، فهو ألخن، وهي لخْناء. ( ج ) لُخْن. ويقال في السّبّ: يا ابن اللّخناء.( اللَّخن ): البياض الذي في قلفة الصبي قبل الختان.
الصحاح في اللغة
لَخِنَ السقاءُ بالكسر لَخَناً، أي أنْتَنَ. ومنه قولهم: أَمَةٌ لخناءُ. ويقال: اللَخْناءُ التي لم تُخْتَن. والرجل ألْخَنُ.
لسان العرب
اللَّخَنُ نتْنُ الريح عامّةً وقيل اللَّخَنُ نتْنٌ يكون في أَرْفاغ الإِنسان وأَكثر ما يكون في السُّودان وقد لَخِنَ لَخَناً وهو أَلْخَنُ ولَخِنَ السقاء لَخَناً فهو لَخِنٌ وأَلْخَنُ تغير طعمه ورائحته وكذلك الجلد في الدِّباغ إِذا فسد فلم يصلح قال رؤبة والسَّبُّ تَخْريقُ الأَديمِ الأَلْخَنِ الليث لَخِنَ السقاء بالكسر يَلْخَنُ لَخَناً أَي أَنْتَنَ وفي التهذيب إِذا أُدِيمَ فيه صَبُّ اللَّبَن فلم يغسل وصار فيه تَحْبيبٌ أَبيضُ قِطعٌ صغارٌ مثلُ السِّمْسِمِ وأَكبر منه متغيرُ الريح والطعم ومنه قولهم أَمة لَخْناءُ ولَخِنَ الجوْزُ لَخَناً تغيرت رائحته وفسد واللَّخَنُ قُبْح ريح الفرج وامرأَة لَخْناء ويقال اللَّخْناء التي لم تُخْتَنْ وفي حديث ابن عمر يا ابن اللَّخْناء هي التي لم تُخْنَن وقيل اللَّخَنُ النَّتْنُ والأَلْخَنُ الذي لم يُخْتن وقيل هو الذي يُرَى في قُلفَته قبل الخِتان بياضٌ عند انقلاب الجِلدة واللَّخْنُ البياضُ الذي ( * قوله « البياض الذي إلخ » وكذلك البياض الذي على قلفة الصبي قبل الختان كما في التهذيب ) على جُرْدان الحمار وهو الحَلَقُ أَبو عمرو اللَّخَنُ القبيح من الكلام
الرائد
* لخن يلخن: لخنا. 1-الوعاء أو نحوه: أنتن، فسدت رائحته. 2-تكلم بالقبيح. 3-كان منتن الجسد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: