لسَّنَ / لسَّنَ على يلسِّن ، تلسينًا ، فهو مُلسِّن ، والمفعول مُلسَّن
لَسّنَ فلانٌ: عضّ لسانه تحيُّرًا وفكرة
لَسّنَ الشيء: جعل طَرَفَهُ كطرفِ اللسان
لَسَّنَ الحذاءَ: خرَط صدرَه ودقّقه من أعلاه ، جعل طرَفَ مقدّمه كطرف اللسان
لَسَّنَ الرَّجُلُ : عَضَّ لِسَانَهُ تَحَيُّراً
وقَدمٌ مُلَسّنة: فيها لطافة وطولٌ يسير
لَسّنَ الليف: لسَنَه
لسَّن على جاره: تحدّث عنه بالسُّوء لسَّن على زميله
لاَسَنَ : (فعل)
لاَسَنْتُ، أُلاَسِنُ، لاَسِنْ، مصدر مُلاَسَنَةٌ
لاَسَنَ صَاحِبَهُ : حَاوَرَهُ، جَادَلَهُ
لاَسَنهُ : ناطَقهُ وقاولَه
وَلَسَ : (فعل)
وَلَسَ (يلِسُ) وَلْسًا، ووَلَسَانًا فهو والِسٌ وهي وَلُوسٌ
وَلَسَتِ الإِبلُ : أَسرعَتْ في سيرها
وَلَسَ وفلانٌ فلانًا، وَلْسًا: خانه وخدعه
وَلَس الحديثَ: عرَّض به ولم يصرَّحْ
تِلّيسة : (اسم)
التِّلِّيسة : وعاءٌ يُسَوَّى من الخوص شِبهُ القُفَّة
ويقول عامَّة مصر للجوالق الضخم: تَلِّيس بفتح التاء
لسَّ : (فعل)
لسَّ لسًّا
لسَّ الشيء : أكله
لسَّ الشيء : لَحِسه
لسَّت الدابةُ الحشيش: تناولته ونتفتهُ بمقدَّم فيها
فلان يلسُّ الأذى: يدسه
أَلَسَّ : (فعل)
أَلَسَّتَ الأرضُ: طَلَعَ أَوّلُ نباتها
أَلَسَّ النباتُ: أمكن أَن يُتناول ويُنتف
لَيِسَ : (فعل)
لَيِسَ لَيَسًا فهو أَلْيَسُ والجمع : لِيسٌ
لَيِسَ فلانٌ: شَجُعَ
لَيِسَ فلانٌ: لَزِمَ البيتَ فلم يَبرحْه
لَيِسَ عنه: غَفَل
لُسُس : (اسم)
اللُّسُسُ : الحمّالون الحُذَّاق
,
التِّلِّيسة
التِّلِّيسة : وعاءٌ يُسَوَّى من الخوص شِبهُ القُفَّة. ويقول عامَّة مصر للجوالق الضخم: :- تَلِّيس :- بفتح التاء.
المعجم: المعجم الوسيط
تلس
"التِّلِّيسَة: وعاء يُسَوَّى من الخوص شبه قَفْعَة، وهي شبه العيبة التي تكون عند العَصَّارينَ. "
المعجم: لسان العرب
لسس
"اللَّسُّ: الأَكل. أَبو عبيد: لَسَّ يَلُسُّ لَسّاً إِذا أَكل؛ وقال زهير يصف وَحْشاً: ثلاثٌ كأَقْواسِ السَّرَاءِ وناشِطٌ،قد اخْضَرَّ من لَسِّ الغَمِير جَحَافِلُه (* قوله «يوشك أَن توجس» هكذا في الأَصل وشارح القاموس هنا وأَراد المؤلف هذه الأَبيات في مادة هوس بلفظ آخر.)،في باقِلِ الرِّمْثِ وفي اللُّساس،منها هَدِيمُ ضَبَعٍ هَوَّاس وأَلَسَّ الغَمِيرُ: أَمكن أَن يُلَسَّ. قال بعض العَرب: وجَدْنا أَرضاً مَمْطوراً ما حَوْلها قد أَلَسَّ غَمِيرُها؛ وقيل: أَلَسَّ خرج زَهْرُه. وقال أَبو حنيفة: اللَّسُّ أَوَّل الرَّعْي، لَسَّتْ تَلُسُّ لَسّاً. وثوب مُتَلَسْلِس ومُلَسْلَس: كمُسَلْسَل، وزعم يعقوب أَنه مقلوب. وماءٌ لَسْلَس ولَسْلاس ولُسالِس: كسَلْسَل؛ الأَخيرة عن ابن جني. ابن الأَعرابي: يقال للغلام الخفيف الروح النَّشيط لُسْلُس وسُلْسُل. واللُّسْسُ: الحَمَّالون الحُذَّاق؛ قال الأَزهري: والأَصل النُّسُ، والنَّسسُّ السَّوْق،فقلبت النون لاماً. ابن الأَعرابي: سَلْسَلَ إِذا أَكل السَّلْسَلَة؛ وهي القطعة الطويلة من السنام، وقال أَبو عمر: وهي اللِّسْلِسةُ، وقال الأَصمعي: هي السَّلْسَلَة، ويقال سِلْسِلَة. واللَّسْلاسُ: السَّنام المقطَّع؛ قال الأَصمعي: اللَّسْلِسَة يعني السنام المقطَّع. "