ـ السِّنُّ: الضِّرْسُ,ج: أسْنانٌ وأسِنَّةٌ وأسُنٌّ، والثَّوْرُ الوَحْشِيُّ، وجَبَلٌ بالمدينةِ، وموضع بالرَّيِّ، وبلد على دِجْلَةَ، منه عبدُ اللهِ بنُ علِيٍّ الفَقيهُ، وبلد بين الرُّهَا وآمِدَ، ومكانُ البَرْيِ من القَلَمِ، والأَكلُ الشديدُ، والقِرْنُ، والحَبَّةُ من رأسِ الثُّومِ، وشُعْبَةُ المِنْجَلِ، ومِقْدارُ العُمُرِ، مُؤَنَّثَةٌ، في الناسِ وغيرِهِم, ج: أسْنانٌ. ـ أسَنَّ: كَبِرَتْ سِنُّهُ، كاسْتَسَنَّ، ونَبَتَ سِنُّهُ، ـ أسَنَّ اللّهُ سِنَّهُ: أنْبَتَهُ، ـ أسَنَّ سَديسُ الناقةِ: نَبَتَ. ـ هو أسَنُّ منه: أكْبَرُ سِنّاً. ـ هو سِنُّهُ وسَنِينُهُ وسَنِينَتُه: لِدَتُه، وتِرْبُهُ. ـ سَنَّ السِّكِّينَ، فهو مَسْنُونٌ وسَنينٌ، وسَنَّنَه: أحَدَّهُ، وصَقَلَه. ـ كلُّ ما يُسَنُّ به، أَو عليه: مِسَنٌّ. ـ سَنَّنَ المَنْطِقَ: حَسَّنَهُ، ـ سَنَّنَ رُمْحَهُ إليه: سَدَّدَهُ. ـ سَنَّ الرُّمْحَ: رَكَّبَ فيه سِنَانَهُ، ـ سَنَّ الأضْراسَ: سَوَّكَها، ـ سَنَّ الإِبِلَ: ساقَها سَريعاً، ـ سَنَّ الأمْرَ: بَيَّنَه، ـ سَنَّ الطِينَ: عَمِلَهُ فَخَّاراً، ـ سَنَّ فلاناً: طَعَنَه بالسِنانِ، أَو عَضَّهُ بالأسْنانِ، أَو كَسَرَ أسْنانَهُ، ـ سَنَّ الفحلُ الناقَةَ: كَبَّها على وجْهِها، ـ سَنَّ المالَ: أرْسَلَهُ في الرَّعْيِ، أَو أحْسَنَ القِيامَ عليه حتى كأنه صَقَلَهُ، ـ سَنَّ الشيءَ: صَوَّرَهُ، ـ سَنَّ عليه الدِرْعَ أَو الماءَ: صَبَّهُ، ـ سَنَّ الطَّرِيقَةَ: سارَ فيها، كاسْتَسَنَّها. ـ اسْتَنَّ: اسْتاكَ، ـ اسْتَنَّ الفَرَسُ: قَمَصَ، ـ اسْتَنَّ السَّرابُ: اضْطَرَبَ. ـ سَنونٌ: ما اسْتَكْتَ به. ـ سَّنَّةُ: الدُّبَّةُ، والفَهْدَةُ، ـ سِّنَّةُ: الفَأْسُ لها خَلْفانِ، ـ سُّنَّةُ: الوَجْهُ، أَو حُرُّهُ، أَو دائِرَتُهُ، أوِ الصُّورَةُ، أَو الجَبْهَةُ والجَبِينانِ، والسِيرَةُ، والطَّبِيعة، وتَمْرٌ بالمدينةِ، ـ سُّنَّةُ منَ الله: حُكْمُهُ، وأمْرُهُ، ونَهْيُهُ. ـ {إلاَّ أنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الأوَّلِينَ}، أي: مُعَايَنَةُ العَذابِ. ـ سَنَنُ الطَّرِيقِ، وسُنَنُ وسِنَنُ وسُنُنُ: نَهْجُهُ وجِهَتُهُ. ـ جاءَتِ الرِيحُ سَناسِنَ: على طَرِيقَةٍ واحِدةٍ. ـ حَمَأُ مَسْنُونُ: المُنْتِنُ. ـ رجُلٌ مَسْنُونُ الوَجْهِ: مُمَلَّسُهُ حَسَنُهُ سَهْلُهُ، أَو في وَجْهِهِ وأنْفِهِ طُولٌ. ـ الفحلُ يُسَانُّ الناقَةَ مُسَانَّةً وسِناناً، أي: يَكْدِمُها، ويَطْرُدُها حتى يُنَوِّخَها ليَسْفِدَها. ـ سَنينُ: ما يَسْقُطُ منَ الحَجَرِ إذا حَكَكْتَهُ، والأرضُ التي أُكِلَ نَباتُها، كالمَسْنُونَة، وقد سُنَّتْ، وبلد. ـ سُنَيْنٌ: اسْمٌ. ـ سُنَيْنَةُ: بِنْتُ مِحْنَفٍ الصَّحابِيَّةُ، ومَوْلًى لأُمِّ سَلَمَةَ. ـ مَسانَّ مِنَ الإِبِلِ: الكِبارُ. ـ سِّنْسِنُ: العَطَشُ، ورَأسُ المَحَالَةِ، وحَرْفُ فَقَارِ الظَّهْرِ، كالسِّنِّ والسِّنْسِنةِ، ورَأسُ عِظامِ الصَّدْرِ، أو طَرَفُ الضِّلَعِ التي في الصَّدْرِ. ـ سُنْسُنٌ: لَقَبُ أبي سُفْيانَ بنِ العَلاءِ، أخي أبي عَمْرٍو، وشاعِرٌ، وجَدُّ الحُسَيْنِ بنِ محمدٍ الشاعِرِ. ـ سَنَّةُ بنُ مُسْلِمٍ البَطينُ، وأبو عُثْمانَ بنُ سَنَّةَ: مُحَدِّثانِ. ـ سِنانُ بنُ سَنَّةَ، وعبدُ الرحمنِ بنُ سَنَّةَ، وسِنانُ بنُ أَبِي سِنانٍ، وابنُ طُهَيْرٍ، وابنُ عبدِ الله، وابنُ عَمْرِو بنِ مُقَرِّنٍ، وابنُ وَبْرَةَ، وابنُ سَلَمَةَ، وابنُ شَمْعَلَةَ، وابنُ تَيْمٍ، وابنُ ثَعْلَبَةَ، وابنُ رَوْحٍ، وسُنَيْنٌ، أبو جَميلَةَ، وابنُ واقِدٍ: صَحابِيُّونَ. ـ حِصْنُ سِنانٍ: بالرُّومِ. ـ أبو العَبَّاسِ الأصَمُّ سِّنانِيُّ: نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ سِنانٍ. ـ أُسْنانُ: قرية بِهَراةَ. ـ سَنيناءُ: قرية بالكوفةِ. ـ سَّنائِنُ: ماءَةٌ لبَنِي وَقَّاصٍ. ـ مُسْتَسِنُّ: الطَّرِيقُ المَسْلُوكُ، كالمُسْتَسَنِّ، وقد اسْتَسَنَّتْ. ـ مُسْتَنُّ: الأسَدُ. ـ سَّنَنُ: الإِبِلُ تَسْتَنُّ في عَدْوِها. ـ سَّنينَةُ: الرَّمْلُ المُرْتَفِعُ المُسْتَطِيلُ على وجهِ الأرضِ ج: سَنائِنُ، والرِّيحُ. ـ مَسْنونُ: سَيْفُ مالِكِ ابنِ العَجْلانِ الأنْصارِيِّ. ـ ذُو سِّنِّ: ابنُ وَثَنٍ البَجلِيُّ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ. وابنُ الصَّوَّانِ بنِ عبدِ شمسٍ. ـ ذو سُّنَيْنَةِ: حُبَيْبُ بنُ عُتْبَةَ الثَّعْلَبِيُّ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ أيضاً. ـ وَقَعَ في سِنِّ رَأسه، أي: عَدَدِ شَعَرِه منَ الخَيْرِ، أو فيما شاءَ واحْتَكَمَ. ـ أُسَيْدُ سُّنَّةِ: هو أسَدُ بنُ مُوسَى المُحَدِّثُ. ـ سُّنِّيُّون من المحدِّثين: أحمدُ بنُ محمدِ بنِ إسحاقَ بنِ السُّنِّيِّ، ذو التَّصانِيفِ، والعَلاءُ بنُ عَمْرٍو، ويَحْيَى بنُ زَكَرِيَّا، وأحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ مَنْصورٍ، مُؤَلِّفُ ''المِنْهاجِ''، وآخرونَ. ـ سَنَّنِيِ هذا الشيءُ: شَهَّى إليَّ الطَّعامَ. ـ تَسَانَّتِ الفُحولُ: تَكادَمَتْ. ـ سِنينُ: بلد بِدِيارِ عَوْفِ بنِ عَبْدٍ. ـ سِّنان: نَصْلُ الرُّمْحِ,ج: أسِنَّةٌ، والذِّبَّانُ. ـ هو أطْوَعُ سِّنانِ، أي: يُطَاوِعُهُ السِّنانُ كيفَ شاءَ.
السّنن الرّواتب(المعجم عربي عامة)
الصَّلوات المسنونة الثابتة التَّابعة للفرائض.
السّنّ الحليبيّ(المعجم عربي عامة)
من الأسنان المؤقَّتة لصغير الحيوان الثدييّ.
السّنَنَ(المعجم المعجم الوسيط)
السّنَنَ : الطَّرِيقَةُ والمِثَالُ. يقال: بَنَوْا بيوتَهم على سَنَن واحد. و السّنَنَ من الطَّريقِ: نَهْجُهُ وجهَتُهُ. ويقال: تَنَحَّ عن سَنَن الخَيْل.
السَّنا(المعجم المعجم الوسيط)
السَّنا : ضَوْءُ القمر. و السَّنا الضوءُ الساطع. وفي التنزيل العزيز: النور آية 43يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالأَبْصَارِ) ) . و السَّنا ضوءُ البَرْق. و السَّنا نباتٌ شُجَيْريّ من الفصيلة القَرْنيَّة، زهرُه مُصْفَرٌّ وحبُّه مفلطح رقيق كُلَويُّ الشكل تقريبًا، إِلى الطول، تستعمل أوراقه وثمارُه مُسْهلاتٍ يُتداوَى بها، وأجوده الحجازيّ ويعرف بالسنا المَكِّيّ. 51. و السَّنا الضوءُ الذي يستعمله المصوّر الفوتغرافي عند التقاطِ الصُّور.
السِّنُّ(المعجم المعجم الوسيط)
السِّنُّ : قطعة من العظْم تنبت في الفَكّ (مؤنثة) . و السِّنُّ من الشيءِ: كلُّ جزء مُسنَّن مُحَدَّدٍ على هيئتها، مثل: سِنِّ المُشْطِ، أَو المِنْجَلِ، أَو المِنْشارِ، أَو المِفتاح، أَو القلم، وسِنِّ الفَقَارِ وغَيرهِ. و السِّنُّ العُمْرُ. وفي المثل: :-صَدَقَني سِنَّ بَكْرِهِ :-: يضرب في الصِّدق. و السِّنُّ الحبَّةُ من رأْس الثُّوم. و السِّنُّ التِّرْبُ واللِّدَةُ. يقال: فلانٌ سِنُّ فلان. والجمع : أَسنَانٌ، وأَسُنٌّ. (جج) أَسِنَّةٌ.
اللَّسِن(المعجم المعجم الوسيط)
اللَّسِن : ما جُعِلَ طرَفُهُ كطَرَفِ اللسان.
اللِّسَانُ. (المعجم المعجم الوسيط)
اللِّسَانُ. : جسم لحميّ مستطيل متحرك، يكون في الفم، ويصلح للتّذوُّق والبلع، وللنطق. [مذكر وقد يؤنث]. والجمع : ألسنة، وألسُنٌ،13. ولُسُنٌ . و اللِّسَانُ. اللغة. وفي التنزيل العزيز:مريم آية 97 فَإنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلسَانِكَ) ) . و اللِّسَانُ. الخبر أَو الرسالة. يقال: أتاني أَو أتتنى منه لِسانٌ. و اللِّسَانُ. الحجّةُ. يقال: فلانٌ ينطِق بلسان الله: بحُجّته. و اللِّسَانُ. الثناءُ. يقال: لسان الناس عليه حسنَة . وفي التنزيل العزيز: الشعراء آية 84واجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدقٍ في الآخِرِينَ) ) : ثناءً حَسَنًا باقيا . و اللِّسَانُ. شريطٌ ضيّق من اليابس يمتد في البحر (ولسانُ القوم) : المتكلَّم عنهم. و(لسانُ الحال) : ما دَلّ على حالة الشيء وكيفيته من الظواهر . و(ذو اللسانين) : المنافق. يقال: هو ذو وجهين وذو لسانين. و( لِسان الحذاء) : الهَنَةُ الناتئة تحتَ فتحته فوق ظهر القدم. و( لِسان الميزان) : عود من المعدِنِ يثبّت عموديا على أوسط العاتق وتتحرك معه، ويستدل منه على توازن الكفتين. 14.
اللِّسْنُ(المعجم المعجم الوسيط)
اللِّسْنُ : الكلامُ. و اللِّسْنُ اللُّغةُ. يقال: لكل قوم لِسْنٌ. و اللِّسْنُاللِّسانُ.
المَلْسُون(المعجم المعجم الوسيط)
المَلْسُونالمَلْسُون رجل ملسونٌ: حُلْوُ اللسان، يقول ولا يفعل .
بَلَسان :- (النبات) جنس شجر من فصيلة البخوريّات، أوراقه متقابلة، وثماره عنبيّة، وله زهر أبيض صغير كهيئة العناقيد، يُستخرج العِطر من بعض أنواعه ومن أسمائه: بَيْلسان.
اللسن(المعجم معجم الاصوات)
صوت كلام الإنسان
التسامح في أدلة السنن(المعجم مصطلحات فقهية)
هي قاعدة فقهية مقتبسة من النصوص ومفادها: أنه إذا ورد حديث مشتمل على حسب، وعمل به المكلف فقد أدى مستحبا، وله الثواب المذكور له حتى لو كان الحديث غير صحيح، بل حتى لو تبين انه غير مستحب واقعا.
بألسنة حدادٍ(المعجم قرآن)
ذربة سليطة قاطعة كالحديد سورة :الاحزاب، آية رقم :19
ليًّا بألسنتِهم(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
انْنحرافًا إلى جانب السّوء في القول سورة :النساء، آية رقم :46