وصف و معنى و تعريف كلمة تلظينه:
تلظينه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و لام (ل) و ظاء (ظ) و ياء (ي) و نون (ن) و هاء (ه) .
معنى و شرح تلظينه في معاجم اللغة العربية:
اِلْتَاظَ : (فعل)
الْتَاظَتْ عليه الحاجةُ: تعذَّرَت
ظِنَن : (اسم)
لَظيَ : (فعل)
لظِيَ يَلظَى ، الْظَ ، لَظًى ، فهو لاظٍ لظِيتِ النَّارُ :تلهَّبت، فصوّت لهبُها
لاَظَ : (فعل)
لاَظَ لَوْظاً لاَظَهُ : طَرَدَه وقد دنا منه لاَظَهُ :عارضه
لاَظَّ : (فعل)
لاَظَّ مُلاظَّة، ولِظاظًا لاَظَّ في الحرب: واظب ولزِمَ القتالَ
تَظَنُّن : (اسم)
تَلَظَّى : (فعل)
تلظَّى يتلظَّى ، تَلَظَّ ، تلظّيًا ، فهو مُتَلَظٍّ (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) تَلَظَّيْتُ، أَتَلَظَّى، تَلَظَّ، مصدر تَلَظٍّ تَلَظَّتِ النَّارُ : تَلَهَّبَتْ، اِلْتَهَبَتْ، اِتَّقَدَتْ، اِضْطَرَمَتْ تَلَظَّى غَضَباً عَلَيْهِ : اِغْتاظَ، غَضِبَ تَلَظَّى الهَجيرُ : اِشْتَدَّ حَرّاً تَلَظَّتِ الأرْضُ : اِشْتَدَّ لَهَبُها تَلَظَّتِ الحَيَّةُ مِنَ السُّمِّ: تَحَرَّكَتْ، تقَلَّبَتْ
ظَنَّ : (فعل)
ظنَّ / ظنَّ بـ ظَنَنْتُ ، يَظُنّ ، اظْنُنْ / ظُنَّ ، ظَنًّا ، فهو ظانّ ، والمفعول مَظْنون ظنَّ الشَّيءَ/ ظنَّ الأمرَ : علمَه بغير يقينٍ ظَنَّ الرَّجُلُ : شَكَّ ظنَّ الطَّالبَ مجتهدًا: فِعْلٌ ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر، يدلّ على الشكّ أو الرُّجحان لا أَظُنُّكَ تُخالِفُ القانونَ : لاَ إِخالُكَ تُخالِفُهُ فيما أظنُّ: فيما أرى ظنَّ به الظّنون: ظَنَّ به شرًّا
ظانّ : (اسم)
لَظَّ : (فعل)
لَظَّ لظًّا فهو لاظٌّ ومِلْظاظ لَظَّ به : لَزِمَه ولم يفارقه لَظَّ عليه: أَلحّ لَظَّ فلانا: طَرَدَهُ
لَظَّى : (فعل)
لظَّى يلظِّى ، لَظِّ ، تلظيةً ، فهو مُلَظٍّ ، والمفعول مُلظًّى لَظَّى النارَ: أَلهَبها
,
لَظَى (المعجم القاموس المحيط)
ـ لَظَى : النارُ ، أو لَهَبُها . ـ لَظَى ، مَعْرِفَةً : جَهَنَّمُ . ـ لَظِيَتْ لَظًى والْتَظَتْ وتَلَظَّتْ : تَلَهَّبَتْ ، ولَظَّاها تَلْظِيَةً . ـ ذُو لَظَى : موضع .
الإِرَةُ (المعجم القاموس المحيط)
ـ الإِرَةُ : النَّارُ نَفْسُها ، أَو مَوْضِعُها ، أَو اسْتِعارُها وشِدَّتُها ، والقَديدُ ، والمُعْتَقَرُ ، والمُعَالَجُ ، ولَحْمٌ يُغْلَى بِخَلٍّ إغْلاءً ، فَيُحْمَلُ في السَّفَرِ ، وأصْلُه : إرْيٌ ، والهاءُ عِوَضٌ من الياءِ , ج : إرُونَ . ـ أرَتِ القِدْرُ تَأْرِي أرْياً : لَزِقَ بأَسْفَلِها شِبْه الجُلْبَةِ السَّوْداءِ من الاحْتِراقِ ، كأَرِيَتْ ، ـ أرَتِ الدابَّةُ مَرْبَطها : لَزِمَتْه ، ـ أرَتِ الريحُ الماءَ : صَبَّتْه ، ـ أرَتِ النَّحْلُ : عَمِلَتِ العَسَلَ ، كتَأَرَّتْ وأْتَرتْ ، ـ أرَتِ صَدْرُهُ عَلَيَّ : اغْتاظَ ، كأَرِيَ ، ـ أرَتِ الدابَّةُ إلى الدَّابَةِ : انْضَمَّتْ ، وألِفَتْ مَعَها مَعْلَفاً واحِداً . وآرَيْتُها أنَا . ـ أرْيُ : ما لَزِقَ بأَسْفَلِ القِدْرِ ، والعَسَلُ ، أو ما تَجْمَعهُ النَّحْلُ في أجْوافِها ثم تَلْفِظُه ، أو ما لَزِقَ من العَسَلِ في جَوْفِ العَسَّالَةِ ، ـ أرْيُ من السَّحابِ : دِرَّتُه ، ـ أرْيُ من الريحِ : عَمَلُها وسَوْقُها السحابَ ، والنَّدَى يَقَعُ على الشَّجرِ ، ولُطاخةُ ما تَأْكُلُه . ـ تَأَرَّى عنه : تَخَلَّفَ ، ـ تَأَرَّى بالمكانِ : احْتَبَسَ ، كائْتَرَى ، ـ تَأَرَّى الشيءَ : تَحَرَّاهُ . ـ آرِيُّ ، وآرِيُ : الأخِيَّةُ . ـ أرَّيْتُها ، أرَّيْتُها لها تَأْرِيَةً : جَعَلْتُ لها آرِيَّةً ، ـ أرَّيْتُها الشيءَ : أثْبَتُّه ، ومَكَّنْتُهُ ، ـ أرَّيْتُها النارَ : عَظَّمْتُها ، ورَفَعْتُها ، أَو جَعَلْتُ لها إرَةً ، ـ أرَّيْتُها عن الأمرِ : وَرَّيْتُ .
الحِيُّ (المعجم القاموس المحيط)
ـ الحِيُّ ، وحَيَوانُ ، وحَياةُ وحَيَوْةُ : نَقِيضُ المَوْتِ . حَيِيَ ، حَيَاةً ، وحَيَّ يَحَيُّ ويَحْيَا . ـ حَياة الطَّيِّبَةُ : الرِّزْقُ الحَلالُ ، أَو الجَنَّةُ . ـ حَيُّ : ضِدُّ المَيِّتِ , ج : أحْياءٌ ، وفَرْجُ المرأةِ . ـ ضُرِبَ ضَرْبَةً ليس بحاءٍ منها ، أَليس يَحْيَا ، كقولِك : لا تَأْكُلْ كذا فإنَّكَ مارِضٌ ، أَتَمْرَضُ إن أكَلْتَهُ . ـ أحْياهُ : جَعَلَهُ حَيًّا . ـ اسْتَحْياهُ : اسْتَبْقاهُ ، قيل : ومنهُ : { إنَّ اللّهَ لا يَسْتَحْيِي أن يَضْرِبَ مَثَلاً }. ـ طَريقٌ حَيٌّ : بَيِّنٌ . ـ حَيِيَ : اسْتَبانَ . ـ أرضٌ حَيَّةٌ : مُخْصِبَةٌ . ـ وأحْيَيْنَا الأرضَ : وجَدْناها حَيَّة غَضَّةَ النَّباتِ . ـ حَيَوانُ : جِنْسُ الحَيِّ ، أصْلُهُ حَيَيانٌ . ـ مُحاياةُ : الغِذاءُ للصبِيِّ . ـ حَيُّ : البَطْنُ من بُطُونِهِمْ , ج : أحْياءٌ . ـ حَيَا : الخِصْبُ ، والمَطَرُ ، وحَيَاءُ ، واسْمُ امْرَأةٍ ، ـ حَيَاءُ : التُّؤبةُ ، والحِشْمَةُ ، حَيِيَ منه حَياءً ، واسْتَحْيا منه ، واسْتَحَى منه ، واسْتَحْياهُ ، ـ هو حَيِيٌّ : ذُو حَياءٍ ، والفَرْجُ من ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ والسِّباعِ ، وقد يُقْصَرُ , ج : أحْياءٌ وأحْيِيَةٌ وحَيٌّ ، وحِيُّ . ـ تَّحِيَّةُ : السلامُ ، وحَيَّاهُ تَحِيَّةً ، والبَقاءُ ، والمُلْكُ . ـ حَيَّاكَ الله : أبقاكَ ، أَو مَلَّكَكَ . ـ حَيَّا الخَمْسينَ : دَنا منها . ـ مُحَيَّا : جماعةُ الوَجْهِ ، أَو حُرُّهُ . ـ حَيَّةُ : معروف ، يقالُ : لا تَمُوتُ إلا بِعَرَضٍ , ج : حَيَّاتٌ وحَيْواتٌ . وكَواكِبُ ما بَيْنَ الفَرْقَدَيْنِ وبَناتِ نَعْشٍ . ـ حَيُّوتُ : ذَكَرُ الحَيَّاتِ . ـ رجلٌ حَوَّاءٌ وحاوٍ : يَجْمَعُ الحَيَّاتِ . ـ حَيٌّ : قَبيلَةٌ ، والنِّسْبَةُ : حَيَوِيٌّ وحَيَيِيُّ . ـ بنو حِيٍّ : بَطْنانِ . ـ مَحْياةُ : موضع . ـ أحْيَتِ الناقَةُ : حَيِيَ وَلَدُها ، ـ أحْيَتِ القومُ : حَيِيَتْ ماشِيَتُهُم ، أَو حَسُنَتْ حالُها ، أَو صارُوا في الخِصْبِ ، وسَمَّوا : حَيَّةَ وحَيْوانَ ، وحَيِيَّةَ وحَيُّويَةَ وحَيُّونَ . ـ أبو تِحْيَى : صَحابِيٌّ ، شَبَّهَ ، صلى الله عليه وسلم ، عَيْنَ الدَّجَّالِ بعَيْنِهِ ، وتابِعِيَّانِ . ـ مُعاوِيَةُ بنُ أبي تِحْيَى : تابِعِيٌّ . ـ حَمَّادُ بنُ تُحْيَى : محدِّثٌ . ـ بنُ محمدِ بنِ تُحَيَّا : فقيهٌ . ـ تَحِيَّةُ الرَّاسِبِيَّةُ ، وبِنْتُ سُلَيْمانَ : محدِّثَتانِ . ـ يعقوبُ بنُ إِسْحاقَ بن تَحِيَّةَ : عن يزيدَ بنِ هارونَ . ـ ذُو حَيَّاتِ : سيْفٌ . ـ فُلانٌ حَيَّةُ الوادِي أَو الأرض أَو البَلَدِ أَو الحَماطِ ، أَداهٍ خبيثٌ . ـ حايَيْتُ النارَ بالنَّفْخِ : أحْيَيْتُها . ـ حَيَّ على الصلاةِ ، أهَلُمَّ وأقْبِلْ . ـ حَيَّ هَلاَ ، وحَيَّ هَلاً على كذا ، حَيَّ إلى كذا ، وحَيَّ هَلَ ، وحَيْ هَلْ ، وحَيَّهْلَ : حَيَّ ، أَاعْجَلْ ، وهَلاً ، أَصِلْهُ ، ـ حَيَّ ، أَهَلمَّ ، وهَلاً ، أحَثِيثاً ، أَو أسْرِعْ ، أَو هَلاً ، أَاسْكُنْ ، ومعناهُ : أسْرِعْ عند ذِكْرِهِ ، واسْكُنْ حتى تَنْقَضِيَ . ـ حَيَّ هَلاً بفُلانٍ ، أَعليكَ به ، وادْعُهُ . إذا قلتَ حَيَّ هَلاً مُنَوَّنَةً ، فَكَأَنَّكَ قلتَ : حَثًّا . وإذا لم تُنَوِّنْ ، فكأنَّكَ : قلتَ : الحَثَّ ، جعلُوا التنوينَ عَلَماً على النَّكِرَةِ ، وتَرْكَهُ عَلَماً لِلْمَعْرِفَةِ ، وكذا في جميع ما هذا حالُهُ من المَبْنِيَّاتِ . ـ لا حَيَّ عنه : لا مَنْعَ . ـ لا يَعْرِفُ الحَيَّ من اللَّيِّ : الحَقَّ من الباطِلِ ، أَو لا يَعْرِفُ الحَوِيَّةَ من فَتْلِ الحَبْلِ . ـ تَّحابِكواكِبُ ثلاثةٌ حِذَاءَ الهَنْعَةِ . ـ حَيَّةُ الوادِالأسَدُ . ـ ذُو الحَيَّةِ : مَلِكٌ مَلَكَ ألْفَ عامٍ . ـ أحْياءُ : ماءٌ غَزاهُ عُبَيْدَةُ بنُ الحَارِثِ ، سَيَّرَهُ النبِيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، وموضع قُرْبَ مِصْرَ يُضافُ إلى بَني الخَزْرَجِ . ـ أَبو عُمَرَ بنُ حَيَّوَيْهِ : مُحَدِّثٌ . ـ إمامُ حَرَمَيْنِ : عبدُ الملِكِ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ يوسفَ بنِ محمدِ بن حَيَّوَيْهِ . ـ حُيَيَّةُ : والِدَةُ عَمْرِو بنِ شُعَيْبٍ . ـ مُعَمَّرُ بنُ أبي حُيَيَّةَ : مُحَدِّثٌ . ـ صالِحُ بنُ حَيْوانَ ، وحَيْوانُ بنُ خالِدٍ ، أو خَيْوانَ : مُحَدِّثانِ . ـ سَعْدُ اللّهِ بنُ نَصْرٍ حَيَوانِيُّ ، وابْنُهُ محمدٌ ، وابنُ أخيهِ عبدُ الحَقِّ : مُحَدِّثونَ .
رَجُلُ (المعجم القاموس المحيط)
ـ رَجُلُ ، ورَجْلُ : معروف ، وإنما هو إذا احْتَلَمَ وشَبَّ ، أو هو رَجُلٌ ساعةَ يُولَدُ ، تصغيرُه : رُجَيْلٌ ورُوَيْجِلٌ ، والكثيرُ الجِماعِ ، والراجِلُ ، والكامِلُ ، ج : رِجالٌ ورِجالاتٌ ورَجْلَةٌ ورِجَلَةٌ ومَرْجَلٌ وأراجِلُ ، وهي رَجْلَةٌ . ـ تَرَجَّلَتْ : صارتْ كالرَّجُلِ . ـ رَجُلٌ بَيِّنُ الرُّجولِيَّةِ والرُّجْلَةِ والرُّجْلِيَّةِ والرَّجولِيَّةِ . ـ هو أرْجَلُ الرَّجُلَيْنِ : أشَدُّهُما . ـ امرأةٌ مُرْجِلٌ : مُذْكِرٌ . ـ بُرْدٌ مُرَجَّلٌ : فيه صُوَرُ الرجالِ . ـ رِجْلُ : القَدَمُ ، أو من أصْلِ الفَخِذِ إلى القَدَمِ ، ج : أرْجُلٌ . ـ رجُلٌ أرْجَلُ : عظيمُ الرِجْلِ . ـ رَجِلَ ، فهو راجِلٌ ورَجُلٌ ورَجِلٌ ورَجِيلٌ ورَجْلٌ ورَجْلانُ : إذا لم يكنْ له ظَهْرٌ يَرْكَبُه ، ج : رِجالٌ ورَجَّالَةٌ ورُجَّالٌ ورُجالَى ورَجالَى ورَجْلَى ورُجْلانٌ ورَجْلَةٌ ورِجْلَةٌ وأرْجِلَةٌ وأراجِلُ وأراجِيلُ . ـ رَجْلَةُ ، ورِجْلَةُ : شِدَّةُ المَشْيِ ، ـ رُجْلَةُ : القُوَّةُ على المَشْيِ . ـ حَرَّةٌ رَجْلَى ، ورَجْلَاءُ : خَشِنَةٌ يُتَرَجَّلُ فيها ، أو مُسْتَويَةٌ ، كثيرةُ الحِجارةِ . ـ تَرَجَّلَ : رَكِبَ رِجْلَيْهِ ، ـ تَرَجَّلَ الزَّنْدَ : وَضَعَهُ تحتَ رِجْلَيْهِ ، كارْتَجَلَهُ ، ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ . ـ رَجَلَ الشاةَ وارْتَجَلَهَا : عَقَلَها بِرجْلَيْهِ ، أو عَلَّقَها بِرِجْلِهَا . ـ مُرَجَّلُ : المُعْلَمُ ، والزِقُّ يُسْلَخُ من رِجلٍ واحدةٍ ، والزِقُّ المَلْآنُ خَمْراً ، ـ مُرَجَّلُ من الجَرادِ : الذي تُرَى آثارُ أجْنِحَتِهِ في الأرضِ . ـ رُجْلَةُ ، وتَرْجيلُ : بياضٌ في إحْدَى رِجْلَيِ الدابة ، رَجِلَ ، والنَّعْتُ : أرْجَلُ ورَجْلاءُ . ـ رَجَلَتِ المرأةُ ولَدَهَا : وضَعَتْه بِحَيثُ خَرَجَتْ رِجْلاهُ قَبْلَ رأسِهِ . ـ رِجْلُ الغُرابِ : نَبْتٌ ، وذُكِرَ في : غ ر ب ، وضَرْبٌ من صَرِّ الإِبِلِ لا يَقْدِرُ الفَصيلُ أن يَرْضَعَ معه ولا يَنْحَلُّ . ـ رجُلٌ راجِلٌ ورَجيلٌ : مَشَّاءٌ ، ج : رَجْلَى ورُجالَى . ـ رَجيلُ : الرجُلُ الصُّلْبُ . ـ هو قائِمٌ على رِجْلٍ : إذا حَزَبَهُ أمْرٌ فقامَ له . ـ رِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى ، ـ رِجْلٌ من البَحْرِ : خَليجُهُ ، ـ رِجْلٌ من السَّهْمِ : حَرْفَاهُ . ـ رِجْلُ الطائِرِ : مِيسمٌ . ـ رِجْلُ الجَرادِ : نَبْتٌ كالبَقْلَةِ اليَمانِيَّةِ . ـ ارْتَجَلَ الكَلاَمَ : تَكَلَّمَ به من غير أن يُهَيِّئَهُ ، ـ ارْتَجَلَ برأيِه : انْفَرَدَ ، ـ ارْتَجَلَ الفَرَسُ : راوَحَ بينَ العَنَقِ والهَمْلَجَةِ . ـ تَرَجَّلَ البِئْرَ ، وفيها : نَزَلَ ، ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ ، ـ تَرَجَّلَ فلانٌ : مَشَى راجِلاً . ـ شَعَرٌ رَجْلٌ ، ورَجَلٌ ورَجِلٌ : بينَ السُّبوطَةِ والجُعودَةِ ، وقد رَجِلَ ، ورَجَّلْتُهُ تَرْجيلاً ، ورَجُلٌ رَجْلُ الشَّعَرِ ورَجِلُهُ ورَجَلُهُ ، ج : أرْجَالٌ ورَجالَى . ـ مَكانٌ رَجيلٌ : بَعيدُ الطَّريقَيْنِ . ـ فَرَسٌ رَجيلٌ : مَوْطوءٌ رَكوبٌ لا يَعْرَقُ . ـ كلامٌ رَجيلٌ : مُرْتَجَلٌ . ـ الرَّجَلُ : أن يُتْرَكَ الفَصيلُ يَرْضَعُ أُمَّهُ ما شاءَ . ـ رَجَلَهَا : أرْسَلَهُ مَعَهَا ، كأَرْجَلَهَا ، ـ رَجَلَ البَهْمُ أُمَّهُ : رَضَعَهَا ، وبَهْمَةٌ رَجَلٌ ورَجِلٌ . ـ ارْتَجِلْ رَجَلَكَ : عليكَ شأنَكَ فالزَمْهُ . ـ رِجْلُ : الطائِفَةُ من الشيءِ ، ونِصْفُ الراويَةِ من الخَمْرِ والزَّيْتِ ، والقِطْعَةُ العَظيمَةُ من الجَرادِ ، جَمْعٌ على غَيْرِ لَفْظِ الواحِدِ كالعانَةِ والخَيْطِ والصِّوارِ ، ج : أرْجالٌ ، والسَّراويلُ الطاقُ ، والسَّهْمُ في الشيءِ ، والرَّجُلُ النَّؤُومُ ، والقِرْطاسُ الأَبْيَضُ ، والبُؤْسُ والفَقْرُ ، والقاذورَةُ مِنَّا ، والجَيْشُ ، والتَّقَدُّمُ ، ج : أرْجَالٌ . ـ مُرْتَجِلُ : مَنْ يَقَعُ بِرِجْلٍ من جَرادٍ فَيَشْوي منها ، ومَنْ يُمْسِكُ الزَّنْدَ بِيَدَيْهِ ورِجْلَيْهِ . ـ كان ذلك على رِجْلِ فُلانٍ : في حَياتِهِ ، وعلى عَهْدِهِ . ـ رِجْلَةُ : مَنْبِتُ العَرْفَجِ في رَوْضَةٍ واحِدَةٍ ، ومَسِيلُ الماءِ من الحَرَّةِ إلى السَّهْلَةِ ، ج : رِجَلٌ ، وضَرْبٌ من الحَمْضِ والعَرْفَجِ ، ومنه : '' أحْمَقُ من رِجْلَةٍ ''، والعامَّةُ تقولُ : من رِجْلِهِ . ـ رِجْلَةُ التَّيْسِ : موضع بين الكوفَةِ والشامِ . ـ رِجْلَةُ أَحْجَارٍ : موضع بالشامِ . ـ رِجْلَتا بَقَرٍ : موضع بأسْفَلِ حَزْنِ بَني يَرْبوعٍ . ـ ذو الرِّجْلِ : لُقْمانُ بنُ تَوْبَةَ ، شاعِرٌ . ـ مِرْجَلُ : المُشْطُ ، والقِدْرُ من الحِجَارَةِ والنُّحاسِ ، مُذَكَّرٌ . ـ ارْتَجَلَ : طَبَخَ فيه . ـ تَراجيلُ : الكَرَفْسُ . ـ مُمَرْجَلُ : ثيابٌ فيها صُوَرُ المَراجِلِ . ـ رَجَّالُ : ابنُ عُنْفُوَةَ ، قَدمَ في وَفْد بَني حَنيفَةَ ، ثم ارْتَدَّ فَتَبعَ مُسَيْلِمَة ، قَتَلَهُ زَيْدُ بنُ الخَطَّابِ يَوْمَ اليَمامَةِ ، ووَهِمَ من ضَبَطَهُ بالحاءِ ، وابنُ هِندٍ : شاعِرٌ . ـ رِجالُ : أبو الرِّجالِ سالِمُ بنُ عطاءٍ : تابِعِيٌّ ، ومُحَدِّثٌ رَوَى عن أُمِّهِ عَمْرَةَ . ـ عُبَيْدُ بنُ رِجالٍ : شَيْخٌ للطَّبَرانِيِّ . ـ أرْجَلَهُ : أمهَلَهُ ، أو جَعَلَهُ راجِلاً ، ـ إذا وَلَدَتِ الغَنَمُ بعضُها بعدَ بعضٍ قيلَ : ولَّدْتُها الرُّجَيْلاءَ ، كالغُمَيْصاءِ . ـ راجِلَةُ : كَبْشُ الراعي الذي يَحْمِلُ عليه مَتاعَهُ . ـ مَرْجَلٌ ومِرْجَلٌ : بُرْدٌ يَمَنِيٌّ . ـ رَجْلُ : النَّزْوُ . ـ رُجَيْلاءُ والرَّجَلِيُّونَ : قَوْمٌ كانوا يَعْدُونَ على أرْجُلِهِم ، الواحدُ : رَجَلِيٌّ ، وهُمْ سُلَيْكُ المَقانِبِ ، والمُنْتَشِرُ بنُ وَهْبٍ الباهِليُّ ، وأوْفَى بنُ مَطَرٍ المازِنِيُّ . ـ يقالُ : أمْرُكَ ما ارْتَجَلْتَ ، أي : ما اسْتَبْدَدْتَ فيه برَأيِكَ . ـ وسَمَّوْا : رِجْلاً ورِجْلَةَ . ـ رَجْلاءُ : ماءٌ لبني سَعيدِ بنِ قُرْطٍ . ـ رِجَلُ : موضع باليمامةِ . ـ تَرْجِيلُ : التَّقْوِيَةُ . ـ فرسٌ رَجَلٌ : مُرْسَلٌ على الخَيْلِ ، وكذا خَيْلٌ رَجَلٌ . ـ ناقةٌ راجِلٌ على ولَدِها : ليستْ بمَصْرورةٍ . ـ ذو رُجَيْلَةِ : ثلاثةٌ : عامِرُ بنُ مالِكٍ التَّغْلَبِيُّ ، وكعْبُ بنُ عامِرٍ النَّهْدِيُّ ، وعامِرُ بنُ زيدِ مَنَاةَ . ـ أراجِيلُ : الصَّيَّادونَ .
تَلَظَّى (المعجم الرائد)
تلظى - تلظيا 1 - تلظت النار : تلهبت ، اتقدت . 2 - تلظى عليه : غضب . 3 - تلظت الأرض : اشتد لهبها . 4 - تلظت الحية من السم : تحركت وتلوث .
تلظَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
تلظَّى يتلظَّى ، تَلَظَّ ، تلظّيًا ، فهو مُتَلَظٍّ :- • تلظَّتِ النَّارُ مُطاوع لظَّى : لظِيت ؛ التهبت فصوّت لَهَبُها :- { فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى }: تتلظَّى . • تلظَّى المكانُ : التظى ؛ اشتدَّ حَرُّه :- تلظَّى المنزلُ بحرارة الشَّمس ، - تلظى المخبزُ . • تلظَّى الشَّخْصُ : التظى ؛ التهب غيظًا :- تلظَّى من خَصْمه .
الهَجِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
الهَجِيرُ : المهجورُ المتروك . و الهَجِيرُ يَبيسُ النَّبت الذي كسرته الماشية . و الهَجِيرُ الفائقُ الفاضل . ويقال : لبنٌ هجيرٌ : خاثرٌ طيِّبٌ لم يَحمُض بَعد . و الهَجِيرُ الحوضُ العظيم . و الهَجِيرُ القَدَحُ الضخم . و الهَجِيرُ الغليظُ الضَّخمُ من حُمر الوحش . و الهَجِيرُ الفحلُ . السَّمينُ الفاتُر عن الضِّرَاب . و الهَجِيرُ نصفُ النهار في القَيظ خاصَّة . والجمع : هُجُرٌ .
تلظية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
لَظى (المعجم الرائد)
لظى - تلظية 1 - لظى النار : ألهبها ، أوقدها
الحيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
الحيَّةُ : من الزواحف . ( وانظر : حوى ) .
الحَيّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
الحَيّةُ : رتبةٌ من الزواحف منها أَنواع كثيرة . كالثعبان والأَفعى والصِّل وغيرها 42 . .
الرَّجُلُ (المعجم المعجم الوسيط)
الرَّجُلُ : الذكر البالغ من بني آدم . و الرَّجُلُ الرَّاجل خلاف الفارس . وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 239 فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَانًا ) ) . والجمع : رِجالٌ ، ورَجْلَة .
الرَّجْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
الرَّجْلُ : الماشِي على رجليه . و الرَّجْلُ اسم لجمع الراجل الماشي على رجليه .
الرِّجْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
الرِّجْلُ : من أَصل الفَخِذ إِلى القدم . والجمع : أَرْجُلٌ . ويقال هو قائم على رِجْل : هَمّه أَمرٌ فقامَ له . وفي المثل : :- لا تمش برجل من أَبَى :-: لا تستعنْ بمن لا يهتمُّ بأَمرك . وكان ذلك على رِجْل فلان : في عهده وزَمانه . وفي الحديث : حديث شريف لا أَعلم نبيًّا هلك على رِجْلِهِ من الجبابرة ما هَلَكَ على رِجْل موسى عليه السلام //. وانقطعت الرِّجل : إِذا خلت الطريق من السابلة ( محدثة ) . و الرِّجْلُ الطَّائِفَةُ من الشيء . و الرِّجْلُ الطائفةُ العظيمةُ من الجراد . و الرِّجْلُ الجَيْش . و الرِّجْلُ السَّهْمُ والنصيب في الشيءِ . وَرِجْلُ البَحْر : خلِيجُهُ . وَرِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى . وَرِجْلُ الغُرَاب : نبات مستطيل منبسط على الأَرض مشقَّق الورق ، يطبخ ويؤْكل . ورجْلُ الجبَّار ، ورِجْلُ الجوزاءِ : كواكب . والجمع : أَرْجَالٌ .
عنب الحية (المعجم الأعشاب)
يقال على ثمر الهزارجسان وهي الكرمة البيضاء واليونانيون قد يسمون بهذا الإسم ثمر الكبر أيضاً ، وسنذكر كل واحد منهما في بابه .
عود الحية (المعجم الأعشاب)
ذكره مؤمن القروي في كتابه ويسمى بالبربرية اصعععر
قثاء الحية (المعجم الأعشاب)
هو الزراوند الطويل وقد ذكرته في حرف الزاي المعجمة .
لوف الحية (المعجم الأعشاب)
اذُن القسيس - اللوف السبط - صارة - شجرة التنين أو الحية - صراخة غَرغَنيتيه - دار قنطُون - خبز .
تلظّى الشّخْص (المعجم عربي عامة)
التظى ؛ التهب غيظًا :- تلظَّى من خَصْمه .
تلظّى المكان (المعجم عربي عامة)
التظى ؛ اشتدَّ حَرُّه :- تلظَّى المنزلُ بحرارة الشَّمس - تلظى المخبزُ .
تَلَظَّى (المعجم الغني)
[ ل ظ ي ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَلَظَّيْتُ ، أَتَلَظَّى ، تَلَظَّ ، مصدر تَلَظٍّ . 1 . :- تَلَظَّتِ النَّارُ :- : تَلَهَّبَتْ ، اِلْتَهَبَتْ ، اِتَّقَدَتْ ، اِضْطَرَمَتْ . :- بَقِيَ ساعاتٍ يَتَلَظَّى على جَمْرٍ مِنَ الصَّبْرِ :- ( م . حسين هيكل ). 2 . :- تَلَظَّى غَضَباً عَلَيْهِ :- : اِغْتاظَ ، غَضِبَ . 3 . :- تَلَظَّى الهَجيرُ :- : اِشْتَدَّ حَرّاً . 4 . :- تَلَظَّتِ الأرْضُ :- : اِشْتَدَّ لَهَبُها . 5 . :- تَلَظَّتِ الحَيَّةُ مِنَ السُّمِّ :-: تَحَرَّكَتْ ، تقَلَّبَتْ .
تلظى (المعجم مصطلحات فقهية)
استثمار الرجل الحصيف (المعجم مالية)
الاستثمار بحكمة وتحفّظ ، وتعني بالانجليزية : prudent man investing
حرمة الرجل (المعجم مصطلحات فقهية)
لظَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
لظَّى يلظِّى ، لَظِّ ، تلظيةً ، فهو مُلَظٍّ ، والمفعول مُلظًّى :- • لظَّى الشَّخْصُ النَّارَ أشعلها وألهبها • لظَّى نارَ الفتنة .
تعليقـات: