وصف و معنى و تعريف كلمة تلعثمك:


تلعثمك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على تاء (ت) و لام (ل) و عين (ع) و ثاء (ث) و ميم (م) و كاف (ك) .




معنى و شرح تلعثمك في معاجم اللغة العربية:



تلعثمك

جذر [لعثم]

  1. تَلَعثَمَ: (فعل)
    • تلعثمَ في يتلعثم ، تلعثُمًا ، فهو مُتلعثِم ، والمفعول مُتلعثَمٌ فيه
    • تَلَعْثَمَ في عِباراتِهِ : تَلَكَّأَ، تأَنَّى
    • تَلَعْثَمَ في الأمْرِ : تَوَقَّفَ فيهِ
    • تَلَعْثَمَ : لعثم
  2. تَلَعثُم: (اسم)
    • مصدر تَلَعْثَمَ
    • التَّلَعْثُمُ في الكَلامِ: التَّلَكُّؤُ، التَّأَنِّي
    • مصدر تلعثمَ في
    • (العلوم اللغوية) مجموعة من التردّدات غير النظاميّة والإعادة المتكرِّرة في الكلام، وهي مرادفة للتأتأة
  3. تلعثُم: (اسم)
    • تلعثُم : مصدر تَلَعثَمَ
  4. التَّلَعْثُمُ في الكَلامِ:
    • التَّلَكُّؤُ، التَّأَنِّي.


  5. تَلَعْثَمَ في الأمْرِ:
    • تَوَقَّفَ فيهِ.
  6. تَلَعْثَمَ في عِباراتِهِ:
    • تَلَكَّأَ، تأَنَّى.
  7. تلعثم الشّخْص في الأمر:
    • لَعْثم؛ توقَّف فيه وتمكَّث وتأنّى ''سأله المدرسُ فتلعثم في الإجابة''.
  8. عَثِن : (اسم)
    • عَثِن : فاعل من عَثِنَ
  9. عَثَن : (اسم)
    • الجمع : أعْثَانٌ
    • العَثَنُ : الصَّنَمُ الصَّغِيرُ
    • العَثَنُ :الدُّخانُ
  10. عَثْن : (اسم)


    • عَثْن : مصدر عَثَنَ
  11. عُثِيّ : (اسم)
    • عُثِيّ : مصدر عَثيَ
  12. عَثّ : (اسم)
    • عَثّ : مصدر عَثَّ
  13. عَثا : (فعل)
    • عثَا يَعثو ، اعْثُ ، عَثْوٌ، عُثُوٌّ، عُثِيٌّ، فهو عاثٍ
    • عَثَا الرَّجُلُ : أَفْسَدَ وَبَالَغَ فِي الإِفْسَادِـ
  14. عُثيّ : (اسم)
    • مصدر عثِيَ
  15. عاثٍ : (اسم)
    • عاثٍ : فاعل من عَثا
  16. مُتلعثَم : (اسم)


    • مُتلعثَم : اسم المفعول من تَلَعثَمَ
  17. مُتلعثِم : (اسم)
    • مُتلعثِم : فاعل من تَلَعثَمَ
  18. أعْثَان : (اسم)
    • أعْثَان : جمع عَثَن
  19. عَثَنَ : (فعل)
    • عَثَنَ عَثْنًا، وعُثُونًا
    • عَثَنَتِ النارُ: دَخَّنَتْ
    • عَثَنَتِ فلانٌ في الجَبَل عَثْنًا: صَعَّدَ
    • عَثَنَتِ الثوبَ بالطِّيب: دَخَّنَهُ عليه حتى عَبِق به
  20. عَثِنَ : (فعل)
    • عَثِنَ عَثَنًا فهو عَثِنٌ
    • عَثِنَ الثَّوْبُ : عَبِقَ بدُخانِ الطِّيب
  21. عَثَّنَ : (فعل)
    • عَثَّنَتِ النارُ: عَثَنَتْ
    • عَثَّنَ فلانٌ: دَخَّنَ
    • عَثَّنَ الثَّوْبَ: بخَّرَهُ بالبَخور
    • عَثَّنَ الشيءَ: خَلَطَهُ
    • عَثَّنَ فلانٌ عليهم بالفسادِ: أثارَهُ
  22. عَثيَ : (فعل)


    • عَثِيَ عُثُوًّا، وعُثِيًّا، وعَثَيَانًا
    • عَثِيَ : عثا
    • عثِي الظَّالمُ :عثَا؛ أفسد أشدَّ الإفساد وبالغ في ظلمه وتكبّره وكفره
  23. عَوْث : (اسم)
    • عَوْث : مصدر عاثَ
  24. عَيْث : (اسم)
    • عَيْث : مصدر عاثَ
  25. عُثْي : (اسم)
    • عُثْي : جمع أَعْثَى
,
  1. لعث (المعجم الرائد)
    • لعث - يلعث ، لعثا
      1-كان ثقيلا بطيئا
  2. بَلْعَثَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَلْعَثَةُ: الرَّخاوَةُ في غِلَظِ جِسمٍ وسِمنٍ، والغَليظَةُ المُسْتَرْخِيَةُ، وهو بَلْعَثٌ.
  3. تلعثم الشّخْص في الأمر (المعجم عربي عامة)
    • لَعْثم؛ توقَّف فيه وتمكَّث وتأنّى :-سأله المدرسُ فتلعثم في الإجابة.
  4. العَثَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَثَنُ : الصَّنَمُ الصَّغِيرُ.
      و العَثَنُ الدُّخانُ. والجمع : أعْثَانٌ.
  5. العَثِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَثِنُ من الطعام
  6. العُثَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُثَانُ : الدُّخَانُ.
      وأكثرُ ما يستعملُ فيما يُتَبَخَّرُ به، ويُطلَقُ على الغُبار أيضًا. والجمع : عَواثِنُ.


  7. تَلَعْثَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلَعْثَمَ : لعثم.
  8. تَلَعْثَمَ (المعجم الغني)
    • [ل ع ث]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَلَعْثَمَ، يَتَلَعْثَمُ، مصدر تَلَعْثُمٌ.
      1. :-تَلَعْثَمَ في عِباراتِهِ :- : تَلَكَّأَ، تأَنَّى.
      2. :-تَلَعْثَمَ في الأمْرِ :- : تَوَقَّفَ فيهِ.
  9. تَلَعْثُمٌ (المعجم الغني)
    • [ل ع ث]. (مصدر تَلَعْثَمَ). :-التَّلَعْثُمُ في الكَلامِ :-: التَّلَكُّؤُ، التَّأَنِّي.
  10. تَلَعْثُم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَلَعْثُم :-
      1 - مصدر تلعثمَ في.
      2 - (العلوم اللغوية) مجموعة من التردّدات غير النظاميّة والإعادة المتكرِّرة في الكلام، وهي مرادفة للتأتأة.
  11. تلعثمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلعثمَ في يتلعثم ، تلعثُمًا ، فهو مُتلعثِم ، والمفعول مُتلعثَمٌ فيه :-
      تلعثم الشَّخْصُ في الأمر
      1 - لَعْثم؛ توقَّف فيه وتمكَّث وتأنّى :-سأله المدرسُ فتلعثم في الإجابة.
      2 - تلجلج فيه واضطرب :-بدا متلعثمًا في كلامه.
  12. ألعث (المعجم الرائد)
    • ألعث
      1-ثقيل بطيء، جمع : لعث، مؤنث لعثاء
  13. تلعثَم (المعجم الرائد)
    • تلعثم - تلعثما
      1- تلعثم في الأمر : تمكث فيه وتأنى ولم يفصح «تلعثم في كلامه». 2- تلعثم في الأمر : توقف فيه. 3- تلعثم في الأمر : جبن عنه .
  14. أَلْعَثُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَلْعَثُ: الثَّقيلُ البَطيءُ. وقد لَعِثَ.
  15. لعثم (المعجم لسان العرب)
    • "تَلَعْثَم عن الأَمر: نَكَل وتمكَّث وتأَنَّى وتبصَّر، وقيل: التَّلَعْثُم الانتظار.
      وما تَلَعْثَم عن شيء أَي ما تأَخَّر ولا كذَّب.
      وقرأَ فما تَلعْثَم وما تَلَعْذَمَ أَي ما توقَّف ولا تمكَّث ولا تردّد،وقيل: ما تَلَعْثَم أَي لم يُبْطِئ بالجواب.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: ما عرَضْتُ الإِسْلامَ على أَحَدٍ إِلا كانت فيه كَبْوةٌ إِلا أَن أَبا بكر ما تَلَعْثَم أَي أَجاب من ساعتِه أَوَّلَ ما دعوته ولم ينتظر ولم يتمكَّث وصدَّق بالإِسلام ولم يتوقَّف.
      وفي حديث لقمان بن عاد أَنه، قال في أَحدِ إِخْوتِه: فليسَت فيه لَعْثَمَةٌ إِلا أَنه ابن أَمَةٍ؛ أَراد أَنه لا توقُّفَ عن ذِكْرِ مَناقبه إِلا عند ذكر صَراحةِ نَسبِه فإِنه يُعاب بهُجْنته.
      ويقال: سأَلته عن شيء فلم يتَلعْثَمْ ولم يتَلَعْذَمْ ولم يَتَتَمْتَمْ ولم يتمرَّغ ولم يتفكَّر أَي لم يتوقف حتى أَجابني.
      "
  16. ثمثم (المعجم لسان العرب)
    • "الثَّمْثَمُ: الكلب، وقيل: الثَّمْثَمُ كلب الصيد.
      الأَزهري في الرباعي: العُرْبُجُ والثَّمْثَمُ كلب الصيد.
      وثَمْثَمَ الرجلُ عن الشيء وتَثَمْثَم: توقف، وكذلك الثورُ والحِمارُ؛ قال الأَعشى: فَمَرَّ نَضِيُّ السَّهْمِ تحت لَبانِه،وجالَ على وَحْشِيِّه لم يُثَمْثِمِ وتكلم فما تَثَمْثَمَ ولا تَلَعْثَم بمعنىً.
      وثَمْثَموا الرجل: تَعْتَعُوه؛ عن ابن الأَعرابي.
      وثَمْثَمَ الرجل إِذا غَطَّى رأْس إِنائه.
      ويقال: مَثْمِثُوا بنا ساعةً وثَمْثِموا بنا ساعة ولَثْلِثوا ساعةً وحَفْحِفوا (* قوله «حفحفوا» هكذا هو في الأصل هنا وفي مادة لثث).
      ساعة أَي رَوِّحوا بنا قليلاً.
      الثَّمْثام: الذي إِذا أَخذ الشيء كسَره.
      ويقال: هذا سَيْف لا يُثَمْثَمُ نَصْله أَي لا يُثْنَى إِذا ضُرب به ولا يَرْتَدّ؛ وقال ساعدة: فوَرَّك لَيْناً لا يُثَمْثَمُ نَصْلُه،إِذا صابَ أَوساطَ العِظامِ صَمِيمُ صَميمٌ أَي مُصَمِّم في العَظْم؛ وقول العجاج: مُسْتَرْدِفاً، مِن السَّنام الأَسْنَمِ،حَشاً طويل الفَرْع لم يُثَمْثَمِ أَي لم يكْسَر ولم يُشْدخ بالحَمْل، يعني سَنامه، ولم يُصِبْه عَمَدٌ فَيَنْهَشِم؛ العَمَدُ: أَن يَنْشَدِخ فَيَنْغَمِر.
      وثَمْثَمَ قِرْنَه إِذا قَهَرَه؛

      قال: فهو لِحُولانِ القِلاصِ ثَمْثام"
  17. ثَمَّهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ثَمَّهُ: وَطِئَهُ، كثَمَّمَهُ، وأصْلَحَهُ، وجَمَعَهُ، وفي الحَشيش أكْثَرُ اسْتِعمالاً.
      ـ الثُّمَّةُ: القَبْضَةُ منه،
      ـ ثَمَّ يَدَهُ بالحَشيشِ: مَسَحَها،
      ـ ثَمَّ الشاةُ النَّبْتَ: قَلَعَتْه بفيها، فهي ثَمُومٌ،
      ـ ثَمَّ الطعامَ: أكَلَ جَيِّدَهُ ورَديئَه.
      ـ رجلٌ مِثَمٌّ ومِقَمٌّ ومِثَمَّةٌ ومِقَمَّةٌ: إذا كان كذلك.
      ـ انْثَمَّ عليه: انْثالَ،
      ـ انْثَمَّ جِسْمُه: ذابَ.
      ـ مالَهُ ثُمٌّ ولارُمٌّ، فالثُّمُّ: قُماشُ أساقيهم وآنِيَتِهِم، والرُّمُّ: مَرَمَّةُ البيتِ.
      ـ ثُمَّ: حَرْفٌ يَقْتَضِي ثلاثَة أُمورٍ: التَّشرْيكَ في الحُكْمِ، أو قد يَتَخَلَّفُ بأَن تَقَعَ زائدةً، كما في: {أن لا مَلْجَأ من الله إلاَّ إليه ثم تابَ عليهم} الثاني: التَّرْتيبُ، أو لا تَقْتَضيهِ، كقولِه عَزَّ وجَلَّ: {وبَدَأ خَلْقَ الإِنْسانِ من طينٍ، ثم جعلَ نَسْلَه} الآيَة. والثالِثُ: المُهْلَةُ، أو قد تَتَخَلّفُ، كقولكَ: أعْجَبَني ما صَنَعْتَ اليومَ، ثم ما صَنَعْتَ أمْسِ أعْجَبُ، لأَنَّ ثُمَّ فيه لتَرْتيبِ الإِخْبارِ ولا تَراخِيَ بين الإِخْبارَينِ.
      ـ ثَمَّ: اسْمٌ يُشارُ به، بمعنى هناكَ، للمَكانِ البَعيدِ ظَرْفٌ لا يَتَصَرَّفُ. فقولُ مَن أعْرَبَه مفعولاً لرأيتَ في {وإذا رأيتَ ثَمَّ} وهَمٌ.
      ـ مَثَمُّ الفَرَسِ ومَثَمَّتُه: مُنْقَطَعُ سُرَّتِه.
      ـ تَثْميمُ العَظْمِ: إبانَتُه.
      ـ الثَّمْثامُ: من إذا أخذَ الشيءَ، كسَرَه.
      ـ الثُّمامُ واليَثْموم: نَبْتٌ معروف، وقد يُسْتَعْمَلُ لإِزالَةِ البياضِ من العينِ، وواحدته: الثُمامه واليَثْمومه.
      ـ بيتٌ مَثْمومٌ: مُغَطى به.
      ـ يقالُ لِما لاَ يَعْسُرُ تنَاوُلُه: ''على طَرَفِ الثُّمامِ''، لأَنَّه لا يطولُ. وصُخَيْراتُ الثُّمامِ: إحدى مَراحِلِه، صلى الله عليه وسلم، إلى بَدْرٍ. وثُمامةُ بنُ أُثالٍ، وابنُ أبي ثُمامةَ، وابنُ حَزْنٍ، وابنُ عَدِيٍّ: صحابيونَ. وكغُرابٍ: ابنُ اللَّيْثِ مُحدِّثٌ.
      ـ الثَّمِيمةُ: التامورةُ المَشْدودةُ الرأسِ.
      ـ ثَمْثَمٍ: كلْبُ الصَّيْدِ.
      ـ ثَمْثَمٌ العَبْدِيُّ: شاعرٌ.
      ـ رَزِينُ ابنُ ثَمْثَمٍ الضَّبِّيُّ: قاتلُ سَهمِ بنِ أصْرَمَ.
      ـ الثِمَّةُ: الشيخُ.
      ـ انْثَمَّ: شاخَ.
      ـ الثَّمْثَمَةُ: تَغْطِيَةُ رأسِ الإِناءِ، والاحْتِباسُ، يقالُ: ثَمْثِموا بنا ساعةً، وأن لا يُجادَ العَمَلُ، وأن تُشْنَقَ القِرْبَةُ إلى العَمودِ ليُحْقَنَ فيها اللبَنُ.
      ـ هذا سَيْفٌ لا يُثَمْثَمُ نَصْلُه: لا يَنْثَني إذا ضُرِبَ به، ولا يَرْتَدُّ.
      ـ المِثَمُّ: مَن يَرْعَى على مَنْ لا راعيَ له، ويُفْقِرُ من لا ظَهْرَ له،
      ـ يَثُمُّ ما عَجَزَ عنه الحَيُّ من أمْرِهِم.
      ـ تَثَمْثَمَ عنه: تَوَقَّفَ.
      ـ ما تَثَمْثَمَ: ما تَلَعْثَمَ.
  18. لَعْثَمَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَعْثَمَ فيه لَعْثَمَةً،
      ـ تَلَعْثَمَ: تَمَكَّثَ، وَتَوَقَّفَ، وتأنَّى، أو نَكَصَ عنه، وتَبَصَّرَه.


معنى تلعثمك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تَلَعْثُم [مفرد]: 1- مصدر تلعثمَ في. 2- (لغ) مجموعة من التردّدات غير النظاميّة والإعادة المتكرِّرة في الكلام، وهي مرادفة للتأتأة. II تلعثمَ في يتلعثم، تلعثُمًا، فهو مُتلعثِم، والمفعول مُتلعثَمٌ فيه • تلعثم الشَّخْصُ في الأمر: 1- لَعْثم؛ توقَّف فيه وتمكَّث وتأنّى "سأله المدرسُ فتلعثم في الإجابة". 2- تلجلج فيه واضطرب "بدا متلعثمًا في كلامه".
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
لعثم / لعثم في يلعثم ، لعثمة ، فهو ملعثم ، والمفعول ملعثم فيه• لعثم الشخص : تردد واضطرب في كلامه لعثم في إجابته . • لعثم الشخص في الأمر : تمكث فيه وتأنى لعثم المتهم في الإجابة عن سؤال قاضي التحقيق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلعثم في يتلعثم ، تلعثما ، فهو متلعثم ، والمفعول متلعثم فيه• تلعثم الشخص في الأمر : 1 - لعثم ؛ توقف فيه وتمكث وتأنى سأله المدرس فتلعثم في الإجابة . 2 - تلجلج فيه واضطرب بدا متلعثما في كلامه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلعثم [ مفرد ] : 1 - مصدر تلعثم في . 2 - ( لغ ) مجموعة من الترددات غير النظامية والإعادة المتكررة في الكلام ، وهي مرادفة للتأتأة .
مختار الصحاح
ل ع ث م : أبو زيد تَلَعْثَمَ في الأمر إذا تمكث فيه وتأنَّى وقال الخليل نكَل عنه وتبَصَّره
لسان العرب
تَلَعْثَم عن الأَمر نَكَل وتمكَّث وتأَنَّى وتبصَّر وقيل التَّلَعْثُم الانتظار وما تَلَعْثَم عن شيء أَي ما تأَخَّر ولا كذَّب وقرأَ فما تَلعْثَم وما تَلَعْذَمَ أَي ما توقَّف ولا تمكَّث ولا تردّد وقيل ما تَلَعْثَم أَي لم يُبْطِئ بالجواب وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال ما عرَضْتُ الإِسْلامَ على أَحَدٍ إِلا كانت فيه كَبْوةٌ إِلا أَن أَبا بكر ما تَلَعْثَم أَي أَجاب من ساعتِه أَوَّلَ ما دعوته ولم ينتظر ولم يتمكَّث وصدَّق بالإِسلام ولم يتوقَّف وفي حديث لقمان بن عاد أَنه قال في أَحدِ إِخْوتِه فليسَت فيه لَعْثَمَةٌ إِلا أَنه ابن أَمَةٍ أَراد أَنه لا توقُّفَ عن ذِكْرِ مَناقبه إِلا عند ذكر صَراحةِ نَسبِه فإِنه يُعاب بهُجْنته ويقال سأَلته عن شيء فلم يتَلعْثَمْ ولم يتَلَعْذَمْ ولم يَتَتَمْتَمْ ولم يتمرَّغ ولم يتفكَّر أَي لم يتوقف حتى أَجابني
الرائد
* لعثم لعثمة. 1-في الأمر: تمكث فيه وتأنى ولم يفصح «لعثم في كلامه». 2-في الأمر: توقف فيه. 3-في الأمر: جنى عنه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: