وصف و معنى و تعريف كلمة تلعنك:


تلعنك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على تاء (ت) و لام (ل) و عين (ع) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح تلعنك في معاجم اللغة العربية:



تلعنك

جذر [لعن]

  1. تَلَعَّنَ: (فعل)
    • تَلَعَّنَ القومُ: التعنوا
  2. لَعَنَ: (فعل)
    • لعَنَ يلعَن ، لَعْنًا ، فهو لاعِنٌ، لَعَّانٌ، والمفعول مَلْعون ولعينٌ والجمع : مَلاعينُ
    • لَعَنَ الرَّجُلَ : سَبَّهُ، شَتَمَهُ
    • لَعَنَهُ اللَّهُ : أَخْزَاهُ وَأَبْعَدَهُ مِنَ الخَيْر
    • لعن الكلبَ أْو الذئبَ: طردته
    • لَعَنَهُ فلانٌ غيرَه: قال له عليك لعنةُ الله
    • أمرٌ لاعِن: جالب للَّعْن وباعث عليه،
    • لَعَنَهُ فلانًا: سبَّه وأَخزاه
    • اللاّعنان: التغوّط على قارعة الطريق وفي ظلِّ الشّجرة
    • الشَّجرة الملعونة: شجرة الزقّوم، أي: الملعون آكلها، وقيل: هي التي كرهها ولعنها كلُّ مَنْ ذاقها
  3. لَعْن: (اسم)
    • لَعْن : مصدر لَعَنَ
  4. لَعَّنَ: (فعل)
    • لَعَّنْتُ، أُلَعِّنُ، مصدر تَلْعِينٌ
    • لَعَّنَ الأَسِيرَ : عَذَّبَهُ
    • لَعَّنَ خَصْمَهُ : أَكْثَرَ مِنْ لَعْنِهِ، مِنْ شَتْمِهِ


  5. لَعن: (اسم)
    • مصدر لعَنَ
    • أَبَيْتَ اللَّعْنَ: عبارةٌ كانت العربُ تُحَيّي بها ملوكها في الجاهليّة، ومعناها: لا فعلتَ ما تستوجبُ به اللَّعْنَ
  6. لُعَن: (اسم)
    • لُعَن : جمع لُعنة
  7. تَلاَعَنَ: (فعل)
    • تلاعنَ يتلاعن ، تلاعُنًا ، فهو مُتلاعِن
    • تلاعن الشَّخصان: تشاتما، سبَّ كُلُّ واحدٍ منهما الآخرَ
    • تلاعن الشَّخصُ: تلاعب وتماجن
    • تلاعن الزَّوجان: أثبت كُلٌّ منهما صِدْقَ دعواه بشريعة اللِّعان
  8. اِلتَعنَ: (فعل)
    • الْتَعْنَ الْقَوْم: لَعَنَ بعضُهم بعضا
    • الْتَعْنَ فلانٌ: لَعَنَ نفسَه
  9. لاعِنُونَ: (اسم)
    • لاعِنُونَ : جمع لَّاعِنُ
  10. ملاعنُ: (اسم)


    • ملاعنُ : جمع مَلعَنة
  11. لَعنة: (اسم)
    • الجمع : لَعَنات و لَعْنات و لِعان
    • اسم مرَّة من لعَنَ
    • سَبَّة
    • لَعْنَةُ اللهِ: عذابُه، والطّرد من رحمته وخيره
    • اللَّعْنَةُ : العذاب
  12. لُعنة: (اسم)
    • الجمع : لُعُنات و لُعْنات و لُعَن
    • اللُّعْنَةُ : من يلعنه الناس لشرِّه
  13. مَلعون: (اسم)
    • الجمع : مَلاَعِينُ ، مَلْعُونَاتٌ
    • مفعول من لَعَنَ
    • وَلَدٌ مَلْعُونٌ : مَنْعُوتٌ بِالخِزْيِ والعَارِ
    • هُوَ مَلْعُونٌ : أَيْ عَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّه
  14. مُلاعَن: (اسم)
    • مُلاعَن : اسم المفعول من لاَعَنَ
  15. مُلاعِن: (اسم)
    • مُلاعِن : فاعل من لاَعَنَ
  16. مَلْعون: (اسم)


    • مَلْعون : اسم المفعول من لَعَنَ
  17. مَلاَعِينُ: (اسم)
    • مَلاَعِينُ : جمع مَلعون
  18. تَلاعُن: (اسم)
    • مصدر تَلاعَنَ
    • حاوَلَ أنْ يُوقِفَ تَلاعُنَهُمَا : سَبُّ بَعْضِهما بَعْضاً، تَشاتُمَهُما
  19. تلاعُن: (اسم)
    • تلاعُن : مصدر تَلاَعَنَ
  20. لُعَنة: (اسم)
    • الجمع : لُعَنٌ
    • اللُّعَنَةُ : الكثير اللَّعنِ للناس
  21. مَلْعُونَات: (اسم)
    • مَلْعُونَات : جمع مَلعون
  22. مَلْعُونُونَ: (اسم)


    • مَلْعُونُونَ : جمع مَلْعُونُ
  23. لَعين: (اسم)
    • الجمع : لُعناءُ
    • رَجُلٌ لَعِينٌ : مَلْعُونٌ
    • اللَّعِينُ : الشيطانُ
    • اللَّعِينُ :ما يُتَّخذُ في المزارع كهيئة رجل، أو الخيال تذعر به السباع والطيور؛ وهو الفَزَّاعَة
    • اللَّعِينُ:الذئبُ
    • اللَّعِينُ : مطرود مشئوم
  24. لَعّان: (اسم)
    • صيغة مبالغة من لعَنَ: كثير السِّباب والشتم، لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِطَعَّانٍ وَلاَ لَعَّانٍ وَلاَ فَاحِشٍ وَلا بَذِيءٍ
  25. لِعان: (اسم)
    • اللِّعَانُ (في الشريعة) : أن يُقسِم الزوجُ أْرْبَعَ مَرَّات على صِدْقِهِ في قذف زوجته بالزنى، والخامسةَ باستحقاقه لعنةَ الله إن كان كاذبًا ؛ وبذا يبرأ من حدِّ القذف، ثم تقسم الزوجةُ أَربعَ مرات على كذبه، والخامسةَ بِاسْتِحْقَاقِهَا غَضَبَ الله إن كان صَادِقًا ؛ فتبرأَ من حدِّ الزنى
    • مصدر لاعنَ
,
  1. لعن
    • "أَبيتَ اللَّعْنَ: كلمةٌ كانت العرب تُحَيِّي بها مُلوكها في الجاهلية، تقول للملِك: أَبَيْتَ اللَّعْنَ؛ معناه أَبيْتَ أَيُّها الملِك أَن تأْتي ما تُلْعَنُ عليه.
      واللَّعْنُ: الإِبْعادُ والطَّرْد من الخير،وقيل: الطَّرْد والإِبعادُ من الله، ومن الخَلْق السَّبُّ والدُّعاء، واللَّعْنةُ الاسم، والجمع لِعانٌ ولَعَناتٌ.
      ولَعَنه يَلْعَنه لَعْناً: طَرَدَه وأَبعده.
      ورجل لَعِينٌ ومَلْعُونٌ، والجمع مَلاعِين؛ عن سيبويه، قال: إِنما أَذكُرُ (* قوله «قال إنما اذكر إلخ» القائل هو ابن سيده وعبارته عن سيبويه:، قال ابن سيده إنما إلخ).
      مثل هذا الجمع لأَن حكم مثل هذا أَن يُجْمَع بالواو والنون في المذكر، وبالأَلف والتاء في المؤنث، لكنهم كَسَّرُوه تشبيهاً بما جاء من الأَسماء على هذا الوزن.
      وقوله تعالى: بل لعَنَهم الله بكُفرهم؛ أَي أَبعَدهم.
      وقوله تعالى: ويَلْعَنُهم اللاَّعِنُون؛ قال ابن عباس: اللاَّعِنُونَ كلُّ شيء في الأَرض إِلا الثَّقَلَيْن،ويروى عن ابن مسعود أَنه، قال: اللاَّعِنون الاثنان إِذا تَلاعَنَا لَحِقَتِ اللعْنة بمُسْتَحِقها منهما، فإِن لم يَسْتَحقها واحدٌ رَجَعت على اليهود، وقيل: اللاَّعِنُون كلُّ من آمن بالله من الإِنس والجن والملائكة.
      واللِّعَانُ والمُلاعَنة: اللَّعْنُ بين اثنين فصاعداً.
      واللُّعَنة: الكثير اللَّعْن للناس.
      واللُّعْنة: الذي لا يزال يُلْعَنُ لشَرارته، والأَوّل فاعل، وهو اللُّعَنة، والثاني مفعول، وهو اللُّعْنة، وجمعه اللُّعَن؛ قال: والضَّيْفَ أَكْرِمْه، فإِنَّ مَبِيتَه حَقٌّ، ولا تَكُ لُعْنَةً للنُّزَّلِ ويطرد عليهما باب.
      وحكى اللحياني: لا تَكُ لُعْنةً على أَهل بيتك أَي لا يُسَبَّنَّ أَهل بيتك بسببك.
      وامرأَة لَعِين، بغير هاء، فإِذا لم تذكر الموصوفة فبالهاء.
      واللَّعِين: الذي يَلْعَنه كل أَحد.
      قال الأَزهري: اللَّعِينُ المَشْتُوم المُسَبَّبُ، واللَّعِينُ: المَطْرود؛ قال الشماخ:ذَعَرْتُ به القَطَا، ونَفَيْتُ عنه مَقامَ الذئبِ، كالرَّجُلِ اللَّعينِ أَراد مقام الذئب اللَّعِين الطَّرِيد كالرجل؛ ويقال: أَراد مقام الذي هو كالرجل اللعين، وهو المَنْفِيّ، والرجل اللعين لا يزال مُنْتَبِذاً عن الناس، شبَّه الذئبَ به.
      وكلُّ من لعنه الله فقد أَبعده عن رحمته واستحق العذابَ فصار هالكاً.
      واللَّعْنُ: التعذيب، ومن أَبعده الله لم تلحقه رحمته وخُلِّدَ في العذاب.
      واللعينُ: الشيطان، صفة غالبة لأَنه طرد من السماء، وقيل: لأَنه أُبْعِدَ من رحمة الله.
      واللَّعْنَة: الدعاء عليه.
      وحكى اللحياني: أَصابته لَعْنَةٌ من السماء ولُعْنَةٌ.
      والْتَعَنَ الرجلُ: أَنصف في الدعاء على نفسه.
      ورجل مُلَعَّنٌ إِذا كان يُلْعَنُ كثيراً.
      قال الليث: المُلَعَّنُ المُعَذَّبُ؛ وبيت زهير يدل على غير ما، قال الليث: ومُرَهَّقُ الضِّيفانِ، يُحْمَدُ في اللأْواءٍ، غيرُ مَلَعَّن القِدْرِ أَراد: أَن قدره لا تُلْعن لأَنه يكثر لحمها وشحمها.
      وتَلاعَنَ القومُ: لَعَنَ بعضهم بعضاً.
      ولاعَنَ امرأَته في الحُكم مُلاعنة ولِعاناً،ولاعَنَ الحاكمُ بينهما لِعاناً: حكم.
      والمُلاعَنَة بين الزوجين إِذا قَذَفَ الرجلُ امرأَته أَو رماها برجل أَنه زنى بها، فالإمام يُلاعِنُ بينهما ويبدأُ بالرجل ويَقِفُه حتى يقول: أَشهد بالله أَنها زنت بفلان، وإِنه لصادق فيما رماها به، فإِذا، قال ذلك أَربع مرات، قال في الخامسة: وعليه لعنة الله إِن كان من الكاذبين فيما رماها به، ثم تُقامُ المرأَة فتقول أَيضاً أَربع مرات: أَشهد بالله أَنه لمن الكاذبين فيما رماني به من الزنا، ثم تقول في الخامسة: وعليَّ غَضَبُ الله إِن كان من الصادقين؛ فإِذا فرغت من ذلك بانت منه ولم تحل له أَبداً، وإِن كانت حاملاً فجاءت بولد فهو ولدها ولا يلحق بالزوج، لأَن السُّنَّة نَفته عنه، سمي ذلك كله لِعاناً لقول الزوج: عليه لَعْنة الله إِن كان من الكاذبين، وقول المرأَة: عليها غضب الله إِن كان من الصادقين؛ وجائز أَن يقال للزوجين إِذا فعلا ذلك: قد تَلاعنا ولاعَنا والْتَعنا، وجائز أَن يقال للزوج: قد الْتَعَنَ ولم تَلْتَعِنِ المرأَةُ، وقد الْتَعَنتْ هي ولم يَلْتَعِنِ الزوجُ.
      وفي الحديث: فالْتَعَنَ هو، افتعل من اللَّعْن، أَي لَعَنَ نفسه.
      والتَّلاعُنُ: كالتَّشاتُم في اللفظ، غير أَن التشاتم يستعمل في وقوع فعل كل واحد منهما بصاحبه، والتَّلاعُن ربما استعمل في فعل أَحدهما.
      والتَّلاعُن: أَن يقع فعل كل واحد منهما بنفسه.
      واللَّعْنَة في القرآن: العذابُ.
      ولَعَنه الله يَلْعَنه لَعْناً: عذبه.
      وقوله تعالى: والشجرةَ المَلْعونة في القرآن؛ قال ثعلب: يعني شجرة الزَّقُّوم، قيل: أَراد المَلْعُون آكلُها.
      واللَّعِينُ: المَمْسُوخ.
      وقال الفراء: اللَّعْنُ المَسْخُ أَيضاً.
      قال الله عز وجل: أَو نَلْعَنَهم كما لَعَنَّا أَصحاب السَّبْت، أَي نَمْسَخَهم.
      قال: واللَّعينُ المُخْزَى المُهْلَك.
      قال الأَزهري: وسمعت العرب تقول فلان يَتلاعَنُ علينا إِذا كان يتَماجَنُ ولا يَرْتَدِعُ عن سَوْءٍ ويفعل ما يستحِقّ به اللَّعْنَ.
      والمُلاعَنة واللِّعانُ: المُباهَلَةُ.
      والمَلاعِنُ: مواضع التَّبَرُّز وقضاء الحاجة.
      والمَلْعَنة: قارعة الطريق ومَنْزِل الناس.
      وفي الحديث: اتَّقُوا المَلاعِنَ وأَعِدُّوا النَّبْلَ؛ المَلاعِنُ: جَوَادُّ الطريق وظِلالُ الشجر ينزِلُها الناسُ، نَهَى أَن يُتَغوَّطَ تحتها فتتَأَذَّى السّابلة بأَقذارها ويَلْعَنُون من جَلَسَ للغائط عليها.
      قال ابن الأَثير: وفي الحديث اتَّقُوا المَلاعِنَ الثلاثَ؛ قال: هي جمع مَلْعَنة، وهي الفَعْلة التي يُلْعَنُ بها فاعلها كأَنها مَظِنَّة للَّعْنِ ومحلٌّ له، وهو أَن يتَغوَّط الإِنسان على قارعة الطريق أَو ظل الشجرة أَو جانب النهر، فإِذا مر بها الناس لعنوا فاعله.
      وفي الحديث: اتقوا اللاَّعِنَيْن أَي الأَمرين الجالبين اللَّعْنَ الباعِثَيْن للناسِ عليه، فإِنه سبب لِلَعْنِ من فعله في هذه المواضع، وليس ذا في كل ظلٍّ، وإِنما هو الظل الذي يستظل به الناس ويتخذونه مَقِيلاً ومُناخاً، واللاعِن اسم فاعل من لَعَنَ، فسميت هذه الأَماكنُ لاعِنةً لأَنها سبب اللَّعْن.
      وفي الحديث: ثلاثٌ لَعِيناتٌ؛ اللَّعِينة: اسم المَلْعون كالرَّهِينة في المَرْهُون، أَو هي بمعنى اللَّعْن كالشَّتِيمةِ من الشَّتْم، ولا بُدَّ على هذا الثاني من تقدير مضاف محذوف.
      ومنه حديثُ المرأَة التي لَعَنَتْ ناقَتها في السفر فقال: ضَعُوا عنها فإِنها مَلْعُونة؛ قيل؛ إِنما فعل ذلك لأَنه استجيب دعاؤُها فيها، وقيل: فعَلهُ عُقوبةً لصاحبتها لئلا تعود إِلى مثلها وليعتبر بها غيرها.
      واللَّعِينُ: ما يُتخذ في المزارع كهيئة الرجل أَو الخيال تُذْعَرُ به السباعُ والطيور.
      قال الجوهري: والرجل اللَّعِينُ شيء يُنْصَبُ وسَطَ الزرع تُسْتَطْرَدُ به الوحوش، وأَنشد بيت الشماخ: كالرجل اللَّعِين؛ قال شمر: أَقْرَأَنا ابنُ الأَعرابي لعنترة: هل تُبْلِغَنِّي دارَها شَدَنِيَّةٌ،لُعِنَتْ بمحرومِ الشَّرابِ مُصرَّمِ وفسره فقال: سُبَّتْ بذلك فقيل أَخزاها الله فما لها دَرٌّ ولا بها لبن، قال: ورواه أَبو عدنان عن الأَصمعي: لُعِنَتْ لمحروم الشراب، وقال: يريد بقوله لمحروم الشراب أَي قُذِفَت بضرع لا لبن فيه مُصَرَّم.
      واللَّعِينُ المِنْقَرِيّ (* قوله «واللعين المنقري إلخ» اسمه منازل بضم الميم وكسر الزاي ابن زمعة محركاً وكنيته أبو الا كيدر اه.
      تكملة): من فُرسانهم وشُعرائهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لَعَنَهُ

    • ـ لَعَنَهُ: طَرَدَهُ، وأبْعَدَهُ، فهو لَعِينٌ ومَلْعونٌ,ج: مَلاعينُ، والاسمُ: اللَّعانُ واللَّعانِيَةُ واللَّعْنَةُ.
      ـ لُّعْنَةُ: من يَلْعَنُهُ الناسُ.
      ـ لُعَنَةُ: الكَثيرُ اللَّعْنِ لَهُمْ,ج: لُعَنٌ،
      ـ امْرَأةٌ لَعينٌ، فإذا لم تُذْكَرِ المَوْصوفَةُ، لَعينَةُ.
      ـ لَّعينُ: من يَلْعَنُهُ كُلُّ أحَدٍ، كالمُلَعَّنِ؛ والشَّيْطانُ، والمَمْسُوخُ، والمَشْؤُومُ، والمُسَيَّبُ، وما يُتَّخَذُ في المَزَارِعِ كهَيْئَةِ رَجُلٍ، والمُخْزَى المُهْلَكُ.
      ـ أبيتَ اللَّعْنَ، أي: أَنْ تأتِيَ ما تُلْعَنُ به.
      ـ تَّلاعُنُ: التَّشاتُمُ، والتَّمَاجُنُ.
      ـ الْتَعَنَ: أنْصَفَ في الدعاءِ على نفسِه.
      ـ مَلاعِنُ: مَواضِعُ التَّبَرُّزِ.
      ـ لاعَنَ امْرَأتَهُ مُلاعَنَةً ولِعاناً وتَلاَعَنا، والْتَعَنا: لَعَنَ بَعْضٌ بَعْضاً.
      ـ لاعَنَ الحاكِمُ بَيْنَهما لِعاناً: حَكَمَ.
      ـ تَّلْعينُ: التَّعْذِيبُ.
      ـ لَّعينُ المِنْقَرِيُّ: أبو الأكَيْدِرِ، مُبَارَكُ بنُ زَمْعَةَ، شاعِرٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لعَنَ
    • لعَنَ يلعَن ، لَعْنًا ، فهو لاعن ، والمفعول مَلْعون ولعين :-
      لعَنه اللهُ طرده وأبعده من الخير :-لعَنه أهلُه، - {وَغَضِبَ اللهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ} - {إِنَّ اللهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيرًا}: طردهم وأبعدهم عن الخير بسخط وغضب:-
      • الشَّجرة الملعونة: شجرة الزقّوم، أي: الملعون آكلها، وقيل: هي التي كرهها ولعنها كلُّ مَنْ ذاقها.
      لعَن فلانًا:
      1 - سبَّه ونعته بالخِزْي والعار :- {كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَعَنَتْ أُخْتَهَا} :-
      • أمرٌ لاعِن: جالب للَّعْن وباعث عليه، - اللاّعنان: التغوّط على قارعة الطريق وفي ظلِّ الشّجرة.
      2 - دعا بالشّرِّ عليه، أي قال: لعنة الله عليه :-لعنوا قاتلَ أخيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. لعن
    • ل ع ن: اللَّعْنُ الطرد والإبعاد من الخير وبابه قطع و اللَّعْنَةُ الاسم والجمع لِعانٌ و لَعَناتٌ والرجل لَعِينٌ و مَلْعونٌ والمرأة لَعِينٌ أيضا و المُلاعَنَةُ و اللِّعانُ المُباهلة و المَلْعَنةُ قارعة الطريق ومنزل الناس وفي الحديث {اتقوا المَلاعِنَ} يعني عند الحَدَث ورجل لُعْنَةٌ يَلْعن الناس كثيرا و لُعْنَةٌ بالسكون يلعنه الناس

    المعجم: مختار الصحاح

  5. لَعَنَهُ
    • لَعَنَهُ اللهُ لَعَنَهُ َ لَعْنًا: طرده وأَبعده من الخير.
      فهو ملعونٌ. والجمع : مَلاعينُ.
      ورجل لَعِينٌ وامرأَة لَعينٌ ، فإذا لم تذكر الموصَوفة قلت: لعينة.
      ويقال: لعنتُ الكلبَ أْو الذئبَ: طردته.
      و لَعَنَهُ فلانٌ غيرَه: قال له: عليك لعنةُ الله.
      ويقال: لَعَنَ نفسَه.
      و لَعَنَهُ فلانًا: سبَّه وأَخزاه.
      فهو لاعِنٌ، و لَعَّانٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. لعين
    • لعين
      1- لعين : ملعون. 2- لعين : ذئب. 3- لعين : مطرود. 4- لعين : مشؤوم. 5- لعين : ممسوخ. 6- لعين : مخزى. 7- لعين : مهلك. 8- لعين : شيطان. 9- لعين : ما ينصب في وسط الزرع كهيئة رجل لإخافة الوحوش.

    المعجم: الرائد

  7. تلاعنَ
    • تلاعنَ يتلاعن ، تلاعُنًا ، فهو مُتلاعِن :-
      تلاعن الشَّخصان تشاتما، سبَّ كُلُّ واحدٍ منهما الآخرَ.
      تلاعن الشَّخصُ: تلاعب وتماجن.
      تلاعن الزَّوجان: أثبت كُلٌّ منهما صِدْقَ دعواه بشريعة اللِّعان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. لَعْنَة
    • لَعْنَة :-
      جمع لَعَنات ولَعْنات ولِعان: اسم مرَّة من لعَنَ: سَبَّة :-لعنَه لعنةً واحدة.
      لَعْنَةُ اللهِ: عذابُه، والطّرد من رحمته وخيره :- {أَلاَ لَعْنَةُ اللهِ عَلَى الظَّالِمِينَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. لَعين
    • لَعين :-
      جمع لُعناءُ:
      1 - صفة ثابتة للمفعول من لعَنَ: ملعونٌ، أي مَنْ يَلْعَنُه كُلُّ أحدٍ :-لِصٌّ/ سكِّير لَعينٌ.
      2 - مطرود مشئوم :-هو لَعين أهله.
      3 - ما يُنْصَب للزَّرع كهيئة رَجُلٍ تُسْتَطرد بها الوحوش والطُّيور، ويقال له أيضًا: الفزَّاعة أو الخوَّافة أو خيال المآتة.
      اللَّعين: الشَّيطانُ؛ لأنّه أُبعد من رحمة الله تعالى :-وسوس له اللَّعينُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. لَعن
    • لعن - يلعن ، لعنا
      1- لعنه : سبه وأبعده من الخير. 2- لعنه : طرده. 3- لعن نفسه : قال ابتداء «علي لعنة الله».

    المعجم: الرائد

  11. لَعَنَ
    • [ل ع ن]. (فعل: ثلاثي متعد). لَعَنَ، يَلْعَنُ، مصدر لَعْنٌ.
      1. :-لَعَنَ الرَّجُلَ :- : سَبَّهُ، شَتَمَهُ. :-لَعَنَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً.
      2. :-لَعَنَهُ اللَّهُ :- : أَخْزَاهُ وَأَبْعَدَهُ مِنَ الخَيْرِ. :-لَعَنَ ذَلِكَ الشَّيْطَانَ الكَامِنَ فِي أَعْمَاقِ كُلِّ نَفْسٍ.

    المعجم: الغني

  12. مَلْعُونٌ
    • جمع: مَلاَعِينُ، مَلْعُونَاتٌ. [ل ع ن]. (مفعول من لَعَنَ).
      1. :-وَلَدٌ مَلْعُونٌ :- : مَنْعُوتٌ بِالخِزْيِ والعَارِ.
      2. :-هُوَ مَلْعُونٌ :- : أَيْ عَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّه.

    المعجم: الغني

  13. إِلتَعن
    • إلتعن - التعانا
      1- إلتعن : لعن نفسه. 2- إلتعن القوم : لعن بعضهم بعضهم الآخر.

    المعجم: الرائد

  14. مَلعَنة
    • ملعنة - ج، ملاعن
      1- ملعنة : موضع «التغوط»، أي قضاء الحاجة. 2- ملعنة : أعلى الطريق ومعظمه، قارعته. 3- ملعنة : عمل يلعن عليه صاحبه.

    المعجم: الرائد

  15. اللَّعْنُ
    • اللَّعْنُ اللَّعْنُ أَبَيْتَ اللَّعْنَ: كلمةٌ كانت العرب تحيِّي بها ملوكَها في الجاهلية، فتقول للملك: أَبَيْتَ اللَّعْنَ: أن تَأَتيَ ما تُلْعَنُ به وعليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَلاعَنَا
    • تَلاعَنَا : لَعَنَ كلُّ واحدٍ الآخر.
      ويقال: تلاعن القومُ.
      و تَلاعَنَا الزوجان: أَثبت كلٌّ منهما صِدْقَ دعواه بشريعة اللَّعان.
      ويقال: فلان يتلاعَن علينا: إِذا كان يتماجن ولا يرتدع عن سوء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. لُعْنة
    • لُعْنة :-
      جمع لُعُنات ولُعْنات ولُعَن: من يلعنه الناسُ لشرّه :-فلان لُعْنَة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. لَعنة
    • لعنة - ج، لعنات ولعان
      1-1- المرة من لعن. 2- لعن. 3- عذاب.

    المعجم: الرائد

  19. العِنَانُ
    • العِنَانُ : سَيْرُ اللَّجام الذي تُمسَكُ به الدابَّة.
      وهو طاقان مستويان. والجمع : أَعِنَّةٌ.
      ويقالُ: فلانٌ طويلُ العِنان: شريف ٌ عظيمُ السُّؤدُد.
      وفلانٌ قصيرُ العِنان: قليلُ الخيرِ.
      وأَبِيُّ العِنان: ممتعٌ.
      ويقال: ذلَّ عِنانُه: انقادَ.
      وما يَجريان في عِنانٍ: إذا استويا في فضلٍ أو غيره.
      وأَرْخَى من عنانِه: رفَّهَ عنه .
      وبينهما شركةُ عِنان: إذا اشتركا على السواءِ؛ لأَنَّ العِنانَ طاقان مُستويان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. اللَّعْنَةُ
    • اللَّعْنَةُ : العذاب.
      يقال: أَصَابته لعنةٌ من السماءِ. والجمع : لِعانٌ، و لَعَنات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. اللُّعْنَةُ
    • اللُّعْنَةُ : من يلعنه الناس لشرِّه.
      يقال: لا تكن لُعْنَة على أَهل بيتك: لا يُسَبَّنَّ أَهْلُ بيتك بسببك. والجمع : لُعَنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. المَلْعَنَةُ
    • المَلْعَنَةُ : الفَعْلة يُلعَنُ عليها صاحُبها. والجمع : ملاعنُ.
      وفي الحديث: حديث شريف اتقوا المَلاعِنَ الثلاث// : التغوُّط على قارعة الطريق، أَو في ظل الشجرة، أْو جانب النهر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَلاَعَنَ
    • [ل ع ن]. (فعل: خماسي لازم). تَلاَعَنْتُ، أَتَلاَعَنُ، مصدر تَلاَعُنٌ. :-تَلاَعَنَ الْجِيرَانُ :- : لَعَنَ، سَبَّ بَعْضُهُمْ بَعْضاً، تَشَاتَمُوا.

    المعجم: الغني

  24. لَعَّنَ
    • [ل ع ن]. (فعل: رباعي متعد). لَعَّنْتُ، أُلَعِّنُ، مصدر تَلْعِينٌ.
      1. :-لَعَّنَ الأَسِيرَ :- : عَذَّبَهُ.
      2. :-لَعَّنَ خَصْمَهُ :- : أَكْثَرَ مِنْ لَعْنِهِ، مِنْ شَتْمِهِ.

    المعجم: الغني

  25. مَلْعَنة
    • مَلْعَنة :-
      جمع مَلاعنُ: فَعْلَة يُلْعَن عليها صاحبُها :-اتَّقُوا الْمَلاَعِنَ الثَّلاَثَة [حديث]: التَّغوّط على قارعة الطَّريق، أو في ظِلِّ الشَّجرة، أو جانب النَّهر، فإذا مرَّ بها النَّاسُ لعنوا فاعله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى تلعنك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَعَّنَ** - [ل ع ن]. (ف: ربا. متعد).** لَعَّنْتُ**،** أُلَعِّنُ**، مص. تَلْعِينٌ. 1. "لَعَّنَ الأَسِيرَ" : عَذَّبَهُ. 2. "لَعَّنَ خَصْمَهُ" : أَكْثَرَ مِنْ لَعْنِهِ، مِنْ شَتْمِهِ.
معجم الغني
**لَعَنَ** - [ل ع ن]. (ف: ثلا. متعد). لَعَنَ،** يَلْعَنُ**، مص. لَعْنٌ. 1. "لَعَنَ الرَّجُلَ" : سَبَّهُ، شَتَمَهُ. "لَعَنَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً". 2. "لَعَنَهُ اللَّهُ" : أَخْزَاهُ وَأَبْعَدَهُ مِنَ الخَيْرِ. "لَعَنَ ذَلِكَ الشَّيْطَانَ الكَامِنَ فِي أَعْمَاقِ كُلِّ نَفْسٍ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملعنة [ مفرد ] : ج ملاعن : فعلة يلعن عليها صاحبها اتقوا الملاعن الثلاثة [ حديث ] : التغوط على قارعة الطريق ، أو في ظل الشجرة ، أو جانب النهر ، فإذا مر بها الناس لعنوا فاعله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لعين [ مفرد ] : ج لعناء : 1 - صفة ثابتة للمفعول من لعن : ملعون ، أي من يلعنه كل أحد لص / سكير لعين . 2 - مطرود مشئوم هو لعين أهله . 3 - ما ينصب للزرع كهيئة رجل تستطرد بها الوحوش والطيور ، ويقال له أيضا : الفزاعة أو الخوافة أو خيال المآتة . • اللعين : الشيطان ؛ لأنه أبعد من رحمة الله تعالى وسوس له اللعين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لعنة [ مفرد ] : ج لعن : كثير اللعن للناس رجل لعنة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لعنة [ مفرد ] : ج لعنات ولعنات ولعن : من يلعنه الناس لشره فلان لعنة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لعنة [ مفرد ] : ج لعنات ولعنات ولعان : اسم مرة من لعن : سبة لعنه لعنة واحدة . • لعنة الله : عذابه ، والطرد من رحمته وخيره { ألا لعنة الله على الظالمين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لعان [ مفرد ] : صيغة مبالغة من لعن : كثير السباب والشتم ليس المؤمن بطعان ولا لعان ولا فاحش ولا بذيء [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لعن [ مفرد ] : مصدر لعن ° أبيت اللعن : عبارة كانت العرب تحيي بها ملوكها في الجاهلية ، ومعناها : لا فعلت ما تستوجب به اللعن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاعن يلاعن ، لعانا وملاعنة ، فهو ملاعن ، والمفعول ملاعن ( للمتعدي ) • لاعن القاضي بين الزوجين : قضى باللعان . • لاعن الرجل زوجته : برأ نفسه باللعان من حد قذفها بالزنى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلاعن يتلاعن ، تلاعنا ، فهو متلاعن• تلاعن الشخصان : تشاتما ، سب كل واحد منهما الآخر . • تلاعن الشخص : تلاعب وتماجن . • تلاعن الزوجان : أثبت كل منهما صدق دعواه بشريعة اللعان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لعن يلعن ، لعنا ، فهو لاعن ، والمفعول ملعون ولعين• لعنه الله : طرده وأبعده من الخير لعنه أهله - { وغضب الله عليه ولعنه } - { إن الله لعن الكافرين وأعد لهم سعيرا } : طردهم وأبعدهم عن الخير بسخط وغضب ° الشجرة الملعونة : شجرة الزقوم ، أي : الملعون آكلها ، وقيل : هي التي كرهها ولعنها كل من ذاقها . • لعن فلانا : 1 - سبه ونعته بالخزي والعار { كلما دخلت أمة لعنت أختها } ° أمر لاعن : جالب للعن وباعث عليه - اللاعنان : التغوط على قارعة الطريق وفي ظل الشجرة . 2 - دعا بالشر عليه ، أي قال : لعنة الله عليه لعنوا قاتل أخيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلاعنَ يتلاعن، تلاعُنًا، فهو مُتلاعِن • تلاعن الشَّخصان: تشاتما، سبَّ كُلُّ واحدٍ منهما الآخرَ. • تلاعن الشَّخصُ: تلاعب وتماجن. • تلاعن الزَّوجان: أثبت كُلٌّ منهما صِدْقَ دعواه بشريعة اللِّعان.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لعان [ مفرد ] : 1 - مصدر لاعن . 2 - ( فق ) أن يقسم الزوج أربع مرات على صدقه في قذف زوجته بالزنى والخامسة باستحقاقه لعنة الله إن كان من الكاذبين ، وبذلك يبرأ من حد القذف ، ثم تقسم الزوجة أربع مرات على كذب زوجها ، والخامسة باستحقاقها غضب الله إن كان صادقا ، فتبرأ من حد الزنى .
المعجم الوسيط
اللهُ ـَ لَعْناً: طرده وأبعده من الخير. فهو ملعون. ( ج ) مَلاعين. ورجل لعين، وامرأة لعين. فإذا لم تذكر الموصوفة قلت: لَعينة. ويقال: لَعَنتُ الكلب أو الذئب: طردته. وـ فلان غيره: قال له: عليك لعنة الله. ويقال: لعن نفسه. وـ فلاناً: سبّه وأخزاه. فهو لاعن، ولَعّان.( لاعَنَ ) الرجل زوجته مُلاعنة، ولِعاناً: برّأ نفسه باللِّعان من حدّ قذفها بالزنى. وـ الحاكم بينهما: قضى بالملاعنة.( لعَّنَه ): أكثر من لعنه.( الْتَعَنَ ) القوم: لعن بعضهم بعضاً. وـ فلان: لعن نفسه.( تَلاعَنَا ): لعن كلّ واحد الآخر. ويقال: تلاعن القوم. وـ الزوجان: أثبت كلّ منهما صِدْق دعواه بشريعة اللِّعان. ويقال: فلان يتلاعن علينا: إذا كان يتماجن ولا يرتدع عن سوء.( تَلَعّن ) القوم: التعنوا.( اللاَّعِن ): يقال: أمر لاعِن: جالب لِلّعْن وباعث عليه. وفي الحديث: ( اتّقوا اللاَّعِنَيْن ): في النهي عن التّخلي في طريق الناس أو ظلّهم.( اللِّعَان ): ( في الشريعة ): أن يقسم الزوج أرْبَعَ مرّات على صدقِه في قذف زوجته بالزنى، والخامسة باستحقاقه لعنة الله إن كان كاذباً؛ وبذا يبرأ من حدّ القذف، ثم تقسم الزوجة أربع مرات على كذبه، والخامسة باستحقاقها غضب الله إن كان صادقاً؛ فتبرأ من حد الزنى.( اللَّعْن ): أبيت اللعن: كلمة كانت العرب تحيِّي بها ملوكها في الجاهلية؛ فتقول للملك: أبيت اللَّعْن: أن تأتي ما تلعن به وعليه.( اللَّعْنَة ): العذاب. يقال: أصابته لعنة من السماء. ( ج ) لِعان، ولَعَنات.( اللُّعْنَة ): من يلعنه الناس لشرّه. يقال: لا تكن لُعْنة على أهل بيتك: لا يُسَبَّنّ أهل بيتك بسببك. ( ج ) لُعَن.( اللُّعَنَة ): الكثير اللّعن للناس. ( ج ) لُعَن.( اللَّعِين ): الشيطان. وـ ما يتّخذ في المزارع كهيئة رجل أو الخيال تذعر به السّباع والطيور، وهو الفزّاعة. وـ الذئب.( المَلْعَنَة ): الفَعْلة يلعن عليها صاحبها. ( ج ) ملاعن. وفي الحديث: ( اتقوا الملاعن الثلاث ): التغوّط على قارعة الطريق، أو في ظلّ الشجرة، أو جانب النهر.
مختار الصحاح
ل ع ن : اللَّعْنُ الطرد والإبعاد من الخير وبابه قطع و اللَّعْنَةُ الاسم والجمع لِعانٌ و لَعَناتٌ والرجل لَعِينٌ و مَلْعونٌ والمرأة لَعِينٌ أيضا و المُلاعَنَةُ و اللِّعانُ المُباهلة و المَلْعَنةُ قارعة الطريق ومنزل الناس وفي الحديث { اتقوا المَلاعِنَ } يعني عند الحَدَث ورجل لُعْنَةٌ يَلْعن الناس كثيرا و لُعْنَةٌ بالسكون يلعنه الناس
الصحاح في اللغة
اللَعْنُ: الطردُ والإبعادُ من الخير. واللَعْنَةُ الاسم، والجمع لِعانٌ ولَعَناتٌ. والرجل لَعينٌ ومَلْعونٌ، والمرأة لَعينٌ أيضاً. واللَعينُ: الممسوخ. والرجل اللَعينُ: شيء يُنْصَبُ وسط المزارع تُستَطرَد به الوحوش. قال الشماخ: ذَعَرْتُ به القَطا ونفيتُ عنه   مَقامَ الذِئبِ كالرجلِ اللَعينِ والمُلاعَنَةُ واللِعانُ: المباهَلة. والمَلْعَنَةُ: قارِعةُ الطريقِ ومَنزلُ الناس. وفي الحديث: "اتَّقوا الَلاعِنَ" يعني عند الحدث. ورجلٌ لُعَنَةٌ: يَلْعَنُ الناس كثيراً، ولُعْنَةٌ، بالتسكين: يَلْعَنُهُ الناس.
لسان العرب
أَبيتَ اللَّعْنَ كلمةٌ كانت العرب تُحَيِّي بها مُلوكها في الجاهلية تقول للملِك أَبَيْتَ اللَّعْنَ معناه أَبيْتَ أَيُّها الملِك أَن تأْتي ما تُلْعَنُ عليه واللَّعْنُ الإِبْعادُ والطَّرْد من الخير وقيل الطَّرْد والإِبعادُ من الله ومن الخَلْق السَّبُّ والدُّعاء واللَّعْنةُ الاسم والجمع لِعانٌ ولَعَناتٌ ولَعَنه يَلْعَنه لَعْناً طَرَدَه وأَبعده ورجل لَعِينٌ ومَلْعُونٌ والجمع مَلاعِين عن سيبويه قال إِنما أَذكُرُ ( * قوله « قال إنما اذكر إلخ » القائل هو ابن سيده وعبارته عن سيبويه قال ابن سيده إنما إلخ ) مثل هذا الجمع لأَن حكم مثل هذا أَن يُجْمَع بالواو والنون في المذكر وبالأَلف والتاء في المؤنث لكنهم كَسَّرُوه تشبيهاً بما جاء من الأَسماء على هذا الوزن وقوله تعالى بل لعَنَهم الله بكُفرهم أَي أَبعَدهم وقوله تعالى ويَلْعَنُهم اللاَّعِنُون قال ابن عباس اللاَّعِنُونَ كلُّ شيء في الأَرض إِلا الثَّقَلَيْن ويروى عن ابن مسعود أَنه قال اللاَّعِنون الاثنان إِذا تَلاعَنَا لَحِقَتِ اللعْنة بمُسْتَحِقها منهما فإِن لم يَسْتَحقها واحدٌ رَجَعت على اليهود وقيل اللاَّعِنُون كلُّ من آمن بالله من الإِنس والجن والملائكة واللِّعَانُ والمُلاعَنة اللَّعْنُ بين اثنين فصاعداً واللُّعَنة الكثير اللَّعْن للناس واللُّعْنة الذي لا يزال يُلْعَنُ لشَرارته والأَوّل فاعل وهو اللُّعَنة والثاني مفعول وهو اللُّعْنة وجمعه اللُّعَن قال والضَّيْفَ أَكْرِمْه فإِنَّ مَبِيتَه حَقٌّ ولا تَكُ لُعْنَةً للنُّزَّلِ ويطرد عليهما باب وحكى اللحياني لا تَكُ لُعْنةً على أَهل بيتك أَي لا يُسَبَّنَّ أَهل بيتك بسببك وامرأَة لَعِين بغير هاء فإِذا لم تذكر الموصوفة فبالهاء واللَّعِين الذي يَلْعَنه كل أَحد قال الأَزهري اللَّعِينُ المَشْتُوم المُسَبَّبُ واللَّعِينُ المَطْرود قال الشماخ ذَعَرْتُ به القَطَا ونَفَيْتُ عنه مَقامَ الذئبِ كالرَّجُلِ اللَّعينِ أَراد مقام الذئب اللَّعِين الطَّرِيد كالرجل ويقال أَراد مقام الذي هو كالرجل اللعين وهو المَنْفِيّ والرجل اللعين لا يزال مُنْتَبِذاً عن الناس شبَّه الذئبَ به وكلُّ من لعنه الله فقد أَبعده عن رحمته واستحق العذابَ فصار هالكاً واللَّعْنُ التعذيب ومن أَبعده الله لم تلحقه رحمته وخُلِّدَ في العذاب واللعينُ الشيطان صفة غالبة لأَنه طرد من السماء وقيل لأَنه أُبْعِدَ من رحمة الله واللَّعْنَة الدعاء عليه وحكى اللحياني أَصابته لَعْنَةٌ من السماء ولُعْنَةٌ والْتَعَنَ الرجلُ أَنصف في الدعاء على نفسه ورجل مُلَعَّنٌ إِذا كان يُلْعَنُ كثيراً قال الليث المُلَعَّنُ المُعَذَّبُ وبيت زهير يدل على غير ما قال الليث ومُرَهَّقُ الضِّيفانِ يُحْمَدُ في ال لأْواءٍ غيرُ مَلَعَّن القِدْرِ أَراد أَن قدره لا تُلْعن لأَنه يكثر لحمها وشحمها وتَلاعَنَ القومُ لَعَنَ بعضهم بعضاً ولاعَنَ امرأَته في الحُكم مُلاعنة ولِعاناً ولاعَنَ الحاكمُ بينهما لِعاناً حكم والمُلاعَنَة بين الزوجين إِذا قَذَفَ الرجلُ امرأَته أَو رماها برجل أَنه زنى بها فالإمام يُلاعِنُ بينهما ويبدأُ بالرجل ويَقِفُه حتى يقول أَشهد بالله أَنها زنت بفلان وإِنه لصادق فيما رماها به فإِذا قال ذلك أَربع مرات قال في الخامسة وعليه لعنة الله إِن كان من الكاذبين فيما رماها به ثم تُقامُ المرأَة فتقول أَيضاً أَربع مرات أَشهد بالله أَنه لمن الكاذبين فيما رماني به من الزنا ثم تقول في الخامسة وعليَّ غَضَبُ الله إِن كان من الصادقين فإِذا فرغت من ذلك بانت منه ولم تحل له أَبداً وإِن كانت حاملاً فجاءت بولد فهو ولدها ولا يلحق بالزوج لأَن السُّنَّة نَفته عنه سمي ذلك كله لِعاناً لقول الزوج عليه لَعْنة الله إِن كان من الكاذبين وقول المرأَة عليها غضب الله إِن كان من الصادقين وجائز أَن يقال للزوجين إِذا فعلا ذلك قد تَلاعنا ولاعَنا والْتَعنا وجائز أَن يقال للزوج قد الْتَعَنَ ولم تَلْتَعِنِ المرأَةُ وقد الْتَعَنتْ هي ولم يَلْتَعِنِ الزوجُ وفي الحديث فالْتَعَنَ هو افتعل من اللَّعْن أَي لَعَنَ نفسه والتَّلاعُنُ كالتَّشاتُم في اللفظ غير أَن التشاتم يستعمل في وقوع فعل كل واحد منهما بصاحبه والتَّلاعُن ربما استعمل في فعل أَحدهما والتَّلاعُن أَن يقع فعل كل واحد منهما بنفسه واللَّعْنَة في القرآن العذابُ ولَعَنه الله يَلْعَنه لَعْناً عذبه وقوله تعالى والشجرةَ المَلْعونة في القرآن قال ثعلب يعني شجرة الزَّقُّوم قيل أَراد المَلْعُون آكلُها واللَّعِينُ المَمْسُوخ وقال الفراء اللَّعْنُ المَسْخُ أَيضاً قال الله عز وجل أَو نَلْعَنَهم كما لَعَنَّا أَصحاب السَّبْت أَي نَمْسَخَهم قال واللَّعينُ المُخْزَى المُهْلَك قال الأَزهري وسمعت العرب تقول فلان يَتلاعَنُ علينا إِذا كان يتَماجَنُ ولا يَرْتَدِعُ عن سَوْءٍ ويفعل ما يستحِقّ به اللَّعْنَ والمُلاعَنة واللِّعانُ المُباهَلَةُ والمَلاعِنُ مواضع التَّبَرُّز وقضاء الحاجة والمَلْعَنة قارعة الطريق ومَنْزِل الناس وفي الحديث اتَّقُوا المَلاعِنَ وأَعِدُّوا النَّبْلَ المَلاعِنُ جَوَادُّ الطريق وظِلالُ الشجر ينزِلُها الناسُ نَهَى أَن يُتَغوَّطَ تحتها فتتَأَذَّى السّابلة بأَقذارها ويَلْعَنُون من جَلَسَ للغائط عليها قال ابن الأَثير وفي الحديث اتَّقُوا المَلاعِنَ الثلاثَ قال هي جمع مَلْعَنة وهي الفَعْلة التي يُلْعَنُ بها فاعلها كأَنها مَظِنَّة للَّعْنِ ومحلٌّ له وهو أَن يتَغوَّط الإِنسان على قارعة الطريق أَو ظل الشجرة أَو جانب النهر فإِذا مر بها الناس لعنوا فاعله وفي الحديث اتقوا اللاَّعِنَيْن أَي الأَمرين الجالبين اللَّعْنَ الباعِثَيْن للناسِ عليه فإِنه سبب لِلَعْنِ من فعله في هذه المواضع وليس ذا في كل ظلٍّ وإِنما هو الظل الذي يستظل به الناس ويتخذونه مَقِيلاً ومُناخاً واللاعِن اسم فاعل من لَعَنَ فسميت هذه الأَماكنُ لاعِنةً لأَنها سبب اللَّعْن وفي الحديث ثلاثٌ لَعِيناتٌ اللَّعِينة اسم المَلْعون كالرَّهِينة في المَرْهُون أَو هي بمعنى اللَّعْن كالشَّتِيمةِ من الشَّتْم ولا بُدَّ على هذا الثاني من تقدير مضاف محذوف ومنه حديثُ المرأَة التي لَعَنَتْ ناقَتها في السفر فقال ضَعُوا عنها فإِنها مَلْعُونة قيل إِنما فعل ذلك لأَنه استجيب دعاؤُها فيها وقيل فعَلهُ عُقوبةً لصاحبتها لئلا تعود إِلى مثلها وليعتبر بها غيرها واللَّعِينُ ما يُتخذ في المزارع كهيئة الرجل أَو الخيال تُذْعَرُ به السباعُ والطيور قال الجوهري والرجل اللَّعِينُ شيء يُنْصَبُ وسَطَ الزرع تُسْتَطْرَدُ به الوحوش وأَنشد بيت الشماخ كالرجل اللَّعِين قال شمر أَقْرَأَنا ابنُ الأَعرابي لعنترة هل تُبْلِغَنِّي دارَها شَدَنِيَّةٌ لُعِنَتْ بمحرومِ الشَّرابِ مُصرَّمِ وفسره فقال سُبَّتْ بذلك فقيل أَخزاها الله فما لها دَرٌّ ولا بها لبن قال ورواه أَبو عدنان عن الأَصمعي لُعِنَتْ لمحروم الشراب وقال يريد بقوله لمحروم الشراب أَي قُذِفَت بضرع لا لبن فيه مُصَرَّم واللَّعِينُ المِنْقَرِيّ ( * قوله « واللعين المنقري إلخ » اسمه منازل بضم الميم وكسر الزاي ابن زمعة محركاً وكنيته أبو الا كيدر اه تكملة ) من فُرسانهم وشُعرائهم
الرائد
* لعن يلعن: لعنا. 1-ه: سبه وأبعده من الخير. 2-ه: طرده. 3-نفسه: قال ابتداء «علي لعنة الله».
الرائد
* لعن تلعينا. 1-ه: عذبه. 2-ه: أكثر من لعنه.
الرائد
* لعن. 1-مص. لعن. 2-«أبيت اللعن». دعاء للملوك في الجاهلية، ومعناه: لا أتيت أيها الملك ما تلعن عليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: