وصف و معنى و تعريف كلمة تلعهم:


تلعهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على تاء (ت) و لام (ل) و عين (ع) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح تلعهم في معاجم اللغة العربية:



تلعهم

جذر [عهم]

  1. تَلَعَ: (فعل)
    • تَلَعْتُ، أَتْلَعُ، اِتْلَعْ، مصدر تَلْعٌ، تُلوعٌ
    • تَلَعَ الوَلَدُ : أَخْرَجَ رَأْسَهُ مِنْ شَيْءٍ يُوارِيهِ، يَسْتُرُهُ
    • تَلَعَ رَأْسَهُ : أَخْرَجَهُ
    • تَلَعَ النَّهارُ : طَلَعَ
  2. تَلُعَ: (فعل)
    • تَلُعَ، يَتْلُعُ، مصدر تَلَعٌ
    • تَلُعَ العُنُقُ : طالَ
    • تَلُعَ الرجلُ : تَلَع
  3. تَلِعَ: (فعل)
    • تَلِعَ، يَتْلَعُ، مصدر تَلَعٌ
    • تَلِعَ الرَّجُلُ : طالَ عُنُقُهُ، أوْ طالَتْ قامَتُهُ
  4. تَلَع: (اسم)
    • مصدر تَلِعَ
    • شَابٌّ تَلَعُ القَامَةِ: طَوِيلُ القَامَةِ


  5. تَلْع: (اسم)
    • تَلْع : جمع تَلعة
  6. تُلْع: (اسم)
    • تُلْع : جمع أَتْلَعُ
  7. أَتْلَعَ: (فعل)
    • أَتْلَعْتُ، أُتْلِعُ، مصدر إِتْلاَعٌ
    • أَتْلَعَ الرجلُ: مَدَّ عنقَه
    • أَتْلَعَت المرأَةُ الحسناءُ: رفعت رأسها تتعرَّض للناظرين
  8. تَلعة: (اسم)
    • الجمع : تَلَعات و تَلْعات و تِلاع و تَلْع
    • التَّلْعَةُ : ما ارتفع من الأَرض
    • التَّلْعَةُ: مَسِيل الماء من أَعلى إِلى أَسَفل
    • التَّلْعَةُ :ما اتَّسع من فم الوادي
    • وفلانٌ لا يُوثَق بِسَيْلِ تَلْعَتِهِ: لا يُوثَق بما يقول وما يجئ به
  9. اِتْلاَع: (اسم)
    • اِتْلاَع : مصدر أَتْلَعَ
  10. اِتَّلَع: (فعل)


    • اتَّلَعَ فلانًا والعةٌ: خَفِيَ أَمرُه فلا يُدْرَى أَحَيٌّ هو أَم ميِّت
  11. تَتَلَّعَ: (فعل)
    • تَتَلَّعَ في مشيه: تتالع
    • تَتَلَّعَ البعيرُ: مَدَّ عنقَه للقيام
    • تَتَلَّعَ فلانٌ: رفع رأْسَه للنهوض
    • تَتَلَّعَ تقدَّم
    • تَتَلَّعَ للأَمر: شَخَصَ له
  12. تَتالَعَ: (فعل)
    • تَتَالَعَ، يَتَتَالَعُ، مصدر تَتَالُعٌ
    • تَتَالَعَ فِي مَشْيِهِ : مَدَّ عُنُقَهُ وَرَفَعَ رَأْسَهُ
    • تَتالَعَ في مشيه: مَدَّ عنقَه ورَفَع رأْسَه
  13. اِستَتلَعَ: (فعل)
    • اسْتَتْلَعَ للخبر: شَخَص له
  14. تِلاع: (اسم)
    • تِلاع : جمع تَلعة
  15. تُلوع: (اسم)
    • تُلوع : مصدر تَلَعَ
  16. تَتَالُع: (اسم)


    • تَتَالُع : مصدر تَتالَعَ
  17. تُلْع: (اسم)
    • تُلْع :جمع أَتْلَع
  18. تَتَلَّعَ في مشيه:
    • تتالع.
  19. تَلَعَ الوَلَدُ:
    • أَخْرَجَ رَأْسَهُ مِنْ شَيْءٍ يُوارِيهِ، يَسْتُرُهُ. تَلَعَ الحَيَوانُ.
  20. تَلَعَ رَأْسُهُ، تَلَعَ رَأْسَهُ:
    • أَخْرَجَهُ.
  21. تَلُعَ الرجلُ:
    • تَلَع.
  22. أَتْلَعَ الرجلُ:


    • مَدَّ عنقَه.
  23. أَتْلَعَت المرأَةُ الحسناءُ:
    • رفعت رأسها تتعرَّض للناظرين.
  24. تَتَالَعَ فِي مَشْيِهِ:
    • مَدَّ عُنُقَهُ وَرَفَعَ رَأْسَهُ.
  25. تَتَلَّعَ البعيرُ:
    • مَدَّ عنقَه للقيام.
,
  1. تلع
    • "تَلعَ النهارُ يَتْلَعُ تَلْعاً وتُلُوعاً وأَتْلَع: ارْتَفَعَ.
      وتَلَعَتِ الضُّحَى تُلُوعاً وأَتْلَعَت: انْبَسَطَت.
      وتَلَعُ الضُّحى: وقتُ تُلُوعِها؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: أَأَنْ غَرَّدَتْ في بَطنِ وادٍ حَمامةٌ بَكَيْتَ، ولم يَعْذِرْكَ بالجَهْلِ عاذِرُ تَعالَيْن في عُبْرِيّه، تَلَعَ الضُّحَى، على فَنَنٍ، قد نَعَّمَتْه السَّرائر وتَلَع الظبْيُ والثَّوْرُ من كِناسه: أَخرج رأْسه وسَمَا بِجِيدِه.
      وأَتْلَع رأْسَه: أَطْلَعه فنظر؛ قال ذو الرُّمة: كما أَتْلَعَتْ، من تَحْتِ أَرْطَى صَرِيمةٍ إِلى نَبْأَةِ الصوْتِ، الظِّباءُ الكَوانِسُ وتَلَع الرجلُ رأْسَه: أَخرجه من شيء كان فيه، وهو شِبْه طَلَع إِلا أَن طلَع أَعمّ.
      قال الأَزهري: في كلام العرب: أَتْلَع رأْسَه إِذا أَطلَع وتَلَع الرأْسُ نفْسُه، وأَنشد بيت ذي الرمة.
      والأَتْلَعُ والتَّلِعُ والتَّلِيعُ: الطويلُ، وقيل: الطويلُ العُنُقِ،وقال الأَزهري في ترجمة بتع: والبَتِعُ الطويل العُنق، والتَّلِعُ الطويل الظهر.
      قال أَبو عبيد: أَكثر ما يراد بالأَتلع طويل العنق، وقد تَلِعَ تَلَعاً، فهو تَلِعٌ بيّن التَّلَعِ؛ وقول غَيلانَ الرَّبَعِي: يَسْتَمْسِكُونَ، من حِذارِ الإِلْقاء،بتَلِعاتٍ كجُذُوعِ الصِّيصاء يعني بالتّلِعات هنا سُكّانات السُّفُن؛ وقوله من حِذار الإِلقاء أَراد من خَشْية أَن يقَعُوا في البحر فيَهْلِكوا؛ وقوله كجُذُوعِ الصِّيصاء أَي أَن قُلُوعَ هذه السفينة طويلة حتى كأَنها جُذُوع الصّيصاء وهو ضرب من التمر نَخْلُه طِوالٌ.
      وامرأَة تَلْعاء بيِّنة التلَعِ، وعُنق أَتْلَع وتَلِيعٌ، فيمن ذكَّر: طويلٌ، وتَلْعاء فيمن أَنَّث؛ قال الأَعشى: يومَ تُبْدِي لنا قُتَيْلةُ عن جِيدٍ تَلِيعٍ، تَزِينُه الأَطْواقُ وقيل: التَّلَعُ طُوله وانْتِصابه وغِلَظُ أَصلِه وجَدْلُ أَعْلاه.
      والأَتْلَع أَيضاً والتَّلِعُ: الطويل من الادبَ (* قوله« من الادب» هكذا في الأصل ولعلها من الآدمي)؛

      قال: وعَلَّقُوا في تَلِعِ الرأْسِ خَدِبْ والأُنثى تَلِعةٌ وتَلْعاء.
      والتَّلِعُ: الكثير التَّلَفُّت حوْله،وقيل: تَلِيعٌ وسيِّد تَلِيعٌ وتَلِعٌ: رفِيعٌ.
      وتَتَلَّع في مَشْيِه وتَتالَع: مَدَّ عُنقَه ورفَع رأْسَه.
      وتتلَّع: مَدَّ عُنقَه للقيام.
      يقال: لزم فلان مكانه قعَد فما يَتتلَّع أَي فما يرفع رأْسه للنُّهوض ولا يريد البَراح.
      والتَّتلُّع: التقدُّم؛ قال أَبو ذؤيب: فوَرَدْنَ، والعَيُّوقُ مَقْعَدَ رابئِ الضْضُرَباء فوقَ النجْمِ، لا يَتتلَّع؟

      ‏قال ابن بري: صوابه خلفَ النجم، وكذلك رواية سيبويه.
      وفي حديث عليّ: لقد أَتْلَعُوا أَعناقَهم إِلى أَمْرٍ لم يكونوا أَهلَه فوُقِصُوا دونه أَي رَفَعُوها.
      والتَّلْعةُ: أَرض مُرتفعة غَلِيظة يَتردَّدُ فيها السيْلُ ثم يَدْفع منها إِلى تَلْعةٍ أَسفل منها، وهي مَكْرَمةٌ من المَنابِت.
      والتَّلْعةُ: مَجْرَى الماء من أَعلى الوادي إِلى بُطون الأَرض، والجمع التِّلاعُ.
      ومن أَمثال العرب: فلان لايَمْنَع ذَنَبَ تَلْعة؛ يضرب للرجل الذليل الحقير.
      وفي الحديث: فيجيء مطر لا يُمْنَعُ منه ذَنَبُ تَلْعة؛ يريد كثرته وأَنه لا يخلو منه موضع.
      وفي الحديث: ليَضْرِبَنَّهم المؤمنون حتى لا يَمنَعُوا ذنَبَ تَلْعة.
      ابن الأَعرابي: ويقال في مثل: ما أَخاف إِلا من سيْل تَلْعَتي أَي من بني عمي وذوي قرابَتي، قال: والتَّلْعَةُ مَسيلُ الماء لأَن من نزل التلْعة فهو على خَطَر إِن جاء السيلُ جرَفَ به، قال: وقال هذا وهو نازل بالتلعة فقال: لا أَخاف إِلاَّ من مَأْمَني.
      وقال شمر: التِّلاعُ مَسايِلُ الماء يسيل من الأَسْناد والنِّجاف والجبال حتى يَنْصَبَّ في الوادي، قال: وتَلْعة الجبل أَن الماء يجيء فيخُدُّ فيه ويحْفِرُه حتى يَخْلُصَ منه، قال: ولا تكون التِّلاع إِلا في الصحارى، قال: والتلْعة ربما جاءت من أَبْعَد من خمسة فراسخ إِلى الوادي، فإِذا جرت من الجبال فوقعت في الصَّحارى حفرت فيها كهيئة الخَنادق، قال: وإِذا عظُمت التلْعة حتى تكون مثل نصف الوادي أَو ثُلُثَيْه فهي مَيْثاء.
      وفي حديث الحجاج في صفة المطر: وأَدْحَضت التِّلاعَ أَي جعلَتْها زَلَقاً تَزْلَق فيها الأَرجُل.
      والتلْعةُ: ما انهَبط من الأرض، وقيل: ما ارْتَفَع، وهو من الأَضْداد، وقيل: التَّلْعةُ مثل الرَّحَبةِ، والجمع من كل ذلك تَلْعٌ وتِلاعٌ؛ قال عارِق الطائي: وكُنَّا أُناساً دائِنينَ بغِبْطةٍ،يَسِيلُ بِنا تَلْعُ المَلا وأَبارِقُهْ وقال النابغة: عَفا ذو حُساً من فَرْتَنى فالفَوارِعُ،فَجَنْبا أَرِيكٍ، فالتِّلاعُ الدَّوافِعُ حكى ابن بري عن ثعلب، قال: دخلت على محمد بن عبد الله بن طاهر وعنده أَبو مُضَر أَخو أَبي العَمَيْثَلِ الأَعرابي فقال لي: ما التَّلْعةُ؟ فقلت: أَهل الرواية يقولون هو من الأَضداد يكون لما عَلا ولما سَفَل؛ قال الراعي في العلو: كدُخانِ مُرْتَجِلٍ بأَعْلى تَلْعةٍ،غَرْثانَ ضَرَّمَ عَرْفَجاً مَبْلُولا وقال زهير في الانهباط: وإِني مَتى أَهْبِطُ من الأَرضِ تَلْعةً،أَجِدْ أَثَراً قَبْلي جَدِيداً وعافِي؟

      ‏قال: وليس كذلك إِنما هي مَسِيل ماء من أَعلى الوادي إِلى أَسفله، فمرة يُوصَفُ أَعلاها ومرة يوصف أَسفلها.
      وفي الحديث: أَنه كان يَبْدُو (* قوله« كان يبدو» يعني رسول الله،صلى الله عليه وسلم، كما في هامش النهاية) إِلى هذه التِّلاع؛ قيل في تفسيره: هو من الأَضداد يقع على ما انحدر من الأَرض وأَشْرَفَ منها.
      وفلان لا يُوثَقُ بسَيْل تَلْعَته: يوصف بالكذب أَي لا يوثقُ بما يقول وما يجيء به.
      فهذه ثلاثة أَمثال جاءت في التلْعةِ؛ وقول كثيِّر عَزَّةَ: بكلِّ تِلاعةٍ كالبَدْرِ لَمّا تَنَوَّرَ، واسْتَقَلَّ على الحِبالِ قيل في تفسيره: التِّلاعةُ ما ارتفع من الأَرض شبَّه الناقة به، وقيل: التلاعةُ الطويلةُ العُنُقِ المرتفِعَتُه والباب واحد.
      وتَلْعَةُ: موضع؛ قال جرير: أَلا رُبَّما هاجَ التذَكُّرُ والهَوَى،بتَلْعةَ، إِرْشاشَ الدُّموعِ السَّواجِم وقال أَيضاً: وقد كان في بَقْعاء رِيٌّ لِشائكُمْ،وتَلْعةَ والجَوْفاء يَجْرِي غَدِيرُها ويروى: وتَلْعةُ والجوفاءُ يجري غديرها أَي يَطَّرِدُ عند هُبوب الرِّيح.
      ومُتالِعٌ، بضم الميم: جبل؛ قال لبيد: دَرَسَ المَنا بمُتالِعٍ فأبانِ بالحِبْسِ، بين البيدِ والسُّوبانِ وقال ابن بري عجزه: فتَقادَمَت بالحبْس فالسوبانِ أَراد المَنازِل فحذف وهو قبيح.
      قال الأَزهري: مُتالع جبل بناحية البحرين بين السَّوْدةِ والأَحْساء، وفي سَفْح هذا الجبل عين يَسيح ماؤه يقال له عين مُتالع.
      والتَّلَعُ شبيه بالتَّرَع: لُغَيّةٌ أَو لُثْغة أَو بدل.
      ورجل تَلِعٌ: بمعنى التَّرِعِ.
      توع: تاعَ اللِّبَأَ والسَّمْن يَتوعه توْعاً إِذا كسره بقِطعة خبز أَو أَخذه بها.
      حكى الأَزهري عن الليث، قال: التوْعُ كَسْرُك لِباً أَو سَمناً بكِسْرة خبز ترفَعُه بها، تقول منه: تُعْتُه فأَنا أَتُوعه تَوْعاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تَلْعَةُ

    • ـ تَلْعَةُ: ما ارْتَفَعَ من الأرضِ، وما انْهَبَطَ منها، ضِدٌّ، ومَسيلُ الماءِ، وما اتَّسَعَ من فُوَّهَةِ الوادي، والقِطْعَةُ المُرْتَفِعَةُ من الأرضِ، ج: تَلَعاتٌ وتِلاعٌ،
      ـ تِلاعُ: مَسايِلُ الماءِ من الأَسْنادِ والنِّجافِ والجِبالِ، حتى يَنْصَبَّ في الوادي، ولا تكونُ التِّلاعُ إلا في الصَّحاري،
      ـ ''لا يَمْنَعُ ذَنَبَ تَلْعَةٍ'': يُضْرَبُ للذَّلِيلِ الحَقيرِ،
      ـ ''لا أثِقُ بسَيْلٍ تَلْعَتِكَ'': يضربُ لمن لا يُوثَقُ به،
      ـ ''ما أخافُ إلا من سَيْلِ تَلْعَتِي'': من بني عَمِّي وأقاربي.
      ـ تَلاعَةُ: ماءَةٌ لكنانَةَ.
      ـ تَلَعُ: التَّرَعُ، وطُولُ العُنُقِ. وقد تَلُعَ وتَلِعَ، فهو أتْلَعُ وتَليعٌ.
      ـ تَلَعَ النهارُ: طَلَعَ،
      ـ تَلَعَ الضَّحَى: انْبَسَطَتْ،
      ـ تَلَعَ الرجلُ: أخْرَجَ رأسه من كلِّ شيءٍ كان فيه، وتَلَعَ الثَّوْرُ من الكناسِ، كأَتْلَعَ.
      ـ إناءٌ تَلِعٌ: ملآنُ.
      ـ تَوْلَعٌ وتُولَعُ: موضع.
      ـ أتْلَعَ: مَدَّ عُنُقَه مُتَطاوِلاً.
      ـ أُتْلِعُ: المرأةُ الحَسْناءُ، لأنها تُتْلِعُ رأسَها، تَتَعَرَّضُ للناظِرِينَ إليها.
      ـ مُتَتَلِّعُ: الشاخِصُ للأمرِ، والرافِعُ رأسَه للنُّهُوضِ، والمُتَقَدِّمُ، وفرسُ مَزْيَدَةَ الحارِثِيِّ.
      ـ تَتالَعَ في مَشْيهِ: مَدَّ عُنُقَه، ورفَعَ رأسَه.
      ـ مُتالِعٌ: جبلٌ بالبادية، أو لغَنِيٍّ، أو لبني عُمَيْلَةَ، أو بناحيةِ البَحْرَيْنِ، وفي سَفْحِه ماءٌ يقالُ له: عَيْنُ مُتالِعٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَلعة
    • تلعة - ج، تلاع وتلع وتلعات
      1- تلعة : ما ارتفع من الأرض. 2- تلعة : ما انخفض من الأرض وانحدر : «ولست بحلال التلاع مخافة». 3- تلعة : مسيل الماء من أعلى إلى أسفل. 4- تلعة : ما اتسع من فم الوادي.

    المعجم: الرائد

  4. تَلَعَ
    • [ت ل ع]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). تَلَعْتُ، أَتْلَعُ، اِتْلَعْ، مصدر تَلْعٌ، تُلوعٌ.
      1. :-تَلَعَ الوَلَدُ :- : أَخْرَجَ رَأْسَهُ مِنْ شَيْءٍ يُوارِيهِ، يَسْتُرُهُ. :-تَلَعَ الحَيَوانُ.
      2. :-تَلَعَ رَأْسُهُ :-، :-تَلَعَ رَأْسَهُ :- : أَخْرَجَهُ.
      3. :-تَلَعَ النَّهارُ :- : طَلَعَ.

    المعجم: الغني

  5. تلع
    • تلع - يتلع ، تلعا وتلاعة
      1- تلع العنق : طال. 2- تلع : طال عنقه. 3- تلع : طالت قامته.


    المعجم: الرائد

  6. التَّلْعَةُ
    • التَّلْعَةُ : ما ارتفع من الأَرض.
      و التَّلْعَةُ مَسِيل الماء من أَعلى إِلى أَسَفل.
      و التَّلْعَةُ ما اتَّسع من فم الوادي.
      ويقال: ما أَخاف إِلاَّ من سيل تَلْعَتِي: من بني عمِّي وذوي قرابتي.
      وفلانٌ لا يُوثَق بِسَيْلِ تَلْعَتِهِ: لا يُوثَق بما يقول وما يجئ به. والجمع : تَلْعٌ، وتِلاَعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَلِعَ
    • تَلِعَ الرجلُ تَلِعَ َ تَلَعاً: طال عُنُقُه.
      و تَلِعَ طالت قامته.
      ويقال: تَلِعَ عنقُه.
      فهو أَتْلعُ، وهي تَلْعاءُ. والجمع : تُلْعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَلْعَةٌ
    • جمع: تِلاعٌ، تِلَعٌ، تَلَعاتٌ. [ت ل ع].
      1. :-اِعْتَلَى التَّلْعَةَ :- : ما ارْتَفَعَ مِنَ الأَرْضِ.
      2. :-يَنْصَبُّ الماءُ مِنَ التَّلْعَةِ شَلاَّلاً :- : مَسيلُ الماءِ مِنْ أَعْلَى إلى أَسْفَلَ.
      3. :-تَلْعَةُ الوادِي :- : ما اتَّسَعَ مِنْ فَمِهِ.
      4. :-ما أَخافُ إِلاَّ مِنْ سَيْلِ تَلْعَتِي :- : مِنْ بَنِي عَمِّي وَذَوِي قَرابَتِي.
      5. :-هُوَ لا يُوثَقُ بِسَيْلِ تَلْعَتِهِ :- : لا يوثَقُ بِما يَقولُ وما يَجيءُ بِهِ.

    المعجم: الغني

  9. تَلَع
    • تلع - يتلع ، تلعا وتلوعا
      1- تلع : أو الحيوان : اخرج رأسه مما كان يستره. 2- تلع النهار : طلع.

    المعجم: الرائد

  10. تَتَلَّعَ
    • تَتَلَّعَ في مشيه: تتالع.
      و تَتَلَّعَ البعيرُ: مَدَّ عنقَه للقيام.
      و تَتَلَّعَ فلانٌ: رفع رأْسَه للنهوض.
      و تَتَلَّعَ تقدَّم.
      و تَتَلَّعَ للأَمر: شَخَصَ له.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَلْعَة
    • تَلْعَة :-
      جمع تَلَعات وتَلْعات وتِلاع وتَلْع:
      1 - مكان مرتفع من الأرض :-بنى داره على تَلْعة.
      2 - مسيل الماء من أعلى إلى أسفل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. أَتْلَعَ
    • أَتْلَعَ الحيوانُ والإِنسانُ: تَلَعَ.
      و أَتْلَعَ الرجلُ: مَدَّ عنقَه.
      و أَتْلَعَ المرأَةُ الحسناءُ: رفعت رأسها تتعرَّض للناظرين.
      فهي مُتْلِعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَلَعَ
    • تَلَعَ الحيوانُ والإِنسانُ تَلَعَ َ تَلْعاً، وتُلُوعاً: أَخرج رأسه من شيءٍ يُواريه.
      ويقال: تَلَعَ رأسُهُ، وتَلَعَ رأسَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَلُعَ
    • تَلُعَ الرجلُ تَلُعَ ُ تَلَعاً: تَلَع.
      فهو تَلِيع.
      ويقال: تَلُعَ عنقُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَلِعَ
    • [ت ل ع]. (فعل: ثلاثي لازم). تَلِعَ، يَتْلَعُ، مصدر تَلَعٌ. :-تَلِعَ الرَّجُلُ :- : طالَ عُنُقُهُ، أوْ طالَتْ قامَتُهُ. :-تَلِعَ عُنُقُهُ.

    المعجم: الغني

  16. تَتَلَّع
    • تتلع - تتلعا
      1- تتلع في مشيه : مد عنقه ورفع رأسه. 2- تتلع : رفع رأسه للنهوض. 3- تتلع : تقدم.

    المعجم: الرائد

  17. أَتْلَعَ
    • [ت ل ع ]. (فعل: رباعي لازم). أَتْلَعْتُ، أُتْلِعُ، مصدر إِتْلاَعٌ. :-أَتْلَعَ الرَّجُلُ :- : مَدَّ عُنُقَهُ مُتَطَاوِلاً.

    المعجم: الغني

  18. تَلُعَ
    • [ت ل ع]. (فعل: ثلاثي لازم). تَلُعَ، يَتْلُعُ، مصدر تَلَعٌ. :-تَلُعَ العُنُقُ :- : طالَ.

    المعجم: الغني

  19. تَتَالَعَ
    • [ت ل ع]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَتَالَعَ، يَتَتَالَعُ، مصدر تَتَالُعٌ. :-تَتَالَعَ فِي مَشْيِهِ :- : مَدَّ عُنُقَهُ وَرَفَعَ رَأْسَهُ.

    المعجم: الغني

  20. تلع
    • تلع
      1- تلع : كثير التلفت حوله. 2- تلع من الآنية الملآن. 3- تلع من الرجال السيد الرفيع.

    المعجم: الرائد

  21. تَلَعٌ
    • [ت ل ع]. (مصدر تَلِعَ).
      1. :-تَلَعُ العُنُقِ :- : طولُهُ.
      2. :-شَابٌّ تَلَعُ القَامَةِ :-: طَوِيلُ القَامَةِ.

    المعجم: الغني

  22. أتلع
    • أتلع
      1-طويل العنق أو القامة، جمع : تلع، متلعاء.

    المعجم: الرائد

  23. أتلع
    • أتلع - إتلاعا
      1-مد عنقه متطاولا.

    المعجم: الرائد

  24. تَتالَع
    • تتالع - تتالعا
      1-تتالع في مشيه : مد عنقه ورفع رأسه

    المعجم: الرائد

  25. اتَّلَعَتْ
    • اتَّلَعَتْ فلانًا والعةٌ: خَفِيَ أَمرُه فلا يُدْرَى أَحَيٌّ هو أَم ميِّت.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى تلعهم في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
العَيْهَمُ من النوق: السريعة. والعَيْهَمُ: الشديد. والعَيْهَمانُ: الرجل الذي لا يدلج ينام على ظهر الطريق.
لسان العرب
العَهَمانُ التحيُّر والتردّد عن كراع والعَيْهَمُ السُّرْعة قوله « والعيهم السرعة » كذا في الأصل والمحكم وناقة عَيْهَمٌ سريعة قال الأَعشى وكَوْرٍ عِلافيٍّ وقِطْعٍ ونُمْرُقٍ ووَجْناءَ مِرْقالِ الهَواجِرِ عَيْهَمِ وناقةٌ عَيْهامَةٌ ماضية وجَمَلٌ عَيْهَمٌ وعَيْهامٌ وعُياهِم ماض سريع وهو مثال لم يذكره سيبويه قال ابن جني أَما عُياهِم فحاكيه صاحب العين وهو مجهول قال وذاكرت أَبا علي رحمه الله يوماً بهذا الكتاب فأَساء ثناءه فقلت له إن تصنيفه أَصح وأَمثل من تصنيف الجمهرة فقال أَرأَيت الساعة لو صَنَّف إنسان لغة بالتركية تصنيفاً جيداً أَكانت تُعدُّ عربية ؟ وقال كراع ولا نظير لعُياهِم والأُنثى عَيْهَمٌَ وعَيْهَمَة وعَيْهَمة وعَيْهومٌ وعَيْهامةٌ وقد عَيْهَمَتْ وعَيْهَمَتُها سُرعَتُها وجمعها عَياهِيمُ قال ذو الرمة هَيْهاتَ خَرْقاءُ إلاَّ أَن يُقَرِّبَها ذو العَرْشِ والشَّعْشعاناتُ العَياهِيمُ وقيل العَيْهامةُ والعَيْهَمةُ الطويلةُ العنق الضَّخْمةُ الرأْس والعَياهِم نجائب الإبل والعَياهِمُ الشِّدادُ من الإبل الوحد عَيْهَمٌ وعَيْهُومٌ والعَيْهَمُ الشديد وجَمَلٌ عَيْهامٌ كذلك والعَيْهَمُ مِنَ النوق الشديدة والعَيْهَمِيُّ الضخم الطويل ويقال للفيل الذكر عَيْهَمٌ وعَيْهَمانُ اسم وعَيْهَمٌ اسم موضع وقيل عَيْهَمٌ اسم موضع بالغَوْرِ من تهامة قالت امرأَة من العرب ضربها أَهلها في هَوىً لها أَلا لَيْتَ يَحيى يَوْمَ عَيْهَمَ زارَنا وإنْ نَهِلَتْ مِنَّا السِّياطُ وعَلَّتِ وقال البُغَيْتُ الجُهَنِيُّ والبغيت بباء موحدة مضمومة وغين معجمة وتاء مثناة وَنَحْنُ وقَعْنا في مُزَيْنَةَ وَقْعَةً غَداةَ التَقَيْنا بَيْنَ غَيْقٍ فَعَيْهَما وقال العجاج وللشآمِينَ طَريقُ المُشْئِمِ وللْعِرافيِّ ثَنايا عَيْهَمِ كأنَّ عَيْهَماً اسم جبل بعينه والعَيْهَمانُ الرجل الذي لا يُدْلِجُ ينام على ظَهْرِ الطريق وقال وقد أُثيرُ العَيْهَمانَ الراقِدا والعَيْهُومُ الأَديمُ الأَملس وأَنشد لأَبي دُواد فَتَعَفَّتْ بَعْدَ الرَّبابِ زَماناً فَهْيَ قَفْرٌ كأَنها عَيْهُومُ وقيل شَبَّه الدار في دُرُوسها بالعَيْهَم من الإبل وهو الذي أَنضاه السير حتى بَلاَّه كما قال حميد بن ثور عَفَتْ مِثْلَ ما يَعْفُو الطَّلِيحُ وأَصْبَحَتْ بها كِبْرِياءُ الصَّعْبِ وهي رَكُوب ويقال للعين العَذْبة عَيْن عَيْهَم وللعين المالحة عَيْن زَيْغَم ( * قوله « زيغم » هكذا في الأصل والتهذيب )


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: