وصف و معنى و تعريف كلمة تلقا:


تلقا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و لام (ل) و قاف (ق) و ألف (ا) .




معنى و شرح تلقا في معاجم اللغة العربية:



تلقا

جذر [لقا]

  1. تَلَقّ : (اسم)
    • مصدر تَلَقَّى
    • تَلَقِّي الدَّرْسِ : تَلَقُّنُهُ
    • تَلَقِّي العِلْمِ : أَخْذُهُ، فَهْمُهُ
    • تَلَقِّي مُكالَمَةٍ هاتِفِيَّةٍ : التَّوَصُّلُ بِها هاتِفِيّاً
    • تَلَقِّي الضُّيوفِ : اِسْتِقْبالُهُمْ
    • تَلَقِّي الضَّرْبِ : تَحَمُّلُهُ
    • تَلَقِّي الأَوامِرِ : تَسَلُّمُها
  2. لَقَّ : (فعل)
    • لقَّ لَقَقْتُ ، يَلُقّ ، الْقُقْ / لُقَّ ، لَقًّا ، فهو لاقٌّ والجمع : لَقَقَة، والمفعول مَلْقُوق
    • لَقَّ عَيْنَهُ : ضَرَبَهَا بِيَدِهِ أَوْ بِرَاحَتِهِ
  3. وَلَقَ : (فعل)
    • وَلَقَ (يَلِقُ) وَلْقًا
    • وَلَقَ فِي سَيْرِهِ : أَسْرَعَ
    • وَلَقَهُ بِالرُّمْحِ أَوِ السِّكِّينِ : طَعَنَهُ بِهِ طَعْناً خَفِيفاً
    • وَلَقَ فِي الكَذِبِ : اِسْتَمَرَّ فِيهِ
    • وَلَقَ الْحَدِيثَ : اِخْتَرَعَهُ، أَنْشَأَهُ
    • وَلَقَ الكَلاَمَ : تَابَعَهُ
    • وَلَقَ عَيْنَهُ : فَقَأَهَا
    • وَلَقَ الكلامَ: دَبَّرَه
  4. تَلَوّ: (اسم)
    • مصدر تَلَوَّى
    • تَلَوِّي الْحَيَّةِ: اِسْتِدارَتُها، اِلْتِواؤُها
    • التَّلَوِّي مِنَ الألَمِ : التَّوَجُّعُ، الاضْطِرابُ
    • تَلَوِّي النَّهْرِ في مَجْراهُ : تَعَرُّجُهُ، تَمَوُّجُهُ، اِنْعِطافُهُ


  5. تُلوّ: (اسم)
    • مصدر تلا
  6. تِلو: (اسم)
    • الجمع : أَتْلاَءٌ
    • التِّلْوُ :ولدُ الأُنثى من الحيوان حين يُفْطَمُ فيتلوها
    • تِلْو كل شيء: ما يتلوه ويتبعه، وغالبًا ما تدل على الإضافة والتكرار أرسل رسالة تِلْو رسالة،
    • جاءَ الواحِدُ تِلْوَ الآخَرِ : وَصَلُوا بِالتَّتابُعِ، الواحِدُ يَتْبَعُ الآخَرَ
    • هُو تِلْوُ القَدْرِ : الرَّفيعِ
  7. تِلوّ: (اسم)
    • التِّلُوُّ : من لا يزال تابعاً غيرَ مستقلِّ بنفسه
  8. تالى: (فعل)
    • تَالاَهُ في عمله: تَابعه وشاركه
    • تَالَى فلانٌ المُغنِّيَ: غنَّى معه بصوتٍ دونَ صَوتِهِ
  9. مُتتالٍ: (اسم)
    • مُتتالٍ : فاعل من تتالَى
  10. تَأَلَّى: (فعل)


    • تَأَلَّى : اجتهد
    • تَأَلَّى: حَلَف
  11. تتالَى: (فعل)
    • تتالَى يتتالى ، تَتالَ ، تتاليًا ، فهو مُتتالٍ
    • تتالت الأمورُ :تَوَالت، تتابَعت، تلا بعضها بعضًا تتالت الأحداث،
    • بالتَّتالي: بالتعاقب
  12. متتالية: (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لفاعل تتالَى
    • متتالية حسابيّة: (الجبر والإحصاء) مجموعة الأرقام التي تتزايد أو تتناقص على التتالي بمقدار ثابت، كالمتتالية 12، 9، 6، 3 إلخ
  13. تُلاَوة: (اسم)
    • التُّلاَوة : التَّلَى
    • التُّلاَوة :الحَوالة
  14. تِلاوَة: (اسم)
    • تِلاوَة : مصدر تَلاَ
  15. تِلاوة: (اسم)
    • مصدر تَلا
    • تِلاوَةٌ آياتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَريمِ : قِراءتُها تَرْتيلاً
    • كِتابُ التِّلاوَةِ : كِتابُ القِراءةِ
    • أحكام التِّلاوة: (تجويد) أحكام وُضعتْ لكيفية قراءة القرآن الكريم وترتيله
  16. اِستَتلَى: (فعل)


    • استتلى يستتلي ، اسْتَتْلِ ، استتلاءً ، فهو مُستتلٍ ، والمفعول مُستتلًى
    • اسْتَتْلَى : طلب تَلاَءً
    • اسْتَتْلَى فلاناً: طلبَ منه التلاوة
    • اسْتَتْلَى فلاناً: انتظره فجعله يتلوه
    • استتلاه شيئًا: أتبعه إيّاه
  17. تَلَكّأَ: (فعل)
    • تلكَّأَ عن / تلكَّأَ في يتلكَّأ ، تلكُّؤًا ، فهو مُتلكِّئ ، والمفعول مُتَلَكَّأ عنه
    • تَلَكَّأَ عَنْ إِنْجازِ عَمَلِهِ : تَباطَأَ، أَبْطَأَ، تَوَقَّفَ
    • تَلَكَّأَ عَلَيْهِ : اِعْتَلَّ
  18. تتال: (اسم)
    • مصدر تَتَالَى
    • قَرَأَ أَجْزَاءَ الكِتَابِ بِالتَّتَالِي : بِالتَّتَابُعِ، بِالتَّوَالِي، دَخَلَ الْمُتَسَابِقُونَ تَتَالِياً
    • (بلاغة) نسبة آخر إلى أوّل من غير فاصلٍ يفصل بينهما
  19. تَتَلَّى: (فعل)
    • تَتَلَّى:جمع مالاً كثيرًا
    • تَتَلَّى الشيءَ: تَتَبَّعه
    • تَتَلَّى الشيءَ: أَبْقى منه بقيةً
  20. تَلَجّأَ: (فعل)
    • تَلَجَّأَ إِليه: استند إِليه واعتضد به
    • تلجَّأَ من القوم: انفرد عنهم وخرج عن زُمرتهم وعَدَلَ إِلى غيرهم وفي حديث كعب: حديث شريف مَن دَخل ديوان المسلمين ثم تلجَّأَ منهم فقد خَرَجَ من قُبَّة الإِسلام /
  21. مُتتالي: (اسم)
    • مُتتالي : فاعل من تتالَى
  22. أَتْلاء: (اسم)


    • أَتْلاء : جمع تِّلْوُ
  23. تَوَالٍ: (اسم)
    • تَوَالٍ : جمع تال
  24. تَوَالٍ: (اسم)
    • تَوَالٍ : جمع تالي
  25. توال: (اسم)
    • مصدر توالَى
    • توالي مجرى الأحداث: تتابعها،
    • على التَّوالي: متوالٍ متتابع، تِباعًا،
    • على توالي الأيّام: على مرّها
    • (الأحياء) الحيوانات الدُّنيا من ذوات الخلايا المتعدِّدة
    • (الفلك) ترتيب البروج من الحَمَل إلى الحوت، أي من المشرق إلى المغرب
    • توصيل على التَّوالي: (الطبيعة والفيزياء) توصيل لدائرة كهربيّة يجعل التيار الكهربيّ يمرُّ في جميع مكوّنات الدائرة، ويقابله التوصيل على التوازي
,
  1. تَلَوْتُه
    • ـ تَلَوْتُه، تُلُوَّاً: تَبِعْتُه، كَتَلَّيْتُهُ تَتْلِيَةً، وتَرَكْتُهُ، ضِدٌّ، وخَذَلْتُهُ، كتَلَوْتُ عنه في الكُلِّ،
      ـ تَلَوْتُ القرآنَ أو كُلَّ كَلامٍ تِلاوَةً: قَرَأْتُهُ.
      ـ وتَتالَتِ الأُمورُ: تَلا بَعْضٌ بَعْضاً.
      ـ أتْلَيْتُه إيَّاهُ: أتْبَعْتُهُ.
      ـ اسْتَتْلاهُ الشيءَ: دَعاهُ إلى تُلُوِّهِ.
      ـ رَجُلٌ تَلُوٌّ: لا يَزالُ مُتَّبِعاً.
      ـ تِّلْوُ: ما يَتْلُو الشيءَ، والرَّفيعُ، وَوَلَدُ النَّاقَةِ يُفْطَمُ، فَيَتْلُوها,ج: أتْلاءٌ، ووَلَدُ الحِمارِ، وتِّلْوَةُ: للأُنْثَى، والعَناقُ خَرَجَتْ من حَدِّ الإِجْفارِ، والغَنَمُ تُنْتَجُ قبلَ الصَّفَرِيَّةِ.
      ـ تَلَّى صَلاتَهُ تَتْلِيَةً: أتْبَعَ المَكْتوبَةَ تَطَوُّعاً، وقَضَى نَذْرَهُ، وصارَ بآخِرِ رَمَقٍ من عُمُرِهِ.
      ـ أتْلَيْتُهُ: أحَلْتُهُ حَوالَةً،
      ـ أتْلَيْتُهُ ذِمَّةً: أعْطَيْتُهُ إيَّاها،
      ـ أتْلَيْتُهُ حقِّي عندَهُ: أبْقَيْتُ منه بَقِيَّةً،
      ـ أتْلَيْتُهُ سَهْماً: أَعْطَيْتُهُ لِيَسْتَجيرَ به.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تتالَى

    • تتالَى يتتالى ، تَتالَ ، تتاليًا ، فهو مُتتالٍ :-
      تتالت الأمورُ تَوَالت، تتابَعت، تلا بعضها بعضًا :-تتالت الأحداث، - تتالت الحروبُ والهزّات السياسية منذ أن أقيمت إسرائيل:-
      بالتَّتالي: بالتعاقب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تَلَوّ
    • تلو - ج، أتلاء
      1- تلو : ما يتبع الشيء. 2- تلو : رفيع : «هو تلو القدر». 3- تلو : ولد الحيوان : الذي يفطم فيتبع أمه.

    المعجم: الرائد

  4. التِّلْوُ
    • التِّلْوُ التِّلْوُ تِلْوُ كُلِّ شيء: ما يتلوه وَيتبعه.
      و التِّلْوُ ولدُ الأُنثى من الحيوان حين يُفْطَمُ فيتلوها. والجمع : أَتْلاَءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَتَلَّى
    • تَتَلَّى : َتتَبَّعَ.
      و تَتَلَّى جمع مالاً كثيرًا.
      و تَتَلَّى الشيءَ: تَتَبَّعه.
      ويقال: تَتَلَّى حَقَّه حتَّى استوفاه.
      و تَتَلَّى الشيءَ: أَبْقى منه بقيةً: يقال: تَتَلَّى حقَّه عند فلان.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تلكَّأَ
    • تلكَّأَ عن / تلكَّأَ في يتلكَّأ ، تلكُّؤًا ، فهو مُتلكِّئ ، والمفعول مُتَلَكَّأ عنه :-
      تلكَّأ عن الأمر/ تلكَّأ في الأمر توقَّف وتباطأ :-تلكَّأ في إنجاز عمله، - تلكَّأ عن تسديد الفاتورة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. إسم
    • إسم - ج، أسماء وأسام وأسماوات وأسامي
      1- إسم : كلمة تدل على إنسان أو حيوان أو شيء. 2- إسم : تحذف همزة «اسم» في البسملة. 3- إسم : «اسم الجلالة» الله.

    المعجم: الرائد

  8. تِلْوٌ
    • جمع: أَتْلاءٌ. [ت ل و].
      1. :-جاءَ الواحِدُ تِلْوَ الآخَرِ :- : وَصَلُوا بِالتَّتابُعِ، الواحِدُ يَتْبَعُ الآخَرَ. :-يَقْرَأُ كِتاباً تِلْوَ الآخَرِ.
      2. :-حَيَوانٌ تِلْوٌ :- : وَلَدُ الأُنْثَى حِينَ يُفْطَمُ فَيَتْلُوها.
      3. :-هُو تِلْوُ القَدْرِ :- : الرَّفيعِ.

    المعجم: الغني

  9. تَتَلَّى
    • تتلى - تتليا
      1- تتلى الشيء : تتبعه «تتلى حقه». 2- تتلى الشيء : أبقى منه بقية. 3- تتلى : جمع مالا كثيرا.

    المعجم: الرائد

  10. أسم
    • "أُسامَةُ: من أَسماء الأَسد، لا يَنْصرِف.
      وأُسامة: اسم رجل من ذلك؛ فأَما قوله: وكأَنِّي في فَحْمة ابن جَمِيرٍ في نِقابِ الأُسامةِ السِّرْداحِ فإِنه زاد اللام كقوله: ولقد نَهَيتُك عن بَنات الأَوْبرِ وأَما قوله: عَيْنُ بَكِّي لِسَامةَ بن لُؤَيٍّ عَلِقَتْ ساقَ سامةَ العَلاَّقهْ (* قوله «وأما قوله عين بكي إلخ» هذا البيت من قصيدة لاعرابية ترثي بها أسامة ولها حكاية ذكرت في مادة فوق فانظرها).
      فإِنه أَراد بقوله لِسامةَ لأُسامة، فحذف الهمز.
      قال ابن السكيت: يقال هذا أُسامةُ، وهو الأَسدُ، وهو مَعْرِفة؛ قال زهير يَمْدح هَرِم‎ ‎بن‎ سِنان:ولأَنْثَ أَشْجَعُ من أُسامة، إِذ دُعِيَتْ نزَالِ، ولُجَّ في الذُّعْرِ وأَما الاسم فنذكره في المعتلّ لأَن الأَلف زائدة.
      قال ابن بري: وأَما أَسماءُ اسم امرأَة فمختلَف فيها، فمنهم مَن يجعلها فَعلاء والهمزة فيها أَصْل، ومنهم مَن يجعلُها بَدلاً من واو وأَصْلُها عندهم وَسْماء، ومنهم مَن يجعل همزتها قطعاً زائدة ويجعلها جمعَ اسم سميت به المرأَة، قال: ويقوّي هذا الوجه قولهم في تصغيرها سُمَيَّة، ولو كانت الهمزة فيها أَصْلاً لم تحذَف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. اسْتَتْلَى
    • اسْتَتْلَى : طلب تَلاَءً.
      و اسْتَتْلَى فلاناً: طلبَ منه أَن يَتْلُوَهُ.
      و اسْتَتْلَى انتظره فجعله يتلوه و اسْتَتْلَى فلانًا شيئاً: أَتبعه إياه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَتالَى
    • [ت ل و]. (فعل: خماسي لازم). تَتَالَى، يَتَتَالَى، مصدر تَتَالٍ. :-تَتَالَتِ الأَحْدَاثُ :- : تَتَابَعَتْ، تَوَالَتْ.

    المعجم: الغني

  13. تَتالٍ
    • [ت ل و]. (مصدر تَتَالَى). :-قَرَأَ أَجْزَاءَ الكِتَابِ بِالتَّتَالِي :- : بِالتَّتَابُعِ، بِالتَّوَالِي. :-دَخَلَ الْمُتَسَابِقُونَ تَتَالِياً.

    المعجم: الغني

  14. استتلى
    • استتلى يستتلي ، اسْتَتْلِ ، استتلاءً ، فهو مُستتلٍ ، والمفعول مُستتلًى :-
      استتلى فلانًا
      1 - طلب منه أن يتبعه :-استتلاه إلى الدَّار.
      2 - طلب منه التلاوة :-استتلى قارئَ القرآن آيات بينات.
      • استتلاه شيئًا: أتبعه إيّاه :-البطالة تستتلي المللَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. تِلْو
    • تِلْو :-
      تِلْو كل شيء ما يتلوه ويتبعه، وغالبًا ما تدل على الإضافة والتكرار :-أرسل رسالة تِلْو رسالة، - واحد تِلْو الآخر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. متتالية
    • متتالية :-
      صيغة المؤنَّث لفاعل تتالَى.
      متتالية حسابيّة: (الجبر والإحصاء) مجموعة الأرقام التي تتزايد أو تتناقص على التتالي بمقدار ثابت، كالمتتالية 12، 9، 6، 3 ... إلخ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. اسم
    • اسم :-
      جمع أسماء، جمع الجمع أساميُّ وأسامٍ:
      1 - لفظ يُعرفُ به الشّيءُ، أو الشَّخصُ ويُستدلّ به عليه :-اسمه مُحمَّد، - بسم الله الرحمن الرحيم، - {وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ} :-
      اسم الجلالة: اسم الله تعالى، - الاسم الأعظم: الاسم الجامع لمعاني صفات الله عزّ وجلّ، - الاسم التِّجاريّ: الاسم المتبادل به المُنتج في الأسواق، - الاسم القلميّ: الاسم المستعار للكاتب، - باسم الله: عبارة تُفتتح بها بعض الأفعال والأعمال، - باسم فلان: بالنِّيابة عنه، - لطَّخ اسمَ فلان: شانه، عابه، أساء إليه.
      2 - صفة :- {بِئْسَ الاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ} .
      • الاسم: (النحو والصرف) ما دلّ على معنًى في نفسه غير مقترن بزمن.
      • الأسماء الحُسْنى: أسماء الله تعالى، وهي تسعة وتسعون اسمًا مثل: الرحمن، الرحيم، الملِك، القدُّوس ... إلخ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. أتلى
    • أتلى - إتلاء
      1- أتلاه : سبقه. 2- أتلاه : أخره. 3- أتلاه فلانا : جعل فلانا يتبعه. 4- أتلاه عليه : أحاله عليه. 5- أتلى : حقه عنده : ترك منه بقية. 6- أتلاه ذمة : أعطاه إياها.

    المعجم: الرائد

  19. تَلَجّأ
    • تلجأ - تلجؤا
      1- تلجأ اليه : استند إليه. 2- تلجأ عنه : مال عنه إلى غيره. 3- تلجأ من القوم : انفرد عنهم ومال إلى غيرهم.

    المعجم: الرائد

  20. تتالت الأمور
    • تَوَالت، تتابَعت، تلا بعضها بعضًا :-تتالت الأحداث- تتالت الحروبُ والهزّات السياسية منذ أن أقيمت إسرائيل :- ° بالتَّتالي

    المعجم: عربي عامة

  21. تلكّأ عن الأمر/ تلكّأ في الأمر
    • توقَّف وتباطأ :-تلكَّأ في إنجاز عمله- تلكَّأ عن تسديد الفاتورة.

    المعجم: عربي عامة

  22. التَّوَالِي
    • التَّوَالِي : الأعجاز.
      و التَّوَالِي من الخَيْل والإِبل: الأَذنَاب والأَرجلُ.
      و التَّوَالِي من الظُّعُنِ والنجُّومِ: أَواخرها.
      واحدها: تالِيةٌ، وتَالٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. التُّلاَوة
    • التُّلاَوة : التَّلَى.
      و التُّلاَوة الحَوالة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَلَجَّأَ
    • تَلَجَّأَ إِليه: استند إِليه واعتضد به.
      ويقال: تَلَجَّأَ عنه: عَدَلَ عنه إلى غيره.
      وتلجَّأَ من القوم: انفرد عنهم وخرج عن زُمرتهم وعَدَلَ إِلى غيرهم.
      وفي حديث كعب: حديث شريف مَن دَخل ديوان المسلمين ثم تلجَّأَ منهم فقد خَرَجَ من قُبَّة الإِسلام //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تَلَكَّأَ
    • [ل ك أ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَلَكَّأْتُ، أَتَلَكَّأُ، تَلَكَّأْ، مصدر تَلَكُّؤٌ.
      1. :-تَلَكَّأَ عَنْ إِنْجازِ عَمَلِهِ :- : تَباطَأَ، أَبْطَأَ، تَوَقَّفَ.
      2. :-تَلَكَّأَ عَلَيْهِ :- : اِعْتَلَّ.

    المعجم: الغني



معنى تلقا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَقَا** - [ل ق و]. (ف: ثلا. متعد).** لَقَا**،** يَلْقُو**، مص. لَقْوٌ. "لَقَا الوَلَدَ" : أَصَابَهُ بِاللَّقْوَةِ، أَيِ الدَّاءُ الَّذِي يُصِيبُ الوَجْهَ فَيَصِيرُ مُعْوَجّاً.
الصحاح في اللغة
اللَقْوَةُ: داءٌ في الوجه؛ يقال منه لُقِيَ الرجل فهو مَلْقُوٌّ. واللَقْوَةُ أيضاً: الناقة السريعة اللِقاح. وفي المثل: "لَقْوَةٌ صادفَتْ قَبيساً"، أي صادفت فحلاً سريع الإلقاح. واللَقْوَةُ: العُقاب الأنثى. واللِقْوَةُ بالكسر مثله. قال أبو عبيدة: سميت لِقْوَةً لسعة أشداقها.
لسان العرب
اللَّقْوة داء يكون في الوجه يَعْوَجُّ منه الشِّدق وقد لُقِيَ فهو مَلْقُوٌّ ولَقَوْتُه أَنا أَجْرَيْت عليه ذلك قال ابن بري قال المهلبي واللُّقاء بالضم والمد من قولك رجل مَلْقُوٌّ إِذا أَصابته اللَّقْوة وفي حديث ابن عمر أَنه اكْتَوَى من اللَّقْوَة هو مرض يَعْرِضُ لوجه فيُميلُه إِلى أَحد جانبيه ابن الأَعرابي اللُّقَى الطيُّور واللُّقَى الأَوْجاع واللُّقَى السَّريعاتُ اللَّقَح من جميع الحيوان واللَّقْوةُ واللِّقْوة المرأَة السَّريعةُ اللَّقاحِ والناقة السريعة اللقاح وأَنشد أَبو عبيد في فتح اللام حَمَلْتِ ثَلاثةً فَوَلَدتِ تِمّاً فأُمٌّ لَقْوةٌ وأَبٌ قَبِيسُ وكذلك الفرسُ وناقة لِقْوةٌ ولَقْوةٌ تَلْقَح لأَول قَرْعةٍ قال الأَزهري واللَّقْوة في المرأَة والناقة بفتح الام أَفصح من اللِّقوة وكان شمر وأَبو الهيثم يقولان لِقْوة فيهما أَبو عبيد في باب سرعة اتفاق الأَخوين في التحابّ والمودَّة قال أَبو زيد من أَمثالهم في هذا كانت لَقْوةٌ صادَفَتْ قَبِيساً قال اللَّقْوةُ هي السريعة اللَّقَح والحَمْل والقَبِيسُ هو الفَحْل السريع الإِلقاح أَي لا إبْطاء عندهما في النِّتاج يضرب للرجلين يكونان متفقين على رأْي ومذهب فلا يَلْبَثان أَن يتصاحبا ويتَصافَيا على ذلك قال ابن بري في هذا المثل لَقْوةٌ بالفتح مذهب أَبي عمرو الشيباني وذكر أَبو عبيد في الأَمثال لِقْوة بكسر اللام وكذا قال الليث لِقْوة بالكسر واللَّقْوة واللِّقْوة العُقاب الخَفِيفة السَّريعةُ الاخْتِطاف قال أَبو عبيدة سميت العقاب لَقْوة لسَعة أَشْداقها وجمعها لِقاءٌ وألقاءٌ كأَنَّ أَلقاءً على حذف الزائد وليس بقياس ودَلْو لَقْوةٌ لَيِّنة لا تَنْبَسِطُ سريعاً لِلِينها عن الهَجَريّ وأَنشد شَرُّ الدِّلاءِ اللَّقْوةُ المُلازِمه والبَكَراتُ شَرُّهُنَّ الصائِمهْ والصحيح الوَلْغَةُ المُلازِمَهْ ولقِيَ فلان فلاناً لِقاء ولِقاءةً بالمدّ ولُقِيّاً ولِقِيّاً بالتشديد ولُقْياناً ولِقْياناً ولِقْيانة واحدة ولُقْيةً واحدة ولُقًى بالضم والقصر ولَقاةً الأَخيرة عن ابن جني واستضعفها ودَفَعها يعقوب فقال هي مولَّدة ليست من كلام العرب قال ابن بري المصادر في ذلك ثلاثة عشر مصدراً تقول لَقِيته لِقاءً ولِقاءَةً وتِلقاءً ولُقِيّاً ولِقِيّاً ولِقْياناً ولُقْياناً ولِقْيانَةً ولَقْيةً ولَقْياً ولُقًى ولَقًى فيما حكاه ابن الأَعرابي ولَقاةً قال وشاهد لُقًى قول قيس بن المُلَوّح فإِن كان مَقْدُوراً لُقاها لَقِيتُها ولم أَخْشَ فيها الكاشِحِينَ الأَعادِيا وقال آخر فإِنَّ لُقاها في المَنامِ وغيره وإِنْ لم تَجُدْ بالبَذْل عندي لرابِحُ وقال آخر فلوْلا اتِّقاءُ الله ما قلتُ مَرْحَباً لأَوَّلِ شيباتٍ طَلَعْنَ ولا سَهْلا وقد زَعَمُوا حُلْماً لُقاك فلم يَزِدْ بِحَمْدِ الذي أَعْطاك حِلْماً ولا عَقْلا وقال ابن سيده ولَقاه طائية أَنشد اللحياني لمْ تَلْقَ خَيْلٌ قبْلَها ما قد لَقَتْ مِنْ غِبِّ هاجِرةٍ وسَيْرٍ مُسْأَدِ الليث ولَقِيه لَقْيةً واحدة ولَقاةً واحدة وهي أَقبحها على جوازها قال ابن السكيت ولِقيانةً واحدة ولَقْيةً واحدة قال ابن السكيت ولا يقال لَقاة فإِنها مولدة ليست بفصيحة عربية قال ابن بري إِنما يقال لَقاة لأَن الفَعْلة للمرة الواحدة إِنما تكون ساكنة العين ولَقاةٌ محركة العين وحكى ابن درستويه لَقًى ولَقاة مثل قَذًى وقَذاةٍ مصدر قَذِيت تَقْذَى واللِّقاء نقيض الحِجاب ابن سيده والاسم التِّلقاء قال سيبويه وليس على الفعل إِذ لو كان على الفعل لفتحت التاء وقال كراع هو مصدر نادر ولا نظير له إِلا التِّبْيان قال الجوهري والتِّلقاء أَيضاً مصدر مثل اللقاء وقال الراعي أَمَّلْتُ خَيْرَكَ هل تَأْتي مَواعِدُه فالْيَوْمَ قَصَّرَ عن تِلْقائِه الأَمَلُ قال ابن بري صوابه أَمَّلت خيركِ بكسر الكاف لأَنه يخاطب محبوبته قال وكذا في شعره وفيه عن تِلْقائِك بكاف الخطاب وقبله وما صَرَمْتُك حتى قُلْتِ مُعْلِنةً لا ناقةٌ لي في هذا ولا جَملُ وفي الحديث مَنْ أَحبَّ لِقاء اللهِ أَحبَّ اللهُ لقاءه ومَن كَرِه لقاء اللهِ كرهَ الله لقاءه والموتُ دون لقاء الله قال ابن الأَثير المراد بلقاء الله المصيرُ إِلى الدار الآخرة وطلبُ ما عند الله وليس الغرض به الموت لأَن كلاًّ يكرهه فمن تَرك الدنيا وأَبغضها أَحبَّ لِقاء اللهِ ومَن آثَرَها ورَكِنَ إِليها كَرِهَ لِقاء الله لأَنه إِنما يصل إِليه بالموت وقوله والموتُ دون لقاء الله يُبَيِّنُ أَن الموتَ غيرُ اللقاء ولكنه مُعْتَرِضٌ دون الغَرَض المطلوب فيجب أَن يَصْبر عليه ويحتمل مشاقَّة حتى يصل إِلى الفَوْز باللِّقاء ابن سيده وتَلَقَّاه والتَقاه والتَقَيْنا وتَلاقَيْنا وقوله تعالى ليُنذِر يوم التَّلاقِ وإِنما سمي يومَ التلاقي لتَلاقي أَهل الأَرضِ وأَهل السماء فيه والتَقَوْا وتَلاقَوْا بمعنى وجلس تِلْقاءه أَي حِذاءه وقوله أَنشده ثعلب أَلا حَبَّذا مِنْ حُبِّ عَفْراء مُلْتَقَى نَعَمْ وأَلا لا حيثُ يَلْتَقِيانِ فسره فقال أَراد مُلْتَقَى شفتيها لأَن التِقاء نَعمْ ولا إِنما يكون هنالك وقيل أَراد حَبَّذا هي مُتكلِّمةً وساكتة يريد بملتقى نعم شفتيها وبأَلا لا تَكلُّمَها والمعنيان متجاوران واللَّقِيانِ ( * قوله « اللقيان » كذا في الأصل والمحكم بتخفيف الياء والذي في القاموس وتكملة الصاغاني بشدها وهو الاشبه ) المُلتَقِيانِ ورجل لَقِيٌّ ومَلْقِيٌّ ومُلَقًّى ولَقَّاء يكون ذلك في الخير والشر وهو في الشر أَكثر الليث رجل شَقِيٌّ لَقِيٌّ لا يزال يَلْقى شَرّاً وهو إِتباع له وتقول لاقَيْتُ بين فلان وفلان ولاقَيْتُ بين طَرَفَيْ قضيب أَي حَنَيْته حتى تلاقيا والتَقَيَا وكلُّ شيءٍ استقبل شيئاً أَو صادفه فقد لقِيَه من الأَشياء كلها واللَّقِيَّان كل شيئين يَلْقى أَحدهما صاحبه فهما لَقِيَّانِ وفي حديث عائشة رضي الله عنها أَنها قالت إِذا التقى الخِتانان فقد وجَب الغُسْلُ قال ابن الأَثير أَي حاذى أَحدهما الآخر وسَواء تَلامَسا أَو لم يتَلامَسا يقال التَقى الفارسان إِذا تَحاذَيا وتَقابلا وتظهر فائدته فيما إِذا لَفَّ على عُضوه خرقة ثم جامَع فإِن الغسل يجب عليه وإن لم يَلْمَسِ الخِتانُ الخِتانَ وفي حديث النخعي إِذا التقى الماءَانِ فقد تَمَّ الطُّهورُ قال ابن الأَثير يريد إِذا طَهَّرْتَ العُضْوَين من أَعْضائك في الوضُوءِ فاجتمع الماءَانِ في الطُّهور لهما فقد تم طُهُورهُما للصلاة ولا يُبالي أَيُّهما قدَّم قل وهذا على مذهب من لا يوجب الترتيب في الوضوء أَو يريد بالعضوين اليدين والرجلين في تقديم اليمنى على اليسرى أَو اليسرى على اليمنى وهذا لم يشترطه أَحد والأُلْقِيَّةُ واحد من قولك لَقِيَ فلان الأَلاقيَّ من شَرٍّ وعُسْر ورجل مُلَقًّى لا يزالُ يلقاه مكروه ولَقِيتُ منه الأَلاقَي عن اللحياني أَي الشَّدائد كذلك حكاه بالتخفيف والمَلاقي أَشْراف نَواحي أَعْلى الجبل لا يزال يَمْثُل عليها الوعل يعتصم بها من الصياد وأَنشد إِذا سامَتْ على المَلْقاةِ ساما قال أَبو منصور الرواة رووا إِذا سامت على المَلَقاتِ ساما واحدتها مَلَقةٌ وهي الصَّفاة المَلْساء والميم فيها أَصلية كذا روي عن ابن السكيت والذي رواه الليث إِن صح فهو مُلْتَقى ما بين الجبلين والمَلاقي أَيضاً شُعَبُ رأْس الرَّحِم وشُعَبٌ دونَ ذلك واحدها مَلْقًى ومَلْقاةٌ وقيل هي أَدنى الرحم من موضع الولد وقيل هي الإِسَكُ قال الأَعشى يذكر أُم عَلْقمةَ وكُنَّ قد أَبْقَيْنَ منه أُذًى عند المَلاقي وافيَ الشَّافِرِ الأَصمعي المُتَلاحِمةُ الضيِّقة المَلاقي وهو مَأْزِمُ الفَرْجِ ومَضايِقُه وتلقَّت المرأَة وهي مُتَلَقٍّ عَلِقَتْ وقلّ ما أَتى هذا البناء للمؤنث بغير هاء الأَصمعي تَلقَّتِ الرحمُ ماء الفحل إِذا قَبِلَتْه وأَرتَجَتْ عليه والمَلاقي من الناقة لحم باطن حيَائها ومن الفرس لحم باطن ظَبْيَتها وأَلقى الشيء طَرَحَه وفي الحديث إِنَّ الرجل ليتكلم بالكلمة ما يُلْقي لها بالاً يَهْوي بها في النار أَي ما يُحْضِرُ قلبَه لما يَقولُه منها والبالُ القَلبُ وفي حديث الأَحنف أَنه نُعِيَ إِليه رَجلٌ فما أَلقى لذلك بالاً أَي ما اسْتَمع له ولا اكْتَرَثَ به وقوله يَمْتَسِكُونَ مِن حِذاِ الإِلْقاءِ بتَلِعاتٍ كَجُذُوعِ الصِّيصاء إِنما أَراد أَنهم يَمْتسكون بخَيْزُران السَّفينة خشية أَن تُلقِيَهم في البحر ولَقَّاه الشيءَ وأَلقاه إِليه وبه فسر الزجاج قوله تعالى وإِنَّك لَتُلَقَّى القرآن أَي يُلْقى إِليك وحْياً من عند الله واللَّقى الشيء المُلْقى والجمع أَلقاء قال الحرث بن حلزة فتَأَوَّتْ لهم قَراضِبةٌ مِن كلِّ حَيٍّ كأَنهم أَلْقاءُ وفي حديث أَبي ذر ما لي أَراك لَقًى بَقًى ؟ هكذا جاءَا مخففين في رواية بوزن عَصاً واللَّقى المُلْقى على الأَرض والبَقى إِتباع له وفي حديث حكيم بن حزام وأُخِذَتْ ثِيابُها فجُعِلتْ لَقًى أَي مُرْماةً مُلْقاةً قال ابن الأَثير قيل أَصل اللَّقى أَنهم كانوا إِذا طافُوا خَلَعُوا ثيابَهم وقالوا لا نَطُوف في ثياب عَصَيْنا اللهَ فيها فيُلقُونها عنهم ويُسمّون ذلك الثوب لَقًى فإِذا قَضَوْا نُسُكَهم لم يأْخُذوها وتركوها بحالها مُلْقاةً أَبو الهيثم اللَّقى ثوبُ المُحْرِمِ يُلْقِيه إذا طاف بالبيت في الجاهلية وجمعه أَلقاء واللَّقى كل شيء مطروح متروك كاللُّقَطة والأُلْقِيَّةُ ما أُلقِيَ وقد تَلاقَوْا بها كتَحاجَوْا عن اللحياني أَبو زيد أَلْقَيت عليه أُلْقِيَّةً كقولك أَلقَيت عليه أُحْجِيَّةً كل ذلك يقال قال الأَزهري معناه كلمة مُعاياةٍ يُلقِيها عليه ليستخرجها ويقال هم يَتَلاقَوْن بأُلْقِيَّةٍ لهم ولَقاةُ الطريق وسَطُه عن كراع ونهى النبيُّ صلى الله عليه وسلم عن تَلَقِّي الرُّكْبان وروى أَبو هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تَتلقَّوُا الرُّكْبانَ أَو الأَجْلابَ فَمَن تَلقَّاه فاشتَرى منه شيئاً فصاحِبُه بالخِيارإذا أَتى السُّوقَ قال الشافعي وبهذا آخذ إن كان ثابتاً قال وفي هذا دليل أَن البيع جائِز غيرَ أَن لصاحبها الخيار بعد قُدوم السوق لأَنَّ شراءَها من البَدوِيّ قبل أَن يصير إلى موضع المُتساومَيْنِ من الغرور بوجه النقص من الثمن فله الخيار وتَلَقِّي الرُّكبان هو أَن يستقبل الحضَريُّ البدويَّ قبل وصوله إلى البلد ويخبره بكَسادِ ما معه كَذِباً ليشتري منه سِلْعَته بالوَكْس وأَقلَّ من ثمن المثل وذلك تَغْرير مُحرَّم ولكن الشراء منعقد ثم إن كذب وظهر الغَبْنُ ثبت الخِيار للبائع وإن صدَق ففيه على مذهب الشافعي خلاف وفي الحديث دخَل أَبو قارظٍ مكةَ فقالت قُريش حَلِيفُنا وعَضُدُنا ومُلْتَقى أَكُفِّنا أَي أَيدينا تَلتَقي مع يده وتجتمع وأَراد به الحِلْفَ الذي كان بيْنه وبينهم قال الأَزهري والتَّلَقِّي هو الاستقبال ومنه قوله تعالى وما يُلَقَّاها إلا الذين صَبَروا وما يُلَقَّاها إلا ذو حظٍ عظيمٍ قال الفراء يريده ما يُلَقَّى دفعَ السيئة بالحَسَنة إلا من هو صابر أَو ذو حظٍّ عظيم فأَنثها لتأْنيث إرادة الكلمة وقيل في قوله وما يُلقَّاها أي ما يُعَلَّمها ويُوَفَّقُ لها إلا الصابر وتَلَقَّاه أَي استقبله وفلان يَتَلَقَّى فلاناً أَي يَسْتَقْبِله والرجل يُلَقَّى الكلام أَي يُلَقَّنه وقوله تعالى إذ تَلَقَّوْنَه بأَلسنتكم أَي يأْخذ بعض عن بعض وأَما قوله تعالى فَتَلقَّى آدمُ من ربّه كلِماتٍ فمعناه أَنه أَخذها عنه ومثله لَقِنَها وتَلَقَّنَها وقيل فتَلقَّى آدمُ من ربه كلماتٍ أَي تَعلَّمها ودعا بها وفي حديث أَشراط الساعة ويُلْقى الشُّحُّ قال ابن الأَثير قال الحميدي لم يَضْبِط الرواةُ هذا الحرف قال ويحتمل أَن يكون يُلَقَّى بمعنى يُتَلَقَّى ويُتَعَلَّم ويُتَواصى به ويُدعى إليه من قوله تعالى وما يُلَقَّاها إلا الصابرون أَي ما يُعَلَّمُها ويُنَبَّه عليها ولو قيل يُلْقَى مخففة القاف لكان أَبعد لأَنه لو أُلقِيَ لترك ولم يكن موجوداً وكان يكون مدحاً والحديث مبني على الذم ولو قيل يُلْفى بالفاء بمعنى يوجد لم يَستَقِم لأَن الشحّ ما زال موجوداً الليث الاسْتِلْقاءُ على القفا وكلُّ شيء كان فيه كالانْبِطاح ففيه اسْتِلقاء واسْتَلْقى على قفاه وقال في قول جرير لَقًى حَمَلَتْه أُمُّه وهي ضَيْفةٌ جعله البعيث لَقًى لا يُدْرى لمن هو وابْنُ مَن هو قال الأَزهري كأَنه أَراد أَنه منبوذ لا يُدرى ابن مَن هو الجوهري واللَّقى بالفتح الشيء المُلْقى لهَوانه وجمعه أَلقاء قال فلَيْتَكَ حالَ البحرُ دُونَكَ كلُّه وكنت لَقًى تَجْري عليْكَ السَّوائِلُ قال ابن بري قال ابن جني قد يجمع المصدر جمع اسم الفاعل لمشابهته له وأَنشد هذا البيت وقال السَّوائلُ جمع سَيْل فجَمَعه جَمع سائل قال ومثله فإِنَّكَ يا عامِ ابنَ فارِسِ قُرْزُلٍ مُعِيدٌ على قِيلِ الخَنا والهَواجِرِ فالهَواجِرُ جمع هُجْر قال ومثله مَن يفْعَلِ الخَيْرَ لا يَعْدَمْ جَوازِيَهُ فيمن جعله جمع جزاء قال قال ابن أَحمر في اللقى أَيضاً تَرْوي لَقًى أَلْقِيَ في صَفْصَفٍ تَصْهَرُه الشمس فما يَنْصَهِر وأَلْقَيْتُه أَي طَرحته تقول أُلقِه مِن يدِك وأَلقِ به من يدك وأَلقَيْتُ إليه المودّة وبالمودّةِ( لكي ) لَكِيَ به لَكًى مقصور فهو لَكٍ به إذا لزمه وأُولِعَ به ولَكِيَ بالمكان أَقام قال رؤية أَوْهى أَدِيماً حَلِماً لم يُدْبَغِ والمِلْغُ يَلْكى بالكلام الأمْلَغِ ولَكِيتُ بفلان لازَمْته
الرائد
* لقا يلقو: لقوا. (لقو) 1-ه: أصابه بـ «اللقوة»، وهي داء يشبه الشلل يصيب الوجه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: