لِلاجْتِمَاعِ بِهِ، لِمُقَابَلَتِهِ. تَمَّ لِقَاءٌ بَيْنَ وَفْدَيِ الْبَلَدَيْنِ إِنَّهُ مَنْ أَحَبَّ لِقَاءَ اللَّهِ أَحَبَّ اللَّهُ لِقَاءهُ. (عتبة بن أبي سفيان).
تلقّاه بالأحضان:
رحَّب به.
لَقِيَهُ بِتَرْحَابٍ كَبِيرٍ:
اِسْتَقْبَلَهُ.
,
لقق(المعجم لسان العرب)
"لقَقْتُ عينه أَلُقُّها لَقّاً: وهو الضرب بالكف خاصة. ولَقَّ عينه: ضربها بيده. واللقَقَةُ: الضاربون عيون الناس براحاتهم. واللَّقّ: كل أرضٍ ضيقة مستطيلة. ابن الأَعرابي: اللقلقةُ الحُفَرُ (* قوله «اللقلقة الحفر إلخ» هكذا في الأصل، وبهامشه يدل اللقلقة: اللققة، وكذا في القاموس). المضيّقة الرؤوس. واللَّقّ: الأَرض المرتفعة؛ ومنه كتاب عبد الملك إلى الحجاج: لا تَدَعْ خَقّاً ولا لَقّاً إلاّ زرعته؛ حكاه الهروي في الغريبين. والخَقّ واللَّق (قوله «والخق واللق إلخ» كذا بالأصل، وعبارة النهاية هنا: وفي مادة خفق: الخق الجحر، واللق، بالفتح، الصدع والشق. بالفتح: الصدع في الأرض والشقّ. واللَّقّ: الغامض من الأَرض. وفي الحديث عن يوسف: أَنه زرع كل خَقٍّ ولَقّ؛ اللَّقّ: الأرض المرتفعة، واللَّقّ: المسك؛ حكاها الفارسي عن أَبي زيد. ولَقْلَقَ الشيءَ: حركه، وتَلَقْلَقَ: تَقَلْقَلَ، مقلوب منه. ورجل مُلَقْلَق: حادّ لا يَقِرُّ في مكان. واللَّقلاق واللَّقلَقة: شدة الصوت في حركة واضطراب. والقَلْقَلة: شدة اضطراب الشيء، وهو يَتَقَلْقَلُ ويتَلَقْلَقُ؛
وأَنشد: إِذا مَشَتْ فيه السيِّاطُ المُشَّقُ،شِبْهَ الأَفاعي، خيفةً تُلَقْلِق؟
قال أَبو عبيد: قَلْقَلْت الشيء ولَقْلَقْته بمعنى واحد، ولَقْلَقْت الشيء إِذا قَلْقَلْته. واللَّقْلَقة: شدة الصوت. ومنه حديث عمر، رضي الله عنه: ما لم يكن نَقْع ولا لَقلَقة، يعني بالنَّقْع أَصوات الخدود إِذا ضُربت، وقد تقدم، وقيل: اللَّقْلقةُ الجلبة كأَنها حكاية الأَصوات إِذا كثرت فكأَنه أَراد الصياح والجبلة عند الموت، وقيل اللَّقْلقةُ تقطيع الصوت وهو الوَلْوَلَةُ؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: إذا هُنَّ ذُكِّرن الحياء من التُّقى،وثَبْنَ مْرِنَّاتٍ، لهُنَّ لَقَالِقُ وقيل: اللَّقْلقةُ واللَّقْلاق الصوت والجلبة؛ قال الراجز: إني، إذا ما زَبَّبَ الأَشْداقُ،وكَثُرَ اللَّجْلاج واللَّقْلاقُ،ثَبْتُ الجَنانِ مِرْجمٌ وَدَّاق وقال شمر: اللَّقْلَقة إعجال الإنسان لسانه حتى لا ينطبق على أَوفاز ولا يثبت، وكذلك النظر إذا كان سريعاً دائباً. وطرف مُلَقْلَق أَي حديد لا يَقِرّ بمكانه؛ قال امرؤ القيس: وجَلاَّها بطَرْفٍ مُلَقْلَق أي سريع لا يَفْتُر ذكاء. والحية تُلَقْلِقُ إذا أَدامت تحريك لَحْييها وإخراج لسانها؛ وأنشد: مثل الأَفاعي خيفةً تُلَقْلِقُ وفي الحديث: أنه، قال لأبي ذر ما لي أراك لَقّاً بَقّاً؟ كيف بك إذا أخرجوك من المدينة الأزهري: اللَّقّ الكثير الكلام، لَقْلاقٌ بَقْباق. وكان في أبي ذر شدة على الأمراء وإغلاظ في القول وكان عثمان يُبلغ عنه. يقال: رجل لَقَّاق بَقّاق، ويروى لَقًى، بالتخفيف، وهو مذكور في بابه. واللَّقْلَقُ: اللسان. وفي الحديث: مَنْ وُقِيَ شَرَّ لَقْلَقِه وقَبْقَبه وذَبْذَبه فقد وُقِيَ، وفي رواية: دخل الجنة؛ لَقْلَقُه اللسان، وقَبْقَبه البطن، وذَبْذَبُه الفرج. وفي لسانه لَقْلَقة أَي حُبْسة. واللَّقْلَقُ واللَّقْلاق: طائر أَعجمي طويل العنق يأْكل الحيات، والجمع اللَّقَالِقُ، وصوته اللَّقْلَقَةُ، وكذلك كل صوت في حركة واضطراب. "
الأُلْقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
الأُلْقَةُ : البرق واللمعان.
الإِلْقة (المعجم المعجم الوسيط)
الإِلْقة : مؤنث الإِلْق. و الإِلْقة الذئبة. و الإِلْقة المرأَة الجريئة. والجمع : إِلَقٌ.
لَقِيَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَقِيَهُ، لِقاءً ولِقاءَةً ولِقايَةً ولِقِيًّا ولِقْياناً ولِقْيانَةً ولُقْيااً ولُقِيًّا ولُقْيَةً ولُقًى ولَقاءَةً: رآهُ، كَتَلَقَّاهُ والْتَقَاهُ، والاسمُ: التِّلْقاءُ، ولا نَظِيرَ له غيرُ التِّبْيانِ. وتَوَجَّهَ تِلْقاءَ النارِ، وتِلْقاءَ فلانِ، وتَلاَقَيْنا والْتَقَيْنا. ـ يومُ التَّلاقِي: القيامَةُ. ـ لَقِيُّ: المُلْتَقَى، وهُما لَقيَّانِ، ورجلٌ لَقًى ومُلْقًّى ومَلْقِيٌّ ولَقَّاءٌ في الخَيْرِ والشَّرِّ، وهو أكْثَرُ، ولاقاهُ مُلاقاةً ولِقاءً. ـ ألاَقِيُّ: الشَّدائدُ. ـ مَلاقِي: شُعَبُ رأسِ الرَّحِمِ، جَمْعُ مَلْقًى ومَلْقاةٍ. ـ تَلَقَّتِ المرأة، فهي مُتَلَقٍّ: عَلِقَتْ. ـ لَقَّاهُ الشيءَ: ألْقاهُ إليه. ـ {وإنك لَتُلَقَّى القرآنَ}: يُلْقَى إليكَ وحْياً من اللّهِ تعالى. ـ لَقَى: ما طُرِحَ، ج: ألْقاءٌ. ـ لَقاةُ الطَّرِيقِ: وسَطُه. ـ ألْقِيَّةُ: ما أُلْقِيَ من التَّحاجِي. ـ مَلْقَى: مَقامُ الأرْوِيَّةِ من الجَبَلِ. ـ اسْتَلْقَى على قَفاهُ: نامَ. ـ شَقِيٌّ لَقِيٌّ: إتْباعٌ.
اللَقُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ اللَقُّ: الصَّدْعُ في الأرضِ. ـ لَقَّ عَيْنَه: ضَرَبَها بيَدِه أو بِراحَتِه. ـ لَقْلَقُ: اللسانُ، وطائرٌ، ج: لَقالِقُ. ـ لَقْلاقُ: الأفْصَحُ، ـ لَقْلَقَةُ: صَوتُه، وكلُّ صَوتٍ في اضْطرابٍ، أو شِدَّةُ الصَّوْتِ، وإدامةُ الحَيَّةِ تحريكَ لَحْيَيْها وإخْراجَ لسانِها، والتحريكُ. ـ تَلَقْلُقُ: التَّقَلْقُلُ. ـ طَرْفٌ مُلَقْلَقٌ: حديدٌ لا يَقِرُّ مكانَهُ. ـ لَقَقَةُ: الحُفَرُ المُضَيَّقَةُ الرُّؤُوسِ، والضاربونَ عُيونَ الناسِ براحاتِهِم.
ل ق ق: لَقَّ عينه ضربها بيده وبابه ردَّ و اللَّقْلَقُ اللسان وفي الحديث {من وُقِيَ شرَّ لَقْلقه} و اللَّقْلاقُ طائر أعجمي طويل العُنق يأكل الحيات وربما قالوا اللَّقْلَقُ والجمع اللَّقَالِقُ وصوته اللَّقْلَقةُ وكذا كل صوت في حركة واضطراب وفي حديث عمر رضي الله عنه {ما لم يكن نقع ولا لقلقة} قال أبو عُبيد اللقلقة شدة الصوت
فَلَقة :- أداة عقاب وتعذيب، عبارة عن خشبة تُضَمّ بها القدمان للجَلْد.
فَلْقة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
فَلْقة :- جمع فَلَقات وفَلْقات: 1 - اسم مرَّة من فلَقَ. 2 - نصف الشيء المفلوق كالنواة :-فلقة الرأس: وسطه ومفرقه. • ذو فَلْقة واحدة: (النبات) نبات يحوي جنينه ورقة بذريّة واحدة، ونباتات الفلقة الواحدة هي نباتات الحبوب كالقمح والشعير والذرة ونحوها. • ذو الفلقتين: (النبات) نبات يحوي جنينه ورقتين بذريّتين كما في أغلب الأشجار والشجيرات.
فِلْقة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
فِلْقة :- جمع فِلْقات وفِلَق: 1 - قِطعة تُفلَق من الشَّيء :-يحتاج الصندوق إلى ثلاث فِلَق أخرى من الخشب، - فلَق التفاحة فِلْقتين:- • أُحاديّ الفِلْقة: نبات وحيد الفِلْقة، - ذات الفِلقتين: أنواع من الفصائل النباتيَّة. 2 - (النبات) ورقة جنينيَّة في النّباتات البذريّة، تبقى عند نموها في البذرة أو تكبر أو تصبح خضراء.
لا يلقّاها(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
لا يُوفّـق للعمل للمَثوبة سورة :القصص، آية رقم :80
لقـّـاهم نضرة (المعجم قرآن)
أعطاهُم حُسْـنـًا و بَهْجَة في الوُجوه سورة :الإنسان، آية رقم :11
ما يلقـّـاها(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
ما يُؤتـَى هذه الخصلة الشريفة سورة :فصلت، آية رقم :35