وصف و معنى و تعريف كلمة تلقبتم:


تلقبتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على تاء (ت) و لام (ل) و قاف (ق) و باء (ب) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح تلقبتم في معاجم اللغة العربية:



تلقبتم

جذر [لقب]

  1. ساقَبَ : (فعل)
    • ساقَبَهُ : قارَبَهُ
  2. ناقَبَ : (فعل)
    • نَاقَبَ نِقَابًا، ومُناقَبَةٌ
    • نَاقَبَ رِفَاقَهُ : فَاخَرَهُمْ بِالْمَنَاقِبِ، أَيْ بِالأَخْلاَقِ وَالْخِصَالِ الْحَمِيدَةِ
    • نَاقَبَ فلانًا: لقيَه مواجَهةً أَو فجأَة من غير ميعَاد
  3. اِنتقبَ : (فعل)
    • انتقبَ ينتقب ، انتقابًا ، فهو مُنتقِب
    • انتقبتِ المرأَةُ شدَّت النِّقابَ على وجهها فتاة مُنتقِبة
  4. اِنقابَ : (فعل)
    • انْقَابَ المكانُ: جُرِّد فيه مواضعُ من الشجر والكلإِ
    • انْقَابَ الأَرضُ: حُفِرَت فيها مواضعُ شِبْهُ التَّقوير
    • انْقَابَ البيضةُ: انفلقت


  5. أَسْقَبَ : (فعل)
    • أَسْقَبَ : قَرُبَ
    • أَسْقَبَ الشيءَ: قَرَّبَهُ
  6. أَنقَبَ : (فعل)
    • أنْقَبَ، يُنْقِبُ،اِنْقَبْ ،مصدر إنْقابٌ
    • أنْقَبَ الْمُحَامِي : صَارَ نَقِيباً
    • أنْقَبَ فِي الأرْضِ : سَارَ فِيهَا
  7. أَوقَبَ : (فعل)
    • أوْقَبَ : جاع
    • أوْقَبَ النخلُ:عَفِنَتْ شماريخه
    • أوْقَبَ الشيءَ: أَدْخلَه في ثَقْب
  8. تَساقَب : (فعل)
    • تَسَاقَبَا : تَقَارَبَا
  9. تَنَقَّبَ : (فعل)
    • تنقَّبَ / تنقَّبَ عن يتنقَّب ، تنقُّبًا ، فهو مُتنقِّب ، والمفعول مُتنقَّب عنه
    • تَنَقَّبَتِ الْمَرْأةُ : شَدَّتِ النِّقَابَ عَلَى وَجْهِهَا
    • تَنَقَّبَ الْمُهَنْدِسُ عَنِ الْمَعَادِنِ: بَحَثَ عَنْ وُجُودِهَا وَألَحَّ فِي ذَلِكَ
    • تَنَقَّبَ العَامِلُ : شَارَكَ فِي النِّقَابَةِ، صَارَ نِقَابِيّاً
    • تنقَّب الجلدُ أو القماشُ ونحوُهما: صار به خُروق أو ثُقوب
  10. أَقَبَّ : (فعل)


    • أَقَبَّ السَّفَرُ الفرسَ: هَزَلهُ
  11. أَوقاب : (اسم)
    • الأَوْقَابُ : قُماشُ الخِباء ومتاعُه، مثل البُرمة والرَّحَيين والعُمُد
  12. أَوقاب : (اسم)
    • أَوقاب : جمع وَقب
  13. سَقِبَ : (فعل)
    • سَقِبَ سَقَباً، وسُقُوباً فهو ساقِبٌ، وسَقِيبٌ
    • سَقِبَ : قَرُبَ
  14. وَقَبَ : (فعل)
    • وقَبَ يقِب ، قِبْ ، وَقْبًا ووُقوبًا ، فهو واقِب
    • وقَب اللّيلُ :دَخَل في كُلِّ شيءٍ وشمله بظلامه
    • وقب الظّلامُ: جاء وأقبل، دخل وانتشر
    • وَقَبَتِ الشَّمْسُ : غَابَتْ
    • وَقَبَ القَمَرُ : دَخَلَ فِي الخُسُوفِ
    • وَقَبَتِ العَيْنَانِ : غَارَتَا
    • وَقَبَ الوَلَدُ : غَارَتْ عَيْنَاهُ
,
  1. سَقْبُ
    • ـ سَقْبُ : وَلَدُ النَّاقَةِ ، أو ساعَةَ يُولَدُ ، أو خاصٌّ بالذَّكَرِ ، ولا يُقالُ لَها : سَقْبَةٌ ، أو يقالُ ، الجمع : أسْقُبُ وسِقابٌ وسُقوبٌ وسُقْبانٌ ، وأُمُّها : مِسْقَبُ ومِسْقابٌ ،
      ـ سَقْبُ الطَّويلُ : وعَمودُ الخِباءِ ، الجمع : سِقْبَان ، وموضع بِغُوطَةِ دِمَشْقَ ، منه : أحمدُ بنُ عُبَيْدِ بنِ ( أحمدَ ) السَّقْبانِيُّ المُحدِّث ،
      ـ سَقَبُ : القُرْبُ . سَقَبَتِ الدَّارُ سُقوباً وأسْقَبَت .
      ـ أَبْياتُهُمْ مُتَساقبَةٌ : ( مُتَقارِبَةٌ ).
      ـ أسْقَبَهُ : قَرَّبَهُ ، ومَنْزِلٌ سَقَبٌ ومُسْقِبٌ .
      ـ سَاقِبُ : القَريبُ ، والبَعيدُ ، ضِدُّ .
      ـ سَقْبَةُ : الجَحْشَةُ .
      ـ سُقوبُ الإِبِلِ : أرْجُلُها .
      ـ سِقابُ : قُطْنَةٌ كانَت المُصابَةُ تُحَمِّرُها بِدَمِها ، فَتَضَعُها على رَأسِها ، وتُخْرِجُ طَرَفَها منْ قِناعِها لِيُعْلَمَ أنَّها مُصَابَةٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. سقب
    • سقب - ج ، أسقب وسقاب وسقوب وسقبان
      1 - سقب : ولد الناقة الذكر ساعة ولادته . 2 - سقب : عمود الخيمة .

    المعجم: الرائد

  3. تَساقَب
    • تساقب - تساقبا
      1 - تساقب الشخصان أو الشيئان : تقاربا

    المعجم: الرائد

  4. سَقيبة
    • سقيبة - ج ، سقائب
      1 - سقيبة : عمود الخيمة . 2 - سقيبة : غصن غليظ طويل ريان .

    المعجم: الرائد



  5. أَسْقَبَ
    • أَسْقَبَ : قَرُبَ .
      و أَسْقَبَ الشيءَ : قَرَّبَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أسْقُب
    • أسقب - إسقابا
      1 - أسقب الشيء : قرب . 2 - أسقب الشيء : قربه . 3 - أسقبت الناقة : اعتادت أن تلد ذكورا .

    المعجم: الرائد

  7. سقب
    • س ق ب : السَّقَبُ بفتحتين القرب وبابه طرب وفي الحديث { الجار أحق بسقبه } ويروى بالصاد المهملة والمعنى واحد

    المعجم: مختار الصحاح

  8. سَقِبَ


    • سَقِبَ سَقِبَ َ سَقَباً ، وسُقُوباً : قَرُبَ .
      فهو ساقِبٌ ، وسَقِيبٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. سَقْب
    • سَقْب :-
      جمع أسْقُب وسُقْبان : ولد الناقة الذَّكَر ساعة يولد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. سقب
    • سقب
      1 - مصدر سقب . 2 - قرب . 3 - « منزل سقب » : قريب .

    المعجم: الرائد

  11. السَّقَبُ
    • السَّقَبُ : القُرْبُ .
      ويقال : مَنْزِلٌ سَقَبٌ : قَريبٌ .
      وفي الحديث : حديث شريف الجارُ أحقُّ بسَقَبِه //.



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. السَّقْبُ
    • السَّقْبُ : وَلَدُ النَّاقَةِ الذَّكَرُ ساعةَ يُولَدُ .
      و السَّقْبُ الطويل التَّارُّ من كلِّ شيءٍ .
      و السَّقْبُ عَمُودُ الخِبَاءِ . والجمع : أسْقُبٌ ، وسُقُوبٌ ، وسِقَابٌ ، وسُقْبانٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. سَقب
    • سقب - يسقب ، سقبا وسقبا وسقوبا
      1 - سقب الشيء : قرب

    المعجم: الرائد

  14. سقب
    • " السَّقْبُ : ولدُ الناقةِ ، وقيل : الذكَرُ من ولدِ الناقةِ ، بالسين لا غَيْرُ ؛ وقيل : هو سَقْبٌ ساعةَ تَضَعُه أُمـُّه .
      قال الأَصمعي : إِذا وَضَعَتِ الناقةُ ولدَها ، فولدُها ساعةَ تَضَعُه سَليلٌ قَبْلَ أَن يُعْلَم أَذَكَرٌ هو أَم أُنثى ، فإِذا عُلم فإِن كانَ ذَكَراً ، فهو سَقْبٌ ، وأُمـُّه مِسْقَبٌ .
      الجوهري : ولا يقال للأُنثى سَقْبةٌ ، ولكن حائلٌ ؛ فأَما قوله ، أَنشده سيبويه : وساقِـيَيْنِ ، مثلِ زَيْدٍ وجُعَلْ ، * سَقْبانِ ، مَمْشُوقانِ مَكْنوزا العضَلْ فإِنَّ زيداً وجُعَلاً ، ههنا ، رجُلان .
      وقوله سَقْبانِ ، إِنما أَراد هنا مثلُ سَقْبَيْن في قوَّة الغَناءِ ، وذلك لأَنَّ الرجُلَين لا يكونان سَقْبَيْنِ ، لأَنَّ نوعاً لا يَسْتَحِـيلُ إِلى نوعٍ ، وإِنما هو كقولك مررْت برجلٍ أَسَدٍ شِدَّةً أَي هو كأَسَدٍ في الشِّدَّة ، ولا يكون ذلك حقيقة ، لأَن الأَنْواع لا تستحيل إِلى الأَنواع ، في اعتقادِ أَهلِ الإِجماعِ .
      قال سيبويه : وتقولُ مررتُ برجلٍ الأَسَدُِ شِدَّة ، كما تقولُ مررتُ برجُلٍ كامِلٍ ، لأَنك أَردتَ أَن تَرْفَعَ شأْنَه ؛ وإِن شئت اسْـتَـأْنَفْتَ ، كأَنه قيل له ما هو ؛ ولا يكونُ صفة ، كقولك مررت برجُلٍ أَسَدٍ شِدَّةً ، لأَن المعرفة لا توصف بها النَّكِرةُ ، ولا يجوز نَكِرةً أَيضاً لما ذكَرْتُ لك .
      وقد جاءَ في صفة النكرة ، فهو في هذا أَقوى ، ثم أَنشد ما أَنْشَدتُكَ من قولِه .
      وجَمْعُ السَّقْبِ أَسْقُبٌ ، وسُقُوبٌ ، وسِقَابٌ وسُقْبَانٌ ؛ والأُنثى سَقْبَةٌ ، وأُمـُّها مِسْقَبٌ ومِسْقَابٌ .
      والسَّقْبَةُ عندهم : هي الجَحشَة .
      قال الأَعشى ، يَصِفُ حِماراً وَحْشِـيّاً : تَلا سَقْبَةً قَوْداءَ ، مَهْضُومَةَ الـحَشَا ، * مَتى ما تُخَالِفْهُ عن القصد يَعْذِمِ وناقةٌ مِسْقابٌ إِذا كانت عادتُها أَن تَلِدَ الذُّكورَ .
      وقد أَسْقَبَتِ الناقةُ إِذا وَضَعَتْ أَكثَرَ ما تَضَعُ الذُّكورَ ؛ قال رؤْبة بن العجاج يصف أَبَوَيْ رجل مَمْدُوحٍ : وكانتِ العِرْسُ التي تَنَخَّبا ، * غَرَّاءَ مِسْقاباً ، لفَحْلٍ أَسْقَبا قوله أَسقَبا : فِعْلٌ ماض ، لا نَعْتٌ لفَحْلٍ ، على أَنه اسمٌ مثلُ أَحْمَر ، وإِنما هو فِعْلٌ وفاعِلٌ في مَوْضِعِ النَّعْتِ له .
      واسْتَعْمَل الأَعشى السَّقْبَةَ للأَتانِ ، فقال : لاحَه الصَّيْفُ والغِـيارُ ، وإِشْفا * قٌ على سَقْبَةٍ ، كَقَوْسِ الضَّالِ الأَزهري : كانتِ المرأَة في الجاهليةِ ، إِذا ماتَ زَوْجُها ، حَلَقَتْ رَأْسَها ، وخَمَشَتْ وجْهَها ، وحَمَّرَتْ قُطْنةً من دمِ نفسِها ، ووضَعَتها على رأْسِها ، وأَخرجت طَرف قُطْنتِها مِن خَرْقِ قِناعِها ، ليَعْلم الناسُ أَنها مُصابة ؛ ويُسَمى ذلك السِّقابَ ، ومنه قول خَنْساءَ : لـمَّا اسْتَبانَتْ أَن صاحِـبَها ثَوَى ، * حَلَقَتْ ، وعَلَّتْ رَأْسَها بِسِقابِ والسَّقَبُ : القُرْبُ .
      وقد سَقِـبَتِ الدَّارُ ، بالكسر ، سُقُوباً أَي قَرُبَتْ ، وأَسْقَبَتْ ؛ وأَسْقَبْتُها أَنا : قرَّبتها .
      وأَبْياتُهم مُتساقِـبة أَي مُتدانِـية .
      ومنه الحديث : الجارُ أَحقُّ بِسَقَبِه .
      السَّقَبُ ، بالسين والصاد ، في الأَصل : القُرْب .
      يقال : سَقِبَتِ الدارُ وأَسْقَبَتْ إِذا قَرُبَتْ .
      ابن الأَثير : ويَحْتَجُّ بهذا الحديثِ من أَوجبَ الشُّفْعَة للجارِ ، وإِن لم يَكُنْ مقاسِماً ، أَي إِن الجارَ أَحقُّ بالشُّفْعَةِ من الذي ليس بجارٍ ، ومَنْ لم يُثْبِتْها للجارِ تأَوَّلَ الجارَ على الشَّرِيكِ ، فإِنَّ الشَّريكَ يُسَمَّى جاراً ؛

      قال : ويحتمل أَن يكونَ أَرادَ : أَنه أَحقّ بالبِرِّ والمعونةِ بسبب قُرْبه من جارِه ، كما جاءَ في الحديث الآخر : أَن رجلاً ، قال للنبي ، صلى اللّه عليه وسلم : إِن لي جارَيْنِ ، فإِلى أَيهما أُهدي ؟، قال : إِلى أَقْرَبِهِما منك باباً .
      والسَّقْبُ والصَّقْبُ والسَّقِـيبَة : عَمُودُ الخِباءِ .
      وسُقُوبُ الإِبِل : أَرْجُلُها ، عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : لها عَجُزٌ رَيَّا ، وسَاقٌ مُشِـيحَةٌ على البِـيدِ ، تَنْبُو بالـمَرادِي سُقُوبُها والسَّعْبُ : كلُّ ما تَسَعَّبَ من شرابٍ أَو غيرِه .
      والصادُ ، في كلِّ ذلك ، لغة .
      والسَّقْبُ : الطَّويلُ من كلِّ شيءٍ ، مع تَرَارَةٍ .
      الأَزهري في ترجمة صَقَب : يقال للْغُصْنِ الرَّيَّانِ الغَلِـيظِ الطَّويلِ سَقْبٌ ؛ وقال ذو الرمة : سَقْبانِ لم يَتَقَشَّرْ عنهما النَّجَب ؟

      ‏ قال : وسئل أَبو الدُّقَيْشِ عنه ، فقال : هو الذي قد امتلأَ ، وتم عامٌّ في كلِّ شيءٍ من نحوِه (* قوله « من نحوه » الضمير يعود إلى الغصن في عبارة الأزهري التي قبل هذه .)؛ شمر : في قوله سَقْبانِ أَي طَويلانِ ، ويقال صَقْبَانِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تلقبتم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَقَبٌ** - ج:** أَلْقَابٌ**. [ل ق ب]. 1. "اِخْتَارُوا لَهُ لَقَباً مُلاَئِماً" : أَي اِسْماً، ما يُسَمَّى بِهِ الْإِنْسَانُ غَيْرَ اسْمِهِ الأَوَّلِ يُلاَئِمُ صِفَةً مِنْ صِفَاتِهِ ذَمّاً أَوْ مَدْحاً : الشنفرى، الجاحظُ، أدونيس.![الحجرات آية 11]** وَلاَ تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ**! (قرآن). 2. "فَازَ الْفَرِيقُ بِلَقَبِ الْبُطُولَةِ" : رُتْبَةٌ، دَرَجَةٌ، مِيزَةٌ فِي الْمُبَارَيَاتِ الرِّياضِيَّةِ يَخْتَصُّ بِهَا الْفَائِزُ.
معجم الغني
**لَقَّبَ** - [ل ق ب]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** لَقَّبْتُ**،** أُلَقِّبُ**،** لَقِّبْ**، مص. تَلْقِيبٌ. "لَقَّبَهُ بِكَذَا" : أَطْلَقَ عَلَيْهِ لَقَبَ كَذَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلقَّبَ بـ يتلقَّب، تلقُّبًا، فهو مُتلقِّب، والمفعول مُتلقَّبٌ به • تلقَّب الشَّخْصُ بكذا: مُطاوع لقَّبَ: صار له اسم يُسمَّى به غير اسمه الحقيقيّ "تلقَّب أبو بكر رضي اللهُ عنه بالصِّدّيق- تلقَّب عمر بالفاروق".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلقب بـ يتلقب ، تلقبا ، فهو متلقب ، والمفعول متلقب به• تلقب الشخص بكذا : مطاوع لقب : صار له اسم يسمى به غير اسمه الحقيقي تلقب أبو بكر رضي الله عنه بالصديق - تلقب عمر بالفاروق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقب يلقب ، تلقيبا ، فهو ملقب ، والمفعول ملقب• لقب الشخص بكذا : جعل له اسما يسمى به غير اسمه الحقيقي لقب بالأعرج - لقبت الدكتورة عائشة عبد - [ 2026 ] - الرحمن ببنت الشاطئ - لقبوه شاعر النيل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقب [ مفرد ] : ج ألقاب : 1 - اسم يسمى به الإنسان غير اسمه الأول ، للتعريف ، أو التشريف ، أو التحقير ، والأخير منهي عنه لقب عمر بن الخطاب الفاروق - { ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب } : يعاير بعضكم بعضا بلقبه . 2 - اسم العائلة سجل اسمك ولقبك - اسمه حسن ولقبه الجمال . 3 - رتبة ودرجة تسند إلى الشخص لقب دكتور شرفي - فاز بلقب البطولة في المصارعة الحرة / السباحة ° حامل اللقب : من نال لقبا ما في الرياضة ونحوها - لقب جامعي : درجة جامعية - لقب شرف : لقب يولي المرء تكريما وتشريفا بدون منفعة مادية .
المعجم الوسيط
بكذا: جعله لقباً له.( تَلاقَبَ ) القومُ: تسابّوا بالألقاب.( تَلَقَّبَ ) بكذا: صار له لقباً.( اللَّقَب ): اسم وضع بعد الاسم الأوّل، للتعريف، أو التشريف، أو التّحقير. والأخير منهيّ عنه، وفي التنزيل العزيز: {ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب}. وقد يجعل لقب السَّوْء عَلَماً من غير نَبْز مثل: الأخفش، والجاحظ، ونحو ذلك. ( ج ) ألقاب. ويقال: ( الجار أحقّ بصَقَبه، والمرء أحقّ بلقبه ).
مختار الصحاح
ل ق ب : اللَّقَبُ النبز و لَقَّبَهُ بكذا فَتَلَقَّبَ به
الصحاح في اللغة
اللقب: واحد الألقاب، وهي الأنباز. تقول: لَقَّبْتُهُ بكذا فتلقَّب به.
تاج العروس

سَلْقَبٌ كجَعْفَرٍ : اسْم ذَكَرَه ابْنُ مَنْظُور وأَهْمَلَه المُؤَلِّفُ والصَّاغَانيُّ

تاج العروس

اللَّقَبُ مُحَرَّكَةً : النَّبْزُ اسْمٌ غيرُ مُسَمَّى به . ج : أَلْقَابٌ . قد لَقَّبَهُ بِهِ تَلْقِيباً فَتَلَقَّبَ به وفي التَّنْزِيلِ : " ولا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ " يقول : لا تَدْعُو الرَّجُلَ بأَخْبَثِ أَسمائة إِليه . ولَقَّبْتُ الاسْمَ بالفِعْلِ تَلْقِيباً : إِذا جَعَلْتَ له مِثالاً من الفِعْل كقولك لِجَوْرَبٍ فَوْعَلٌ

ونُبِزَ فلانٌ بلَقَبٍ قَبيح

وتقولُ : الجارُ أَحقُّ بصَقَبِهِ والمَرْءُ أَحَقُّ بِلَقَبِه . وتَلاَقَبُوا ولاقَبَهُ مُلاَقَبَةً

لسان العرب
اللَّقَبُ النَّبْزُ اسمٌ غير مسمى به والجمع أَلْقَابٌ وقد لَقَّبَه بكذا فَتَلَقَّبَ به وفي التنزيل العزيز ولا تَنَابَزُوا بالأَلْقَابِ يقول لا تَدْعوا الرجلَ إِلا بأَحَبّ أَسمائِه إِليه وقال الزجاج يقول لا يقول المسلمُ لمن كان يهوديّاً أَو نصرانيّاً فأَسلم يا يهوديّ يا نصرانيّ وقد آمن يقال لَقَّبْتُ فُلاناً تَلْقِيباً ولَقَّبْتُ الاسْمَ بالفِعل تَلْقيباً إِذا جَعَلْتُ له مِثَالاً من الفعل كقولك لجَوْرَبٍ فَوْعَل
الرائد
* لقب تلقيبا. ه بكذا: جعله له لقبا.
الرائد
* لقب. إسم يسمى به الإنسان غير إسمه الأول فيراعى فيه المعنى ويفيد مدحا أو ذما أو نحوهما، ج ألقاب، نحو: «الجاحظ، الأخطل، المتنبي».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: