وصف و معنى و تعريف كلمة تلك:


تلك: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على تاء (ت) و لام (ل) و كاف (ك) .




معنى و شرح تلك في معاجم اللغة العربية:



تلك

جذر [تلك]

  1. تِلكَ: (حرف/اداة)
    • اسم إشارة للمفردة المؤنثة البعيدة ، اللام فيه للبعد ، والكاف المفتوحة لخطاب المفرد المذكر والكاف المكسورة ، لخطاب المفردة المؤنثة ( كُما ) لخطاب المثنى بنوعيه ( كُمْ ) لخطاب جماعة الذكور ( كُنَّ ) لخطاب جماعة الإناث تلك الثروة كانت نتيجة جهوده : عاقبة أو نهاية ،
    • في تلك الحالة : عندئذٍ ،
    • هذه بتلك : واحدة بواحدة
    • اِسْمُ إِشارَةٍ لِلْبَعيدِ : تِلْكَ الْمَرْأَةُ الشَّامِخَةُ
    • تِلْكَ : اسم إِشارة للمفرد المؤنث البعيد والكاف فيه للخطاب
    • تلكما لخطاب الاثنين والاثنتين ، وتلكم لخطاب جمع الذكور ، وتِلكنَّ لخطاب جمع الإناث
  2. أَلكاك: (اسم)
    • أَلكاك : جمع لُّكُّ
  3. ذَلِكَ: (حرف/اداة)
    • كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ ذَا الإِشارَةِ ، وَحُذِفَتْ أَلِفُها لِدُخولِ لاَمِ البُعْدِ عَلَيْها ، وَالكافُ كافُ الخِطابِ وَهِيَ اسْمُ إِشارَةٍ لِلبَعيدِ : ذَلِكَ الرَّجُلُ ذَلِكَ الأَمْرُ
  4. لَكَّ: (فعل)

    • لَكَّهُ لَكًّا
    • لَكَّ الوَلَدَ : ضَرَبَ قَفَاهُ بِجُمْعِ كَفِّهِ
    • لَكَّ اللَّحْمَ : فَصَلَهُ عَنْ عِظَامِهِ
    • لَكَّ العَجِينَ : خَلَطَهُ ، ضَغَطَهُ
    • لَكَّهُ : ضرَبه بجُمْع كفه في قفاه
    • لَكَّهُ الشيءَ : خَلَطه
    • لَكَّهُ الشيءَ : ضَغَطهَ
    • لَكَّهُ اللحمَ : فَصَلَه عن عظامه
  5. لَكيَ: (فعل)
    • لَكِيَ لكًى
    • لَكِيَ بِالْمَكَانِ : لَزِمَهُ ، أَقَامَ بِهِ
    • لَكِيَ بِهِ : أُولِعَ بِهِ وَلَزِمَهُ ، عَلِقَ بِهِ
,
  1. تِلْكَ
    • تِلْكَ : اسم إِشارة للمفرد المؤنث البعيد والكاف فيه للخطاب .
      ويقال : تلكما لخطاب الاثنين والاثنتين ، وتلكم لخطاب جمع الذكور ، وتِلكنَّ لخطاب جمع الإناث .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. تِلْكَ
    • اِسْمُ إِشارَةٍ لِلْبَعيدِ : :- تِلْكَ الْمَرْأَةُ الشَّامِخَةُ .

    المعجم: الغني



  3. تِلْكَ
    • تِلْكَ :-
      اسم إشارة للمفردة المؤنثة البعيدة ، اللام فيه للبعد ، والكاف المفتوحة لخطاب المفرد المذكر والكاف المكسورة ، لخطاب المفردة المؤنثة و ( كُما ) لخطاب المثنى بنوعيه و ( كُمْ ) لخطاب جماعة الذكور و ( كُنَّ ) لخطاب جماعة الإناث :- تلك الثروة كانت نتيجة جهوده : عاقبة أو نهاية ، - في تلك الحالة : عندئذٍ ، - { تِلْكَ ءَايَاتُ اللهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ } - { وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ } - { وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ } :-
      • هذه بتلك : واحدة بواحدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تِلك
    • تلك
      1 - اسم إشارة للمؤنث المفرد البعيد

    المعجم: الرائد

  5. تلك حدود الله
    • أحكامه المفروضة
      سورة : البقرة ، آية رقم : 229

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  6. تلك
    • " ابن الأَثير ، قال : في حديث أَبي موسى وذكر الفاتحة : فتلْكَ بتلْكَ ، هذا مردود إِلى قوله في الحديث : وإِذا قرأَ : غير المغضوب عليهم ولا الضالين فقولوا آمين يحبكم الله ؛ يريد أَن آمين يستجاب بها الدعاء الذي تضمنته السورة أَو الآية ، كأَنه ، قال فتلك الدعوة مضمّنة بتلك الكلمة أَو معلّقة بها ، وقيل : معناه أَن يكون الكلام معطوفاً على ما يليه من الكلام ، وهو قوله : وإِذا كبَّر وركع فكبِّروا واركعوا ؛ يريد أَن صلاتكم معلّقة بصلاة إِمامكم فاتبعوه وأتمُّوا به ، فتلك إِنما تصح وتثبت بتلك ، وكذلك باقي الحديث .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. هذه
    • هذه :-
      اسم إشارة للمفردة المؤنثة دخلت عليه ( ها ) التَّنبيه ( انظر : ذ هـ - ذِه ) :- { وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ } :-
      هذه بتلك : واحدة بواحدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. تِيكَ
    • تِيكَ :-
      اسم إشارة للمفردة المؤنثة ، تزاد عليه ( ها ) التنبيه فيصير هاتيك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. تيك

    • تيك
      1 - تيك اسم إشارة للمؤنث المفرد المتوسط تدخل عليه « ها » التنبيه ، نحو : « هاتيك »

    المعجم: الرائد

  4. تِلْكَ
    • تِلْكَ : اسم إِشارة للمفرد المؤنث البعيد والكاف فيه للخطاب .
      ويقال : تلكما لخطاب الاثنين والاثنتين ، وتلكم لخطاب جمع الذكور ، وتِلكنَّ لخطاب جمع الإناث .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تِلْكَ
    • اِسْمُ إِشارَةٍ لِلْبَعيدِ : :- تِلْكَ الْمَرْأَةُ الشَّامِخَةُ .

    المعجم: الغني

  6. تِلْكَ
    • تِلْكَ :-
      اسم إشارة للمفردة المؤنثة البعيدة ، اللام فيه للبعد ، والكاف المفتوحة لخطاب المفرد المذكر والكاف المكسورة ، لخطاب المفردة المؤنثة و ( كُما ) لخطاب المثنى بنوعيه و ( كُمْ ) لخطاب جماعة الذكور و ( كُنَّ ) لخطاب جماعة الإناث :- تلك الثروة كانت نتيجة جهوده : عاقبة أو نهاية ، - في تلك الحالة : عندئذٍ ، - { تِلْكَ ءَايَاتُ اللهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ } - { وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ } - { وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ } :-
      هذه بتلك : واحدة بواحدة .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تِلك
    • تلك
      1 - اسم إشارة للمؤنث المفرد البعيد

    المعجم: الرائد

  8. تلك حدود الله
    • أحكامه المفروضة
      سورة : البقرة ، آية رقم : 229

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  9. ذِي
    • اِسْمُ إشَارَةٍ لِلْمُؤَنَّثِ القَرِيبِ . وَتَدْخُلُهُ هَاءُ التَّنْبِيهِ فَيُقَالُ هَذِي .
      صَاحِ هَذِي قُبُورنَا تَمْلأُ الرُّحْـ ... ... بَ ، فَأَيْنَ القُبُورُ مِنْ عَهْدِ عَادِ
      ( المعري ).

    المعجم: الغني

  10. ذَيّ
    • ذَيّ :-
      مصدر ذوَى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. ذي
    • ذي :-
      1 - اسم إشارة للمفردة المؤنّثة القريبة ، يرد بـ ( ها ) التنبيه وبدونها ، ويقال أيضًا : ذِه :- ذي قصّة جميلة .
      2 - اسم من الأسماء الخمسة بمعنى صاحب في حالة الجرّ :- أصغَيْتُ إلى ذي فصاحة ، - نزلت بوادٍ ذي زرع ، - { وَالْقُرْءَانِ ذِي الذِّكْرِ } :-
      • بادِئ ذي بَدْءٍ : بدايةً ، قبل كلّ شيء ، - جاء من ذي نفسِه : طوعًا غير مُكْرَه ، من تلقاء نفسه ، - غير ذي بال : لا أهمِّيَّةَ له ، - كان ذلك من ذي قبل : من الزّمان الماضي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. ذي
    • ذي
      1 - إسم إشارة للمؤنث القريب . وتدخلها « ها » التنبيه فيقال « هذي »

    المعجم: الرائد

  13. ذيا
    • ذيا
      1 - تصغير « ذا »

    المعجم: الرائد

  14. الَّذِي
    • الَّذِي : اسمٌ موصَول مُبهم ، وهو مبنيّ معرفة ، ولا يتمّ إلا بِصِلَة .
      وأصَله لَذِي فأُدخل عليه الألف واللام ، ولا يجوز أَن يُنزعا منه .
      وفيه لغات : الَّذِي ، والَّذْ [ بكسر الذال وإِسكانها ]، والّذِيّ بتشديد الياء ، ومنه قوله :

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. ذي الأوتاد
    • الجُيُوشِ الكثيرةِ التى تَشُدُّ مُـلـْـكَه
      سورة : الفجر ، آية رقم : 10

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. ذي الجلال
    • العظمة و الإستغناء المُطلق
      سورة : الرحمن ، آية رقم : 78

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. ذي الذكر
    • ذي البيان لما يُحتاج إليه في الدين
      سورة : ص ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. ذي الطوْل
    • الغِنى أو الإنعام و التـّـفضل أو المنّ
      سورة : غافر ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. ذي القرنين
    • ملك صالح أُعطي العلم و الحكمة
      سورة : الكهف ، آية رقم : 83

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. ذي المعارج
    • ذي السّمـوات مَصَـاعِـد الملائكة
      سورة : المعارج ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران

  21. ذي ظفر
    • ما له اصبع : دابة أو طيرا
      سورة : الانعام ، آية رقم : 146

    المعجم: كلمات القران

  22. ذي مسغبة
    • مَـجَـاعَة
      سورة : البلد ، آية رقم : 14

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. التاريخ الذي يصبح فيه السهم بدون أرباح
    • أي إن مَن يشتريه بعد هذا التاريخ لا يحقّ له الحصول على أرباحه عن آخر فترة مالية . ، وتعني بالانجليزية : ex - dividend date

    المعجم: مالية

  24. المبلغ الذي يضاف إلى التكلفة لتحديد السعر المعلن
    • يمثّل عادة نسبة مئوية من التكلفة . ، وتعني بالانجليزية : mark - on

    المعجم: مالية

  25. ذوِىّ
    • ذوى - يذوي ، ذويا وذيا
      1 - ذوى النبات : ذبل . 2 - ذوى العود : يبس .

    المعجم: الرائد



معنى تلك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تِلْكَ** - اِسْمُ إِشارَةٍ لِلْبَعيدِ : "تِلْكَ الْمَرْأَةُ الشَّامِخَةُ".
المعجم الوسيط
اسم إِشارة للمفرد المؤنث البعيد والكاف فيه للخطاب. ويقال: تلكما لخطاب الاثنين والاثنتين، وتلكم لخطاب جمع الذكور، وتلكنَّ لخطاب جمع الإِناث.
تاج العروس

تالِك وهو إِتْباعٌ لهالِكٍ هكذا أَوْرَدَهُ شرّاحُ التَّسْهِيلِ في شَرحِ قولِ الشّاعِرِ :

" وإِنَّما الهالِكُ ثَمَّ التّالِكُ نقله شيخنا . وتِلْكَ بالكسرِ : من أَسماءِ الإِشارَةِ وهذا مَحَلُّ ذِكْرِها وفي حديثِ أبي مُوسَىِ الأَشْعَريِّ رضي اللّه عنه وذَكَر الفاتِحة : فتِلْك بتلك أي : تِلْكَ الدّعْوَةُ مُضَمَّنَة بتِلْك الكَلِمَة أَو مُعَلَّقة بها وقيل : غيرُ ذلك مما ذكره ابنُ الأَثِيرِ فتأَمّل ذلك

لسان العرب
ابن الأَثير قال في حديث أَبي موسى وذكر الفاتحة فتلْكَ بتلْكَ هذا مردود إِلى قوله في الحديث وإِذا قرأَ غير المغضوب عليهم ولا الضالين فقولوا آمين يحبكم الله يريد أَن آمين يستجاب بها الدعاء الذي تضمنته السورة أَو الآية كأَنه قال فتلك الدعوة مضمّنة بتلك الكلمة أَو معلّقة بها وقيل معناه أَن يكون الكلام معطوفاً على ما يليه من الكلام وهو قوله وإِذا كبَّر وركع فكبِّروا واركعوا يريد أَن صلاتكم معلّقة بصلاة إِمامكم فاتبعوه وأتمُّوا به فتلك إِنما تصح وتثبت بتلك وكذلك باقي الحديث
الرائد
* تلك. اسم إشارة للمؤنث المفرد البعيد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: