ـ التَّلَمُ : مَشَقُّ الكِرابِ في الأرضِ ، أو كلُّ أُخْدودٍ في الأرضِ , ج : أتْلامٌ ، ـ التِلَم : الغُلامُ ، والأكَّارُ ، والصائغُ ، أو مِنْفَخُهُ الطويلُ , ج : تِلامٌ . ـ تَلام : التَّلاميذُ ، حُذِفَ ذالهُ ، ولم يَذْكُرِ الجوهريُّ غيرَها ، وليس من هذه المادَّة ، إنما هو من بابِ الذالِ .
المعجم: القاموس المحيط
لَمْكُ
ـ لَمْكُ : الجِلاءُ يُكْحَلُ به العَيْن ، كاللُّـماكِ واللِّماكُ ، ومَلْكُ العَجينِ . ـ ما تَلَمَّكَ بلَماكٍ : ما ذاقَ شيئاً . ـ تَلَمَّكَ البعيرُ : لَوَى لَحْيَيْهِ ، وتَلَمَّظَ . ـ لَمَكُ ولامَكُ : أبو نوحٍ النبِيِّ ، صلى الله عليه وسلم . ـ لَمِيكُ : المَكْحولُ العَيْنَيْنِ . ـ يَلْمَكُ : الشابُّ القويُّ ، خاصٌّ بالرِجالِ .
جمع : أَتْلامٌ . [ ت ل م ]. :- تَرَكَتْ سِكَّةُ الفَلاَّحِ تَلَماً في الأرْضِ :- : الشَّقُّ الَّذِي تَتْرُكُهُ سِكَّةُ المِحْراثِ فِي الأرْضِ ، أُخْدودٌ ، تِلاَمٌ .
المعجم: الغني
تَلَمّ
تلم 1 - ما يشقه المحراث أو نحوه في الأرض ، جمع : أتلام
المعجم: الرائد
التَّلَمُ
التَّلَمُ : التِّلام . والجمع : أَتْلام .
المعجم: المعجم الوسيط
التِّلْم
التِّلْم : الحرّاث . و التِّلْم الأَكَّار . و التِّلْم الصائغ . و التِّلْم منفاخُ الصائغِ الطويلُ . و التِّلْم تلميذ الصائغ . والجمع : تِلام .
المعجم: المعجم الوسيط
تَلَمَّتِ
تَلَمَّتِ الأَرضُ به ، وعليه : اشتملت . [ لغة في : تلمَّأَت ].
المعجم: المعجم الوسيط
تلم
" التَّلَمُ : مشَقُّ الكِراب في الأَرض ، بلغة أَهل اليمن وأَهل الغَوْر ، وقيل : كل أُخْدُودٍ من أَخاديد الأَرض ، والجمع أَتْلامٌ ، وهو التِّلامُ والجمع تُلُم ، وقيل : التِّلامُ أَثَرُ اللُّومَةِ في الأَرض ، وجمعها التُّلُم . واللُّومَةُ : التي يُحْرَثُ بها ، قال ابن بري : التِّلَم خَطُّ الحارث ، وجمعه أَتْلامٌ . والعَنَفَةُ : ما بين الخَطَّين ، والسَّخْلُ : الخَطُّ ، بلغة نَجْران . والتِّلامُ والتَّلام جميعاً في شعر الطِّرمَّاح الصاغةُ ، واحدهم تِلْم ، وقيل : التِّلام ، بالكسر ، الحِمْلاجُ الذي يُنفَخ فيه ، والتَّلامُ ، بالفتح ، التَّلاميذُ التي تنفُخ فيها محذوف ؛
وأَنشد : كالتَّلامِيذِ بأَيْدي التِّلام ؟
قال : يريد بالتُّلْمُوذ الحُمْلُوجَ ، قال أَبو منصور : أَما الرُّواة فقد رَوَوْا هذا البيت للطِّرمَّاح يصف بقرة : تَتَّقِي الشمسَ بِمَدْرِيَّةٍ ، كالحَاليج بأَيدي التِّلامي وقال : التِّلامُ اسم أَعْجَمِي ويُراد به الصاغة ، وقيل : غِلْمان الصاغة ،
يقال : هو بالكسر يُقْرأُ (* قوله « يقرأ » في التكملة : يروى ، وهو أنسب بما بعده ). بإثبات الياء في القافية ، ورواه بعضهم بأَيدي التَّلامْ ، فمن رواه التَّلامِي ، بفتح التاء وإثبات الياء ، أَراد التَّلامِيذ يعني تَلاميذَ الصَّاغة ، قال : هكذا رواه أَبو عمرو ؛ وقال : حذف الذال من آخرها كقول الآخر : لها أَشارِيرُ من لَحْم تُتَمِّرهُ من الثَّعالي ، ووَخْرٌ من أَرانِيها (* قوله « تتمره » هكذا في الأَصل ، والذي في التكملة : متمرة ). أَراد من الثعالِب ومن أَرانِبِها ، ومن رواه بأَيدي التِّلامْ ، بكسر التاء ، فإن أَبا سعيد ، قال : التِّلْم الغُلام ، قال : وكل غلامٍ تِلْم ، تلميذاً كان أَو غير تِلْميذ ، والجمع التِّلام . ابن الأَعرابي : التِّلامُ الصاغة ، والتِّلامُ الأَكَرَةُ . قال أبو منصور :، قال الليث إن بعضهم ، قال : التَّلاميذ الحَماليجُ التي يُنفَخ فيها ، قال : وهذا باطل ما ، قاله أَحدٌ ؛ والحَماليِجُ ، قال شمر : هي مَنافِخُ الصاغة الحديديَّة الطِّوال ، واحدها حُمْلوج ، شبَّه الطِّرمَّاح قَرْن البَقرة الوحشيَّة بها . الجوهري : التَّلامي التلاميذ ، سقطت منه الذال ، قال ابن بري : وقد جاء التَّجَلام ، بفتح التاء ، في شعر غَيْلان بن سلمة الثقفي : وسِرْبال مُضاعَفَة دِلاصٍ قد أحْرَزَ شَكَّها صُنْعُ التَّلامِ ويروى التِّلام جمع تِلْم ، وهم الصاغة . "
المعجم: لسان العرب
لأم
" اللُّؤْم : ضد العِتْقِ والكَرَمِ . واللَّئِيمُ : الدَّنيءُ الأَصلِ الشحيحُ النفس ، وقد لَؤُم الرجلُ ، بالضم ، يَلْؤُم لُؤْماً ، على فُعْلٍ ، ومَلأَمةً على مَفْعَلةٍ ، ولآمةً على فَعالةَ ، فهو لَئِيمٌ من قوم لِئامٍ ولُؤَماءَ ، ومَلأَمانُ ؛ وقد جاء في الشعر أَلائمُ على غير قياس ؛
قال : إِذا زالَ عنكمْ أَسْودُ العينِ كنتُمُ كِراماً ، وأَنتم ما أَقامَ أَلائِمُ وأَسْودُ العين : جبل معروف ، والأُنثى مَلأَمانةٌ . وقالوا في النِّداء : يا مَلأَمانُ خلاف قولك يا مَكْرَمانُ . ويقال للرجل إِذا سُبَّ : يا لُؤْمانُ ويا مَلأمانُ ويا مَلأمُ . وأَلأَمَ : أَظْهَرَ خصالَ اللُّؤْم . ويقال : قد أَلأمَ الرجل إِلآماً إِذا صنع ما يدعوه الناس عليه لَئيماً ، فهو مُلْئِمٌ . وأَلأمَ : ولَدَ اللِّئامَ ؛ هذه عن ابن الأَعرابي ، واسْتَلأمَ أَصْهاراً (* قوله « واستلأم اصهاراً لئاماً » هكذا في الأصل ، وعبارة القاموس : واستلأم أصهاراً اتخذهم لئاماً ). لِئاماً ، واسْتلأمَ أَباً إِذا كان له أَبٌ سوءٌ لئيمٌ ولأَّمَه : نسبَه (* قوله « ولأمه نسبه إلخ » عبارة شرح القاموس : ورجل ملأم كمعظم منسوب إلى اللؤم وكذا ملآم ، وأنشد ابن الأَعرابي : يروم أذى الأحرار كلّ ملأم ). إِلى اللُّؤْمِ ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي : يرومُ أَذَى الأَحرارِ كلُّ مُلأَّمٍ ، ويَنْطِقُ بالعَوْراء مَن كانَ مُعْوِرا والمِلأمُ والمِلآمُ : الذي يُعْذِرُ اللِّئامَ . والمُلْئِمُ : الذي يأْتي اللِّئام . والمُلْئِمُ : الذي يأْتي اللِّئام . والمُلْئِمُ : الرجل اللَّئيم . والمِلأمُ والمِلآمُ على مِفْعَل ومِفْعال : الذي يقوم يُعْذِرُ اللئام . والَّلأْم : الاتفاقُ : وقد تلاءمَ القومُ والْتأَمُوا : اجتمعوا واتَّفقوا . وتَلاءَمَ الشيئان إِذا اجتمعا واتصلا . ويقال : الْتأَم الفَرِيقان والرجلان إِذا تَصالحا واجتمعا ؛ ومنه قول الأَعشى : يَظُنُّ الناسُ بالمَلِكين أَنَّهما قد الْتَأَما فإِنْ تَسْمَعْ بِلأْمِهما ، فإِنَّ الأَمْرَ قد فَقِما وهذا طعامٌ يُلائُمني أَي يوافقني ، ولا تقل يُلاوِمني . وفي حديث ابن أُمّ مكتوم : لي قائدٌ لا يُلائُمني أَي يُوافِقني ويُساعدني ، وقد تخفف الهمزة فتصير ياء ، ويروى يُلاوِمني ، بالواو ، ولا أَصل له ، وهو تحريف من الرُّواة ، لأَن المُلاوَمة مُفاعَلة من اللَّوْم . وفي حديث أَبي ذر : مَن لايَمَسكم من مملوكِيكم فأَطْعِموه مما تأْكلون ؛ قال ابن الأَثير : هكذا يروى بالياء منقلبة عن الهمزة ، والأَصل لاءَمكم . ولأَم الشيءَ لأْماً ولاءَمَه ولأَّمَه وأَلأَمَه : أَصلحه فالْتَأَمَ وتَلأَّمَ . واللِّئْمُ : الصلح ، مهموز . ولاءَمْت بين الفريقين إِذا أَصلحت بينهما . وشيء لأْمٌ أَي مُلْتئِم . ولاءمْت بين القوم مُلاءمة إِذا أَصلحتَ وجمعت ، وإِذا اتَّفق الشيئان فقد التَأَما ؛ ومنه قولهم : هذا طعامٌ لا يُلائمُني ، ولا تقل يُلاوِمُني ، فإِنما هذا من اللَّوْم . واللِّئْم : الصُّلح والاتفاقُ بين الناس ؛
وأَنشد ثعلب : إِذا دُعِيَتْ يَوْماً نُمَيْرُ بنُ غالب ، رأَيت وُجوهاً قد تَبَيَّنَ لِيمُها وليَّن الهمز كما يُلَيَّنُ في اللِّيام جمع اللَّئيم . واللِّئْم : فِعْلٌ من الملاءَمة ، ومعناه الصلح . ولاءَمَني الأَمرُ : وافقني . وريشٌ لُؤَامٌ : يُلائم بعضُه بعضاً ، وهو ما كان بَطْنُ القُذَّة منه يلي ظَهْرَ الأُخرى ، وهو أَجود ما يكون ، فإِذا التقى بَطْنان أَو ظَهْران فهو لُغاب ولَغْب ؛ وقال أَوْس بن حَجَر : يُقَلِّبُ سَهْماً راشَه بمَناكبٍ ظُهارٍ لُؤامٍ ، فهو أَعْجَفُ شاسِفُ وسهم لأْمٌ : عليه ريشٌ لُؤامٌ ؛ ومنه قول امرئ القيس : نَطْعَنهم سُلْكَى ومُخْلوجةً ، لَفْتَكَ لأْمَيْنِ على نابِل
ويروى : كَرَّكَ لأْمَيْنِ . ولأَمْتُ السهم ، مثل فَعَلْت : جعلت له لُؤاماً . واللُّؤامُ : القُذَذُ الملتَئِمة ، وهي التي يلي بطنُ القُذّة منها ظهرَ الأُخرى ، وهو أَجود ما يكون ولأَم السهمَ لأْماً : جعل عليه ريشاً لُؤاماً . والْتَأَمَ الجرحُ التِئاماً إِذا بَرَأَ والتَحَمَ . الليث : أَلأَمْتُ الجُرحَ بالدَّواء وألأَمْتُ القُمْقُم إِذا سدَدْت صُدوعَه ، ولأَمْت الجرحَ والصَّدْعَ إِذا سددته فالتأَم . وفي حديث جابر : أَنه أَمر الشَّجَرَتَين فجاءتا ، فلما كانتا بالمَنْصَفِ لأم بينهما . يقال : لأَمَ ولاءَمَ بين الشيئين إِذا جمع بينهما ووافق . وتلاءَمَ الشيئان والْتَأَما بمعنى . وفلانٌ لَِئْمُ فلانٍ ولِئامُه أَي مثلُه وشِبهه ، والجمع أَلآمٌ ولِئامٌ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : أَنَقْعُد العامَ لا نَجْني على أَحدٍ مُجَنَّدِينَ ، وهذا الناسُ أَلآمُ ؟ وقالوا : لولا الوِئام هلك اللِّئام ؛ قيل : معناه الأَمثال ، وقيل : المتلائمون . وفي حديث عمر : أَن شابَة زُوِّجت شيخاً فقتلته ، فقال : أَيها الناس ، ليَنْكِح الرجلُ لُمَتَه من النساء ، ولتَنْكِح المرأَةُ لُمَتها من الرجال أَي شكله وتِرْبَه ومثلَه ، والهاء عوض من الهمزة الذاهبة من وسطه ؛ وأَنشد ابن بري : فإِن نَعْبُرْ فإِنَّ لنا لُماتٍ ، وإِن نَغْبُرْ فنحنُ على نُدورِ أَي سنموت لا محالة . وقوله لُمات أَي أَشباهاً . واللُّمَة أَيضاً : الجماعة من الرجال ما بين الثلاثة إِلى العشرة . واللِّئْمُ : السيْف ؛ قال : ولِئْمُك ذُو زِرَّيْنِ مَصْقولُ والَّلأْمُ : الشديد من كل شيء . والَّلأْمةُ واللُّؤْمةُ : متاع الرجل من الأَشِلّةِ والوَلايا ؛ قال عديّ بن زيد : حتى تَعاوَنَ مُسْتَكٌّ له زَهَرٌ من التَناويرِ ، شَكْل العِهْنِ في اللُّؤَمِ والَّلأْمةُ : الدرع ، وجمعها لُؤَم ، مِثل فُعَل ، وهذا على غير قياس . وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه : كان يُحرِّضُ أَصحابَه يقول تَجَلْبَبُوا السكِينةَ وأَكمِلُوا اللُّؤَمَ ؛ هو جمع لأْمة على غير قياس فكأَنَّ واحدَته لُؤْمة . واسْتَلأَم لأْمَتَه وتلأَّمَها ؛ الأَخيرة عن أَبي عبيدة : لَبِسَها . وجاء مُلأَّماً عليه لأْمَةٌ ؛
قال : وعَنْتَرة الفَلْحاء جاء مُلأَّماً ، كأَنَّكَ فِنْدٌ مِن عَمايةَ أَسْودُ (* قوله « كأنك » تقدم له في مادة فلح : كأنه ؟
قال الفَلْحاء فأَنَّث حملاً له على لفظ عنترة لمكان الهاء ، أَلا ترى أَنه لما استغنى عن ذلك ردّه إِلى التذكير فقال كأَنَّك ؟ والَّلأْمةُ : السّلاح ؛ كلها عن ابن الأَعرابي . وقد اسْتَلأَم الرجلُ إِذا لبِس ما عنده من عُدّةٍ رُمْحٍ وبيضة ومِغْفَر وسيف ونَبْل ؛ قال عنترة : إِن تُغْدِفي دُوني القِناعَ ، فإِنَّني طَبٌّ بأَخْذِ الفارِسِ المُسْتَلْئِمِ الجوهري : اللأْم جمع لأْمة وهي الدرع ، ويجمع أَيضاً على لُؤَم مثل نُغَر ، على غير قياس أَنه جمع لُؤْمة . غيره : اسْتَلأَم الرجلُ لبِس اللأْمة . والمُلأَّم ، بالتشديد : المُدَرَّع . وفي الحديث : لما انصرف النبي ، صلى الله عليه وسلم ، من الخَنْدقِ ووضَع لأْمته أَتاه جبريلُ ، عليه السلام ، فأَمره بالخروج إِلى بني قُرَيْظة ؛ اللأْمة ، مهموزةً : الدرعُ ، وقيل : السلاح . ولأْمةُ الحرب : أَداتها ، وقد يترك الهمز تخفيفاً . ويقال للسيف لأْمة وللرمح لأْمة ، وإِنما سمّي لأْمةً لأَنها تُلائم الجسد وتلازمه ؛ وقال بعضهم : الَّلأْمة الدرع الحصِينة ، سميت لأْمة لإِحْكامِها وجودة حلَقِها ؛ قال ابن أَبي الحُقَيق فجعل اللأْمة البَيْضَ : بفَيْلَقٍ تُسْقِطُ الأحْبالَ رؤيتُها ، مُسْتَلْئِمِي البَيْضِ من فوق السَّرابِيل وقال الأَعشى فجعل اللأْمة السلام كله : وقُوفاً بما كان من لأْمَةٍ ، وهنَّ صِيامٌ يَلُكْنَ اللُّجُم وقال غيره فجعل الَّلأْمة الدرع وفروجها بين يديها ومن خلفها : كأَنَّ فُروجَ الَّلأمةِ السَّرْد شَكَّها ، على نفسِه ، عَبْلُ الذِّراعَيْن مُخْدِرُ واسْتَلأَم الحَجَر : من المُلاءَمة ، عنه أَيضاً ، وأَما يعقوب فقال : هو من السِّلام ، وهو مذكور في موضعه . واللُّؤْمة : جماعة أَداةِ الفدَّان ؛ قاله أَبو حنيفة ، وقال مرة : هي جماع آلة الفدّان حديدها وعيدانها . الجوهري : اللُّؤْمة جماعةُ أَداة الفدّان ، وكل ما يبخل به الإنسان لحسنه من متاع البيت . ابن الأَعرابي : اللُّؤْمة السِّنَّة التي تحرث بها الأَرض ، فإِذا كانت على الفدّان فهي العِيانُ ، وجمعها عُيُنٌ . قال ابن بري : اللُّؤْمة السِّكَّة ؛
قال : كالثَّوْرِ تحت اللُّؤْمةِ المُكَبِّس أَي المُطأْطئ الرأْس . وَلأْم : اسم رجل ؛
قال : إِلى أَوْسِ بنِ حارِثَةَ بنِ لأْم ، ليَقْضِيَ حاجَتي فِيمنْ قَضاها فما وَطِئَ الحصى مثلُ ابن سُعْدى ، ولا لَبس النِّعالَ ولا احْتَذاها "