وصف و معنى و تعريف كلمة تلوكا:


تلوكا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و لام (ل) و واو (و) و كاف (ك) و ألف (ا) .




معنى و شرح تلوكا في معاجم اللغة العربية:



تلوكا

جذر [لوك]

  1. تِلكَ: (حرف/اداة)
    • اسم إشارة للمفردة المؤنثة البعيدة، اللام فيه للبعد، والكاف المفتوحة لخطاب المفرد المذكر والكاف المكسورة، لخطاب المفردة المؤنثة(كُما) لخطاب المثنى بنوعيه(كُمْ) لخطاب جماعة الذكور(كُنَّ) لخطاب جماعة الإناث تلك الثروة كانت نتيجة جهوده: عاقبة أو نهاية،
    • في تلك الحالة: عندئذٍ،
    • هذه بتلك: واحدة بواحدة
    • اِسْمُ إِشارَةٍ لِلْبَعيدِ : تِلْكَ الْمَرْأَةُ الشَّامِخَةُ
    • تِلْكَ : اسم إِشارة للمفرد المؤنث البعيد والكاف فيه للخطاب
    • تلكما لخطاب الاثنين والاثنتين، وتلكم لخطاب جمع الذكور، وتِلكنَّ لخطاب جمع الإناث
  2. تِلْكَ سُعُوفُهُ:
    • طبَائِعُهُ.
  3. تِلْكَ طُرْقَتُهُ:
    • عَادَتُهُ، ما دَأَبَ عَلَيْهِ.
  4. تِلْكَ هَدْيَتُهُ:
    • طَرِيقَتُهُ، سِيرَتُهُ.


  5. في تلك الحالة:
    • عندئذٍ.
  6. في تِلْكَ الحِجَّةِ:
    • تِلْكَ السَّنَةِ، لأَنَّ الحَجَّ يُقْضَىكُلَّ سَنَةٍ.
  7. هُوَ عَلَى تِلْكَ الدُّجْمَةِ:
    • عَلَى تِلْكَ العَادَةِ وَالطَّريقةِ.
  8. تَخَوَّفَ فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ الظَّلْمَاءِ مِنْ أَصْوَاتِ الحَيَوَانِ:
    • أَصَابَهُ الخَوْفُ وَالفَزَعُ، خَافَ. إِنَّكَ تَسْأَلُنِي حَاجَةً أَتَخَوَّفُ أَنْ تَذِيعَ أَوْ يَفْطَنَ بِهَا حَاسِدٌ. (ابن المقفع).
  9. تِلْكَ حُجَّةٌ بَتْراءُ:
    • حُجَّةٌ قاطِعَةٌ، نافِذَةٌ.
  10. عُرِفَتْ تِلْكَ العَائِلَةُ بِأُبُوَّةٍ مِثَالِيَّةٍ:


    • الرَّابِطَةُ الطَّبِيعِيَّةُ أَوِ الشَّرْعِيَّةُ بَيْنَ الأبِ وَالأوْلاَدِ.
  11. كَانَتْ تِلْكَ نَوْلَتُـهُ:
    • مَا يَنَالُهُ الإِنْسَانُ مِنْ خَيْرٍ، مِنْ عَطَاءٍ.   مَا أَصَبْتُ مِنْهُ نَوْلَةً.
  12. كانَ النَّجْمُ بَرَّاقاً في تِلْكَ اللَّيْلَةِ المُقْمِرَةِ:
    • لامِعاً مُتَلأْلِئاً.
  13. لَمْ تَكُنْ تِلْكَ الحَادِثَةُ إلاَّ بَلْوَى:
    • إلاَّ اِخْتِيَاراً إنَّ الحَرْبَ أوَّلُهَا نَجْوَى وَأوْسَطُهَا شَكْوَى وآخِرُهَا بَلْوَى.
  14. نبتْ بي تلك الأرض:
    • لم يجدها قرارًا.
  15. وَلَمْ تَكُنْ تِلْكَ الحَادِثَةُ إلاَّ بَلْوَى:
    • إلاَّ اِخْتِيَاراً. إنَّ الحَرْبَ أوَّلُهَا نَجْوَى وَأوْسَطُهَا شَكْوَى وآخِرُهَا بَلْوَى.
  16. لاكَ : (فعل)


    • لاكَ / لاكَ في يَلُوك ، لُكْ ، لَوْكًا ، فهو لائك ، والمفعول مَلوك
    • لاَكَ اللُّقْمَةَ : مَضَغَهَا، أَدَارَهَا دَاخِلَ شِدْقَيْهِ
    • لاَكَ الْجَوَادُ اللِّجَامَ : مَضَغَهُ، عَضَّهُ
    • يَلُوكُ الكَلاَمَ : يَتَلَعْثَمُ، يَتَلَجْلَجُ فِي كَلاَمِهِ
    • لاك النَّاسُ الموضوعَ: تحدَّثوا عنه كثيرًا
    • لاك الشَّخْصُ أعراضَ النَّاس/ لاك الشَّخْصُ في أعراضِ النَّاس: طعَن فيها بالعيب والتَّنقيص
    • لاك سيرةَ فلان: اغتابه/ تحدّث عنه بما لا يُرضى
  17. اِسْمُ إِشارَةٍ لِلْبَعيدِ :
    • تِلْكَ الْمَرْأَةُ الشَّامِخَةُ.
  18. هذه بتلك:
    • واحدة بواحدة.
  19. أَلكاك : (اسم)
    • أَلكاك : جمع لُّكُّ
  20. لَكِن : (حرف/اداة)
    • حرف عطف واستدراك يُثبت لما بعده حكمًا مخالفًا لحكم ما قبله، وأصله لاكن، حذفت ألفه خطًّا لا نطقا ، ما نام عليٌّ لَكِنْ أحمد
    • حرف ابتداء يفيد الاستدراك ويليه جملة اسمية أو فعلية، وتأتي مقترنةً بالواو أو غير مقترنة، وهي المخفَّفة من الثقيلة، وتكون غير عاملة، تلبّدت الغيوم لكن الجوُّ معتدل،
  21. لَكِنَّ : (حرف/اداة)
    • حرف من أخوات إنَّ يفيد التوكيد : لو أطاعكم لعنتم فأتت لكنّ مؤكدةً ما أفادته لو من امتناع العنت أي الإثم، ومن التحبيب في الإيمان
  22. لَكَّ : (فعل)


    • لَكَّهُ لَكًّا
    • لَكَّ الوَلَدَ : ضَرَبَ قَفَاهُ بِجُمْعِ كَفِّهِ
    • لَكَّ اللَّحْمَ : فَصَلَهُ عَنْ عِظَامِهِ
    • لَكَّ العَجِينَ : خَلَطَهُ، ضَغَطَهُ
    • لَكَّهُ: ضرَبه بجُمْع كفه في قفاه
    • لَكَّهُ الشيءَ: خَلَطه
    • لَكَّهُ الشيءَ: ضَغَطهَ
    • لَكَّهُ اللحمَ: فَصَلَه عن عظامه
  23. لَكَأَ : (فعل)
    • لَكَأَ لَكْئًا
    • لَكَأَ بِهِ الأَرْضَ : ضَرَبَهَا بِهِ
    • لَكَأَ بِهِ : رَمَى بِهِ
    • لَكَأَ الوَارِثَ : أَعْطَاهُ حَقَّهُ كُلَّهُ
    • لَعَنَ اللَّهُ أُمّاً لَكَأَتْ بِهِ: وَلَدَتْهُ
    • لَكَأَهُ بالسَّوْط: ضربه
  24. لَكِنَ : (فعل)
    • لكِنَ يَلكَن ، لَكَنًا ولُكْنَةً ولُكُونةً ، فهو ألكَنُ ، وهي لَكناءُ والجمع : لُكْنٌ
    • لَكِنَ الرَّجُلُ : عَيَّ وَثَقُلَ لِسَانُهُ
    • لَكِنَ الرَّجُلُ : صَعُبَ عليه الإفصاح بالعربية؛ لعُجْمَةِ لِسانه
  25. لَكيَ : (فعل)
    • لَكِيَ لكًى
    • لَكِيَ بِالْمَكَانِ : لَزِمَهُ، أَقَامَ بِهِ
    • لَكِيَ بِهِ : أُولِعَ بِهِ وَلَزِمَهُ، عَلِقَ بِهِ
,
  1. تِلْكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تِلْكَ :-
      اسم إشارة للمفردة المؤنثة البعيدة، اللام فيه للبعد، والكاف المفتوحة لخطاب المفرد المذكر والكاف المكسورة، لخطاب المفردة المؤنثة و (كُما) لخطاب المثنى بنوعيه و (كُمْ) لخطاب جماعة الذكور و (كُنَّ) لخطاب جماعة الإناث :-تلك الثروة كانت نتيجة جهوده: عاقبة أو نهاية، - في تلك الحالة: عندئذٍ، - {تِلْكَ ءَايَاتُ اللهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ} - {وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ} - {وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} :-
      • هذه بتلك: واحدة بواحدة.
  2. تِلْكَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • تِلْكَ : اسم إِشارة للمفرد المؤنث البعيد والكاف فيه للخطاب.
      ويقال: تلكما لخطاب الاثنين والاثنتين، وتلكم لخطاب جمع الذكور، وتِلكنَّ لخطاب جمع الإناث.
  3. تِلْكَ (المعجم الغني)
    • اِسْمُ إِشارَةٍ لِلْبَعيدِ : :-تِلْكَ الْمَرْأَةُ الشَّامِخَةُ.
  4. تِلك (المعجم الرائد)
    • تلك
      1-اسم إشارة للمؤنث المفرد البعيد
  5. تلك (المعجم لسان العرب)
    • "ابن الأَثير، قال: في حديث أَبي موسى وذكر الفاتحة: فتلْكَ بتلْكَ، هذا مردود إِلى قوله في الحديث: وإِذا قرأَ: غير المغضوب عليهم ولا الضالين فقولوا آمين يحبكم الله؛ يريد أَن آمين يستجاب بها الدعاء الذي تضمنته السورة أَو الآية، كأَنه، قال فتلك الدعوة مضمّنة بتلك الكلمة أَو معلّقة بها، وقيل: معناه أَن يكون الكلام معطوفاً على ما يليه من الكلام، وهو قوله: وإِذا كبَّر وركع فكبِّروا واركعوا؛ يريد أَن صلاتكم معلّقة بصلاة إِمامكم فاتبعوه وأتمُّوا به، فتلك إِنما تصح وتثبت بتلك، وكذلك باقي الحديث.
      "
  6. تلك حدود الله (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أحكامه المفروضة
      سورة :البقرة، آية رقم :229


  7. بائع يتبع نسبة بيع عقود خيار الشراء المغطّاة إلى تلك التي بدون غطاء (المعجم مالية)
    • مثلاً مستثمر يبيع عشرة عقود خيار شراء، خمسة منها مغطّاة بخمسمائة شهم مملوكة وخمسة أخرى بدون غطاء وبذلك تكون نسبة البيع إثنين إلى واحد ، وتعني بالانجليزية: ratio writer
  8. تلا (المعجم لسان العرب)
    • "تَلَوْتُه أَتلُوه وتَلَوْتُ عنه تُلُوّاً، كلاهما: خَذَلته وتركته.
      وتَلا عَنِّي يَتْلُو تُلُوّاً إذا تركك وتخلَّف عنك، وكذلك خَذَل يَخْذُل خُذُولاً.
      وتَلَوْته تُلُوّاً: تبعته.
      يقال: ما زلت أَتْلُوه حتى أَتْلَيْته أَي تَقَدَّمْته وصار خلفي.
      وأَتْلَيْته أَي سبقته.
      فأَما قراءة الكسائي تَلَيها فأَمالَ، وإن كان من ذوات الواو، فإنما قرأَ به لأَنها جاءَت مع ما يجوز أَن يمال، وهو يَغْشَيها وبَنَيها، وقيل: معنى تلاها حين استدار فتلا الشمسَ الضياءُ والنورُ.
      وتَتَالَت الأُمورُ: تلا بعضُها بعضاً.
      وأَتْلَيْتُه إيّاه: أَتبَعْتُه.
      واسْتَتْلاك الشيءَ: دعاك إلى تُلُوِّه؛

      وقال: قَدْ جَعَلَتْ دَلْوِيَ تَسْتَتْلِيني،ولا أُريدُ تَبَعَ القَرِينِ ابن الأَعرابي: استَتْلَيْت فلاناً أَي انتظرته، واسْتَتْلَيْته جعلته يَتْلوني.
      والعرب تسمي المُراسِلَ في الغناء والعمل المُتالي، والمُتالي الذي يراسل المُغَني بصَوْتٍ رَفيعٍ؛ قال الأَخطل: صَلْت الجَبينِ،كأَنَّ رَجْعَ صَهِيلِه زجْرُ المُحاوِلِ، أَو غِناءُ مُتال؟

      ‏قال: والتَّلِيُّ الكثير الأَيْمان.
      والتَّلِيُّ: الكثيرُ المالِ.
      وجاءت الخيلُ تَتالِياً أَي مُتَتابِعَة.
      ورجلٌ تَلُوٌّ، على مثال عَدُوّ: لا يزال مُتَّبِعاً؛ حكاه ابن الأَعرابي، ولم يذكر يعقوب ذلك في الأَشياء التي حصرها كَحَسُوٍّ وفَسُوٍّ.
      وتَلا إذا اتَّبع، فهو تالٍ أَي تابعٌ.
      ابن الأَعرابي: تَلا اتَّبَع، وتَلا إذا تخلَّف، وتَلا إذا اشْتَرى تِلْواً،وهو وَلد البَغْل.
      ويقال لولد البغل تِلْو؛ وقال الأَصمعي في قول ذي الرمة: لَحِقْنا فَراجَعْنا الحُمول، وإنَّما تَتَلَّى دباب الوادِعات المَراجع (* قوله «تتلى دباب إلخ» هو هكذا في الأصل).
      قال: تَتَلّى تَتَبَّع.
      وتِلْوُ الشيء: الذي يَتلُوه.
      وهذا تِلْوُ هذا أَي تَبَعُه.
      ووَقَع كذا تَلِيَّةَ كذا أَي عَقِبَه.
      وناقة مُتْلٍ ومُتْلِية: يَتْلوها وَلدُها أَي يتبعها.
      والمُتْلية والمُتْلي: التي تُنْتَج في آخر النتاج لأَنها تبع للمُبَكِّرة، وقيل: المُتْلِية المؤخَّرة للإنتاج، وهو من ذلك.
      والمُتْلي: التي يَتْلوها ولدُها، وقد يستعار الإتلاء في الوحش؛ قال الراعي أَنشده سيبويه: لها بحَقِيلٍ فالنُّمَيْرَةِ مَنْزِلٌ،تَرَى الوَحْشَ عُوذَاتٍ به ومَتالِيَا والمَتالي: الأُمَّهات إِذا تلاها الأَولاد، الواحدة مُتْلٍ ومُتْلِية.
      وقال البَاهلي: المَتالي الإِبل التي قد نُتج بعضها وبعضها لم ينتج؛

      وأَنشد: ‏وكلُّ شَماليٍّ، كأَنَّ رَبابَه مَتالي مهيب، مِنْ بَني السيِّدِ، أَوْرَد؟

      ‏قال: نَعَمُ بَني السيِّدِ سُودٌ، فشبه السحاب بها وشبه صوت الرعد بحَنِين هذه المَتالي؛ ومثله قول أَبي ذؤيب: فَبِتُّ إِخالُه دُهْماً خِلاجَا أَي اخْتُلِجَتْ عنها أَولادُها فهي تَحِنُّ إِليها.
      ابن جني: وقيل المُتْلِية التي أَثْقَلَتْ فانقلَب رأْسُ جنينها إِلى ناحية الذنب والحَياء،وهذا لا يوافق الاشتقاق.
      والتِّلْوُ: ولد الشاة حين يُفطم من أُمّه ويتلوها، والجمع أَتْلاءٌ.
      والأُنثى تِلْوَةٌ، وقيل: إِذا خرجت العَناق من حدِّ الإِجْفار فهي تِلوة حتى تتم لها سنة فتُجْذِع، وذلك لأَنها تتبع أُمّها.
      والتِّلْوُ: ولدُ الحمار لاتباعه أُمّه.
      النضر: التِّلْوة من أَولاد المِعْزَى والضأْن التي قد استكرشت وشَدَنَت، الذكرُ تِلْوٌ.
      وتِلْو الناقة: ولدها الذي يتلوها.
      والتِّلو من الغنم: التي تُنتَج قبل الصَّفَرِيَّة.
      وأَتْلاه الله أَطفالاً أَي أَتْبَعَه أَولاداً.
      وأَتْلت الناقةُ إِذا تلاها ولدها؛ ومنه قولهم: لا دَرَيْتَ ولا أَتْلَيْتَ، يدعو عليه بأَن لا تُتْلِيَ إِبله أَي لا يكون لها أَولاد؛ عن يونس.
      وتَلَّى الرجلُ صلاتَه: أَتْبَعَ المكتوبةَ التطوُّعَ.
      ويقال: تَلَّى فلان صلاته المكتوبةَ بالتطوُّع أَي أَتبَعها؛ وقال البَعِيثُ على ظَهْرِ عادِيٍّ، كأَنَّ أُرُومَهُ رجالٌ، يُتَلُّون الصلاةَ، قيامُ وهذا البيت استشهد به على رجل مُتَلٍّ منتصب في الصلاة، وخطَّأَ أَبو منصور من استشهد به هناك وقال: إِنما هو من تَلَّى يُتَلِّي إِذا أَتْبَع الصلاةَ الصلاةَ، قال: ويكون تلا وتلَّى بمعنى تبع.
      يقال: تَلَّى الفَريضة إِذا أَتبعها النفلَ.
      وفي حديث ابن عباس: أَفْتِنا في دابَّة تَرْعى الشجَر وتشربُ الماءَ في كَرِشٍ لم تُثْغَر، قال تلك عندنا الفَطِيمُ والتَّوْلَة والجَذَعَةُ؛ قال الخطابي: هكذا روي، قال: وإِنما هو التِّلْوَةُ.
      يقال للجَدْي إِذا فُطِم وتَبِع أُمَّه تِلْوٌ، والأُنثى تِلْوةٌ، والأُمّهات حينئذ المَتالي، فتكون هذه الكلمات من هذا الباب لا من باب تول.
      والتَّوالي: الأَعْجاز لاتّباعها الصدورَ.
      وتوالي الخيلِ: مآخيرُها من ذلك، وقيل: تَوالي الفرسِ ذَنَبُهُ ورجْلاه.
      يقال: إِنه لَخَبيثُ التَّوالي وسريعُ التَّوالي وكله من ذلك.
      والعرب تقول: ليسَ هَوادِي الخَيْل كالتَّوالي؛ فهَوادِيها أَعناقها، وتواليها مآخرها.
      وتَوالي كلِّ شيء: آخره.
      وتالياتُ النجوم: أُخراها.
      ويقال: ليس تَوالي الخيلِ كالهَوادِي ولا عُفْرُ الليالي كالدَّآدِي؛ وعفرها: بيضها.
      وتَوالي الظُّعُنِ: أَواخرها، وتوالي الإِبل كذلك.
      وتوالي النجومِ: أَواخرها.
      وتَلَوَّى: ضَرْبٌ من السفن، فَعَوَّلٌ من التُّلُوِّ لأَنه يتبع السفينة العظمى؛ حكاه أَبو علي في التذكرة.
      وتَتَلَّى الشيءَ: تَتبَّعَه.
      والتُّلاوَةُ والتَّلِيَّة: بقِيَّة الشيء عامّةً، كأَنه يُتَتَبَّع حتى لم يبقَ إِلا أَقلُّه، وخص بعضهم به بقيةَ الدَّيْن والحاجةِ، قال: تَتَلّى بَقَّى بقيةً من دَيْنه.
      وتَلِيَتْ عليه تُلاوَةٌ وتَلىً، مقصور: بَقِيت.
      وأَتْلَيْتُها عنده: أَبْقَيْتُها.
      وأَتْلَيْت عليك من حقي تُلاوةً أَي بَقِيَّةً.
      وقد تَتَلَّيْت حقي عنده أَي تركت منه بقية.
      وتَتَلَّيت حقي إِذا تتبعتَه حتى استوفيته؛ وقال الأَصمعي: هي التَّلِيَّة.
      وقد تَلِيَت لي من حقي تَلِيَّةٌ وتُلاوَةٌ تَتْلى أَي بَقِيَت بَقِيَّة.
      وأَتْلَيْت حقّي عنده إِذا أَبْقَيْت منه بَقِيَّةً.
      وفي حديث أَبي حَدْرَد: ما أَصبحتُ أُتلِيها ولا أَقْدِرُ عليها.
      يقال: أَتْلَيْت حقي عنده أَي أَبْقَيْت منه بَقِيَّةً.
      وأَتْلَيْتُه: أَحَلْته.
      وتَلِيَتْ له تَلِيَّة من حقه وتُلاوة أَي بقِيَت له بَقِيَّة.
      وتَلِيَ فلان بعد قومه أَي بَقِيَ.
      وتَلا إِذا تأَخر.
      والتوالي: ما تأَخر.
      ويقال: ما زلت أَتلوه حتى أَتْلَيْتُه أَي حتى أَخَّرته؛

      وأَنشد: ‏رَكْضَ المَذاكِي، وتَلا الحَوْليُّ أَي تأَخَّر.
      وتَليَ من الشهر كذا تَلَّى: بَقِي.
      وتلَّى الرجلُ،بالتشديد، إِذا كان بآخر رَمَقٍ.
      وتَلَّى أَيضاً: قَضى نَخْبه أَي نَذْرَه؛ عن ابن الأَعرابي.
      وتَتَلَّى إِذا جَمَع مالاً كثيراً.
      وتَلَوْت القرآن تِلاوةً: قرأْته، وعم به بعضهم كل كلام؛

      أَنشد ثعلب: واسْتَمَعُوا قولاً به يُكْوَى النَّطِفْ،يَكادُ من يُتْلى عليه يُجْتأَفْ وقوله عز وجل: فالتَّالِياتِ ذِكْراً؛ قيل: هم الملائكة، وجائز أَن يكونوا الملائكة وغيرهم ممن يتلو ذكر الله تعالى.
      الليث: تَلا يَتْلو تِلاوَة يعني قرأَ قراءة.
      وقوله تعالى: الذين آتيناهم الكتاب يَتْلونه حقّ تِلاوَتِه؛ معناه يَتّبعونه حقّ اتّباعه ويعملون به حق عمله.
      وقوله عز وجل: واتَّبَعوا ما تَتْلو الشياطينُ على مُلْك سُلَيمان؛ قال عطاء: على ما تُحَدِّثُ وتَقُصُّ، وقيل: ما تتكلم به كقولك فلان يتلو كتاب الله أَي يقرؤه ويتكلم به.
      قال: وقرأَ بعضهم ما تُتَلِّي الشياطين (* قوله «ما تتلي الشياطين» هو هكذا بهذا الضبط في الأصل).
      وفلان يَتْلو فلاناً أَي يحكيه ويَتْبَع فعله.
      وهو يُتْلي بَقِيَّة حاجته أَي يَقْتَضِيها وَيَتَعهَّدها.
      وفي الحديث في عذاب القبر: إِن المنافق إِذا وضع في قبره سئل عن محمد، صلى الله عليه وسلم، وما جاء به فيقول لا أدْرِي، فيقال لا دَرَيْتَ ولا تَلَيْتَ ولا اهْتَدَىْتَ؛ قيل في معنى قوله ولا تَلَيْتَ: ولا تَلَوْتَ أَي لا قرأْتَ ولا دَرَسْت، من تَلا يَتْلو، فقالوا تَلَىتَ بالياء ليُعاقَبَ بها الياءُ في دَرَيْتَ، كما، قالوا: إِني لآتِيهِ بالغَدَايا والعَشايا، وتجمع الغداة غَدَوات، فقيل: الغَدايا من أَجل العَشايا ليزدوج الكلام؛ قال: وكان يونس يقول إِنما هو ولا أَتْلَيْتَ في كلام العرب، معناه أَن لا تُتْليَ إِبلُه أي لا يكون لها أَولاد تتلوها؛ وقال غيره: إِنما هو لا دَرَيْتَ ولا اتَّلَيْتَ على افْتَعلت من أَلَوْتَ أَي أَطقت واستطعت، فكأَنه، قال لا دَرَيْت ولا استطعت؛ قال ابن الأَثير: والمحدِّثون يروون هذا الحديث ولا تَلَيْتَ، والصواب ولا ائْتَلَيْتَ،وقيل: معناه لا قرأْت أَي لا تَلَوْتَ فقلبوا الواو ياء ليزدوج الكلام مع دَرَيْتَ.
      والتَّلاءُ: الذِّمَّة.
      وأَتْلَيْتُه: أَعطيته التَّلاءَ أَي أَعطيته الذِّمَّةَ.
      وأَتْلَيْتُه ذمّة أَي أَعطيته إِياها.
      والتَّلاءُ: الجِوارُ.
      والتَّلاءُ: السهم يَكْتُبُ عليه المُتْلي اسمَه ويعطيه للرجل، فإِذا صار إِلى قبيلة أََراهم ذلك السهم وجاز فلم يُؤْذَ.
      وأَتْلَيْتُه سهماً: أَعطيتُه إِياه ليَسْتَجِيزَ به؛ وكل ذلك فسر به ثعلب قول زهير: جِوارٌ شاهدٌ عدلٌ عَليكم،وسِيَّانِ الكَفَالةُ والتَّلاءُ وقال ابن الأَنباري: التَّلاءُ الضَّمان.
      يقال: أَتْلَيْتُ فلاناً إِذا أَعطيتَه شيئاً يأْمَنُ به مثل سَهْمٍ أَو نَعْلٍ.
      ويقال: تَلَوْا وأَتْلَوْا إِذا أَعطَوْا ذمَّتهم؛ قال الفرزدق: يَعُدّون للجار التَّلاءَ، إِذا تَلَوْا، على أَيِّ أَفْتار البَرية يَمَّما وإِنه لَتَلُوُّ المِقْدار أَي رَفِيعه.
      والتَّلاءُ: الحَوالة.
      وقد أَتْلَيْت فلاناً على فلان أَي أَحْلْته عليه؛

      وأَنشد الباهلي هذا البيت:إِذا خُضْر الأَصمِّ رميت فيها بمُسْتَتْلٍ على الأَدْنَيْن باغِ أَراد بخُضْر الأَصم دَآدِيَ لَيالي شهر رجب، والمُسْتَتْلي: من التُّلاوة وهو الحَوالة أَي أَن يَجْنِيَ عليك ويُحيل عليك فتُؤخذ بجنايته، والباغي: هو الخادم الجاني على الأَدْنَينَ من قرابته.
      وأَتْلَيْته أَي أَحلته من الحوالة.
      "


معنى تلوكا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
لاك / لاك في يلوك ، لك ، لوكا ، فهو لائك ، والمفعول ملوك• لاك الشخص اللبان وغيره : أداره في فمه ومضغه لاك الفرس اللجام : مضغه وعضه - لاك الطعام في فمه . • لاك الناس الموضوع : تحدثوا عنه كثيرا السؤال الذي تلوكه الألسن - قضية لاكتها الألسن . • لاك الشخص أعراض الناس / لاك الشخص في أعراض الناس : طعن فيها بالعيب والتنقيص ° لاك سيرة فلان : اغتابه / تحدث عنه بما لا يرضى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لائك [ مفرد ] : اسم فاعل من لاك / لاك في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوك [ مفرد ] : مصدر لاك / لاك في .
مختار الصحاح
ل و ك : لاَكَ الشيء في فمه علكه وبابه قال ولاك الفرس اللجام
الصحاح في اللغة
لُكْتُ الشيء في فمي ألوكُهُ، إذا عَلَكته. وقد لاكَ الفرسُ اللجامَ. وفلانٌ يَلوكُ أعراضَ الناس، أي يقَعُ فيهم. وقول الشعراء: أَلِكْني إلى فلان، يريدون به: كُنْ رسولي، وتحمّل رسالتي إليه وقد أكثروا من هذا اللفظ. قال الشاعر: أَلِكْني إليها عَمْرَكَ اللهَ يا فتى   بآيةِ ما جاءتْ إلينا تَـهـاديا وقال آخر: أَلِكني إليها وخَيرُ الرَسو   لِ أعْلَمُهُم بنَواحي الخَبَرْ وقياسه أن يقال: ألاكَهُ يُليكُه إلاكَةُ، وقد حكى هذا عن أبي زيد. وهو وإن كان من الألوكِ في المعنى، وهو الرسالة، فليس منه في اللفظ، لأنَّ الألوكَ فَعولٌ، والهمزة فاء الفعل، إلا أن يكون مقلوباً أو على التوهّم.
تاج العروس

اللَّوْكُ : أَهْوَنُ المَضْغِ أَو هو مَضْغُ شَيءٍ صُلْب المَمْضَغَة تُدِيرُه في فِيكَ قال الشاعِرُ :

ولَوْكُهمُ جَدْلَ الحَصَى بشِفاهِهِم ... كأَنَّ عَلَى أَكْتافِهِم فِلَقًا صَخْرَا . أَو هو عَلْكُ الشيء كما في الصِّحاحِ وقَدْ لاكَ الفَرَسُ اللِّجامَ يَلُوكُه لَوْكًا : عَلَكَه

ومنِ المَجازِ : هو يَلُوكُ أَعْراضَهُم أي : يَقَعُ فِيهم بالتَّنْقِيصِ

ويُقال : ما ذاقَ لَواكاً كَسَحالب أي : مَضَاغًا وهو : ما يلاكُ وُيمْضَغُ وكذلك : مالُكْتُ عندَه لَواكًا

قالَ الجَوْهَرِيُّ : وقَوْلُ الشُّعَراءِ : أَلِكْنِي إِلى فُلانٍ يُرِيدُونَ بِه كُنْ رَسُولِي وتَحَمَّلْ رِسالتي إِليه وقد أَكْثَرُوا من هذا اللَّفْظِ ثم أنْشَدَ قَوْلَ عَبدِ بني الحَسحاسِ وقَوْلَ أبي ذُؤَيْب ثم قالَ : وقِياسُه أَن يُقال : ألاكَهُ يُليكُه إِلاكَةً وقد حُكِي هذا عن أبي زَيْدٍ وهو وِإنْ كانَ من الألُوكِ في المعْنَى وهو الرِّسالَة فليسَ منه في اللَّفْظِ ؛ لأَنَّ الأَلُوكَ فَعُولٌ واِلهَمزَةُ فاءُ الفِعْلِ إِلاّ أَن يَكُونَ مَقْلُوبًا أو على التَّوَهُّمِ وهذا نَصُّ الصِّحاحِ ومثلُه نصُّ العُباب حَرفًا بحَرف

قال ابِنُ بَري : وأَلِكْني من آلَكَ : إِذا أَرْسَلَ وأصْلُه أألِكْنيِ ثُمّ أُخِّرَت الهَمْزَةُ بعد اللاّم فصارَ ألْئكني ثُم خُفِّفَت الهمزةُ بأنْ نُقِلَت حَركَتُها على اللاّم وحُذِفَتْ كما فُعِلَ بمَلَكٍ وأَصلُه مَأْلَكٌ ثم مَلأَكٌ ثم مَلَكٌ قال : وحَقُّ هذا أَنْ يكونَ في فَصْلِ لأكَ هكذا في نُسَخِ الكِتابِ والصَّوابُ في أَ ل ك كما هو نَصّ ابن بَرّي لا فصل لَوَك زادَ المُصَنِّفُ وذِكرُه هُنا وَهَمٌ للجَوْهَريِّ . قلتُ : وكذا الصّاغاني ثَم لم يكتَفِ المصَنِّف بالتَّوْهِيمِ حَتّى زادَ فقال : وكُل ما ذَكَرَه من القِياسِ تَخْبِيطٌ وهذا فيه تَشْنِيع شَدِيدٌ والمَسأَلةُ خِلافيَّةٌ وناهِيكَ بأبي زَيْدٍ ومَنْ تَبِعَه مثل ابن عُصْفُورٍ وأبي حَيّانَ فإِنَّهما قد ذَكَرا ما يُؤَيِّدُ قِياسَ الجَوهَرِيِّ وكذا الصاغاني فإِنَّه ذَكَر هذا القِياسَ وسَلَّمَه فالأَوْلَى تَركُ هذا التَخْبِيطِ الذي لا يَليقُ بالبَحْرِ المُحِيطِ وقد شَدَّد شيخُنا عليه النَّكِيرَ في ذلك واللّه تعالَى يسامِحُ الجَمِيعَ ويَتَغَمَّدُهُم برَحْمَتِه الواسِعَةِ آمينَ

لسان العرب
اللَّوْكُ أَهْوَن المَضْغِ وقيل هو مضغ الشيء الصُّلْبِ المَمْضَغة تديره في فيك قال الشاعر ولَوْكُهُمُ جَدْلَ الحَصَى بشفاهِهم كأَنَّ على أَكْتافِهم فِلَقاً صَخْرا وقد لاكه يَلُوكه لَوْكاً وما ذاقَ لَواكاً أي ما يُلاك ويقال ما لُكْتُ عنده لوَاكاً أي مَضاغاً ولُكْتُ الشيءَ في فمي أَلُوكُه إذا عَلَكْتَه وقد لاكَ الفرسُ اللجام وفلان يلوك أَعراض الناس أي يقع فيهم وفي الحديث فإذا هي في فيه يَلُوكُها أي يَمْضَغُها واللَّوْكُ إدارة الشيء في الفم الجوهري في هذه الترجمة وقول الشعراء أَلِكْني إلى فلان يُريدون كُنْ رسولي وتَحَمَّلْ رسالتي إليه وقد أكثروا في هذا اللفظ قال عبد بني الحَسْحاسِ أَلِكْني إليها عَمْرَكَ الله يا فَتَى بآيةِ ما جاءتْ إلينا تَهادِيا وقال أَبو ذؤيب الهذلي أَلِكْني إليها وخَيْرُ الرَّسُو لِ أَعْلَمُهم بنواحي الخَبَرْ قال وقياسه أن يقال أَلاكه يُلِيكه إلاكةً قال وقد حكي هذا عن أبي زيد وهو إن كان من الأَلُوكِ في المعنى وهو الرسالة فليس منه في اللفظ لأن الأَلُوك فَعُول والهمزة فاء الفعل إلا أن يكون مقلوباً أو على التوهم قال ابن بري وأَلكني من آلَكَ إذا أَرسل وأَصله أَأْلِكْني ثم أُخرت الهمزة بعد اللام فصار أَلْئِكْني ثم خففت الهمزة بأَن نقلت حركتها على اللام وحذفت كما فعل بمَلَكٍ وأَصله مأْلَكٌ ثم مَلأَكٌ ثم مَلَك قال وحق هذا أَن يكون في فصل ألك لا فصل لوك وقد ذكرنا نحن هناك أَكثر هذا الباب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: