وصف و معنى و تعريف كلمة تلوهي:


تلوهي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و لام (ل) و واو (و) و هاء (ه) و ياء (ي) .




معنى و شرح تلوهي في معاجم اللغة العربية:



تلوهي

جذر [لوه]

  1. لَوْه: (اسم)
    • لَوْه : مصدر لاَهَ
  2. لاَهَ: (فعل)
    • لاَهَ، يَلُوهُ، مصدر لَوْهٌ، لَوَهَانٌ
    • لاَهَ السَّرَابُ : اِضْطَرَبَ، بَرَقَ
    • لاَهَ اللَّهُ الْخَلْقَ : خَلَقَهُمْ
  3. لَوه: (اسم)
    • لَوْهُ السَّرابِ، ولَوْهَتُه: بَرِيقُه
  4. لاَهَ: (فعل)
    • لاَهَ لَيْهًا
    • لاَهَتِ الْمَرْأَةُ : تَسَتَّرَتْ
    • لاَهَ الطَّيْرُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ


  5. تَلَوَّهَ: (فعل)
    • تَلَوَّهَ، يَتَلَوَّهُ، مصدر تَلَوُّهٌ
    • تَلَوَّهَ السَّرابُ : اِضْطَرَبَ، لَمَعَ، تَلأْلأَ
  6. تَلَوُّه: (اسم)
    • مصدر تَلَوَّهَ
    • تَلَوُّهُ السَّرابِ : اِضْطِرابُهُ، لَمَعانُهُ، تَلأْلُؤُهُ
  7. إِلاَهَة: (اسم)
    • إلاَهَة : مصدر أَلَهَ
  8. مَلاَهٍ: (اسم)
    • مَلاَهٍ : جمع مَلهى
  9. ملاهٍ: (اسم)
    • ملاهٍ : جمع مَلهاة
  10. إِلاهة: (اسم)


    • الإلاهَةُ : الشمس
    • الإلاهَةُ الحية العظيمة
  11. لاَه: (اسم)
    • لاَهٍ، اللاَّهِيٌ
    • (فاعل من لَهَا)
    • فَلَمْ يَزَلْ لاَهِياً غَافِلاً حَتَّى هَلَكَ : مُتَسَلٍّ يَلْهُو مَعَ اللاَّهِينَ
  12. لاهٍ: (اسم)
    • لاهٍ : فاعل من لَها
  13. لاهٍ: (اسم)
    • لاهٍ : فاعل من لَهيَ
  14. لَوَهَان: (اسم)
    • لَوَهَان : مصدر لاَهَ
  15. تلتلوه واستنكهوه: (مصطلحات)
    • أي حركوا شارب الخمر وشموا رائحة فمه. (فقهية)
  16. مَلَاه: (اسم)


    • مَلَاه :جمع مَلْهَاة
  17. تلتلوه واستنكهوه: (مصطلحات فقهية)
    • أي حركوا شارب الخمر وشموا رائحة فمه.
  18. لاَهَ السَّرَابُ:
    • اِضْطَرَبَ، بَرَقَ.
  19. لاَهَ الطَّيْرُ:
    • عَلاَ، اِرْتَفَعَ.
  20. لاَهَ اللَّهُ الْخَلْقَ:
    • خَلَقَهُمْ.
  21. لاَهَتِ الْمَرْأَةُ:
    • تَسَتَّرَتْ.
  22. الواها: (اسم)


    • صوت التعجب من طيب شيء-واه-
  23. إِنَّهُ لَشَدِيدُ الوَاهِنَتَيْنِ:
    • أَيْ شَدِيدُ الصَّدْرِ وَالْمُقَدَّمِ.
  24. أَلاَهُ مَا يَسْتَحِقُّهُ:
    • أَعْطَاهُ إِيَّاهُ.
  25. بَعْدَما هَبَّتِ العَاصِفَةُ تَلاَهَا خُمُودٌ:
    • سُكُونٌ، هُدُوءٌ.
,
  1. لَوْهَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَوْهَةُ السَّرابِ،
      ـ تَلَوُّهُهُ: بَرِيقُه، وقد لاهَ لَوْهاً ولَوَهاناً.
      ـ تَلَوَّهَ: اضْطَرَبَ، وبَرَقَ، والاسمُ: اللُّوُوهةُ.
      ـ لاهَ اللُّه الخَلْقَ: خَلَقَهُمْ.
      ـ لاَّهَةُ: الحَيَّةُ. وقيلَ: اللاَّتُ، للصَّنَمِ منها، سُمِّيَ بها، ثم حُذِفَت الهاءُ.
  2. لوه (المعجم لسان العرب)


    • "لاهَ السرابُ لَوْهاً ولَوَهاناً وتَلَوَّه.
      اضطرب وبَرَق، والإسم اللُّؤُوهةُ.
      ويقال: رأَيتُ لَوْهَ السراب أَي بَرِيقَه.
      وحكي عن بعضهم: لاهَ اللهُ الخلقَ يَلُوهُهم خلَقَهم، وذلك غير معروف.
      واللاهةُ: الحيَّةُ؛ عن كراع.
      واللاتُ: صنمٌ لِثَقِيف، وكان بالطائف، وبعض العرب يقف عليه بالتاء، وبعضهم بالهاء، وأَصله لاهةٌ، وهي الحيَّة كأَنَّ الصنَمَ سُمِّي بها، ثم حذفت منه الهاء، كما، قالوا شاة وأَصلها شاهة؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا بأَن أَلفَ اللاهةِ التي هي الحيَّةُ واوٌ لأَن العينَ واواً أَكثرُ منها ياءً، ومن العرب من يقول: أفَرَأَيْتُمُ اللاَّتِ والعُزَّى، بالتاء، ويقول: هي اللاَّتْ فيجعلها تاء في السُّكوت، وهي اللاتِ، فأَعلَم أَنه جُرَّ في موضع الرفع، فهذا مثلُ أَمْسِ مكسور على كل حال، وهو أَجْودُ منه لأَن أَلفَ اللاتِ ولامَه لا تَسْقُطان وإن كانتا زائدتين، قال: وأَما ما سمعنا من الأَكثر في الللاتِ والعُزَّى في السكوت عليها فاللاَّهْ، لأَنها هاءٌ فصارت تاء في الوصل، وهي في تلك اللغة مثلُ كان من الأَمر كَيْتِ وكَيْتِ، وكذلك هَيْهاتِ في لغة مَنْ كسَر، إلا أَنه في هَيْهات أَن يكون جماعة ولايجوز ذلك في اللاَّت،‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎تاء لا تُزاد في الجماعة إلا مع الأَلف، وإن جعلتَ الأَلف والتاء زائدتين بقي الاسم على حرف واحد؛ قال ابن بري: حقُّ اللاتِ أَن تُذْكَرَ في فصل لوي لأَن أَصله لَوَيَة مثل ذات من قولك ذاتُ مالٍ، والتاءُ للتأْنيث، وهو مِنْ لَوَى عليه يَلْوِي إذا عَطَف لأَن الأَصنام يُلْوَى عليها ويُعْكَف.
      الجوهري: لاهَ يَلِيهُ لَيْهاً تَسَتَّر، وجوَّز سيبويه أَن يكون لاهٌ أَصلَ الله تعالى؛ قال الأَعشى: كَدَعْوةٍ من أَبي رَباحٍ يَسْمَعُها لاهُه الكُبارُ أَي إلاهُه، أُدخلت عليه الأَلف واللام فجرى مَجْرَى الاسم العلم كالعبَّاسِ والحسَن، إلا أَنه خالف الأَعلام من حيثُ كان صفةً، وقولهم: يا ألله، بقطع الهمزة، إنما جازَ لأَنه يُنْوَى فيه الوقف على حرف النداء تفخيماً للاسم.
      وقولهم: لاهُمَّ واللَّهُمَّ، فالميم بدل من حرف النداء؛ وربما جُمع بين البَدَل والمُبْدَل منه في ضرورة الشعر كقول الشاعر: غَفَرْتَ أَو عذَّبْتَ يا اللَّهُمَّا لأَن للشاعر أَن يرد الشيء إلى أَصله؛ وقول ذي الإصْبَع: لاهِ ابنُ عَمِّكَ، لا أَفْضَلْتَ في حَسَبٍ عَنّي، ولا أَنْتَ دَيَّانِي فتَخْزُوني أَراد: للهِ ابنُ عمك، فحذف لامَ الجر واللامَ التي بعدها، وأَما الأَلفُ فهي منقلبة عن الياء بدليل قولهم لَهْيَ أَبوكَ، أَلا ترى كيف ظهرت الياء لمّا قُلِبت إلى موضع اللام؟ وأَما لاهُوت فإن صح أَنه من كلام العرب فيكون اشتقاقه من لاهَ، ووزنه فَعَلُوت مثل رَغَبُوت ورَحَمُوت، وليس بمقلوب كما كان الطاغوت مقلوباً.
      "
  3. لالا (المعجم الرائد)
    • لالا - لالاة
      1- لالا النجم أو البرق : لمع. 2- لالات النار : اتقدت، اشتعلت. 3- لالا الدمع : سكبه على خديه مثل اللؤلؤ. 4- لالا الثور بذنبه : حركه. 5- لالات النائحات : قلبن أيديهن
  4. لاه (المعجم الرائد)
    • لاه - يلوه ، لوها ولوهانا
      1- لاه السراب : اضطرب وبرق. 2- لاه الله الخلق : خلقهم.
  5. الإِلْوة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِلْوة الإِلْوة الأَلْوة : اليمين.
  6. لالا (المعجم الأعشاب)
    • نوع نبات ، يعرف أيضأ باسم عرق صالح وهو حشيشة يؤتى بها من مكة.


  7. فلاه بالسّيف (المعجم عربي عامة)
    • ضرب به رأسَه.
  8. تَلاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلاهُ تَلاهُ ِ تَلْياً: تَبِعهُ.
  9. تَلَوَّهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلَوَّهَ السَّرَابُ: لاهَ.
  10. فَلاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَلاهُ بالسَّيْفِ فَلاهُ ُ فَلْوًا، وفِلاءً: ضَرَبَ به رأْسَه.
      و فَلاهُ رأْسَه: بحث فيه عن القمل.
      و فَلاهُ الصبيَّ: أَدَّبه وربَّاهُ.
      و فَلاهُ الرَّضِيعَ: فَصَلَهُ عن الرضاع.
  11. لاَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاَهَ لاَهَ ِ لَيْهًا: تَسَتَّرَ.
      و لاَهَ عَلاَ وارتفع.
  12. لاَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاَهَ السرابُ لاَهَ ُ لَوْهًا، ولَوَهَانًا: اضطرب وبَرَقَ.
  13. لَوْهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَوْهُ السَّرابِ، ولَوْهَتُه: بَرِيقُه.
      يقال: رأَيت لَوْهَ السراب ولَوْهَتَه.
  14. مَلاَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَلاَّهُ اللهُ العيشَ: أَملاه.
      ومَلاَّك اللهُ حبيبَكَ: أَمتَعكَ به وأعاشك معه طويلاً.
  15. تَلَوَّهَ (المعجم الغني)
    • [ ل و هـ]. (فعل: خماسي لازم). تَلَوَّهَ، يَتَلَوَّهُ، مصدر تَلَوُّهٌ. :-تَلَوَّهَ السَّرابُ :- : اِضْطَرَبَ، لَمَعَ، تَلأْلأَ.
  16. لاَهَ (المعجم الغني)
    • [ل و هـ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). لاَهَ، يَلُوهُ، مصدر لَوْهٌ، لَوَهَانٌ.
      1. :-لاَهَ السَّرَابُ :- : اِضْطَرَبَ، بَرَقَ.
      2. :-لاَهَ اللَّهُ الْخَلْقَ :- : خَلَقَهُمْ.
  17. تَلَوُّهٌ (المعجم الغني)
    • [ل و هـ]. (مصدر تَلَوَّهَ). :-تَلَوُّهُ السَّرابِ :- : اِضْطِرابُهُ، لَمَعانُهُ، تَلأْلُؤُهُ.
  18. لَوْهٌ (المعجم الغني)
    • [ل و هـ]. (مصدر لاَهَ). :-رَأَيْتُ لَوْهَ السَّرَابِ :- : بَرِيقَهُ.
  19. لاَهَ (المعجم الغني)
    • [ل ي هـ]. (فعل: ثلاثي لازم). لِهْتُ، أَلِيهُ، مصدر لَيْهٌ.
      1. :-لاَهَتِ الْمَرْأَةُ :- : تَسَتَّرَتْ.
      2. :-لاَهَ الطَّيْرُ :- : عَلاَ، اِرْتَفَعَ.
  20. لاَهٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ـات. (فاعل من لَهَا). :-فَلَمْ يَزَلْ لاَهِياً غَافِلاً حَتَّى هَلَكَ :- : مُتَسَلٍّ. :-يَلْهُو مَعَ اللاَّهِينَ.
  21. الواها (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت التعجب من طيب شيء-واه-
  22. تـَـلاها (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • تـَـبـِعَـها في الإضاءة بَـعْدَ غروبها
      سورة :الشمس، آية رقم :2
  23. إلاهة (المعجم الرائد)
    • إلاهة
      1- مصدر أله. 2- حية عظيمة.
  24. تَلَوَّه (المعجم الرائد)
    • تلوه - تلوها
      1-تلوه السراب : اضطرب وبرق
  25. لَوه (المعجم الرائد)
    • لوه
      1- مصدر لاه يلوه. 2- «لوه السراب» : بريقه


معنى تلوهي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**لَوْهٌ** \- [ل و هـ]. (مص. لاَهَ). "رَأَيْتُ لَوْهَ السَّرَابِ" : بَرِيقَهُ.
Advertisements
لسان العرب
لاهَ السرابُ لَوْهاً ولَوَهاناً وتَلَوَّه اضطرب وبَرَق والإسم اللُّؤُوهةُ ويقال رأَيتُ لَوْهَ السراب أَي بَرِيقَه وحكي عن بعضهم لاهَ اللهُ الخلقَ يَلُوهُهم خلَقَهم وذلك غير معروف واللاهةُ الحيَّةُ عن كراع واللاتُ صنمٌ لِثَقِيف وكان بالطائف وبعض العرب يقف عليه بالتاء وبعضهم بالهاء وأَصله لاهةٌ وهي الحيَّة كأَنَّ الصنَمَ سُمِّي بها ثم حذفت منه الهاء كما قالوا شاة وأَصلها شاهة قال ابن سيده وإِنما قضينا بأَن أَلفَ اللاهةِ التي هي الحيَّةُ واوٌ لأَن العينَ واواً أَكثرُ منها ياءً ومن العرب من يقول أفَرَأَيْتُمُ اللاَّتِ والعُزَّى بالتاء ويقول هي اللاَّتْ فيجعلها تاء في السُّكوت وهي اللاتِ فأَعلَم أَنه جُرَّ في موضع الرفع فهذا مثلُ أَمْسِ مكسور على كل حال وهو أَجْودُ منه لأَن أَلفَ اللاتِ ولامَه لا تَسْقُطان وإن كانتا زائدتين قال وأَما ما سمعنا من الأَكثر في الللاتِ والعُزَّى في السكوت عليها فاللاَّهْ لأَنها هاءٌ فصارت تاء في الوصل وهي في تلك اللغة مثلُ كان من الأَمر كَيْتِ وكَيْتِ وكذلك هَيْهاتِ في لغة مَنْ كسَر إلا أَنه في هَيْهات أَن يكون جماعة ولايجوز ذلك في اللاَّت لأَن التاء لا تُزاد في الجماعة إلا مع الأَلف وإن جعلتَ الأَلف والتاء زائدتين بقي الاسم على حرف واحد قال ابن بري حقُّ اللاتِ أَن تُذْكَرَ في فصل لوي لأَن أَصله لَوَيَة مثل ذات من قولك ذاتُ مالٍ والتاءُ للتأْنيث وهو مِنْ لَوَى عليه يَلْوِي إذا عَطَف لأَن الأَصنام يُلْوَى عليها ويُعْكَف الجوهري لاهَ يَلِيهُ لَيْهاً تَسَتَّر وجوَّز سيبويه أَن يكون لاهٌ أَصلَ الله تعالى قال الأَعشى كَدَعْوةٍ من أَبي رَباحٍ يَسْمَعُها لاهُه الكُبارُ أَي إلاهُه أُدخلت عليه الأَلف واللام فجرى مَجْرَى الاسم العلم كالعبَّاسِ والحسَن إلا أَنه خالف الأَعلام من حيثُ كان صفةً وقولهم يا ألله بقطع الهمزة إنما جازَ لأَنه يُنْوَى فيه الوقف على حرف النداء تفخيماً للاسم وقولهم لاهُمَّ واللَّهُمَّ فالميم بدل من حرف النداء وربما جُمع بين البَدَل والمُبْدَل منه في ضرورة الشعر كقول الشاعر غَفَرْتَ أَو عذَّبْتَ يا اللَّهُمَّا لأَن للشاعر أَن يرد الشيء إلى أَصله وقول ذي الإصْبَع لاهِ ابنُ عَمِّكَ لا أَفْضَلْتَ في حَسَبٍ عَنّي ولا أَنْتَ دَيَّانِي فتَخْزُوني أَراد للهِ ابنُ عمك فحذف لامَ الجر واللامَ التي بعدها وأَما الأَلفُ فهي منقلبة عن الياء بدليل قولهم لَهْيَ أَبوكَ أَلا ترى كيف ظهرت الياء لمّا قُلِبت إلى موضع اللام ؟ وأَما لاهُوت فإن صح أَنه من كلام العرب فيكون اشتقاقه من لاهَ ووزنه فَعَلُوت مثل رَغَبُوت ورَحَمُوت وليس بمقلوب كما كان الطاغوت مقلوباً
الرائد
* لوه. 1-مص. لاه يلوه. 2-«لوه السراب»: بريقه.ل
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: