وصف و معنى و تعريف كلمة تلوي:


تلوي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و لام (ل) و واو (و) و ياء (ي) .




معنى و شرح تلوي في معاجم اللغة العربية:



تلوي

جذر [لوي]

  1. تلَوّي: (اسم)
    • مصدر تَلَوَّى
    • تَلَوِّي الْحَيَّةِ: اِسْتِدارَتُها، اِلْتِواؤُها
    • التَّلَوِّي مِنَ الألَمِ : التَّوَجُّعُ، الاضْطِرابُ
    • تَلَوِّي النَّهْرِ في مَجْراهُ : تَعَرُّجُهُ، تَمَوُّجُهُ، اِنْعِطافُهُ
  2. تلوّي: (اسم)
    • تلوّي : مصدر تَلَوَّى
  3. تَلَوّ : (اسم)
    • مصدر تَلَوَّى
    • تَلَوِّي الْحَيَّةِ: اِسْتِدارَتُها، اِلْتِواؤُها
    • التَّلَوِّي مِنَ الألَمِ : التَّوَجُّعُ، الاضْطِرابُ
    • تَلَوِّي النَّهْرِ في مَجْراهُ : تَعَرُّجُهُ، تَمَوُّجُهُ، اِنْعِطافُهُ
  4. تَلَوَّى : (فعل)
    • تلوَّى / تلوَّى من يتلوَّى ، تَلَوَّ ، تلوّيًا ، فهو مُتَلَوٍّ ، والمفعول مُتلوًّى منه
    • تَلَوَّتِ الحَيَّةُ : اِسْتَدارَتْ، اِلْتَوَتْ
    • يَتَلَوَّى أَلَماً مِنَ الوَجَعِ : يَضْطَرِبُ، يَتَوَجَّعُ
    • يَتَلَوَّى النَّهْرُ في مَجْراهُ : يَتَعَرَّجُ، يَتَمَوَّجُ، يَنْعَطِفُ
    • تَلَوَّى البَرْقُ في السَّحابِ : اِضْطَرَبَ
    • تَلَوَّى الشيءُ: الْتَوَى


  5. تَلَوِّي الْحَيَّةِ:
    • اِسْتِدارَتُها، اِلْتِواؤُها.
  6. تَلَوِّي النَّهْرِ في مَجْراهُ:
    • تَعَرُّجُهُ، تَمَوُّجُهُ، اِنْعِطافُهُ.
  7. تِلوّ : (اسم)
    • التِّلُوُّ : من لا يزال تابعاً غيرَ مستقلِّ بنفسه
  8. لَوَيَ : (فعل)
    • لَوِيتُ، أَلْوَى، مصدر لَوىً هو أَلْوَى والجمع : لُيٌّ وهو فهو لَوٍ و هو أَلْوَى، وهي ليَّاء
    • لَوِيَ الرَّمْلُ : اِعْوَجَّ
    • لَوِيَ الفَرَسُ : اِعْوَجَّ ظَهْرُهُ فهو لَوٍ
    • لَوِيَ الظَّهْرُ : اِعْوَجَّ
    • لَوِيَ الوَلَدُ :كَانَ بِمَعِدَتِهِ أَوْ جَوْفِهِ وَجَعٌ فهو لَوٍ، وهي لَوِيَةٌ
    • لَوِيَ الشَّيْخُ : اِنْفَرَدَ، اِعْتَزَلَ النَّاسَ
    • لَوَيَ الكَلأُ: يَبِسَ، أَو كان بين الرَّطْبِ واليابس
    • لَوِيَتِ الْحَيَّةُ : اِنْطَوَتْ
    • لَوِيَ الطَّرِيقُ : بَعُدَ، اِنْعَرَجَ
    • لَوَيَ: اشتدَّت خصومتُه وصار جَدِلاً سَلِيطًا
  9. لَوْي : (اسم)
    • لَوْي : مصدر لَوَى
  10. لَوي : (اسم)


    • مصدر لوَى/ لوَى بـ/ لوَى على/ لوَى عن
  11. لَوي : (اسم)
    • لَوي : فاعل من لَوَيَ
  12. لَويّ : (اسم)
    • اللَّوِيُّ : يَبِيسُ الكلإِ، أو ما كان منه بين الرَّطْب واليابس
  13. تُلوّ : (اسم)
    • مصدر تلا
  14. تِلو : (اسم)
    • الجمع : أَتْلاَءٌ
    • التِّلْوُ :ولدُ الأُنثى من الحيوان حين يُفْطَمُ فيتلوها
    • تِلْو كل شيء: ما يتلوه ويتبعه، وغالبًا ما تدل على الإضافة والتكرار أرسل رسالة تِلْو رسالة،
    • جاءَ الواحِدُ تِلْوَ الآخَرِ : وَصَلُوا بِالتَّتابُعِ، الواحِدُ يَتْبَعُ الآخَرَ
    • هُو تِلْوُ القَدْرِ : الرَّفيعِ
  15. ألأواء : (اسم)
    • ألأواء : جمع لِّوَى
  16. لَوَى : (فعل)


    • لوَى / لوَى بـ / لوَى على / لوَى عن يَلوِي ، الْوِ ، لَوْيًا ولَيًّا ، فهو لاوٍ ، والمفعول مَلْوِيّ - للمتعدِّي
    • لوَى الشّخصُ :مال عن الحَقّ
    • ذهب لا يلوي على أحد: لا ينتظر ولا يقف،
    • لَوَى الثوْبَ: عصَرَه حتى يخرُج ما فيه من الماء
    • لَوَى فلانًا دَيْنَهُ، وبدينه لَيًّا، ولِيًّا، ولِيَّانًا: مَطَلَهُ
    • لَوَى فلانًا حقَّه: جَحَدَهُ إِيَّاه
    • لَوَى عنه الخبرَ: أَخبر به على غير وجْهه
    • لَوَى فلانًا على فلان لَيًّا: آثره عليه
    • لَوَتِ اللَّيَالي كفَّه على العَصَا: هَرَّمَتْهُ
  17. لوَّى : (فعل)
    • لوَّى يلوِّي ، لَوِّ ، تلويةً ، فهو مُلَوٍّ ، والمفعول مُلَوًّى
    • لوَّى الأمرَ وغيرَه :صعَّبه وعوَّصه
    • لوَّى أعناقَ الرِّجال في الجدال: غلَبهم
    • لوَّى رأسَه: حرّكه وأماله استهزاء واستكبارًا
  18. تالي: (اسم)
    • الجمع : تَوَالٍ ، التَّوَالِي ، تَالِيَاتٌ
    • (فاعل من تلا)
    • التَّالي : الحادي والرابع من خيل الحلبة
    • التَّالي (عند المنطقيين) : الجزء الثاني من القضية الشرطية
    • اِنْتَقَلَ إِلَى الفَصْلِ التَّالِي : التَّابِعِ لِمَا قَبْلَهُ،
    • لاَ بُدَّ مِنْ تَوَفُّرِ الشُّرُوطِ التَّالِيَةِ : الآتِيَةِ
    • بِالتَّالِي كَانَ عَلَيْهِ أَنْ يُرَاجِعَ حِسَابَهُ : مِنْ ثَمَّ، إِذاً، أَيْ بِالنَّتِيجَةِ لِمَا سَبَقَ
    • تَالِيَاتُ النُّجُومِ : أَوَاخِرُهَا
    • تَوَالِي الخَيْلِ وَالإِبِلِ : أَذْنَابُهَا وَأَرْجُلُهَا
  19. تَلْي: (اسم)
    • تَلْي : مصدر تَلَى
  20. تَليَ: (فعل)
    • تَليتُ، أَتْلَى، اِتْلَ، مصدر تَلىً
    • تَلِيَ مِنَ الشَّهْرِ يَوْمٌ : بَقِيَ
    • تَلِيَ الطَّالِبُ : تَخَلَّفَ
  21. تِليّ: (اسم)
    • التِّلِيُّ : الكثيرُ الأَيْمان
    • التِّلِيُّ :الكثيرُ المالِ
  22. تالي: (اسم)


    • تالي : فاعل من تَلاَ
  23. مُتَلَوّي: (اسم)
    • مُتَلَوّي : فاعل من تَلَوَّى
  24. تَالِيَات: (اسم)
    • تَالِيَات : جمع تالي
  25. مُتَلَوّ: (اسم)
    • مُتَلَوٍّ، الْمُتَلَوِّيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِنْ تَلَوَّى)
    • شَارِعٌ مُتَلَوٍّ : مُنْعَطِفٌ
    • حَيَّةٌ مُلْتَوِيَةٌ : مُسْتَدِيرَةٌ
    • مُتَلَوٍّ مِنَ الْمَرَضِ وَالآلاَمِ : مُنْقَبِضٌ
,
  1. لوي
    • "لَوَيْتُ الحَبْلَ أَلْويه لَيّاً: فَتَلْتُه.
      ابن سيده: اللَّيُّ الجَدْلُ والتَّثَنِّي، لَواهُ لَيّاً، والمرَّةُ منه لَيَّةٌ، وجمعه لِوًى ككَوَّةٍ وكِوًى؛ عن أَبي علي، ولَواهُ فالتَوى وتَلَوَّى.
      ولَوَى يَده لَيّاً ولَوْياً نادر على الأَصل: ثَناها، ولم يَحْكِ سيبويه لَوْياً فيما شذَّ، ولَوى الغلامُ بلغ عشرين وقَوِيَتْ يدُه فلوَى يدَ غيره.
      ولَوِيَ القِدْحُ لَوًى فهو لَوٍ والتَوى، كِلاهما: اعْوجَّ؛ عن أَبي حنيفة.
      واللِّوَى: ما التَوى من الرمل، وقيل: هو مُسْتَرَقُّه، وهما لِوَيانِ، والجمع أَلْواء، وكسَّره يعقوب على أَلْوِيةٍ فقال يصف الظِّمَخ: ينبت في أَلْويةِ الرَّمل ودَكادِكِه، وفِعَلٌ لا يجمع على أَفْعِلةٍ.
      وأَلْوَيْنا: صِرْنا إِلى لِوَى الرملِ، وقيل: لَوِيَ الرمْلُ لَوًى، فهو لَوٍ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: يا ثُجْرةَ الثَّوْرِ وظَرْبانَ اللَّوِي والاسم اللِّوى، مقصور.
      الأَصمعي: اللِّوى مُنْقَطَعُ الرَّملة؛ يقال: قد أَلْوَيْتُم فانزِلوا، وذلك إِذا بلغوا لوَى الرمل.
      الجوهري: لِوى الرملِ، مقصور، مُنْقَطَعُه، وهو الجَدَدُ بعدَ الرملة، ولِوَى الحية حِواها،وهو انْطِواؤها؛ عن ثعلب.
      ولاوَتِ الحَيَّةُ الحَيَّةَ لِواءً: التَوَت عليها.
      والتَوى الماءُ في مَجْراه وتَلَوَّى: انعطف ولم يجر على الاستقامة، وتَلَوَّتِ الحيةُ كذلك.
      وتَلَوَّى البَرْقُ في السحاب: اضطَرب على غير جهة.
      وقَرْنٌ أَلْوى: مُعْوَجٌّ، والجمع لُيٌّ، بضم اللام؛ حكاها سيبويه، قال: وكذلك سمعناها من العرب، قال: ولم يَكسِروا، وإِن كان ذلك القياس، وخالفوا باب بِيض لأَنه لما وقع الإِدغام في الحرف ذهب المدّ وصار كأنه حرف متحرك، أَلا ترى لو جاء مع عُمْيٍ في قافية جاز؟ فهذا دليل على أَن المدغم بمنزلة الصحيح، والأَقيسُ الكسر لمجاورتها الياء.
      ولَواه دَيْنَه وبِدَيْنِه لَيّاً ولِيّاً ولَيَّاناً ولِيَّاناً: مَطَله؛ قال ذو الرمة في اللَّيَّانِ: تُطِيلِينَ لَيّاني، وأَنت مَلِيَّةٌ،وأُحْسِنُ، يا ذاتَ الوِشاحِ، التَّقاضِي؟

      ‏قال أَبو الهيثم: لم يجيء من المصادر على فَعْلان إِلا لَيَّانَ.
      وحكى ابن بري عن أَبي زيد، قال: لِيَّان، بالكسر، وهو لُغَيَّة، قال: وقد يجيء اللَّيَّان بمعنى الحبس وضدّ التسريح؛ قال الشاعر (* أي جرير): يَلْقَى غَريمُكُمُ من غير عُسْرَتِكمْ بالبَذْلِ مَطْلاً، وبالتَّسْرريحِ لَيّانا وأَلْوى بحقِّي ولَواني: جَحَدَني إِيّاه، ولَوَيْتُ الدَّيْنَ.
      وفي حديث المَطْلِ: لَيُّ الواجِدِ يُحِلُّ عِرْضَه وعُقوبَتَه.
      قال أَبو عبيد: اللَّيُّ هو المَطْل؛

      وأَنشد قول الأَعشى: يَلْوِينَنِي دَيْني، النَّهارَ، وأَقْتَضِي دَيْني إِذا وَقَذَ النُّعاسُ الرُّقَّدا لَواه غريمُه بدَيْنِه يَلْوِيه لَيّاً، وأَصله لَوْياً فأُدغمت الواو في الياء.
      وأَلوَى بالشيء: ذهَب به.
      وأَلوَى بما في الإِناء من الشراب: استأْثر به وغَلَب عليه غيرَه، وقد يقال ذلك في الطعام؛ وقول ساعدة ابن جؤيَّة: سادٍ تَجَرَّمَ في البَضِيع ثَمانِياً،يُلْوِي بِعَيْقاتِ البِحارِ ويُجْنَبُ يُلْوِي بعيقات البحار أَي يشرب ماءها فيذهب به.
      وأَلْوَتْ به العُقاب: أَخذته فطارت به.
      الأَصمعي: ومن أَمثالهم أَيْهاتَ أَلْوَتْ به العَنْقاءُ المُغْرِبُ كأَنها داهيةٌ، ولم يفسر أَصله.
      وفي الصحاح: أَلْوَتْ به عَنْقاء مُغْرِب أَي ذهَبَت به.
      وفي حديث حُذَيْفَة: أَنَّ جِبريلَ رَفَع أَرضَ قَوْم لُوطٍ، عليه السلام، ثمَّ أَلْوَى بها حتى سَمِعَ أَهلُ السماء ضُغاء كِلابهم أَي ذَهَبَ بها، كما يقال أَلْوَتْ به العَنْقاء أَي أَطارَتْه، وعن قتادة مثله، وقال فيه: ثم أَلْوى بها في جَوّ السماء،وأَلْوَى بثوبه فهو يُلوِي به إِلْواء.
      وأَلْوَى بِهم الدَّهْرُ: أَهلكهم؛

      قال: أَصْبَحَ الدَّهْرُ، وقد أَلْوَى بِهِم،غَيرَ تَقْوالِك من قيلٍ وقال وأَلْوَى بثوبه إِذا لَمَع وأَشارَ.
      وأَلْوَى بالكلام: خالَفَ به عن جِهته.
      ولَوَى عن الأَمر والْتَوى: تثاقَل.
      ولوَيْت أَمْري عنه لَيّاً ولَيّاناً: طَوَيْتُه.
      ولَوَيْتُ عنه الخَبَرَ: أَخبرته به على غير وجهه.
      ولوَى فلان خبره إِذا كَتَمه.
      والإِلْواء: أَن تُخالف بالكلام عن جهته؛ يقال: أَلْوَى يُلوِي إِلْواءً ولَوِيَّةً.
      والاخلاف الاستقاء (* قوله« ولوية والاخلاف الاستقاء» كذا بالأصل.) ولَوَيْتُ عليه: عطَفت.
      ولوَيْتُ عليه: انتظرت.
      الأَصمعي: لَوَى الأَمْرَ عنه فهو يَلْوِيه لَيّاً، ويقال أَلْوَى بذلك الأَمر إِذا ذَهَب به، ولَوَى عليهم يَلوِي إِذا عطَف عليهم وتَحَبَّس؛ ويقال: ما تَلْوِي على أَحد.
      وفي حديث أَبي قتادة: فانطلق الناس لا يَلوي أَحد على أَحد أَي لا يَلتَفِت ولا يَعْطف عليه.
      وفي الحديث: وجَعَلَتْ خَيلُنا يَلَوَّى خَلفَ ظهورنا أَي تَتَلَوَّى.
      يقال: لوَّى عليه إِذا عَطَف وعَرَّج، ويروى بالتخفيف، ويروى تَلُوذ، بالذال، وهو قريب منه.
      وأَلْوَى: عطَف على مُسْتَغِيث، وأَلْوَى بثوبه للصَّريخِ وأَلْوت المرأَةُ بيدها.
      وأَلْوت الحَرْبُ بالسَّوامِ إِذا ذهَبَت بها وصاحِبُها يَنْظُر إِليها وأَلوى إِذا جَفَّ زرعُه.
      واللَّوِيُّ، على فَعِيل: ما ذَبُل وجَفَّ من البَقل؛

      وأَنشد ابن بري: حتى إِذا تَجَلَّتِ اللَّوِيَّا،وطَرَدَ الهَيْفُ السَّفا الصَّيْفِيَّا وقال ذو الرمة: وحتى سَرَى بعدَ الكَرَى في لَوِيَّهِ أَساريعُ مَعْرُوفٍ، وصَرَّت جَنادِبُه وقد أَلْوَى البَقْلُ إِلواء أَي ذَبُلَ.
      ابن سيده: واللَّوِيُّ يَبِيس الكَلإِ والبَقْل، وقيل: هو ما كان منه بين الرَّطْبِ واليابس.
      وقد لَوِي لَوًى وأَلوَى صار لَوِيّاً.
      وأَلْوتِ الأَرض: صار بقلها لَوِيّاً.
      والأَلْوى واللُّوَيُّ، على لفظ التصغير: شجرة تُنْبِت حبالاً تَعَلَّقُ بالشجر وتَتَلَوَّى عليها، ولها في أَطرافها ورق مُدوَّر في طرفه تحديد.
      واللَّوَى، وجمعه أَلْواء: مَكْرُمة للنَّبات؛ قال ذو الرمة: ولم تُبْقِ أَلْواءُ اليَماني بَقِيَّةً،من النَّبتِ، إِلا بَطْنَ واد رحاحم (* قوله« رحاحم» كذا بالأصل.) والأَلْوَى: الشديد الخُصومة، الجَدِلُ السَّلِيطُ، وهو أَيضاً المُتَفَرِّدُ المُعْتَزِلُ، وقد لَوِيَ لَوًى.
      والأَلْوَى: الرجل المجتَنب المُنْفَرِد لا يزال كذلك؛ قال الشاعر يصف امرأَة: حَصانٌ تُقْصِدُ الأَلْوَى بِعَيْنَيْها وبالجِيدِ والأُنثى لَيَّاء، ونسوة لِيَّانٌ، وإِن شئت بالتاء لَيَّاواتٍ، والرجال أَلْوُون، والتاء والنون في الجماعات لا يمتَنع منهما شيء من أَسماء الرجال ونعوتها، وإِن فعل (* قوله« وان فعل إلخ» كذا بالأصل وشرح القاموس) فهو يلوي لوى، ولكن استغنوا عنه بقولهم لَوَى رأْسه، ومن جعل تأْليفه من لام وواو، قالوا لَوَى.
      وفي التنزيل العزيز في ذكر المنافتين: لَوَّوْا رُؤوسهم، ولَوَوْا، قرئ بالتشديد والتخفيف.
      ولَوَّيْت أَعْناقَ الرجال في الخُصومة، شدد للكثرة والمبالغة.
      قال الله عز وجل: لَوَّوْا رؤوسهم.
      وأَلْوَى الرجلُ برأْسِه ولَوَى رَأْسه: أَمالَ وأَعْرضَ.
      وأَلْوَى رأْسه ولَوَى برأْسِه: أُمالَه من جانب إِلى جانب.
      وفي حديث ابن عباس: إِنَّ ابن الزبير، رضي الله عنهم، لَوَى ذَنَبه؛ قال ابن الأَثير: يقال لَوَى رأْسه وذَنَبه وعطْفَه عنك إِذا ثناه وصَرَفه، ويروى بالتشديد للمبالغة، وهو مَثَلٌ لترك المَكارِم والرَّوَغانِ عن المعْرُوف وإِيلاء الجمِيل، قال ويجوز أَن يكون كناية عن التأَخر والتخلف لأَنه، قال في مقابلته: وإِنَّ ابنَ العاصِ مَشَى اليَقْدُمِيَّةَ.
      وقوله تعالى: وإِنْ تَلْوُوا أَو تُعْرِضُوا، بواوين؛ قال ابن عباس، رضي الله عنهما: هو القاضي يكون لَيُّه وإِعْراضُه لأَحد الخصمين على الآخر أَي تَشدّده وصَلابَتُه، وقد قرئ بواو واحدة مضمومة اللام من وَلَيْتُ؛ قال مجاهد: أَي أَن تَلُوا الشهادة فتُقِيموها أَو تُعْرِضُوا عنها فَتَتْرُكُوها؛ قال ابن بري: ومنه قول فُرْعانَ ابن الأَعْرَفِ.
      تَغَمَّدَ حَقِّي ضالماً، ولَوَى يَدِي،لَوَى يَدَه اللهُ الذي هو غالِبُهْ والتَوَى وتَلَوَّى بمعنى.
      الليث: لَوِيتُ عن هذا الأَمر إِذا التَوَيْت عنه؛

      وأَنشد: إِذا التَوَى بي الأَمْرُ أَو لَوِيتُ،مِن أَيْنَ آتي الأَمرَ إِذْ أُتِيتُ؟ اليزيدي: لَوَى فلان الشهادة وهو يَلْويها لَيّاً ولَوَى كَفَّه ولَوَى يَده ولَوَى على أَصحابه لَوْياً ولَيّاً وأَلْوَى إِليَّ بِيَدِه إِلْواءً أَي أَشار بيده لا غير.
      ولَوَيْتُه عليه أَي آثَرْتُه عليه؛ وقال:ولم يَكُنْ مَلَكٌ لِلقَومِ يُنْزِلُهم،إِلاَّ صَلاصِلُ لا تُلْوَى على حَسَب أَي لا يُؤْثَرُ بها أَحد لحسَبه للشدَّة التي هم فيها، ويروى: لا تَلْوي أَي لا تَعْطِفُ أَصحابُها على ذوي الأَحساب، من قولهم لَوى عليه أَي عَطَف، بل تُقْسَم بالمُصافَنة على السَّوية؛

      وأَنشد ابن بري لمجنون بني عامر: فلو كان في لَيْلى سَدًى من خُصومةٍ،لَلَوَّيْتُ أَعْناقَ المَطِيِّ المَلاوِيا وطريق أَلْوى: بعيد مجهول.
      واللَّوِيّةُ: ما خَبَأْته عن غيرك وأَخْفَيْتَه؛

      قال: الآكِلين اللَّوايا دُونَ ضَيْفِهِمِ، والقدْرُ مَخْبوءةٌ منها أَتافِيها وقيل: هي الشيء يُخْبَأُ للضيف، وقيل: هي ما أَتحَفَتْ به المرأَةُ زائرَها أَو ضَيْفَها، وقد لَوَى لَوِيَّةً والْتَواها.
      وأَلْوى: أَكل اللَّوِيَّةَ.
      التهذيب: اللَّوِيَّةُ ما يُخْبَأُ للضيف أَو يَدَّخِره الرَّجلُ لنفْسِه، وأَنشد: آثَرْت ضَيْفَكَ باللَّويَّة والذي كانتْ لَه ولمِثْلِه الأَذْخار؟

      ‏قال الأَزهري: سمعت أَعرابيّاً من بني كلاب يقول لقَعِيدةٍ له أَيْنَ لَواياكِ وحَواياكِ، أَلا تُقَدِّمينَها إِلينا؟ أَراد: أَين ما خَبَأْتِ من شُحَيْمةٍ وقَديدةٍ وتمرة وما أَشبهها من شيءٍ يُدَّخَر للحقوق.
      الجوهري: اللَّوِيَّةُ ما خبأْته لغيرك من الطعام؛ قال أَبو جهيمة الذهلي:قُلْتُ لِذاتِ النُّقْبةِ النَّقِيَّهْ: قُومي فَغَدِّينا من اللَّوِيَّهْ وقد التَوَتِ المرأَة لَوِيَّةً.
      والْوَلِيَّة: لغة في اللَّوِيَّةِ،مقلوبة عنه؛ حكاها كراع، قال: والجمع الؤلايا كاللَّوايا، ثبت القلب في الجمع.
      واللَّوَى: وجع في المعدة، وقيل: وجع في الجَوْف، لَوِيَ، بالكسر،يَلْوْى لَوًى، مقصور، فهو لَوٍ.
      واللَّوى: اعْوِجاج في ظهر الفرس، وقد لَوِيَ لَوًى.
      وعُود لَوٍ: مُلْتَوٍ.
      وذَنَبٌ أَلْوى: معطوف خِلْقةً مثل ذَنِبِ العنز.
      ويقال: لَوِيَ ذنَبُ الفرَس فهو يَلْوى لَوًى، وذلك إِذا ما اعْوَجَّ؛ قال العجاج: كالكَرِّ لا شَخْتٌ ولا فيه لَوَى (* قوله« شخت» بشين معجمة كما في مادة كرر من التهذيب، وتصحف في اللسان هناك.) يقال منه: فرس ما به لَوًى ولا عَصَلٌ.
      وقال أَبو الهيثم: كبش أَلْوَى ونعجة لَيَّاء، ممدود، من شاءٍ لِيٍّ.
      اليزيدي: أَلْوَتِ الناقة بذنَبها ولَوَّتْ ذنَبها إِذا حرَّكته، الباء مع الاأَلف فيها، وأَصَرَّ الفرسُ بأُذنه وصَرَّ أُذنَه، والله أَعلم.
      واللِّواء: لِواء الأَمير، ممدود.
      واللِّواء: العَلَم، والجمع أَلْوِيَة وأَلوِياتٌ، الأَخيرة جمع الجمع؛

      قال: جُنْحُ النَّواصِي نحوُ أَلْوِياتِها وفي الحديث: لِواءُ الحَمْدِ بيدي يومَ القيامةِ؛ اللِّواء: الرايةُ ولا يمسكها إِلا صاحبُ الجَيْش؛ قال الشاعر: غَداةَ تَسايَلَتْ من كلِّ أَوْب،كَتائبُ عاقِدينَ لهم لِواي؟

      ‏قال: وهي لغة لبعض العرب، تقول: احْتَمَيْتُ احْتِمايا.
      والأَلْوِية: المَطارِد، وهي دون الأَعْلام والبُنود.
      وفي الحديث: لكلِّ غادِرٍ لِواء يوم القيامة أَي علامة ُيشْهَرُ بها في الناس، لأَنَّ موضوع اللِّواء شُهْرةُ مكان الرئيس.
      وأَلْوى اللِّواءَ: عمله أَو رفعَه؛ عن ابن الأَعرابي،ولا يقال لَواه.
      وأَلْوَى: خاطَ لِواء الأَمير.
      وأَلوَى إِذا أَكثر التمني.
      أَبو عبيدة: من أَمثالهم في الرجل الصعب الخلق الشديد اللجاجة: لتَجِدَنَّ فلاناً أَلوَى بَعِيدَ المستمَر؛

      وأَنشد فيه: وجَدْتَني أَلْوَى بَعِيدَ المُسْتَمَرْ،أَحْمِلُ ما حُمِّلْتُ من خَيْرٍ وشَرِّ أَبو الهيثم: الأَلْوى الكثير الملاوي.
      يقال: رجل أَلْوى شديد الخُصومة يَلْتَوي على خصمه بالحجة ولا يُقِرّ على شيء واحد.
      والأَلْوَى: الشديد الالْتِواء، وهو الذي يقال له بالفارسية سحابين.
      ولَوَيْت الثوبَ أَلْويه لَيّاً إِذا عصرته حتى يخرج ما فيه من الماء.
      وفي حديث الاخْتمار: لَيَّةً لا لَيَّتَيْنِ أَي تَلْوي خِمارَها على رأْسها مرة واحدة، ولا تديره مرتين، لئلا تشتبه بالرجال إِذا اعتمُّوا.
      واللَّوَّاء: طائر.
      واللاوِيا: ضَرْبٌ من النَّبْت (* قوله« واللاويا ضرب إلخ» وقع في القاموس مقصوراً كالأصل، وقال شارحه: وهو في المحكم وكتاب القالي ممدود.) واللاوِياء: مبسم يُكْوى به.
      ولِيّةُ: مكان بوادي عُمانَ.
      واللَّوى: في معنى اللائي الذي هو جمع التي؛ عن اللحياني، يقال: هُنَّ اللَّوَى فعلن؛

      وأَنشد: جَمَعْتُها من أَيْنُقٍ غِزارِ،مِنَ اللَّوَى شُرِّفْن بالصِّرارِ واللاؤُون: جمع الذي من غير لفظه بمعنى الذين، فيه ثلاث لغات: اللاَّؤون في الرفع، واللاَّئين في الخفض والنصب، واللاَّؤُو بلا نون، واللاَّئي بإِثبات الياء في كل حال يستوي فيه الرجال والنساء، ولا يصغر لأَنهم استغنوا عنه باللَّتيَّات للنساء وباللَّذَيُّون للرجال، قال: وإِن شئت قلت للنساء اللا، بالقصر بلاياء ولا مدّ ولا همز، ومنهم من يهمز؛ وشاهده بلا ياء ولا مدّ ولا همز قول الكميت: وكانَتْ مِنَ اللاَّ لا يُغَيِّرُها ابْنُها؛ إِذا ما الغُلامُ الأَحْمَقُ الأُمَّ غَيَّر؟

      ‏قال: ومثله قول الراجز: فدُومي على العَهْدِ الذي كان بَيْنَنا،أَمَ انْتِ من اللاَّ ما لَهُنَّ عُهودُ؟ وأَما قول أَبي الرُّبَيْس عبادة بن طَهْفَة (* قوله« طهفة» الذي في القاموس: طهمة) المازني، وقيل اسمه عَبَّاد بن طَهفة، وقيل عَبَّاد بن عباس: مِنَ النَّفَرِ اللاَّئي الذينَ، إِذا هُمُ،يَهابُ اللِّئامُ حَلْقةَ الباب، قَعْقَعُوا فإِنما جاز الجمع بينهما لاختلاف اللفظين أَو على إِلغاء أَحدهما.
      ولُوَيُّ بنُ غالب: أَبو قريش، وأَهل العربية يقولونه بالهمز، والعامة تقول لُوَيٌّ؛ قال الأَزهري:، قال ذلك الفراء وغيره.
      يقال: لَوى عليه الأَمْرَ إِذا عَوَّصَه.
      ويقال: لَوَّأَ الله بك،بالهمز، تَلْوِية أَي شوَّه به.
      ويقال: هذه والله الشَّوْهةُ واللَّوْأَةُ،ويقال اللَّوَّةُ، بغير همز.
      ويقال للرجل الشديد: ما يُلْوى ظَهرُه أَي لا يَصْرَعُه أَحد.
      والمَلاوي: الثَّنايا الملتوية التي لا تستقيم.
      واللُّوَّةُ: العود الذي يُتبخَّر به، لغة في الأَلُوَّة، فارسي معرب كاللِّيَّة.
      وفي صفة أَهل الجنة: مَجامِرُهم الأَلوَّةُ أَي بَخُورهم العُود، وهو اسم له مُرْتَجل، وقيل: هو ضرب من خيار العود وأَجوده، وتفتح همزته وتضم، وقد اختلف في أَصليتها وزيادتها.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه كان يَسْتَجْمِرُ بالأَلُوَّة غيرَ مُطَرَّاة.
      وقوله في الحديث: مَن حافَ في وَصِيَّته أُلْقِيَ في اللَّوَى (* قوله« ألقي في اللوى» ضبط اللوى في الأصل وغير نسخة من نسخ النهاية التي يوثق بها بالفتح كما ترى، وأما قول شارح القاموس فبالكسر.)؛ قيل: إِنه وادٍ في جهنم، نعوذ بعفو الله منها.
      ابن الأَعرابي: اللَّوَّة السّوْأَة، تقول: لَوَّةً لفلان بما صنع أَي سَوْأَةً.
      قال: والتَّوَّةُ الساعة من الزمان، والحَوَّة كلمة الحق، وقال: اللَّيُّ واللِّوُّ الباطل والحَوُّ والحَيُّ الحق.
      يقال: فلان لا يعرف الحَوَّ من اللَّوَّ أَي لا يعرف الكلامَ البَيِّنَ من الخَفِيّ؛ عن ثعلب.
      واللَّوْلاء: الشدَّة والضر كاللأْواء.
      وقوله في الحديث: إيَّاك واللَّوَّ فإِن اللَّوّ من الشيطان؛ يزيد قول المتندّم على الفائت لو كان كذا لقلت ولفعلت، وسنذكره في لا من حرف الأَلف الخفيفة.
      واللاّتُ: صنم لثَقِيف كانوا يعبدونه، هي عند أَبي علي فَعَلة من لَوَيْت عليه أَي عَطَفْت وأَقْمْت، يَدُلك على ذلك قوله تعالى: وانطلقَ المَلأُ منهم أَنِ امْشُوا واصْبِروا على آلهتكم؛ قال سيبويه: أَما الإِضافة إِلى لات من اللات والعُزّى فإِنك تَمُدّها كما تمدّ لا إِذا كانت اسماً،وكما تُثَقَّل لو وكي إِذا كان كل واحد منهما اسماً، فهذه الحروف وأَشباهها التي ليس لها دليل بتحقير ولا جمع ولا فعل ولا تثنية إِنما يجعل ما ذهب منه مثل ما هو فيه ويضاعف، فالحرف الأَوسط ساكن على ذلك يبنى إِلا أَن يستدل على حركته بشيء، قال: وصار الإِسكان أَولى لأَن الحركة زائدة فلم يكونوا ليحركوا إِلا بثبَت، كما أَنهم لم يكونوا ليجعلوا الذاهب من لو غير الواو إِلا بثَبَت، فجَرَت هذه الحروف على فَعْل أَو فُعْل أَو فِعْل؛
      ، قال ابن سيده: انتهى كلام سيبويه، قال: وقال ابن جني أَما اللاتُ والعُزَّى فقد، قال أَبو الحسن إِن اللام فيها زائدة، والذي يدل على صحة مذهبه أَن اللات والعُزّى عَلَمان بمنزلة يَغُوثَ ويَعُوقَ ونَسْرٍ ومَناةَ وغير ذلك من أَسماء الأَصنام، فهذه كلها أَعلام وغير محتاجة في تعريفها إِلى الأَلف واللام، وليست من باب الحَرِث والعَبَّاس وغيرهما من الصفات التي تَغْلِبُ غَلبَة الأَسماء، فصارت أَعلاماً وأُقِرَّت فيها لام التعريف على ضرب من تَنَسُّم روائح الصفة فيها فيُحْمل على ذلك، فوجب أَن تكون اللام فيها زائدة، ويؤكِّدُ زيادتها فيها لزومُها إِياها كلزوم لام الذي والآن وبابه، فإِن قلت فقد حكى أَبو زيد لَقِيتُه فَيْنَة والفَيْنةَ وإِلاهةَ والإِلاهةَ، وليست فَيْنةُ وإِلاهةُ بصفتين فيجوز تعريفهما وفيهما اللام كالعَبَّاس والحَرِث؟ فالجواب أَن فَيْنةَ والفَيْنةَ وإِلاهةَ والإِلاهةَ مما اعْتَقَبَ عليه تعريفان: أَحدهما بالأَلف واللام، والآخر بالوضع والغلبة، ولم نسمعهم يقولون لاتَ ولا عُزَّى، بغير لام، فدَلَّ لزومُ اللام على زيادتها، وأَنَّ ما هي فيه مما اعْتَقَبَ عليه تعريفان؛

      وأَنشد أَبو علي: أَمَا ودِماءٍ لا تَزالُ، كأَنها على قُنَّةِ العُزَّى وبالنَّسْرِ عَنْدَم؟

      ‏قال ابن سيده: هكذا أَنشده أَبو علي بنصب عَنْدَما، وهو كما، قال لأَن نَسْراً بمنزلة عمرو، وقيل: أَصلها لاهةٌ سميت باللاهة التي هي الحَية.
      ولاوَى: اسم رجل عجمي، قيل: هو من ولد يعقوب، عليه السلام، وموسى، عليه السلام، من سِبْطه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تلوَّى

    • تلوَّى / تلوَّى من يتلوَّى ، تَلَوَّ ، تلوّيًا ، فهو مُتَلَوٍّ ، والمفعول مُتلوًّى منه :-
      • تلوَّى الشَّارعُ التوى، انعطف وانثنى :-تلوَّى الدخان المتصاعد.
      • تلوَّتِ الحيَّةُ: استدارت، تحرّكت بطريق غير منتظم، لفّت بحركة منحنية متعرِّجة :-تلوَّت الأفاعي: التفّ واحدُها على الآخر.
      • تلوَّى المريضُ من الألم: اضطرب :-يتلوَّى من الجوع، - تلوَّت في مِشْيتها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تَلَوَّى
    • تلوى - تلويا
      1- تلوى : : انعطف، انثنى «هو يتلوى من الألم». 2- تلوت الحية : استدارت. 3- تلوى البرق في السحاب : اضطرب.

    المعجم: الرائد

  4. تَلي
    • تلي - يتلى ، تلى
      1-التلي من الشهر أو الدين كذا : بقي

    المعجم: الرائد

  5. التَّالي
    • التَّالي : الحادي والرابع من خيل الحلبة.
      و التَّالي (عند المنطقيين) : الجزء الثاني من القضية الشرطية.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. التِّلِيُّ
    • التِّلِيُّ : الكثيرُ الأَيْمان.
      و التِّلِيُّ الكثيرُ المالِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَلِيَ
    • تَلِيَ تَلِيَ تَلًى: تخلَّفَ.
      و تَلِيَ من الشَّهر والدَّيْن وغيرهما قَدْرٌ: بَقِيَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَلِيَ
    • [ت ل و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). تَليتُ، أَتْلَى، اِتْلَ، مصدر تَلىً.
      1. :-تَلِيَ مِنَ الشَّهْرِ يَوْمٌ :- : بَقِيَ. :-تَلِيَ مِنَ الدَّيْنِ قَدْرٌ.
      2. :-تَلِيَ الطَّالِبُ :- : تَخَلَّفَ.

    المعجم: الغني

  9. تَلْي
    • تلي
      1- تلي : كثير المال. 2- تلي : كثير الإيمان.

    المعجم: الرائد

  10. مُتَلَوٍّ
    • جمع: ـون، ـات. [ل و ى]. (فاعل مِنْ تَلَوَّى).
      1. :-شَارِعٌ مُتَلَوٍّ :- : مُنْعَطِفٌ.
      2. :-حَيَّةٌ مُلْتَوِيَةٌ :- : مُسْتَدِيرَةٌ.
      3. :-مُتَلَوٍّ مِنَ الْمَرَضِ وَالآلاَمِ :- : مُنْقَبِضٌ.

    المعجم: الغني

  11. التَّلَى
    • التَّلَى : البقيّة من الدَّين وغيره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. التُّلَّى
    • التُّلَّى : الشاة المذبوحة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. استتلاء
    • استتلاء :-
      مصدر استتلى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. كمتل
    • كُمْتَل وكُماتِل وكُمْتُر وكُماتِر: صُلْب شديد.

    المعجم: لسان العرب

  15. كَمْتَلُ
    • ـ كَمْتَلُ وكُماتِلُ: الصُّلْبُ الشَّديدُ.
      ـ ناقَةٌ مُكَمْتَلَةُ الخَلْقِ: مُتَداخِلَةٌ مُجْتَمِعةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. تألية أو أتمتة
    • تعويض الإنسان بالآلة في مجال الصناعة أو أي نظام تصنيع تؤدى فيه العديد من العمليات بصفة آلية تتحكم فيها الأجهزة.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  17. تسوية يوم العمل التالي
    • مبادلة جانبها الفوري في يوم العمل التالي ليوم إبرام العقد والجانب الآجل يستحقّ في اليوم الذي يليه. ، وتعني بالانجليزية: tom/next

    المعجم: مالية

  18. العقد المستقبلي التالي
    • العقد الذي يلي العقد وشيط التسوية مباشرة ، وتعني بالانجليزية: next futures contract

    المعجم: مالية

  19. تاريخ الاستحقاق التالي لدفع أرباح الأسهم للمساهمين
    • يحدّده مجلس إدارة الشركة ، وتعني بالانجليزية: payable date

    المعجم: مالية

  20. من نهاية شهر إلى نهاية الشهر التالي
    • (بورصة) ، وتعني بالانجليزية: end-to-end

    المعجم: مالية

  21. تلا
    • "تَلَوْتُه أَتلُوه وتَلَوْتُ عنه تُلُوّاً، كلاهما: خَذَلته وتركته.
      وتَلا عَنِّي يَتْلُو تُلُوّاً إذا تركك وتخلَّف عنك، وكذلك خَذَل يَخْذُل خُذُولاً.
      وتَلَوْته تُلُوّاً: تبعته.
      يقال: ما زلت أَتْلُوه حتى أَتْلَيْته أَي تَقَدَّمْته وصار خلفي.
      وأَتْلَيْته أَي سبقته.
      فأَما قراءة الكسائي تَلَيها فأَمالَ، وإن كان من ذوات الواو، فإنما قرأَ به لأَنها جاءَت مع ما يجوز أَن يمال، وهو يَغْشَيها وبَنَيها، وقيل: معنى تلاها حين استدار فتلا الشمسَ الضياءُ والنورُ.
      وتَتَالَت الأُمورُ: تلا بعضُها بعضاً.
      وأَتْلَيْتُه إيّاه: أَتبَعْتُه.
      واسْتَتْلاك الشيءَ: دعاك إلى تُلُوِّه؛

      وقال: قَدْ جَعَلَتْ دَلْوِيَ تَسْتَتْلِيني،ولا أُريدُ تَبَعَ القَرِينِ ابن الأَعرابي: استَتْلَيْت فلاناً أَي انتظرته، واسْتَتْلَيْته جعلته يَتْلوني.
      والعرب تسمي المُراسِلَ في الغناء والعمل المُتالي، والمُتالي الذي يراسل المُغَني بصَوْتٍ رَفيعٍ؛ قال الأَخطل: صَلْت الجَبينِ،كأَنَّ رَجْعَ صَهِيلِه زجْرُ المُحاوِلِ، أَو غِناءُ مُتال؟

      ‏قال: والتَّلِيُّ الكثير الأَيْمان.
      والتَّلِيُّ: الكثيرُ المالِ.
      وجاءت الخيلُ تَتالِياً أَي مُتَتابِعَة.
      ورجلٌ تَلُوٌّ، على مثال عَدُوّ: لا يزال مُتَّبِعاً؛ حكاه ابن الأَعرابي، ولم يذكر يعقوب ذلك في الأَشياء التي حصرها كَحَسُوٍّ وفَسُوٍّ.
      وتَلا إذا اتَّبع، فهو تالٍ أَي تابعٌ.
      ابن الأَعرابي: تَلا اتَّبَع، وتَلا إذا تخلَّف، وتَلا إذا اشْتَرى تِلْواً،وهو وَلد البَغْل.
      ويقال لولد البغل تِلْو؛ وقال الأَصمعي في قول ذي الرمة: لَحِقْنا فَراجَعْنا الحُمول، وإنَّما تَتَلَّى دباب الوادِعات المَراجع (* قوله «تتلى دباب إلخ» هو هكذا في الأصل).
      قال: تَتَلّى تَتَبَّع.
      وتِلْوُ الشيء: الذي يَتلُوه.
      وهذا تِلْوُ هذا أَي تَبَعُه.
      ووَقَع كذا تَلِيَّةَ كذا أَي عَقِبَه.
      وناقة مُتْلٍ ومُتْلِية: يَتْلوها وَلدُها أَي يتبعها.
      والمُتْلية والمُتْلي: التي تُنْتَج في آخر النتاج لأَنها تبع للمُبَكِّرة، وقيل: المُتْلِية المؤخَّرة للإنتاج، وهو من ذلك.
      والمُتْلي: التي يَتْلوها ولدُها، وقد يستعار الإتلاء في الوحش؛ قال الراعي أَنشده سيبويه: لها بحَقِيلٍ فالنُّمَيْرَةِ مَنْزِلٌ،تَرَى الوَحْشَ عُوذَاتٍ به ومَتالِيَا والمَتالي: الأُمَّهات إِذا تلاها الأَولاد، الواحدة مُتْلٍ ومُتْلِية.
      وقال البَاهلي: المَتالي الإِبل التي قد نُتج بعضها وبعضها لم ينتج؛

      وأَنشد: ‏وكلُّ شَماليٍّ، كأَنَّ رَبابَه مَتالي مهيب، مِنْ بَني السيِّدِ، أَوْرَد؟

      ‏قال: نَعَمُ بَني السيِّدِ سُودٌ، فشبه السحاب بها وشبه صوت الرعد بحَنِين هذه المَتالي؛ ومثله قول أَبي ذؤيب: فَبِتُّ إِخالُه دُهْماً خِلاجَا أَي اخْتُلِجَتْ عنها أَولادُها فهي تَحِنُّ إِليها.
      ابن جني: وقيل المُتْلِية التي أَثْقَلَتْ فانقلَب رأْسُ جنينها إِلى ناحية الذنب والحَياء،وهذا لا يوافق الاشتقاق.
      والتِّلْوُ: ولد الشاة حين يُفطم من أُمّه ويتلوها، والجمع أَتْلاءٌ.
      والأُنثى تِلْوَةٌ، وقيل: إِذا خرجت العَناق من حدِّ الإِجْفار فهي تِلوة حتى تتم لها سنة فتُجْذِع، وذلك لأَنها تتبع أُمّها.
      والتِّلْوُ: ولدُ الحمار لاتباعه أُمّه.
      النضر: التِّلْوة من أَولاد المِعْزَى والضأْن التي قد استكرشت وشَدَنَت، الذكرُ تِلْوٌ.
      وتِلْو الناقة: ولدها الذي يتلوها.
      والتِّلو من الغنم: التي تُنتَج قبل الصَّفَرِيَّة.
      وأَتْلاه الله أَطفالاً أَي أَتْبَعَه أَولاداً.
      وأَتْلت الناقةُ إِذا تلاها ولدها؛ ومنه قولهم: لا دَرَيْتَ ولا أَتْلَيْتَ، يدعو عليه بأَن لا تُتْلِيَ إِبله أَي لا يكون لها أَولاد؛ عن يونس.
      وتَلَّى الرجلُ صلاتَه: أَتْبَعَ المكتوبةَ التطوُّعَ.
      ويقال: تَلَّى فلان صلاته المكتوبةَ بالتطوُّع أَي أَتبَعها؛ وقال البَعِيثُ على ظَهْرِ عادِيٍّ، كأَنَّ أُرُومَهُ رجالٌ، يُتَلُّون الصلاةَ، قيامُ وهذا البيت استشهد به على رجل مُتَلٍّ منتصب في الصلاة، وخطَّأَ أَبو منصور من استشهد به هناك وقال: إِنما هو من تَلَّى يُتَلِّي إِذا أَتْبَع الصلاةَ الصلاةَ، قال: ويكون تلا وتلَّى بمعنى تبع.
      يقال: تَلَّى الفَريضة إِذا أَتبعها النفلَ.
      وفي حديث ابن عباس: أَفْتِنا في دابَّة تَرْعى الشجَر وتشربُ الماءَ في كَرِشٍ لم تُثْغَر، قال تلك عندنا الفَطِيمُ والتَّوْلَة والجَذَعَةُ؛ قال الخطابي: هكذا روي، قال: وإِنما هو التِّلْوَةُ.
      يقال للجَدْي إِذا فُطِم وتَبِع أُمَّه تِلْوٌ، والأُنثى تِلْوةٌ، والأُمّهات حينئذ المَتالي، فتكون هذه الكلمات من هذا الباب لا من باب تول.
      والتَّوالي: الأَعْجاز لاتّباعها الصدورَ.
      وتوالي الخيلِ: مآخيرُها من ذلك، وقيل: تَوالي الفرسِ ذَنَبُهُ ورجْلاه.
      يقال: إِنه لَخَبيثُ التَّوالي وسريعُ التَّوالي وكله من ذلك.
      والعرب تقول: ليسَ هَوادِي الخَيْل كالتَّوالي؛ فهَوادِيها أَعناقها، وتواليها مآخرها.
      وتَوالي كلِّ شيء: آخره.
      وتالياتُ النجوم: أُخراها.
      ويقال: ليس تَوالي الخيلِ كالهَوادِي ولا عُفْرُ الليالي كالدَّآدِي؛ وعفرها: بيضها.
      وتَوالي الظُّعُنِ: أَواخرها، وتوالي الإِبل كذلك.
      وتوالي النجومِ: أَواخرها.
      وتَلَوَّى: ضَرْبٌ من السفن، فَعَوَّلٌ من التُّلُوِّ لأَنه يتبع السفينة العظمى؛ حكاه أَبو علي في التذكرة.
      وتَتَلَّى الشيءَ: تَتبَّعَه.
      والتُّلاوَةُ والتَّلِيَّة: بقِيَّة الشيء عامّةً، كأَنه يُتَتَبَّع حتى لم يبقَ إِلا أَقلُّه، وخص بعضهم به بقيةَ الدَّيْن والحاجةِ، قال: تَتَلّى بَقَّى بقيةً من دَيْنه.
      وتَلِيَتْ عليه تُلاوَةٌ وتَلىً، مقصور: بَقِيت.
      وأَتْلَيْتُها عنده: أَبْقَيْتُها.
      وأَتْلَيْت عليك من حقي تُلاوةً أَي بَقِيَّةً.
      وقد تَتَلَّيْت حقي عنده أَي تركت منه بقية.
      وتَتَلَّيت حقي إِذا تتبعتَه حتى استوفيته؛ وقال الأَصمعي: هي التَّلِيَّة.
      وقد تَلِيَت لي من حقي تَلِيَّةٌ وتُلاوَةٌ تَتْلى أَي بَقِيَت بَقِيَّة.
      وأَتْلَيْت حقّي عنده إِذا أَبْقَيْت منه بَقِيَّةً.
      وفي حديث أَبي حَدْرَد: ما أَصبحتُ أُتلِيها ولا أَقْدِرُ عليها.
      يقال: أَتْلَيْت حقي عنده أَي أَبْقَيْت منه بَقِيَّةً.
      وأَتْلَيْتُه: أَحَلْته.
      وتَلِيَتْ له تَلِيَّة من حقه وتُلاوة أَي بقِيَت له بَقِيَّة.
      وتَلِيَ فلان بعد قومه أَي بَقِيَ.
      وتَلا إِذا تأَخر.
      والتوالي: ما تأَخر.
      ويقال: ما زلت أَتلوه حتى أَتْلَيْتُه أَي حتى أَخَّرته؛

      وأَنشد: ‏رَكْضَ المَذاكِي، وتَلا الحَوْليُّ أَي تأَخَّر.
      وتَليَ من الشهر كذا تَلَّى: بَقِي.
      وتلَّى الرجلُ،بالتشديد، إِذا كان بآخر رَمَقٍ.
      وتَلَّى أَيضاً: قَضى نَخْبه أَي نَذْرَه؛ عن ابن الأَعرابي.
      وتَتَلَّى إِذا جَمَع مالاً كثيراً.
      وتَلَوْت القرآن تِلاوةً: قرأْته، وعم به بعضهم كل كلام؛

      أَنشد ثعلب: واسْتَمَعُوا قولاً به يُكْوَى النَّطِفْ،يَكادُ من يُتْلى عليه يُجْتأَفْ وقوله عز وجل: فالتَّالِياتِ ذِكْراً؛ قيل: هم الملائكة، وجائز أَن يكونوا الملائكة وغيرهم ممن يتلو ذكر الله تعالى.
      الليث: تَلا يَتْلو تِلاوَة يعني قرأَ قراءة.
      وقوله تعالى: الذين آتيناهم الكتاب يَتْلونه حقّ تِلاوَتِه؛ معناه يَتّبعونه حقّ اتّباعه ويعملون به حق عمله.
      وقوله عز وجل: واتَّبَعوا ما تَتْلو الشياطينُ على مُلْك سُلَيمان؛ قال عطاء: على ما تُحَدِّثُ وتَقُصُّ، وقيل: ما تتكلم به كقولك فلان يتلو كتاب الله أَي يقرؤه ويتكلم به.
      قال: وقرأَ بعضهم ما تُتَلِّي الشياطين (* قوله «ما تتلي الشياطين» هو هكذا بهذا الضبط في الأصل).
      وفلان يَتْلو فلاناً أَي يحكيه ويَتْبَع فعله.
      وهو يُتْلي بَقِيَّة حاجته أَي يَقْتَضِيها وَيَتَعهَّدها.
      وفي الحديث في عذاب القبر: إِن المنافق إِذا وضع في قبره سئل عن محمد، صلى الله عليه وسلم، وما جاء به فيقول لا أدْرِي، فيقال لا دَرَيْتَ ولا تَلَيْتَ ولا اهْتَدَىْتَ؛ قيل في معنى قوله ولا تَلَيْتَ: ولا تَلَوْتَ أَي لا قرأْتَ ولا دَرَسْت، من تَلا يَتْلو، فقالوا تَلَىتَ بالياء ليُعاقَبَ بها الياءُ في دَرَيْتَ، كما، قالوا: إِني لآتِيهِ بالغَدَايا والعَشايا، وتجمع الغداة غَدَوات، فقيل: الغَدايا من أَجل العَشايا ليزدوج الكلام؛ قال: وكان يونس يقول إِنما هو ولا أَتْلَيْتَ في كلام العرب، معناه أَن لا تُتْليَ إِبلُه أي لا يكون لها أَولاد تتلوها؛ وقال غيره: إِنما هو لا دَرَيْتَ ولا اتَّلَيْتَ على افْتَعلت من أَلَوْتَ أَي أَطقت واستطعت، فكأَنه، قال لا دَرَيْت ولا استطعت؛ قال ابن الأَثير: والمحدِّثون يروون هذا الحديث ولا تَلَيْتَ، والصواب ولا ائْتَلَيْتَ،وقيل: معناه لا قرأْت أَي لا تَلَوْتَ فقلبوا الواو ياء ليزدوج الكلام مع دَرَيْتَ.
      والتَّلاءُ: الذِّمَّة.
      وأَتْلَيْتُه: أَعطيته التَّلاءَ أَي أَعطيته الذِّمَّةَ.
      وأَتْلَيْتُه ذمّة أَي أَعطيته إِياها.
      والتَّلاءُ: الجِوارُ.
      والتَّلاءُ: السهم يَكْتُبُ عليه المُتْلي اسمَه ويعطيه للرجل، فإِذا صار إِلى قبيلة أََراهم ذلك السهم وجاز فلم يُؤْذَ.
      وأَتْلَيْتُه سهماً: أَعطيتُه إِياه ليَسْتَجِيزَ به؛ وكل ذلك فسر به ثعلب قول زهير: جِوارٌ شاهدٌ عدلٌ عَليكم،وسِيَّانِ الكَفَالةُ والتَّلاءُ وقال ابن الأَنباري: التَّلاءُ الضَّمان.
      يقال: أَتْلَيْتُ فلاناً إِذا أَعطيتَه شيئاً يأْمَنُ به مثل سَهْمٍ أَو نَعْلٍ.
      ويقال: تَلَوْا وأَتْلَوْا إِذا أَعطَوْا ذمَّتهم؛ قال الفرزدق: يَعُدّون للجار التَّلاءَ، إِذا تَلَوْا، على أَيِّ أَفْتار البَرية يَمَّما وإِنه لَتَلُوُّ المِقْدار أَي رَفِيعه.
      والتَّلاءُ: الحَوالة.
      وقد أَتْلَيْت فلاناً على فلان أَي أَحْلْته عليه؛

      وأَنشد الباهلي هذا البيت:إِذا خُضْر الأَصمِّ رميت فيها بمُسْتَتْلٍ على الأَدْنَيْن باغِ أَراد بخُضْر الأَصم دَآدِيَ لَيالي شهر رجب، والمُسْتَتْلي: من التُّلاوة وهو الحَوالة أَي أَن يَجْنِيَ عليك ويُحيل عليك فتُؤخذ بجنايته، والباغي: هو الخادم الجاني على الأَدْنَينَ من قرابته.
      وأَتْلَيْته أَي أَحلته من الحوالة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. تَالٍ
    • جمع: تَوَالٍ، التَّوَالِي، تَالِيَاتٌ. [ت ل و]. (فاعل من تلا).
      1. :-اِنْتَقَلَ إِلَى الفَصْلِ التَّالِي :- : التَّابِعِ لِمَا قَبْلَهُ،
      2. :-لاَ بُدَّ مِنْ تَوَفُّرِ الشُّرُوطِ التَّالِيَةِ :- : الآتِيَةِ.
      3. :-بِالتَّالِي كَانَ عَلَيْهِ أَنْ يُرَاجِعَ حِسَابَهُ :- : مِنْ ثَمَّ، إِذاً، أَيْ بِالنَّتِيجَةِ لِمَا سَبَقَ.
      4. :-تَالِيَاتُ النُّجُومِ :- : أَوَاخِرُهَا.
      5. :-تَوَالِي الخَيْلِ وَالإِبِلِ :- : أَذْنَابُهَا وَأَرْجُلُهَا.

    المعجم: الغني

  23. أتْلَتِ
    • ـ أتْلَتِ النَّاقَةُ: تلاها وَلَدُها.
      ـ تَلاَ: اشْتَرَى تِلْواً، لولَدِ البَغْلِ.
      ـ تَّلِيُّ: الكثيرُ الأَيْمانِ، والكثيرُ المالِ،
      ـ تَّلِيَّةُ: بَقِيَّةُ الدَّيْنِ وغيرِهِ، كالتُّلاوَةِ.
      ـ أتْلاهُ: أعْطاهُ التَّلاءَ، لِلذِّمَّةِ والجِوارِ، ولِسَهْمٍ عليه اسمُ المُتْلِي.
      ـ تَلِيَ من الشَّهْرِ كذا: بَقِيَ.
      ـ تَتَلاَّهُ: تَتَبَّعَهُ.
      ـ تَّوالِي: الأعْجازُ،
      ـ تَّوالِي من الخَيْلِ: مآخِيرُها، أو الذَّنَبُ والرِّجْلانِ،
      ـ تَّوالِي من الظُّعُن: أواخِرُها.
      ـ تَلَوَّى: ضَرْبٌ من السُّفُنِ صَغِيرٌ.
      ـ تُّلَّيانُ: ماءٌ.
      ـ إبِلُهُم مَتالٍ، أي: لم تُنْتَجْ حتى صافَتْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. استتلى
    • استتلى يستتلي ، اسْتَتْلِ ، استتلاءً ، فهو مُستتلٍ ، والمفعول مُستتلًى :-
      • استتلى فلانًا
      1 - طلب منه أن يتبعه :-استتلاه إلى الدَّار.
      2 - طلب منه التلاوة :-استتلى قارئَ القرآن آيات بينات.
      • استتلاه شيئًا: أتبعه إيّاه :-البطالة تستتلي المللَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. تال
    • تال - ج، تاليات ، -مؤ، تالية ، ج، توال
      1- تال : تابع، لاحق. 2- تال من خيل السباق الرابع.

    المعجم: الرائد



معنى تلوي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَوِيَ** - [ل و ي]. (ف: ثلا. لازم).** لَوِيتُ**،** أَلْوَى**، مص. لَوىً. 1. "لَوِيَ الرَّمْلُ" : اِعْوَجَّ. 2. "لَوِيَ الفَرَسُ" : اِعْوَجَّ ظَهْرُهُ. 3. "لَوِيَ الظَّهْرُ" : اِعْوَجَّ. 4. "لَوِيَ الوَلَدُ" :كَانَ بِمَعِدَتِهِ أَوْ جَوْفِهِ وَجَعٌ. "لَوِيَتْ مَعِدَتُهُ". 5. "لَوِيَ الشَّيْخُ" : اِنْفَرَدَ، اِعْتَزَلَ النَّاسَ. 6. "لَوِيَ الكَلأُ" : يَبِسَ. 7. "لَوِيَتِ الْحَيَّةُ" : اِنْطَوَتْ. 8. "لَوِيَ الطَّرِيقُ" : بَعُدَ، اِنْعَرَجَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلوية [مفرد]: مصدر لوَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوى / لوى بـ / لوى على / لوى عن يلوي ، الو ، لويا وليا ، فهو لاو ، والمفعول ملوي ( للمتعدي ) • لوى الشخص : مال عن الحق { وإن تلووا أو تعرضوا - [ 2052 ] - فإن الله كان بما تعملون خبيرا } . • لوى الحبل : فتله وثناه ، لف بعضه على بعضه الآخر لوى يده / إصبعه ° لا يلوى ظهره : عزيز منيع ، لا يصرعه أحد - لوى أعناق الرجال في الجدال : غلبهم - لوى الحزن قلبه : عطفه - لوى ذراعه : أرغمه بالحيلة أو بالقوة على عمل شيء لا يريده - لوى سره : ستره . • لوى الثوب : عصره حتى يخرج ما فيه من الماء . • لوى رأسه / لوى برأسه : أماله إعراضا رآه وهو يلوي رأسه / برأسه إعراضا . • لوى لسانه : قلب القول وحرفه { وإن منهم لفريقا يلوون ألسنتهم بالكتاب } . • لوى الشخص عليه : انتظره ذهب لا يلوي على أحد : لا ينتظر ولا يقف - { إذ تصعدون ولا تلوون على أحد } . • لوى الشخص عن الأمر : أهمله ، تثاقل عنه لوى عن أداء واجبه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملتوى [ مفرد ] : اسم مكان من التوى / التوى على / التوى عن : بلغت السفينة ملتوى الوادي ° ملتوى الوادي : منحناه ، منفرجه ، منعطفه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملاو [ جمع ] : مف ملوى : ( سق ) قطع من الخشب في العود والكمنجة ، تشد بها الأوتار وترخى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لي [ مفرد ] : 1 - مصدر لوى / لوى بـ / لوى على / لوى عن . 2 - استهزاء وتحريف وعناد عن الحق { ويقولون سمعنا وعصينا واسمع غير مسمع وراعنا ليا بألسنتهم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوي [ مفرد ] : مصدر لوى / لوى بـ / لوى على / لوى عن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لواء [ مفرد ] : ج لواءات وألوية : 1 - علم ، وهو دون الراية لواء الجيش ما زال مرفوعا في المعركة ° انضوى تحت لوائه : انضم إليه - حامل اللواء : قائد ، ممثل لحزب سياسي - رفع لواء كذا : شهره ، أعلنه وجاهر به - نشر لواء العدل : شاع العدل وتحقق . 2 - جزء من بلد ، ويقال أيضا : - [ 2053 ] - محافظة - ولاية - عمالة لواء البصرة . 3 - ( سك ) عدد من كتائب الجيش بإمرة وقيادة لواء أو عميد لواء المدفعية / المدرعات - تشكيل لواء للعمليات ° أمير اللواء : منصب عسكري . 4 - ( سك ) رتبة عسكرية عليا في الجيش فوق العميد ودون الفريق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلوية [ مفرد ] : مصدر لوى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التوائية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى التواء : طرق / مسالك التوائية - حاول تبرير مسلكه بأساليب التوائية . 2 - مصدر صناعي من التواء : حالة من سوء القصد وعدم الاستقامة في المعاملة مع الآخرين نصحه بألا يستخدم الالتوائية في تعامله مع الآخرين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التواء [ مفرد ] : ج التواءات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر التوى / التوى على / التوى عن . 2 - حالة الجسم إذا ثبت من طرف وأدير طرفه الآخر في زاوية ما . 3 - ( طب ) انحراف جانبي للعمود الفقري ونحوه من عظام الجسم . • التواء الأرض : صعوبة مسالكها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلواء [ مفرد ] : مصدر ألوى / ألوى بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوى يلوي ، لو ، تلوية ، فهو ملو ، والمفعول ملوى• لوى الأمر وغيره : صعبه وعوصه لوى عليه سبل الخروج من الأزمة ° لوى أعناق الرجال في الجدال : غلبهم . • لوى رأسه : حركه وأماله استهزاء واستكبارا { وإذا قيل لهم تعالوا يستغفر لكم رسول الله لووا رءوسهم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلوى / تلوى من يتلوى ، تلو ، تلويا ، فهو متلو ، والمفعول متلوى منه• تلوى الشارع : التوى ، انعطف وانثنى تلوى الدخان المتصاعد . • تلوت الحية : استدارت ، تحركت بطريق غير منتظم ، لفت بحركة منحنية متعرجة تلوت الأفاعي : التف واحدها على الآخر . • تلوى المريض من الألم : اضطرب يتلوى من الجوع - تلوت في مشيتها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التوى / التوى على / التوى عن يلتوي ، التو ، التواء ، فهو ملتو ، والمفعول ملتوى عليه• التوى الحبل وغيره : انفتل وانثنى . • التوت الطريق : اعوجت وقع فالتوت رجله ° اتبع طرقا ملتوية : لجأ إلى الخداع لتحقيق غرضه . • التوى عليه الأمر : صعب وعسر التوت علي حاجتي . • التوى عن الأمر : 1 - تثاقل عنه التوى عن العمل الجاد . 2 - حاد عنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألوى / ألوى بـ يلوي ، ألو ، إلواء ، فهو ملو ، والمفعول ملوى• ألوى اللواء : عمله أو رفعه . • ألوى حقه / ألوى بحقه : جحده إياه . • ألوى بيده أو بثوبه : أشار به . • ألوى برأسه : أماله وأعرض . • ألوى بكلامه : خالف به عن جهته . • ألوى بهم الدهر : أهلكهم .
الرائد
* لوي يلوى: لوى. 1-الرمل: اعوج. 2-النبت: صار لويا. 3-الظهر: كان به «لوى»، أي اعوجاج. 4-ت المعدة: كان بها «لوى»، أي وجع. 5-ت الحية: انطوت.
الرائد
* لوي (الـ). *ر.*©لو©.
الرائد
* لوي. 1-ما يبس من العشب. 2-ما كان بين الرطب واليابس من العشب. 3-ما ذبل من البقل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: