وصف و معنى و تعريف كلمة تليثا:


تليثا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و لام (ل) و ياء (ي) و ثاء (ث) و ألف (ا) .




معنى و شرح تليثا في معاجم اللغة العربية:



تليثا

جذر [ليث]

  1. تَلَوَّثَ : (فعل)
    • تلوَّثَ يتلوَّث ، تلوُّثًا ، فهو مُتلوِّث
    • تَلَوَّثَ ثَوْبُهُ بِماءٍ وَسِخٍ : تَلَطَّخَ بِهِ
    • تَلَوَّثَتْ سُمْعَتُهُ بِالحَيِّ : تَشَوَّهَتْ
    • تَلَوَّثَ ماءُ الشُّرْبِ : سَقَطَتْ فيهِ الأوْساخُ والمِكْرُوباتُ
    • تَلَوَّثَ بِهِ : اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ طَلَباً لِمَنْفَعَةٍ
    • تَلَوَّثَتِ البيئَةُ : كَثُرَتْ فيها الأَوْساخُ والأَزْبالُ اِمْتَلأَتْ بِها
  2. تَلَثَّى : (فعل)
    • تَلَثَّى الشجرُ: سال منه اللَّثَى
  3. مُتلوِّث : (اسم)
    • مُتلوِّث : فاعل من تَلَوَّثَ
  4. وَلَثَ : (فعل)
    • وَلَثَ (يَلِثُهُ) وَلْثًا فهو والثٌ، وهي والثةٌ
    • وَلَثَ فلانًا بالعصا : ضَرَبَهُ بها
    • وَلَثَ لفلان عَقْدًا: عَقَدَهُ له عَقدًا ضعيفًا
    • وَلَثَ السَّماءُ القومَ: بلَّتهم بمطرٍ قليل


  5. لَثَّ : (فعل)
    • لَثَّ لَثًّا
    • لَثَّ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
    • لَثَّ الْمَطَرُ : دَامَ أَيَّاماً وَلَمْ يَنْقَطِعْ
    • لَثَّ عَلَيْهِ : أَلَحَّ
  6. لَثيَ : (فعل)
    • لَثِيَ لَثًى فهو فهو لَثٍ وَهِي لَثِيَة
    • لَثِيَتِ الشجرةُ: خرج منها اللَّثَى
    • لَثِيَ الشيءُ: نَدِيَ
    • لَثِيَ خُفُّ البعير: نَدِيَ من الوَطْءِ في ماءٍ أَو دَم
    • لَثِيَ الثوبُ وغيرُه: ابْتَلَّ من العرق واتسخ
    • لَثِيَ الرِّجْلُ من الطِّينِ: تَلَطَّخَتْ به
  7. أَلَثَّ : (فعل)
    • أَلْثَثْتُ، أُلِثُّ، مصدر إِلْثَاثٌ
    • أَلَثَّ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ، لَثَّ
    • أَلَثَّ عَلَيْهِ : أَلَحَّ
  8. أَلْثَ : (فعل)
    • أَلْثَتِ الشجرةُ: خرج منها اللَّثَى وسال
    • أَلْثَتِ الشجَرةُ ما حولها: ندَّتْه
    • أَلْثَ فلانًا: أَطعمه اللَّثَى
  9. أَلاَثَ : (فعل)
    • أَلَثْتُ به مالي: استودعتُه إِيّاه
  10. تَلَيَّثَ : (فعل)
    • تَلَيَّثْتُ، أَتَلَيَّثُ، مصدر تَلَيُّثٌ
    • تَلَيَّثَ الشُّجاعُ : صارَ كاللَّيْثِ
    • تَلَيَّثَ فلانٌ: لَيَّثَ


  11. تلوُّث : (اسم)
    • تلوُّث : مصدر تَلَوَّثَ
  12. لَثي : (اسم)
    • لَثي : فاعل من لَثيَ
  13. لَيَّثَ : (فعل)
    • لَيَّثَ فلانٌ: صَار كاللَّيث
    • لَيَّثَ :انتمى إِلى بني لَيْث، أَو صار لَيْثِيَّ الهوى والعصَبيَّة
  14. لِثِيّ : (اسم)
    • لِثِيّ : جمع لِثة
  15. لاثَ : (فعل)
    • لاثَ / لاثَ في يلُوث ، لُثْ ، لَوْثًا ، فهو لائثٌ، ولاثٌ، ولاثٍ ، والمفعول مَلوث
    • لاث الشَّخْصُ الثَّوبَ: وسَّخه
    • لاث الشَّخْصُ الكلامَ: تمتم خجلاً، لم يُبَيِّنْه استحياءً
    • لاث الشَّخْصُ العمامةَ على رأسه: لفَّها وعصبها
    • لاث في الأمر: أبطأ فيه
    • لاَثَ الشَّجَرُ أَوِ النَّبَاتُ : اِلْتَفَّ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ
    • لاَثَ بِهِ : اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ
    • لاَثَ بِهِ النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا حَوْلَهُ، أَطَافُوا بِهِ
    • لاَثَ عَنْ حَاجَتِهِ : أَبْطَأَ بِهَا
    • لاَثَ الضَّبَابُ بِالْجَبَلِ : غَطَّاهُ وَأَحَاطَ بِهِ
    • لاَثَ الطَّعَامَ فِي فَمِهِ : مَضَغَهُ
    • لاثَ الشيءَ: أَدارَه مرَّتين كما تُدارُ العِمامة
    • لاَثَ الشيءَ بالشيءِ: خَلَطه به ومَرَسه
    • لاَثَ الشيءَ: دَلَكَه في الماء باليد حتى انحلَّتْ أجزاؤه
  16. تَلَوُّث : (اسم)
    • الجمع : تلوّثات
    • مصدر تَلَوَّثَ
    • تَلَوُّثُ الثَّوْبِ بِالوَسَخِ : تَلَطُّخُهُ
    • تَلَوُّثُ الماءِ : تَكَدُّرُهُ بِالأوْساخِ
    • يُحافِظُ على عَدَمِ تَلَوُّثِ سُمْعَتِهِ : عَدَمُ تَشَوُّهِها، ألاَّ تَكونَ مُعَرَّضَةً لِلْقِيلِ وَالقالِ والاتِّهاماتِ السَّيِّئَةِ
    • تَلَوُّثُ البِيئَةِ: اِمْتلاؤُها بِالأوْساخِ والأزْبالِ
    • فساد القيم والمبادئ الأخلاقيَّة تلوُّث الأفكار
    • (البيئة والجيولوجيا) فساد الجوّ والبيئة ومياه البحار الناتج عن مجمل الإفرازات الكيميائيّة والذريَّة تلوّث الأرض من الإشعاع النووي


  17. تلوّثات : (اسم)
    • تلوّثات : جمع تَلَوُّث
  18. لَوِثَ : (فعل)
    • لوِثَ يلوَث ، لَوَثًا ، فهو أَلْوَثُ، وهي لَوْثاءُ والجمع : لُوثٌ
    • لَوِثَ فِي عَمَلِهِ : أَبْطَأَ فِيهِ
    • لَوِثَ الوَلَدُ : بَطُؤَ كَلاَمُهُ
    • لَوِثَ العَاشِقُ : حَمُقَ، أَصَابَهُ الْجُنُونُ
    • لَوِثَ الرَّجُلُ : ضَعُفَ، اِسْتَرْخَى
    • لَوِثَ :مَسَّه الجنون
,
  1. تلث
    • التَّلِيثُ: من نَجِيل السِّباخ.

    المعجم: لسان العرب

  2. لثي
    • "اللَّثى: شيء يسقط من السَّمُر، وهو شجر؛

      قال: نَحنُ بَنُو سُواءةَ بنِ عامِرِ،أَهلُ اللَّثى والمَغْدِ والمَغافِرِ وقيل: اللَّثى شيء يَنْضَحُه ساقُ الشجرة أَبيض خاثر، وقال أَبو حنيفة: اللَّثى ما رَقَّ من العُلوك حتى يَسِيل فيجري ويَقطُر.
      الليث: اللثى ما سال من ماء الشجر من ساقها خاثراً.
      قال ابن السكيت: اللثى شيء ينضحه الثمام حُلو، فما سقط منه على الأَرض أُخذ وجعل في ثوب وصُبَّ عليه الماء،فإِذا سال من الثوب شُرِب حلواً، وربما أَعْقَد.
      قال أَبو منصور: اللَّثى يسيل من الثمام وغيره، وفي جبال هَراةَ شجر يقال له سيرو، له لَثًى حلو يُداوى به المَصْدُور، وهو جيد للسعال اليابس، وللعُرْفُط لَثًى حلو يقال له المَغافير.
      وحكى سَلَمة عن الفراء أَنه، قال: اللِّثَأُ، بالهمز، لما يسيل من الشجر.
      الجوهري:، قال أَبو عمرو اللَّثَى ماء يسيل من الشجر كالصمغ،فإِذا جَمد فهو صُعْرُور.
      وأَلثَت الشجرة ما حولها إِذا كانت يقطر منها ماء.
      ولَثِيَت الشجرة لَثًى فهي لَثِيةٌ وأَلثَت: خرج منها اللَّثى وسال.
      وأَلثَيْتُ الرجلَ: أَطعمته اللَّثى.
      وخرجنا نَلْتَثي ونَتَلَثَّى أَي نأْخذ اللَّثى.
      واللَّثى أَيضاً: شبيه بالنَّدى، وقيل: هو النَّدى نَفْسه.
      ولَثِيت الشجرةُ: نَدِيَت.
      وأَلْثَت الشجرة ما حولها لَثًى شديداً: نَدَّتْه.
      الجوهري: لَثِيَ الشيءُ، بالكسر، يَلْثَى لَثًى أَي نَدِيَ.
      وهذا ثوب لَثٍ، على فَعِلٍ، إِذا ابتلَّ من العَرَق واتَّسخ.
      ولَثى الثوبِ: وسخُه.
      واللَّثَى: الصِّمَغُ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: عَذْبَ اللَّثى تَجرِي عليه البَرْهَما يعني باللَّثى ريقَها، ويروى اللِّثى جمع لِثةٍ.
      وامرأَة لَثِيةٌ ولثْياءُ: يَعْرَقُ قُبُلُها وجسدها.
      وامرأَة لَثِيَةٌ إِذا كانت رَطْبة المكان، ونساء العرب يتسابَبْن بذلك، وإِذا كانت يابسة المكان فهي الرَّشُوف،ويُحمد ذلك منها.
      ابن السكيت: هذا ثوب لَثٍ إِذا ابتلَّ من العَرَق والوسَخ.
      ويقال: لَثِيَتْ رِجْلي من الطين تَلْثى لَثًى إِذا تلطَّخت به.
      ابن الأَعرابي: لَثا إِذا شرب (* قوله« لثا إذا شرب إلخ» كذا هو في الأصل والتكملة أيضاً مضبوطاً مجوداً، وضبط في القاموس كرضي خطأ،واطلاقه قاض بالفتح.) الماء قليلاً، ولَثا إِذا لَحِسَ القِدْر.
      واللَّثِيُّ: المُولَع بأَكل الصمغ؛ وحكى هذا سلمة عن الفراء عن الدُّبَيْرية، قالت: لَثا الكلب ولَجَذَ ولَجِذَ ولَجَنَ واحْتَفَى إِذا وَلِغَ في الإِناء.
      واللَّثا: وطء الأَخفاف إِذا كان مع ذلك ندى من ماء أَو دم؛

      قال: بهِ مِن لَثا أَخْفافِهنَّ نَجِيعُ ولَثِيَ الوَطْب لَثًى: اتسخ.
      واللَّثَى: اللَّزِج من دَسَم اللبن؛ عن كراع.
      واللَّثاةُ: اللَّهاةُ.
      واللِّثةُ تُجمع لِثاتٍ ولِثِينَ ولِثًى.
      أَبو زيد: اللِّثةُ مَراكز الأَسنان، وفي اللثة الدُّرْدُرُ، وهي مخارِجُ الأَسنان، وفيها العُمور، وهو ما تَصعَّد بين الأَسنان من اللِّثة.
      قال أَبو منصور: وأَصل اللثة اللِّثْية فنقص.
      واللِّثةُ: مَغْرِز الأَسنان.
      والحروف اللّثَوِية: الثاء والذال والظاء لأَن مبدأَها من اللِّثة.
      واللَّثاةُ واللِّثةُ: شجرة مثل السِّدْر، وهي من ذوات الياء.
      الجوهري: اللِّثة،بالتخفيف، ما حول الأَسنان، وأَصلها لِثَيٌ،والهاء عوض من الياء.
      قال ابن بري:، قال ابن جني اللّثة محذوفة العين من لُثْت العِمامة أي أَدرتها على رأْسي، واللِّثةُ مُحِيطة بالأَسنان.
      وفي حديث ابن عمر: لُعِنَ الواشِمةُ، قال نافع: الوَشْمُ في اللّثة.
      واللثةُ، بالكسر والتخفيف: عُمور الأَسنان،وهي مَغارِزها؛ الأَزهري: وأَما قول العجاج: لاتٍ بها الأَشياءُ والعُبْرِيُّ فإِنما هو لائثٌ من لاثَ يَلُوثُ فهو لائث، فجعله من لَثا يَلْثُو فهو لاثٍ، ومثله: جُرفٌ هارٍ، وهائرٌ على القلب، قال: ومثله عاثَ وعَثا وقافَ وقَفا.
      "

    المعجم: لسان العرب



  3. تَلَثَّى
    • تلثى - تلثيا
      1- تلثى الشجر : سال منه «اللثى»، وهو نوع من الصمغ. 2- تلثى : أخذ اللثى.

    المعجم: الرائد



معنى تليثا في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه الأسد، القوة، الشدَّة. وعلى المجاز: الشجاع؛ يقال: «زيدٌ أليثُ أصحابه» أي أشجعهم.
اصل اسم لَيْث: عربي


معجم الغني
**لَيْثٌ** \- ج:** لُيُوثٌ**. [ل ي ث]. (حو). : الْأَسَدُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ليث [ مفرد ] : ج ليوث : أسد إذا رأيت نيوب الليث بارزة . . . فلا تظنن أن الليث يبتسم ° أشجع من ليث العرين .


المعجم الوسيط
مُلايَثَةً، ولِياثاً: واثَبَه. و ـ فاخَرَه بالشَّبَه باللَّيث.( لَيَّثَ ) فلانٌ: صار كاللَّيث. و ـ انتمى إِلى بني لَيْث، أَو صار لَيْثِيَّ الهوى والعصَبيَّة.( تَلَيَّثَ ) فلانٌ: لَيَّثَ.( اسْتَلْيَثَ ) فلانٌ: صار كالليث.( الأَلْيَثُ ): الشجاع. ويُقال: هو أَلْيَث أصحابه: أشدُّهم وأجلدهم. ( ج ) لِيثٌ.( اللاَّئِثُ ): الأسدُ.( اللَّيْثُ ): الشدَّة والقوة. و ـ الأسَدُ. و ـ الشجاع ( على التشبيه به ). و ـ اللَّسِنُ الجَدِل. ( لغة هذيل ). و ـ جنسٌ من العناكب يصيد الذُّباب. ( ج ) لُيْوثٌ. ولَيْثُ عِفِرِّين: دابّةٌ مثل الحِرباء تتعرَّض للراكب.( اللَّيْثَةُ ): اللبؤة. ( ج ) لَيْثَاتٌ. و ـ من الإِبل: الشديدة.( المِلْيَثُ ): الشديدُ العارضة، أَو الشديدُ القَوِيّ.( المُلَيَّثُ ): السمينُ المذلَّل. وفحل مليَّث: قويُّ مشبَّه بالليث.
الصحاح في اللغة
اللَيثُ: الأسد. واللَيْثُ: ضرب من العناكب يصطاد الذُبابَ بالوثب. ويقال: لايَثَهُ، أي عامله معاملة اللَيْث أو فاخَرَهُ بالشَبَه بالليث. وقولهم: إنه لأشجَعُ من ليثِ عِفِرِّينَ. قال أبو عمرو: هو الأسد. وقال الأصمعي: هو دابة مثل الحِرباء يتعرض للراكب، نُسبَ إلى عِفِرِّينَ اسم بلد. قال الشاعر: فلا تَعْذُلي في حُنْدُجٍ إنَّ حُنْدُجاً   ولَيْثَ عِفِرِّينَ لَـدَيَّ سَـواءُ
تاج العروس

" اللَّيْثُ : " القُوَّة والشِّدة قيل : ومنه اللَّيْثُ يمعني " الأَسَد كاللاّئِثِ " زعم كُراع أَنه مُشتقّ من اللَّوْثِ الذي هو القُوَّة قال ابن سِيده : فإِن كان كذلك فالياءُ منقلِبة عن واوٍ وقال : وهذا ليس بقويّ لأَن الياءَ ثابتة في جميع تصارِيفه ولذا ذكره المصنّف هنا . قلت : وما زعمه كُراع ذكره السُّهَيْليّ في الرَّوْض وصَوَّبَه جماعة . وإِنّه لبَيِّن اللِّيَاثَةِ . والجمع لُيُوثُ ويقال : يَجْمَعُ اللَّيْثَ مَلْيَثَةٌ مثل مَسْيَقَةٍ ومَشْيَخَة قال الهُذليُّ :

وأَدْرَكَتْ من خُثَيْمٍ ثَمَّ مَلْيَثَةٌ ... مِثْلُ الأُسُودِ على أَكْتَافِها اللِّبَدُ قال عَمْرُو بنُ بَحْرٍ : اللَّيْثُ : " ضَرْبٌ من العَنَاكِبِ " قال : وليس شيءٌ من الدّوابِّ مثله في الحِذْقِ والخَتْلِ وصَوَابِ الوَثْبَةِ والتَّسْدِيدِ وسُرْعَةِ الخَطْفِ والمُدَارَاةِ لا الكلْبُ ولا عَنَاقُ الأَرْضِ ولا الفَهْدُ ولا شَيْءٌ من ذواتِ الأَرْبعِ وإِذا عاين الذُّبابَ ساقِطاً لطَأَ بالأَرض وسَكّنَ جوَارحَه ثمّ جمعَ نفْسه وأَخّر الوَثْب إِلى وقْتِ الغِرّةِ وتري منه شيئاً لم تَرَهُ في فَهدٍ وإِنْ كانَ موْصُوفاً بالخَتْلِ للصيْدِ . وعن الليْثِ قال : اللَّيْثُ : العَنكبوتُ وقيل : الذي يأْخُذُ الذُّبَابَ وهو أَصغَرُ من العنْكبوتِ . اللَّيْثُ في لغةِ هُذَيْلٍ : " اللَّسِنُ " الجَدِلُ " البلِيغُ " . لَيْثٌ : " أَبو حيٍّ " وهو لَيْثُ ابن بَكْرِ بنِ عبد منَاةَ بنِ كِنَانةَ بنِ خُزَيْمةَ بنِ مُدْرِكَةَ بنِ الْياسِ بنِ مُضرَ . وفي التّهْذِيب : بنو لَيْثٍ : حَيٌّ من كِنَانَةَ . اللِّيث " بالكسر : " وادٍ معروفٌ أَو " : ع " بالحجاز وهو " بين السِّرَّينِ " بالكسر وتشديد الرّاءِ المفتوحة " ومكةَ " زِيدتْ شَرفاً " وله يومٌ " معروف قال ساعدةُ بن جُؤَيَّة يَرثِي ابْنَه :

وقد كانَ يومُ اللِّيثِ لو قُلْتَ أُسْوةً ... ومَعْرَضةً لو كنْتَ قُلْتَ لقَائِلِ اللِّيث بالكسر : " جمعُ الأَلْيَثِ : الشُّجَاعِ " عن ابنِ الأَعْرابيّ ؛ كبِيضٍ جمع أَبيضَ والشُّجاع الجر : بَدلٌ من الأَلْيَثِ قصد به تَفسيرَه قاله شيخُنا وفي حديث ابنِ الزُّبير : " أَنَّه كان يُواصل ثَلاثاً ثم يُصْبِحُ وهو أَلْيَثُ أَصحابِه " أَي أَشَدُّهم وأَجْلدُهم وبه سُمِّيَ الأَسد لَيْثاً كذا في اللِّسان قال شيخُنَا : ومن كتبه : " والشجاع " فقد حرَّفه ؛ لأَنَّه لا معنّي له . " وتَليَّثَ " الرَّجلُ " صار لَيْثِيَّ الهَوي " والعصبِيَّةِ قال رُؤْبةُ :

" دُونَكَ مدْحاً من أَخٍ مُلَيَّثِ

" عَنْكَ بما أَوْلَيْتَ في تَأَثُّثِ وفي اللسان : تَليَّثَ : صارَ كاللّيْثِ . " كلَيَّث " واستَلْيثَ " ولُيِّثَ " مبنيّاً على المفعول . وفي الأَساس : لَيّثَ : انتَمي لبني لَيْثٍ . " والمِلْيَثُ كمِنبر : الشَّدِيدُ " العارِضَةِ وقيل : الشَّدِيدُ " القَوِيُّ " . المُلَيَّثُ " كمُحَمَّدٍ : السَّمِينُ المُذَلَّلُ " نقله الصَّاغَانيّ . " والمُلَيِّيثُ كعُصيْفِيرٍ : " الخَدْلُ " المُمْتَلِيءُ الكَثِيرُ الوَبَرِ " نقله الصاغَانيّ . " واللَّيْثَةُ من الإِبِلِ : الشَّدِيدَةُ " القَوِيَّةُ . قولهم : إِنه لأَشْجَعُ من " لَيْثِ عِفِرِّينَ " قال أَبو عمْرٍو : هو الأَسدُ وقال الأَصمعيّ : هو دابَّةٌ مثلُ الحِرْباءِ تَتَعرَّضُ للرّاكِبِ نُسِب إِلى عِفِرِّينَ اسمِ بَلَدٍ قال الشاعر :

فلا تَعْذِلي في حُنْدُجٍ إِنَّ حُنْدُجاً ... ولَيْثَ عِفِرِّينٍ إِلىّ سَواءُ وسيأْتِي ذِكْرُه في حرف الرّاءِ إِن شاءَ الله تعالى

ومما يستدرك عليه : لاَيَثَه إِذا زايَلَه مُزايَلَةً قال الشاعر :

" شَكْسٌ إِذا لاَ يَثْتَهُ لَيْثِيُّ ويقال : لايَثَهُ أَي عامَلَهُ مُعَامَلَةَ اللَّيْثِ أَو فاخَرَه بالشَّبَهِ باللَّيْثِ . واللَّيْثُ : أَنْ يكونَ في الأَرْضِ يَبِيسٌ فيُصِيبَه مَطَرٌ فينْبُتَ فيكونَ نِصْفُه أَخضَرَ ونصفُه أَصفَرَ . ومكان مَلِيثٌ ومَلُوثٌ وكذلك الرأْسُ إِذا كان بعضُ شَعَرِه أَسوَدَ وبعضُه أَبْيَضَ وهذا ذكرَه المصنِّف في ل و ث وهو بالواو وبالياءَ . واللِّيثُ بالكسر : نَبَاتٌ مُلْتَفٌّ صارت الواو ياءً لكسرةِ ما قبلها وقد تقدّم

فصل الميم مع المثلثة

لسان العرب
: اللَّيثُ : الشدة والقوَّة . ورجلٌ مِلْيَثٌ : شديدُ العارضة وقيل : شديدٌ قويٌّ . و اللَّيثُ : الأَسد والجمع لُيُوثٌ . وإِنه لَبَيِّنُ اللِّياثة . و اللَّيث : الشجاع بيِّن اللُّيُوثة قال ابن سيده : وأُراه على التشبيه وكذلك الأَلْيَثُ . و تَلَيَّثَ و اسْتَلْيَثَ و لَيَّثَ : صار كاللَّيْثِ . ابن الأَعرابي : الأَلْيَثُ الشجاع وجمعه لِيثٌ . وفي حديث ابن الزبير : أَنه كان يواصل ثلاثاً ثم يصبح وهو أَلْيَثُ أَصحابه أَي أَشدُّهم وأَجْلَدهُم وبه سمي الأَسد لَيْثاً و اللَّيثُ الأَسد والجمع لُيُوثٌ ويقال : يُجْمَعُ الليثُ مَلْيَثَةً مِثلَ مَسْيَفَةٍ ومَشْيَخةٍ قال الهُذَليُّ : وأَدْرَكَتْ مِن خثيمٍ ثَمَّ مَلْيَثَةً مِثْلَ الأُسُودِ على أَكْنافِها اللِّبَدُ و الليث في لغة هذيل : اللَّسِنُ الجَدِلُ وقال عمرو بن بحر : الليثُ ضَرْبٌ من العناكب قال : وليس شيء من الدواب مثله في الحِذْقِ والخَتْلِ وصوابِ الوَثْبَةِ والتَّسْدِيدِ وسرعةِ الخَطْفِ والمُدَاراة لا الكلبُ ولا عَناقُ الأَرض ولا الفهدُ ولا شيء من ذوات الأَربع وإِذا عاينَ الذبابَ ساقطاً لَطأَ بالأَرض وسَكَّنَ جَوَارِحَهُ ثم جمع نفسه وأَخَّرَ الوَثْبَ إِلى وقت الغِرَّة وترى منه شيئاً لم ترَه في فهد وإِن كان موصوفاً بالختل للصيد . و لايَثَهُ زَايَلَهُ مُزَايَلَةَ اللَّيثِ . و اللَّيْثُ : العنكبوت وقيل : الذي يأْخذ الذُّبابَ وهو أَصغر من العنكبوت . و لايَثْتُ فلاناً : زاولته مزاولة قال الشاعر : شَكِسٌ إِذا لايَثْتَه لَيْثِيٌّ ويقال : لايَثَه أَي عامله معاملة الليث أَو فاخره بالشَّبه بالليث . وقولهم : إِنه لأَشْجَعُ من لَيْثِ عِفِرِّينَ قال أَبو عمرو : هو الأَسد وقال الأَصمعي : هو دابة مثل الحِرْباءِ تتعرَّض للراكب نسب إِلى عِفِرَّينَ : اسم بلد قال الشاعر : فلا تَعْذِلي في حُنْدُجٍ إِنَّ حُنْدُجاً ولَيْثَ عِفِرِّينٍ عَليَّ سَواء و ليثُ عِفِرِّينَ مذكور في موضعه . و اللِّيثُ : نبات اشتعل ورقاً وقيل : أَخرج زهره . و اللَّيث : أَن يكون في الأَرض يَبِيسٌ فيصيبه مطر فينبت فيكون نصفه أَخضر ونصفه أَصفر . ومكان مَلِيثٌ و مَلُوثٌ وكذلك الرأْس إِذا كان بعض شعره أَسود وبعضه أَبيض . و اللِّيثُ بالكسر : نبات ملتف صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها وقد تقدَّم . و اللَّيْثُ : واد معروف بالحجاز . وبنو لَيْثٍ : بطن وفي التهذيب : حيٌّ من كنانة . و تَلَيَّثَ فلان وَ لَيَّثَ و لُيِّثَ : صار لَيْثيَّ الهَوَى والعَصَبِيَّةِ قال رؤبة : دُونك مَدْحاً من أَخٍ مُلَيَّثِ عنك بما أَوْلَيْتَ في تأَثُّثِ
الرائد
* ليث تلييثا. صار كالليث شجاعة.
الرائد
* ليث «نبات ليث»: ملتف بعضه ببعضه الآخر.
الرائد
* ليث. ج ليوث ومليثة. 1-أسد. 2-نوع من العناكب. 3-قوة وشدة. 4-لسن بليغ فصيح.
الرائد
* ليث. نبات ملتف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: