وصف و معنى و تعريف كلمة تليفزيون:


تليفزيون: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و لام (ل) و ياء (ي) و فاء (ف) و زاي (ز) و ياء (ي) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح تليفزيون في معاجم اللغة العربية:



تليفزيون

جذر [ليفز]

  1. تليفزيون
    • تليفزيون
      1- تليفزيون الة تنقل الصور والأصوات من بعد. 2- تليفزيون : جهاز يلتقط الصور والأصوات من بعد.

    المعجم: الرائد

,
  1. أَلْيَغُ
    • ـ أَلْيَغُ : من لا يُبَيِّنُ الكَلامَ ، أو يَرْجِعُ كَلامُهُ إلى الياء والأَحمَقُ ، كاللِّيَاغَةِ .
      ـ لَيَغُ : الحُمْقُ التامُّ .
      ـ لِغْتُهُ الشَّيْءَ أليغُهُ : راوَدْتُهُ عنهُ .
      ـ تَلَيَّغَ : تَحَمَّقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَوْصَلِيّ
    • حَوْصَلِيّ :-
      اسم منسوب إلى حَوْصَلَة .
      تليُّف حوصليّ : ( طب ) مرض وراثيّ يُصيب الغدد الصمَّاء بجسم الإنسان ، ينتج عنه إفراز هذه الغدد لسائل لزج سميك يؤدِّي إلى انسداد غدد البنكرياس والكبد .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. تليفة
    • تليفة
      1 - شيء تالف فاسد

    المعجم: الرائد

  4. تَلَيَّغَ
    • تَلَيَّغَ : تحمَّق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تليفون
    • تليفون :-
      جمع تليفونات : هاتف ، تلِفون ، جهاز كهربي ينقل الأصوات من مكان إلى آخر :- تُنجَز الكثير من الأعمال بواسطة التليفون .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تَلَيَّغ
    • تليغ - تليغا
      1 - تحمق

    المعجم: الرائد

  7. تليفون
    • تليفون
      1 - هاتف

    المعجم: الرائد

  8. التّليفون المحمول / الهاتف المحمول
    • الهاتف الذي يحمله الشَّخصُ معه ويُسمَّى أيضًا الهاتف الجوَّال أو الهاتف النَّقّال .

    المعجم: عربي عامة

  9. تليّف البنكرياس الحوصليّ
    • ( طب ) مرض وراثيّ للغدد خارجيّة الإفراز يصيب البنكرياس والجهاز التنفسيّ والغدد العرقيّة ، يتميّز بالإنتاج غير الطبيعيّ للمخاط ممّا يؤدِّي إلى التهابات تنفسيّة مزمنة أو الإصابة بالعدوى .

    المعجم: عربي عامة

  10. تليّف حوصليّ
    • ( طب ) مرض وراثيّ يُصيب الغدد الصمَّاء بجسم الإنسان ، ينتج عنه إفراز هذه الغدد لسائل لزج سميك يؤدِّي إلى انسداد غدد البنكرياس والكبد .

    المعجم: عربي عامة

  11. تليّف كبديّ
    • ( طب ) مرض مزمن يصيب الكبدَ ينجم من الإفراط في تناول الكحول أو الغذاء أو الإصابة بالعدوى .

    المعجم: عربي عامة

  12. تَلَيُّف
    • تَلَيُّف :-
      جمع تَلَيُّفات : ( طب ) مرض تتحوَّل به الأنسجة إلى موادّ متليّفة فاقدة شكلها وعملها الأصليّين ، ومن أعراضه : اضطرابات الأمعاء والتهاب الكبد الوبائيّ وتضخُّم الكبد والطحال وارتخاء الشّرايين :- يعاني من تَليُّف الكبد .
      تَلَيُّف البنكرياس الحوصليّ : ( طب ) مرض وراثيّ للغدد خارجيّة الإفراز يصيب البنكرياس والجهاز التنفسيّ والغدد العرقيّة ، يتميّز بالإنتاج غير الطبيعيّ للمخاط ممّا يؤدِّي إلى التهابات تنفسيّة مزمنة أو الإصابة بالعدوى .
      تَلَيُّف كبديّ : ( طب ) مرض مزمن يصيب الكبدَ ينجم من الإفراط في تناول الكحول أو الغذاء أو الإصابة بالعدوى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. ليف
    • " اللَّيف : لِيف النخل معروف ، القطعة منه ليفة .
      ولَيَّفَت الفَسِيلة : غَلُظت وكثر لِيفها وقد لَيَّفه المُلَيِّف تَلْييفاً ، وأَجود الليف ليف النارَجِيل ، وهو جَوْز الهِند ، تجيء الجَوزة ملفوفة فيه وهي بائنة من قشرها يقال لها الكِنْبار ، وأَجود الكِنبار يكون أَسود شديد السواد ، وذلك أَجود اللِّيف وأَقواه مَسَداً وأَصْبره على ماء البحر وأَكثره ثمناً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. ليغ
    • " الأَلْيَغُ : الذي يَرْجِع كلامُه ولسانُه إلى الياء ، وقيل : هو الذي لا يُبَيِّنُ الكلامَ ، والاسم اللَّيَغُ واللِّياغةُ ، وامرأَة لَيْغاءُ ‏ .
      ‏ واللِّياغةُ : الأَحْمَقُ ؛ الكسر عن ابن الأَعرابي والفتح عن ثعلب ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : رجل أَلْيَغُ وامْرأَة لَيْغاء إذا كانا أَحمقين ‏ .
      ‏ قال : واللَّيَغُ الحُمْقُ الجيّد ‏ .
      ‏ وطَعام سَيِّغٌ لَيِّغٌ وسائِغٌ لائِغٌ : إِتْباع أَي يَسُوغُ في الحلق ‏ .
      ‏ ولاغَ الشيءَ لَيْغاً : راوَدَه لِيَنْتَزِعَه .
      "

    المعجم: لسان العرب



  15. تلف
    • " الليث : التَّلَفُ الهَلاكُ والعَطَبُ في كل شيء .
      تَلِفَ يَتْلَفُ تَلَفاً ، فهو تَلِفٌ : هَلَكَ . غيره : تَلِفَ الشيءُ وأَتْلَفَه غيره وذهَبت نفسُ فلانٍ تَلَفاً وظَلَفاً بمعنى واحد أَي هَدَراً .
      والعرب تقول : إنّ من القَرَفِ التَّلَفَ ، والقَرَفُ مُداناةُ الوَباء ، والـمَتالِف الـمَهالِكُ .
      وأَتْلَف فلان مالَه إتْلافاً إذا أَفناه إسْرافاً ؛ قال الفرزدق : وقَوْمٍ كِرامٍ قد نَقَلْنا إليهمُ قِراهُمْ ، فأَتْلَفْنا الـمَنايا وأَتْلَفُوا أَتْلَفْنا الـمَنايا أَي وجدْناها ذاتَ تَلَفٍ أَي ذاتَ إتْلافٍ ووجدُوها كذلك ؛ وقال ابن السكيت : أَتْلَفْنا المنايا وأَتْلَفُوا أَي صَيَّرْنا الـمَنايا تَلَفاً لهم وصَيَّرُوها لنا تلَفاً ، قال : ويقال معناه صادَفْناها تُتْلِفُنا وصادَفُوها تُتْلِفُهم .
      ورجل مِتْلَفٌ ومِتْلافٌ : يُتْلِفُ مالَه ، وقيل : كثير الإتْلافِ .
      والمَتْلَفَةُ : مَهْواةٌ مُشْرِفةٌ على تَلَفٍ .
      والـمَتْلَفَة : القَفْر ؛ قال طرفة أَو غيره : بمَتْلَفةٍ ليْسَتْ بطَلْحٍ ولا حَمْضِ أَراد ليست بمَنْبِت طَلْحٍ ولا حَمْض ، لا يكون إلا على ذلك لأَن ال مَتْلَفة الـمَنْبِتُ ، والطَّلْح والحمض نَبْتانِ لا مَنْبِتانِ ، والمَتْلَفُ الـمَفازةُ ؛ وقول أَبي ذؤيب : ومَتْلَفٍ مثْلِ فَرْقِ الرأْس تَخْلُجُهُ مَطارِبٌ زَقَبٌ ، أَمـْيالُها فِيحُ الـمَتْلفُ : القَفْرُ ، سمي بذلك لأَنه يُتْلِفُ سالِكَه في الأَكثر .
      والتَّلْفةُ : الهَضْبةُ الـمَنِيعةُ التي يَغْشى مَن تعاطاها التَّلَفُ ؛ عن الهَجَريّ ؛

      وأَنشد : أَلا لَكُما فَرْخانِ في رأْس تَلْفَةٍ ، إذا رامَها الرّامي تَطاوَلَ نِيقُها "

    المعجم: لسان العرب

  16. حصل
    • " الحاصِل من كل شيء : ما بَقِي وثَبَتَ وذَهَب ما سواه ، يكون من الحِساب والأَعمال ونحوها ؛ حَصَل الشيءُ يَحْصُل حُصُولاً .
      والتحصيل : تمييز ما يَحْصُل ، والاسم الحَصِيلة ؛ قال لبيد : وكُلُّ امرئ يوماً سَيُعْلَم سعيُه ، إِذا حُصِّلت عند الإِله الحَصائِل والحَصائل : البَقايا ، الواحدة حَصِيلة .
      وقد حَصَّلْتُ الشيء تحصيلاً .
      وحاصِلُ الشيءِ ومَحْصُوله : بَقِيَّتُه .
      وقال الفراء في قوله تعالى : وحُصِّل ما في الصدور ؛ أَي بُيِّن ؛ وقال غيره : مُيِّز ، وقال بعضهم : جُمِع .
      وتَحَصَّل الشيءُ : تَجَمَّع وثبت .
      والمحصول : الحاصل ، وهو أَحد المصادر التي جاءت على مفعول كالمَعْقُول والمَيْسُور والمَعْسور .
      وتحصيل الكلام : رَدُّه إِلى محصوله .
      ومن أَدْواء الخَيْل الحَصَل والقَصَل ، فالحَصَل سفُّ الفرس الترابَ من البَقْل فيجتمع منه تراب في بطنه فيقتله فإِن قتله الحَصَل قيل إِنه لَحَصِلٌ .
      قال ابن سيده : وحَصِلَت الدابةُ حَصَلاً أَكلت التراب فبقي في جوفها ثابتاً ، وإِذا وقع في الكَرِش لم يضرها ، وإِذا وقع في القِبَة قتَلَها .
      قال الجوهري : والحَصِيل نَبْتٌ .
      وقد حَصِل الفَرَسُ حَصَلاً إِذا اشتكى بطنه من أَكل تراب النَّبْت ، وقيل : الحَصَل أَن يثبت الحَصَى في لاقِطَة الحصى وهي ذوات الأَطباق من قِطْنة البعير فلا تخرج في الجِرَّة حين يَجْتَرُّ ، فربما قُتِل إِذا تَوَكَّأْت على جُرْدانه ؛ وقال الأَزهري : الحَصَل في أَولاد الإِبل أَن تأْكل التراب ولا تخرج الجِرَّة وربما قتلها ذلك .
      وحَصَّل النخلُ : استدار بَلَحُه .
      قال ابن سيده : والحَصَل ما تناثر من حَمْل النخلة وهو أَخضر غَضٌّ مثل الخَرَز الخُصْر الصِّغار .
      والحَصَل : البَلَح قبل أَن يشتد وتظهر تَفَاريقه ، واحدته حَصَلة ؛

      قال : مُكَمَّمٌ جَبّارُها ، والجَعْلُ يَنْحَتُّ منهن السَّدَى ، والحَصْلُ سكن للضرورة ، وقيل : هو الطَّلْع إِذا اصفرَّ ، وقد أَحْصَل النخلُ ، وقيل : التحصيل استدارة البلح ؛ وقد أَحْصَل البَلَحُ إِذا خَرَجَ من تفاريقه صغاراً .
      وأَحْصَل القومُ ، فهم مُحْصِلون إِذا حَصَّل نَخْلُهم ، وذلك إِذا استبان البُسْر وتَدَحْرَج .
      والحَصَل من الطعام : ما يُخْرَج منه فيُرْمى به من دَنْقة وزؤَان ونحوهما .
      وقال أَبو حنيفة : الحَصَل والحُصالة ما يبقى من الشعير والبرّ في البَيْدَر إِذا نُقِّي وعُزِل رديئه .
      وقال اللحياني : الحُصالة ما يُخْرَج منه فيُرْمى به إِذا كان أَجَلَّ من التراب والدُّقاق قليلاً .
      ابن الأَعرابي : وفي الطعام مُرَيْراؤه وحَصَلُه وغَفَاه وفَغَاه وحُثَالته وحُفَالَته بمعنى واحد .
      قال الجوهري : والحُصَالة ، بالضم ، ما يبقى في الأَنْدَر من الحَبّ بعدما يُرْفَع الحَبُّ وهو الكُنَاسة .
      والحَصِيل : ضَرْب من النبات ؛ حكاه ابن دريد عن الحِرْمازي ؛ قال ولا أَدري ما صحته .
      والحَوْصَل والحَوْصَلة والحَوْصَلَّة والحَوْصَلاء ، ممدود ، من الطائر والظَّلِيم : بمنزلة المَعِدة من الإِنسان وهي المَصارين لذي الظِّلْف والخُفِّ ، قال : والقانِصَة من الطير تُدْعَى الجِرِّيئة ، مهموز على فِعِّيلة ، وقد حَوْصَل أَي مَلأَ حَوْصَلته .
      ويقال : حَوْصِلي وطِيري .
      واحْوَنْصَل الطائر : ثَنَى عنقه وأَخرج حَوْصلته .
      وحَوْصَلة الإِنسان وكلِّ شيء : مُجْتَمَع الثُّفْل أَسفلَ من السُّرَّة ، وقيل : الحَوْصَلة المُرَيْطاء ، وهو أَسفل البطن إِلى العانة ، وقيل : هو ما بين السرة إِلى العانة .
      وناقة ضَخْمة الحَوْصَلة أَي البطن .
      والمُحَوْصِل والمُحَوْصَل : الذي يَخْرج أَسفله من قِبَل سُرَّته مثل بطن الحُبْلى .
      والحَوْصَلة : الشاة التي عَظُم من بطنها ما فوق سُرَّتها ؛ وأَنشد : أَو ذَات أَوْنَينِ لها حَوْصَل وحَوْصَلة الحوض : مُسْتَقَرُّ الماء في أَقصاه ؛ قال أَبو النجم : وأَصبح الروضُ لَوِيّاً حَوْصَلُه وحَوْصَلُ الروضِ : قَرارُه وهو أَبطؤُها هَيْجاً ، وبه سميت حَوْصَلة الطائر لأَنها قرار ما يأْكله .
      ابن الأَعرابي : زَاوِرَةُ القَطَاة ما تَحْمِل فيه الماءَ لفِراخها وهي حَوْصَلتها ، قال : والغَراغِر الحَواَصِل .
      ابن الأَعرابي : الحاصِل ما خَلَص من الفِضَّة من حجارة المَعْدِن ، ويقال للذي يُخَلِّصه مُحَصِّل .
      الجوهري : والمُحَصِّلة المرأَة التي تُحصِّل تراب المَعْدِن ؛ قال الشاعر : أَلا رَجُلٌ جَزَاه الله خيراً ، يَدُلُّ على مُحَصِّلة تُبِيت ؟

      ‏ قال الأَزهري : أَي تُبِيتُني عندها لأُجامِعَها ؛ وقال الجوهري : أَي تَبيتُ تفعل كذا ، والبيت مُضَمَّن ؛ قال ابن بري : رجل فاعل بإِضمار فعل يفسره يدل تقديره هَلاّ يَدُلُّ رجل على مُحَصِّلة ، وأَنشده سيبويه : أَلا رَجُلاً ، بالنصب ، وقال : تقديره أَلا تُرُوني رجلاً ، وقيل : بمعنى هات لي رَجُلاً ، قال الجوهري : ويروى أَلا رجلٍ ، بمعنى أَما من رَجُلٍ ؛ قال ابن بري : وقيل المُحَصِّلة التي تُمَيِّز الذهب من الفضة ؛ وبعد البيت : تُرَجِّل جُمَّتي وتَقُمُّ بَيْتي ، وأُعْطِيها الإِتاوَة ، إِنْ رَضِيتُ وفي الحديث : بذَهَب (* قوله « بذهب » هكذا في الأصل ، والذي في نسخة النهاية التي بأَيدينا : بذهبة بالهاء ) لم تُحَصَّل من ترابها أَي لم تُخَلَّص ، والذهب يُذَكَّر ويؤَنث .
      وحَصَّلْت الأَمر : حَقَّقْتُه وأَبَنْته .
      وحَوْصَلاءُ والحَوْصَلاء : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تليفزيون في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* تليفزيون. 1-آلة تنقل الصور والأصوات من بعد. 2-جهاز يلتقط الصور والأصوات من بعد.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: