وصف و معنى و تعريف كلمة تماتن:


تماتن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح تماتن في معاجم اللغة العربية:



تماتن

جذر [متن]

  1. تَماتَنَ: (فعل)
    • تَمَاتَنَ الشاعران في الشِّعر: تبارَيَا فيه
  2. مَتَنَ: (فعل)
    • مَتَنْتُ، أَمْتُنُ، اُمْتُنْ، مصدر مَتْنٌ
    • مَتَنَهُ بِالسَّوْطِ : ضَرَبَهُ بِالسَّوْطِ عَلَى ظَهْرِهِ بِشِدَّةٍ
    • مَتَنَ الشَّاهِدُ : حَلَفَ
    • مَتَنَ بالمكان : أقام
    • مَتَنَ فلانٌ : حَلَفَ
    • مَتَنَ بفلان: سار به يومَه أجمعَ
    • مَتَنَ الشيءَ: مَدَّه
    • مَتَنَ الكَبْشَ: شقَّ صَفَنَهُ واستخرج بيضتَه بعروقِها
  3. مَتُنَ: (فعل)
    • متُنَ يمتُن ، مَتانةً ، فهو مَتْنٌ، ومَتِينٌ
    • مَتُنَ الشيء : صَلُبَ، اِشْتَدَّ، قَوِيَ
    • مَتُنَ الرَّأْيُ : كَانَ مُتَمَسِّكاً مُعَبِّراً عَمَّا يُرِيدُهُ
  4. مَتْن: (اسم)
    • مَتْن : مصدر مَتَنَ


  5. مَتْن: (اسم)
    • مَتْن : فاعل من مَتُنَ
  6. مَتَّنَ: (فعل)
    • متَّنَ يمتِّن ، تمتينًا ، فهو مُمتِّن ، والمفعول مُمتَّن
    • متَّن الشَّيءَ: صيّره متينًا، جعله صلبًا قويًّا، جعله شديدًا راسخًا
    • مَتَّنَ العَلاَقَةَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ زَمِيلِهِ : قَوَّاهَا
    • مَتَّنَ البِنَاءَ : أَجَادَ تَشْيِيدَهُ
  7. مَتن: (اسم)
    • الجمع : مِتان و مُتُن و مُتون
    • المَتْنُ : الظَّهْرُ
    • متْنُ الأرض: ما ارتفع وصلُب منها
    • متْنُ الكتاب: الأصلُ الذي يُشرَحُ وتضاف إِليه الحواشي
    • المَتْنُ :ما بين كلِّ عمودين
    • متْن اللُّغة: أصولها ومفرداتها وألفاظها
    • متْن الحديث: غاية ما ينتهي إليه الإسناد من الكلام
    • سار متَن النَّهار: سار النهارَ كلّه
  8. مُتُن: (اسم)
    • مُتُن : جمع مَتن
  9. مُتُن: (اسم)
    • مُتُن : جمع مِتان
  10. ماتَنَ: (فعل)


    • مَاتَنَهُ :باراه وباعَدَهُ في الغاية
    • مَاتَنَهُ :عارَضَهُ في جَدَلٍ أَو خصومة
    • وبينهما مُماتَنَةٌ: مباراة
    • سار سيْرًا مُماتِنًا: شديدًا
  11. اِمتَنَّ: (فعل)
    • امتنَّ على / امتنَّ لـ يمتن ، امْتَنِنْ / امْتَنَّ ، امتنانًا ، فهو مُمْتَنّ ، والمفعول مُمتنّ عليه
    • اِمْتَنَّ عَلَيْهِ بِما صَنَعَ: عَدَّدَ لَهُ ما قَدَّمَهُ مِنَ الخَيْرِ
    • اِمْتَنَّ عَلَيْهِ بِهَدِيَّةٍ : أَنْعَمَ عَلَيْهِ بِهَا
    • اِمْتَنَّ صاحِبَهُ : بَلَغَ مَمْنُونَهُ، أَيْ أَقْصى ما عِنْدَهُ
    • لك منِّي كلّ العرفان والامتنان: لك منِّي العرفان والشكر
    • امتنَّ له: شكره أنا ممتنٌّ لك،
  12. مُمْتَنّ: (اسم)
    • مُمْتَنّ : فاعل من إِمتَنَّ
  13. مُمتَّن: (اسم)
    • مُمتَّن : اسم المفعول من مَتَّنَ
  14. مُمتِّن: (اسم)
    • مُمتِّن : فاعل من مَتَّنَ
  15. مُمتنّ: (اسم)
    • مُمتنّ : اسم المفعول من إِمتَنَّ
  16. أَمتَنَ: (فعل)


    • أَمْتَنَ فلانًا: ضرب مَتْنَهُ
  17. مَتين: (اسم)
    • الجمع : مِتَانٌ
    • جمع مِتان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من متُنَ
    • حَبْل مَتِين : قَوِيّ، صَلْب
    • رَأْيٌ مَتِينٌ : رَأْيٌ لَهُ وَجَاهَتُهُ، قَوِيٌّ
    • أسلوب متين: جيّد السَّبك حسن الصِّياغة
    • المتين: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الشّديد القويّ، المُتناهي في القوّة والقدرة، الذي لا تتناقص قوّتُه، ولا تضعف قدرتُه
  18. مَتِين: (اسم)
    • مَتِين : فاعل من مَتُنَ
  19. ماتِن: (اسم)
    • الماتِنُ الماتِنُ (في اصَطلاح المؤلفين) : واضعُ أصلِ الكتاب، وهو خِلافُ الشارح
  20. تَمتين: (اسم)
    • مصدر مَتَّنَ
    • تَمْتِينُ الحَبْلِ : جَعْلُهُ مَتِيناً صَلْباً
    • يَعْمَلُ على تَمْتينِ العَلاقَةِ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَصْدِقائِهِ : على تَقْوِيَتِها
  21. مَتانة: (اسم)
    • أَرضٌ متانةٌ: كثيرة التين
    • مصدر متُنَ
    • مَتَانَةٌ العُودِ : صَلاَبَتُهُ، قُوَّتُهُ
    • (الطبيعة والفيزياء) مقاومة المادّة للكسر المفاجئ مع قوّة احتمالها للإجهادات المؤثِّرة عليها
  22. مَتيَنة: (اسم)


    • المَتْيَنَةُ : المتانة
  23. تمتين: (اسم)
    • تمتين : مصدر مَتَّنَ
  24. مُتُون: (اسم)
    • مُتُون :جمع مَتْن
  25. مَتنة: (اسم)
    • المَتْنَةُ : ما صلُب من الأرض وارتفع
    • المَتْنَةُ : واحدهُ المتنتين، وهما مكتنِفا الصُّلب من العصب واللحم من عن يمينه وشِماله
,
  1. تَماتَن (المعجم الرائد)
    • تماتن - تماتنا
      1-تماتن الشاعران في الشعر : تعارضا وتباريا فيه
  2. تَمَاتَنَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • تَمَاتَنَ الشاعران في الشِّعر: تبارَيَا فيه.
  3. متن (المعجم لسان العرب)
    • "المَتْنُ من كل شيء: ما صَلُبَ ظَهْرُه، والجمع مُتُون ومِتَانٌ؛ قال الحرث بن حِلِّزة: أَنَّى اهتَدَيْتِ، وكُنتِ غيرَ رَجِيلةٍ، والقومُ قد قطَعُوا مِتَانَ السَّجْسج أَراد مِتانَ السَّجاسِج فوضع الواحد موضع الجمع، وقد يجوز أَن يريد مَتْنَ السَّجْسَجِ فجمع على أَنه جعل كلَّ جزء منه مَتْناً.
      ومَتْنُ كل شيء: ما ظهر منه.
      ومَتْنُ المَزادة: وجهُها البارزُ.
      والمَتْنُ: ما ارتفع من الأَرض واستوَى، وقيل: ما ارتفع وصَلُبَ، والجمع كالجمع.
      أَبو عمرو: المُتُونُ جوانب الأَرض في إِشْراف.
      ويقال: مَتْنُ الأَرض جَلَدُها.
      وقال أَبو زيد: طَرَّقوا بينهم تَطْريقاً ومَتَّنُوا بينهم تمتيناً، والتَّمْتِين: أَن يجعلوا بين الطرائق مُتُناً من شَعَر، واحدها مِتانٌ.
      ومَتَّنُوا بينهم: جعلوا بين الطرائق مُتُناً من شعر لئلا تُخرّقه أَطرافُ الأَعمدة.
      والمَتْنُ والمِتانُ: ما بين كل عمودين، والجمع مُتُنٌ.
      والتَّمْتِينُ والتِّمْتِين والتِّمْتانُ: الخَيْط (* قوله «والتمتان الخيط» ضبطه المجد بكسر التاء والصاغاني بفتحها) الذي يُضَرَّبُ به الفُسْطاطُ؛ قال ابن بري: التَّمْتِينُ، على وزن تَفْعِيل، خُيوط تُشدُّ بها أَوْصالُ الخِيام.
      ابن الأَعرابي: التَّمْتِينُ تَضريبُ المَظَالِّ والفَساطِيطِ بالخُيوطِ.
      يقال: مَتِّنْها تمتِيناً.
      ويقال: مَتِّنْ خِباءَكَ تمتيناً أَي أَجِدْ مَدَّ أَطْنابه، قال: وهذا غير معنى الأَول.
      وقال الحِرْمازي: التَّمْتِين أَن تقول لمن سابقك تقَدَّمني إِلى موضع كذا وكذا ثم أَلْحَقك، فذلك التَّمتين.
      يقال: مَتَّنَ فلانٌ لفلان كذا وكذا ذراعاً ثم لَحِقَه.
      والمَتْنُ: الظَّهْرُ، يذكر ويؤنث؛ عن اللحياني، والجمع مُتونٌ، وقيل: المَتْنُ والمَتْنةُ لغتان، يذكر ويؤنث، لَحمتان مَعصُوبتان بينهما صُلْبُ الظهر مَعْلُوَّتان بعَقَب.
      الجوهري: مَتْنا الظهر مُكتَنَفا الصُّلْبِ عن يمين وشمال من عَصَبٍ ولحم، يذكر ويؤنث، وقيل: المَتْنانِ والمَتْنَتانِ جَنَبَتا الظهر، وجمعُهما مُتُون، فمَتْنٌ ومُتُون كظهْرٍ وظُهُور، ومَتْنَة ومُتُونٌ كمَأْنةٍ ومُؤُون؛ قال امرؤ القيس يصف الفرس في لغة من، قال مَتْنة:لها مَتْنَتانِ خَظَاتا، كما أَكَبَّ على ساعِدَيْهِ النَّمِرْ ومَتَنه مَتْناً: ضَرب مَتْنه.
      التهذيب: مَتَنْتُ الرجل مَتْناً إِذا ضربته، ومَتَنه مَتْناً إِذا مَدَّه، ومَتَنَ به مَتْناً إِذا مضى به يومه أَجمع، وهو يَمْتُنُ به.
      ومَتْنُ الرُّمح والسهم: وسطُهُما، وقيل: هو من السهم ما دون الزَّافِرة إِلى وسطه، وقيل: ما دون الريش إِلى وسطه.
      والمَتْنُ: الوَتر.
      ومَتَنه بالسَّوْط مَتْناً: ضربه به أَيَّ موضع كان منه،وقيل: ضربه به ضرباً شديداً.
      وجِلْدٌ له مَتْنٌ أَي صَلابة وأَكْلٌ وقُوَّة.
      ورجل مَتْنٌ: قَوِيٌّ صُلْب.
      ووَتَرٌ مَتِين: شديد.
      وشيء متين: صُلْب.
      وقوله عز وجل: إِن الله هو الرَّزَّاقُ ذو القُوَّة المَتِين: معناه ذو الاقتدار والشِّدَّة، القراءة بالرفع، والمَتِينُ صفة لقوله ذو القُوَّة،وهو الله تبارك وتقَدَّس، ومعنى ذو القُوَّة المَتِينُ ذو الاقتدار الشديد، والمَتِينُ في صفة الله القَوِيُّ؛ قال ابن الأَثير: هو القوي الشديد الذي لا يلحقه في أَفعاله مشقةٌ ولا كُلْفة ولا تعَبٌ، والمَتانةُ: الشِّدَّة والقُوَّة، فهو من حيث أَنه بالغ القدرة تامُّها قَوِيّ، ومن حيث أَنه شديد القُوَّة متِينٌ؛ قال ابن سيده: وقرئ المَتينِ بالخفض على النعت للقُوَّة، لأَن تأْنيث القُوَّة كتأْنيث الموعظة من قوله تعالى: فمن جاءه مَوْعِظَة؛ أَي وَعْظٌ.
      والقوّة: اقْتدارٌ.
      والمَتِينُ من كل شيء: القَوِيُّ.
      ومَتُنَ الشيء، بالضم، مَتَانةً، فهو مَتِين أَي صُلْبٌ.
      قال ابن سيده: وقد مَتُنَ مَتانة ومَتَّنه هو.
      والمُماتَنة: المُباعدة في الغاية.
      وسير مُماتِنٌ: بعيد.
      وسار سيراً مُماتِناً أَي بعيداً، وفي الصحاح أَي شديداً.
      ومَتَن به مَتْناً: سار به يومه أَجمع.
      وفي الحديث: مَتَنَ بالناس يوم كذا أَي سار بهم يومه أَجمع.
      ومَتَنَ في الأَرض إِذا ذهب.
      وتَمْتِينُ القَوْس بالعَقَب والسقاء بالرُّبِّ: شَدُّه وإِصلاحُه بذلك.
      ومَتَنَ أُنْثَيَي الدابة والشاة يَمْتُنُهما مَتْناً: شَقَّ الصَّفْنَ عنهما فسلَّهما بعروقهما، وخصَّ أَبو عبيد به التَّيسَ.
      الجوهري: ومَتَنْتُ الكَبشَ شققت صَفْنه واستخرجت بيضته بعروقها.
      أَبو زيد: إِذا شققتَ الصَّفَنَ وهو جلدة الخُصْيَتين فأَخرجتهما بعروقهما فذلك المَتْنُ، وهو مَمْتُون، ورواه شمر الصَّفْن، ورواه ابن جَبَلة الصَّفَن.
      والمَتْنُ: أَن تُرَضَّ خُصْيتا الكبش حتى تسترخيا.
      وماتَنَ الرجلَ: فعَلَ به مثل ما يفعل به، وهي المُطاولة والمُماطَلة.
      وماتَنه: ماطَله.
      الأُمَوِيّ: مَثَنْته بالأَمر مَثْناً، بالثاء، أَي غَتَتُّه به غَتّاً؛ قال شمر: لم أَسمع مَثَنْته بهذا المعنى لغير الأُموي؛ قال أَبو منصور: أَظنه مَتَنْته مَتْناً، بالتاء لا بالثاء، مأْخوذ من الشيء المَتينِ وهو القوي الشديد، ومن المُماتنة في السير.
      ويقال: ماتَنَ فلانٌ فلاناً إِذا ‏عارضه في جَدَلٍ أَو خصومة.
      قال ابن بري: والمُماتَنة والمِتانُ هو أَن تُباقيه (* قوله: تباقيه؛ هكذا في الأصل، ولم نجد فعل باقى في المعاجم التي بين أيدينا).
      في الجَرْي والعطية؛ وقال الطرماح: أَبَوْا لِشَقائِهم إِلاّ انْبِعاثي،ومِثْلي ذو العُلالةِ والمِتانِ ومَتَنَ بالمكان مُتُوناً: أَقام.
      ومَتَنَ المرأَةَ: نكحها، والله أَعلم.
      "
  4. مَتْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَتْنُ: النِّكاحُ، والحَلِف، والضَّرْبُ، أو شَديدُه، والذَّهابُ في الأرضِ، والمَدُّ، وما صَلُبَ من الأرضِ وارْتَفَعَ، كالمَتْنَةِ،
      ـ مَتْنُ من السَّهْمِ: ما بين الريشِ إلى وَسَطِهِ، والرجلُ الصُّلْبُ.
      ـ مَتُنَ: صَلُبَ.
      ـ مَتْنا الظَّهْرِ: مُكْتَنِفا الصُّلْبِ.
      ـ مَتَنَ الكَبْشَ: شَقَّ صَفْنَه، واسْتَخْرَجَ بَيْضَهُ بعُرُوقِها،
      ـ مَتَنَ فلاناً: ضَرَبَ مَتْنَهُ، كأمْتَنَهُ،
      ـ مَتَنَ به: سار به يومَهُ أجمعَ،
      ـ مَتَنَ بالمكان مُتُوناً: أقامَ.
      ـ تَّمْتينُ: خُيوطُ الخِيامِ، كالتِّمْتانِ. ج: تَماتينُ، وضَرْبُ الخِيامِ بِخُيوطِها، وأن تقولَ لمن سابَقَكَ: تَقَدَّمْنِي إلى مَوْضِعِ كذا ثم ألْحَقُكَ، وأن تَجْعَلَ ما بين طَرائِقِ البَيْتِ مَتْناً من شَعَرٍ، لئَلاَّ تُمَزِّقَه أطْرافُ الأعْمِدَةِ، وشَدُّ القَوْسِ بالعَقَبِ، والسِّقاءِ بالرُّبِّ.
      ـ مُماتَنَةُ: المُماطَلَةُ، والمُباعَدَةُ في الغايَةِ.
  5. امتنَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • امتنَّ على / امتنَّ لـ يمتن ، امْتَنِنْ / امْتَنَّ ، امتنانًا ، فهو مُمْتَنّ ، والمفعول مُمتنّ عليه :-
      امتنَّ عليه بمال أنعم عليه به من غير تعب، جاد به عليه :-امتنَّ عليه بجائزة كبيرة.
      امتنَّ عليه بما قدَّم له: آذاه بمنّه، وذكّره بنعمته عليه وأخذ يعدّدها له حتَّى كدَّرها وأفسدها :-امتنّ عليه بالخدمات التي أسداها إليه، - امتنّ عليه بالمساعدات العلميّة التي قدّمها له.
      امتنَّ له: شكره :-أنا ممتنٌّ لك، - لك منِّي كلّ العرفان والامتنان: لك منِّي العرفان والشكر.
  6. مَتَنَ (المعجم الغني)
    • [م ت ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَتَنْتُ، أَمْتُنُ، اُمْتُنْ، مصدر مَتْنٌ.
      1. :-مَتَنَهُ بِالسَّوْطِ :- : ضَرَبَهُ بِالسَّوْطِ عَلَى ظَهْرِهِ بِشِدَّةٍ.
      2. :-مَتَنَ الْجِلْدَ :- : مَدَّهُ.
      3. :-مَتَنَ بِهِ :- : سَارَ وَمَضَى بِهِ يَوْمَهُ أَجْمَع.
      4. :-مَتَنَ الشَّاهِدُ :- : حَلَفَ.
      5. :-مَتَنَ الْوَلَدَ :- : ضَرَبَ مَتْنَهُ.


  7. مَتْنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مُتُونٌ. (مؤ، مذ). [م ت ن]. (مصدر مَتَنَ)
      1. :-مَتْنُ الإِنْسَانِ :- : ظَهْرُهُ.
      2. :-مَتْنُ الأَرْضِ :- : مَا ارْتَفَعَ مِنْهَا وَاسْتَوَى.
      3. :-مَتْنُ الكِتَابِ :- : نَصُّهُ.
      4. :-مَتْنُ اللُّغَةِ :- : مُفْرَدَاتهَا. :-يَمْتَحِنُهُمْ دَائِماً فِي حِفْظِ القُرْآنِ وَحِفْظِ الْمُتُونِ. (أ. أمين).
      5. :-سَافَرَ عَلَى مَتْنِ بَاخِرَةٍ :- : عَلَى ظَهْرِهَا. :-عَلَى مَتْنِ طَائِرَةٍ.
  8. مَتْن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَتْن :-
      جمع مِتان ومُتُن ومُتون: ظَهْر (يُذكَّر ويُؤّنّث) :-سافر على مَتْن الباخرة، - أقلعت الطائرة وعلى متنها ثلاثمائة راكب.
      مَتْن الكتابِ: أصله، وهو خلاف الشّرح والحواشي، نصُّه الأصليّ :-أضاف بعضَ التعليقات على هوامش متن الكتاب.
      متْن اللُّغة: أصولها ومفرداتها وألفاظها.
      متْن الحديث: غاية ما ينتهي إليه الإسناد من الكلام
      • سار متَن النَّهار: سار النهارَ كلّه.
  9. متَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • متَّنَ يمتِّن ، تمتينًا ، فهو مُمتِّن ، والمفعول مُمتَّن :-
      متَّن الشَّيءَ صيّره متينًا، جعله صلبًا قويًّا، جعله شديدًا راسخًا :-متّن البناءَ، - متّن أواصرَ الصّداقة بينهما، - سعى لتمتين العلاقات بين البلدين، - متّن الخيمةَ: أجاد مدّ أطنابها وأحكمها بالخيوط.
  10. مَتَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَتَنَ بالمكان مَتَنَ ُ مَتْنًا: أقام.
      و مَتَنَ فلانٌ : حَلَفَ.
      و مَتَنَ بفلان: سار به يومَه أجمعَ.
      و مَتَنَ الشيءَ: مَدَّه.
      و مَتَنَ فلانًا: ضرَب مَتْنَه.
      و مَتَنَ الكَبْشَ: شقَّ صَفَنَهُ واستخرج بيضتَه بعروقِها.
  11. متُنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • متُنَ يمتُن ، مَتانةً ، فهو متين :-
      متُن الشّيءُ صلُب واشتدّ وقوِي :-تميّز بمتانة أسلوبه/ رأيه/ حُجّته/ عزيمته، - حبل/ قماش/ بناء متين، - {وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ} .
  12. متن (المعجم الرائد)
    • متن - يمتن ، متونا
      1- متن بالمكان : أقام به. 2- متنه بالسوط : ضربه بشدة. 3- متن الشيء : مده. 4- متن : ذهب في الأرض. 5- متن به : سار ومضى به يومهاجمع. 6- متن : حلف، أقسم.
  13. المَتْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَتْنُ : الظَّهْرُ [يذكر ويؤنث].
      ومتْنُ الأرض: ما ارتفع وصلُب منها.
      ومتْنُ الكتاب: الأصلُ الذي يُشرَحُ وتضاف إِليه الحواشي .
      ويقال: سار مَتْنَ النَّهار: كُلَّهُ.
      و المَتْنُ ما بين كلِّ عمودين. والجمع : مِتانٌ، ومُتونٌ.
  14. مَتُنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَتُنَ الشيءُ مَتُنَ ُ مَتَانةٌ: صَلُبَ واشتدَّ وقَوِيَ.
      فهو مَتْنٌ، ومَتِينٌ.
      يقال: حبلٌ متين، ورأيٌ متين. والجمع : مِتَانٌ.
  15. مَتَّنَ (المعجم الغني)
    • [م ت ن]. (فعل: رباعي متعد). مَتَّنْتُ، أُمَتِّنُ، مَتِّنْ، مصدر تَمْتِينٌ.
      1. :-مَتَّنَ الْحَبْلَ :- : جَعَلَهُ مَتِيناً صَلْباً.
      2. :-مَتَّنَ العَلاَقَةَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ زَمِيلِهِ :- : قَوَّاهَا.
      3. :-مَتَّنَ البِنَاءَ :- : أَجَادَ تَشْيِيدَهُ.
  16. مَتنة (المعجم الرائد)
    • متنة - ج، متون ومتان
      1- متنة : ما ارتفع من الأرض وصلب. 2- متنة : «متنة الظهر» : جنبته، ناحيته.
  17. متن (المعجم الرائد)
    • متن - تمتينا
      1- متن الشيء : جعله متينا صلبا. 2- متن الخيمة : أجاد مد حبالها. 3- متن الدلو : أحكمها. 4- متن الطعام : قواه بالأفاويه.
  18. متين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • متين :-
      جمع مِتان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من متُنَ
      • أسلوب متين: جيّد السَّبك حسن الصِّياغة.
      المتين: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الشّديد القويّ، المُتناهي في القوّة والقدرة، الذي لا تتناقص قوّتُه، ولا تضعف قدرتُه :- {إِنَّ اللهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ} .
  19. إِمتَنّ (المعجم الرائد)
    • إمتن - امتنانا
      1- إمتن عليه بما صنع : عدد له ما فعله له من الخير. 2- إمتن عليه بكذا : أنعم عليه به. 3- إمتنه بلغ «ممنونه»، وهو أقصى ما عنده.
  20. مَتُنَ (المعجم الغني)
    • [م ت ن ]. (فعل: ثلاثي لازم). مَتُنَ، يَمْتُنُ، مصدر مَتَانَةٌ.
      1. :-مَتُنَ الْحَبْلُ :- : صَلُبَ، اِشْتَدَّ، قَوِيَ.
      2. :-مَتُنَ الرَّأْيُ :- : كَانَ مُتَمَسِّكاً مُعَبِّراً عَمَّا يُرِيدُهُ.
  21. اِمْتَنَّ (المعجم الغني)
    • [م ن ن]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِمْتَنَّ، يَمْتَنُّ ، مصدر اِمْتِنانٌ.
      1. :-اِمْتَنَّ عَلَيْهِ بِما صَنَعَ :-: عَدَّدَ لَهُ ما قَدَّمَهُ مِنَ الخَيْرِ.
      2. :-اِمْتَنَّ عَلَيْهِ بِهَدِيَّةٍ :- : أَنْعَمَ عَلَيْهِ بِهَا.
      3. :-اِمْتَنَّ صاحِبَهُ :- : بَلَغَ مَمْنُونَهُ، أَيْ أَقْصى ما عِنْدَهُ.
  22. مَتِينٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مِتَانٌ. [م ت ن].
      1. :-شَدَّهُ بِحَبْلٍ مَتِينٍ :- : قَوِيٍّ، صَلْبٍ. :-وَلَدٌ مَتِينُ العَضَلاَتِ.2.الذاريات آية 58 إِنَّ الله هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو القُوَّةِ الْمَتِينُ (قرآن) : مِنْ أَسْمَاءِ الله الحسنى.
      3. :-رَأْيٌ مَتِينٌ :- : رَأْيٌ لَهُ وَجَاهَتُهُ، قَوِيٌّ.
  23. أمتن (المعجم الرائد)
    • أمتن - إمتانا
      1-أمتنه : ضرب «متنه»، أي ظهره
  24. مَتين (المعجم الرائد)
    • متين - ج، متان
      1- متين : شديد صلب قوي : «حبل متين». 2- متين من أسماء الله الحسنى.
  25. متّن الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • صيّره متينًا، جعله صلبًا قويًّا، جعله شديدًا راسخًا :-متّن البناءَ- متّن أواصرَ الصّداقة بينهما- سعى لتمتين العلاقات بين البلدين- متّن الخيمةَ


معنى تماتن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَتَّنَ** \- [م ت ن]. (ف: ربا. متعد).** مَتَّنْتُ**،** أُمَتِّنُ**،** مَتِّنْ**، مص. تَمْتِينٌ. 1. "مَتَّنَ الْحَبْلَ" : جَعَلَهُ مَتِيناً صَلْباً. 2. "مَتَّنَ العَلاَقَةَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ زَمِيلِهِ" : قَوَّاهَا. 3. "مَتَّنَ البِنَاءَ" : أَجَادَ تَشْيِيدَهُ.
معجم الغني
**مَتْنٌ**، ةٌ - ج:** مُتُونٌ**. (مؤ، مذ). [م ت ن]. (مص. مَتَنَ) 1. "مَتْنُ الإِنْسَانِ" : ظَهْرُهُ. 2. "مَتْنُ الأَرْضِ" : مَا ارْتَفَعَ مِنْهَا وَاسْتَوَى. 3. "مَتْنُ الكِتَابِ" : نَصُّهُ. 4. "مَتْنُ اللُّغَةِ" : مُفْرَدَاتهَا. "يَمْتَحِنُهُمْ دَائِماً فِي حِفْظِ القُرْآنِ وَحِفْظِ الْمُتُونِ". (أ. أمين). 5. "سَافَرَ عَلَى مَتْنِ بَاخِرَةٍ" : عَلَى ظَهْرِهَا. "عَلَى مَتْنِ طَائِرَةٍ".
معجم الغني
**مَتَنَ** \- [م ت ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** مَتَنْتُ**،** أَمْتُنُ**،** اُمْتُنْ**، مص. مَتْنٌ. 1. "مَتَنَهُ بِالسَّوْطِ" : ضَرَبَهُ بِالسَّوْطِ عَلَى ظَهْرِهِ بِشِدَّةٍ. 2. "مَتَنَ الْجِلْدَ" : مَدَّهُ. 3. "مَتَنَ بِهِ" : سَارَ وَمَضَى بِهِ يَوْمَهُ أَجْمَع. 4. "مَتَنَ الشَّاهِدُ" : حَلَفَ. 5. "مَتَنَ الْوَلَدَ" : ضَرَبَ مَتْنَهُ.
معجم الغني
**مَتُنَ** \- [م ت ن ]. (ف: ثلا. لازم).** مَتُنَ**،** يَمْتُنُ**، مص. مَتَانَةٌ. 1. "مَتُنَ الْحَبْلُ" : صَلُبَ، اِشْتَدَّ، قَوِيَ. 2. "مَتُنَ الرَّأْيُ" : كَانَ مُتَمَسِّكاً مُعَبِّراً عَمَّا يُرِيدُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتِنان [مفرد]: 1- مصدر امتنَّ على/ امتنَّ لـ. 2- اعترافٌ بالجميل، عكسه جحود "بكلّ امتنان أقدِّم لك جزيل شكري- عبّر عن امتنانه لصديقه: شكره".
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتنَّ على/ امتنَّ لـ يمتن، امْتَنِنْ/ امْتَنَّ، امتنانًا، فهو مُمْتَنّ، والمفعول مُمتنّ عليه • امتنَّ عليه بمال: أنعم عليه به من غير تعب، جاد به عليه "امتنَّ عليه بجائزة كبيرة". • امتنَّ عليه بما قدَّم له: آذاه بمنّه، وذكّره بنعمته عليه وأخذ يعدّدها له حتَّى كدَّرها وأفسدها "امتنّ عليه بالخدمات التي أسداها إليه- امتنّ عليه بالمساعدات العلميّة التي قدّمها له". • امتنَّ له: شكره "أنا ممتنٌّ لك- لك منِّي كلّ العرفان والامتنان: لك منِّي العرفان والشكر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
متن يمتن ، متانة ، فهو متين• متن الشيء : صلب واشتد وقوي تميز بمتانة أسلوبه / رأيه / حجته / عزيمته - حبل / قماش / بناء متين - { وأملي لهم إن كيدي متين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متن يمتن ، تمتينا ، فهو ممتن ، والمفعول ممتن• متن الشيء : صيره متينا ، جعله صلبا قويا ، جعله شديدا راسخا متن البناء - متن أواصر الصداقة بينهما - سعى لتمتين العلاقات بين البلدين - متن الخيمة : أجاد مد أطنابها وأحكمها بالخيوط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متانة [ مفرد ] : 1 - مصدر متن . 2 - ( فز ) مقاومة المادة للكسر المفاجئ مع قوة احتمالها للإجهادات المؤثرة عليها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متن [ مفرد ] : ج متان ومتن ومتون : ظهر ( يذكر ويؤنث ) سافر على متن الباخرة - أقلعت الطائرة وعلى متنها ثلاثمائة راكب . • متن الكتاب : أصله ، وهو خلاف الشرح والحواشي ، نصه الأصلي أضاف بعض التعليقات على هوامش متن الكتاب . • متن اللغة : أصولها ومفرداتها وألفاظها . • متن الحديث : غاية ما ينتهي إليه الإسناد من الكلام ° سار متن النهار : سار النهار كله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متين [ مفرد ] : ج متان : صفة مشبهة تدل على الثبوت من متن ° أسلوب متين : جيد السبك حسن الصياغة . • المتين : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الشديد القوي ، المتناهي في القوة والقدرة ، الذي لا تتناقص قوته ، ولا تضعف قدرته { إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين } .
مختار الصحاح
م ت ن : مَتُنَ الشيء صلب وبابه ظرف فهو مَتِينٌ و مَتْنَا الظهر مكتنفا الصلب عن يمين وشمال من عصب ولحم يذكر ويؤنث
الصحاح في اللغة
المَتْنُ من الأرض: ما صلُب وارتفع، والجمع متانٌ ومُتونٌ. قال: والقومُ قد طعنوا مِتانَ السَجْسَجِ ومَتُنَ الشيء بالضم متانَةً، فهو مَتينٌ، أي صلبٌ. ومَتْنا الظَهْرِ: مُكْتَنَفا الصُلْبِ عن يمينٍ وشمالٍ من عصب ولحم، يذكَّر ويؤنَّث. ومَتَنْتُ الرجلَ مَتْناً: ضربت مَتْنَهُ. ومَتْنُ السهم: ما دون الرِيش منه إلى وسطه. ويقال أيضاً: رجلٌ مَتْنٌ من الرجال، أي صُلبٌ. ومَتَنَ به مَتْناً: سار به يومَه أجمع. والمُماتَنَةُ: المباعدة في الغاية. يقال: سار سيراً مُماتِناً، أي شديداً. وماتَنَهُ، أي ماطله. ومَتَنْتُ الكبشَ: شققت صُفْنه واستخرجت بيضتَه بعُروقها. وتَمْتينُ القوس بالعَقَبِ، والسِقاءِ بالرُّبِّ: شدُّه وإصلاحه بذلك.
لسان العرب
المَتْنُ من كل شيء ما صَلُبَ ظَهْرُه والجمع مُتُون ومِتَانٌ قال الحرث بن حِلِّزة أَنَّى اهتَدَيْتِ وكُنتِ غيرَ رَجِيلةٍ والقومُ قد قطَعُوا مِتَانَ السَّجْسج أَراد مِتانَ السَّجاسِج فوضع الواحد موضع الجمع وقد يجوز أَن يريد مَتْنَ السَّجْسَجِ فجمع على أَنه جعل كلَّ جزء منه مَتْناً ومَتْنُ كل شيء ما ظهر منه ومَتْنُ المَزادة وجهُها البارزُ والمَتْنُ ما ارتفع من الأَرض واستوَى وقيل ما ارتفع وصَلُبَ والجمع كالجمع أَبو عمرو المُتُونُ جوانب الأَرض في إِشْراف ويقال مَتْنُ الأَرض جَلَدُها وقال أَبو زيد طَرَّقوا بينهم تَطْريقاً ومَتَّنُوا بينهم تمتيناً والتَّمْتِين أَن يجعلوا بين الطرائق مُتُناً من شَعَر واحدها مِتانٌ ومَتَّنُوا بينهم جعلوا بين الطرائق مُتُناً من شعر لئلا تُخرّقه أَطرافُ الأَعمدة والمَتْنُ والمِتانُ ما بين كل عمودين والجمع مُتُنٌ والتَّمْتِينُ والتِّمْتِين والتِّمْتانُ الخَيْط ( * قوله « والتمتان الخيط » ضبطه المجد بكسر التاء والصاغاني بفتحها ) الذي يُضَرَّبُ به الفُسْطاطُ قال ابن بري التَّمْتِينُ على وزن تَفْعِيل خُيوط تُشدُّ بها أَوْصالُ الخِيام ابن الأَعرابي التَّمْتِينُ تَضريبُ المَظَالِّ والفَساطِيطِ بالخُيوطِ يقال مَتِّنْها تمتِيناً ويقال مَتِّنْ خِباءَكَ تمتيناً أَي أَجِدْ مَدَّ أَطْنابه قال وهذا غير معنى الأَول وقال الحِرْمازي التَّمْتِين أَن تقول لمن سابقك تقَدَّمني إِلى موضع كذا وكذا ثم أَلْحَقك فذلك التَّمتين يقال مَتَّنَ فلانٌ لفلان كذا وكذا ذراعاً ثم لَحِقَه والمَتْنُ الظَّهْرُ يذكر ويؤنث عن اللحياني والجمع مُتونٌ وقيل المَتْنُ والمَتْنةُ لغتان يذكر ويؤنث لَحمتان مَعصُوبتان بينهما صُلْبُ الظهر مَعْلُوَّتان بعَقَب الجوهري مَتْنا الظهر مُكتَنَفا الصُّلْبِ عن يمين وشمال من عَصَبٍ ولحم يذكر ويؤنث وقيل المَتْنانِ والمَتْنَتانِ جَنَبَتا الظهر وجمعُهما مُتُون فمَتْنٌ ومُتُون كظهْرٍ وظُهُور ومَتْنَة ومُتُونٌ كمَأْنةٍ ومُؤُون قال امرؤ القيس يصف الفرس في لغة من قال مَتْنة لها مَتْنَتانِ خَظَاتا كما أَكَبَّ على ساعِدَيْهِ النَّمِرْ ومَتَنه مَتْناً ضَرب مَتْنه التهذيب مَتَنْتُ الرجل مَتْناً إِذا ضربته ومَتَنه مَتْناً إِذا مَدَّه ومَتَنَ به مَتْناً إِذا مضى به يومه أَجمع وهو يَمْتُنُ به ومَتْنُ الرُّمح والسهم وسطُهُما وقيل هو من السهم ما دون الزَّافِرة إِلى وسطه وقيل ما دون الريش إِلى وسطه والمَتْنُ الوَتر ومَتَنه بالسَّوْط مَتْناً ضربه به أَيَّ موضع كان منه وقيل ضربه به ضرباً شديداً وجِلْدٌ له مَتْنٌ أَي صَلابة وأَكْلٌ وقُوَّة ورجل مَتْنٌ قَوِيٌّ صُلْب ووَتَرٌ مَتِين شديد وشيء متين صُلْب وقوله عز وجل إِن الله هو الرَّزَّاقُ ذو القُوَّة المَتِين معناه ذو الاقتدار والشِّدَّة القراءة بالرفع والمَتِينُ صفة لقوله ذو القُوَّة وهو الله تبارك وتقَدَّس ومعنى ذو القُوَّة المَتِينُ ذو الاقتدار الشديد والمَتِينُ في صفة الله القَوِيُّ قال ابن الأَثير هو القوي الشديد الذي لا يلحقه في أَفعاله مشقةٌ ولا كُلْفة ولا تعَبٌ والمَتانةُ الشِّدَّة والقُوَّة فهو من حيث أَنه بالغ القدرة تامُّها قَوِيّ ومن حيث أَنه شديد القُوَّة متِينٌ قال ابن سيده وقرئ المَتينِ بالخفض على النعت للقُوَّة لأَن تأْنيث القُوَّة كتأْنيث الموعظة من قوله تعالى فمن جاءه مَوْعِظَة أَي وَعْظٌ والقوّة اقْتدارٌ والمَتِينُ من كل شيء القَوِيُّ ومَتُنَ الشيء بالضم مَتَانةً فهو مَتِين أَي صُلْبٌ قال ابن سيده وقد مَتُنَ مَتانة ومَتَّنه هو والمُماتَنة المُباعدة في الغاية وسير مُماتِنٌ بعيد وسار سيراً مُماتِناً أَي بعيداً وفي الصحاح أَي شديداً ومَتَن به مَتْناً سار به يومه أَجمع وفي الحديث مَتَنَ بالناس يوم كذا أَي سار بهم يومه أَجمع ومَتَنَ في الأَرض إِذا ذهب وتَمْتِينُ القَوْس بالعَقَب والسقاء بالرُّبِّ شَدُّه وإِصلاحُه بذلك ومَتَنَ أُنْثَيَي الدابة والشاة يَمْتُنُهما مَتْناً شَقَّ الصَّفْنَ عنهما فسلَّهما بعروقهما وخصَّ أَبو عبيد به التَّيسَ الجوهري ومَتَنْتُ الكَبشَ شققت صَفْنه واستخرجت بيضته بعروقها أَبو زيد إِذا شققتَ الصَّفَنَ وهو جلدة الخُصْيَتين فأَخرجتهما بعروقهما فذلك المَتْنُ وهو مَمْتُون ورواه شمر الصَّفْن ورواه ابن جَبَلة الصَّفَن والمَتْنُ أَن تُرَضَّ خُصْيتا الكبش حتى تسترخيا وماتَنَ الرجلَ فعَلَ به مثل ما يفعل به وهي المُطاولة والمُماطَلة وماتَنه ماطَله الأُمَوِيّ مَثَنْته بالأَمر مَثْناً بالثاء أَي غَتَتُّه به غَتّاً قال شمر لم أَسمع مَثَنْته بهذا المعنى لغير الأُموي قال أَبو منصور أَظنه مَتَنْته مَتْناً بالتاء لا بالثاء مأْخوذ من الشيء المَتينِ وهو القوي الشديد ومن المُماتنة في السير ويقال ماتَنَ فلانٌ فلاناً إِذا عارضه في جَدَلٍ أَو خصومة قال ابن بري والمُماتَنة والمِتانُ هو أَن تُباقيه ( * قوله تباقيه هكذا في الأصل ولم نجد فعل باقى في المعاجم التي بين أيدينا ) في الجَرْي والعطية وقال الطرماح أَبَوْا لِشَقائِهم إِلاّ انْبِعاثي ومِثْلي ذو العُلالةِ والمِتانِ ومَتَنَ بالمكان مُتُوناً أَقام ومَتَنَ المرأَةَ نكحها والله أَعلم
الرائد
* تماتن تماتنا. (متن) الشاعران في الشعر: تعارضا وتباريا فيه.
الرائد
* متن يمتن: متونا. 1-بالمكان: أقام به. 2-ه بالسوط: ضربه بشدة. 3-الشيء: مده. 4-ذهب في الأرض. 5-به: سار ومضى به يومه أجمع. 6-حلف، أقسم.
الرائد
* متن يمتن ويمتن: متنا. ه: ضرب «متنه»، أي ظهره.
الرائد
* متن يمتن: متانة. صلب وقوي.
الرائد
* متن تمتينا. 1-الشيء: جعله متينا صلبا. 2-الخيمة: أجاد مد حبالها. 3-الدلو: أحكمها. 4-الطعام: قواه بالأفاويه.
الرائد
* متن. ج متون ومتان. 1-مص. متن يمتن ويمتن. 2-صلب شديد. 3-قوي. 4-ظهر. يذكر ويؤنث. 5-«متن الشيء»: ما ظهر منه. 6-«متن الأرض»: ما صلب منها وارتفع واستوى. 7-«متن الطريق»: وسطها. 8-«متن الكتاب»: أصله، خلاف الشرح والحواشي. 9-«متن اللغة»: أصولها ومفرداتها وألفاظها. 10-«متنا الظهر»: جنبتاه، ناحيتاه. 11-«سار متن النهار»: أي كله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: