وصف و معنى و تعريف كلمة تمادى:


تمادى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) و دال (د) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح تمادى في معاجم اللغة العربية:



تمادى

جذر [مدى]

  1. تَمادَى: (فعل)
    • تمادى في يتمادى ، تمادَ ، تماديًا ، فهو مُتمادٍ ، والمفعول مُتمادًى فيه
    • تَمادَى الرَّجُلُ في غَيِّهِ: اِسْتَمَرَّ فيهِ، دامَ عَلَيْهِ
    • تَمادَى في الغِشِّ : بَلَغَ فيهِ الْمَدَى، الغايَةَ
    • تَمادَى بِهِ السَّفَرُ : طالَ، تَأَخَّرَ
  2. تَماد: (اسم)
    • مصدر تَمادَى
    • التَّمَادِي فِي النَّمِيمَةِ: الاِسْتِمْرَارُ فِيهَا
    • مَعَ التَّمادِي : على مَرِّ الأيَّامِ
  3. تمادي: (اسم)
    • مصدر تَمادَى
    • التَّمَادِي فِي النَّمِيمَةِ: الاِسْتِمْرَارُ فِيهَا
    • مَعَ التَّمادِي : على مَرِّ الأيَّامِ
  4. مَديّ: (اسم)
    • الجمع : أمْدِيةٌ
    • المَدِيُّ : جَدْوَلٌ صَغيرٌ يسيل فيه ما هُرِيق من ماء البِئْر
    • المَدِيُّ :ما سال من ماء الحَوْض فخَبُثَ


  5. مُتَماد: (اسم)
    • مُتَمَادٍ، الْمُتَمَادِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِنْ تَمَادَى) مُتَمَادٍ فِي غَيِّهِ : مُسْتَمِرٌّ فِيهِ، مُدَاوِمٌ عَلَيْهِ
  6. تَمادّ: (فعل)
    • تَمَادَّا الثوبَ ونحوَه: تجاذَباهُ
  7. مَدْي: (اسم)
    • مَدْي : مصدر مدَى
  8. مُتمادٍ: (اسم)
    • مُتمادٍ : فاعل من تَمادَى
  9. مُدية: (اسم)
    • الجمع : مُدُيات و مُدْيَات و مُدًى و مِدًى
    • المُدْيَةُ : الغايةُ
    • المُدْيَةُ :الشَّفْرَةُ الكبيرة ،سِكِّين
    • طعنه بمُدْية في صدره
  10. أمْدِية: (اسم)


    • أمْدِية : جمع مَديّ
  11. مَدي: (اسم)
    • مصدر مدَى
  12. مُتمادي: (اسم)
    • مُتمادي : فاعل من تَمادَى
  13. أَمدَى: (فعل)
    • أَمْدَى فلانٌ: أَسَنَّ
    • أَمْدَى فلانًا: أَمْلَى له وأَمْهَلَهُ
  14. أَمْدَاء: (اسم)
    • أَمْدَاء : جمع مُدْيُ
  15. التمادي: (مصطلحات)
    • مصدر تمادى: المضي في الشيء إلى غايته ، والتمادي في الضلال: الاستمرار فيه. (فقهية)
  16. أَمْدَاء: (اسم)


    • أَمْدَاء : جمع مَدَى
  17. مَمْدِيّ: (اسم)
    • مَمْدِيّ : اسم المفعول من مدَى
  18. مُتمديِن: (اسم)
    • مُتمديِن : فاعل من تَمَديَنَ
  19. مُمادي: (اسم)
    • مُمادي : فاعل من مادَى
  20. المدي: (مصطلحات)
    • بفتح الميم وسكون الدال جمع أمداء: مكيال سعته 15 مكوكا = 5 ، 22 صاعا = وهو يساوي عند الحنفية 645 ، 75 لترا = 57 ، 73383 غراما ، وعند الجمهور 83 ، 61 لترا = 48870 غراما. (فقهية)
  21. مماداة: (اسم)
    • مصدر مادى
  22. مَدَى : (اسم)


    • بَلَغَ مَدَاهُ : غَايَتَهُ، مُنْتَهَاهُ،
    • مَدَى الْحَيَاةِ : طَوَالَ الْحَيَاةِ عَلَى مَدَى الأَيَّامِ
    • بَلَغَ المَدَى : الْحَدُّ الأقْصَى
    • الْمَدَى الْحَيَوِيُّ لِلْبِلاَدِ : الْمَجَالُ الضَّرُورِيُّ لَهَا اجْتِمَاعِيّاً وَاقْتِصَادِيّاً وَتِجَارِيّاً
    • هو منِّي على مدى البصر: إلى أبعد ما تراه العين،
    • المَدَى : المسافَةُ
    • على المدى القصير/ الطويل: الزمن المطلق
    • بعيد المدى: واسع، كبير،
    • قَصِير المَدَى: مُصمَّم أو محدَّد للمسافات القصيرة،
    • المَدَى: الفرق بين أعلى قيمة وأقلّ قيمة في التَّوزيع
  23. مدَى : (فعل)
    • مدَى يَمدِي ، مَدْيًا ، فهو مادٍ ، والمفعول مَمْدِيّ
    • مدَى الشَّخصَ :طعنه بالمُدْية، وهي السِّكِّين
  24. مُدًى : (اسم)
    • مُدًى : جمع مُدية
  25. مِديان : (اسم)
    • الجمع : مَدايينُ
    • المِدْيان : مَنْ يُقرض كثيرًا
    • المِدْيان مَنْ يقترض كثيرًا
,
  1. تمادى
    • تمادى في يتمادى ، تمادَ ، تماديًا ، فهو مُتمادٍ ، والمفعول مُتمادًى فيه :-
      تمادى في الظُّلْمِ دام على فعله، لجَّ فيه :-تمادى في فعل الخير، - تمادى في غَيِّه وضلاله.
      تمادى في الأمرِ: بلغ فيه الغايةَ :-تمادى في التفوّق على غيره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. تَمادَى

    • تمادى - تماديا
      1- تمادى في الضلال أو غيره : دام عليه. 2- تمادى في الأمر : بلغ فيه الغاية. 3- تمادى به الأمر : طال، تأخر «تمادى به السفر».

    المعجم: الرائد

  3. تَمادَى
    • [م د ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَمادَى، يَتَمادَى، مصدر تَمادٍ.
      1. :-تَمادَى الرَّجُلُ في غَيِّهِ :-: اِسْتَمَرَّ فيهِ، دامَ عَلَيْهِ.
      2. :-تَمادَى في الغِشِّ :- : بَلَغَ فيهِ الْمَدَى، الغايَةَ.
      3. :-تَمادَى بِهِ السَّفَرُ :- : طالَ، تَأَخَّرَ.

    المعجم: الغني

  4. تَمَادَى
    • تَمَادَى في الأَمرِ: بلَغ فيه الغايةَ.
      ويقال: تمادَى في غيِّه: لجَّ ودام عليه.
      و تَمَادَى به الأمرُ: تطاولَ وتأخَّر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تمادى في الظّلْم
    • دام على فعله، لجَّ فيه :-تمادى في فعل الخير- تمادى في غَيِّه وضلاله.


    المعجم: عربي عامة

  6. تمادى في الأمر
    • بلغ فيه الغايةَ :-تمادى في التفوّق على غيره.

    المعجم: عربي عامة

  7. المَدَى
    • ـ المَدَى: الغايةُ، كالمُدْيَةِ والمِيداءِ،
      ـ المَدَى للبَصَرِ: مُنْتهاهُ، ولا تَقُلْ: مَدَّ البَصَرِ، والعَرْمَضُ.
      ـ مُدْيَةُ ومَدْيَةُ ومِدْيَةُ: الشَّفْرَةُ، ج: مِدًى ومُدًى، وكبِدُ القَوْسِ.
      ـ أمْدَى العَرَبِ: أبْعَدُهُم غايَةً في العزِّ.
      ـ مَدِيُّ: حَوْضٌ لا تُنْصَبُ حَوْلَه حِجارةٌ، وما سالَ من ماءِ الحَوْضِ فَخَبُثَ، وجَدْولٌ صغيرٌ يَسيلُ فيه ما هُرِيقَ من ماءِ البِئْرِ.
      ـ مُدْيُ: مِكْيالٌ للشامِ ومِصْرَ، وهو غيرُ المُدِّ، ج: أمْداءٌ.
      ـ أمْدَى: أسَنَّ، وأكْثَرَ من شُرْبِ اللَّبَنِ.
      ـ مادَيْتُه وأمْدَيْتُه: أمْلَيْتُ له.
      ـ مَدايَةُ: موضع.
      ـ ابنُ مَدًى كفَتًى: وادٍ.
      ـ مِيداءُ دارِهِ: حِذاؤُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. مَدي
    • مدي - ج، أمدية
      1- مدي : حوض لا تنصب حوله حجارة. 2- مدي : ما سال من ماء الحوض فخبث. 3- مدي : جدول صغير يجري فيه ما سال من ماء البئر.

    المعجم: الرائد

  9. مُدية
    • مدية
      1- مدية : شفرة كبيرة، سكين، جمع : مدى ومديات ومديات. 2- مدية : غاية، منتهى : «بلغ مدية الحياة». 3- مدية : «مدية القوس» : كبدها، وسطها.

    المعجم: الرائد

  10. تَمادٍ
    • [م د ي]. (مصدر تَمادَى).
      1. :-التَّمَادِي فِي النَّمِيمَةِ :-: الاِسْتِمْرَارُ فِيهَا. :-الرُّجوعُ إلى الحَقِّ خَيْرٌ مِنَ التَّمادِي في الباطِلِ. (الجاحظ).
      2. :-مَعَ التَّمادِي :- : على مَرِّ الأيَّامِ.

    المعجم: الغني

  11. مُتَمَادٍ
    • جمع: ـون، ـات. [م د ي]. (فاعل مِنْ تَمَادَى). :-مُتَمَادٍ فِي غَيِّهِ :- : مُسْتَمِرٌّ فِيهِ، مُدَاوِمٌ عَلَيْهِ. :-مُتَمَادِيَةٌ فِي إِغَاظَتِهِ.

    المعجم: الغني

  12. أَمدَى
    • أمدى - إمداء
      1- أمدى : تقدم في السن. 2- أمداه : أمهله. 3- أمدى : أكثر من شرب اللبن.

    المعجم: الرائد

  13. المَدِيُّ
    • المَدِيُّ : جَدْوَلٌ صَغيرٌ يسيل فيه ما هُرِيق من ماء البِئْر.
      و المَدِيُّ ما سال من ماء الحَوْض فخَبُثَ. والجمع : أمْدِيةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مدي
    • م د ي: المَدَى الغاية يُقال قِطعة أرض قدر مَدَى البصر وقدر مَدِّ البصر أيضا و المُدْيةُ بضم الميم الشفرة وقد تُكسر والجمع مُدْياتٌ و مُدًى و المُدْيُ القفيز الشامي وهو غير المُدِّ

    المعجم: مختار الصحاح

  15. المُدْيَةُ
    • المُدْيَةُ : الغايةُ.
      و المُدْيَةُ الشَّفْرَةُ الكبيرة. والجمع : مُدًى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَمْدَى
    • أَمْدَى فلانٌ: أَسَنَّ.
      و أَمْدَى فلانًا: أَمْلَى له وأَمْهَلَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. المَدَى
    • المَدَى : المسافَةُ.
      و المَدَى الغايةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مُدْيَة
    • مُدْيَة :-
      جمع مُدُيات ومُدْيَات ومُدًى ومِدًى: سِكِّين، شفرة كبيرة :-طعنه بمُدْية في صدره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. أمدى
    • أمدى
      1-«هو أمدى العرب» : أشهرهم وأبرزهم

    المعجم: الرائد

  20. تَماد
    • تماد - تمادا
      1-تماد الشخصان الثوب : تجاذباه

    المعجم: الرائد

  21. مَديّ
    • مدي
      1-مكيال يسع تسعة عشر صاعا يستخدم في «الشام» و «مصر»، جمع : أمداء

    المعجم: الرائد

  22. مُدْيَةٌ
    • جمع:مُدىً. [م د ي]. :-سَلَّ مُدْيَتَهُ مِنْ غِمْدِهَا :- : الشَّفْرَةُ الكَبِيرَةُ.

    المعجم: الغني

  23. مَدْي
    • مَدْي :-
      مصدر مدَى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. مماداة
    • مماداة :-
      مصدر مادى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. التحقّق مادياًّ من الأصول
    • يتولّى مدقّق الحسابات أحياناً فحص موجودات الشركة للتحقّق من أنها كما هي مقيّدة في السجلاّت ويقوم في الغالب بفحص عيّنة منها فقط. ، وتعني بالانجليزية: physical verification

    المعجم: مالية



معنى تمادى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَدًى** - [م د ي]. 1. "بَلَغَ مَدَاهُ" : غَايَتَهُ، مُنْتَهَاهُ، بَلَغَ أَقْصَى مَدَاهُ. "عَلَى الْمَدَى البَعِيدِ" "بَعِيدُ الْمَدَى". 2. "مَدَى الْحَيَاةِ" : طَوَالَ الْحَيَاةِ. "عَلَى مَدَى الأَيَّامِ". 3. "بَلَغَ المَدَى" : الْحَدُّ الأقْصَى. "أَخِي جَاوَزَ الظَّالِمُونَ الْمَدَى". (علي محمود طه). 4. "الْمَدَى الْحَيَوِيُّ لِلْبِلاَدِ" : الْمَجَالُ الضَّرُورِيُّ لَهَا اجْتِمَاعِيّاً وَاقْتِصَادِيّاً وَتِجَارِيّاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمادى في يتمادى، تمادَ، تماديًا، فهو مُتمادٍ، والمفعول مُتمادًى فيه • تمادى في الظُّلْمِ: دام على فعله، لجَّ فيه "تمادى في فعل الخير- تمادى في غَيِّه وضلاله". • تمادى في الأمرِ: بلغ فيه الغايةَ "تمادى في التفوّق على غيره".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمادى في يتمادى ، تماد ، تماديا ، فهو متماد ، والمفعول متمادى فيه• تمادى في الظلم : دام على فعله ، لج فيه تمادى في فعل الخير - تمادى في غيه وضلاله . • تمادى في الأمر : بلغ فيه الغاية تمادى في التفوق على غيره .
الصحاح في اللغة
المَدى: الغاية. يقال: قطعة أرضٍ قدر مَدى البصر، وقدر مَدّ البصر أيضاً. والمَدِيُّ: الحوض الذي ليس له نصائبُ. والجمع أمْدِيَةٌ. والمُدْيَةُ بالضم: الشَفرة، وقد تكسر، والجمع مُدْياتٌ ومُدًى. والمُدْيُ: القفيزُ الشاميّ، وهو غير المُدِّ.
لسان العرب
أَمْدى الرجلُ إِذا أَسَنّ قال أَبو منصور هو من مَدَى الغاية ومَدَى الأَجَل منتهاه والمَدى الغاية قال رؤبة مُشْتَبِه مُتَيِّه تَيْهاؤهُ إِذا المَدَى لم يُدْرَ ما مِيداؤُه وقال ابن الأَعرابي المِيداءُ مِفْعال من المَدَى وهو الغاية والقَدْر ويقال ما أَدري ما مِيْداءُ هذا الأَمر يعني قدره وغايته وهذا بِميداء أَرضِ كذا إِذا كان بحِذائها يقول إِذا سار لم يدرِ أَما مضى أَكثر أَم ما بقي قال أَبو منصور قول ابن الأَعرابي المِيداء مفعال من المَدَى غلط لأَن الميم أَصلية وهو فِيعالٌ من المَدَى كأَنه مصدر مادى مِيداءً على لغة من يقول فاعَلْتُ فِيعالاً وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم كتب ليهود تَيْماءَ أَن لهم الذمَّةَ وعليهم الجِزْيَة بلا عَداءٍ النهارَ مَدًى والليلَ سُدًى أَي ذلك لهم أَبداً ما دام الليل والنهار يقال لا أَفعله مَدَى الدهرِ أَي طُولَه والسُّدى المُخَلَّى وكتب خالد بن سعيد المَدى الغاية أَي ذلك لهم أَبداً ما كان النهارُ والليلُ سُدًى أَي مُخَلًّى أَراد ما تُرك الليلُ والنهار على حالهما وذلك أَبداً إِلى يوم القيامة ويقال قطْعة أَرض قَدْر مَدَى البصر وقدر مدّ البصر أَيضاً عن يعقوب وفي الحديث المؤذِّن يُغْفَرُ له مَدَى صَوْتِه المَدى الغاية أَي يَسْتكمل مغفرةَ الله إِذا اسْتَنْفَد وُسْعَه في رفع صوته فيبلغ الغاية في المغفرة إِذا بلغ الغاية في الصوت قيل هو تمثيل أَي أَن المكان الذي ينتهي إِليه الصوت لو قُدّر أَن يكون ما بين أَقصاه وبين مَقام المؤذن ذنوبٌ تملأُ تلك المسافة لَغَفَرَها الله له وهو مِني مَدَى البصرِ ولا يقال مَدّ البصر وفلام أَمْدَى العرب أَي أَبْعَدُهم غاية في الغزو عن الهجري قال عُقَيْلٌ تقوله وإِذا صح ما حكاه فهو من باب أَحْنَكِ الشاتين ويقال تَمادى فلان في غَيِّه إِذا لَجَّ فيه وأَطال مَدَى غَيِّه أَي غايته وفي حديث كعب بن مالك فلم يزل ذلك يَتمادى بي أَي يَتطاول ويتأَخر وهو يتفاعل من المَدى وفي الحديث الآخر لو تَمادى بي الشهرُ لَواصَلْتُ وأَمْدى الرجلُ إِذا سُقي لَبَناً فأَكثر والمُدْيةُ والمِدْية الشَّفْرة والجمع مِدًى ومُدًى ومُدْيات وقوم يقولون مُدْية فإِذا جمعوا كسَروا وآخرُون يقولون مِدْية فإِذا جمعوا ضموا قال وهذا مطرد عند سيبويه لدخول كل واحدة منهما على الأُخرى والمَدْية بفتح الميم لغة فيها ثالثة عن ابن الأَعرابي قال الفارسي قال أَبو إِسحق سميت مُدْية لأَن بها انقضاء المَدَى قال ولا يعجبني وفي الحديث قلت يا رسول الله إِنَّا لاقُو العدوِّ غداً وليست مَعَنا مُدًى هي جمع مُدْية وهي السكين والشَّفْرة وفي حديث ابن عوف ولا تَفُلُّوا المَدى بالاختلاف بينكم أَراد لا تختلفوا فتقع الفتنة بينكم فَيَنْثَلِمَ حَدُّكم فاستعاره لذلك ومَدْيةُ القَوس ( * قوله « ومدية القوس إِلى قوله في الشاهد واحدى سيتيها مدية » ضبط في الأصل بفتح الميم من مدية في الموضعين وتبعه شارح القاموس فقال والمدية بالفتح كبد القوس وأَنشد البيت وعبارة الصاغاني في التكملة والمدية بالضم كبد القوس وأنشد البيت ) كَبِدُها عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَرْمِي وإِحْدى سِيَتَيْها مَدْيهْ إِنْ لم تُصِبْ قَلْباً أَصابَتْ كُلْيَهْ والمَدِيُّ على فَعِيل الحوض الذي ليست له نَصائبُ وهي حجارة تُنْصَب حولَه قال الشاعر إِذا أُمِيلَ في المَدِيّ فاضا وقال الراعي يصف ماءً ورَدَهُ أَثَرْتُ مَدِيَّهُ وأَثَرْتُ عنه سَواكِنَ قد تَبَوَّأْن الحُصونا والجمع أَمْدِيةٌ والمَدِيُّ أَيضاً جدول صغير يسيل فيه ما هُريقَ من ماء البئر والمَدِيُّ والمَدْيُ ما سال ( * قوله « والمديّ والمدي ما سال إلخ » كذا في الأصل مضبوطاً ) من فروغ الدلو يسمى مَدِيّاً ما دام يُمَدُّ فإِذا استقَرَّ وأَنْتَنَ فهو غَرَب قال أَبو حنيفة المَدِيُّ الماء الذي يسيل من الحوض ويَخْبُثُ فلا يُقْرَبُ والمُدْيُ من المكاييل معروف قال ابن الأَعرابي هو مكيال ضَخْم لأَهل الشام وأَهل مصر والجمع أَمْداءٌ التهذيب والمُدْيُ مكيال يأْخذ جَريباً وفي الحديث أَن عليّاً رضي الله عنه أَجْرَى للناس المُدْيَيْنِ والقِسْطَيْنِ فالمُدْيانِ الجَريبانِ والقِسْطانِ قِسطانِ من زيت كل يَرْزُقهما الناسَ قال ابن الأَثير يريد مُدْيَيْنِ من الطعام وقِسْطَيْن من الزيت والقِسْط نصف صاع الجوهري المُدْيُ القَفيز الشامي وهو غير المُدِّ قال ابن بري المُدْيُ مكيال لأَهل الشام يقال له الجَريب يسع خمسة وأَربعين رطلاً والقَفِيزُ ثمانية مَكاكِيكَ والمَكُّوك صاع ونصف وفي الحديث البُرُّ بالبُرِّ مُدْيٌ بِمُدْيٍ أَي مكيال بمكيال قال ابن الأَثير والمُدْيُ مكيال لأَهل الشام يسع خمسة عشر مَكُّوكاً والمَكُّوك صاع ونصف وقيل أَكثر من ذلك( مذي ) المَذْيُ بالتسكين ما يخرج عند الملاعبة والتقبيل وفيه الوضوء مَذَى الرجلُ والفَحْلُ بالفتح مَذْياً وأَمْذَى بالأَلف مثله وهو أَرَقُّ ما يكون من النطفة والاسم المَذْيُ والمَذِيُّ والتخفيف أَعلى التهذيب وهو المذا والمذي مثل العمى ( * قوله « وهو المذا والمذي مثل العمى » كذا في الأصل بلا ضبط ) ويقال مَذَى وأَمْذَى ومَذَّى قال والأَول أَفصحها وفي حديث علي عليه السلام كنتُ رجلاً مَذَّاءً فاستحيتُ أَن أَسأَل النبي صلى الله عليه وسلم فأَمرتُ المِقْداد فسأَله فقال فيه الوضوء مَذَّاء أَي كثير المَذْي قال ابن الأَثير المَذْيُ بسكون الذال مخفف الياء البلل اللَّزِج الذي يخرج من الذكر عند مُلاعبة النساءِ ولا يجب فيه الغُسْل وهو نجس يجب غَسْله وينقض الوضوء والمَذَّاءُ فَعَّالٌ للمبالغة في كثرة المَذْي من مَذى يَمْذي لا مِنْ أَمْذى وهو الذي يكثر مَذْيُه الأُمَوِيّ هو المَذِيُّ مشدد وبعضٌ يُخَفَّف وحكى الجوهري عن الأَصمعي المَذِيُّ والوَدِيُّ والمَنِيُّ مشددات وقال أَبو عبيدة المَنِيُّ وحده مشدد والمَذْيُ والوَدْيُ مخففان والمَذْيُ أَرق ما يكون من النطفة وقال علي بن حمزة المَذِيُّ مشدد اسم الماءِ والتخفيف مصدر مَذَى يقال كلُّ ذَكَرٍ يَمْذي وكل أُنثى تَقْذي وأَنشد ابن بري للأَخطل تَمْذِي إِذا سَخَنَتْ في قُبْلِ أَذرُعِها وتَدْرَئِمُّ إِذا ما بَلَّها المَطَرُ والمَذْيُ الماءُ الذي يخرج من صُنْبُور الحوض ابن بري المَذِيُّ أَيضاً مَسِيل الماء من الحوض قال الراجز لَمَّا رآها تَرْشُفُ المَذِيَّا ضَجَّ العَسِيفُ واشْتَكى الْوُنِيّا والمَذِيَّةُ أُم بعض شعراء العرب يُعَيَّرُ بها وأَمْذى شرابه زاد في مِزاجه حتى رَقَّ جدّاً ومَذَيْتُ فرسي وأَمْذَيْته ومَذَّيْته أَرسلته يرعى والمِذاء أَن تَجْمع بين رجال ونساء وتتركهم يلاعب بعضهم بعضاً والمِذاء المماذاة وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم الغَيْرَةُ من الإِيمان والمِذاءُ من النفاق ( * قوله « والمذاء من النفاق إلخ » كذا هو في الأصل مضبوطاً بالكسر كالصحاح وفي القاموس والمذاء كسماء وكذلك ضبط في التكملة مصرحاً بالفتح وقد روي بالوجهين في الحديث ) وهو الجمع بين الرجال والنساء للزنا سمي مِذاءً لأَنَّ بعضهم يُماذِي بعضاً مِذاءً قال أَبو عبيد المِذاءُ أَن يُدخِل الرجلُ الرجالَ على أَهله ثم يُخَلِّيَهم يُماذِي بعضُهم بعضاً وهو مأْخوذ من المَذْي يعني يجمع بين الرجال والنساء ثم يخليهم يُماذِي بعضهم بعضاً مِذاءً ابن الأَعرابي أَمْذَى الرجلُ وماذَى إِذا قاد على أَهله مأْخوذ من المَذْي وقيل هو من أَمْذَيْت فرسي ومَذَيته إِذا أَرسلته يرعى وأَمْذَى إِذا أَشهد قال أَبو سعيد فيما جاءَ في الحديث هو المَذاءُ بفتح الميم كأَنه من اللِّين والرخاوة من أَمْذَيْت الشرابَ إِذا أَكثرت مِزاجَه فذهبتْ شِدَّتُه وحِدَّتُه ويروى المِذال باللام وهومذكور في موضعه والمَذاء الدِّياثة والدَّيُّوث الذي يُدَيِّث نفسَه على أَهله فلا يبالي ما يُنال منهم يقال داث يَدِيث إِذا فعل ذلك يقال إِنه لَدَيُّوثٌ بَيِّن المَذاءِ قال وليس من المَذْي الذي يخرج من الذكر عند الشهوة قال أَبو منصور كأَنه من مَذَيْت فرسي ابن الأَنباري الوَدْي الذي يخرج من ذكر الرجل بعد البول إِذا كان قد جامع قبل ذلك أَو نظر يقال وَدَى يَدِي وأَوْدَى يُودِي والأَول أَجود والمَذْي ما يخرج من ذكر الرجل عند النظر يقل مَذَى يَمْذِي وأَمْذَى يُمْذِي والأَول أَجود والماذِيُّ العسَل الأَبيض والماذِيَّةُ الخَمْرة السهلة السَّلِسة شبهت بالعسل ويقال سُمِّيت ماذِيَّةً لِلِينِها يقال عسل ماذِيٌّ إِذا كان لَيِّناً وسميت الخمر سُخامِيَّةً لِلينها أَيضاً ويقال شعر سُخامٌ إِذا كان ليِّناً الأَصمعي الماذِيَّةُ السهلة اللَّيِّنة وتسمى الخمر ماذِيَّةً لسهولتها في الحلق والمِذَى المَرايا واحدتها مَذْيَةٌ وتجمع مَذْياً ومَذَيات ومِذًى ومِذاء وقال أَبو كبير الهذلي في المَذِيَّة فجعلها على فَعِيلة وبَياضُ وجْهكَ لَمْ تَحُلْ أَسْرارُه مِثْلُ المَذِيَّةِ أَو كشَنْفِ الأَنْضُرِ قال في تفسير المَذِيَّة المِرآة ويروى مثل الوَذِيلة وأَمْذَى الرجلُ إِذ تَجَرَ في المِذاء وهي المَرائي والمَذِيَّةُ المِرآةُ المَجْلُوَّة والماذِيَّةُ من الدروع البيضاء ودِرْعٌ ماذِيَّة سهلة ليِّنة وقيل بيضاء والماذِيُّ السلاح كله من الحديد قال ابن شميل وأَبو خيرة الماذيُّ الحديد كله الدِّرْع والمِغْفَر والسلاح أَجمع ما كان من حديد فهو ماذيٌّ قال عنترة يَمْشُونَ والماذِيُّ فوقَ رؤوسهِمْ يَتَوَقَّدُونَ تَوَقُّدَ النَّجْم ويقال الماذِيُّ خالص الحديد وجَيِّدُه قال ابن سيده وقَضَيْنا على ما لم تظهر ياؤُه من هذا الباب بالياء لكونها لاماً مع عدم م د و والله أَعلم
الرائد
* تمادى تماديا. (مدي) 1-في الضلال أو غيره: دام عليه. 2-في الأمر: بلغ فيه الغاية. 3-به الأمر: طال، تأخر «تمادى به السفر».
الرائد
* مدى. 1-غاية، منتهى: «جاوز الظالمون المدى». 2-مسافة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: