وصف و معنى و تعريف كلمة تمار:


تمار: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح تمار في معاجم اللغة العربية:



تمار

جذر [مار]

  1. تَمار: (اسم)
    • مصدر تَمارَى
    • تَمارِي الْمُتَنازِعينَ : تَجادُلُهُمْ
    • التَّمارِي في الأخْبارِ : الشَّكُّ فيها
  2. تَمّار: (اسم)
    • بائِعُ التَّمْرِ
    • التَّمَّارُ : بائع التَّمْر
  3. تَمارَى: (فعل)
    • تمارى / تمارى في يتمارى ، تَمارَ ، تماريًا ، فهو مُتمارٍ ، والمفعول مُتمارًى فيه
    • تَمارَى الْمُتَنازِعونَ: تَجادَلُوا، تَحاجُّوا
    • تمارى في الشَّيء: امترى فيه، ارتاب، شكَّ فيه وتردّد
  4. مِرًي: (اسم)
    • مِرًي : جمع مُرية


  5. التَّمارِي في الأخْبارِ:
    • الشَّكُّ فيها.
  6. تَمارِي الْمُتَنازِعينَ:
    • تَجادُلُهُمْ.
  7. تَمَرَ : (فعل)
    • تَمَرْتُ، أَتْمُرُ، اتْمُرْ ، مصدر تَمْرٌ
    • تَمَرَ ضَيْفَهُ : أَطْعَمَهُ التَّمْرَ، أو زَوَّدَهُ بِهِ
    • تَمَرَ اللَّحْمَ : قَطَّعَهُ قِطَعاً صِغاراً وَجَفَّفَهُ
  8. تَمِرَ : (فعل)
    • تَمِرْتُ، أَتْمَرُ ، مصدر تَمَرٌ
    • تَمِرَتْ نفسُه بكذا : طابت
  9. تُمَّر : (اسم)
    • التُّمَّرُ : طائر جميل المنظر من الفصيلة التُّمَّرية، أَصَغر من العصفور، مولَع بأكل التَّمْر
  10. مارَ : (فعل)


    • مارَ يَمِير ، مِرْ ، مَيْرًا ، فهو مَائِر ، والمفعول مَمِير
    • مار أهلَه :أعدّ لهم الميرَةَ وهي الطعام من الحبّ والقوت،
  11. مارَ : (فعل)
    • مارَ يَمور ، مُرْ ، مَوْرًا ، فهو مَائِر
    • مارَ الشَّيءُ/ مار الرَّجلُ تحرّك وتدافع في اضطراب ذهابًا وجيئة
    • مَارَ البَحْرُ : مَاجَ وَاضْطَرَبَتْ أَمْوَاجُهُ
    • مَارَ الْمَاءُ عَلَى الأَرْضِ : جَرَى
    • مَارَتِ السَّحَابَةُ : تَحَرَّكَتْ، سَارَتْ،
    • (ج) مُيَّارٌ
    • مَارَ الدَّواءَ: أَذابه
    • مَارَ الصوفَ: نَفَشَه
    • مَارَ الشىءُ مَارَ مَوْرًا: تحرَّكَ وتدافَع
    • مَارَ السائلُ على وجه الأَرض: انصبَّ فتردَّدَ
    • مَارَ البحرُ: اضطربَ وماج
    • مار فلانٌ: جاءَ وذهب فى اضطراب وسرعة
    • ومار التُّرابُ: ثار
    • ومار السِّنان فى المطعون: تردَّد
    • مَارَ الرِّيحُ الترابَ: أَثارته
  12. مارَّ : (فعل)
    • مَارَّ مِرَارًا، ومُمَارَّةً
    • مَارَّ الشَّيْءُ : اِنْجَرَّ
    • مَارَّ صَاحِبَهُ : مَرَّ مَعَهُ
    • مَارَّ الرَّجُلَ: عالجه وتلوّى عليه ليصرعه
    • وامرأَتُه تمارُّهُ: تخالفه وتلتوي عليه
  13. تَمْر : (اسم)
    • تَمْر : مصدر تَمَرَ
  14. تَمَّرَ : (فعل)
    • تمَّرَ يُتمِّر ، تتميرًا ، فهو مُتمِّر
    • تَمَّرَ جارَهُ : أَطْعَمَهُ التَّمْرَ
    • تَمَّرَتِ النَّخْلَةُ: حَمَلَتِ التَّمْرَ
    • تَمَّرَ البَلَحُ : صارَ تَمْراً، أَتْمَرَ
    • تَمَّرَ الرُّطَبَ : يَبَّسَهُ
    • تَمَّرَ اللَّحْمَ : قَطَّعَهُ قِطَعاً صِغاراً وَجَفَّفَهُ
    • تَمَّرَ الرطبُ والنخلُ: أَتْمر
  15. تَمر : (اسم)
    • الجمع : تُمُورٌ ، و تُمْرَانٌ
    • التَّمْرُ : اليَابِسُ من ثَمَر النخل، اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ
    • التَّمْرُ الهندِيُّ: شَجَرٌ مِنْ فَصيلَةِ القَرْنِيَّاتِ، وَهُوَ كَبيرُ الحَجْمِ يُتَداوَى بِهِ، تُسْتَعْمَلُ ثِمارُهُ مُسَهِّلاً أَمَّا جِذْعُهُ فَيُسْتَعْمَلُ لِلْقَبْضِ، وَزَهْرُهُ ناجِعٌ لِهَيَجانِ الكَبِدِ والدَّمِ وَيُصْنَعُ مِنْ نَقيعِهِ شَرابٌ لَذيذٌ، مُزيلٌ لِلْحُموضَةِ
    • تمر الحِنَّاء: زَهْر الحِنَّاء، لونه أبيض كالعناقيد
  16. مَأَرَ : (فعل)


    • مَأَرَ مَأرًا
    • مَأَرَ بين القَوم: أَفسد بينهم
  17. تَمّ : (اسم)
    • الجمع : تِمَمٌ ، تِمَمَةٌ
    • (مصدر تَمَّ)
    • عَمَلٌ تَمٌّ : تامٌّ، كامِلٌ
  18. تَمّ : (اسم)
    • تَمّ : فاعل من تمَّ
  19. تِمّ : (اسم)
    • التِّمُّ : الشيء التامّ
    • التِّمُّ :الفأْس
    • التِّمُّ :المِسحاة
  20. تمَّ : (فعل)
    • تمَّ تَمَمْتُ ، يَتِمّ ، اتْمِمْ / تِمَّ ، تَمامًا وتَمًّا ، فهو تامّ
    • تمَّ : كمُل
    • تمَّ: اشتدَّ وصَلُب
    • تَمَّ إلى هَدَفِهِ : بَلَغَهُ
    • تمَّ على الأَمر تَمًّا: استمرَّ عليه
    • تمَّ بالشَّيء، وعليه: جعله تامًّا
    • تَمَّ عَنْهُ العَيْنَ : دَفَعَها بِتَعْليقِ التَّميمَةِ
    • الْتَمَّ بالقوم: أَتاهم فنزلَ بهم
    • تمَّ الشَّيءُ : كمُل
    • تَمَّ عَلَى قَوْلِهِ: لَمْ يَرْجِعْ عَنْهُ
    • تمّ : تحقّق، حدث، وقع
  21. اِمتَرَى: (فعل)
    • امترى في يمتري ، امْترِ ، امتراءً ، فهو مُمترٍ ، والمفعول مُمترًى فيه
    • امترى في الشَّيء :شكّ فيه
    • امْتَرَى الشيءَ: استخرجه
    • امْتَرَت الرِّيحُ السَّحابَ: مَرَتْهُ
    • امْتَرَى الناقةَ: حَلَبَها
  22. تَمَرَّى: (فعل)


    • تَمَرَّى بالشيءِ: تزيَّنَ
  23. مَريّ: (اسم)
    • الجمع : مَرَايا
    • المَرِيُّ : الناقةُ الغزيرةُ اللبن
    • المَرِيُّ :العِرق الذي يمتلئ ويَدِرُّ باللَّبن
  24. مُري: (اسم)
    • مُري : فاعل من أَرَى
  25. مُرية: (اسم)
    • الجمع : مُرْيات ، مِرْيات و مِرًي
    • مُرْيَة / مِرْيَة
    • المُرْيَةُ : الجَدَلُ
    • المُرْيَةُ :الشَّكُّ
    • فِرْيَةٌ بلا مُرْية : بلا شكٍّ
,
  1. تَمار
    • تمار - تمارا
      1- تمار القوم : مر بعضهم ببعضهم الآخر. 2- تمار : ما بين القوم : تعادوا وأبغض بعضهم بعضهم الآخر. 3- تمار الشخصان : تصارعا.

    المعجم: الرائد

  2. تَمّار

    • تمار
      1-بائع التمر

    المعجم: الرائد

  3. تمارى
    • تمارى / تمارى في يتمارى ، تَمارَ ، تماريًا ، فهو مُتمارٍ ، والمفعول مُتمارًى فيه :-
      تمارى القومُ تجادلوا وتناظروا :-هم يتمارون في أمور لا تضرّ ولا تنفع.
      تمارى في الشَّيء: امترى فيه، ارتاب، شكَّ فيه وتردّد :- {فَبِأَيِّ ءَالاَءِ رَبِّكَ تَتَمَارَى} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تَمارٍ
    • [م ر ي]. (مصدر تَمارَى).
      1. :-تَمارِي الْمُتَنازِعينَ :- : تَجادُلُهُمْ.
      2. :-التَّمارِي في الأخْبارِ :- : الشَّكُّ فيها.

    المعجم: الغني

  5. تَمَّارٌ
    • [ت م ر]. : بائِعُ التَّمْرِ.


    المعجم: الغني

  6. تَمْرُ
    • ـ تَمْرُ: معروف، واحِدَتُهُ: تَمْرَةٌ، ج: تَمَراتٌ وتُمُورٌ وتُمْرانٌ.
      ـ تَمَّارُ: بائِعُهُ.
      ـ تَمْرِيُّ: مُحِبُّهُ.
      ـ مَتْمُورُ: المُزَوَّدُ به.
      ـ تَمَّرَ الرُّطَبُ تَتْميراً، وأتْمَرَ: صارَ في حَدِّ التَّمْرِ،
      ـ أتْمَرَتِ النَّخْلَةُ: حَمَلَتْهُ، أو صارَ ما عليها رُطَباً،
      ـ أتْمَرَ القومَ: أطْعَمَهُمْ إيَّاهُ، كتَمَرَهُمْ تَمْراً.
      ـ أَتْمَروا، وهم تامِرونَ: كَثُرَ تَمْرُهُم.
      ـ تَتْميرُ: التَّيْبيسُ، وتَقْطيعُ اللَّحمِ صِغاراً، وتَجْفيفُهُ.
      ـ تَأْمورُ: في أ م ر.
      ـ تُماريُّ: شجرةٌ.
      ـ تُمَّرَةُ، أو ابنُ تُمَّرَةَ: طائِرٌ أصْغَرُ من العُصْفورِ.
      ـ تَيْمَرُ: قرية بالشامِ.
      ـ تَيْمَرَى: موضع بالشام.
      ـ تَيْمَرَةُ الكُبْرَى، والصُّغْرَى: قَرْيَتَان بأصْفَهانَ.
      ـ تَمَرٌ: موضع باليَمامَةِ.
      ـ تُمَيْرٌ: قرية باليَمامَةِ.
      ـ تَمْرَةُ: قرية باليَمامَةِ.
      ـ عَقيقُ تَمْرَةَ: موضع بتِهامَةَ.
      ـ عَيْنُ التَّمْرِ: قُرْبَ الكوفَةِ.
      ـ تَمْرانُ: بلد.
      ـ تَيْمارٌ: جَبَلٌ.
      ـ نَفْسٌ تَمِرَةٌ: طَيِّبَةٌ.
      ـ تُمْرَةُ: عُجَيَّةٌ عندَ الفُوقِ.
      ـ اتْمَأَرَّ الرُّمْحُ اتْمِئْراراً: صَلُبَ،
      ـ اتْمَأَرَّ الذَّكَرُ: اشْتَدَّ نَعْظُه.
      ـ مُتْمَئِرُّ: الذَّكَرُ،
      ـ مُتْمَئِرُّ من الجُرْدانِ: الصُّلْبُ الشديدُ.
      ـ ما بالدَّارِ تُومُرِيٌّ: أحَدٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. تمر
    • "التَّمْرُ: حَمْلُ النخل، اسم جنس، واحدته تمرة وجمعها تمرات،بالتحريك.
      والتُّمْرانُ والتُّمورُ، بالضم: جمع التَّمْرِ؛ الأَوَّل عن سيبويه، قال ابن سيده: وليس تكسير الأَسماء التي تدل على الجموع بمطرد، أَلا بمطرد، أَلا ترى أَنهم لم يقولوا أَبرار في جمع بُرٍّ؟ الجوهري: جمع التَّمر تُمُورٌ وتُمْرانٌ، بالضم، فتراد به الأَنواع لأَن الجنس لا يجمع في الحقيقة.
      وتَمَّرَ الرُّطَبُ وأَتْمَرَ، كلاهما: صار في حد التَّمْرِ.
      وتَمَّرَتِ النخلة وأَتْمَرَت، كلاهما: حَمَلَتِ التمر.
      وتَمَرَ القَوْمَ يَتْمُرُهُمْ تَمْراً وتَمَّرَهُمْ وأَتْمَرَهُمْ: أَطعمهم التمر.
      وتَمَّرَني فلان: أَطعمني تَمْراً.
      وأَتْمَرُوا، وهم تامِرُونَ: كَثُرَ تَمْرُهم؛ عن اللحياني؛ قال ابن سيده: وعندي أَن تامِراً على النسب؛ قال اللحياني: وكذلك كل شيء من هذا إِذا أَردت أَطعمتهم أَو وهبت لهم قلته بغير أَلف، وإِذا أَردت أَن ذلك قد كثر عندهم قلت أَفْعَلُوا.
      ورجل تامِرٌ: ذو تمر.
      يقال: رجل تامر ولابن أَي ذو تمر وذو لبن، وقد يكون من قولِكَ تَمَرْتُهم فأَنا تامِرٌ أَي أَطعمتهم التمر.
      والتَّمَّار: الذي يبيع التمر.
      والتَّمْرِيُّ: الذي يحبه.
      والمُتْمِرُ: الكثير التَّمْرِ.
      وأَتْمَرَ الرجلُ إِذا كثر عنده التمر.
      والمَتْمُورُ: المُزَوَّدُ تَمْراً؛ وقوله أَنشده ثعلب: لَسْنَا مِنَ القَوْمِ الذين، إِذا جاءَ الشتاءُ، فَجارُهم تَمْرُ يعني أَنهم يأْكلون مال جارهم ويَسْتَحلُونه كما تَسْتَحْلي الناسُ التمر في الشتاء؛ ويروى: لَسْنَا كَأَقْوَامٍ، إِذا كَحَلَتْ إِحدى السِّنِينَ، فجارُهُمْ تَمْرُ والتَّتْمِيرُ: التقديد.
      يقال: تَمَّرْتُ القَدِيدَ، فهو مُتَمَّرٌ؛ وقال أَبو كاهل اليشكري يصف فرخة عقاب تسمى غُبَّة، وقال ابن بري يصف عُقاباً شبه راحلته بها: كأَنَّ رَحْلي على شَغْواءَ حادِرَةٍ ظَمْياءِ، قَدْ بُلَّ مِنْ طَلٍّ خَوافيها لها أَشارِيرُ من لَحْمٍ تُتَمِّرُهُ من الثَّعالي، وَوَخْزٌ مِنْ أَرَانِيها أَراد الأَرانب والثعالب أَي تقدّده؛ يقول: إِنها تصيد الأَرانب والثعالب فأَبدل من الباء فيهما ياء، شبه راحلته في سرعتها بالعقاب، وهي الشغواء، سميت بذلك لاعوجاجِ منقارها.
      والشَّغاء: العِوَجُ.
      والظمياء: العطشى إِلى الدم.
      والخوافي: قصار ريش جناحها.
      والوخز: شيء ليس بالكثير.
      والأَشارير: جمع إِشرارة: وهي القطعة من القديد.
      والثعالي: يريد الثعالب، وكذلك الأَراني يريد الأَرانب فأَبدل من الباء فيهما ياء للضرورة.
      والتَّتْمِيرُ: التَّيْبِيسُ.
      والتَّتْمير: أَن يقطع اللحم صغاراً ويجفف.
      وتَتْمِيرُ اللحم والتمر: تَجْفِيفُهما.
      وفي حديث النخعي: كان لا يرى بالتتمير بأْساً؛ التتمير: تقطيع اللحم صغاراً كالتمر وتجفيفه وتنشيقه، أَراد لا بأْس أَن يَتَزَوَّدَهُ المُحْرِمُ، وقيل: أَراد ما قُدِّدَ من لحوم الوحوش قبل الإِحرام.
      واللحمُ المُتَمَّرُ: المُقَطَّع.
      والتامور والتَّامُورة جميعاً: الإِبريق؛ قال الأَعشى يصف خَمَّارة: وإِذا لَها تامُورَةٌ مرفوعةٌ لِشَرابِها ولم يهمزه، وقيل: حُقَّة يجعل فيها الخمر: وقيل: التامور والتامورة الخمر نفسها.
      الأَصمعي: التامور الدم والخمر والزعفران.
      والتامور: وزير الملك.
      والتامور: النَّفْسُ.
      أَبو زيد: يقال لقد علم تامورُك ذلك أَي قد علمت نفسُك ذلك.
      والتامور: دم القلب، وعمَّ بعضهم به كل دم؛ وقول أَوْسِ‎ ‎بن‎ حَجَرٍ: أُنْبِئْتُ أَنَّ بَني سُحَيْمٍ أَوْلَجُوا أَبْيَاتَهُمْ تامورَ نَفْسِ المُنذِر؟

      ‏قال الأَصمعي: أَي مُهْجَةَ نَفْسه، وكانوا قتلوه؛ وقال عمر بن قُنْعاسٍ المرادي، ويقال قُعاس: وتامُورٍ هَرَقْتُ، وليس خَمْراً،وحَبَّةِ غَيْرِ طاحيَةٍ طَحَيْتُ وأَورده الجوهري: وحبة غير طاحنة طحنت بالنون.
      قال ابن بري: صواب إِنشاده: وحبة غير طاحية طحيت، بالياء فيهما،لأَن القصيدة مردفة بياء وأَوّلها: أَلا يا بَيْتُ بالعَلْيَاءِ بَيْتُ،ولولا حُبُّ أَهْلِكَ ما أَتَيْت؟

      ‏قال ابن بري: ورأَيته بخط الجوهري في نسخته طاحنة طحنت، بالنون فيهما.
      وقد غيره من رواه طحيت، بالياء، على الصواب.
      ومعنى قوله: حبة غير طاحية،بالياء، حبة القلب أَي رب علقة قلب مجتمعة غير طاحية هرقتها وبسطتها بعد اجتماعها.
      الجوهري: والتَّامُورَةُ غِلافُ القلب.
      ابن سيده: والتامور غلاف القلب، والتامور حبة القلب، وتامور الرجل قلبه.
      يقال: حَرْفٌ في تامُورك خير من عشرة في وعائك.
      وعَرَّفْتُه بِتامُوري أَي عَقْلي.
      والتَّامُور: وعاء الولد.
      والتَّامُور: لَعِبُ الجواري، وقيل: لعب الصبيان؛ عن ثعلب.
      والتَّامُور: صَوْمَعَةُ الراهب.
      وفي الصحاح: التامورة الصومعة؛ قال ربيعة ابن مَقْرومٍ الضَّبّيُّ: لَدَنا لبَهْجَتِها وحُسْنِ حَدِيثِها،ولَهَمَّ مِنْ تامُورِهِ يَتَنَزَّلُ

      ويقال: أَكل الذئبُ الشاةَ فما ترك منها تاموراً؛ وأَكلنا جَزَرَةً، وهي الشاة السمينة، فما تركنا منها تاموراً أَي شيئاً.
      وقالوا: ما في الرَّكِيَّةِ تامُورٌ يعني الماء أَي شيء من الماء؛ حكاه الفارسي فيما يهمز وفيما لا يهمز.
      والتَّامُورُ: خِيسُ الأَسد، وهو التامورة أَيضاً؛ عن ثعلب.
      ويقال: احذر الأَسد في تاموره ومِحْرابِهِ وغِيلِهِ وعِرْزاله.
      وسأَل عمر ابن الخطاب، رضي الله عنه، عمرو بن معد يكرب عن سعد فقال: أَسد في تامورته أَي في عَرِينِهِ، وهو بيت الأَسد الذي يكون فيه، وهي في الأَصل الصومعة فاستعارها للأَسد.
      والتَّامُورَةُ والتامور: عَلَقَةُ القلب ودَمُه،فيجوز أَن يكون أَراد أَنه أَسَدٌ في شدّة قلبه وشجاعته.
      وما في الدار تامُورٌ وتُوموُرٌ وما بها تُومُريٌّ، بغير همز، أَي ليس بها أَحد.
      وقال أَبو زيد: ما بها تأْمور، مهموز، أَي ما بها أَحد.
      وبلادٌ خَلاءٌ ليس بها تُومُرِيٌّ أَي أَحد.
      وما رأَيت تُومُرِيّاً أَحْسَنَ من هذه المرأَة أَي إِنسيّاً وخَلْقاً.
      وما رأَيت تُومُرِيّاً أَحْسنَ منه.
      والتُّمارِيُّ: شجرة لها مُصَعٌ كَمُصَعِ العَوْسَجِ إِلاَّ أَنها أَطيب منها، وهي تشبه النَّبْعَ؛

      قال: كَقِدْحِ التُّماري أَخْطَأَ النَّبْعَ قاضبُهْ والتُّمَّرَةُ: طائر أَصغر من العصفور، والجمع تُمَّرٌ، وقيل: التُّمَّرُ طائر يقال له ابن تَمْرَة وذلك أَنك لا تراه أَبداً إِلا وفي فيه تَمْرَةٌ.
      وتَيْمَرى: موضع؛ قال امرؤ القيس: لَدَى جانِب الأَفْلاج من جَنْبِ تَيْمَرى واتْمَأَرَّ الرمح اتْمِئْراراً، فهو مُتْمَئِرٌّ إِذا كان غليظاً مستقيماً.
      ابن سيده: واتّمَأَرَّ الرمح والحبل صلب، وكذلك الذكر إِذا اشتدَّ نَعْظُه.
      الجوهري: اتْمَأَرَّ الشيءُ طال واشتد مثل اتْمَهَلَّ واتْمَأَلَّ؛ قال زهير بن مسعود الضبي: ثَنَّى لها يَهْتِكُ أَسْحَارَها بِمْتمَئِرٍّ فيه تَخْزِيبُ"

    المعجم: لسان العرب

  8. التَّمَّارُ
    • التَّمَّارُ : بائع التَّمْر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَمَّ
    • ـ تَمَّ يَتِمُّ تَمّاً وتَماماً وتَمامةً، وتِمامة ,وأتَمَّه وتَمَّمَه واسْتَتَمَّه وتَمَّ به.
      ـ أتَمَّه عليه: جَعَلَه تامّاً.
      ـ تَمامُ الشيءِ وتمامَتُهُ وتَتِمَّتُه: ما يَتِمُّ به.
      ـ لَيْلُ التِمامِ،
      ـ لَيْلٌ تِمامِيٌّ: أطْولُ ليالي الشِتاءِ، أو هي ثلاثٌ لا يُسْتَبانُ نُقْصانُها، أو هي إذا بَلَغَتِ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ ساعةً فَصاعِداً.
      ـ وَلَدَتْهُ لتِمٍّ وتِمامٍ، وتِمَام أي: تَمامِ الخَلْقِ.
      ـ أتَمَّتْ، فهي مُتِمٌّ: دَنا وِلادُها،
      ـ أتَمَّ النَّبْتُ: اكْتَهَلَ،
      ـ أتَمَّ القَمَرُ: امْتَلأَ فَبَهَرَ، فهو بَدْرُ تَمامٍ، تِمام، ويوصَفُ به.
      ـ اسْتَتَمَّ النِّعْمَةَ: سألَ إتْمامَها.
      ـ تَمَّمَ الكَسْرُ: انْصَدَعَ ولم يَبِنْ، أَو انْصَدَعَ ثم بانَ، كَتَمَّ، فيهما،
      ـ تَمَّمَ على الجَرِيحِ: أجْهَزَ،
      ـ تَمَّمَ القَوْمَ: أعْطاهُم نَصيبَ قِدْحِه، وصارَ هَواهُ أو رأيُه أو مَحَلَّتُه تَميميّاً، كتَتَمَّم،
      ـ تَمَّمَ الشيءَ: أهْلَكَه وبَلَّغَه أجَلَه.
      ـ التَّميمُ: التامُّ الخَلْقِ، والشديدُ، وجَمْعُ تَميمَةٍ، كالتَّمائمِ، لخَرَزَةٍ رَقْطاءَ تُنْظَمُ في السَّيْرِ، ثم يُعْقَدُ في العُنُقِ.
      ـ تَمَّمَ المَوْلودَ تَتْميماً: عَلَّقَها عليه.
      ـ المُتَمُّ: مُنْقَطَعُ عِرْقِ السُّرَّةِ.
      ـ التُّمَمُ, وتِمَمٍ: الجِزَزُ من الشَّعَرِ والوَبَرِ والصُّوفِ, الواحدةُ: تُمَّةٌ.
      ـ التَّمُّ: اسمُ الجمعِ،
      ـ التِّمّ: الفَأسُ، والمِسْحاةُ
      ـ اسْتَتَمَّه: طَلَبَها منه،
      ـ فأَتَمَّهُ: أعطاهُ إياها.
      ـ التُّمَّةُ والتُّمَّى: ذلك المَوْهُوبُ.
      ـ أَتامٍ: ثلاثةٌ صحابيُّونَ، وبنتُ الحُسَيْنِ بنِ قَنانٍ المُحَدِّثَةُ،
      ـ أَتام من العَروض: ما اسْتَوْفَى نِصْفُه نِصْفَ الدائرَةِ، وكان نِصْفُه الأخيرُ بمَنْزِلَةِ الحَشْوِ، يجوزُ فيه ما جازَ فيه، أو ما يُمْكِنُ أن يَدْخُلَه الزِّحافُ فَيَسْلَمَ منه.
      ـ المُتَمَّمُ: كلُّ ما زِدْتَ عليه بعد اعْتِدالٍ، وابنُ نُوَيْرَةَ التَّميميُّ الشاعِرُ الصحابيُّ.
      ـ مُتَمِّمٍ: مَن فازَ قِدْحُه مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ، فأَطْعَمَ لَحْمَه المساكينَ، أو نَقَصَ أيْسارُ جَزُورِ المَيْسِرِ، فأَخَذَ ما بقي حتى يُتَمِّمَ الأنْصِباءَ.
      ـ أَتيمٍ: ابنُ مُرِّ بنِ أُدِّ بنِ طابِخَةَ، أبو قبيلةٍ، ويُصْرَفُ، وثَمانيَةَ عَشَرَ صحابيّاً.
      ـ أَتيمةٍ: بنتُ وَهْبٍ، وبنتُ أُمَيَّةَ: صحابيَّتانِ.
      ـ التَّمْتَمَةُ: رَدُّ الكلام إلى التاءِ والميمِ، أو أن تَسْبِقَ كلِمَتُه إلى حَنَكِهِ الأعْلى، فهو تَمْتامٌ، وهي تَمْتامَةٌ.
      ـ ثُمامةٍ: البَقِيَّةُ.
      ـ التَّمْتامُ: لَقَبُ محمدِ بنِ غالِبٍ الضَّبِّيِّ التَّمَّارِ.
      ـ تَمَّامٍ: جماعةٌ.
      ـ تَتامُّوا، أي: جاؤوا كُلُّهُمْ وتَمُّوا.
      ـ التَّتَمُّمُ: مَن كان به كَسْرٌ يَمْشِي به، ثم أبَتَّ فَتَتَمَّمَ.
      ـ التُّمْتُمُ: السُّمَّاقُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. امترى
    • امترى في يمتري ، امْترِ ، امتراءً ، فهو مُمترٍ ، والمفعول مُمترًى فيه :-
      امترى في الشَّيء شكّ فيه :- {الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. مُرْيَة
    • مُرْيَة / مِرْيَة :-
      جمع مُرْيات/ مِرْيات ومِرًي:
      1 - جَدَل :-ما فيه مِرْية، - هذا أمر متَّفق عليه لا مِرْية فيه.
      2 - شكّ :- {فَلاَ تَكُ فِي مُرْيَةٍ مِنْهُ} [ق]، - {فَلاَ تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِنْهُ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. مرِيء
    • مريء
      1- مريء : أنبوب يجري فيه الطعام والشراب من الحلقوم إلى المعدة، جمع : مروء وأمرئة. 2- مريء : «طعام مريء» : طيب هنيء. 3- مريء : «عشب مريء» : جيد، غير رديء أو ثقيل. 4- مريء : «هنيئا ومريئا» : دعاء للآكل والشارب. 5- مريء : ذو مروءة.

    المعجم: الرائد

  13. المُرْيَةُ
    • المُرْيَةُ (بكسر الميم وضمها) : الجَدَلُ.
      يقال: ما فيه مُرْيةٌ(بكسر الميم وضمها) .
      و المُرْيَةُ الشَّكُّ.
      يقال: فِرْيَةٌ بلا مُرْية(بكسر الميم وضمها) : بلا شكٍّ.
      وفي التنزيل العزيز:هود آية 17 فَلاَ تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِنْهُ ) ) ، وقرئ:هود آية 17مُرْيَةٍ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مَرِئَ
    • مَرِئَ مَرِئَ مَرَأً: صَار كالمرأَة هيئةً أو حديثًا.
      و مَرِئَ الطعامُ مَراءَةً: مَرَأ.
      فهو مريءٌ.
      و مَرِئَ الطعامَ: استمرأَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَمارَى
    • [م ر ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَمارَيْتُ، أَتَمارَى، تَمارَ، مصدر تَمارٍ.
      1. :-تَمارَى الْمُتَنازِعونَ :-: تَجادَلُوا، تَحاجُّوا.
      2. :-تَمارَى في أَخْبارِهِ :- : شَكَّ فيها.

    المعجم: الغني

  16. إِمتَرَى
    • إمترى - امتراء
      1- إمترى في الشيء : شك فيه. 2- إمترى الشيء : استخرجه. 3- إمترى الناقة : حلبها. 4- إمترت الريح السحاب : أنزلت مطره.

    المعجم: الرائد

  17. امْتَرَى
    • امْتَرَى في الشيءِ: شكَّ فيه.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 147فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ ) ) .
      و امْتَرَى الشيءَ: استخرجه.
      و امْتَرَى الرِّيحُ السَّحابَ: مَرَتْهُ.
      و امْتَرَى الناقةَ: حَلَبَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَمارَى
    • تمارى - تماريا
      1- تمارى القوم : تجادلوا. 2- تمارى في الشيء : شك فيه.

    المعجم: الرائد

  19. المارِيَةُ
    • المارِيَةُ : البقرةُ ذات الولد المارِيّ.
      ومن أعلامهم: ماريةُ بنتُ أرقم، وفيها المثل: :- خذهُ ولو بقُرْطَيْ مارية :-: يضرب للشيءِ يؤْمر بأخذه على كل حال مهما يكن غاليًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. مَرِئَ
    • [م ر أ]. (فعل: ثلاثي لازم). مَرِئَ، يَمْرَأُ، مصدر مَرَأٌ.
      1. :-مَرِئَ الرَّجُلُ :- : صَارَ كَالْمَرْأَةِ سَوَاءٌ فِي مَلْبَسِهِ أَوْ حَدِيثِهِ.
      2. :-مَرِئَ الطَّعَامُ مَرَاءةً :- : صَارَ سَائِغاً.

    المعجم: الغني

  21. مُرية
    • مرية - و مرية
      1- مرية : جدل، شجار، نزاع. 2- مرية : شك.

    المعجم: الرائد

  22. ماريّة
    • مارية
      1- مارية : مؤنث ماري. 2- مارية : إمرأة بيضاء. 3- مارية : قطاة ملساء.

    المعجم: الرائد

  23. المارِيَّةُ
    • المارِيَّةُ : القطاةُ الملساءُ.
      و المارِيَّةُ المرأَةُ البيضاء البرَّاقة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. المَرِيُّ
    • المَرِيُّ : الناقةُ الغزيرةُ اللبن.
      و المَرِيُّ العِرق الذي يمتلئ ويَدِرُّ باللَّبن. والجمع : مَرَايا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تَمَارَى
    • تَمَارَى القومُ: تجادلوا.
      و تَمَارَى في الشيءِ: شكَّ فيه.
      وفي التنزيل العزيز:النجم آية 55 فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكَ تَتَمَارَى ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى تمار في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَار** - : السَّيِّدُ، وَأَكْثَرُ اسْتِعْمَالِهَا عِنْدَ القِدِّيسِينَ.
معجم الغني
**مَارَ** - [م و ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** مَارَ**،** يَمُورُ**، مص. مَوْرٌ. 1. "مَارَ البَحْرُ" : مَاجَ وَاضْطَرَبَتْ أَمْوَاجُهُ. "وَأَبَتْ إِلاَّ أَنْ تَرَاهُ شَلاَّلاً يَعُجُّ وَيَثُورُ وَيَضْطَرِبُ وَيَمُورُ". (ع. م. العقاد). 2. "مَارَ الْمَاءُ عَلَى الأَرْضِ" : جَرَى. 3. "مَارَتِ السَّحَابَةُ" : تَحَرَّكَتْ، سَارَتْ، اِنْتَقَلَتْ. ![الطور آية 9]** يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاءُ مَوْرا!** (قرآن).
معجم الغني
**مَارٌّ**، ةٌ - ج: ون. [م ر ر]. "رَآهُ مَارّاً تَحْتَ الجِسْرِ" : مُجْتَازاً، سَائِراً، عَابِراً. "أَيُّهَا الْمَارُّونَ بَيْنَ الكَلِمَاتِ العَابِرَةِ آنَ لَكُمْ أَنْ تَنْصَرِفُوا". (محمود درويش).
معجم الغني
**مَارَّ** - [م ر ر]. (ف: ربا. لازمتع).** مَارَرْتُ**،** أُمَارُّ**،** مَارِرْ**، مص. مُمَارَّةٌ، مِرَارٌ. 1. "مَارَّ الشَّيْءُ" : اِنْجَرَّ. 2. "مَارَّ صَاحِبَهُ" : مَرَّ مَعَهُ. 3. "مَارَّ خَصْمَهُ" : تَلَوَّى عَلَيْهِ لِيَصْرَعَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استمارة [مفرد]: ورقة تتضمّن بيانات معيّنة خاصَّة بمن يقوم بملئها، وتقدَّم عند الالتحاق بمدرسة أو وظيفة أو أي أغراض أخرى "ملأ استمارة الشهادة الثانويَّة- استمارة قبول: استمارة خاصّة تقدَّم للالتحاق بمعهد".
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتارَ لـ يمتار، امْتَرْ، امتِيارًا، فهو مُمْتَار، والمفعول مُمتار له • امتار الرَّجلُ لأهله أو لنفسه: جمعَ المِيرَةَ، أي: الطَّعامَ من الحبِّ والقوت "قصد المدينةَ يمتار لصغاره".
الصحاح في اللغة
اتْمَأَرَّ الشيءُ: طال واشتدَّ.
الرائد
* تمار تمارا. (مرر) 1-القوم: مر بعضهم ببعضهم الآخر. 2-ما بين القوم: تعادوا وأبغض بعضهم بعضهم الآخر. 3-الشخصان: تصارعا.
الرائد
* تمار. بائع التمر.
الرائد
* مار يمور: مورا. (مور) 1-البحر: ماج واضطرب. 2-السائل على الأرض: جرى. 3-السائل: أجراه على الأرض. 4-الشيء: تحرك بسرعة وتدافع. 5-السنان في المطعون: تردد ودار في جرحه. 6-التراب: ثار. 7-ت الريح التراب أو به: أثارته. 8-الصوف عن الجسد: نتفه.
الرائد
* مار يمير: ميرا. (مري) 1-عياله: أتاهم «بالميرة»، أي الطعام والمؤونة. 2-الصوف: نفشه. 3-الدواء أو نحوه: أذابه.
الرائد
* مار ممارة ومرارا. (مرر) 1-الشيء: انجر على الأرض. 2-ه: مر معه. 3-ه: صارعه ليصرعه ويرميه أرضا.أ
الرائد
* مار. كلمة سريانية معناها «السيد» يستعملها النصارى للقديسين فيقولون: «مار فلان»، م مرت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: