وصف و معنى و تعريف كلمة تماس:


تماس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) و سين (س) .




معنى و شرح تماس في معاجم اللغة العربية:



تماس

جذر [ماس]

  1. تَماسَّ: (فعل)
    • تماسَّ يتماسّ ، تَماسَسْ / تَماسَّ ، تماسًّا ، فهو متماسّ
    • تماسَّ الجسمان: تلامسا، لمس أحدُهما الآخرَ
    • تماسَّ الزَّوجان: وقع بينهما جماعٌ
  2. تَماسّ: (اسم)
    • مصدر تَماسَّ
    • نُقْطَةُ التَّماسِّ : نُقْطَةُ الْمُلامَسَةِ زَاوِيَةُ التَّماسِّ (هن)
    • تماسّ كهربائيّ: اتِّصال بين موصلين يسمح بمرور التيَّار
    • خروج الكرة من حدودِ ميدان اللَّعِب
    • ضَرْبَة التَّماسّ: أن تُطْلق الكرُة باليدين ضدّ الفريق الذي يكون قد رمى بالكرة إلى ما وراء خطّي عرض الملعب
    • نُقْطة التَّماسّ: النقطة الوحيدة التي يلاقي فيها المستقيم المنحنى
  3. تماسّ: (اسم)
    • تماسّ : مصدر تَماسَّ
  4. تماسٍ: (اسم)
    • تماسٍ : جمع تَمسية


  5. تَمسية: (اسم)
    • الجمع : تماسٍ
    • مصدر مَسَّى
    • تَمْسِيَةُ الزَّائِرِ : الدُّعاءُ لَهُ بِأَنْ يَكونَ مَساؤُهُ خَيْراً
  6. تَماس: (اسم)
    • مصدر تَماسَى
    • تَماسِي الحَبْلِ: تَقَطُّعُهُ
    • أَصابَتْهُ التَّماسِي : الدَّواهِي، المصائِبُ
  7. تماسّ الجسمان:
    • تلامسا، لمس أحدُهما الآخرَ ''تماسّ سلكا الكهرباء فأحدثا شرارة''.
  8. تَماسَى: (فعل)
    • تَماسَى، يَتَماسَى، مصدر تَماسٍ
    • تَمَاسَى الشيء: تقطَّعَ
  9. تماسّ الزّوجان:
    • وقع بينهما جماعٌ '' {فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا} ''.
  10. تماسّ كهربائيّ:


    • اتِّصال بين موصلين يسمح بمرور التيَّار.
  11. تمسية: (اسم)
    • تمسية : مصدر مسَّى
  12. أَصابَتْهُ التَّماسِي:
    • الدَّواهِي، المصائِبُ.
  13. تَماسِي الحَبْلِ:
    • تَقَطُّعُهُ.
  14. نُقْطَةُ التَّماسِّ:
    • نُقْطَةُ الْمُلامَسَةِ زَاوِيَةُ التَّماسِّ.
  15. ماسَ : (فعل)
    • مُسْتُ، أَمُوسُ، مُسْ، مصدر مَوْسٌ
    • مَاسَ رَأْسَهُ : حَلَقَهُ بِالمُوسَى
  16. ماسَ : (فعل)


    • ماسَ يَميس ، مِسْ ، مَيْسًا ومَيَسانًا ، فهو مائِسٌ ، وميّاسٌ
    • مَاسَ السَّيِّدُ : اِخْتَالَ فِي مَشْيِهِ، تَبَخْتَرَ
    • مَاسَ :مَجَنَ
  17. ماسَّ : (فعل)
    • ماسَّ يماسّ ، ماسِسْ / ماسَّ ، مُماسَّةً ومِساسًا ، فهو مُماسّ
    • ماسَّ الشَّخصُ وغيرُه الشَّيءَ: مسَّه، لامَسه ولقيه بجسمه : لا تَماسَّني، أو لا أَمَسُّ ولا أُمَسُّ
    • المُماسّ: خطّ أو منحنى أو سطح يلمس ولكن لا يتقاطع مع آخر، المستقيم الذي له نقطة مشتركة مع خطّ منحن
  18. مَسَك : (اسم)
    • المَسَكُ : طِباقُ الأرض
    • المَسَكُ :الأساورُ والخلاخيلُ من القرون أَو العاج ونحوها
  19. مَسَكَ : (فعل)
    • مَسَكَ مَسَاكةً
    • مَسَكَ السِّقاءُ : كان كثيرَ الأخذ للماءِ
  20. مَسْك : (اسم)
    • مَسْك : مصدر مسَكَ
  21. مَسك : (اسم)
    • الجمع : مُسُكٌ ، و مُسُوكٌ
    • المَسْكُ : الجِلْدُ
    • مَسَّ مَسْكَهُ : جِلْدَهُ
    • يكاد يَخرُجُ من مَسْكِه: سريعٌ
    • هم في مُسُوك الثَّعالب: مذعورون
    • مَسْك الدَّفاتر: علمٌ تُعرف به أصول تقييد الأعمال التّجاريّة في الدّفاتر بصورة قانونيّة ووَفْق اصطلاح خاصّ
    • هُمْ فِي مُسُوكِ الثَّعَالِبِ : مَذْعُورُونَ
  22. مُسَك : (اسم)


    • مُسَك : جمع مُسَكة
  23. مُسُك : (اسم)
    • مُسُك : جمع مَسك
  24. مُسْك : (اسم)
    • مُسْك : جمع مِسِيْكُ
  25. مُسك : (اسم)
    • مُسْكُ الرَّجُلِ : عَقْلُهُ الوَافِرُ
    • مُسْكُ الأَبْدَانِ : مَا يُمْسِكُهَا مِنْ شَرَابٍ أَوْ طَعَامٍ
,
  1. تماسَّ
    • تماسَّ يتماسّ ، تَماسَسْ / تَماسَّ ، تماسًّا ، فهو متماسّ :-
      تماسَّ الجسمان تلامسا، لمس أحدُهما الآخرَ :-تماسّ سلكا الكهرباء فأحدثا شرارة.
      تماسَّ الزَّوجان: وقع بينهما جماعٌ :- {فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. تَماسَّ

    • [م س س]. (فعل: خماسي لازم). تَماسَّ، يَتَماسُّ، مصدر تَماسٌّ. :-تَماسَّ الحَبْلانِ :- : مَسَّ أَحَدُهُما الآخَرَ.

    المعجم: الغني

  3. تماسّ
    • تماسّ :-
      1 - مصدر تماسَّ
      تماسّ كهربائيّ: اتِّصال بين موصلين يسمح بمرور التيَّار.
      2 - (الرياضة والتربية البدنية) خروج الكرة من حدودِ ميدان اللَّعِب.
      • ضَرْبَة التَّماسّ: (الرياضة والتربية البدنية) أن تُطْلق الكرُة باليدين ضدّ الفريق الذي يكون قد رمى بالكرة إلى ما وراء خطّي عرض الملعب.
      • نُقْطة التَّماسّ: (الهندسة) النقطة الوحيدة التي يلاقي فيها المستقيم المنحنى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تَمَاسَّ
    • تَمَاسَّ الجِرْمانِ: مسَّ أحدُهما الآخرَ.
      و تَمَاسَّ الزَّوجان: تباضعا.
      وفي التنزيل العزيز:المجادلة آية 4فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تماس
    • تماس - تماسا
      1-تماس الشيئان : مس أحدهما الآخر


    المعجم: الرائد

  6. تماس
    • تماس -
      1- مصدر تماس. 2- «خط التماس» : خط من الحواجز يفصل بين فريقين من المتقاتلين في مدينة أو بلد، يشرف عليه عادة فريق ثالث يحول دون تسلل أحد الفريقين من احد جانبي الخط إلى الجانب الآخر.

    المعجم: الرائد

  7. تماس
    • تماس -
      1- مصدر تماسى. 2- دواة، مصائب.

    المعجم: الرائد

  8. تماسّ الجسمان
    • تلامسا، لمس أحدُهما الآخرَ :-تماسّ سلكا الكهرباء فأحدثا شرارة.

    المعجم: عربي عامة

  9. تَماسٌّ
    • [م س س]. (مصدر تَماسَّ). :-نُقْطَةُ التَّماسِّ :- : نُقْطَةُ الْمُلامَسَةِ. :-زَاوِيَةُ التَّماسِّ. (هن).

    المعجم: الغني

  10. تَماسٍ
    • [م س ي]. (مصدر تَماسَى).
      1. :-تَماسِي الحَبْلِ :-: تَقَطُّعُهُ.
      2. :-أَصابَتْهُ التَّماسِي :- : الدَّواهِي، المصائِبُ.

    المعجم: الغني

  11. تماسّ الزّوجان
    • وقع بينهما جماعٌ :- {فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا}.

    المعجم: عربي عامة

  12. مَسْكُ
    • ـ مَسْكُ: الجِلْدُ، أو خاصٌّ بالسَّخْلَةِ، ج: مُسوكٌ،
      ـ مَسْكَةُ: القِطْعَةُ منه.
      ـ هُمْ في مُسوكِ الثَّعالِبِ: مَذْعورونَ،
      ـ مَسَكُ: الذَّبْلُ والأَسْوِرَةُ والخَلاخيلُ مِنَ القُرونِ والعاجِ، الواحِدُ: مَسَكَةُ،
      ـ مِسْكُ: طِيبٌ معروف، والقِطْعَةُ منه: مِسْكَةٌ، ج: مِسَكُ، مُقَوٍّ للقَلْبِ، مُشَجِّعٌ للسَوْداوِيِّينَ، نافِعٌ للخَفَقَانِ والرِياحِ الغَليظَةِ في الأمْعاءِ والسُّمومِ والسُّدَدِ، باهِيٌّ، وإذا طُلِيَ رَأسُ الإِحْلِيلِ بِمَدوفِهِ بدُهْنِ خَيْرِيٍّ كانَ غَريباً،
      ـ دَواءٌ مُمَسَّكٌ: خُلِطَ به.
      ـ مَسَّكَهُ تَمْسيكاً: طَيَّبَهُ به.
      ـ أعْطَاهُ مُسْكاناً: للعَرَبونِ.
      ـ مِسْكُ البَرِّ، ومِسْكُ الجِنِّ: نَباتانِ.
      ـ مَسَكَ به، وأمْسَكَ وتَمَاسَكَ وتَمَسَّكَ واسْتَمْسَكَ ومَسَّكَ: احْتَبَسَ، واعْتَصَمَ به.
      ـ مُسْكَةُ: ما يُتَمَسَّكُ به، وما يُمْسِكُ الأَبْدَانَ مِنَ الغِذاءِ والشَّرابِ، أو ما يُتَبَلَّغُ به منهما، والعَقْلُ الوافِرُ، كالمَسيكِ فيهما، ج: مُسَكُ،
      ـ مَسَكَةُ: قِشْرَةٌ على وَجْهِ الصَّبِيِّ أو المُهْرِ، كالماسِكَةِ، والمَكانُ الصُّلْبُ في بِئْرٍ تَحْفِرُها، أو البِئْرُ الصُّلْبَةُ التي لا تَحْتاجُ إلى طَيٍّ.
      ـ رَجُلٌ مَسِيكٌ ومِسِّيكُ ومُسَكَةُ ومُسُكُ: بَخيلٌ.
      ـ فيه إمْساكٌ ومُسْكَةٌ ومُسُكَةٌ ومَساكُ ومَساكَةُ ومِساكُ ومِساكَةُ: بُخْلٌ.
      ـ كُلُّ قائِمَةٍ مِنَ الفَرَسِ فيها بَياضٌ، فهي مُمْسَكَةٌ، لأَنَّها أُمْسِكَتْ على البَياضِ، وقيلَ: هي أنْ لا يَكونَ فيها بَياضٌ.
      ـ أمْسَكَهُ: حَبَسَهُ،
      ـ أمْسَكَهُ عَنِ الكَلامِ: سَكَتَ.
      ـ مَسَكُ: المَوْضِعُ يُمْسِكُ الماءَ، كالمَساكِ والمَسيكُ.
      ـ مُسَكُ: جَمْعُ مُسَكَةٍ،
      ـ مُسَكَةُ: لِمَنْ إذا أمْسَكَ الشيءَ لم يُقدَرْ على تَخْلِيصِهِ منهُ.
      ـ سِقاءٌ مِسِّيكٌ: كثيرُ الأَخْذِ للماءِ، وقَدْ مَسَكَ مَساكَةً.
      ـ مِسْكَوَيْهِ: عَلَمٌ.
      ـ ماسِكانُ: ناحِيَةٌ بمَكْرانَ.
      ـ فَرْوَةُ بنُ مُسَيْكٍ: صَحابِيٌّ.
      ـ مُسْكانُ: شَيْخٌ للشِّيعَةِ اسْمُهُ عَبْدُ اللهِ.
      ـ ماسِكُ: اسمٌ.
      ـ بَيْننا ماسِكَةُ رَحِمٍ: واشِجَةُ رَحِمٍ.
      ـ هو حَسَكَةٌ مَسَكَةٌ: شُجاعٌ.
      ـ أرْضٌ مَسِيكَةٌ: لا تُنَشِّفُ الماءَ صَلاَبةً.
      ـ ما فيه مِساكٌ، ومُسْكَةٌ ومَسيكُ: خَيْرٌ يُرْجَعُ إليه.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. مسس
    • "مَسِسْتُه، بالكسر، أَمَسُّه مَسّاً ومَسيساً: لَمَسْتُه، هذه اللغة الفصيحة، ومَسَسْتُه، بالفتح، أَمُسُّه، بالضم، لغة، وقال سيبويه: وقالوا مِسْتُ، حذفوا فأَلقَوا الحركة على الفاء كما، قالوا خِفْتُ، وهذا النحو شاذ، قال: والأَصل في هذا عربي كثير، قال: وأَمَّا الذين، قالوا مَسْتُ فشبهوها بلست، الجوهري: وربما، قالوا مِسْتُ الشيء، يحذفون منه السين الأُولى ويحولون كسرتها إِلى الميم.
      وفي حديث أَبي هريرة: لو رأَيْتُ الوُعُولَ تَجْرُشُ ما بين لابَتَيْها ما مِسْتُها؛ هكذا روي، وهي لغة في مَسْتُها؛ ومنهم من لا يحوّل كسرة السين إِلى الميم بل يترك الميم على حالها مفتوحة، وهو مثل قوله تعالى: فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُون، يكسر ويفتح، وأَصله ظَلِلْتُم وهو من شواذ التخفيف؛

      وأَنشد الأَخفش لابن مَغْرَاءَ: مِسْنا السَّماء فَنِلْناها وَطَاءَلَهُمْ،حتى رَأَوْا أُحُداً يَهْوِي وثَهْلانَا وأَمْسَسْتُه الشيء فَمَسَّه.
      والمَسِيسُ: المَسُّ، وكذلك المِسِّيسَى مثل الخِصِّيصَى.
      وفي حديث موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: ولم نجد مَسّاً من النَّصَب؛ هو أَول ما يُحَسُّ به من التَّعب.
      والمَسُّ؛ مَسُّك الشيءَ بيدك.
      قال اللَّه تعالى: وإِن طلَّقْتُمُوهُنَّ من قَبْلِ أَن تُمَاسُّوهُنَّ، وقرئ: من قبل أَن تَمَسُّوهُنّ، قال أَحمد بن يحيى: اختار بعضهم ما لم تَمَسُّوهُنّ، وقال: لأَنَّا وجَدنا هذا الحرف في غير موضع من الكتاب بغير أَلف: يَمْسَسْنِي بَشَرٌ، فكل شيء من هذا الكتاب، فهو فعل الرجل في باب الغشيان.
      وفي حديث فتح خيبر: فَمَسَّهُ بعذاب أَي عاقَبَه.
      وفي حديث أَبي قتادة والمِيضَأَة: فأَتيته بها فقال: مَسُّوا منها أَي خذوا منها الماء وتوضَّؤُوا.
      ويقال: مَسِسْتُ الشيءَ أَمَسُّه مَسّاً لَمَسْتَه بيدك، ثم استعير للأَخذ والضرب لأَنهما باليد، واستعير للجماع لأَنه لَمْسٌ، وللجُنون كأَن الجن مَسَّتْه؛ يقال: به مَسٌّ من جنون.
      وقوله تعالى: ولم يَمْسَسْني بَشَرٌ أَي لم يَمْسَسْني على جهة تزوُّجٍ، ولم أَكُ بغيّاً أَي ولا قُرِبْتُ على غير حد التزوُّج.
      وماسَّ الشيءُ مُمَاسَّةً ومِساساً: لَقِيَه بذاته.
      وتَمَاسَّ الجِرْمانِ: مَسَّ أَحدُهما الآخر.
      وحكى ابن جني: أَمَسَّهُ إِياه فعدَّاه إِلى مفعولين كما ترى، وخص بعض أَهل اللغة: فرس مُمَسٌّ بِتَحْجيل؛ أَراد مُمَسٌّ تَحْجيلاً واعتقد زيادة الباء كزيادتها في قراءة من قرأَ: يُذْهِبُ بالأَبصار ويُنبِت بالدُّهن، من تذكرة أَبي عليّ.
      ورَحِمٌ ماسَّةٌ ومَسَّاسَةٌ أَي قَرَابَة قَرِيبة.
      وحاجةٌ ماسَّة أَي مُهِمَّة، وقد مَسَّتْ إِليه الحاجة.
      ووجَدَ مَسَّ الحُمَّى أَي رَسَّها وبَدْأَها قبل أَن تأْخذه وتظهر، وقد مَسَّتْه مَوَاسُّ الخَبَلِ.
      والمَسُّ: الجُنون.
      ورجل مَمْسُوسٌ: به مَسٌّ من الجُنون.
      ومُسْمِسَ الرجلُ إِذا تُخُبِّطَ.
      وفي التنزيل العزيز: كالذي يَتَخَبَّطُه الشيطان من المَسِّ؛ المَسُّ: الجنون، قال أَبو عمرو: الماسُوسُ (* قوله «الماسوس» هكذا في الأصل، وفي شرح القاموس بالهمز.
      وقوله المدلس هكذا بالأصل، وفي شرح القاموس والمالوس.) والمَمْسُوس والمُدَلَّسُ كله المجنون.
      وماءٌ مَسُوسٌ: تََناولته الأَيدي، فهو على هذا في معنى مفعول كأَنه مُسَّ حين تُنُووِل باليد، وقيل: هو الذي إِذا مَسَّ الغُلَّة ذَهَبَ بها؛ قال ذو الإِصْبَع العَدْواني: لوْ كُنْتَ ماءً، كُنْتَ لا عَذْبَ المَذاقِ ولا مَسُوسا،مِلْحاً بعِيدَ القَعْرِ قَدْ فَلَّتْ حِجارَتُهُ الفُؤُوسا فهو على هذا فعول في معنى فاعل.
      قال شمر: سئل أَعرابي عن رَكِيَّةٍ فقال: ماؤها الشِّفاء المَسُوسُ الذي يَمسُّ الغُلَّة فيَشْفِيها.
      والمَسُوس: الماء العذب الصافي.
      ابن الأَعرابي: كل ما شفى الغَلِيلَ، فهو مَسُوسٌ،لأَنه يَمُسُّ الغُلَّةَ.
      الجوهري: المَسُوس من الماء الذي بين العذْبِ والمِلح.
      وريقة مَسُوسٌ؛ عن ابن الأَعرابي: تذهب بالعطش؛

      وأَنشد: يا حَبَّذا رِيقَتُكِ المَسُوسُ،إِذْ أَنْتِ خَوْدٌ بادِنٌ شَمُوسُ وقال أَبو حنيفة: كَلأ مسوسٌ نامٍ في الراعية ناجعٌ فيها.
      والمَسُوسُ: التِّرْياقُ؛ قال كثيِّر: فقَدْ أَصْبَحَ الرَّاضُونَ، إِذ أَنْتُمُ بها مَسُوسُ البِلادِ، يَشْتَكُونَ وبالَها وماء مَسُوسٌ: زُعاقٌ يُحْرِق كل شيء بمُلوحته، وكذلك الجمع.
      ومَسَّ المرأَة وماسَّها: أَتاها.
      ولا مَساسَ أَي لا تَمَسَّني.
      ولا مِساس أَي لا مُماسَّة، وقد قرئ بهما.
      وروي عن الفراء: إِنه لَحَسَنُ المَسّ.
      والمَسِيس: جماع الرجلِ المرأَةَ.
      وفي التنزيل العزيز: إِنَّ لَك في الحَياةِ أَن تَقُولَ لا مِساس؛ قرئ لا مَساسَ، بفتح السين، منصوباً على التَّبْرِئَة، قال: ويجوز لا مَساسِ، مبني على الكسر، وهي نفي قولك مَساسِ فهو نفي ذلك، وبنيت مَساسِ (* قوله «وبنيت مساس إلخ» كذا بالأصل.) على الكسر وأَصلها الفتح، لمكان الأَلف فاختير الكسر لالتقاء الساكنين.
      الجوهري: أَما قول العرب لا مَساسِ مثل قَطامِ فإِنما بني على الكسر لأَنه معدول عن المصدر وهو المَسُّ، وقوله لا مَساس لا تخالط أَحداً، حرم مخالطة السامريّ عقوبة له، ومعناه أَي لا أَمَسّ ولا أُمَس، ويكنى بالمساس عن الجماع.
      والمُماسَّةُ: كناية عن المباضَعَة، وكذلك التَّمَاس؛ قال تعالى: من قبل أَن يَتَماسَّا.
      وفي الحديث: فأَصَبْت منها ما دون أَن أَمَسَّها؛ يريد أَنه لم يجامعها.
      وفي حديث أُم زرع: زوجي المَسُّ مَسُّ أَرْنَب؛ وصفَتْه بلين الجانب وحسن الخَلْقِ.
      قال الليث: لا مِساس لا مُماسَّة أَي لا يَمَسُّ بعضُنا بعضاً.
      وأَمَسَّه شَكْوى أَي شكا إِليه.
      أَبو عمرو: الأَسْنُ لُعْبة لهم يسمونها المَسَّة والضَّبَطَة.غيره:والطَّريدةُ لعبة تسميها العامة المَسَّة والضَّبَطَة، فإِذا وقعت يد اللاعب من الرَّجُلِ على بدنه رأْسه أَو كَتِفه فهي المَسَّة، فإِذا وقعت على رجله فهي الأَسْنُ.
      والمِسُّ: النُّحاس؛ قال ابن دريد: لا أَدري أَعربي هو أم لا.
      والمَسْمَسَة والمَسْماسُ: اختلاط الأَمر واشتباهه؛ قال رؤبة: إِن كُنْتَ من أَمْرِكَ في مَسْماس،فاسْطُ على أُمِّكَ سَطْوَ الماس خفف سين الماس كما يخففونها في قولهم مَسْتُ الشيءَ أَي مَسَسْتُه، قال الأَزهري: هذا غلط، الماسِي هو الذي يُدْخل يده في حَياء الأُنثى لاستخراج الجنين إِذا نَشِب؛ يقال: مَسَيْتُها أَمْسِيها مَسْياً؛ روى ذلك أَبو عبيد عن الأَصمعي، وليس المَسْيُ من المَسِّ في شيء؛ وأَما قول الشاعر: أَحَسْنَ بِهِ فَهُنَّ إِلَيْه شُوسُ أَراد أَحْسَسْنَ، فحذف إِحدى السينين، فافهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. التماس
    • طلب مكتوب موجّه إلى محكمة لمنحه تعويضاً ما ، وتعني بالانجليزية: petition

    المعجم: مالية

  15. التماس الأصوات
    • طلب الأصوات خلال الحملات الانتخابية من خلال سبر للآراء مثلا.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  16. ‏التماس البينة‏
    • ‏طلبها والبحث عنها‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. ‏التماس الماء‏
    • ‏طلبه والبحث عنه‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. تَماسَى
    • [م س ي]. (فعل: خماسي لازم). تَماسَى، يَتَماسَى، مصدر تَماسٍ. :- تَماسَى الحَبْلُ :- : تَقَطَّعَ.

    المعجم: الغني

  19. تَمَسَّى
    • تمسى - تمسيا
      1-تمسى الشيء : تقطع

    المعجم: الرائد

  20. تَماسَى
    • تماسى - تماسيا
      1-تماسى الشيء : تقطع

    المعجم: الرائد

  21. التَّمَاسِي
    • التَّمَاسِي : الدَّواهِي.
      [بلا واحد].

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَمَسَّى
    • تَمَسَّى : تماسى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تمسية
    • تمسية :-
      جمع تماسٍ (لغير المصدر): مصدر مسَّى/ مسَّى بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. المَاسِي
    • المَاسِي : الذي لا يَلتفت إِلى موعظةِ أَحدٍ ولا يقبل قولَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تَمَاسَى
    • تَمَاسَى الشيء: تقطَّعَ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى تماس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَاسَّ** - [م س س]. (ف: ربا. متعد).** مَاسَسْتُ**،** أُمَاسُّ**،** مَاسِسْ**، مص. مُمَاسَّةٌ، مِسَاسٌ. "مَاسَّ الْحَجَرَ" : لَمَسَهُ.
معجم الغني
**مَاسٌ** - [م و س]. "حَجَرُ الْمَاسِ" : حَجَرٌ كَرِيمٌ شَدِيدُ اللَّمَعَانِ، لَهُ قِيمَةٌ نَفِيسَةٌ يُقَطَّعُ بِهِ الزُّجَاجُ لِصَلاَبَتِهِ.
معجم الغني
**مَاسٌّ**، ةٌ -[م س س]. (فا. من مَسَّ). 1. "خَطٌّ مَاسٌّ" : خَطٌّ لاَمِسٌ لِشَيْءٍ. 2. "عِنْدِي حَاجَةٌ مَاسَّةٌ بِذَلِكَ" : حَاجَةٌ مُلِحَّةٌ. 3. "بَيْنَهُمْ رَحِمٌ مَاسَّةٌ" : قَرَابَةٌ عَائِلِيَّةٌ. 4. "دَيْنٌ مَاسٌّ" : عَاجِلٌ.
معجم الغني
**مَاسَ** - [م و س]. (ف: ثلا. متعد).** مُسْتُ**،** أَمُوسُ**،** مُسْ**، مص. مَوْسٌ. "مَاسَ رَأْسَهُ" : حَلَقَهُ بِالمُوسَى.
معجم الغني
**مَاسَ** - [م ي س]. (ف: ثلا. لازم).** مِسْتُ**،** أَمِيسُ**، مص. مَيْسٌ، مَيَسَانٌ. "مَاسَ السَّيِّدُ" : اِخْتَالَ فِي مَشْيِهِ، تَبَخْتَرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تماسّ [مفرد]: 1- مصدر تماسَّ| تماسّ كهربائيّ: اتِّصال بين موصلين يسمح بمرور التيَّار. 2- (رض) خروج الكرة من حدودِ ميدان اللَّعِب. • ضَرْبَة التَّماسّ: (رض) أن تُطْلق الكرُة باليدين ضدّ الفريق الذي يكون قد رمى بالكرة إلى ما وراء خطّي عرض الملعب. • نُقْطة التَّماسّ: (هس) النقطة الوحيدة التي يلاقي فيها المستقيم المنحنى. II تماسَّ يتماسّ، تَماسَسْ/ تَماسَّ، تماسًّا، فهو متماسّ • تماسَّ الجسمان: تلامسا، لمس أحدُهما الآخرَ "تماسّ سلكا الكهرباء فأحدثا شرارة". • تماسَّ الزَّوجان: وقع بينهما جماعٌ "{فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
التماس [مفرد]: 1- مصدر التمسَ. 2- عريضة تقدّم للحصول على مساعدة أو نعمة. 3- (قن) طعن في الحكم النّهائيّ، يُرفع إلى المحكمة التي أصدرته، لأسباب عدَّدها القانون، يُطْلب به إعادة النَّظر في هذا الحكم "التماس إعادة النَّظر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تماس [ مفرد ] : 1 - مصدر تماس ° تماس كهربائي : اتصال بين موصلين يسمح بمرور التيار . 2 - ( رض ) خروج الكرة من حدود ميدان اللعب . • ضربة التماس : ( رض ) أن تطلق الكرة باليدين ضد الفريق الذي يكون قد رمى بالكرة إلى ما وراء خطي عرض الملعب . • نقطة التماس : ( هس ) النقطة الوحيدة التي يلاقي فيها المستقيم المنحنى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تماس يتماس ، تماسس / تماس ، تماسا ، فهو متماس• تماس الجسمان : تلامسا ، لمس أحدهما الآخر تماس سلكا الكهرباء فأحدثا شرارة . • تماس الزوجان : وقع بينهما جماع { فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماسي [ مفرد ] • اليوبيل الماسي : ذكرى انقضاء 60 أو 75 سنة على حدث ما ستقام فعاليات الاحتفال بالعيد الماسي في مكتبة الإسكندرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماس [ جمع ] : مف ماسة : ( فز ) ألماس ، حجر شفاف شديد اللمعان ذو ألوان ، وهو أعظم الحجارة النفيسة قيمة ، وأشد الأجسام صلابة ، يؤثر في جميعها ولا يؤثر فيه جسم ؛ لذا تستخدم بعض أنواعه في قطع المعادن جنوب إفريقيا من أكبر الدول المصدرة للماس .
الرائد
* تماس تماسا. (مسس) الشيئان: مس أحدهما الآخر.
الرائد
* تماس (التماس). (مسس) 1-مص.تماس. 2-«خط التماس»: خط من الحواجز يفصل بين فريقين من المتقاتلين في مدينة أو بلد، يشرف عليه عادة فريق ثالث يحول دون تسلل أحد الفريقين من احد جانبي الخط إلى الجانب الآخر.
الرائد
* تماس (التماسي). (مسي) 1-مص.تماسى. 2-دواة، مصائب.
الرائد
* ماس يموس: موسا. (موس) رأسه: حلقه.
الرائد
* ماس يميس: ميسا وميسانا. (ميس) إختال في مشيه وتبختر.¨
الرائد
* ماس مماسة ومساسا. (مسس) 1-ه أو الشيء: لمسه. 2-الشيء الشيء: لاصقه، جاوره.
الرائد
* ماس. 1-حجر كريم صلب براق شديد اللمعان، نفيس القيمة، يخطط به الزجاج ونحوه لصلابته. 2-«رجل ماس»: لا ينفع فيه العتاب، عنيد. 3-«رجل ماس»: خفيف طياش.
الرائد
* ماس. 1-فا. 2-«حاجة ماسة»: مهمة. 3-«بينهم رحم ماسة»: أي قرابة قريبة.
الرائد
* ماس (الماسي). 1-فا. 2-«رجل ماس»: لا يبالي أو يهتم بموعظة أحد، عنيد. 3-«رجل ماس»: خفيف طياش.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: