وصف و معنى و تعريف كلمة تماشن:


تماشن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) و شين (ش) و نون (ن) .




معنى و شرح تماشن في معاجم اللغة العربية:



تماشن

جذر [مشن]

  1. تَماشَن: (فعل)
    • تَمَاشَنَا الشيءَ: تنازعاه
    • تماشَنَا جِلْدَ الظِّرِبان: استبَّا أَقبح ما يكونُ من السِّباب
  2. اِمتَشَنَ: (فعل)
    • امْتَشَنَ الشيءَ: اختلسه، أَواختطفه
    • امْتَشَنَ ثوبَه: انتزعه
    • امْتَشَنَ السَّيفَ: استلَّهُ
    • امْتَشَنَ النَّاقَةَ: حَلَبَ ما في ضَرْعِها
  3. مَشَنَ: (فعل)
    • مَشَنَ مَشْناً فهو ماشِنٌ والجمع : مُشَّنٌ
    • مَشَنَهُ بالسَّوْط : ضَرَبَهُ به
    • مَشَنَهُ بالسَّيْف: ضَرَبَهُ به فَقَشَرَ جلدَه ولم يَبِضَّ منه دمٌ
    • مَشَنَهُ الشيءُ فلاناً: سحَجَه وخدَشه
    • مَشَنَهُ يدَهُ: مسَحها بشيءٍ خَشِن
    • مَشَنَهُ ما في ضَرْع النَّاقة: حَلَبَهُ
    • امتشِنْ منه ما مَشَنَ لك: خُذْ ما وجدتَ
  4. مَشَّنَ: (فعل)
    • مَشَّنَتِ النَّاقة ونحوُها: درَّت كارهة


  5. مَشْن: (اسم)
    • مَشْن : مصدر مَشَنَ
  6. مُشَّن: (اسم)
    • مُشَّن : جمع ماشِنُ
  7. ماشِن: (اسم)
    • ماشِن : فاعل من مَشَنَ
  8. مَشنة: (اسم)
    • المَشْنَةُ : الجُرْحُ له سَعَةٌ ولا غَوْرَ له
  9. مِشَنّة: (اسم)
    • الجمع : مِشَنَّات
    • المِشَنَّةُ : وعاءٌ يوضعُ فيه الخبزُ ونحوه، ويتخذ من خوص أو أَعواد أشْجار لدنَةٍ
  10. امتشِنْ منه ما مَشَنَ لك:


    • خُذْ ما وجدتَ.
  11. امْتَشَنَ السَّيفَ:
    • استلَّهُ.
  12. امْتَشَنَ الشيءَ:
    • اختلسه، أَواختطفه.
  13. امْتَشَنَ النَّاقَةَ:
    • حَلَبَ ما في ضَرْعِها.
  14. امْتَشَنَ ثوبَه:
    • انتزعه.
  15. تَشَنَّنَ الرَّجُلُ بِالمِشَنَّةِ:
    • ضَخَّ عَلَى جَسَدِهِ الْمَاءَ الَّذِي يَنْزِلُ مِنْ آلَةِ المِشَنَّةِ رَشَّاشاً.
  16. مَأشَ : (فعل)


    • مَأشَ مَأشًا
    • مَأشَ المطرُ الأرضَ: قشَرها
  17. مَشَنَهُ الشيءُ فلاناً :
    • سحَجَه وخدَشه.
  18. مَشَنَهُ بالسَّوْط:
    • ضَرَبَهُ به.
  19. مَشَنَهُ بالسَّيْف:
    • ضَرَبَهُ به فَقَشَرَ جلدَه ولم يَبِضَّ منه دمٌ.
  20. مَشَنَهُ ما في ضَرْع النَّاقة :
    • حَلَبَهُ.
  21. مَشَنَهُ يدَهُ:
    • مسَحها بشيءٍ خَشِن.
  22. إِشنان : (اسم)


    • الإِشْنان : الأُشْنان
  23. مَتَشَ : (فعل)
    • مَتَشَ مَتْشًا
    • مَتَشَ الشيءَ : جَمَعَهُ
    • مَتَشَ الشيءَ : فرّقه بأَصابعه
  24. مَتِشَ : (فعل)
    • مَتِشَ مَتَشًا وهو أَمْتَشُ، وهي مَتْشَاءُ والجمع : مُتْشٌ
    • مَتِشَتْ عينُه : ساءَ بصرُها
  25. مَاشَ : (فعل)
    • مَاشَ مَيْشًا مَوْشًا
    • مَاشَ الشىءَ بالشىءِ : خلَطهُ
    • مَاشَ الخبرَ مَيْشًا: أَخبر ببعضه وكَتَمَ بعضَه
    • مَاشَ كَرْمَهُ مَوْشًا: طلب ما بقى فيه بعد القَطْف
,
  1. تَماشَن (المعجم الرائد)
    • تماشن - تماشنا
      1- تماشن الشخصان الشيء : تنازعاه. 2- تماشن : «الشخصان جلد الظربان»، وهو حيوان في حجم الهر : شتم كل منه ما الآخر أقبح الشتم.
  2. مشن (المعجم لسان العرب)


    • "المَشْنُ: ضَرْب من الضرب بالسياط.
      يقال: مشَنَه ومَتَنه مَشَناتٍ أَي ضربات.
      مَشَنه بالسوط يَمْشُنه مَشْناً: ضربه كمَشَقه.
      ابن الأَعرابي: يقال مَشَقْتُه عشرين سوطاً ومَتَخْته ومَشَنْتُه، وقال: زَلَعْتُه،بالعين، وشَلَقْتُه.
      ويقال: مَشَنَ ما في ضرْعِ الناقة ومَشَقه إذا حلب.
      أَبو تراب عن الكلابي: امْتَشَلْتُ الناقة وامتَشَنْتُها إذا حلبتها.
      ومَشَّنَتِ الناقةُ تَمْشِيناً دَرَّتْ كارهة.
      والمَشْنُ: الخَدْشُ.
      ومَشَنَني الشيءُ: سحَجَني وخَدَشني؛ قال العجاج: وفي أَخادِيدِ السِّياط المَشْنِ ونسبه ابن بري لرؤبة؛ قال وصوابه: وفي أَخادِيدِ السِّياطِ المُشَّنِ شافٍ لبَغْيِ الكَلِب المُشَيْطَن؟

      ‏قال: والمُشَّنُ جمع ماشن، والمَشْنُ: القَشْرُ، يريد: وفي الضرب بالسياط التي تَخُدُّ الجلد أَي تجعل فيه كالأَخاديد.
      والكَلِبُ المُشَيْطَنُ: المُتَشَيْطِن.
      ابن الأَعرابي: المَشْنُ مسح اليد بالشيء الخشن، والعرب تقول: كأَن وجهه مُشِنَ بقَتادةٍ أَي خُدِش بها، وذلك في الكراهة والعُبوس والغضب.
      ابن الأَعرابي: مَرَّتْ بي غِرارَةٌ فمَشَنَتْني، وأَصابتني مَشْنةٌ، وهو الشيء له سعة ولا غَوْرَ له، فمنه ما بَضَّ منه دم، ومنه ما لم يجرح الجلد.
      يقال منه: مَشَنه بالسيف إذا ضربه فقشر الجلد، قال أَبو منصور: سمعت رجلاً من أَهل هَجَرَ يقول لآخر: مَشِّنِ الليفَ أَي مَيِّشْه وانْفُشْه للتَّلْسين، والتلسين: أَن يُسَوَّى الليف قطعة قطعة ويضم بعضها إلى بعض.
      ومَشَنَ المرأَة: نكحها.
      وامرأَة مِشَانٌ: سليطةٌ مشاتِمَةٌ؛

      قال: وهَبْتَه من سَلْفَعٍ مِشَانِ،كذِئبَة تَنْبَحُ بالرُّكْبانِ أَي وهَبْتَ يا رب هذا الولد من امرأَة غير مرضية.
      والمِشانُ من النساء: السليطة المُشاتمة.
      وتَماشَنا جِلْدَ الظَّرِبان إذا اسْتَبّا أَقْبح ما يكون من السِّباب،حتى كأَنهما تنازعا جلد الظَّرِبان وتجاذباه؛ عن ابن الأَعرابي.
      أَبو تراب: إن فلاناً ليَمْتَشُّ من فلان ويَمْتَشِنُ أَي يُصِيب منه.
      ويقال: امْتشِنْ منه ما مَشَنَ لك أَي خذ ما وجدت.
      وامتَشَنَ ثوبه: انتزعه.
      وامتَشَنَ سيفه: اخترطه وامتَشَنْتُ الشيء: اقتطعته واخْتَلسته.
      وامتَشَنَ الشيء: اختطفه؛ عن ابن الأَعرابي.
      والمُِشَانُ: نوع من التمر.
      وروى الأَزهري بسنده عن عثمان بن عبد الوهاب الثَّقَفي، قال: اختلف أَبي وأَبو يوسف عند هرون فقال أَبو يوسف: أَطْيَبُ الرُّطَبِ المُشانُ، وقال أَبي: أَطيب الرطب السُّكَّرُ، فقال هرون: يُحْضَرانِ، فلما حَضَرا تناول أَبو يوسف السُّكَّرَ فقلت له: ما هذا؟ فقال: لما رأَيت الحقَّ لم أَصبر عنه.
      ومن أَمثال أَهل العراق: بِعلَّةِ الوَرَشانِ تأْكُلُ الرُّطَبَ المُشانَ، وفي الصحاح: تأْكل رُطَبَ المُشانِ،بالإضافة، قال: ولا تقل تأْكل الرُّطَبَ المُشانَ؛ قال ابن بري: المُشانُ نوع من الرطب إلى السواد دقيق، وهو أَعجمي، سماه أَهل الكوفة بهذا الاسم لأَن الفُرْسَ لما سمعت بأُمِّ جِرْذان، وهي نخلة كريمة صفراء البُسْرِ والتمر؛ ويقال: إن النبي، صلى الله عليه وسلم، دعا لها مرتين، فلما جاء الفُرْسُ، قالوا: أَين مُوشانُ؟ والمُوشُ: الجُرَذُ، يريدون أَين أُم الجِرْذانِ، وسميت بذلك لأَن الجِرْذان تأْكل من رطبها لأَنها تلقطه كثيراً.
      والمِشَانُ: اسم رجل، والله أَعلم.
      "
  3. مَشْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَشْنُ: المَسْنُ، والخَدْشُ، والنِّكاحُ، ومَسْحُ اليَدِ بخَشِنٍ، وأن تَضْرِبَ بالسَّيْفِ ضَرْباً يَقْشِرُ الجِلْدَ.
      ـ امْتَشَنَهُ: اقْتَطَعَهُ، واخْتَلَسَه،
      ـ امْتَشَنَ السَّيْفَ: اسْتَلَّهُ، وحَلَبَ ما في الضَّرْعِ، كَمَشَنَ.
      ـ أصابَتْهُ مَشْنَةٌ: وهي الجَرْحُ له سَعَةٌ ولا غَوْرَ له.
      ـ مَشَّنَتِ الناقَةُ تَمْشيناً: دَرَّتْ كارِهَةً.
      ـ مُوشانُ، ومُشانٌ ومِشانٌ: من أطيَبِ الرُطَبِ.
      ـ مَشانٌ: قرية بالبَصرَةِ،
      ـ مِشانٌ: جَبَلٌ، والذِّئْبُ العادِيَةُ، والمرأةُ السَّليطَةُ.
      ـ امْتَشِنْ منه ما مَشَنَ لَكَ: خُذْ ما وَجَدْتَ.
  4. إِمتَشَن (المعجم الرائد)
    • إمتشن - امتشانا
      1- إمتشن الشيء : اختلسه، اختطفه، سرقه. 2- إمتشن : ثوبه : انتزعه، خلعه. 3- إمتشن السيف : انتزعه، أخرجه. 4- إمتشن الناقة : حلب ما في ضرعها.
  5. امْتَشَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • امْتَشَنَ الشيءَ: اختلسه، أَواختطفه.
      و امْتَشَنَ ثوبَه: انتزعه .
      و امْتَشَنَ السَّيفَ: استلَّهُ.
      و امْتَشَنَ النَّاقَةَ: حَلَبَ ما في ضَرْعِها .
  6. مَشَن (المعجم الرائد)
    • مشن - يمشن ويمشن ، مشنا
      1- مشنه : ضربه بالسوط. 2- مشنه بالسيف : ضربه به فقشر جلده. 3- مشن : وجهه : خدشه. 4- مشن الناقة : حلب ما في ضرعها.


  7. ماشِن (المعجم الرائد)
    • ماشن - ج، مشن
      1-ماشن : قاشر.
  8. مَشَّن (المعجم الرائد)
    • مشن - تمشينا
      1-مشنت الناقة : درت كارهة
  9. تَمَاشَنَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمَاشَنَا الشيءَ: تنازعاه.
      ويقال تماشَنَا جِلْدَ الظِّرِبان: استبَّا أَقبح ما يكونُ من السِّباب.
  10. مَشَّنَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَشَّنَتِ النَّاقة ونحوُها: درَّت كارهة .
  11. مِشَنٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ش ن ن]. : في الحَمَّامِ مِشَنٌّ يَسْتَحِمُّ فِيهِ الإِنْسَانُ.
  12. مِشنّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مِشنّة :-
      جمع مِشَنَّات: وعاء من خوص أو من أعواد الشجر يضع فيه الريفيّون الخبزَ وغيرَه.
  13. مشن (المعجم مختار الصحاح)
    • م ش ن: المِشُانُ نوع من التمر وفي المثل بعلَّة الورشان تأكُل رُطب المُشان بالإضافة ولا تقُل الرُّطب المُشان


معنى تماشن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مِشَنٌّ** \- ج: ـات. [ش ن ن]. : في الحَمَّامِ مِشَنٌّ يَسْتَحِمُّ فِيهِ الإِنْسَانُ.
مختار الصحاح
م ش ن : المِشُانُ نوع من التمر وفي المثل بعلَّة الورشان تأكُل رُطب المُشان بالإضافة ولا تقُل الرُّطب المُشان
الصحاح في اللغة
المَشْنُ: ضربٌ من الضرب بالسوط. يقال: مَشَنَهُ مَشْناً. قال العجاج: وفي أخاديد السِياطِ المُشَّنِ وامْتَشَنْتُ الشيء: اقتطعته واختلسته. وامْتَشَنْتُ السيف: استللته. وحكى ابن السكيت عن الكلابيّ: مرَّتْ لي غِرارةٌ فَمَشَتْني، وأصابتني مَشْنَةٌ، وهو الشيء له سعةٌ ولا غورَ له، منه ما بَضَّ منه دَمٌ ومنه ما لم يجرح الجلد. يقال: مَشَنَهُ بالسيف، إذا ضربه فقشر الجلد. ومَشَّنَتِ الناقةُ تَمْشيناً: درَّتْ كارِهةً. والمِشانُ: نوعٌ من الرطب. ويقال: امْتَشِنْ منه ما مَشَنَ لك، أي خُذْ منه ما وجدت. والمِشانُ من النساء: السليطة المُشاتمة.
لسان العرب
المَشْنُ ضَرْب من الضرب بالسياط يقال مشَنَه ومَتَنه مَشَناتٍ أَي ضربات مَشَنه بالسوط يَمْشُنه مَشْناً ضربه كمَشَقه ابن الأَعرابي يقال مَشَقْتُه عشرين سوطاً ومَتَخْته ومَشَنْتُه وقال زَلَعْتُه بالعين وشَلَقْتُه ويقال مَشَنَ ما في ضرْعِ الناقة ومَشَقه إذا حلب أَبو تراب عن الكلابي امْتَشَلْتُ الناقة وامتَشَنْتُها إذا حلبتها ومَشَّنَتِ الناقةُ تَمْشِيناً دَرَّتْ كارهة والمَشْنُ الخَدْشُ ومَشَنَني الشيءُ سحَجَني وخَدَشني قال العجاج وفي أَخادِيدِ السِّياط المَشْنِ ونسبه ابن بري لرؤبة قال وصوابه وفي أَخادِيدِ السِّياطِ المُشَّنِ شافٍ لبَغْيِ الكَلِب المُشَيْطَنِ قال والمُشَّنُ جمع ماشن والمَشْنُ القَشْرُ يريد وفي الضرب بالسياط التي تَخُدُّ الجلد أَي تجعل فيه كالأَخاديد والكَلِبُ المُشَيْطَنُ المُتَشَيْطِن ابن الأَعرابي المَشْنُ مسح اليد بالشيء الخشن والعرب تقول كأَن وجهه مُشِنَ بقَتادةٍ أَي خُدِش بها وذلك في الكراهة والعُبوس والغضب ابن الأَعرابي مَرَّتْ بي غِرارَةٌ فمَشَنَتْني وأَصابتني مَشْنةٌ وهو الشيء له سعة ولا غَوْرَ له فمنه ما بَضَّ منه دم ومنه ما لم يجرح الجلد يقال منه مَشَنه بالسيف إذا ضربه فقشر الجلد قال أَبو منصور سمعت رجلاً من أَهل هَجَرَ يقول لآخر مَشِّنِ الليفَ أَي مَيِّشْه وانْفُشْه للتَّلْسين والتلسين أَن يُسَوَّى الليف قطعة قطعة ويضم بعضها إلى بعض ومَشَنَ المرأَة نكحها وامرأَة مِشَانٌ سليطةٌ مشاتِمَةٌ قال وهَبْتَه من سَلْفَعٍ مِشَانِ كذِئبَة تَنْبَحُ بالرُّكْبانِ أَي وهَبْتَ يا رب هذا الولد من امرأَة غير مرضية والمِشانُ من النساء السليطة المُشاتمة وتَماشَنا جِلْدَ الظَّرِبان إذا اسْتَبّا أَقْبح ما يكون من السِّباب حتى كأَنهما تنازعا جلد الظَّرِبان وتجاذباه عن ابن الأَعرابي أَبو تراب إن فلاناً ليَمْتَشُّ من فلان ويَمْتَشِنُ أَي يُصِيب منه ويقال امْتشِنْ منه ما مَشَنَ لك أَي خذ ما وجدت وامتَشَنَ ثوبه انتزعه وامتَشَنَ سيفه اخترطه وامتَشَنْتُ الشيء اقتطعته واخْتَلسته وامتَشَنَ الشيء اختطفه عن ابن الأَعرابي والمُِشَانُ نوع من التمر وروى الأَزهري بسنده عن عثمان بن عبد الوهاب الثَّقَفي قال اختلف أَبي وأَبو يوسف عند هرون فقال أَبو يوسف أَطْيَبُ الرُّطَبِ المُشانُ وقال أَبي أَطيب الرطب السُّكَّرُ فقال هرون يُحْضَرانِ فلما حَضَرا تناول أَبو يوسف السُّكَّرَ فقلت له ما هذا ؟ فقال لما رأَيت الحقَّ لم أَصبر عنه ومن أَمثال أَهل العراق بِعلَّةِ الوَرَشانِ تأْكُلُ الرُّطَبَ المُشانَ وفي الصحاح تأْكل رُطَبَ المُشانِ بالإضافة قال ولا تقل تأْكل الرُّطَبَ المُشانَ قال ابن بري المُشانُ نوع من الرطب إلى السواد دقيق وهو أَعجمي سماه أَهل الكوفة بهذا الاسم لأَن الفُرْسَ لما سمعت بأُمِّ جِرْذان وهي نخلة كريمة صفراء البُسْرِ والتمر ويقال إن النبي صلى الله عليه وسلم دعا لها مرتين فلما جاء الفُرْسُ قالوا أَين مُوشانُ ؟ والمُوشُ الجُرَذُ يريدون أَين أُم الجِرْذانِ وسميت بذلك لأَن الجِرْذان تأْكل من رطبها لأَنها تلقطه كثيراً والمِشَانُ اسم رجل والله أَعلم
الرائد
* تماشن تماشنا. (مشن) 1-الشخصان الشيء: تنازعاه. 3-«الشخصان جلد الظربان»، وهو حيوان في حجم الهر: شتم كل منهما الآخر أقبح الشتم.
الرائد
* مشن يمشن ويمشن: مشنا. 1-ه: ضربه بالسوط. 2-ه بالسيف: ضربه به فقشر جلده. 3-وجهه: خدشه. 4-الناقة: حلب ما في ضرعها.
الرائد
* مشن تمشينا. ت الناقة: درت كارهة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: