وصف و معنى و تعريف كلمة تماشى:


تماشى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) و شين (ش) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح تماشى في معاجم اللغة العربية:



تماشى

جذر [مشى]

  1. تَماشَى: (فعل)
    • تماشى يتماشى ، تَماشَ ، تماشيًا ، فهو مُتماشٍ
    • تَماشَى الوَلَدانِ على الرَّصيفِ : مَشَيا مَعاً
    • هَذا القَميصُ يَتَماشَى مَعَ لَوْنِ السِّرْوالِ : يَتَنَاسَبُ مَعَهُ
  2. تماشى اللّون مع لون آخر:
    • انسجم، اتّسق ''تماشى القميصُ مع البنطلون- تماشى مع أقرانه في الرأي''.
  3. تماشي: (اسم)
    • مصدر تَماشَى
    • تَماشِي الوَلَدَيْنِ : الْمَشْيُ مَعاً
    • تَماشي الألْوانِ : تَناسُبُها
  4. تَماش: (اسم)
    • مصدر تَماشَى
    • تَماشِي الوَلَدَيْنِ : الْمَشْيُ مَعاً
    • تَماشي الألْوانِ : تَناسُبُها


  5. تَماشَى الوَلَدانِ على الرَّصيفِ:
    • مَشَيا مَعاً.
  6. تماشى الأصدقاء:
    • ساروا معًا.
  7. مَشْي: (اسم)
    • مَشْي : مصدر مَشَى
  8. مَشي: (اسم)
    • مصدر مَشَى
    • الْمَشْيُ عَلَى الأَقْدَامِ : الانْتِقَالُ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ سَيْراً
    • مَشْيُ البَطْنِ : الإِسْهَالُ
  9. ماشَى: (فعل)
    • ماشى يماشي ، ماشِ ، مماشاةً ، فهو مُمَاشٍ ، والمفعول مُمَاشًى
    • مَاشَاهُ: مَشَى مَعَهُ جَنْباً إِلَى جَنْبٍ
    • مَاشَاهُ فِي رَأْيِهِ: سَايَرَهُ، وَافَقَهُ
  10. هَذا القَميصُ يَتَماشَى مَعَ لَوْنِ السِّرْوالِ:


    • يَتَنَاسَبُ مَعَهُ.
  11. تَمَشَّى: (فعل)
    • تمشَّى يتمشَّى ، تمشّيًا ، فهو مُتمشٍّ
    • تمشَّى الشَّخْصُ وغيرُه :مشَى في مُهْلة، جال ابتغاء النُّزهة، تنزّه سيرًا على الأقدام
    • تَمَشَّى مَعَ نَغَمِ الأُغْنِيَةِ : تَناغَمَ مَعَها
    • تَمَشَّى الدَّواءُ في جِسْمِهِ : سَرَى مَفْعولُهُ
    • تَمَشَّتْ فيهِ حُمَيَّا الكَأْسِ : دَبَّتْ، مَشَتْ
    • تمشَّى الشَّخْصُ مع صديقه: وافقه تمشَّى مع أعوانه في الفساد،
  12. مُمَاشى: (اسم)
    • مُمَاشى : اسم المفعول من ماشَى
  13. مُمَاشي: (اسم)
    • مُمَاشي : فاعل من ماشَى
  14. اِمتَشَى: (فعل)
    • امْتَشَى : القومُ: كثُرَت أَولادُ ماشيتهم
  15. مُشاة: (اسم)
    • المُشَاةُ : خِلاف الرُّكْبان
    • المُشَاةُ من الجيش: مَن يسيرون على أَقدامهم
    • المُشَاةُ :الوُشَاة
  16. مُشَاة: (اسم)


    • مُشَاة : جمع مَاشِي
  17. مُشاة: (اسم)
    • مُشاة : جمع ماش
  18. ماشي: (اسم)
    • ماشي : فاعل من مَشَى
  19. اِستَمشَى: (فعل)
    • اسْتَمْشَى فلانٌ: شرب المَشِيَّ اي المُسهلَ
  20. إِمشاء: (اسم)
    • إمشاء : مصدر أَمشى
  21. مَمشِيّ: (اسم)
    • مَمشِيّ : اسم المفعول من مَشَى
  22. مُمَشّي: (اسم)


    • مُمَشّي : فاعل من مَشَّى
  23. مُمْشي: (اسم)
    • مُمْشي : فاعل من أَمشى
  24. ماشية: (اسم)
    • الجمع : مَوَاشٍ ، مَوَاشِي
    • المَاشِيَةُ : الإِبلُ والبقرُ والغنمُ، وأَكثر ما يستعمل في الغنم
    • أُنثَى ماشِيةٌ: كَثِيرَةُ الولد
  25. إِمشاء: (اسم)
    • مصدر أمشى
,
  1. تماشى
    • تماشى يتماشى ، تَماشَ ، تماشيًا ، فهو مُتماشٍ :-
      تماشى الأصدقاءُ ساروا معًا.
      تماشى اللَّونُ مع لون آخر: انسجم، اتّسق :-تماشى القميصُ مع البنطلون، - تماشى مع أقرانه في الرأي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. تَماشَى

    • تماشى - تماشيا
      1-تماشى الشخصان : مشيا معا

    المعجم: الرائد

  3. تماشى اللّون مع لون آخر
    • انسجم، اتّسق :-تماشى القميصُ مع البنطلون- تماشى مع أقرانه في الرأي.

    المعجم: عربي عامة

  4. تَماشَى
    • [م ش ي]. (فعل: خماسي لازم). تَماشَيْتُ، أَتَماشَى، مصدر تَماشٍ.
      1. :-تَماشَى الوَلَدانِ على الرَّصيفِ :- : مَشَيا مَعاً.
      2. :-هَذا القَميصُ يَتَماشَى مَعَ لَوْنِ السِّرْوالِ :- : يَتَنَاسَبُ مَعَهُ.

    المعجم: الغني

  5. تَمَاشَى
    • تَمَاشَى القومُ: مَشَى بعضُهم إِلى بعض


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تماشى الأصدقاء
    • ساروا معًا.

    المعجم: عربي عامة

  7. مشي
    • "المَشي: معروف، مَشى يَمْشي مَشْياً، والاسم المِشْية؛ عن اللحياني، وتَمَشَّى ومَشَى تَمْشِيةً؛ قال الحطيئة: عَفا مُسْحُلانٌ من سُلَيْمى فحامِرُهْ،تَمَشَّى به ظِلْمانُه وجَآذِرُهْ وأَنشد الأَخفش للشماخ: ودَوِّيَّةٍ قَفْرٍ تَمَشَّى نَعامُها،كمَشْيِ النَّصارى في خِفافِ الأَرَنْدَجِ وقال آخر: ولا تَمَشَّى في فضاءٍ بُعْدا؟

      ‏قال ابن بري: ومثله قول الآخر: تَمَشَّى بها الدَّرْماءُ تَسْحَبُ قُصْبَها،كأَنْ بَطْنُ حُبْلى ذاتِ أَوْنَين مُتْئِمِ وأَمْشاهُ هو ومَشَّاهُ، وتَمشَّتْ فيه حُمَيَّا الكأْس.
      والمِشْيةُ: ضَرْب من المَشْي إِذا مَشى.
      وحكى سيبويه: أَتيته مَشْياً، جاؤوا بالمصدر على غير فِعْله، وليس في كل شيءٍ يقال ذلك، إِنما يحكى منه ما سُمع.
      وحكى اللحياني أَن نساءَ الأَعراب يقلن في الأُخَذ: أَخَّذْته بدُبَّاءِ مُمَلإٍ من الماءِ مُعَلَّقٍ بتِرْشاءٍ فلا يزال في تِمْشاءٍ، ثم فسره فقال: التِّمْشاءُ المَشي.
      قال ابن سيده: وعندي أَنه لا يستعمل إِلا في الأُخْذة.
      وكل مستمرٍّ ماشٍ وإِن لم يكن من الحيوان فيقال: قد مشى هذا الأَمر.
      وفي حديث القاسم بن محمد في رجل نَذَرَ أَن يَحُجَّ ماشِياً فأَعْيا، قال: يَمْشِي ما رَكِب ويركَبُ ما مَشى أَي أَنه يَنْفُذُ لوجهه ثم يعُود من قابل فيركب إِلى الموضع الذي عَجَز فيه عن المَشْي ثم يَمْشي من ذلك الموضع كلَّ ما ركِب فيه من طريقه.
      والمَشَّاءُ: الذي يَمْشِي بين الناس بالنَّمِيمة.
      والمُشاةُ: الوُشاة.
      والماشِيةُ: الإِبل والغنم معروفة، والجمع المَواشي اسم يقع على الإِبل والبقر والغنم؛ قال ابن الأَثير: وأَكثر ما يستعمل في الغنم.
      ومَشَتْ مَشاء: كثُرت أَولادُها.
      ويقال: مَشَتْ إِبل بني فلان تَمْشي مشاء إِذا كثرت.
      والمَشاء: النَّماء، ومنه قيل الماشيةُ.
      وكلُّ ما يكون سائمةً للنسل والقِنْية من إِبل وشاءٍ وبقر فهي ماشِيةٌ.
      وأَصل المَشاء النَّماء والكثرة والتَّناسُل؛ وقال الراجز: مِثْلِيَ لا يُحْسِنُ قَوْلاً فَعْفَعِي،العَيْرُ لا يَمْشي مع الهَمَلَّعِ،لا تأْمُرِيني ببناتِ أَسْفَعِ يعني الغنم.
      وأَسْفَع: اسم كَبْش.
      ابن السكيت: الماشِيةُ تكون من الإِبل والغنم.
      يقال: قد أَمشى الرجل إِذا كثرَت ماشِيَتُه.
      ومَشَت الماشِيةُ إِذا كثرت أَولادُها؛ قال النابغة الذبياني: فكُلُّ قَرينةٍ ومَقَرِّ إِلْفٍ مُفارِقُه إِلى الشَّحَطِ، القَرِينُ وكلُّ فَتًى، وإِن أَثْرَى وأَمْشى،ستَخْلِجُه، عن الدُّنْيا، مَنُونُ وكلُّ فَتًى، بما عَمِلتْ يَداهُ،وما أَجْرَتْ عَوامِلُه، رَهِينُ وفي الحديث: أَن إِسمعيلَ أَتى إِسحقَ، عليهما السلام، فقال له إِنَّا لم نَرِثْ من أَبينا مالاً وقد أَثْريْتَ وأَمْشَيْتَ فأَفِئْ عليَّ مما أَفاء اللهُ عليك، فقال: أَلم تَرْضَ أَني لم أَسْتَعْبِدْك حتى تَجِيئني فتَسأَلني المالَ؟ قوله: أَثْرَيْتَ وأَمْشَيْتَ أَي كثُر ثَراكَ أَي مالُك وكثُرت ماشيتُك، وقوله: لم أَسْتَعْبِدْك أَي لم أَتَّخِذْكَ عبداً، قيل: كانوا يَسْتَعْبدون أَولادَ الإِماء؛ وكانت أُمُّ إِسمعيل أَمة، وهي هاجَر، وأُمُّ إِسحق حُرَّة، وهي سارةُ.
      وناقةٌ ماشِيةٌ: كثيرة الأَولاد.
      والمَشاء: تَناسُل المالِ وكثرته، وقد أَمْشَى القَوْمُ وامْتَشَوْا؛ قال طُرَيْحٌ:فأَنْتَ غَيْثُهُمُ نفْعاً وطَوْدُهُمُ دَفْعاً، إِذا ما مَرادُ المُمْتَشِي جَدَبا وأَفْشَى الرجلُ وأَمْشَى وأَوْشَى إِذا كثر ماله، وهو الفَشاء والمَشاء، ممدود.
      الليث: المَشاء، ممدود، فعل الماشية، تقول: إِن فلاناً لَذُو مَشاءٍ وماشِيةٍ.
      وأَمْشَى فلان: كثرت ماشيتُه؛

      وأَنشد للحطيئة: فَيَبْني مَجْدَها ويُقِيمُ فيها،ويَمْشِي، إِن أُرِيدَ به المَشاء؟

      ‏قال أَبو الهَيثَم: يَمْشِي يكثُر.
      ومشى على آلِ فلان مالٌ: تَناتَجَ وكثُر.
      ومالٌ ذو مَشاء أَي نَماء يَتَناسَلُ.
      وامرأَة ماشيةٌ: كثيرة الولد.
      وقد مَشَتِ المرأَةُ تَمْشِي مَشاء، ممدود، إِذا كثر ولدها، وكذلك الماشيةُ إِذا كثر نسلها؛ وقول كثير: يَمُجُّ النَّدَى لا يذكرُ السَّيرَ أَهْلُه،ولا يَرْجِعُ الماشِي به، وهْوَ جادِبُ يعني بالماشِي الذي يَسْتَقْرِيه؛ التفسير لأَبي حنيفة.
      ومَشَى بطنُه مَشْياً: اسْتَطْلَق.
      والمَشِيُّ والمَشِيَّة: اسم الدواء.
      وشربت مَشِيّاً ومَشُوًّا ومَشْواً، الأَخيرتان نادرتان، فأَما مَشُوٌّ فإِنهم أَبدلوا فيه الياء واواً لأَنهم أَرادوا بناء فَعُول فكرهوا أَن يلتبس بفَعِيل،وأَمَّا مَشْوٌ فإِنَّ مثل هذا إِنما يأْتي على فَعُول كالقَيُوء.
      التهذيب: والمَشاء، ممدود، وهو المَشُوُّ والمَشِيُّ، يقال: شَرِبت مَشُوًّا ومَشِيًّا ومَشاء؛ أَو استطلاقُ البطن، والفعل اسْتَمْشَى إِذا شَرِبَ المَشِيَّ، والدَّواء يُمْشِيه.
      وفي حديث أَسماء:، قال لها بِم تَسْتَمْشِينَ أَي بمَ تُسْهِلِينَ بَطْنَكِ؟قال: ويجوز أَن يكون أَراد المَشْي الذي يَعْرِض عند شُرْب الدواء إِلى المَخْرج.
      ابن السكيت: شربت مَشُوًّا ومَشاء ومَشِيّاً، وهو الدواء الذي يُسهل مثل الحَسُوَّ والحَساء؛ قاله بفتح الميم وذكر المَشِيَّ أَيضاً، وهو صحيح، وسُمي بذلك لأَنه يحمل شاربه على المَشْي والتَّرَدُّد إِلى الخلاء، ولا تقل شربت دواء المَشْيِ.
      ويقال: اسْتَمْشَيْتُ وأَمْشاني الدَّواء.
      وفي الحديث: خير ما تداوَيْتم به المَشِيُّ.
      ابن سيده: المَشْوُ والمَشُوُّ الدَّواء المُسْهِل؛

      قال: شَرِبْتُ مَشْواً طَعْمه كالشَّرْي؟

      ‏قال ابن دريد: والمَشْيُ خطأٌ، قال: وقد حكاه أَبو عبيد.
      قال ابن سيده: والواو عندي في المَشُوِّ معاقبة فبابه الياء.
      أَبو زيد: شربت مَشِيّاً فَمَشَيْت عنه مَشْياً كثيراً.
      قال ابن بري: المَشِيُّ، بياء مشدَّدة،الدواء، والمَشْيُ، بياء واحدة: اسم لما يجيء من شاربه؛ قال الراجز: شَرِبْتُ مُرًّا مِن دواءِ المَشْيِ،مِنْ وَجَعٍ بِخَثْلَتي وحَقْوِي ابن الأَعرابي: أَمْشَى الرجلُ يُمْشِي إِذا أَنْجَى دَواؤه (* قوله« أنجى دواؤه» في القاموس والتكملة: ارتجى دواؤه.)، ومَشَى يَمْشِي بالنَّمائم.
      والمَشا: نبت يشبه الجَزَر، واحدته مَشاةٌ.
      ابن الأَعرابي: المَشا الجَزَرُ الذي يُؤكل، وهو الإِصْطَفْلِينُ: وذات المَشا: موضع؛ قال الأَخطل: أَجَدُّوا نَجاءً غَيَّبَتْهُمْ، عَشِيَّةً،خَمائِلُ من ذاتِ المَشا وهُجُولُ"

    المعجم: لسان العرب

  8. تمشَّى
    • تمشَّى يتمشَّى ، تمشّيًا ، فهو مُتمشٍّ :-
      تمشَّى الشَّخْصُ وغيرُه مشَى في مُهْلة، جال ابتغاء النُّزهة، تنزّه سيرًا على الأقدام :-تمشَّى بعد العَشاء.
      تمشَّى الشَّخْصُ مع صديقه: وافقه :-تمشَّى مع أعوانه في الفساد، - هذه القصة تتمشّى مع ما سمعته، - واجهت الحكومة الأزمةَ تمشِّيًا مع الرَّأي العام، - يتمشَّى هذا الأمرُ مع ذوق النَّاس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. ماشى
    • ماشى يماشي ، ماشِ ، مماشاةً ، فهو مُمَاشٍ ، والمفعول مُمَاشًى :-
      ماشى والدَه إلى المسجد رافقه، سار معه :-ماشى أصدقاءَه في نزهة.
      ماشى الشَّخصُ العصرَ أو الرّأيَ: جاراه، سايره :-ماشَى الأوضاعَ/ الموضةَ، - ماشى أستاذَه في أسلوب معالجة الموضوع:-
      • ماشاه في آرائه: سايره واتّفق معه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. مِشْيَة
    • مِشْيَة :-
      جمع مِشْيَات: اسم هيئة من مشَى/ مشَى بـ: هيئة المَشْي وطريقة السَّير :-صاحب مِشْيَة خاصَّة، - عرفه من مِشْيَتِه، - يمشي مِشْية الأمراء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. مَشَّاءٌ
    • ج : ـون، ـات. [م ش ي]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-رَجُلٌ مَشَّاءٌ :- : كَثِيرُ الْمَشْيِ.
      2. :-عَرَفَهُ مَشَّاءً بَيْنَ النَّاسِ :- : أَيْ نَمَّاماً.القلم آية 11 هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ (قرآن).

    المعجم: الغني

  12. مُشاة
    • مُشاة :-
      مفرد ماشٍ: خلاف الرُّكبان :-نُظِّمت حركةُ المشاة في المدينة.• المُشاة: (سك) الجنود الذين يسيرون على أقدامهم :-سلاح المشاة، - مُشاة البحريّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. إِستَمشَى
    • إستمشى - استمشاء
      1- إستمشى : شرب «المشو»، وهو الدواء المسهل. 2- إستمشى بكذا : أسهل بطنه به.

    المعجم: الرائد

  14. تمشّى الشّخْص مع صديقه
    • وافقه :-تمشَّى مع أعوانه في الفساد- هذه القصة تتمشّى مع ما سمعته- واجهت الحكومة الأزمةَ تمشِّيًا مع الرَّأي العام- يتمشَّى هذا الأمرُ مع ذوق النَّاس.

    المعجم: عربي عامة

  15. المُشَاةُ
    • المُشَاةُ : خِلاف الرُّكْبان.
      و المُشَاةُ من الجيش: مَن يسيرون على أَقدامهم.
      و المُشَاةُ الوُشَاة

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَمَشَّى
    • [م ش ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَمَشَّيْتُ، أَتَمَشَّى، تَمَشَّ، مصدر تَمَشٍّ.
      1. :-تَمَشَّى السَّائِحُ بَيْنَ الآثارِ :- : مَشَى على قَدَمَيْهِ بِمَهْلٍ. :-تَعَشَّ وَتَمَشَّ. (مثل).
      2. :-تَمَشَّى مَعَ نَغَمِ الأُغْنِيَةِ :- : تَناغَمَ مَعَها.
      3. :-تَمَشَّى الدَّواءُ في جِسْمِهِ :- : سَرَى مَفْعولُهُ.
      4. :-تَمَشَّتْ فيهِ حُمَيَّا الكَأْسِ :- : دَبَّتْ، مَشَتْ.

    المعجم: الغني

  17. تَماشٍ
    • [م ش ي]. (مصدر تَماشَى).
      1. :-تَماشِي الوَلَدَيْنِ :- : الْمَشْيُ مَعاً.
      2. :-تَماشي الألْوانِ :- : تَناسُبُها.

    المعجم: الغني

  18. مُمَاشَاةٌ
    • [م ش ي]. (مصدر مَاشَى).
      1. :-مُمَاشَاةُ الرَّفِيقِ :-: الْمَشْيُ مَعَهُ جَنْباً إِلَى جَنْبٍ.
      2. :-مُمَاشَاةُ رَأْيٍ :- : مُسَايَرَتُهُ، مُوَافَقَتُهُ.

    المعجم: الغني

  19. مَشَّاء
    • مَشَّاء :-
      1 - صيغة مبالغة من مشَى/ مشَى بـ: كثير المَشْي :-رياضيّ مشَّاء، - بَشِّرِ الْمَشَّائِينَ فِي الظُّلَمِ إِلَى المَسَاجِدِ بِالنُّورِ التَّامِّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ [حديث] .
      2 - نمَّام، الذي يمشي بين النَّاس بالنَّميمة ويُفْسد بينهم :- {وَلاَ تُطِعْ كُلَّ حَلاَّفٍ مَهِين. ٍ هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ} .
      • المشَّاءون: (الفلسفة والتصوُّف) فرقة فلسفيّة سارت على منهج أرسطو، كان أفرادُها يتذاكرون فيما بينهم وهم يمشون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. مَمْشًى
    • مَمْشًى :-
      جمع مماشٍ: اسم مكان من مشَى/ مشَى بـ: ممرّ، طريق؛ مكان المرور :-مَمْشَى السَّيّارت/ المتنزِّهين، - مَمْشَى في مسرح/ عربة قطار، - مَمْشَى خشبيّ: مصنوع من الألواح الخشبيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. إِمتَشَى
    • إمتشى - امتشاء
      1-كثرت أولاد ماشيته

    المعجم: الرائد

  22. مَشاء
    • مشاء
      1- مشاء : كثير المشي. 2- مشاء : نمام، مفسد.

    المعجم: الرائد

  23. مشي
    • م ش ي: مَشَى من باب رمى و مَشَّى تَمْشِيةً مثله و مَشَّاهُ أيضا و أمْشَاهُ بمعنى و تَمَشَّتْ فيه حُميا الكأس ويُقال اسْتَمْشَى و أمْشَاهُ الدواء و المَاشِيةُ معروفة والجمع المَواشِي

    المعجم: مختار الصحاح

  24. اسْتَمْشَى
    • اسْتَمْشَى فلانٌ: شرب المَشِيَّ: المُسهلَ ويقال: استمشى بالدَّواءِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. المَاشِيَةُ
    • المَاشِيَةُ : الإِبلُ والبقرُ والغنمُ، وأَكثر ما يستعمل في الغنم. والجمع : مَوَاشٍ.
      وأُنثَى ماشِيةٌ: كَثِيرَةُ الولد.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى تماشى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَشَى** - [م ش ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** مَشَيْتُ**،** أَمْشِي**،** اِمْشِ**، مص. مَشْيٌ. 1. "مَشَى الوَلَدُ" : اِنْتَقَلَ مِنْ مَكَانٍ إِلَى مَكَانٍ بِنَقْلِ قَدَمٍ تِلْوَ الأُخْرَى. "مَشَى بِخَطَوَاتٍ سَرِيعَةٍ". 2. "مَشَى بَيْنَ النَّاسِ بِالنَّمِيمَةِ" : وَشَى، أَفْسَدَ. 3. "مَشَى بَطْنُهُ" : أُصِيبَ بِالِإسْهَالِ. 4. "مَشَى عَلَى آثَارِهِ" : حَذَا حَذْوَهُ. 5. "مَشَتِ الْمَرْأَةُ" : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا. "مَشَتِ الْمَاشِيَةُ". 6. "مَشَى بِنُورِهِ" : اِهْتَدَى.
معجم الغني
**مَشَّى** - [م ش ي]. (ف: ربا. متعد).** مَشَّيْتُ**،** أُمَشِّي**،** مَشِّ**، مص. تَمْشِيَةٌ. 1. "مَشَّى الطِّفْلَ" : جَعَلَهُ يَمْشِي. 2. "مَشَّى طُولَ النَّهَارِ" : أَيْ مَشَى كَثِيراً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمشى يُمشِي، أمْشِ، إمشاءً، فهو مُمْشٍ، والمفعول مُمْشًى • أمشاه: جعله يمشي "تمشي الأمُّ صغيرَها وتساعده على نقل خطواته". • أمشى الدَّواءُ بطنَه: أسهله وأطلقه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تماشى يتماشى، تَماشَ، تماشيًا، فهو مُتماشٍ • تماشى الأصدقاءُ: ساروا معًا. • تماشى اللَّونُ مع لون آخر: انسجم، اتّسق "تماشى القميصُ مع البنطلون- تماشى مع أقرانه في الرأي".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمشَّى يتمشَّى، تمشّيًا، فهو مُتمشٍّ • تمشَّى الشَّخْصُ وغيرُه: مشَى في مُهْلة، جال ابتغاء النُّزهة، تنزّه سيرًا على الأقدام "تمشَّى بعد العَشاء". • تمشَّى الشَّخْصُ مع صديقه: وافقه "تمشَّى مع أعوانه في الفساد- هذه القصة تتمشّى مع ما سمعته- واجهت الحكومة الأزمةَ تمشِّيًا مع الرَّأي العام- يتمشَّى هذا الأمرُ مع ذوق النَّاس".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تماشى يتماشى ، تماش ، تماشيا ، فهو متماش• تماشى الأصدقاء : ساروا معا . • تماشى اللون مع لون آخر : انسجم ، اتسق تماشى القميص مع البنطلون - تماشى مع أقرانه في الرأي .
لسان العرب
المَشي معروف مَشى يَمْشي مَشْياً والاسم المِشْية عن اللحياني وتَمَشَّى ومَشَى تَمْشِيةً قال الحطيئة عَفا مُسْحُلانٌ من سُلَيْمى فحامِرُهْ تَمَشَّى به ظِلْمانُه وجَآذِرُهْ وأَنشد الأَخفش للشماخ ودَوِّيَّةٍ قَفْرٍ تَمَشَّى نَعامُها كمَشْيِ النَّصارى في خِفافِ الأَرَنْدَجِ وقال آخر ولا تَمَشَّى في فضاءٍ بُعْداً قال ابن بري ومثله قول الآخر تَمَشَّى بها الدَّرْماءُ تَسْحَبُ قُصْبَها كأَنْ بَطْنُ حُبْلى ذاتِ أَوْنَين مُتْئِمِ وأَمْشاهُ هو ومَشَّاهُ وتَمشَّتْ فيه حُمَيَّا الكأْس والمِشْيةُ ضَرْب من المَشْي إِذا مَشى وحكى سيبويه أَتيته مَشْياً جاؤوا بالمصدر على غير فِعْله وليس في كل شيءٍ يقال ذلك إِنما يحكى منه ما سُمع وحكى اللحياني أَن نساءَ الأَعراب يقلن في الأُخَذ أَخَّذْته بدُبَّاءِ مُمَلإٍ من الماءِ مُعَلَّقٍ بتِرْشاءٍ فلا يزال في تِمْشاءٍ ثم فسره فقال التِّمْشاءُ المَشي قال ابن سيده وعندي أَنه لا يستعمل إِلا في الأُخْذة وكل مستمرٍّ ماشٍ وإِن لم يكن من الحيوان فيقال قد مشى هذا الأَمر وفي حديث القاسم بن محمد في رجل نَذَرَ أَن يَحُجَّ ماشِياً فأَعْيا قال يَمْشِي ما رَكِب ويركَبُ ما مَشى أَي أَنه يَنْفُذُ لوجهه ثم يعُود من قابل فيركب إِلى الموضع الذي عَجَز فيه عن المَشْي ثم يَمْشي من ذلك الموضع كلَّ ما ركِب فيه من طريقه والمَشَّاءُ الذي يَمْشِي بين الناس بالنَّمِيمة والمُشاةُ الوُشاة والماشِيةُ الإِبل والغنم معروفة والجمع المَواشي اسم يقع على الإِبل والبقر والغنم قال ابن الأَثير وأَكثر ما يستعمل في الغنم ومَشَتْ مَشاء كثُرت أَولادُها ويقال مَشَتْ إِبل بني فلان تَمْشي مشاء إِذا كثرت والمَشاء النَّماء ومنه قيل الماشيةُ وكلُّ ما يكون سائمةً للنسل والقِنْية من إِبل وشاءٍ وبقر فهي ماشِيةٌ وأَصل المَشاء النَّماء والكثرة والتَّناسُل وقال الراجز مِثْلِيَ لا يُحْسِنُ قَوْلاً فَعْفَعِي العَيْرُ لا يَمْشي مع الهَمَلَّعِ لا تأْمُرِيني ببناتِ أَسْفَعِ يعني الغنم وأَسْفَع اسم كَبْش ابن السكيت الماشِيةُ تكون من الإِبل والغنم يقال قد أَمشى الرجل إِذا كثرَت ماشِيَتُه ومَشَت الماشِيةُ إِذا كثرت أَولادُها قال النابغة الذبياني فكُلُّ قَرينةٍ ومَقَرِّ إِلْفٍ مُفارِقُه إِلى الشَّحَطِ القَرِينُ وكلُّ فَتًى وإِن أَثْرَى وأَمْشى ستَخْلِجُه عن الدُّنْيا مَنُونُ وكلُّ فَتًى بما عَمِلتْ يَداهُ وما أَجْرَتْ عَوامِلُه رَهِينُ وفي الحديث أَن إِسمعيلَ أَتى إِسحقَ عليهما السلام فقال له إِنَّا لم نَرِثْ من أَبينا مالاً وقد أَثْريْتَ وأَمْشَيْتَ فأَفِئْ عليَّ مما أَفاء اللهُ عليك فقال أَلم تَرْضَ أَني لم أَسْتَعْبِدْك حتى تَجِيئني فتَسأَلني المالَ ؟ قوله أَثْرَيْتَ وأَمْشَيْتَ أَي كثُر ثَراكَ أَي مالُك وكثُرت ماشيتُك وقوله لم أَسْتَعْبِدْك أَي لم أَتَّخِذْكَ عبداً قيل كانوا يَسْتَعْبدون أَولادَ الإِماء وكانت أُمُّ إِسمعيل أَمة وهي هاجَر وأُمُّ إِسحق حُرَّة وهي سارةُ وناقةٌ ماشِيةٌ كثيرة الأَولاد والمَشاء تَناسُل المالِ وكثرته وقد أَمْشَى القَوْمُ وامْتَشَوْا قال طُرَيْحٌ فأَنْتَ غَيْثُهُمُ نفْعاً وطَوْدُهُمُ دَفْعاً إِذا ما مَرادُ المُمْتَشِي جَدَبا وأَفْشَى الرجلُ وأَمْشَى وأَوْشَى إِذا كثر ماله وهو الفَشاء والمَشاء ممدود الليث المَشاء ممدود فعل الماشية تقول إِن فلاناً لَذُو مَشاءٍ وماشِيةٍ وأَمْشَى فلان كثرت ماشيتُه وأَنشد للحطيئة فَيَبْني مَجْدَها ويُقِيمُ فيها ويَمْشِي إِن أُرِيدَ به المَشاءُ قال أَبو الهَيثَم يَمْشِي يكثُر ومشى على آلِ فلان مالٌ تَناتَجَ وكثُر ومالٌ ذو مَشاء أَي نَماء يَتَناسَلُ وامرأَة ماشيةٌ كثيرة الولد وقد مَشَتِ المرأَةُ تَمْشِي مَشاء ممدود إِذا كثر ولدها وكذلك الماشيةُ إِذا كثر نسلها وقول كثير يَمُجُّ النَّدَى لا يذكرُ السَّيرَ أَهْلُه ولا يَرْجِعُ الماشِي به وهْوَ جادِبُ يعني بالماشِي الذي يَسْتَقْرِيه التفسير لأَبي حنيفة ومَشَى بطنُه مَشْياً اسْتَطْلَق والمَشِيُّ والمَشِيَّة اسم الدواء وشربت مَشِيّاً ومَشُوًّا ومَشْواً الأَخيرتان نادرتان فأَما مَشُوٌّ فإِنهم أَبدلوا فيه الياء واواً لأَنهم أَرادوا بناء فَعُول فكرهوا أَن يلتبس بفَعِيل وأَمَّا مَشْوٌ فإِنَّ مثل هذا إِنما يأْتي على فَعُول كالقَيُوء التهذيب والمَشاء ممدود وهو المَشُوُّ والمَشِيُّ يقال شَرِبت مَشُوًّا ومَشِيًّا ومَشاء أَو استطلاقُ البطن والفعل اسْتَمْشَى إِذا شَرِبَ المَشِيَّ والدَّواء يُمْشِيه وفي حديث أَسماء قال لها بِم تَسْتَمْشِينَ أَي بمَ تُسْهِلِينَ بَطْنَكِ ؟ قال ويجوز أَن يكون أَراد المَشْي الذي يَعْرِض عند شُرْب الدواء إِلى المَخْرج ابن السكيت شربت مَشُوًّا ومَشاء ومَشِيّاً وهو الدواء الذي يُسهل مثل الحَسُوَّ والحَساء قاله بفتح الميم وذكر المَشِيَّ أَيضاً وهو صحيح وسُمي بذلك لأَنه يحمل شاربه على المَشْي والتَّرَدُّد إِلى الخلاء ولا تقل شربت دواء المَشْيِ ويقال اسْتَمْشَيْتُ وأَمْشاني الدَّواء وفي الحديث خير ما تداوَيْتم به المَشِيُّ ابن سيده المَشْوُ والمَشُوُّ الدَّواء المُسْهِل قال شَرِبْتُ مَشْواً طَعْمه كالشَّرْيِ قال ابن دريد والمَشْيُ خطأٌ قال وقد حكاه أَبو عبيد قال ابن سيده والواو عندي في المَشُوِّ معاقبة فبابه الياء أَبو زيد شربت مَشِيّاً فَمَشَيْت عنه مَشْياً كثيراً قال ابن بري المَشِيُّ بياء مشدَّدة الدواء والمَشْيُ بياء واحدة اسم لما يجيء من شاربه قال الراجز شَرِبْتُ مُرًّا مِن دواءِ المَشْيِ مِنْ وَجَعٍ بِخَثْلَتي وحَقْوِي ابن الأَعرابي أَمْشَى الرجلُ يُمْشِي إِذا أَنْجَى دَواؤه ( * قوله « أنجى دواؤه » في القاموس والتكملة ارتجى دواؤه ) ومَشَى يَمْشِي بالنَّمائم والمَشا نبت يشبه الجَزَر واحدته مَشاةٌ ابن الأَعرابي المَشا الجَزَرُ الذي يُؤكل وهو الإِصْطَفْلِينُ وذات المَشا موضع قال الأَخطل أَجَدُّوا نَجاءً غَيَّبَتْهُمْ عَشِيَّةً خَمائِلُ من ذاتِ المَشا وهُجُولُ
الرائد
* تماشى تماشيا. (مشي) الشخصان: مشيا معا.
الرائد
* مشى يمشي: مشيا وتمشاء. (مشي) 1-نقل القدم من مكان إلى مكان. 2-كثرت ماشيته. 3-إهتدى.
الرائد
* مشى يمشي: مشاء. (مشي) 1-بطنه: استطلق. 2-بالنميمة: سعى بها ووشى ونم وأفسد. 3-ت المرأة أو الماشية: كثر أولادها.
الرائد
* مشى تمشية. (مشي) 1-ه: جعله يمشي. 2-مشى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: