" النَّمَصُ : قِصَرُ الرِّيشِ . والنَّمَص : رقَّة الشعر ودِقَّتُه حتى تراه كالزَّغَبِ ، رجل أَنْمَصُ ورجل أَنْمَصُ الحاجب وربما كان أَنْمَصَ الجَبِين . والنَّمْصُ : نَتْفُ الشعر . ونَمَصَ شعرَه يَنْمِصُه نَمْصاً : نَتَفَه ، والمُشْطُ يَنْمِصُ الشعرَ وكذلك المحَسَّة ؛
أَنشد ثعلب : كانَ رُيَيْبٌ حَلَبٌ وقارِصُ والقَتُّ والشعيرُ والفَصافِصُ ، ومُشُطٌ من الحديد نامِصُ يعني المِحَسَّة سماها مشطاً لأَن لها أَسناناً كأَسنان المشط . وتَنَمَّصت المرأَة : أَخذت شعر جَبِينِها بخيط لتنتفه . ونَمَّصَت أَيضاً : شدد للتكثير ؛ قال الراجز : يا لَيْتَها قد لَبِسَتْ وَصْواصا ، ونمَّصَتْ حاجِبَها تَنماصا ، حتى يَجِيئوا عُصَباً حِراصا والنامِصةُ : المرأَة التي تُزَيِّنُ النساء بالنَّمْص . وفي الحديث : لُعِنَت النامصةُ والمُتَنَمّصة ؛ قال الفراء : النامِصةُ التي تنتف الشعر من الوجه ، ومنه قيل للمِنْقاشِ مِنْماص لأَنه ينتفه به ، والمُتَنَمِّصةُ : هي التي تفعل ذلك بنفسها ؛ قال ابن الأَثير : وبعضهم يرويه المُنْتَمِصة ، بتقديم النون على التاء . وامرأَة نَمْصاء تَنْتَمِصُ أَي تأْمرُ نامِصةً فتَنْمِص شعرَ وجهها نَمْصاً أَي تأْخذه عنه بخيط . والمِنْمَص والمِنْماصُ : المِنْقاشُ . ابن الأَعرابي : المِنْماص المِظْفار والمِنْتاش والمِنْقاش والمِنْتاخ . قال ابن بري : والنَّمَص المنقاش أَيضاً ؛ قال الشاعر : ولم يُعَجِّلْ بقولٍ لا كِفاءَ له ، كما يُعَجِّلُ نبتُ الخُضْرةِ النَّمَصُ والنَّمَصُ والنَّمِيصُ : أَول ما يبدو من النبات فينتفه ، وقيل : هو ما أَمْكَنك جَزُّه ، وقيل : هو نَمَصٌ أَول ما ينبت فيملأ فم الآكل . وتنَمَّصَت البُهْمُ : رَعَتْه ؛ وقول امرئ القيس : ويأْكلن من قَوٍّ لَعاعاً ورِبَّةً تَجَبَّرَ بعد الأَكْلِ ، فهو نَمِيصُ يصف نباتاً قد رعته الماشية فجردته ثم نبت بقدر ما يمكن أَخْذُه أَي بقدر ما ينتف ويُجَز . والنَّمِيصُ : النبت الذي قد أُكل ثم نبت . والنَّمْصُ ، بالكسر : نبت . والنَّمَصُ : ضرب من الأَسَل لَيّنٌ تعمل منه الأَطْباق والغُلُف تَسْلَح عنه الإِبل ؛ هذه عن أَبي حنيفة ؛ الأَزهري : أَقرأَني الإِيادي لامرئ القيس : تَرَعَّتْ بِحَبْل ابنَيْ زُهَير كليهما نُماصَيْنِ ، حتَّى ضاقَ منها جُلُودُه ؟
قال : نُماصَينِ شهرين : ونُماصٌ : شهر . تقول : لم يأْتني نُماصاً أَي شهراً ، وجمعه نُمُصٌ وأَنْمِصَة . "