وصف و معنى و تعريف كلمة تمتني:


تمتني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و ميم (م) و تاء (ت) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح تمتني في معاجم اللغة العربية:



تمتني

جذر [مني]

  1. أَتْمَتَة: (اسم)
    • أَتْمَتَة : مصدر أَتمَتَ
  2. تَمَّتِ  الْمُوافَقَةُ على  الْمُعاهَدَةِ وَجَرَى تَوْقيعُها بِالأَحْرُفِ الأُولَى:
    • صيغَةٌ تُسْتَعْمَلُ للتَّوْقيعِ على بَيانٍ أَو مُعاهَدَةٍ.
  3. تَمَّتِ الْمُزَاوَجَةُ بَيْنَهُمَا:
    • أَيْ تَمَّ زَوَاجُهُمَا.
  4. تَمَّتِ الْمُوَافَقَةُ عَلَى القَرَارِ:
    • الْمُصَادَقَةُ عَلَيْهِ.


  5. تَمَّتْ تَجْزِئَةُ أَرْضٍ فِي مِلْكِ الدَّوْلَةِ:
    • تَقْسِيمُهَا إِلَى قِطَعِ السُّكْنَى.
  6. تَماتَهَ : (فعل)
    • تَمَاتَهَ عنه: تغافَلَ
    • تَمَاتَهَ القومُ: تباعدوا
  7. تَماتَنَ : (فعل)
    • تَمَاتَنَ الشاعران في الشِّعر: تبارَيَا فيه
  8. تَمَتَّى : (فعل)
    • تَمَتَّى : تمطَّى
    • تَمَتَّى في الحبل: اعتمد فيه ليقطعه
  9. مَتَّ : (فعل)
    • مَتَّ إلى مَتَتُّ ، يَمُتّ ، امْتُتْ / مُتَّ ، متًّا ، فهو ماتّ ، والمفعول ممتوتٌ إليه
    • مَتَّ إليه بصلة أو بقرابة :انتسب، اتّصل به
    • يمُتّ إلى الحقيقة بِصلَة: بعيد تمامًا عنها
    • مَتَّ الحَبْلَ: نزَعه من البئْرِ على غير بَكَرة
  10. مَتا : (فعل)


    • مَتَا مَتْوًا
    • مَتَا الحبْلَ وغيرَه: مدَّه
    • مَتَا فلانًا بالعصا: ضَرَبَهُ بها
    • مَتَا في الأرض: جدَّ وأسرع
  11. ماتَنَ : (فعل)
    • مَاتَنَهُ :باراه وباعَدَهُ في الغاية
    • مَاتَنَهُ :عارَضَهُ في جَدَلٍ أَو خصومة
    • وبينهما مُماتَنَةٌ: مباراة
    • سار سيْرًا مُماتِنًا: شديدًا
  12. ماتكَ : (فعل)
    • مَاتكَهُ في البيع: غالبه
  13. أَتْمُ : (اسم)
    • الأَتْمُ : شجر من الفصيلة الزيتونية، ينبت بالجبال، ويسمَّى الزيتون الجَبَليَّ، أو البَرِّيّ، يطول ويُعَمِّر، جمع أُتْمة
  14. أَتمَتَ : (فعل)
    • يؤتمت ، أَتْمَتَةً ، فهو مؤتمِت ، والمفعول مؤتمَت
    • أتمَتَ الماكينةَ جعلها أوتوماتيكيّة، تعمل بالتشغيل الذاتيّ أو الآليّ تعمل مصلحة الجمارك بنظام جمركيّ مؤتمَت،
  15. أَمَّت : (فعل)
    • أَمَّت فلاناً بشرٍّ: اتَّهَمه به
  16. تَتامَّ : (فعل)


    • تتامَّ يتتامّ ، تَتامَمْ / تَتامَّ ، تتامًّا ، فهو متتامّ
    • تَتامَّ القومُ: جاءوا كلُّهم وتَمُّوا
    • تَتامُّوا إِليه
  17. مَتَكَ : (فعل)
    • مَتَكَ مَتكًا
    • مَتَكَ الشيءَ : قَطَعَهُ
  18. مَتَنَ : (فعل)
    • مَتَنْتُ، أَمْتُنُ، اُمْتُنْ، مصدر مَتْنٌ
    • مَتَنَهُ بِالسَّوْطِ : ضَرَبَهُ بِالسَّوْطِ عَلَى ظَهْرِهِ بِشِدَّةٍ
    • مَتَنَ الشَّاهِدُ : حَلَفَ
    • مَتَنَ بالمكان : أقام
    • مَتَنَ فلانٌ : حَلَفَ
    • مَتَنَ بفلان: سار به يومَه أجمعَ
    • مَتَنَ الشيءَ: مَدَّه
    • مَتَنَ الكَبْشَ: شقَّ صَفَنَهُ واستخرج بيضتَه بعروقِها
  19. مَتُنَ : (فعل)
    • متُنَ يمتُن ، مَتانةً ، فهو مَتْنٌ، ومَتِينٌ
    • مَتُنَ الشيء : صَلُبَ، اِشْتَدَّ، قَوِيَ
    • مَتُنَ الرَّأْيُ : كَانَ مُتَمَسِّكاً مُعَبِّراً عَمَّا يُرِيدُهُ
  20. مَتَّنَ : (فعل)
    • متَّنَ يمتِّن ، تمتينًا ، فهو مُمتِّن ، والمفعول مُمتَّن
    • متَّن الشَّيءَ: صيّره متينًا، جعله صلبًا قويًّا، جعله شديدًا راسخًا
    • مَتَّنَ العَلاَقَةَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ زَمِيلِهِ : قَوَّاهَا
    • مَتَّنَ البِنَاءَ : أَجَادَ تَشْيِيدَهُ
  21. مَوَّتَ : (فعل)
    • مَوَّتَ يموِّت ، تمويتًا ، فهو مُمَوِّت ، والمفعول مُموَّت
    • مَوَّتَ الْمَريضَ : جَعَلَهُ يَمُوتُ، أَمَاتَهُ
    • مَوَّتَتِ الدَّوَابُّ : كَثُرَ فِيهَا الْمَوْتُ
  22. مُنتَم : (اسم)


    • مُنْتَمٍ، الْمُنْتَمِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل من اِنْتَمَى) مُنْتَمٍ إِلَى الحِزْبِ الوَطَنِيِّ : مُنْتَسِبٌ إِلَيْهِ
  23. مُنتمٍ : (اسم)
    • مُنتمٍ : فاعل من إِنتمَى
  24. مُنتمي : (اسم)
    • مُنتمي : فاعل من إِنتمَى
  25. اِتّام : (فعل)
    • اتَّام : أَتام
,
  1. تَمْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَمْتُ: نَبْتٌ (لا تُؤْكلُ ثَمَرَتَهُ).
  2. قرض تمّت إعادة التفاوض بشأنه (المعجم مالية)


    • قرض تمّ تعديل شروط سداده الأساسية بسبب تعثّر المركز المالي للمقترض. يشمل هذا التعديل عادة مدّ أجل القرض أو تخفيض معدّل الفائدة عليه لتجنّب الحجز على الرهن المقدّم كضمان للقرض ، وتعني بالانجليزية: renegotiable loan
  3. مؤسّسة أتمتة صناعة الأوراق المالية (المعجم مالية)
    • شركة امريكية تقوم بدور غرفة وطنية لمقاصّة الأوراق المالية وهي مجهّزة بأجهزة معالجة البيانات والاتّصالات السلكية واللاسلكية ، وتعني بالانجليزية: Securities Industry Automation Corporation
  4. أتمتة آلية (المعجم عربي عامة)
    • هو استعمال الحاسبات ومكائن والأجهزة الآلية وذلك لتقليل حجم العمل الذي يقوم به الناس وبسرعة أكبر .
  5. أتمتة , آلية (المعجم عربي عامة)
    • هو استعمال الحاسبات ومكائن والأجهزة الآلية وذلك لتقليل حجم العمل الذي يقوم به الناس وبسرعة أكبر
  6. تمّت (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • وجبت و ثبتت
      سورة :هود، آية رقم :119


  7. تألية أو أتمتة (المعجم عربي عامة)
    • تعويض الإنسان بالآلة في مجال الصناعة أو أي نظام تصنيع تؤدى فيه العديد من العمليات بصفة آلية تتحكم فيها الأجهزة.
      مصطلحات سياسية
  8. موت (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزهري عن الليث: المَوْتُ خَلْقٌ من خَلق اللهِ تعالى‏.
      ‏غيره: المَوْتُ والمَوَتانُ ضِدُّ الحياة‏.
      ‏والمُواتُ، بالضم: المَوْتُ‏.
      ‏ماتَ يَمُوتُ مَوْتاً، ويَمات، الأَيرة طائيَّة؛

      قال: بُنَيَّ، يا سَيِّدةَ البَناتِ، عِيشي، ولا يُؤْمَنُ أَن تَماتي (* قوله «بني يا سيدة إلخ» الذي في الصحاح بنيتي سيدة إلخ‏.
      ‏ولا نأمن إلخ.) وقالوا: مِتَّ تَموتُ؛ قال ابن سيده: ولا نظير لها من المعتل؛ قال سيبويه: اعْتَلَّتْ من فَعِلَ يَفْعُلُ، ولم تُحَوَّلْ كما يُحَوَّلُ، قال: ونظيرها من الصحيح فَضِلَ يَفْضُل، ولم يجئ على ما كَثُر واطَّرَدَ في فَعِل‏.
      ‏قال كراع: ماتَ يَمُوتُ، والأَصْلُ فيه مَوِتَ، بالكسر، يَمُوتُ؛ ونظيره: دِمْتَ تَدومُ، إِنما هو دَوِمَ، والاسم من كل ذلك المَيْتةُ ‏.
      ‏ورجل مَيِّتٌّ ومَيْتٌ؛ وقيل: المَيْتُ الذي ماتَ، والمَيِّتُ والمائِتُ: الذي لم يَمُتْ بَعْدُ‏.
      ‏وحكى الجوهريُّ عن الفراء: يقال لمنْ لم يَمُتْ إِنه مائِتٌ عن قليل، ومَيِّتٌ، ولا يقولون لمن ماتَ: هذا مائِتٌ‏.
      ‏قيل: وهذا خطأٌ، وإِنما مَيِّتٌ يصلح لِما قد ماتَ، ولِما سَيَمُوتُ؛ قال الله تعالى: إِنك مَيِّتٌ وإِنهم مَيِّتُونَ؛ وجمع بين اللغتين عَدِيُّ بنُ الرَّعْلاء، فقال: ليس مَن مات فاسْتراحَ بمَيْتٍ، إِنما المَيْتُ مَيِّتُ الأَحْياءِ إِنما المَيْتُ مَن يَعِيشُ شَقِيّاً، كاسِفاً بالُه، قليلَ الرَّجاءِ فأُناسٌ يُمَصَّصُونَ ثِماداً، وأُناسٌ حُلُوقُهمْ في الماءِ فجعلَ المَيْتَ كالمَيِّتِ ‏.
      ‏وقومٌ مَوتى وأَمواتٌ ومَيِّتُون ومَيْتون ‏.
      ‏وقال سيبويه: كان بابُه الجمع بالواو والنون، لأَن الهاء تدخل في أُنثاه كثيراً، لكنَّ فَيْعِلاً لمَّا طابَقَ فاعلاً في العِدَّة والحركة والسكون، كَسَّرُوه على ما قد يكسر عليه، فأُعِلَّ كشاهدٍ وأَشهاد‏.
      ‏والقولُ في مَيْتٍ كالقول في مَيِّتٍ، لأَنه مخفف منه، والأُنثى مَيِّتة ومَيْتَة ومَيْتٌ، والجمع كالجمع‏.
      ‏قال سيبويه: وافق المذكر، كما وافقه في بعض ما مَضى، قال: كأَنه كُسِّرَ مَيْتٌ‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: لِنُحْيِيَ به بَلدةً مَيْتاً؛ قال الزجاج:، قال مَيْتاً لأَن معنى البلدة والبلد واحد؛ وقد أَماتَه اللهُ‏.
      ‏التهذيب:، قال أَهل التصريف مَيِّتٌ، كأَنَّ تصحيحَه مَيْوِتٌ على فَيْعِل، ثم أَدغموا الواو في الياء، قال: فَرُدَّ عليهم وقيل إِن كان كما قلتم، فينبغي أَن يكون مَيِّتٌ على فَعِّلٍ، فقالوا: قد علمنا أَن قياسه هذا، ولكنا تركنا فيه القياسَ مَخافَة الاشتباه، فرددناه إِلى لفظ فَيْعِلٍ، لأَن مَيِّت على لفظ فَيعِل‏.
      ‏وقال آخرون: إِنما كان في الأَصل مَوْيِت، مثل سَيِّد سَوْيدٍ، فأَدغمنا الياء في الواو، ونقلناه فقلنا مُيِّتٌ‏.
      ‏وقال بعضهم: قيل مَيْت، ولم يقولوا مَيِّتٌ، لأَن أَبنية ذوات العلة تخالف أَبنية السالم‏.
      ‏وقال الزجاج: المَيْتُ المَيِّتُ بالتشديد، إِلاَّ أَنه يخفف، يقال: مَيْتٌ ومَيِّتٌ، والمعنى واحد، ويستوي فيه المذكر والمؤَنث؛ قال تعالى: لنُحْييَ به بلدةً مَيْتاً، ولم يقل مَيْتةً؛

      وقوله تعالى: ويأْتيه الموتُ من كلِّ مكان وما هو بمَيِّت؛ إِنما معناه، والله أَعلم، أَسباب الموت، إِذ لو جاءَه الموتُ نفسُه لماتَ به لا مَحالَة‏.
      ‏وموتُ مائتٌ، كقولك ليلٌ لائلٌ؛ يؤْخذ له من لفظه ما يُؤَكَّدُ به‏.
      ‏وفي الحديث: كان شِعارُنا يا مَنْصُورُ: أَمِتْ أَمِتْ، هو أَمر بالموت؛ والمُراد به التَّفاؤُل بالنَّصر بعد الأَمر بالإِماتة، مع حصول الغَرضِ للشِّعار، فإِنهم جعلوا هذه الكلمة علامة يَتعارفُون بها لأَجل ظلمة الليل؛ وفي حديث الثُّؤْم والبَصلِ: من أَكلَهما فلْيُمِتْهما طَبْخاً أَي فلْيُبالغ في طبخهما لتذهب حِدَّتُهما ورائحتهما ‏.
      ‏وقوله تعالى: فلا تَموتُنَّ إِلاَّ وأَنتم مسلمون؛ قال أَبو إِسحق: إِ؟

      ‏قال قائل كيف ينهاهم عن الموت، وهم إِنما يُماتون؟ قيل: إِنما وقع هذا على سعة الكلام، وما تُكْثِرُ العربُ استعمالَه؛ قال: والمعنى الزَمُوا الإِسلام، فإِذا أَدْرَكَكم الموتُ صادفكم مسلمين‏.
      ‏والمِيتَةُ: ضَرْبٌ من المَوْت.غيره:والمِيتةُ الحال من أَحوال المَوْت، كالجِلْسة والرِّكْبة؛‏

      يقال: ‏ماتَ فلانٌ مِيتةً حَسَنةً؛ وفي حديث الفتن: فقد ماتَ مِيتةً جاهليةً، هي، بالكسر، حالةُ الموتِ أَي كما يموتُ أَهل الجاهلية من الضلال والفُرقة، وجمعُها مِيَتٌ ‏.
      ‏أَبو عمرو: ماتَ الرجلُ وهَمَدَ وهَوَّم إِذا نامَ‏.
      ‏والمَيْتةُ: ما لم تُدْرَكْ تَذْكيته‏.
      ‏والمَوْتُ: السُّكونُ‏.
      ‏وكلُّ ما سَكنَ، فقد ماتَ، وهو على المَثَل‏.
      ‏وماتَتِ النارُ مَوتاً: بَرَدَ رَمادُها، فلم يَبْقَ من الجمر شيء‏.
      ‏وماتَ الحَرُّ والبَرْدُ: باخَ‏.
      ‏وماتَت الريحُ: رَكَدَتْ وسَكَنَتْ؛

      قال: إِني لأَرْجُو أَن تَموتَ الريحُ، فأَسْكُنَ اليومَ، وأَسْتَريحُ ‏

      ويروى: ‏فأَقْعُدَ اليوم‏.
      ‏وناقَضُوا بها فقالوا: حَيِيَتْ‏.
      ‏وماتَت الخَمْرُ: سكن غَلَيانُها؛ عن أَبي حنيفة‏.
      ‏وماتَ الماءُ بهذا المكان إِذا نَشَّفَتْه الأَرضُ، وكل ذلك على المثل‏.
      ‏وفي حديث دُعاء الانتباهِ: الحمدُ لله الذي أَحيانا بعدما أَماتنا، وإِليه النُّشُور‏.
      ‏سمي النومُ مَوْتاً لأَنه يَزولُ معه العَقْلُ والحركةُ، تمثيلاً وتَشْبيهاً، لا تحقيقاً‏.
      ‏وقيل: المَوتُ في كلام العرب يُطْلَقُ على السُّكون؛ يقال: ماتت الريحُ أَي سَكَنَتْ‏.
      ‏قال: والمَوْتُ يقع على أَنواع بحسب أَنواع الحياة: فمنها ما هو بإِزاء القوَّة النامية الموجودةِ في الحَيوانِ والنبات، كقوله تعالى: يُحْيي الأَرضَ بعد موتها؛ ومنها زوالُ القُوَّة الحِسِّيَّة، كقوله تعالى: يا ليتني مِتُّ قبل هذا؛ ومنها زوالُ القُوَّة العاقلة، وهي الجهالة، كقوله تعالى: أَوَمَنْ كان مَيْتاً فأَحييناه، وإِنك لا تُسْمِعُ المَوْتَى؛ ومنها الحُزْنُ والخوف المُكَدِّر للحياة، كقوله تعالى: ويأْتيه الموتُ من كلِّ مكان وما هو بمَيِّتٍ؛ ومنها المَنام، كقوله تعالى: والتي لم تَمُتْ في مَنامها؛ وقد قيل: المَنام الموتُ الخفيفُ، والموتُ: النوم الثقيل؛ وقد يُستعار الموتُ للأَحوال الشَّاقَّةِ: كالفَقْر والذُّلِّ والسُّؤَالِ والهَرَم والمعصية، وغير ذلك؛ ومنه الحديث: أَوّلُ من ماتَ إِبليس لأَنه أَوّل من عصى‏.
      ‏وفي حديث موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، قيل له: إِن هامان قد ماتَ، فلَقِيَه فسأَل رَبَّه، فقال له: أَما تعلم أَن من أَفْقَرْتُه فقد أَمَتُّه؟ وقول عمر، رضي الله عنه، في الحديث: اللَّبَنُ لا يموتُ؛ أَراد أَن الصبي إِذا رَضَع امرأَةً مَيِّتةً، حَرُمَ عليه من ولدها وقرابتها ما يَحْرُم عليه منهم، لو كانت حَيَّةً وقد رَضِعَها؛ وقيل: معناه إِذا فُصِلَ اللبنُ من الثَّدْي، وأُسْقِيه الصبيُّ، فإِنه يحرم به ما يحرم بالرضاع، ولا يَبْطُل عملُه بمفارقة الثَّدْي، فإِنَّ كلَّ ما انْفَصل من الحَيّ مَيِّتٌ، إِلا اللبنَ والشَّعَر والصُّوفَ، لضرورة الاستعمال ‏.
      ‏وفي حديث البحر: الحِلُّ مَيْتَتُه، هو بالفتح، اسم ما مات فيه من حيوانه، ولا تكسر الميم ‏.
      ‏والمُواتُ والمُوتانُ والمَوْتانُ: كلُّه المَوْتُ، يقع في المال والماشية‏.
      ‏الفراء: وَقَع في المال مَوْتانٌ ومُواتٌ، وهو الموتُ‏.
      ‏وفي الحديث: يكونُ في الناس مُوتانٌ كقُعاصِ الغنم‏.
      ‏المُوتانُ، بوزن البُطْلانِ: الموتُ الكثير الوقوع ‏.
      ‏وأَماتَه اللهُ، ومَوَّتَه؛ شُدِّد للمبالغة؛ قال الشاعر: فعُرْوةُ ماتَ مَوْتاً مُسْتَريحاً، فها أَنا ذا أُمَوَّتُ كلَّ يَوْمِ ومَوَّتَت الدوابُّ: كثُر فيها الموتُ ‏.
      ‏وأَماتَ الرجلُ: ماتَ وَلَدُه، وفي الصحاح: إِذا مات له ابنٌ أَو بَنُونَ ‏.
      ‏ومَرَةٌ مُمِيتٌ ومُمِيتةٌ: ماتَ ولدُها أَو بَعْلُها، وكذلك الناقةُ إِذا مات ولدُها، والجمع مَمَاويتُ‏.
      ‏والمَوَتانُ من الأَرض: ما لم يُسْتَخْرج ولا اعْتُمِر، على المَثل؛ وأَرضٌ مَيِّتةٌ ومَواتٌ، من ذلك‏.
      ‏وفي الحديث: مَوَتانُ الأَرضِ لله ولرسوله، فمن أَحيا منها شيئاً، فهو له ‏.
      ‏المَواتُ من الأَرضِ: مثلُ المَوَتانِ، يعني مَواتَها الذي ليس مِلْكاً لأَحَدٍ، وفيه لغتان: سكون الواو، وفتحها مع فتح الميم، والمَوَتانُ: ضِدُّ الحَيَوانِ‏.
      ‏وفي الحديث: من أَحيا مَواتاً فهو أَحق به؛ المَواتُ: الأَرض التي لم تُزْرَعْ ولم تُعْمَرْ، ولا جَرى عليها مِلكُ أَحد، وإِحْياؤُها مُباشَرة عِمارتِها، وتأْثير شيء فيها‏.
      ‏ويقال: اشْتَرِ المَوَتانَ، ولا تشْتَرِ الحَيَوانَ؛ أَي اشتر الأَرضين والدُّورَ، ولا تشتر الرقيق والدوابَّ‏.
      ‏وقال الفراء: المَوَتانُ من الأَرض التي لم تُحيَ بعْد‏.
      ‏ورجل يبيع المَوَتانَ: وهو الذي يبيع المتاع وكلَّ شيء غير ذي روح، وما كان ذا روح فهو الحيوان‏.
      ‏والمَوات، بالفتح: ما لا رُوح فيه‏.
      ‏والمَواتُ أَيضاً: الأَرض التي لا مالك لها من الآدميين، ولا يَنْتَفِع بها أَحدٌ ‏.
      ‏ورجل مَوْتانُ الفؤَاد: غير ذَكِيٍّ ولا فَهِمٍ، كأَن حرارةَ فَهْمه بَرَدَتْ فماتَتْ، والأُنثى مَوْتانةُ الفؤَادِ‏.
      ‏وقولهم: ما أَمْوَتَه إِنما يُراد به ما أَمْوَتَ قَلْبَه، لأَن كلَّ فِعْلٍ لا يَتَزَيَّدُ، لا يُتَعَجَّبُ منه‏.
      ‏والمُوتةُ، بالضم: جنس من الجُنُونِ والصَّرَع يَعْتَري الإِنسانَ، فإِذا أَفاقَ، عاد إِليه عَقْلُه كالنائم والسكران‏.
      ‏والمُوتة: الغَشْيُ‏.
      ‏والمُوتةُ: الجُنونُ لأَنه يَحْدُثُ عنه سُكوتٌ كالمَوْتِ‏.
      ‏وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كانَّ يتَعوَّذُ بالله من الشيطان وهَمْزه ونَفْثِه ونَفْخِه، فقيل له: ما هَمْزُه؟، قال: المُوتةُ‏.
      ‏قال أَبو عبيد: المُوتَةُ الجُنونُ، يسمى هَمْزاً لأَنه جَعَله من النَّخْس والغَمْزِ، وكلُّ شيءٍ دفَعْتَه فقد هَمَزْتَه‏.
      ‏وقال ابن شميل: المُوتةُ الذي يُصْرَعُ من الجُنونِ أَو غيره ثم يُفِيقُ؛ وقال اللحياني: المُوتةُ شِبْهُ الغَشْية ‏.
      ‏وماتَ الرجلُ إِذا خَضَعَ للحَقِّ ‏.
      ‏واسْتَماتَ الرجلُ إِذا طابَ نَفْساً بالموت ‏.
      ‏والمُسْتَمِيتُ: الذي يَتَجانُّ وليس بمَجْنون‏.
      ‏والمُسْتَميتُ: الذي يَتَخاشَعُ ويَتواضَعُ لهذا حتى يُطْعمه، ولهذا حتى يُطْعِمه، فإِذا شَبِعَ كفَر النعمة ‏.
      ‏ويقال: ضَرَبْتُه فتَماوَتَ، إِذا أَرى أَنه مَيِّتٌ، وهو حيٌّ ‏.
      ‏والمُتَماوِتُ: من صفةِ الناسِك المُرائي؛ وقال نُعَيْم ابن حَمَّاد: سمعت ابنَ المُبارك يقول: المُتماوتُونَ المُراؤُونَ ‏.
      ‏ويقال: اسْتَمِيتُوا صَيْدَكم أَي انْظُروا أَماتَ أَم لا؟ وذلك إِذا أُصِيبَ فَشُكَّ في مَوْته‏.
      ‏وقال ابن المبارك: المُسْتَمِيتُ الذي يُرى من نَفْسِه السُّكونَ والخَيْرَ، وليس كذلك ‏.
      ‏وفي حديث أَبي سلمَة: لم يكن أَصحابُ محمد، صلى الله عليه وسلم، مُتَحَزِّقينَ ولا مُتَماوِتين‏.
      ‏يقال: تَماوَتَ الرجلُ إِذا أَظْهَر من نَفْسِه التَّخافُتَ والتَّضاعُفَ، مِن العبادة والزهد والصوم؛ ومنه حديث عمر، رضي الله عنه: رأَى رجُلاً مُطأْطِئاً رأْسَه فقال: ارْفَعْ رأْسَك، فإِنَّ الإِسلام ليس بمريض؛ ورأَى رجلاً مُتَماوِتاً، فقال: لا تُمِتْ علينا ديننا، أَماتكَ اللهُ وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: نَظَرَتْ إِلى رجل كادً يموت تَخافُتاً، فقالت: ما لهذا؟ قيل: إِنه من القُرَّاءِ، فقالت: كان عُمر سَيِّدَ القُرَّاءِ، وكان إِذا مشى أَسْرَعَ، وإِذا، قال أَسْمَعَ، وإِذا ضَرَبَ أَوْجَع ‏.
      ‏والمُسْتَمِيتُ: الشُّجاع الطالبُ للموت، على حدِّ ما يجيءُ عليه بعضُ هذا النحو ‏.
      ‏واسْتماتَ الرجلُ: ذهب في طلب الشيءِ كلَّ مَذْهَب؛

      قال: وإِذْ لم أُعَطِّلْ قَوْسَ وُدِّي، ولم أُضِعْ سِهامَ الصِّبا للمُسْتَمِيتِ العَفَنْجَجِ يعني الذي قد اسْتَماتَ في طلب الصِّبا واللَّهْو والنساءِ؛ كل ذلك عن ابن الأَعرابي‏.
      ‏وقال اسْتَماتَ الشيءُ في اللِّين والصَّلابة: ذهب فيهما كلَّ مَذْهَب؛

      قال: قامَتْ تُرِيكَ بَشَراً مَكْنُونا، كغِرْقِئِ البَيْضِ اسْتَماتَ لِينا أَي ذَهَبَ في اللِّينِ كلَّ مَذْهَب‏.
      ‏والمُسْتَميتُ للأَمْر: المُسْتَرْسِلُ له؛ قال رؤْبة: وزَبَدُ البحرِ له كَتِيتُ، والليلُ، فوقَ الماءِ، مُسْتَمِيتُ ويقال: اسْتماتَ الثَّوبُ ونامَ إِذا بَليَ ‏.
      ‏والمُسْتَمِيتُ: المُسْتَقْتِلُ الذي لا يُبالي، في الحرب، الموتَ‏.
      ‏وفي حديث بَدْرٍ: أَرى القومَ مُسْتَمِيتين أَي مُسْتَقْتِلين، وهم الذي يُقاتِلون على الموت‏.
      ‏والاسْتِماتُ: السِّمَنُ بعد الهُزال، عنه أَيضاً؛ وأَنشد: أَرى إِبِلي، بَعْدَ اسْتماتٍ ورَتْعَةٍ، تُصِيتُ بسَجْعٍ، آخِرَ الليلِ، نِيبُها جاءَ به على حذف الهاءِ مع الإِعلال، كقوله تعالى: وإِقامَ الصلاةِ ‏.
      ‏ومُؤْتة، بالهمز: اسم أَرْضٍ؛ وقُتِلَ جعفر بن أَبي طالب، رضوان الله عليه، بموضع يقال له مُوتة، من بلاد الشام‏.
      ‏وفي الحديث: غَزْوة مُؤْتة، بالهمز‏.
      ‏وشيءٌ مَوْمُوتٌ: معروف، وقد ذكر في ترجمة أَمَتَ.
      "
  9. أتمَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أتمَتَ يؤتمت ، أَتْمَتَةً ، فهو مؤتمِت ، والمفعول مؤتمَت :-
      • أتمَتَ الماكينةَ جعلها أوتوماتيكيّة، تعمل بالتشغيل الذاتيّ أو الآليّ :-تعمل مصلحة الجمارك بنظام جمركيّ مؤتمَت، - أخذ دورة تدريب في التشفير وأتمتة البيانات.
  10. تَمَتَّى (المعجم الرائد)
    • تمتى - تمتيا
      1-تمدد
  11. المَتُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ المَتُّ: المَدُّ، والنَّزْعُ على غير بَكَرَةٍ، والتَّوسُّلُ بقَرابةٍ، كالمَتْمَتَةِ.
      ـ ماتَّةُ: الحُرْمَةُ، والوَسيلةُ.
      ـ مَتَّى أو مَتَتى: أبو يونُسَ النبيِّ عليهِ السلام، وجَدٌّ لمُحمدِ بنِ يَحْيى المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ، ولُغَةٌ في"مَتى" المُخَفَّفَةِ. ومَتٌّ، في المُحَدِّثينَ: كثيرٌ.
      ـ مُتات: ما يُمَتُّ به.
      ـ تَمَتَّى: تَمَطَّى،
      ـ تَمَتَّى في الحَبْلِ: اعْتَمَدَ فيه لِيَقْطَعَه، وأصْلُه: تَمَتَّتَ، ولم يُسْمَع.
  12. مَتْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَتْنُ: النِّكاحُ، والحَلِف، والضَّرْبُ، أو شَديدُه، والذَّهابُ في الأرضِ، والمَدُّ، وما صَلُبَ من الأرضِ وارْتَفَعَ، كالمَتْنَةِ،
      ـ مَتْنُ من السَّهْمِ: ما بين الريشِ إلى وَسَطِهِ، والرجلُ الصُّلْبُ.
      ـ مَتُنَ: صَلُبَ.
      ـ مَتْنا الظَّهْرِ: مُكْتَنِفا الصُّلْبِ.
      ـ مَتَنَ الكَبْشَ: شَقَّ صَفْنَه، واسْتَخْرَجَ بَيْضَهُ بعُرُوقِها،
      ـ مَتَنَ فلاناً: ضَرَبَ مَتْنَهُ، كأمْتَنَهُ،
      ـ مَتَنَ به: سار به يومَهُ أجمعَ،
      ـ مَتَنَ بالمكان مُتُوناً: أقامَ.
      ـ تَّمْتينُ: خُيوطُ الخِيامِ، كالتِّمْتانِ. ج: تَماتينُ، وضَرْبُ الخِيامِ بِخُيوطِها، وأن تقولَ لمن سابَقَكَ: تَقَدَّمْنِي إلى مَوْضِعِ كذا ثم ألْحَقُكَ، وأن تَجْعَلَ ما بين طَرائِقِ البَيْتِ مَتْناً من شَعَرٍ، لئَلاَّ تُمَزِّقَه أطْرافُ الأعْمِدَةِ، وشَدُّ القَوْسِ بالعَقَبِ، والسِّقاءِ بالرُّبِّ.
      ـ مُماتَنَةُ: المُماطَلَةُ، والمُباعَدَةُ في الغايَةِ.
  13. مَتَوْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَتَوْتُ في الأرضِ: مَطَوْتُ،
      ـ مَتَوْتُ الحَبْلَ: مَدَدْتُه.
      ـ تَمَتِّي في نَزْعِ القَوْسِ: مَدُّ الصُّلْبِ.
      ـ أمْتَى: مَشَى مِشْيَةً قَبيحةً، وامْتَدَّ رِزْقُه وكثُرَ.
      ـ ابنُ ماتِي: عليُّ بنُ عبدِ الرحمنِ، محدِّثٌ.
      ـ مَتَى: في الحُروفِ اللَّيِّنَة.
  14. ثَمَّة (المعجم الغني)
    • ن. ثَمَّ.
  15. مَتَهَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَتَهَ الدَّلْوَ: مَتَحَها.
      ـ تَّماتُهُ: التَّباعُدُ.
      ـ تَّمَتُّه: التَّمَدُّحُ، وطَلَبُ الثَّناءِ بما ليس فيكَ، والتَّمَحُّنُ، والتَّحَيُّرُ، والمُبالَغَةُ في الشيءِ، والبِطالةُ، والغَوايةُ، كالمَتَهِ.
  16. مَتْكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَتْكُ ومُتْكُ ومُتُكُ: أنْفُ الذُّبابِ، أو ذَكَرُهُ، وعِرْقٌ أسْفَلَ الكَمَرَةِ، زَعموا أنه مَخْرَجُ المَنِي، أو الجِلْدَةُ من الإِحْلِيْلِ إلى باطِنِ الحوقِ، أو وَتَرُ الإِحلِيلِ، أو العِرْقُ في باطِنِ الذَّكَرِ عندَ أسْفَلِ حوقِه، وهو آخِرُ ما يَبْرَأُ من المَخْتونِ، كالمُتُكِّ، والبَظْرُ، أو عِرْقُه، وهو ما تُبقيه الخاتِنَةُ، والأُتْرُجُّ، والزُّماوَرْدُ، والسَّوْسَنُ،
      ـ مَتْكُ ومُتْكُ ومُتُكُ من كلِّ شيءٍ: طَرَفُ زُبِّهِ
      ـ مَتْكُ: القَطْعُ، ونباتٌ تَجْمُدُ عُصارَتُه.
      ـ مَتْكاءُ: البظراءُ، والمُفْضاة، والتي لا تُمْسِكُ البَوْلَ.
      ـ مُماتَكَةُ في البَيْعِ: المُماهَرَةُ.
      ـ تَمَتَّكَ الشَّرابَ: تَجرَّعَهُ.


معنى تمتني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَنِيٌّ** \- ج:** مُنْيٌ**. [م ن ي]. "قَذَفَ الرَّجُلُ الْمَنِيَّ" : سَائِلٌ ثَخِينٌ مُبْيَضٌّ، تُفْرِزُهُ الغُدَدُ التَّنَاسُلِيَّةُ عِنْدَ الذَّكَرِ فِي نِهَايَةِ الْجِمَاعِ.![القيامة آية 37]** أَلَمْ يَكُنْ نُطْفَةً مِنْ مَنِيّ!** (قرآن).
معجم الغني
**مُنِيَ** \- [م ن ي]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ). "مُنِيَ التَّاجِرُ بِخَسَائِرَ فَادِحَةٍ" : أُصِيبَ ... "مُنِيَ بِهَزِيمَةٍ مُنْكَرَةٍ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أُمنيَة [مفرد]: ج أمنيَات وأمانٍ: بغية ومطلب، رغبة مرجوّة، ما يتمنّاه الإنسانُ ويشتهيه. II أُمْنِيَّة [مفرد]: ج أمنيّات وأمانِيّ (لغير المصدر): 1- أمْنية؛ بُغْية ومطلب، رغبةٌ مرجوَّة، ما يتمنّاه الإنسانُ ويشتهيه "عَبّر عن أمنيّة السّفر إلى الصين". 2- حديث النَّفس ومشتهياتها "{وَغَرَّتْكُمُ الأَمَانِيُّ}". 3- قراءة، تلاوة "{إلاَّ إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمنية [مفرد]: مصدر منَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
منية [ مفرد ] : ج منيات ومنايا : موت ، وفاة أدركته المنية ° أودت به المنية : مات - المنايا ولا الدنايا : الدعوة إلى عزة النفس والتحذير من الخسة - هو يخوض المنايا : يلقي بنفسه في المهالك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مني [ مفرد ] : ج مني : ( حي ) نطفة ، سائل مبيض غليظ تسبح فيه الحيوانات المنوية ، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا ، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه { ألم يك نطفة من مني يمنى } ° سيلان المني : طرح المني اللاإرادي دون هزة الجماع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منية [ مفرد ] : ج منيات ومنيات ومنى : أمنية ، رغبة مرجوة ، مطلب يراد تحقيقه كانت منيته الحصول على الكأس الفضي - لأستسهلن الصعب أو أدرك المنى . . . فما انقادت الآمال إلا لصابر ° يوم المنى : يوم تحقق ما يرجى تحققه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مني [ مفرد ] : مصدر منى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منى / منى [ مفرد ] : بلدة قريبة من مكة ينزلها الحجاج أيام التشريق يرمون فيها الجمار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منوي [ مفرد ] : خاص أو شبيه بالمني ، محتو أو ناتج أو منتج للمني . • الحيوان المنوي : 1 - ( حي ) الخلية التناسلية الذكرية التي تتحد بالبيضة أي : بالخلية التناسلية الأنثوية لتكون الزيجوت . 2 - ( حي ) الأعضاء التناسلية الناضجة في الذكور التي تتكون من خلية دائرية أو أسطوانية الشكل ، لها نواة وعنق وذيل رفيع متحرك . • خلية منوية : ( حي ) خلية ثنائية الصبغيات تمر بالانقسام المنصف لتكون أربع نطيفات . • قناة منوية : ( حي ) مجرى الخصية يحمل المني إلى الخارج وخاصة الجزء الذي يجري من البربخ إلى القناة الدافقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مناة [ مفرد ] : ( انظر : م ن ا ة - مناة ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمنية [ مفرد ] : مصدر منى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمن [ مفرد ] : ج تمنيات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر تمنى / تمنى لـ ° تمنياتي لك بالصحة والعافية : دعاء بالحفظ أو الشفاء من ألم أو مرض . 2 - تعلق النفس بالآمال والأحلام مع تمنياتي بالتوفيق - *وما نيل المطالب بالتمني* . 3 - طلب المستحيل أو ما فيه بعد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استمناء [ مفرد ] : مصدر استمنى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمنية [ مفرد ] : ج أمنيات وأماني ( لغير المصدر ) : 1 - أمنية ؛ بغية ومطلب ، رغبة مرجوة ، ما يتمناه الإنسان ويشتهيه عبر عن أمنية السفر إلى الصين . 2 - حديث النفس ومشتهياتها { وغرتكم الأماني } . 3 - قراءة ، تلاوة { إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمنية [ مفرد ] : ج أمنيات وأمان : بغية ومطلب ، رغبة مرجوة ، ما يتمناه الإنسان ويشتهيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إمناء [ مفرد ] : مصدر أمنى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منى يمني ، من ، تمنية ، فهو ممن ، والمفعول ممنى• منى الأب ابنه السفر إلى الخارج / منى الأب ابنه بالسفر إلى الخارج : جعله يحبه ويرغب في تحقيقه أو الحصول عليه مناه بربح وفير - { يعدهم ويمنيهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا } ° منى نفسه : وعدها ، عللها . • منى الشيطان الإنسان : خادعه ، ألقى في قلبه طول الأمل والحياة { ولأضلنهم ولأمنينهم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمنى / تمنى لـ يتمنى ، تمن ، تمنيا ، فهو متمن ، والمفعول متمنى• تمنى الطالب النجاح : رغب في حصوله وتحقيقه - [ 2131 ] - وهو غالبا صعب التحقيق ، طلبه وأراده ، أحبه تمنى التوفيق والسداد - تمنى على الله طول العمر لوالديه - تمنى بصبره تحقيق أمله - تمنى منه الاستقامة - ما كل ما يتمنى المرء يدركه . . . تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن . • تمنى الشخص الكتاب : قرأه وتلاه { إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته } : ألقى في تلاوته ما ليس فيها . • تمنى أن يسافر / تمنى له أن يسافر : رغب في سفره تمنى له الخير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استمنى يستمني ، استمن ، استمناء ، فهو مستمن• استمنى الصبي : مارس العادة السرية ، طلب اللذة الجنسية منفردا باستنزال المني بدون جماع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمنى يمني ، أمن ، إمناء ، فهو ممن• أمنى الرجل : أخرج المني وهو ( سائل مبيض غليظ تسبح فيه الحيوانات المنوية وتفرزه غدد التناسل عند الذكر ) { من نطفة إذا تمنى } . • أمنى الحاج : أتى منى ( بلد قرب مكة ينزله الحجاج أيام التشريق وتنحر فيه الذبائح ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منى يمني ، امن ، منيا ، فهو مان ، والمفعول ممني• منى الله الأمر : قدره وما تدري ما يمنى لك . • مناه الله بمحنة : ابتلاه بها ، أصابه ( انظر : م ن و - منا ) مني بخسائر فادحة - سيمنون بهزيمة إن خالفوا منهج المدرب : ° مني بالهزيمة : تكبدها - مني بكذا : ابتلي به - منيت جهوده بالفشل : أخفقت ، لم تنجح .
الرائد
* مني. 1-لكذا: وفق له. 2-بكذا: امتحن وابتلي واختبر به «مني بالخسارة».
الرائد
* مني. سائل مبيض تفرزه خصيتا الذكر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: