وصف و معنى و تعريف كلمة تمخطن:


تمخطن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و ميم (م) و خاء (خ) و طاء (ط) و نون (ن) .




معنى و شرح تمخطن في معاجم اللغة العربية:



تمخطن

جذر [مخط]



معنى تمخطن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَخَّطَ** \- [م خ ط]. (ف: ربا. متعد).** مَخَّطْتُ**،** أُمَخِّطُ**،** مَخِّطْ**، مص. تَمْخِيطٌ. "مَخَّطَ الصَّبِيَّ" : أَخْرَجَ الْمُخَاطَ مِنْ أَنْفِهِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
مخاطي [ مفرد ] : 1 - ما كان بلون المخاط وصفته ، شبيه بالمخاط سائل مخاطي - مادة مخاطية . 2 - غشاء مخاطي . 3 - ( طب ) الذي يفرز المخاط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتخطَ يمتخط، امتخاطًا، فهو مُمتخِط • امتخط الشَّخصُ: مخَط؛ أخرج المُخاطَ من أنفه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تمخَّطَ يتمخَّط، تمخُّطًا، فهو مُتمخِّط • تمخَّط الشَّخصُ: مخَط، امتخط؛ دفع المُخاطَ من أنفه "لا تتمخَّط في الطَّريق العامّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
مخط يمخط ، مخطا ، فهو ماخط ، والمفعول ممخوط• مخط المخاط : رماه أو دفعه من أنفه .


معجم اللغة العربية المعاصرة
امتخط يمتخط ، امتخاطا ، فهو ممتخط• امتخط الشخص : مخط ؛ أخرج المخاط من أنفه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمخط يتمخط ، تمخطا ، فهو متمخط• تمخط الشخص : مخط ، امتخط ؛ دفع المخاط من أنفه لا تتمخط في الطريق العام .


معجم اللغة العربية المعاصرة
مخاط [ مفرد ] : ج أمخطة : 1 - ( طب ) إفراز مائي لزج تفرزه غدد أو أغشية خاصة كالأغشية التي في الأنف سال مخاطه لإصابته بنزلة برد شديدة - ما زال هذا الطفل يسيل مخاطه ولا من ماسح له . 2 - ( نت ) مادة صمغية توجد في كثير من أنواع النبات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مخط [ مفرد ] : مصدر مخط .


معجم اللغة العربية المعاصرة
مخطة [ مفرد ] : ج مخطات ومخطات : ما يقذفه الإنسان من أنفه في دفعة واحدة ، المرة من المخط لا ترم مخطاتك في الشارع .
مختار الصحاح
م خ ط : المُخَاطُ ما يسيل من الأنف وقد مَخَطَهُ من أنفه أي رمى به وبابه نصر و امْتَخَطَ و تَمَخَّطَ أي استنثر


الصحاح في اللغة
مَخَطَهُ يَمْخَطُهُ مَخْطاً، أي نزعه ومدَّه. ويقال أمْخَطَ في القَوس. ومَخَطَ السهمُ، أي مَرَقَ. وأمْخَطْتُ السهمَ، أي أنفذته. والمُخاطُ: ما يسيل من الأنف، وقد مَخَطَهُ من أنفه، أي رمى به. وامْتَخَطَ وتَمَخَّطَ، أي اسْتَنْثَرَ. وامْتَخَطَ سيفَه، أي اختَرَطَه. وربَّما قالوا امْتَخَطَ ما في يده، أي نَزَعَه واختلَسه.
تاج العروس

مَخَطَ السَّهْمُ كمَنَعَ ونَصَرَ يَمْخَطُ ويَمْخُطُ مُخُوطاً بالضَّمِّ : نَفَذَ وفي الصّحاح : مَرَقَ وهو مَجَازٌ . ويُقَالُ : سَهْمٌ مَاخِطٌ أَيْ مَارِقٌ . ومَخَطَ السَّيْفَ : سَلَّهُ من غِمْدِهِ كامَتَخَطَه وعَلَى الأَخِيرِ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيّ وهو مَجَازٌ . ومَخَطَ الجَمَلُ به : أَسْرَعَ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ

ومَخَطَهُ مَخْطاً : نَزَعَ ومَدّ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . يُقَال : امْخَطْ في القَوْسِ . ومن المَجَازِ : مَخَطَ الفَحْلُ النّاقَةَ يَمْخَطُها مَخْطاً إِذا أَلَحَّ عَلَيْهَا في الضِّرابِ وهُوَ من المَخْطِ بمَعْنَى السَّيَلانِ لأَنَّهُ بِكَثْرَةِ ضِرَابِه يَسْتَخْرِجُ ما فِي رَحِمِ النّاقَةِ من ماءٍ وغَيْرِه . ومَخَطَ المُخَاطَ : رَمَاهُ من أَنْفِهِ وهو أَي المُخَاطُ : السّائلُ من الأَنْفِ كاللُّعَابِ من الفَمِ . ومن المَجَازِ : هذِه النَّاقَةُ إِنّما مَخَطَها بَنُو فُلانٍ أَي نُتِجَتْ عِنْدَهُمْ وأَصْلُ ذلِكَ أَنَّ الحُوَارَ إِذا فَارَقَ النَّاقَةَ مَسَحَ النّاتِجُ عَنْهُ غِرْسَهُ بِالكَسْرِ : ما يَخْرُجُ مَعَ الوَلَدِ كَأَنَّهُ مُخَاطٌ وَمَا عَلَى وَجْهِ الفَصِيلِ ساعَةَ يُولَدُ فَذلِكَ المَخْطُ ثمّ قِيلَ للنّاتِجِ : ماخِطٌ قال ذُو الرُّمَّةِ :

إذا الهُمُومُ حَماكَ النَّوْمَ طارِقُها ... وحانَ مِنْ ضَيْفِها هَمٌّ وتَسْهِيدُ

فَانْمِ القُتُودَ عَلَى عَيْرانَةٍ أُجُدٍ ... مَهْرِيَّةٍ مَخَطَتْهَا غِرْسَها العِيدُ ويُرْوَى عَيْرانَةٍ حَرَجٍ . والعِيدُ : قَوْمٌ من بَنِي عُقَيْلٍ تُنْسَبُ إِلَيْهِمُ النَّجائِبُ

والمَخْطُ : الثَّوْبُ القَصِيرُ صَوابُه : البُرْدُ القَصِيرُ فإِنَّ الَّذِي رُوِيَ بُرْدٌ مَخْطٌ ووَخْطٌ أَيْ قَصِيرٌ كما في اللِّسانِ والتَّكْمِلَة . والمَخْطُ : الرَّمَادُ . وما أُلْقِيَ من جِعَالِ القِدْرِ . والمَخْطُ : السَّيْرُ السَّرِيعُ كالوَخْطِ . يُقَالُ : سَيْرٌ مَخْطٌ ووَخْطٌ . ومِنَ المَجَازِ : المَخْطُ : شَبَهُ الوَلَدِ بِأَبِيهِ . قال ابْن الأَعْرَابِيّ : تَقُولُ العَرَبُ : كأَنَّمَا مَخَطَهُ مَخْطاً . والمُخَاطَةُ كثُمَامَةٍ عن أَبِي عُبَيْدَةَ و بَعْضُ أَهْلِ اليَمَنَ يُسَمِّيهِ المُخَّيْطَ مِثْل جَمَّيْزٍ وقُبَّيْطٍ قالَهُ الصّاغَانِيّ . قُلْتُ : وكَذا أَهْلَ مِصْرَ : شَجَرٌ يُثْمِرَ ثَمَراً لَزِجاً يُؤْكَلُ فارِسِيَّتُهُ السِّبِسْتَان والسِّبِسْتَان : أَطْباءُ الكَلْبَةِ شُبِّهَتْ بها وقد أَهْمَلَ المُصَنِّفُ ذِكْرَ السِّبِسْتَان في مَوْضِعِهِ ونَبَّهْنَا عَلَيْه هُنَاكَ

ومِنَ المَجَازِ : سالَ مُخَاطٌ الشَّيْطَانِ وهُوَ الَّذِي يَتَرَاءَى في عَيْنِ الشَّمْسِ لِلنّاظِرِ في الهَوَاءِ بالهاجِرَةِ ويُقَالُ له أَيْضاً : مُخَاطُ الشَّمْسِ كُلُّ ذلِكَ سُمِعَ عن العَرَبِ وقد ذَكَرَهُ الجَوْهَرِيُّ في خيط مع قَوْلِهِ : خَيْطُ باطِلٍ . فَما أَغْنَى ذلِكَ عن إِعَادَة ذِكْرِهِ في هذا المَوْضع

وامْتَخَطَ الرَّجُلُ امْتِخاطاً : اسْتَنْثَرَ كتَمَخَّطَ تَمَخُّطاً نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ

ورُبَّمَا قالُوا : امْتَخَطَ ما فِي يَدِهِ أَيْ نَزَعَهُ واخْتَلَسَهُ كما في الصّحاحِ وفي اللِّسَان : اخْتَطَفَهُ وهو مَجَازٌ كما في الأَسَاسِ . والتَّمْخِيطُ : أَنْ يَمْسَحَ الرَّاعِي مِنْ أَنْفٍ السَّخْلَةِ ما عَلَيْه نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيّ . وقال اللَّيْثُ : المَخِطُ ككَتِفٍ : السَّيِّدُ الكَرِيمُ ج : أَمْخَاطٌ وفي اللِّسَان : مَخِطُونَ

وأَمْخَطَ السَّهْمَ إِمْخَاطاً : أَنْفَذَهُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وهو مَجَازٌ . يُقَال : رَمَاهُ بِسَهْمٍ فأَمْخَطَهُ من الرَّمِيَّةِ أَيْ أَمْرَقَهُ كما في الأَسَاس . وتَمَخَّطَ الرَّجُلُ : اضْطَرَبَ في مَشْيهِ فَصَارَ يَسْقُطُ مَرَّةً وَيَتَحَامَلُ أُخْرَى . ومِنْهُ قَوْلُ الرَّاجِزِ :

" قَدْ رابَنَا مِنْ شَيْخِنا تَمَخُّطُهْ

" أَصْبَحَ قَدْ زَايَلَهُ تَخَبُّطُهْ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : المَخْطُ : السَّيَلان والخُرُوجُ هذا هو الأَصْلُ وبه سُمِّيَ المُخَاطُ وجَمْعُ المُخَاطِ : أَمْخِطَةٌ لا غَيْرُ . وفَحْلٌ مِخْطُ ضِرَابٍ : يَأْخُذُ رِجْلَ النَّاقَةِ ويَضْرِبُ بِهَا الأَرْضَ فَيَغْسِلُها ضِرَاباً وهُوَ مَجَازٌ . ومَخَطَ الصَّبِيِّ والسَّخْلَةَ مَخْطاً : مَسَحَ أَنْفَهُما كما في اللِّسان والأَساسِ . ومَخَطَ في الأَرْضِ مَخْطاً : إِذَا مَضَى فيها سَرِيعاً . وامْتَخَطَ رُمْحَهُ مِنْ مَرْكَزِهِ : انْتَزَعَهُ وهو مَجَازٌ . وأَنْشَدَ اللَّيْثُ لِرُؤْبَةَ :

وإِنْ أَدْواءَ الرِّجَال المُخَّط ... مَكَانَها منْ شَامِتٍ وغُبَّطٍ أَرادَ بالمُخَّطِ الكِرَام كَسَّرهُ على تَوَهَّمِ مَاخِطٍ قال الأَزْهَرِيُّ و الصّاغَانِيُّ : وإِنَّمَا الرِّوَايَة : النُّحَّطِ بالنّونِ والحاءِ المُهْمَلَة لا غَيْرُ وهم الَّذِين يَزْفِرُونَ من الحَسَدِ . قال الأَزْهَرِيُّ : ولا أَعْرِفُ المُخَّطَ في تَفْسِيرِه

لسان العرب
مَخَطه يَمْخَطُه مَخْطاً أَي نَزَعَه ومَدَّه ويقال مَخَطَ في القوس ومَخَط السهْمُ يَمْخَطُ ويَمْخُطُ مُخُوطاً نَفَذ وأَمْخَطَه هو ويقال رماه بسهم فأَمْخَطَه من الرَّمِيّة إِذا أَنْفَذَه ومَخَطَ السهمُ أَي مَرَق وأَمْخَطْتُ السهمَ أَنفذْته وربما قالوا امْتَخَط ما في يده نزعَه واخْتَلَسه والمَخْطُ السَّيَلانُ والخُروجُ وفَحْلٌ مِخْطُ ضِرابٍ يأْخذ رِجل الناقة ويضرب بها الأَرض فيَغْسِلُها ضِراباً وهو من ذلك لأَنه بكثرة ضِرابه يستخرج ما في رَحِم الناقة من ماء وغيره والمُخاط ما يسيل من الأَنف والمُخاطُ من الأَنف كاللُّعابِ من الفم والجمع أُمْخِطةٌ لا غير ومَخَطْتُ الصبيَّ مَخْطاً ومخطَه يَمْخُطُه مَخْطاً وقد مَخَطَه من أَنفه أَي رَمَى به وامْتَخَطَ هو وتَمَخَّطَ امْتِخاطاً أَي اسْتَنْثر ومَخَطه بيده ضَربه والماخِط الذي ينْزِعُ الجِلْدةَ الرَّقيقة عن وجه الحُوار ويقال هذه ناقة إِنما مَخَطها بنو فلان أَي نُتِجَتْ عندهم وأَصل ذلك أَن الحُوار إِذا فارق الناقة مَسَح النّاتجُ عنه غِرْسَه وما على أَنفه من السّابِياء فذلك المَخْط ثم قيل للنّاتج ماخِطٌ وقال ذو الرِمّةِ وانْمِ القُتُودَ على عَيْرانةٍ حَرَجٍ مَهْريّةٍ مَخَطَتْها غِرْسَها العِيدُ ( * قوله « وانم » هو بالواو في الأَصل والأَساس وأَنشده شارح القاموس بالفاء جواب إِذا في البيت قبله ) العِيدُ قوم من بني عُقَيْل يُنسَب إِليهم النَّجائبُ ابن الأَعرابي المَخْطُ شبه الولد بأَبيه تقول العرب كأَنما مَخَطه مَخْطاً ويقال للسهام التي تتَراءَى في عين الشمس للناظر في الهواء عند الهاجِرة مُخاطُ الشيطانِ ويقال له لُعابُ الشمس ورِيقُ الشمس كل ذلك سُمِعَ عن العرب ومَخَط في الأَرض مَخْطاً إِذا مضى فيها سريعاً ويقال بُرْد مَخْطٌ ووَخْطٌ قصِير وسَيْر مَخْط ووخط سريع شَديد وقال قَدْ رابَنا من سَيْرنا تَمَخُّطه أَصْبَحَ قد زايَلَه تَخَمُّطه ( * قوله « من سيرنا » وقوله « تخمطه » كذا بالأَصل والذي في شرح القاموس عن الصاغاني من شيخنا وتخبطه بالباء ) قيل تَمَخُّطه اضْطِرابُه في مِشْيته يسقط مَرة ويتحامل أُخرى والمَخْطُ اسْتِلالُ السَّيفِ وامْتَخَطَ سيفَه سَلَّه من غِمْده وامْتَخَط رُمْحَه من مَرْكزه انتزعه وامْتَخَطَ الشيءَ اخْتَطَفَه والمَخِطُ السيِّد الكريم والجمع مَخِطون وقول رؤْبة وإِنَّ أَدْواءَ الرِّجالِ المُخَّطِ مَكانُها من شُمَّتٍ وغُبَّطِ كسَّره على توهم فاعل قال أَبو منصور ورأَيت في شعر رؤْبة وإِنَّ أَدْواءَ الرجال النُّخَّطِ بالنون قال ولا أَعرف المخَّط في تفسيره والمُخاطةُ شجرة تُثْمر ثَمراً حُلْواً لَزِجاً يؤْكل
الرائد
* مخط يمخط ويمخط: مخطا. 1-المخاط: أخرجه من أنفه. 2-الولد: أخرج المخاط من أنفه. 3-الشيء: نزعه ومده. 4-السيف: سله، أخرجه. 5-ه بيده: ضربه. 6-الجمل به: أسرع. 7-في الأرض: سار سريعا. 8-الولد: أشبه أباه.
الرائد
* مخط يمخط ويمخط: مخطا ومخوطا. السهم: نفذ، إخترق.
الرائد
* مخط تمخيطا. الولد: أخرج المخاط من أنفه.
الرائد
* مخط. (خطط) موضع «يخط» عليه، أي يكتب، ج مخاط.
الرائد
* مخط. سيد كريم، ج أمخاط.
الرائد
* مخط. 1-مص. مخط. 2-رماد. 3-ثوب قصير.
الرائد
* مخط. (خطط) عود يخط به الحائك الثوب، ج مخاط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: