وصف و معنى و تعريف كلمة تمدنك:


تمدنك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على تاء (ت) و ميم (م) و دال (د) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح تمدنك في معاجم اللغة العربية:



تمدنك

جذر [مدن]

  1. تَلمود : (اسم)
    • التَّلْمود (الديانات) سفر مقدّس يعتبر من أهمّ كتب الدّيانة اليهوديّة بعد التَّوراة، ويضمّ مجموعة التعاليم والتقاليد اليهوديّة المنقولة شفهيًّا عن رجال الدّين مع مجموعة للشُّروح والتفّاسير التي قام بها أحبار اليهود
  2. ‏ التلمود ‏: (مصطلحات)
    • ‏التلمود يعتبر بمثابة دليل للقوانين المدنية والدينية والتعليمات اليهودية . ‏. (فقهية)
  3. تأَمَّد : (فعل)
    • تَأَمَّد : بان أمَدُه
  4. تَمادَى : (فعل)
    • تمادى في يتمادى ، تمادَ ، تماديًا ، فهو مُتمادٍ ، والمفعول مُتمادًى فيه
    • تَمادَى الرَّجُلُ في غَيِّهِ: اِسْتَمَرَّ فيهِ، دامَ عَلَيْهِ
    • تَمادَى في الغِشِّ : بَلَغَ فيهِ الْمَدَى، الغايَةَ
    • تَمادَى بِهِ السَّفَرُ : طالَ، تَأَخَّرَ


  5. أَمَدَّ : (فعل)
    • أَمْدَدْتُ، أُمِدُّ، أَمْدِدْ، مصدر إِمْدادٌ
    • أَمَدَّ النهرَ: مَدَّهُ
    • أمدَّ الجُندَ: نصرهم بجماعة غيرهم، دعَّمهم وقوَّاهم أمدّ الجيشَ بالعُدّة والعتاد،
    • أَمَدَّهُ بِمُهْلَةٍ لِيُنْجِزَ تَمارينَهُ : أَمْهَلَهُ
    • كانَ الجُنْدُ بِحاجَةٍ إلى مَنْ يُمِدُّهُمْ بِالْمَؤونَةِ : إلى مَنْ يُزَوِّدُهُمْ، يُدَعِّمُهُمْ
    • أَمَدَّهُ بِالمالِ مِنْ أَجْلِ مَشْروعٍ تِجارِيٍّ: أَعْطاهُ إِيَّاهُ
    • أَمَدَّ اللَّهُ في عُمْرِهِ، في أَجَلِهِ : أَطالَهُ
    • أَمَدَّ الدَّواةَ : زَادَ في مائِها أَوْ جَعَلَ فيها المِدادَ، الحِبْرَ
    • أَمَدَّ الجُرْحُ : صَارَتْ فيهِ المِدَّةُ، أَي القَيْحُ
    • أَمَدَّ النَّهارُ: اِرْتَفَعَ وَانْبَسَطَ ضِياؤُهُ
    • أَمَدَّ في مِشْيَتِهِ : تَبَخْتَرَ
  6. أَمِدَ : (فعل)
    • أَمِدَمِدَ أَمِدَ أَمَداً
    • أَمِدَ : غضب
  7. أَمَّدَ : (فعل)
    • أَمَّدَهُ : بيّن أَمَدَهُ
    • أَمَّدَهُ السقاءَ: لم يترك فيه جُرعة ماء
  8. مدّ : (اسم)
    • مدّ : مصدر مَدَّ
  9. مَدَنَ : (فعل)
    • مدَنَ يمدُن ، مُدونًا ، فهو مادِن
    • مدَن الشَّخصُ :أتى المدينةَ
  10. تَمَيَّدَ : (فعل)


    • تَمَيَّدْتُ، أتَمَيَّدُ، مصدر تَمَيُّدٌ
    • تَمَيَّدَتِ الْمَرْأَةُ : تَمَايَلَتْ، تَبَخْتَرَتْ فِي مِشْيَتِها
  11. آماد : (اسم)
    • آماد : جمع أَمَد
  12. تَمادّ : (فعل)
    • تَمَادَّا الثوبَ ونحوَه: تجاذَباهُ
  13. تَماد : (اسم)
    • مصدر تَمادَى
    • التَّمَادِي فِي النَّمِيمَةِ: الاِسْتِمْرَارُ فِيهَا
    • مَعَ التَّمادِي : على مَرِّ الأيَّامِ
  14. أَمَد : (اسم)
    • الجمع : آماد
    • غاية أو مسافة
    • طالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ : الوَقْتُ، الزَّمانُ مُنْذُ أَمَدٍ بَعيدٍ مُنْذُ أَمَدٍ غَيْرِ بَعيدٍ
    • بَيْنَهُما أَمَدٌ بَعيدٌ: غايَةٌ، مَسافَةٌ آل عمران آية 30تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَها وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعيداً (قرآن)
    • ضَرَبَ لَهُ أَمَداً : أَجَلاً هُوَ بَعيدُ الآمادِ
  15. أَمَد : (اسم)
    • أَمَد : مصدر أَمِدَ
  16. تَمَدَّنَ : (فعل)


    • تمدَّنَ يتمدَّن ، تمدُّنًا ، فهو مُتمدِّن
    • تَمَدَّنَ البَدْوُ بَعْدَما اسْتَقَرُّوا في الْمَدِينَةِ: عاشُوا عيشَةَ أَهْلِ الْمُدُنِ وَتَكَيَّفُوا مَعَ جَوِّها
    • تَمَدَّنَ الشَّعْبُ: دَخَلَ في مَرْحَلَةِ الرُّقِيِّ والحَضارَةِ والعُمْرانِ
    • تَمَدَّنَ المدائِنَ: بناها
  17. تمَدهَنَ : (فعل)
    • تمَدْهَنَ : أخذ مُدْهُنًا
  18. مُتَماد : (اسم)
    • مُتَمَادٍ، الْمُتَمَادِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِنْ تَمَادَى) مُتَمَادٍ فِي غَيِّهِ : مُسْتَمِرٌّ فِيهِ، مُدَاوِمٌ عَلَيْهِ
  19. مُتمادٍ : (اسم)
    • مُتمادٍ : فاعل من تَمادَى
  20. مَأد : (اسم)
    • مَأد : مصدر مَأَدَ
  21. مُؤَدّ : (اسم)
    • مُؤَدٍّ، الْمُؤَدِّيُ
    • (فاعل من أَدَّى)
    • طَرِيقٌ مُؤَدٍّ إِلَى : مُوصِلٌ إِلَى
  22. مُؤَدٍّ : (اسم)


    • مُؤَدٍّ : فاعل من أَدَّى
  23. مادٍ : (اسم)
    • مادٍ : فاعل من مدَى
  24. مادّ : (اسم)
    • مادّ : فاعل من مَدَّ
  25. مَأْد : (اسم)
    • المَأْدُ : النَّاعمُ من كلِّ شيء
    • وفتًى مَأدًا: غَضُّ الشَّبَاب
    • ومَأدُ الشباب: نَعْمتُهُ
    • المَأْدُ :النَّزُّ الذي يظهر في الأرض قبل أن ينبع
,
  1. لمد (المعجم لسان العرب)
    • "أَهمله الليث، وروى أَبو عمرو: اللَّمْدُ التواضعُ بالذلِّ.
      "
  2. التّلْمود (المعجم عربي عامة)


    • (دن) سفر مقدّس يعتبر من أهمّ كتب الدّيانة اليهوديّة بعد التَّوراة، ويضمّ مجموعة التعاليم والتقاليد اليهوديّة المنقولة شفهيًّا عن رجال الدّين مع مجموعة للشُّروح والتفّاسير التي قام بها أحبار اليهود.
  3. التَّلْمُود (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّلْمُود : مجموعةُ التَّعاليم والتَّقَاليد اليهوديَّة المنقولة شفهيًّا عن رجال الدِّين .
  4. ‏التلمود‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏التلمود يعتبر بمثابة دليل للقوانين المدنية والدينية والتعليمات اليهودية . ‏
  5. لمد (المعجم الرائد)
    • لمد - يلمد ، لمدا
      1-خضع له وتذلل
  6. تَلْمودٌ (المعجم الغني)
    • [ل م د]. :-يَتَدارَسُ اليَهودُ كِتابَ التَّلْمودِ :- : كِتابٌ دينِيٌّ يَتَضَمَّنُ شَرائِعَ اليَهودِ وَسُنَنَهُمْ وَأَحْكامَهُمْ.


  7. تَلْمود (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَلْمود :-
      • التَّلْمود (الديانات) سفر مقدّس يعتبر من أهمّ كتب الدّيانة اليهوديّة بعد التَّوراة، ويضمّ مجموعة التعاليم والتقاليد اليهوديّة المنقولة شفهيًّا عن رجال الدّين مع مجموعة للشُّروح والتفّاسير التي قام بها أحبار اليهود.
  8. تَلمود (المعجم الرائد)
    • تلمود
      1-كتاب فيه شرائع اليهود
  9. لَمْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَمْدُ: التَّواضُعُ بالذُّلِّ.
      ـ لَمْدَانُ: الذَّليل.
      ـ لَمدَهُ: لَدَمَهُ.
  10. المُؤْدَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ المُؤْدَنُ: القصير، لُغَةٌ في المُودَنِ.
  11. مَدْهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَدْهُ: المَدْحُ، كالتَّمَدُّهِ، وهو مادِهٌ من مُدَّهٍ.
      ـ تَمَدَّهَ: تَمَدَّحَ.
  12. أمد (المعجم لسان العرب)
    • "الأَمَدُ: الغاية كالمَدَى؛ يقال: ما أَمدُك؟ أَي منتهى عمرك‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: ولا تكونوا كالذين أُوتو الكتاب من قبل فطال عليهم الأَمدُ فَقَسَتْ قلوبهم؛ قال شمر: الأَمَدُ منتهى الأَجل، قال: وللإِنسان أَمَدانِ: أَحدهما ابتداء خلقه الذي يظهر عند مولده، والأَمد الثاني الموت؛ ومن الأَول حديث الحجاج حين سأَل الحسن فقال له: ما أَمَدُكَ؟، قال: سنتان من خلافة عمر؛ أَراد أَنه ولد لسنتين بقيتا من خلافة عمر، رضي الله عنه ‏.
      ‏والأَمَدُ: الغضب؛ أَمِدَ عليه وأَبِدَ إِذا غضب عليه‏.
      ‏وآمِدُ: بلد (* قوله «وآمد بلد إلخ» عبارة شرح القاموس وآمد بلد بالثغور في ديار بكر مجاورة لبلاد الروم ثم، قال: ونقل شيخنا عن بعض ضبطه بضم الميم، قلت وهو المشهور على الألسنة.) معروف في الثغور؛

      قال: بآمِدَ مرَّةً وبرأْسِ عينٍ، وأَحياناً بِمَيَّا فارِقينا ذهب إِلى الأَرض أَو البقعة فلم يصرف ‏.
      ‏والإِمِّدانُ: الماءُ على وجه الأَرض؛ عن كراع‏.
      ‏قال ابن سيده: ولست منه على ثقة ‏.
      ‏وأَمَدُ الخيل في الرهان: مَدافِعُها في السباق ومنتهى غاياتها الذي تسبق إِليه؛ ومنه قول النابغة: سَبْقَ الجوادِ، إِذا استولى على الأَمَدِ أَي غلب على منتهاه حين سبق وسيلة إِليه‏.
      ‏أَبو عمرو: يقال للسفينة إِذا كانت مشحونة عامِدٌ وآمِدٌ وعامدة وآمِدَة، وقال: السامدُ العاقل، والآمِدُ: المملوء من خير أَو شرّ.
      "


معنى تمدنك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**مَدَّنَ** \- [م د ن]. (ف: ربا. متعد).** مَدَّنْتُ**،** أُمَدِّنُ**،** مَدِّنْ**، مص. تَمْدِينٌ. 1. "مَدَّنَ البِلاَدَ" : أَنْشَأَ بِهَا مُنْشَآتٍ مَدَنِيَّةً. "القَائِدُ البَانِي، مَدَّنَ الْمُدُنَ وَشَيَّدَ القُصُورَ". 2. "مَدَّنَ شَعْبَهُ": حَضَّرَهُ، جَعَلَهُ مُتَحَضِّراً.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدن يمدن ، تمدينا ، فهو ممدن ، والمفعول ممدن• مدن المدائن : بناها ومصرها . • مدن الشخص / مدن الشيء : حضره ، نقله إلى حالة الرقي والحضارة مدن الريف / أهل القرى - ليس كالتعليم يمدن الإنسان ويدفعه إلى الرقي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمدَّنَ يتمدَّن، تمدُّنًا، فهو مُتمدِّن • تمدَّن أهلُ الرِّيف: عاشوا عيشة أهل المدن وأخذوا بأسباب الحضارة، تحضّروا وتخلَّقوا بأخلاق سُكّان المدن منتقلين من الخشونة إلى الأنس وحالة الظَّرف "عاش في مجتمع متمدِّن- تمدّن شعب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تمدينَ يتمدين، تَمَدْيُنًا، فهو مُتمديِن • تمدين الشَّخصُ: مُطاوع مدينَ: تنعَّم، تمدَّن، عاش عيشةَ أهل المدن وأخذ بأسباب الحضارة "ريفيّ مُتمديِن- هذه الفظائع التي صدمت ضميرَ الأمم المُتمدينة". II تمدينَ يتمدين، تَمدْيُنًا، فهو مُتمديِن • تمدين الشَّخصُ: تمدَّن؛ عاش عيشةَ أهل المدن وأخذ بأسباب الحضارة "ريفيّ متمدين- هذه الفظائع التي صدمت ضمير الأمّة المتمدينة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمدينيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى تَمَدْيُن: "حملة تمدينيَّة- رسالة/ مهمّة تمدينيَّة". 2- مصدر صناعيّ من تَمَدْيُن: حالة من التحضّر والتنعُّم التي تعيشها بلد ما أو شخص ما "لم تستطع التمدينيّة بكلِّ وسائلها إيقافَ الغزو الوحشيّ للعراق".
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدن يمدن ، مدونا ، فهو مادن• مدن الشخص : أتى المدينة مدن البدوي حاملا بضاعته من لبن وزبد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمدن يتمدن ، تمدنا ، فهو متمدن• تمدن أهل الريف : عاشوا عيشة أهل المدن وأخذوا بأسباب الحضارة ، تحضروا وتخلقوا بأخلاق سكان المدن منتقلين من الخشونة إلى الأنس وحالة الظرف عاش في مجتمع متمدن - تمدن شعب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمدين يتمدين ، تمدينا ، فهو متمدين• تمدين الشخص : مطاوع مدين : تنعم ، تمدن ، عاش عيشة أهل المدن وأخذ بأسباب الحضارة ريفي متمدين - هذه الفظائع التي صدمت ضمير الأمم المتمدينة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدين يمدين ، مدينة ، فهو ممدين ، والمفعول ممدين• مدين الشخص حياته : جعلها تتسم بالمدنية ، أخذ بأسباب الحضارة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمدينية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى تمدين : حملة تمدينية - رسالة / مهمة تمدينية . 2 - مصدر صناعي من تمدين : حالة من التحضر والتنعم التي تعيشها بلد ما أو شخص ما لم تستطع التمدينية بكل وسائلها إيقاف الغزو الوحشي للعراق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدني [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى مدينة . 2 - خاص بالمواطن أو بمجموع المواطنين ، عكس عسكري التحق بالدفاع المدني - قتل السفاح المدنيين الأبرياء - زي مدني . 3 - ( قن ) فرع من فروع القضاء ، يتناول حالة الأفراد وأهليتهم والميراث ونقل الممتلكات والعقود قانون مدني - مسئولية مدنية . • الدفاع المدني : النظم والخطط والأبنية المصممة لحماية المدنيين من الكوارث الطبيعية واعتداءات العدو . • الموت المدني : ( قن ) الحرمان من الحقوق المدنية نتيجة الإدانة بالخيانة أو جريمة كبرى غيرها . • الطيران المدني : الإدارة العامة المشرفة على الطائرات والمنشآت المستخدمة لنقل الركاب والبضائع جوا . • الحقوق المدنية : ( قن ) الحقوق التي يخولها القانون لجميع المقيمين في الدولة ، وهي أشمل من الحقوق السياسية المتصلة باختيار الحاكم ، كما أنها تتميز عن الحقوق الطبيعية في أن لها قيمة قانونية إلى جانب قيمتها الفلسفية المثالية ، والحقوق المدنية نسبية غير مطلقة تتكيف أوضاعها مع الزمان والمكان . • التربية المدنية : التربية المعتمدة على الروح المدنية ، وقيم المجتمع مع الاعتراف بحرية الفكرة والعقيدة والتعبير عن الرأي . • الحريات المدنية : ( قن ) أن يترك للفرد الحق في التعبير عن رأيه وفكره بصراحة ووضوح ، وكذلك حرية اختيار المهنة التي يريد مزاولتها ، وحرية الانضمام إلى الجمعيات التطوعية وحرية العبادة . • المجتمع المدني : ( مع ) مؤسسات المجتمع المستقلة عن سلطة الدولة التي تقوم العلاقات بينها على أساس رابطة اختيارية طوعية ، مثل النقابات والأحزاب والجمعيات الأهلية ومنظمات حقوق الإنسان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدنية [ مفرد ] • المدنية : الجانب المادي من الحضارة كالعمران ووسائل الاتصال والترفيه ، يقابلها الجانب الفكري والروحي والخلقي من الحضارة انبهر بالمدنية الأوربية . • دعوى مدنية : ( قن ) دعوى ترفع لحمل الخصم على دفع مبلغ من النقود أو أداء شيء خاص ذي صفة مدنية محضة أو لاستيفاء حقوق مدنية خصوصية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدون [ مفرد ] : مصدر مدن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدينة [ مفرد ] : ج مدائن ومدن ومدن : تجمع سكاني متحضر يزيد على تجمع القرية ( انظر : د ي ن - مدينة ) اهتمت الدولة بالمدن الجامعية - تجول في ضواحي المدينة - القاهرة مدينة كبيرة - مدينة المدائن بناها أحد القادة - مدينة آهلة بالسكان : ° هو ابن مدينتها : عالم بها - المدينة الفاضلة : المجتمع الإنساني المثالي الذي يسير على هدي الأخلاق وحكمة رئيس فيلسوف أو نبي اكتملت لديه الخصال التي لا تتوافر لدى عامة الناس - المدينة المقدسة : القدس - المدينة المنورة : يثرب ، مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم - مجلس المدينة . • مدينة الملاهي : مواضع تعرض فيها ألعاب بهلوانية للتسلية .
مختار الصحاح
م د ن : مَدَنَ بالمكان أقام به وبابه دخل ومنه المَدينةُ وجمعها مَدَئِنُ بالهمزة و مُدْنٌ و مُدُنٌ مُخففا ومُثقلا وقيل هي من دينت أي مُلكت وفلان مَدَّنَ المدائِن تَمْدِيناً كما يُقال مَصَّر الأمصار وسألت أبا علي الفسوي عن همز مدائن ومن جعله من المِلك لم يهمزه كما لا يهمز معايش والنسبة إلى مدينة الرسول صلى الله عليه و سلم مَدَنِيٌّ وإلى مدينة المنصور مَدِينيٌّ وإلى مدائن كِسرى مَدَائِنيٌّ قرية شُعيب عليه السلام
الصحاح في اللغة
مَدَنَ بالمكان: أقام به. ومنه سمِّيت المَدينَةُ، وهي فَعيلَةٌ، وتجمع على مَدائِنَ بالهمز، وتجمع أيضاً على مُدْنٍ ومُدُنٍ. وفلان مَدَّنَ المَدائِنَ، كما يقال: مَصَّرَ الأمْصارَ. وإذا نسبت إلى مَدينَةِ الرسول صلى الله عليه وسلم قلت مَدَنيٌّ، وإلى مدينة المنصور مَدينيٌّ، وإلى مَدائِنِ كسرى مَدائِنِيٌّ، للفرق بين النَسب، لئِّلا يختلط.
لسان العرب
مَدَنَ بالمكان أَقام به فِعْلٌ مُمات ومنه المَدِينة وهي فَعِيلة وتجمع على مَدَائن بالهمز ومُدْنٍ ومُدُن بالتخفيف والتثقيل وفيه قول آخر أَنه مَفْعِلة من دِنْتُ أَي مُلِكْتُ قال ابن بري لو كانت الميم في مدينة زائدة لم يجز جمعها على مُدْنٍ وفلان مَدَّنَ المَدائنَ كما يقال مَصَّرَ الأَمصارَ قال وسئل أَبو عليّ الفَسَوِيُّ عن همزة مدائن فقال فيه قولان من جعله فَعِيلة من قولك مَدَنَ بالمكان أَي أَقام به همزه ومن جعله مَفْعِلة من قولك دِينَ أَي مُلِكَ لم يهمزه كما لا يهمز معايش والمَدِينة الحِصْنُ يبنى في أُصطُمَّةِ الأَرض مشتق من ذلك وكلُّ أَرض يبنى بها حِصْنٌ في أُصطُمَّتِها فهي مدينة والنسبة إِليها مَدِينّي والجمع مَدائنُ ومُدُنٌ قال ابن سيده ومن هنا حكم أَبو الحسن فيما حكاه الفارسي أَن مَدِينة فعيلة الفراء وغيره المدينة فعيلة تهمز في الفعائل لأَن الياء زائدة ولا تهمز ياء المعايش لأَن الياء أَصلية والمدينة اسم مدينة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خاصة غلبت عليها تفخيماً لها شرَّفها الله وصانها وإِذا نسبت إِلى المدينة فالرجل والثوب مَدَنيٌّ والطير ونحوه مَدِينّي لا يقال غير ذلك قال سيبويه فأَما قولهم مَدَائِني فإِنهم جعلوا هذا البناء اسماً للبلد وحمامةٌ مَدِينيَّة وجارية مَدِينيَّة ويقال للرجل العالم بالأَمر الفَطِنِ هو ابن بَجْدَتِها وابنُ مَدِينتها وابن بَلْدَتها وابن بُعْثُطها وابن سُرْسُورها قال الأَخطل رَبَتْ ورَبا في كَرْمِها ابنُ مَدِينةٍ يَظَلُّ على مِسْحاته يتَرَكَّلُ ابنُ مَدِينةٍ أَي العالم بأَمرها ويقال للأَمة مَدِينة أَي مملوكة والميم ميم مَفْعُول وذكر الأَحولُ أَنه يقال للأَمة ابنُ مَدِينة وأَنشد بيت الأَخطل قال وكذلك قال ابن الأَعرابي ابنُ مَدِينة ابنُ أَمة قال ابن خالويه يقال للعبد مَدِينٌ وللأَمة مَدِينة وقد فسر قوله تعالى إِنا لمَدِينُون أَي مملوكون بعد الموت والذي قاله أَهل التفسير لمَجْزِيُّون ومَدَنَ الرجلُ إِذا أَتى المدينة قال أَبو منصور هذا يدل على أَن الميم أَصلية قال وقال بعض من لا يوثق بعلمه مَدَن بالمكان أَي أَقام به قال ولا أَدري ما صحته وإِذا نسبت إِلى مدينة الرسول عليه الصلاة والسلام قلت مَدَنيٌّ وإِلى مدينة المنصور مَدِينيّ وإِلى مدائن كِسْرَى مَدائِنيٌّ للفرق بين النسب لئلا يختلط ومَدْيَنُ اسم أَعجمي وإِن اشتققته من العربية فالياء زائدة وقد يكون مَفْعَلاً وهو أَظهر ومَدْيَنُ اسم قرية شعيب على نبينا وعليه أَفضل الصلاة والسلام والنسب إِليها مَدْيَنِيٌّ والمَدَانُ صنم وبَنُو المَدَانِ بطْنٌ على أَن الميم في المَدَان قد تكون زائدة وفي الحديث ذِكْرُ مَدَان بفتح الميم له ذكر في غزوة زيد بن حارثة بني جُذَام ويقال له فَيْفاءُ مَدَانَ قال وهو وادٍ في بلاد قُضاعَة
الرائد
* مدن يمدن: مدونا. 1-بالمكان: أقام به. 2-المدينة: أتاها.
الرائد
* مدن تمدينا. 1-المدن: بناها. 2-ه: نقله إلى حالة الرقي والحضارة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: