وصف و معنى و تعريف كلمة تمشش:


تمشش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على تاء (ت) و ميم (م) و شين (ش) و شين (ش) .




معنى و شرح تمشش في معاجم اللغة العربية:



تمشش

جذر [مشش]

  1. مَشَّشَ: (فعل)
    • مَشَّشَ العظمَ: استخرج منه المُخَّ
  2. مَشَش: (اسم)
    • المَشَشُ : بياضٌ يعتري الإِبل في عيونها
    • المَشَشُ :شيءٌ يبرُزُ في وَظيف الدَّابّة يشتدُّ دون اشتداد العظم
  3. مَشِشَ: (فعل)
    • مَشِشَتِ مَشَشاً فهي مَشَّاء، وهو أَمَشُّ والجمع : مُشٌّ
    • مَشِشَتِ الدَّابَّةُ : شَخَصَ في وظيفها المَشَشُ حتى يكون له حجم وليس له صَلابةُ العظم
    • مَشِشَتِ النَّاقةُ ونحوُها: اعتراها بياضٌ في عينها
  4. مُشاشة: (اسم)
    • الجمع : مُشاشٌ
    • المُشَاشَةُ : رأسُ العظم الليِّنُ الذي يُمكن مضغُه
    • المُشَاشَةُ :ما برز من عظم المَنْكِب
    • المُشَاشَةُ: الأَرضُ الصُّلْبةُ تُتَّخذ فيها الآبارُ فتمتصُّ ماءها
    • المُشَاشَةُ: الطَّريقة تتأَلفُ من حجارة خوَّارة وتراب


  5. مُشان: (اسم)
    • مُشان : اسم المفعول من أَشانَ
  6. مُشكَم: (اسم)
    • مُشكَم : اسم المفعول من أَشكَمَ
  7. مُشكِم: (اسم)
    • مُشكِم : فاعل من أَشكَمَ
  8. المشاشة: (مصطلحات)
    • بضم الميم جمع مشاش ، الغضروف = القسم اللين من رأس العظم. (فقهية)
  9. المشش: (مصطلحات)
    • تشوة في العظم نتيجة كسر أو آفة أصابته. (فقهية)
  10. مِشان: (اسم)


    • المِشَانُ : المرأَةُ السَّليطةُ المشاتِمةُ
    • المِشَانُ:الذِّئبةُ العادِيَةُ
  11. مَشِشَتِ الدَّابَّةُ:
    • شَخَصَ في وظيفها المَشَشُ حتى يكون له حجم وليس له صَلابةُ العظم.
  12. مَشِشَتِ النَّاقةُ ونحوُها:
    • اعتراها بياضٌ في عينها.
  13. فلانٌ طيِّبُ المُشَاش:
    • كريمُ النَّفس.
  14. مَشَّ : (فعل)
    • مَشَّ مَشّاً
    • مَشَّ العَظْمَ : مَصَّهُ
    • مَشَّ يَدَهُ : مَسَحَهَا بِشَيْءٍ لإزَالَةِ مَا عَلِقَ بِهَا مِنْ دَسَمٍ
    • مَشَّ النَّاقَةَ : حَلَبَهَا وَتَرَكَ فِي الضَّرْعِ بَعْضَ لَبَنِهَا
    • مَشَّ جَارَهُ: خَاصَمَهُ وَعَادَاهُ
    • مَشَّ مالَ فلانٍ: أَخَذَه شيئاً بعد شيءٍ
    • مَشَّ الشيءَ في الماءِ: أَنقعه حتى يذوب
  15. مَشّ : (اسم)
    • مَشّ : مصدر مَشَّ
  16. مُشّ : (اسم)


    • مُشّ : جمع أَمَشُّ
  17. مُشّ : (اسم)
    • مُشّ : جمع مَشَّاءُ
  18. أَمَشَّ : (فعل)
    • أَمَشَّ العظمْ : صار فيه ما يُمَشُّ
  19. مُشاش : (اسم)
    • المُشَاشُ : الأَرضُ اللَّينة
    • المُشَاشُ :الأَصلُ
    • المُشَاشُ: النَّفْسُ
    • المُشَاشُ: الطَّبيعةُ
    • فلانٌ طيِّبُ المُشَاش: كريمُ النَّفس
    • المُشَاشُ :الخفيفُ الظَّريفُ
    • المُشَاشُ :العظمُ لا مُخَّ فيه
    • المُشَاشُ :الخُدَّامُ في السَّفرِ والحضرِ
    • المُشَاشُ (في علم الأحياءِ) : العظمُ الإسفنجي، ويتكون من حواجزَ عَظْمِيَّة رقيقة تفصلها أَحيازُ النِّقْي الأَحمر
  20. مِشّ : (اسم)
    • المِشُّ : جُبنٌ يعتَّق في اللَّبن والملح، ثم يترك في الجرَّة دهراً حتى يصلحَ فيصير إِداماً
  21. اِمتَشَّ : (فعل)
    • امْتَشَّ فلانٌ: استنجى
    • امْتَشَّ العظمَ: مَشَّهُ
    • امْتَشَّ ما في الضَّرْع: حَلَبَه جميعَه
    • امْتَشَّ من مال فلان: أَصاب منه
    • امْتَشَّ الثوبَ: انتزعه
    • امْتَشَّ المرأةُ حُلِيَّها: قطعتها عن لَبَّتِها
  22. مَشْن : (اسم)


    • مَشْن : مصدر مَشَنَ
  23. مَشَّنَ : (فعل)
    • مَشَّنَتِ النَّاقة ونحوُها: درَّت كارهة
  24. مُشَّن : (اسم)
    • مُشَّن : جمع ماشِنُ
  25. أَشكَمَ : (فعل)
    • أشكمَ يُشكِم ، إشكامًا ، فهو مُشكِم ، والمفعول مُشكَم
    • أشكم حصانَه: شكَمه، وضع الشَّكيمةَ في فمه
    • أشكم المُعتديَ: ردَّه بقوة
,
  1. تمشش (المعجم الرائد)
    • تمشش - تمششا
      1-تمشش العظم : مصه واستخرج منه المخ
  2. مشش (المعجم لسان العرب)


    • "مشَشْت الناقةَ: حلَبْتُها.
      ومَشَّ الناقَةَ يَمُشّها مَشّاً: حلَبها وترك بعضَ اللبَن في الضرع.
      والمَشُّ: الحلْب باستقصاء.
      وامْتَشّ ما في الضرع وامْتَشَعَ إِذا حلَب جميعَ ما فيه.
      ومشّ يدَه يَمُشّها: مَسَحَها بشيء، وفي المحكم: بالشيء الخشن ليُذْهِبَ به غَمَرَها ويُنَطّفَها؛ قال امرؤ القيس: نَمُشّ بِأَعْرافِ الجِيادِ أَكُفَّنا،إِذا نحنُ قُمْنا عن شِوَاءِ مُضَهَّبِ المُضَهّبُ: الذي لم يَكْمل نُضْجُه؛ يريد أَنهم أَكَلوا الشَّرائِحَ التي شَوَوْها على النار قبْل نُضْجِها، ولم يدَعُوها إِلى أَن تَنْشَف فأَكلوها وفيها بقية من ماء.
      والمَشُوشُ: المِنْديلُ الذي يمسح يده به.
      ويقال: امْشُشْ مُخاطَك أَي امسحه.
      ويقولون: أَعْطِني مَشُوشاً أَمُشُّ به يدي يريد مِنْديلاً أَو شيئاً يمسع به يدَه.
      والمَشُّ: مسْحُ اليدين بالمَشُوش، وهو المِنْديل الخشِنُ.
      الأَصمعي: المَشُّ مسحُ اليد بالشيء الخشن ليَقْلع الدسَمَ.
      ومَشَّ أُذُنَه يَمُشُّها مَشّاً: مَسَحها؛ قالت أُخت عمرو: فإِنْ أَنْتُمُ لم تثأَروا بأَخيكُم،فمُشّوا بآذان النعامِ المُصَلَّمِ والمَشُّ أَن تمسح قِدْحاً بثوبك لتُلَيّنه كما تَمُشّ الوتر.
      والمَشُّ: المسحُ.
      ومَشَّ القِدْحَ مَشّاً: مسَحَه ليُلَيّنه.
      وامْتَشّ بيده وهو كالاستنجاء.
      والمُشاشُ: كلُّ عظم لا مُخّ فيه يُمْكنك تتّبعُه.
      ومَشّه مَشّاً وامْتَشَّه وتَمَشّشَه ومَشْمَشَه: مصّه مَمْضُوغاً.
      الليث: مَشَشْت المُشاشَ أَي مصَصْتُه مَمْضوغاً.
      وتَمَشّشْتُ العظمَ: أَكلْتُ مُشاشَه أَو تمَكّكْته.
      وأَمَشّ العظْمُ نفسُه: صار فيه ما يُمَشّ، وفي التهذيب: وهو أَن يُمِخَّ حتى يتَمَشّش.
      أَبو عبيد: المُشاشُ رؤوسُ العظامِ مثل الركبتين والمرفقين والمنكبين.
      وفي صفة النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: أَنه كان جليلَ المُشاشِ أَي عظيمَ رؤوس العظام كالمرفقين والكفين والركبتين.
      قال الجوهري: والمُشاشةُ واحدة المُشاشِ، وهي رؤوس العظام الليّنة التي يمكن مضغُها؛ ومنه الحديث: مُلِئَ عَمّارٌ إِيماناً إِلى مُشاشِه.
      والمُشاشةُ: ما أَشرفَ من عظْم المنكِب.
      والمَشَشُ: ورمٌ يأْخذ في مقدَم عظم الوظيف أَو باطن الساق في إَنْسِيّهِ، وقد مَشِشَت الدابةُ، بإِظهار التضعيف نادر، قال الأَحمر: وليس في الكلام مثله، وقال غيره: ضَبِبَ المكانُ إِذا كثر ضِبابُه، وأَلِلَ السِّقاءُ إِذا خبُثَ ريحُه.
      الجوهري: ومَشِشَت الدابةُ، بالكسر، مشَشاً وهو شيء يشْخَصُ في وَظِيفها حتى يكون له حَجْمٌ وليس له صلابةُ العظمِ الصحيح، قال: وهو أَحد ما جاء على الأَصل.
      وامتَشّ الثوبَ: انتزعه.
      ومشّ الشيءَ يَمُشّه مَشّاً ومَشْمَشَه إِذا دافَهُ وأَنْقَعه في ماء حتى يَذُوب؛ ومنه قول بعض العرب يصف عَليلاً: ما زلت أَمُشُّ له الأَشْفِيةَ، أَلُدُّه تارة وأُوجِرُه أُخرى، فأَتى قَضاءُ اللَّه.
      وفي حديث أُمّ الهيثم: ما زلت أَمُشّ الأَدْوِيةَ أَي أَخْلِطها.
      وفي حديث مكة، شرَّفها اللَّه: وأَمَشَّ سَلَمُها أَي خرج مايخرج في أَطرافها ناعِماً رَخْصاً؛ قال ابن الأَثير: والرواية أَمْشَرَ بالراء؛ وقول حسان: بضَرْبٍ كإِيزاغِ المَخاضِ مُشاشَه أَراد بالمُشاشِ ههنا بولَ النُّوق الحوامل.
      والمَشْمَشةُ: السرعة والخفة.
      وفلان يَمُشّ مالَ فلان ويَمُشّ من ماله إِذا أَخذ الشيء بعد الشيء.
      ويقال: فلان يَمْتَشُّ مال فلان ويمتش منه.
      والمُشاشةُ: أَرض رِخْوة لا تبلغ أَن تكون حجراً يجتمع فيها ماء السماء وفوقها رمل يحجز الشمس عن الماء، وتَمْنع المُشاشةُ الماء أَن يتشرب في الأَرض فكلما استُقِيت منها دلو جَمّت أُخرى.
      ابن شميل: المُشاشةُ جوفُ الأَرض وإِنما الأَرض مَسَكٌ، فَمَسَكةٌ كَذّابةٌ، ومسَكَةٌ حِجارةٌ غليظة،ومَسَكةٌ لَينةٌ، وإِنما الأَرض طرائقُ، فكل طريقة مَسَكةٌ، والمُشاشةُ هي الطريقة التي هي حجارة خَوّارة وترابٌ، فتلك المُشاشةُ، وأَما مُشاشةُ الركيّة فجَبَلُها الذي فيه نَبَطُها وهو حجر يَهْمي منه الماء أَي يرْشَح فهي كمُشاشةِ العظام تتَحَلّب أَبداً.
      يقال: إِنْ مُشاشَ جبَلِها ليَتحَلّب أَي يرشح ماء.
      وقال غيره: المُشاشةُ أَرض صُلْبة تتخذ فيها زكايا يكون من ورائها حاجزٌ، فإِذا مُلِئَت الركيَّةُ شربت المشاشةُ الماءَ،فكلما استُقي منها دلو جمّ مكانها دلو أُخرى.
      الجوهري: المُشاشُ أَرض ليّنة؛ قال الراجز: راسي العُرُوق في المُشاشِ البَجْباجْ

      ويقال: فلان لَيّنُ المُشاش إِذا كان طيّبَ النَّحِيزةِ عَفيفاً من الطمَعِ.
      الصحاح: وفلان طيِّبُ المُشاشِ أَي كريمُ النفْس؛ وقول أَبي ذؤيب يصف فرساً: يَعْدُو به نَهِش المُشاشِ كأَنه صَدَعٌ سَلِيمٌ، رَجْعُه لا يَضْلَعُ يعني أَنه خفيف النفْس والعِظام، أَو كنى به عن القوائم؛ ورجل هَشّ المُشاشِ رخْو المَغْمَزِ، وهو ذم.
      ومَشْمَشُوه: تَعْتَعُوه؛ عن ابن الأَعرابي.
      ابن الأَعرابي: امْتَشَّ المُتَغَوّطُ وامْتَشَعَ إِذا أَزال الأَذى عن مقعدته بمَدَر أَو حجر.
      والمَشّ: الخصومةُ.
      الفراء: النَّشْنَشةُ صوتُ حركة الدروع، والمَشْمَشَةُ تفريق القُماش.
      والمِشْمِشُ: ضرْبٌ من الفاكهة يؤكل؛ قال ابن دريد: ولا أَعرف ما صحته،وأَهل الكوفة يقولون المَشْمَش، وأَهل البصرة مِشْمِش يعنية الزَِّرْدالو، وأَهل الشام يسمون الإِجَّاصَ مِشْمِشاً.
      والمَشامِشُ: الصياقلةُ؛ عن الهَجَري، ولم يَذْكر لهم واحداً؛

      وأَنشد: نَضا عنهمُ الحَوْلُ اليَماني، كما نَضا عن الهِنْدِ أَجْفانٌ، جَلَتْها المَشامِش؟

      ‏قال: وقيل المَشامِشُ خِرَقٌ تجعل في النُّورة ثم تُجْلى بها السيوفُ.
      ومِشْماشٌ: اسم.
      "
  3. المَشُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ المَشُّ: الخَلْطُ حتى يَذُوبَ، ومَسْحُ اليَدِ بالشيءِ لتَنْظيفِها وقَطْعِ دَسَمِها، والخُصُومَةُ، ومَصُّ أطْرافِ العِظامِ، كالتَّمَشُّشِ، وأخْذُ مالِ الرَّجُلِ شيئاً بعد شيءٍ، وحَلْبُ بعضِ لَبَنِ الناقَةِ.
      ـ مَشوشُ: ما تُمَشُّ به اليَدُ.
      ـ مَشَشُ: شيءٌ يَشْخَصُ في وَظِيفِ الدابَّةِ حتى يَشْتدَّ دونَ اشْتِدادِ العَظْمِ، وقد مَشِشَتْ هي، ولا نَظيرَ لها سِوَى لَحِحَتْ، وبَياضٌ يَعْتَرِي الإِبِلَ في عُيُونِها، وهو أمَشُّ، وهي مَشَّاءُ.
      ـ مُشاشَةُ: رأسُ العَظْمِ المُمْكِنِ المَضْغِ، ج: مُشاشٌ، والأرضُ الصُّلْبَةُ تُتَّخذُ فيها رَكايَا، ومن وَرائِها حاجِزٌ، فإِذا مُلِئَت الرَّكِيَّةُ، شَرِبَت المُشاشَةُ الماءَ. فكُلَّما اسْتُقِيَ منها دَلْوٌ، جَمَّ مَكانَها أُخْرَى، وجَوْفُ الأرضِ، والطَّريقَةُ فيها حِجارَةٌ خَوَّارَةٌ، وتُراب، وجَبَلُ الرَّكِيَّة الذي فيه نَبْطُها يَتَحَلَّبُ أبداً.
      ـ مُشَاشُ: الأرضُ اللَّيِّنَةُ، والنَّفْسُ، والطَّبِيعَةُ، والأصْلُ، والخَفيفُ الظَّريفُ، والخَدَّامُ في السَّفَرِ والحَضَرِ.
      ـ أمَشَّ العَظْمُ: أمَخَّ،
      ـ أمَشَّ السَّلَمُ: خَرَجَ ما يَخْرُجُ من أطْرافِهِ ناعماً رَخْصاً.
      ـ تَمْشيشُ: اسْتِخْراجُ المُخِّ.
      ـ امْتَشَّ المُتَغَوِّطُ: اسْتَنْجَى بِحَجَرٍ أو مَدَرٍ،
      ـ امْتَشَّ ما في الضَّرْعِ: أخَذَ جَميعَهُ،
      ـ امْتَشَّتِ المَرْأةُ حُلِيَّها: قَطَعَتْها عن لَبَّتِها.
      ـ مِمْتَشُ: اللصُّ الخارِبُ.
      ـ هل انْمَشَّ لكَ شيءٌ؟: حَصَلَ.
      ـ مَشْمَشَةُ: نَقْعُ الدَّواءِ، والخِفَّةُ، والسُّرْعَةُ.
      ـ مِشْمِشُ والمَشْمَشُ: ثَمَرٌ معروف، قَلَّما يوجَدُ شيءٌ أشَدُّ تَبْريداً لِلمَعِدةِ منه وتَلْطيخاً وإضْعافاً، وبعضُهم يُسَمِّي الإِجَّاصَ مِشْمِشاً.
      ـ أطْعَمَه هَشًّا مَشًّا: طَيِّباً.
      ـ مِشاشٌ: اسمٌ.
  4. المُشَاشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُشَاشُ : الأَرضُ اللَّينة.
      و المُشَاشُ الأَصلُ.
      و المُشَاشُ النَّفْسُ.
      و المُشَاشُ الطَّبيعةُ.
      ويقال: فلانٌ طيِّبُ المُشَاش: كريمُ النَّفس.
      و المُشَاشُ الخفيفُ الظَّريفُ.
      و المُشَاشُ العظمُ لا مُخَّ فيه.
      و المُشَاشُ الخُدَّامُ في السَّفرِ والحضرِ .
      و المُشَاشُ (في علم الأحياءِ) : العظمُ الإسفنجي، ويتكون من حواجزَ عَظْمِيَّة رقيقة تفصلها أَحيازُ النِّقْي الأَحمر.
  5. مَشِشَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَشِشَتِ الدَّابَّةُ مَشِشَتِ َ مَشَشاً: شَخَصَ في وظيفها المَشَشُ حتى يكون له حجم وليس له صَلابةُ العظم.
      و مَشِشَتِ النَّاقةُ ونحوُها: اعتراها بياضٌ في عينها.
      فهي مَشَّاء، وهو أَمَشُّ. والجمع : مُشٌّ
  6. المُشَاشَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُشَاشَةُ : رأسُ العظم الليِّنُ الذي يُمكن مضغُه.
      و المُشَاشَةُ ما برز من عظم المَنْكِب.
      و المُشَاشَةُ الأَرضُ الصُّلْبةُ تُتَّخذ فيها الآبارُ فتمتصُّ ماءها.
      و المُشَاشَةُ الطَّريقة تتأَلفُ من حجارة خوَّارة وتراب. والجمع : مُشاشٌ.


  7. مُشاشة (المعجم الرائد)
    • مشاشة - ج، مشاش
      1- مشاشة : رأس العظم اللين : الذي يمكن مضغه. 2- مشاشة : طريق تتألف من حجارة خوارة وتراب فيسيل فيها الماء. 3- مشاشة : «مشاشة القوم» : خيارهم
  8. مَشَش (المعجم الرائد)
    • مشش - تمشيشا
      1-مشش العظم : مصه واستخرج منه المخ
  9. المَشَشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَشَشُ : بياضٌ يعتري الإِبل في عيونها.
      و المَشَشُ شيءٌ يبرُزُ في وَظيف الدَّابّة يشتدُّ دون اشتداد العظم.
  10. المَشَّاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَشَّاءُ : الكثيرالمَشْي و المَشَّاءُ النَّمَّامُ.
      وفي التنزيل العزيز:القلم آية 10 المَشَّاءُ 11 وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلافٍ مَهِين * هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ ) ) .
  11. المَشَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَشَاءُ، والمَشْوُ، و المَشُوُّ : الدَّواء المُسْهِلُ.
  12. المِشُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِشُّ : جُبنٌ يعتَّق في اللَّبن والملح، ثم يترك في الجرَّة دهراً حتى يصلحَ فيصير إِداماً.
      [مصرية] .
  13. مَشَّشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَشَّشَ العظمَ: استخرج منه المُخَّ.
  14. مَشِش (المعجم الرائد)
    • مشش
      1-بياض يصيب الجمال في عيونها
  15. مُشان (المعجم الرائد)
    • مشان
      1-إمرأة حادة اللسان
  16. تَمَشَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَمَشَهُ: جَمَعَهُ.
  17. مشش (المعجم مختار الصحاح)
    • م ش ش: المِشْمِشُ بكسر الميمين وفتحهما أيضا فاكهة و المَاشُ حبٌ وهو معَّرب أو مُولدٌ
  18. مشن (المعجم لسان العرب)
    • "المَشْنُ: ضَرْب من الضرب بالسياط.
      يقال: مشَنَه ومَتَنه مَشَناتٍ أَي ضربات.
      مَشَنه بالسوط يَمْشُنه مَشْناً: ضربه كمَشَقه.
      ابن الأَعرابي: يقال مَشَقْتُه عشرين سوطاً ومَتَخْته ومَشَنْتُه، وقال: زَلَعْتُه،بالعين، وشَلَقْتُه.
      ويقال: مَشَنَ ما في ضرْعِ الناقة ومَشَقه إذا حلب.
      أَبو تراب عن الكلابي: امْتَشَلْتُ الناقة وامتَشَنْتُها إذا حلبتها.
      ومَشَّنَتِ الناقةُ تَمْشِيناً دَرَّتْ كارهة.
      والمَشْنُ: الخَدْشُ.
      ومَشَنَني الشيءُ: سحَجَني وخَدَشني؛ قال العجاج: وفي أَخادِيدِ السِّياط المَشْنِ ونسبه ابن بري لرؤبة؛ قال وصوابه: وفي أَخادِيدِ السِّياطِ المُشَّنِ شافٍ لبَغْيِ الكَلِب المُشَيْطَن؟

      ‏قال: والمُشَّنُ جمع ماشن، والمَشْنُ: القَشْرُ، يريد: وفي الضرب بالسياط التي تَخُدُّ الجلد أَي تجعل فيه كالأَخاديد.
      والكَلِبُ المُشَيْطَنُ: المُتَشَيْطِن.
      ابن الأَعرابي: المَشْنُ مسح اليد بالشيء الخشن، والعرب تقول: كأَن وجهه مُشِنَ بقَتادةٍ أَي خُدِش بها، وذلك في الكراهة والعُبوس والغضب.
      ابن الأَعرابي: مَرَّتْ بي غِرارَةٌ فمَشَنَتْني، وأَصابتني مَشْنةٌ، وهو الشيء له سعة ولا غَوْرَ له، فمنه ما بَضَّ منه دم، ومنه ما لم يجرح الجلد.
      يقال منه: مَشَنه بالسيف إذا ضربه فقشر الجلد، قال أَبو منصور: سمعت رجلاً من أَهل هَجَرَ يقول لآخر: مَشِّنِ الليفَ أَي مَيِّشْه وانْفُشْه للتَّلْسين، والتلسين: أَن يُسَوَّى الليف قطعة قطعة ويضم بعضها إلى بعض.
      ومَشَنَ المرأَة: نكحها.
      وامرأَة مِشَانٌ: سليطةٌ مشاتِمَةٌ؛

      قال: وهَبْتَه من سَلْفَعٍ مِشَانِ،كذِئبَة تَنْبَحُ بالرُّكْبانِ أَي وهَبْتَ يا رب هذا الولد من امرأَة غير مرضية.
      والمِشانُ من النساء: السليطة المُشاتمة.
      وتَماشَنا جِلْدَ الظَّرِبان إذا اسْتَبّا أَقْبح ما يكون من السِّباب،حتى كأَنهما تنازعا جلد الظَّرِبان وتجاذباه؛ عن ابن الأَعرابي.
      أَبو تراب: إن فلاناً ليَمْتَشُّ من فلان ويَمْتَشِنُ أَي يُصِيب منه.
      ويقال: امْتشِنْ منه ما مَشَنَ لك أَي خذ ما وجدت.
      وامتَشَنَ ثوبه: انتزعه.
      وامتَشَنَ سيفه: اخترطه وامتَشَنْتُ الشيء: اقتطعته واخْتَلسته.
      وامتَشَنَ الشيء: اختطفه؛ عن ابن الأَعرابي.
      والمُِشَانُ: نوع من التمر.
      وروى الأَزهري بسنده عن عثمان بن عبد الوهاب الثَّقَفي، قال: اختلف أَبي وأَبو يوسف عند هرون فقال أَبو يوسف: أَطْيَبُ الرُّطَبِ المُشانُ، وقال أَبي: أَطيب الرطب السُّكَّرُ، فقال هرون: يُحْضَرانِ، فلما حَضَرا تناول أَبو يوسف السُّكَّرَ فقلت له: ما هذا؟ فقال: لما رأَيت الحقَّ لم أَصبر عنه.
      ومن أَمثال أَهل العراق: بِعلَّةِ الوَرَشانِ تأْكُلُ الرُّطَبَ المُشانَ، وفي الصحاح: تأْكل رُطَبَ المُشانِ،بالإضافة، قال: ولا تقل تأْكل الرُّطَبَ المُشانَ؛ قال ابن بري: المُشانُ نوع من الرطب إلى السواد دقيق، وهو أَعجمي، سماه أَهل الكوفة بهذا الاسم لأَن الفُرْسَ لما سمعت بأُمِّ جِرْذان، وهي نخلة كريمة صفراء البُسْرِ والتمر؛ ويقال: إن النبي، صلى الله عليه وسلم، دعا لها مرتين، فلما جاء الفُرْسُ، قالوا: أَين مُوشانُ؟ والمُوشُ: الجُرَذُ، يريدون أَين أُم الجِرْذانِ، وسميت بذلك لأَن الجِرْذان تأْكل من رطبها لأَنها تلقطه كثيراً.
      والمِشَانُ: اسم رجل، والله أَعلم.
      "
  19. مشي (المعجم لسان العرب)
    • "المَشي: معروف، مَشى يَمْشي مَشْياً، والاسم المِشْية؛ عن اللحياني، وتَمَشَّى ومَشَى تَمْشِيةً؛ قال الحطيئة: عَفا مُسْحُلانٌ من سُلَيْمى فحامِرُهْ،تَمَشَّى به ظِلْمانُه وجَآذِرُهْ وأَنشد الأَخفش للشماخ: ودَوِّيَّةٍ قَفْرٍ تَمَشَّى نَعامُها،كمَشْيِ النَّصارى في خِفافِ الأَرَنْدَجِ وقال آخر: ولا تَمَشَّى في فضاءٍ بُعْدا؟

      ‏قال ابن بري: ومثله قول الآخر: تَمَشَّى بها الدَّرْماءُ تَسْحَبُ قُصْبَها،كأَنْ بَطْنُ حُبْلى ذاتِ أَوْنَين مُتْئِمِ وأَمْشاهُ هو ومَشَّاهُ، وتَمشَّتْ فيه حُمَيَّا الكأْس.
      والمِشْيةُ: ضَرْب من المَشْي إِذا مَشى.
      وحكى سيبويه: أَتيته مَشْياً، جاؤوا بالمصدر على غير فِعْله، وليس في كل شيءٍ يقال ذلك، إِنما يحكى منه ما سُمع.
      وحكى اللحياني أَن نساءَ الأَعراب يقلن في الأُخَذ: أَخَّذْته بدُبَّاءِ مُمَلإٍ من الماءِ مُعَلَّقٍ بتِرْشاءٍ فلا يزال في تِمْشاءٍ، ثم فسره فقال: التِّمْشاءُ المَشي.
      قال ابن سيده: وعندي أَنه لا يستعمل إِلا في الأُخْذة.
      وكل مستمرٍّ ماشٍ وإِن لم يكن من الحيوان فيقال: قد مشى هذا الأَمر.
      وفي حديث القاسم بن محمد في رجل نَذَرَ أَن يَحُجَّ ماشِياً فأَعْيا، قال: يَمْشِي ما رَكِب ويركَبُ ما مَشى أَي أَنه يَنْفُذُ لوجهه ثم يعُود من قابل فيركب إِلى الموضع الذي عَجَز فيه عن المَشْي ثم يَمْشي من ذلك الموضع كلَّ ما ركِب فيه من طريقه.
      والمَشَّاءُ: الذي يَمْشِي بين الناس بالنَّمِيمة.
      والمُشاةُ: الوُشاة.
      والماشِيةُ: الإِبل والغنم معروفة، والجمع المَواشي اسم يقع على الإِبل والبقر والغنم؛ قال ابن الأَثير: وأَكثر ما يستعمل في الغنم.
      ومَشَتْ مَشاء: كثُرت أَولادُها.
      ويقال: مَشَتْ إِبل بني فلان تَمْشي مشاء إِذا كثرت.
      والمَشاء: النَّماء، ومنه قيل الماشيةُ.
      وكلُّ ما يكون سائمةً للنسل والقِنْية من إِبل وشاءٍ وبقر فهي ماشِيةٌ.
      وأَصل المَشاء النَّماء والكثرة والتَّناسُل؛ وقال الراجز: مِثْلِيَ لا يُحْسِنُ قَوْلاً فَعْفَعِي،العَيْرُ لا يَمْشي مع الهَمَلَّعِ،لا تأْمُرِيني ببناتِ أَسْفَعِ يعني الغنم.
      وأَسْفَع: اسم كَبْش.
      ابن السكيت: الماشِيةُ تكون من الإِبل والغنم.
      يقال: قد أَمشى الرجل إِذا كثرَت ماشِيَتُه.
      ومَشَت الماشِيةُ إِذا كثرت أَولادُها؛ قال النابغة الذبياني: فكُلُّ قَرينةٍ ومَقَرِّ إِلْفٍ مُفارِقُه إِلى الشَّحَطِ، القَرِينُ وكلُّ فَتًى، وإِن أَثْرَى وأَمْشى،ستَخْلِجُه، عن الدُّنْيا، مَنُونُ وكلُّ فَتًى، بما عَمِلتْ يَداهُ،وما أَجْرَتْ عَوامِلُه، رَهِينُ وفي الحديث: أَن إِسمعيلَ أَتى إِسحقَ، عليهما السلام، فقال له إِنَّا لم نَرِثْ من أَبينا مالاً وقد أَثْريْتَ وأَمْشَيْتَ فأَفِئْ عليَّ مما أَفاء اللهُ عليك، فقال: أَلم تَرْضَ أَني لم أَسْتَعْبِدْك حتى تَجِيئني فتَسأَلني المالَ؟ قوله: أَثْرَيْتَ وأَمْشَيْتَ أَي كثُر ثَراكَ أَي مالُك وكثُرت ماشيتُك، وقوله: لم أَسْتَعْبِدْك أَي لم أَتَّخِذْكَ عبداً، قيل: كانوا يَسْتَعْبدون أَولادَ الإِماء؛ وكانت أُمُّ إِسمعيل أَمة، وهي هاجَر، وأُمُّ إِسحق حُرَّة، وهي سارةُ.
      وناقةٌ ماشِيةٌ: كثيرة الأَولاد.
      والمَشاء: تَناسُل المالِ وكثرته، وقد أَمْشَى القَوْمُ وامْتَشَوْا؛ قال طُرَيْحٌ:فأَنْتَ غَيْثُهُمُ نفْعاً وطَوْدُهُمُ دَفْعاً، إِذا ما مَرادُ المُمْتَشِي جَدَبا وأَفْشَى الرجلُ وأَمْشَى وأَوْشَى إِذا كثر ماله، وهو الفَشاء والمَشاء، ممدود.
      الليث: المَشاء، ممدود، فعل الماشية، تقول: إِن فلاناً لَذُو مَشاءٍ وماشِيةٍ.
      وأَمْشَى فلان: كثرت ماشيتُه؛

      وأَنشد للحطيئة: فَيَبْني مَجْدَها ويُقِيمُ فيها،ويَمْشِي، إِن أُرِيدَ به المَشاء؟

      ‏قال أَبو الهَيثَم: يَمْشِي يكثُر.
      ومشى على آلِ فلان مالٌ: تَناتَجَ وكثُر.
      ومالٌ ذو مَشاء أَي نَماء يَتَناسَلُ.
      وامرأَة ماشيةٌ: كثيرة الولد.
      وقد مَشَتِ المرأَةُ تَمْشِي مَشاء، ممدود، إِذا كثر ولدها، وكذلك الماشيةُ إِذا كثر نسلها؛ وقول كثير: يَمُجُّ النَّدَى لا يذكرُ السَّيرَ أَهْلُه،ولا يَرْجِعُ الماشِي به، وهْوَ جادِبُ يعني بالماشِي الذي يَسْتَقْرِيه؛ التفسير لأَبي حنيفة.
      ومَشَى بطنُه مَشْياً: اسْتَطْلَق.
      والمَشِيُّ والمَشِيَّة: اسم الدواء.
      وشربت مَشِيّاً ومَشُوًّا ومَشْواً، الأَخيرتان نادرتان، فأَما مَشُوٌّ فإِنهم أَبدلوا فيه الياء واواً لأَنهم أَرادوا بناء فَعُول فكرهوا أَن يلتبس بفَعِيل،وأَمَّا مَشْوٌ فإِنَّ مثل هذا إِنما يأْتي على فَعُول كالقَيُوء.
      التهذيب: والمَشاء، ممدود، وهو المَشُوُّ والمَشِيُّ، يقال: شَرِبت مَشُوًّا ومَشِيًّا ومَشاء؛ أَو استطلاقُ البطن، والفعل اسْتَمْشَى إِذا شَرِبَ المَشِيَّ، والدَّواء يُمْشِيه.
      وفي حديث أَسماء:، قال لها بِم تَسْتَمْشِينَ أَي بمَ تُسْهِلِينَ بَطْنَكِ؟قال: ويجوز أَن يكون أَراد المَشْي الذي يَعْرِض عند شُرْب الدواء إِلى المَخْرج.
      ابن السكيت: شربت مَشُوًّا ومَشاء ومَشِيّاً، وهو الدواء الذي يُسهل مثل الحَسُوَّ والحَساء؛ قاله بفتح الميم وذكر المَشِيَّ أَيضاً، وهو صحيح، وسُمي بذلك لأَنه يحمل شاربه على المَشْي والتَّرَدُّد إِلى الخلاء، ولا تقل شربت دواء المَشْيِ.
      ويقال: اسْتَمْشَيْتُ وأَمْشاني الدَّواء.
      وفي الحديث: خير ما تداوَيْتم به المَشِيُّ.
      ابن سيده: المَشْوُ والمَشُوُّ الدَّواء المُسْهِل؛

      قال: شَرِبْتُ مَشْواً طَعْمه كالشَّرْي؟

      ‏قال ابن دريد: والمَشْيُ خطأٌ، قال: وقد حكاه أَبو عبيد.
      قال ابن سيده: والواو عندي في المَشُوِّ معاقبة فبابه الياء.
      أَبو زيد: شربت مَشِيّاً فَمَشَيْت عنه مَشْياً كثيراً.
      قال ابن بري: المَشِيُّ، بياء مشدَّدة،الدواء، والمَشْيُ، بياء واحدة: اسم لما يجيء من شاربه؛ قال الراجز: شَرِبْتُ مُرًّا مِن دواءِ المَشْيِ،مِنْ وَجَعٍ بِخَثْلَتي وحَقْوِي ابن الأَعرابي: أَمْشَى الرجلُ يُمْشِي إِذا أَنْجَى دَواؤه (* قوله« أنجى دواؤه» في القاموس والتكملة: ارتجى دواؤه.)، ومَشَى يَمْشِي بالنَّمائم.
      والمَشا: نبت يشبه الجَزَر، واحدته مَشاةٌ.
      ابن الأَعرابي: المَشا الجَزَرُ الذي يُؤكل، وهو الإِصْطَفْلِينُ: وذات المَشا: موضع؛ قال الأَخطل: أَجَدُّوا نَجاءً غَيَّبَتْهُمْ، عَشِيَّةً،خَمائِلُ من ذاتِ المَشا وهُجُولُ"
  20. مَشْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَشْنُ: المَسْنُ، والخَدْشُ، والنِّكاحُ، ومَسْحُ اليَدِ بخَشِنٍ، وأن تَضْرِبَ بالسَّيْفِ ضَرْباً يَقْشِرُ الجِلْدَ.
      ـ امْتَشَنَهُ: اقْتَطَعَهُ، واخْتَلَسَه،
      ـ امْتَشَنَ السَّيْفَ: اسْتَلَّهُ، وحَلَبَ ما في الضَّرْعِ، كَمَشَنَ.
      ـ أصابَتْهُ مَشْنَةٌ: وهي الجَرْحُ له سَعَةٌ ولا غَوْرَ له.
      ـ مَشَّنَتِ الناقَةُ تَمْشيناً: دَرَّتْ كارِهَةً.
      ـ مُوشانُ، ومُشانٌ ومِشانٌ: من أطيَبِ الرُطَبِ.
      ـ مَشانٌ: قرية بالبَصرَةِ،
      ـ مِشانٌ: جَبَلٌ، والذِّئْبُ العادِيَةُ، والمرأةُ السَّليطَةُ.
      ـ امْتَشِنْ منه ما مَشَنَ لَكَ: خُذْ ما وَجَدْتَ.
  21. أشكمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أشكمَ يُشكِم ، إشكامًا ، فهو مُشكِم ، والمفعول مُشكَم :-
      • أشكم حصانَه شكَمه، وضع الشَّكيمةَ في فمه.
      • أشكم المُعتديَ: ردَّه بقوة.
  22. شَنُوَّةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَنُوَّةُ: لُغَةٌ في شَنُوءةَ، وهو: شَنَوِيُّ.
      ـ رَجُلٌ مَشْنُوٌّ ومَشْنِيٌّ: مَشْنوءٌ.
  23. الشُّكْم (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الشُّكْم، والشُّكْمَى: الجزاءُ، والعَطاءُ، وقد شَكَمَهُ شَكْماً، وأشْكَمَهُ.
      ـ الشَّكِيمةُ: الأَنَفَةُ، والانْتصارُ من الظُّلْمِ، والعَهْدُ، والشَّمُّ، والشَّبَهُ، والطَّبْعُ،
      ـ الشَّكِيمةُ في اللِّجامِ: الحَديدَةُ المُعْتَرِضَةُ في فَمِ الفَرَسِ فيها الفأْسُ, ج: شَكائمُ وشُكْمٌ وشَكيمٌ.
      ـ فُلانٌ شَديدُ الشَّكيمَةِ: أنِفٌ أبيٌّ لا يَنْقادُ.
      ـ شَكِمٍ: الأَسَدُ.
      ـ شَكَمَهُ شَكْماً وشَكيماً: عَضَّهُ،
      ـ شَكَمَ الوالي: رَشاهُ، كأَنَّهُ سَدَّ فَمَهُ بالشَّكِيمَةِ.
      ـ شَكِمَ: جاعَ.
      ـ شَكيمُ القِدْرِ: عُراها.
      ـ شُكامَةٍ وشُكَيْمٍ ومِشْكَمٍ: أسماءٌ.
  24. أشانَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أشانَ يُشين ، أَشِنْ ، إشانةً ، فهو مُشِين ، والمفعول مُشان :-
      • أشان موقفَه شانه، شوَّهه وعابه :-فعل مُشين: قبيح.
  25. إِمتَشّ (المعجم الرائد)
    • إمتش - امتشاشا
      1- إمتش العظم : مصه. 2- إمتش من مال فلان : أخذ منه شيئا. 3- إمتش : ما في الضرع : أخذه كله. 4- إمتش الثوب : انتزعه، خلعه.


معنى تمشش في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
مش [ مفرد ] : جبن يعتق في اللبن والملح ثم يغطى ويترك مدة طويلة حتى يصلح فيصير إداما ( مصرية ) .
مختار الصحاح
م ش ش : المِشْمِشُ بكسر الميمين وفتحهما أيضا فاكهة و المَاشُ حبٌ وهو معَّرب أو مُولدٌ
الصحاح في اللغة
مَشَّ يدَه يَمُشُّها، أي مسحها بشيءٍ لينظِّفها. يقال: أعطني مَشوشاً أمُشُّ به يدي، أي منديلاً أو شيئاً أمسح به يدي. وقال الأصمعيّ: المَشُّ مسحُ اليدِ بالشيء الخشن يَقْلَعُ الدسمَ. وقال امرؤ القيس: تُمَشُّ بأَعْراف الجيادِ أَكُـفُّـنـا   إذا نحنُ قُمنا عن شِواءٍ مُضَهَّبِ ومَشَشْتُ الناقة: حلبتها وتركت في الضَرع بعض اللبن. وفلانٌ يَمْتَشُّ من مال فلان، أي يصيب منه. والمُشاشَةُ: واحدة المُشاشِ، وهي رؤوس العِظام الليِّنة التي يمكن مضغُها. والمُشاشُ أيضاً: أرضٌ ليِّنة. وفلان طيِّب المُشاشِ، أي كريم النفس. وتَمَشَّشْتُ العظمَ: أكلت مُشاشَهُ، أو تمَكَّكْتُهُ. ومَشِشَتِ الدابَّة بالكسر مَشَشاً، وهو شيء يشخص في وظيفها حتَّى يكون له حجمٌ، وليس له صلابة العظم الصحيح.
تاج العروس

المَشُّ : الخَلْطُ يُقَال : مَشَّ الشَّيْءَ إِذا دافَهُ في ماءٍ حَتَّى يَذُوبَ عن ابنِ دُرَيْدٍ قالَ أَبو حاتِمٍ : وماتَ ابنِ لأُمِّ الهَيْثَمِ فسُئِلَتْ فقَالَتْ : مَا زِلْتُ أَمُشُّ لَهُ الأَشْفِيَةَ أَي الأَدْوِيَة فأَلّدُّه تَارةً وأُوجِرُه أُخْرَى فَأَبَى قضاءُ اللهِ عَزّ وَجَلّ أَي أَخْلِطُهَا . والمَشُّ : مَسْحُ اليَدِ بالشّيْءِ الخَشِنِ لتَنْظِيفهَا وقَطْعِ دَسَمِها وهو قولُ الأَصْمَعِيِّ ونَصُّه : لِيَقْلَعَ الدَّسَمَ ونصُّ المُحْكَمِ : لِيُذْهِبَ به غَمَرَها ويُنَظِفَها وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ وابنُ سِيدَه لاِمْرِئِ القَيْسِ :

نَمُشُّ بأَعْرافِ الجِيَادِ أَكُفَنَا ... إِذا نَحْنُ قُمْنَا عَنْ شِوَاءٍ مُضَهَّبِ المُضَهَّبُ : الَّذِي لم يَكْمُل نُضْجُه يُرِيد أَنَّهم أَكَلُوا الشَّرَائِحَ الَّتِي شَوَوْهَا على النّارِ قَبْلَ نُضْجِهَا ولَمْ يَدَعُوهَا إِلَى أَن تَنْشَفَ فأَكَلُوهَا وفِيهَا بَقِيَّةٌُ مِن مَاءٍ . والمَشُّ : الخُصُومَةُ . والمَشُّ : مَصُّ أَطْرَافِ العِظَامِ مَمضُوغاً كالتَّمَشُّشِ عَنِ اللَّيْثِ والامْتِشَاشِ والمَشْمَشَةِ وقَدْ مَشَّه وامْتَشَّه وتَمَشَّشَه ومَشْمَشَه : مَصَّه مَمْضُوعاً . وقالَ اللَّيْثُ مَشَشْتُ المُشَاشَ أَيْ مَصَصْتُه مَمْضُوغاً وتَمَشَّشْتُ العَظْمَ : أَكَلْتُ مُشَاشَهُ أَو تَمَكَّكْتُه وأَنْشَدَ اللَّيْثُ :

كَمْ قَدْ تَمَشَّشْتَ من قَصٍّ وإِنْفَحَةٍ ... جاءَتْ إِلَيْكَ بِذاكَ الأَضْؤُنُ السُّودُ والمَشُّ : أَخْذُ مالِ الرَّجُلِ شَيْئَاً بَعْدَ شَئٍ يُقَال : فُلانٌ يَمُشُّ مالَ فُلانٍ ويَمُشُّ من مالِه إِذا أَخَذَ مِنْهُ الشَّيْءَ بَعْدَ الشَّيْءِ وهُو مَجَاز . والمَشُّ : حَلْبُ بَعْضِ لَبَنِ النّاقَةِ وتَرْكُ بَعْضِه في الضَّرْعِ . والمَشُوشُ كصَبُورٍ : ما تُمَشُّ بهِ اليَدُ وهو المِنْدِيلُ الخَشِنُ . والمَشَشُ مُحَرَّكَةً : شَيْءٌ يَشْخَصُ فِي وَظِيفِ الدّابَّةِ حَتَّى يَكُونَ لَهُ حَجْمٌ يَشْتَدُّ ويَصْلُبُ دُونَ اشْتِدادِ العَظْمِ . ونَصُّ الجَوْهَرِيِّ : حتّى يكونَ له حَجْمٌ ولَيْسَ له صَلابَةُ العَظْمِ الصَّحِيحِ . وفي المُحْكَم المَشَشُ : وَرَمٌ يَأْخُذُ في مُقَدَّم عَظْمِ الوَظِيفِ أَو باطِنِ السّاقِ في إِنْسِيِّهِ قال الأَعْشَى :

أَمِينِ الفُصُوصِ قَصِيرِ القَرَا ... صَحِيحِ النُّسُورِ قَلِيلِ المَشَشْوقَدْ مَشِشَتْ هِيَ بالكَسْرِ مَشَشاً بإِظْهارِ التَّضْعِيفِ وهُوَ نادِرٌ قالَ الجَوْهَرِيُّ : وهو أَحَدُ ما جَاءَ على الأَصْلِ ولا نَظِيرَ لَهَا سِوَى لَحِحَتْ . وقالَ الأَحْمَرُ : لَيْسَ في الكَلاَمِ مِثْلُه وقال غَيْرُه : ضَبِبَ المَكَانُ إِذا كَثُر ضِبَابُهُ وأَلِلَ السِّقاءُ إِذا خَبُثَ رِيحُه . والمَشَشُ : بَيَاضٌ يَعْتَرِي الإِبِلَ في عُيُونِهَا نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وهُوَ أَمَشُّ وهي مَشّاءُ مِنْ ذلِكَ . والمُشَاشَةُ بالضَّمِّ : رأْسُ العَظْمِ المُمْكِنِ المَضْغِ وهو اللَّيِّنُ الَّذِي يُمْكِنُ مَضْغُه ج مُشَاشٌ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وبه فُسِّر الحَدِيثُ مُلِئَ عَمّارٌ إِيماناً إِلَى مُشَاشِهِ وقالَ أَبو عُبَيْد : المُشَاشُ : رؤُوسُ العِظَامِ مِثْل الرُّكْبَتَيْنِ والمِرْفَقَيْنِ والمَنْكَبِيْنِ . وفِي صِفَته صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم أَنَّه كانَ جَلِيلَ المُشَاشِ أَيْ عَظِيمَ رُؤُوس العِظَامِ كالمِرْفَقَيْنِ والكَتِفَيْنِ والرُّكْبَتَيْنِ وقِيلَ : المُشَاشَةُ : مَا أَشْرَفَ مِنْ عَظْمِ المَنْكِب . والمُشَاشَةُ : الأَرْضُ الصُّلْبَةُ تُتَّخَذُ فِيهَا رَكَايَا ويكونُ مِنْ وَرَائِهَا حاجِز فإِذا مُلِئَتِ الرَّكِيَّةُ شَرِبَت المُشَاشَةُ الماءَ فكُلَّما اسْتَقِىَ مِنْهَا دَلْوٌ جَمَّ مَكَانَها دَلْوٌ أُخْرَى . وقِيل : المُشَاشَةُ : أَرْضٌ رِخْوَةٌ لا تَبْلُغُ أَنْ تَكُونَ حَجَراً يَجْتَمِع فِيها ماءُ السَّمَاءِ وفَوْقَها رَمْلٌ يَحْجِزُ الشَّمْسَ عن الماءِ وتَمْنَع المُشَاشَةُ الماءَ أَنْ يَتَسَرّبّ في الأرْضِ فكُلَّمَا اسْتُقِيَتْ مِنْهَا دَلْوٌ جَمَّتْ أُخْرَى . قاله ابنُ دُرَيْدٍ . وقال ابنُ شُمَيْل : المُشَاشَةُ : جَوْفُ الأَرْضِ وإِنَّمَا الأَرْضُ مَسَكٌ فمَسَكَةٌ كَذّانَةٌ ومَسَكَةٌ حِجَارَةٌ غَلِيظَة ومَسَكَةٌ لَيِّنةٌ وإِنّمَا الأَرْضُ طَرَائِقُ فكُلّ طَرِيقَة مَسَكَةٌ والمُشَاشَةُ : هي الطَّرِيقَةُ الَّتِي فِيهَا حِجَارضةٌ خَوّارَةٌ وتُرَابٌ . والمُشَاشَةُ : جَبَلُ الرَّكِيَّةِ الَّذِي فيه نَبْطُهَا وهو حَجَرٌ يَهْمِي مِنْهُ الماءُ أَي يَرْشَح فهي كمُشَاشَةِ العِظَامِ يَتَحَلَّبُ أَبَداً يُقَالُ : إِنّ مُشَاشَ جَبَلِهَا لَيَتَحَلَّبُ أَي يَرْشَحُ ماءً . والمُشَاشُ كغُرَابٍ : الأَْرُض اللَّيِّنَةُ قالَهُ الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ للراجز : راسِي العُرُوقِ في المُشَاشِ البَجْباجْ . قُلْت : ويُقَال : رَمْلٌ بَجْبَاجٌ أَيْ ضَخْمٌ مُجْتَمِع كما قالَهُ الأَزْهَرِيُّ . ومن المجازِ : فُلانٌ طَيِّب المُشَاشِ أَي كَرِيمُ النَّفْس قالَهُ الجَوْهَرِيُّ قال : وقَوْلُ أَبِي ذُؤَيْبٍ يَصِفُ فَرَساً :

يَعْدُو بهِ نَهِشُ المُشَاشِ كَأَنَّه ... صَدَعٌ سَلِيمٌ رَجْعُه لا يَظْلَعُ يَعْنِي أَنَّه خفِيفُ النَّفْسِ أَو العِظامِ أَو كنى به عن القوَائِمِ . ومِنَ المَجَازِ أَيْضاً قَوْلُهِم : فُلانٌ لَيِّنُ المُشَاشِ إِذا كانَ طَيِّبَ النَّحِيزَةِ أَيِ الطَّبِيعَة عَفِيفاً عن الطَّمَعِ . وقيلَ : إِنَّهُ لَكَرِيمُ المُشَاشِ أَيِ الأَصْل عَن ابنِ عَبّادٍ . وقِيلَ : المُشَاشُ : الخَفِيفُ النَّفْسِ وبه فُسِّر قَوْلُ أَبِي ذُؤَيْبٍ كَما تَقَدَّم أَو الخَفِيفُ المَئُونَةِ عَلَى مَنْ يُعَاشِرُه . وقِيلَ : هُوَ الظَّرِيفُ في الحَرَكَاتِ . وقيلَ : خَفِيفُ المُشَاشِ : الخَدّامُ في السَّفَرِ والحَضَرِ عن ابنِ عبّادٍ . وأَمَشَّ العَظْمُ إِمْشَاشاً أَيْ صَارَ فِيه ما يُمَشُّ أَيْ أَمَخَّ حَتَّى يُتَمَشَّشَ . وأَمَشَّ السَّلَمُ : خَرَجَ ما يَخْرُجُ مِنْ أَطْرَافِهِ ناعِماً رَخْصاً كالمُشَاشِ وقد جاءَ في حَدِيثِ مَكّةَ شَرَّفَهَا الله تَعالَى : وأَمَشَّ سَلَمُها قَال ابنُ الأَثِيرِ : والرِّوَايَةُ أَمْشَرَ بالراء . والتَّمْشِيشُ : اسْتِخْرَاجُ المُخِّ كالامْتِشاشِ قال رُؤْبَةُ :

إِلَيْكَ أَشْكُو شِدَّةَ المَعِيشِ ... دَهْراً تَنْقَّى المُخَّ بالتَّمْشِيشِومن المَجَاز : امْتَشَّ المُتَغَوِّطُ وامْتَشَعَ إِذا اسْتَنْجَى بحَجَرٍ أَوْ مَدَرٍ أَيْ أَزالَ الأَذَى عن مَقْعَدَتِه بأَحَدِهما عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ وفي الحَدِيثِ لا تَمْتَشَّ برَوْثٍ ولا بَعْرٍ . وامْتَشَّ ما فِي الضَّرْعِ وامْتَشَعَ : أَخَذَ جَمِيعَه أَيْ حَلَبَ جَمِيعَ ما فِيه عن ابنِ عَبّادٍ . وامْتَشَّت المَرْأَةُ حُلِيَّهَا : أَيْ قَطَعَتْهَا عن لَبَّتِهَا نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ عن ابنِ عَبّادٍ . والمِمْتَشُ كمِنْبَرٍ هكذا في سائِرِ الأُصُولِ الَّتِي بأَيْدِينَا وهو غَلَطٌ فاحِشٌ فإِنَّهُ إِذا كَانَ كمِنْبَر فحَقُّهُ أَنْ يُذْكَرَ في م ت ش والصوابُ كَما في التَّكْمِلَةِ والعُبَابِ مُجَوَّداً مَضْبُوطاً : المُمْتَشُّ عَلَى صِيغَةِ اسمِ المَفْعُولِ والفاعِلِ من امْتَشَّ وأَصْلُه المُمْتَشِشُ من امْتَشَشَ هُوَ : اللِّصُّ الخَارِبُ هكَذَا نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وضَبَطَه . ويقولون : هَل انْمَشَّ لَكَ مِنْهُ شَيْءٌ أَيْ حَصَلَ . والمِشْمَشَةُ : نَقْعُ الدَّوَاءِ فِي الماءِ حَتَّى يَذُوبَ عن ابن دُرَيْدٍ . والمَشْمَشَةُ : الخِفَّةُ والسُّرْعَةُ عنَ ابنِ دُرَيْدٍ . والمِشْمِشُ كزِبْرِجٍ وهُوَ لُغَةُ أَهل البَصْرَةِ ويُفْتَحُ عن أَبي عُبَيْدَةَ وهِيَ لُغَةُ أَهْلِ الكُوْفَةِ : ثَمَرٌ م معروفٌ وهو الزَّرْدَالُو بالفَارِسيّة وبِهمَا رُوِىَ قَوْلُ أَبِي الغَطَمَّشِ يَهْجُو امرأَتَه :

لَهَا رَكَبٌ مِثْلُ ظِلْفِ الغَزَالِ ... أَشَدُّ اصْفِرَاراً من المِشْمِشِ قالُوا : قَلّمَا يُوْجَدُ شَيْءٌ أَشَدُّ تَبْرِيداً للمَعِدَة مِنْهُ وكَذا تَلْطِيخاً وإِضْعافاً كَما هُوَ مُصَرّحٌ بهِ في كُتُبِ الأَطِبَاءِ . وبَعْضُهُم يُسَمِّى الإِجّاصَ مِشْمِشاً وهُمْ أَهْلُ الشّامِ نَقَلَه اللَّيْثُ . قُلْتُ : وبَعْضُ أَهْلِ الشّامِ يَقُولهُ بالضّمِّ أَيْضاً فهوَ إِذا مُثَلّث . ويُقَال : أَطْعَمَه هَشّاً مَشّا : طَيِّباً نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . ومِشَاشٌ بالكَسْرِ : اسْمٌ هكذا في سائِرَ النُّسَخِ وفي بَعْضِها مِشْمَاشٌ بالكَسْرِ وهكذا قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ وقالَ : هو مِنَ المَشْمَشَةِ يَعْنِي السُّرْعَةَ والخِفَّة . ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : المَشُّ : الحَلْبُ باسْتِقْصَاءٍ كالامْتِشَاش . ويُقَالُ : امْشُشْ مُخَاطَكَ أَي امْسَحْهُ ومَشَّ أُذُنَه مَشّاً : مَسَحَها قالَتْ أُخْتُ عَمْروٍ :

فإِنْ أَنْتُمُ لَمْ تَثْأَرُوا بأَخِيكُمُ ... فمُشُّوا بآذانِِ النَّعامِ المُصَلَّمِ والمَشُّ : أَنْ تَمْسَحَ قَدَحاً بثَوْبِكَ ؛ لتُلَيِّنَه كَمَا يُمَشُّ الوَتَرُ وهو مجَازٌ . والمَشْمَشَةُ : المَصُّ . وامْتَشَّ الثَّوْبَ : انْتَزَعَه وبِهِ سُمِّيَ اللِّصُ مُمْتَشّاً . والمُشَاشُ بالضَّمِّ : بَوْلُ النُّوقِ الحَوَامِلِ وبِهِ فُسِّر قَوْلُ حَسّانَ : بضَرْبٍ كإِيزاغِ المَخَاضِ مُشَاشُه . ورَجُلٌ هَشُّ المُشَاشِ : رِخْوُ المَغْمَزِ وهُوَ ذَمٌّ وهُوَ مَجَازٌ . ومَشْمَشُوه : تَعْتَمُوه عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . وإِنَّهُ لَكَرِيمُ المُشَاشِ إِذا كانَ سَيَّداً وهُوَ مَجَازٌ . وقالَ الفَرّاء : النَّشْنَشَةُ : صَوْتُ حَرَكَةِ الدُّرُوعِ والمَشْمَشَةُ : تَفْرِيقُ القُمَاشِ . وقالَ الزَّمَخْشَرِيُّ : وهو في مُشَاشَةِ قَوْمِه أَي خِيَارِهِم وهو مَجَازٌ . والمِشَامِشُ : الصَّياقلَةُ عن الهَجَرِيّ ولَمْ يَذْكُر لَهَا وَاحِداً وأَنْشَدَ :

" نَضَا عَنْهُمُ الحَوْلُ اليَمَانِي كَما نَضَاعن الهِنْدِ أَجْفَانٌ جَلَتْهَا المَشَامِشُ قالَ : وقِيلَ المَشَامِشُ : خِرَقٌ تُجْعَلُ في النُّورَةِ ثُمَّ تُجْلَي بِهَا السُّيوفُ . وفُلانٌ يَمْتَشُّ مِنْ مالِ فُلانٍ أَيْ يُصِيبُ مِنْه نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . وقال أَبُو عُبَيْدَةَ : مَشْمَشَ الرّجُلُ المَرْأَةَ ونَشْنَشَها أَيْ نَكَحَها نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . وقال الفّرّاءُ : المُمِشُّ من الإِبِلِ : الَّتِي إِذا حَلَلْتَ عَنْهَا صِرَارَهَا أَصَبْتَ فِيهَا لَبَناً مِنْ غَيْرِ دَرٍّ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ رَحِمَهُ اللهُ تَعالَى . ورَجُلٌ مَشٌّ كأَمَشّ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ

لسان العرب
مشَشْت الناقةَ حلَبْتُها ومَشَّ الناقَةَ يَمُشّها مَشّاً حلَبها وترك بعضَ اللبَن في الضرع والمَشُّ الحلْب باستقصاء وامْتَشّ ما في الضرع وامْتَشَعَ إِذا حلَب جميعَ ما فيه ومشّ يدَه يَمُشّها مَسَحَها بشيء وفي المحكم بالشيء الخشن ليُذْهِبَ به غَمَرَها ويُنَطّفَها قال امرؤ القيس نَمُشّ بِأَعْرافِ الجِيادِ أَكُفَّنا إِذا نحنُ قُمْنا عن شِوَاءِ مُضَهَّبِ المُضَهّبُ الذي لم يَكْمل نُضْجُه يريد أَنهم أَكَلوا الشَّرائِحَ التي شَوَوْها على النار قبْل نُضْجِها ولم يدَعُوها إِلى أَن تَنْشَف فأَكلوها وفيها بقية من ماء والمَشُوشُ المِنْديلُ الذي يمسح يده به ويقال امْشُشْ مُخاطَك أَي امسحه ويقولون أَعْطِني مَشُوشاً أَمُشُّ به يدي يريد مِنْديلاً أَو شيئاً يمسع به يدَه والمَشُّ مسْحُ اليدين بالمَشُوش وهو المِنْديل الخشِنُ الأَصمعي المَشُّ مسحُ اليد بالشيء الخشن ليَقْلع الدسَمَ ومَشَّ أُذُنَه يَمُشُّها مَشّاً مَسَحها قالت أُخت عمرو فإِنْ أَنْتُمُ لم تثأَروا بأَخيكُم فمُشّوا بآذان النعامِ المُصَلَّمِ والمَشُّ أَن تمسح قِدْحاً بثوبك لتُلَيّنه كما تَمُشّ الوتر والمَشُّ المسحُ ومَشَّ القِدْحَ مَشّاً مسَحَه ليُلَيّنه وامْتَشّ بيده وهو كالاستنجاء والمُشاشُ كلُّ عظم لا مُخّ فيه يُمْكنك تتّبعُه ومَشّه مَشّاً وامْتَشَّه وتَمَشّشَه ومَشْمَشَه مصّه مَمْضُوغاً الليث مَشَشْت المُشاشَ أَي مصَصْتُه مَمْضوغاً وتَمَشّشْتُ العظمَ أَكلْتُ مُشاشَه أَو تمَكّكْته وأَمَشّ العظْمُ نفسُه صار فيه ما يُمَشّ وفي التهذيب وهو أَن يُمِخَّ حتى يتَمَشّش أَبو عبيد المُشاشُ رؤوسُ العظامِ مثل الركبتين والمرفقين والمنكبين وفي صفة النبي صلى اللَّه عليه وسلم أَنه كان جليلَ المُشاشِ أَي عظيمَ رؤوس العظام كالمرفقين والكفين والركبتين قال الجوهري والمُشاشةُ واحدة المُشاشِ وهي رؤوس العظام الليّنة التي يمكن مضغُها ومنه الحديث مُلِئَ عَمّارٌ إِيماناً إِلى مُشاشِه والمُشاشةُ ما أَشرفَ من عظْم المنكِب والمَشَشُ ورمٌ يأْخذ في مقدَم عظم الوظيف أَو باطن الساق في إَنْسِيّهِ وقد مَشِشَت الدابةُ بإِظهار التضعيف نادر قال الأَحمر وليس في الكلام مثله وقال غيره ضَبِبَ المكانُ إِذا كثر ضِبابُه وأَلِلَ السِّقاءُ إِذا خبُثَ ريحُه الجوهري ومَشِشَت الدابةُ بالكسر مشَشاً وهو شيء يشْخَصُ في وَظِيفها حتى يكون له حَجْمٌ وليس له صلابةُ العظمِ الصحيح قال وهو أَحد ما جاء على الأَصل وامتَشّ الثوبَ انتزعه ومشّ الشيءَ يَمُشّه مَشّاً ومَشْمَشَه إِذا دافَهُ وأَنْقَعه في ماء حتى يَذُوب ومنه قول بعض العرب يصف عَليلاً ما زلت أَمُشُّ له الأَشْفِيةَ أَلُدُّه تارة وأُوجِرُه أُخرى فأَتى قَضاءُ اللَّه وفي حديث أُمّ الهيثم ما زلت أَمُشّ الأَدْوِيةَ أَي أَخْلِطها وفي حديث مكة شرَّفها اللَّه وأَمَشَّ سَلَمُها أَي خرج مايخرج في أَطرافها ناعِماً رَخْصاً قال ابن الأَثير والرواية أَمْشَرَ بالراء وقول حسان بضَرْبٍ كإِيزاغِ المَخاضِ مُشاشَه أَراد بالمُشاشِ ههنا بولَ النُّوق الحوامل والمَشْمَشةُ السرعة والخفة وفلان يَمُشّ مالَ فلان ويَمُشّ من ماله إِذا أَخذ الشيء بعد الشيء ويقال فلان يَمْتَشُّ مال فلان ويمتش منه والمُشاشةُ أَرض رِخْوة لا تبلغ أَن تكون حجراً يجتمع فيها ماء السماء وفوقها رمل يحجز الشمس عن الماء وتَمْنع المُشاشةُ الماء أَن يتشرب في الأَرض فكلما استُقِيت منها دلو جَمّت أُخرى ابن شميل المُشاشةُ جوفُ الأَرض وإِنما الأَرض مَسَكٌ فَمَسَكةٌ كَذّابةٌ ومسَكَةٌ حِجارةٌ غليظة ومَسَكةٌ لَينةٌ وإِنما الأَرض طرائقُ فكل طريقة مَسَكةٌ والمُشاشةُ هي الطريقة التي هي حجارة خَوّارة وترابٌ فتلك المُشاشةُ وأَما مُشاشةُ الركيّة فجَبَلُها الذي فيه نَبَطُها وهو حجر يَهْمي منه الماء أَي يرْشَح فهي كمُشاشةِ العظام تتَحَلّب أَبداً يقال إِنْ مُشاشَ جبَلِها ليَتحَلّب أَي يرشح ماء وقال غيره المُشاشةُ أَرض صُلْبة تتخذ فيها زكايا يكون من ورائها حاجزٌ فإِذا مُلِئَت الركيَّةُ شربت المشاشةُ الماءَ فكلما استُقي منها دلو جمّ مكانها دلو أُخرى الجوهري المُشاشُ أَرض ليّنة قال الراجز راسي العُرُوق في المُشاشِ البَجْباجْ ويقال فلان لَيّنُ المُشاش إِذا كان طيّبَ النَّحِيزةِ عَفيفاً من الطمَعِ الصحاح وفلان طيِّبُ المُشاشِ أَي كريمُ النفْس وقول أَبي ذؤيب يصف فرساً يَعْدُو به نَهِش المُشاشِ كأَنه صَدَعٌ سَلِيمٌ رَجْعُه لا يَضْلَعُ يعني أَنه خفيف النفْس والعِظام أَو كنى به عن القوائم ورجل هَشّ المُشاشِ رخْو المَغْمَزِ وهو ذم ومَشْمَشُوه تَعْتَعُوه عن ابن الأَعرابي ابن الأَعرابي امْتَشَّ المُتَغَوّطُ وامْتَشَعَ إِذا أَزال الأَذى عن مقعدته بمَدَر أَو حجر والمَشّ الخصومةُ الفراء النَّشْنَشةُ صوتُ حركة الدروع والمَشْمَشَةُ تفريق القُماش والمِشْمِشُ ضرْبٌ من الفاكهة يؤكل قال ابن دريد ولا أَعرف ما صحته وأَهل الكوفة يقولون المَشْمَش وأَهل البصرة مِشْمِش يعنية الزَِّرْدالو وأَهل الشام يسمون الإِجَّاصَ مِشْمِشاً والمَشامِشُ الصياقلةُ عن الهَجَري ولم يَذْكر لهم واحداً وأَنشد نَضا عنهمُ الحَوْلُ اليَماني كما نَضا عن الهِنْدِ أَجْفانٌ جَلَتْها المَشامِشُ قال وقيل المَشامِشُ خِرَقٌ تجعل في النُّورة ثم تُجْلى بها السيوفُ ومِشْماشٌ اسم
الرائد
* تمشش تمششا. (مشش) العظم: مصه واستخرج منه المخ.
الرائد
* مشش تمشيشا. العظم: مصه واستخرج منه المخ.
الرائد
* مشش. بياض يصيب الجمال في عيونها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: