وصف و معنى و تعريف كلمة تمشكم:


تمشكم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على تاء (ت) و ميم (م) و شين (ش) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح تمشكم في معاجم اللغة العربية:



تمشكم

جذر [شكم]

  1. تَمَشّ: (اسم)
    • مصدر تَمَشَّى
    • تَمَشِّي الرَّجُلِ : مَشْيُهُ على قَدَمَيْهِ
    • التَّمَشِّي مَعَ النَّغَمِ : التَّناغُمُ مَعَهُ
    • تَمَشِّي الدَّواءِ في الجِسْمِ : سَرَيانُ مَفْعولِهِ
  2. مُتمشٍّ: (اسم)
    • مُتمشٍّ : فاعل من تَمَشَّى
  3. تمَشّي: (اسم)
    • مصدر تَمَشَّى
    • تَمَشِّي الرَّجُلِ : مَشْيُهُ على قَدَمَيْهِ
    • التَّمَشِّي مَعَ النَّغَمِ : التَّناغُمُ مَعَهُ
    • تَمَشِّي الدَّواءِ في الجِسْمِ : سَرَيانُ مَفْعولِهِ
  4. تمشّي: (اسم)
    • تمشّي : مصدر تَمَشَّى


  5. مُتمشّي: (اسم)
    • مُتمشّي : فاعل من تَمَشَّى
  6. تَمَشِّي الدَّواءِ في الجِسْمِ:
    • سَرَيانُ مَفْعولِهِ.
  7. تَمَشِّي الرَّجُلِ:
    • مَشْيُهُ على قَدَمَيْهِ.
  8. تَمْشي وَهِيَ حاجِبَةٌ وَجْهَها:
    • ساتِرَةٌ.
  9. تَمَشَّتْ فيهِ حُمَيَّا الكَأْسِ:
    • دَبَّتْ، مَشَتْ.
  10. تَمْشِي فِي تَثَاقُلٍ:
    • فِي بُطْءٍ رَفَعَ عَيْنَيْهِ فِي تَثَاقُلٍ.


  11. لاَ تَمْشِ بِرِجْلِ مَنْ أبَى (مثل):
    • لاَ تَسْتَعِنْ بِمَنْ لاَ يَهْتَمُّ بِكَ.
  12. لا تمش برجل من أَبَى:
    • لا تستعنْ بمن لا يهتمُّ بأَمرك.
  13. التَّمَشِّي مَعَ النَّغَمِ :
    • التَّناغُمُ مَعَهُ.
  14. تَمَشَّى : (فعل)
    • تمشَّى يتمشَّى ، تمشّيًا ، فهو مُتمشٍّ
    • تمشَّى الشَّخْصُ وغيرُه :مشَى في مُهْلة، جال ابتغاء النُّزهة، تنزّه سيرًا على الأقدام
    • تَمَشَّى مَعَ نَغَمِ الأُغْنِيَةِ : تَناغَمَ مَعَها
    • تَمَشَّى الدَّواءُ في جِسْمِهِ : سَرَى مَفْعولُهُ
    • تَمَشَّتْ فيهِ حُمَيَّا الكَأْسِ : دَبَّتْ، مَشَتْ
    • تمشَّى الشَّخْصُ مع صديقه: وافقه تمشَّى مع أعوانه في الفساد،
  15. مَاشَ : (فعل)
    • مَاشَ مَيْشًا مَوْشًا
    • مَاشَ الشىءَ بالشىءِ : خلَطهُ
    • مَاشَ الخبرَ مَيْشًا: أَخبر ببعضه وكَتَمَ بعضَه
    • مَاشَ كَرْمَهُ مَوْشًا: طلب ما بقى فيه بعد القَطْف
  16. مُتماشٍ : (اسم)
    • مُتماشٍ : فاعل من تَماشَى


  17. تَماشَن : (فعل)
    • تَمَاشَنَا الشيءَ: تنازعاه
    • تماشَنَا جِلْدَ الظِّرِبان: استبَّا أَقبح ما يكونُ من السِّباب
  18. مَشْي : (اسم)
    • مَشْي : مصدر مَشَى
  19. مَشي : (اسم)
    • مصدر مَشَى
    • الْمَشْيُ عَلَى الأَقْدَامِ : الانْتِقَالُ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ سَيْراً
    • مَشْيُ البَطْنِ : الإِسْهَالُ
  20. إِشنان : (اسم)
    • الإِشْنان : الأُشْنان
  21. تَماش : (اسم)
    • مصدر تَماشَى
    • تَماشِي الوَلَدَيْنِ : الْمَشْيُ مَعاً
    • تَماشي الألْوانِ : تَناسُبُها
  22. مَشَنَ : (فعل)
    • مَشَنَ مَشْناً فهو ماشِنٌ والجمع : مُشَّنٌ
    • مَشَنَهُ بالسَّوْط : ضَرَبَهُ به
    • مَشَنَهُ بالسَّيْف: ضَرَبَهُ به فَقَشَرَ جلدَه ولم يَبِضَّ منه دمٌ
    • مَشَنَهُ الشيءُ فلاناً: سحَجَه وخدَشه
    • مَشَنَهُ يدَهُ: مسَحها بشيءٍ خَشِن
    • مَشَنَهُ ما في ضَرْع النَّاقة: حَلَبَهُ
    • امتشِنْ منه ما مَشَنَ لك: خُذْ ما وجدتَ


  23. مَشَّ : (فعل)
    • مَشَّ مَشّاً
    • مَشَّ العَظْمَ : مَصَّهُ
    • مَشَّ يَدَهُ : مَسَحَهَا بِشَيْءٍ لإزَالَةِ مَا عَلِقَ بِهَا مِنْ دَسَمٍ
    • مَشَّ النَّاقَةَ : حَلَبَهَا وَتَرَكَ فِي الضَّرْعِ بَعْضَ لَبَنِهَا
    • مَشَّ جَارَهُ: خَاصَمَهُ وَعَادَاهُ
    • مَشَّ مالَ فلانٍ: أَخَذَه شيئاً بعد شيءٍ
    • مَشَّ الشيءَ في الماءِ: أَنقعه حتى يذوب
  24. مَشَّنَ : (فعل)
    • مَشَّنَتِ النَّاقة ونحوُها: درَّت كارهة
  25. مَشَى : (فعل)
    • مشَى / مشَى بـ يَمشِي ، امْشِ ، مَشْيًا ، فهو ماشٍ ، والمفعول مَمشِيّ به
    • مشَى الشَّخْصُ : سار، انتقل على قدميه من مكان إلى آخر بإرادته، ذهب ومضى
    • مشى الأمرُ: استمرَّ
,
  1. تمش
    • التهذيب: تَمَشْت الشيءَ تَمْشاً إِذا جمعته؛ قال أَبو منصور: هذا منكر جدّاً.

    المعجم: لسان العرب

  2. تَمَشٍّ
    • [م ش ي]. (مصدر تَمَشَّى).
      1. :-تَمَشِّي الرَّجُلِ :- : مَشْيُهُ على قَدَمَيْهِ.
      2. :-التَّمَشِّي مَعَ النَّغَمِ :- : التَّناغُمُ مَعَهُ.
      3. :-تَمَشِّي الدَّواءِ في الجِسْمِ :- : سَرَيانُ مَفْعولِهِ.


    المعجم: الغني

  3. مشي
    • "المَشي: معروف، مَشى يَمْشي مَشْياً، والاسم المِشْية؛ عن اللحياني، وتَمَشَّى ومَشَى تَمْشِيةً؛ قال الحطيئة: عَفا مُسْحُلانٌ من سُلَيْمى فحامِرُهْ،تَمَشَّى به ظِلْمانُه وجَآذِرُهْ وأَنشد الأَخفش للشماخ: ودَوِّيَّةٍ قَفْرٍ تَمَشَّى نَعامُها،كمَشْيِ النَّصارى في خِفافِ الأَرَنْدَجِ وقال آخر: ولا تَمَشَّى في فضاءٍ بُعْدا؟

      ‏قال ابن بري: ومثله قول الآخر: تَمَشَّى بها الدَّرْماءُ تَسْحَبُ قُصْبَها،كأَنْ بَطْنُ حُبْلى ذاتِ أَوْنَين مُتْئِمِ وأَمْشاهُ هو ومَشَّاهُ، وتَمشَّتْ فيه حُمَيَّا الكأْس.
      والمِشْيةُ: ضَرْب من المَشْي إِذا مَشى.
      وحكى سيبويه: أَتيته مَشْياً، جاؤوا بالمصدر على غير فِعْله، وليس في كل شيءٍ يقال ذلك، إِنما يحكى منه ما سُمع.
      وحكى اللحياني أَن نساءَ الأَعراب يقلن في الأُخَذ: أَخَّذْته بدُبَّاءِ مُمَلإٍ من الماءِ مُعَلَّقٍ بتِرْشاءٍ فلا يزال في تِمْشاءٍ، ثم فسره فقال: التِّمْشاءُ المَشي.
      قال ابن سيده: وعندي أَنه لا يستعمل إِلا في الأُخْذة.
      وكل مستمرٍّ ماشٍ وإِن لم يكن من الحيوان فيقال: قد مشى هذا الأَمر.
      وفي حديث القاسم بن محمد في رجل نَذَرَ أَن يَحُجَّ ماشِياً فأَعْيا، قال: يَمْشِي ما رَكِب ويركَبُ ما مَشى أَي أَنه يَنْفُذُ لوجهه ثم يعُود من قابل فيركب إِلى الموضع الذي عَجَز فيه عن المَشْي ثم يَمْشي من ذلك الموضع كلَّ ما ركِب فيه من طريقه.
      والمَشَّاءُ: الذي يَمْشِي بين الناس بالنَّمِيمة.
      والمُشاةُ: الوُشاة.
      والماشِيةُ: الإِبل والغنم معروفة، والجمع المَواشي اسم يقع على الإِبل والبقر والغنم؛ قال ابن الأَثير: وأَكثر ما يستعمل في الغنم.
      ومَشَتْ مَشاء: كثُرت أَولادُها.
      ويقال: مَشَتْ إِبل بني فلان تَمْشي مشاء إِذا كثرت.
      والمَشاء: النَّماء، ومنه قيل الماشيةُ.
      وكلُّ ما يكون سائمةً للنسل والقِنْية من إِبل وشاءٍ وبقر فهي ماشِيةٌ.
      وأَصل المَشاء النَّماء والكثرة والتَّناسُل؛ وقال الراجز: مِثْلِيَ لا يُحْسِنُ قَوْلاً فَعْفَعِي،العَيْرُ لا يَمْشي مع الهَمَلَّعِ،لا تأْمُرِيني ببناتِ أَسْفَعِ يعني الغنم.
      وأَسْفَع: اسم كَبْش.
      ابن السكيت: الماشِيةُ تكون من الإِبل والغنم.
      يقال: قد أَمشى الرجل إِذا كثرَت ماشِيَتُه.
      ومَشَت الماشِيةُ إِذا كثرت أَولادُها؛ قال النابغة الذبياني: فكُلُّ قَرينةٍ ومَقَرِّ إِلْفٍ مُفارِقُه إِلى الشَّحَطِ، القَرِينُ وكلُّ فَتًى، وإِن أَثْرَى وأَمْشى،ستَخْلِجُه، عن الدُّنْيا، مَنُونُ وكلُّ فَتًى، بما عَمِلتْ يَداهُ،وما أَجْرَتْ عَوامِلُه، رَهِينُ وفي الحديث: أَن إِسمعيلَ أَتى إِسحقَ، عليهما السلام، فقال له إِنَّا لم نَرِثْ من أَبينا مالاً وقد أَثْريْتَ وأَمْشَيْتَ فأَفِئْ عليَّ مما أَفاء اللهُ عليك، فقال: أَلم تَرْضَ أَني لم أَسْتَعْبِدْك حتى تَجِيئني فتَسأَلني المالَ؟ قوله: أَثْرَيْتَ وأَمْشَيْتَ أَي كثُر ثَراكَ أَي مالُك وكثُرت ماشيتُك، وقوله: لم أَسْتَعْبِدْك أَي لم أَتَّخِذْكَ عبداً، قيل: كانوا يَسْتَعْبدون أَولادَ الإِماء؛ وكانت أُمُّ إِسمعيل أَمة، وهي هاجَر، وأُمُّ إِسحق حُرَّة، وهي سارةُ.
      وناقةٌ ماشِيةٌ: كثيرة الأَولاد.
      والمَشاء: تَناسُل المالِ وكثرته، وقد أَمْشَى القَوْمُ وامْتَشَوْا؛ قال طُرَيْحٌ:فأَنْتَ غَيْثُهُمُ نفْعاً وطَوْدُهُمُ دَفْعاً، إِذا ما مَرادُ المُمْتَشِي جَدَبا وأَفْشَى الرجلُ وأَمْشَى وأَوْشَى إِذا كثر ماله، وهو الفَشاء والمَشاء، ممدود.
      الليث: المَشاء، ممدود، فعل الماشية، تقول: إِن فلاناً لَذُو مَشاءٍ وماشِيةٍ.
      وأَمْشَى فلان: كثرت ماشيتُه؛

      وأَنشد للحطيئة: فَيَبْني مَجْدَها ويُقِيمُ فيها،ويَمْشِي، إِن أُرِيدَ به المَشاء؟

      ‏قال أَبو الهَيثَم: يَمْشِي يكثُر.
      ومشى على آلِ فلان مالٌ: تَناتَجَ وكثُر.
      ومالٌ ذو مَشاء أَي نَماء يَتَناسَلُ.
      وامرأَة ماشيةٌ: كثيرة الولد.
      وقد مَشَتِ المرأَةُ تَمْشِي مَشاء، ممدود، إِذا كثر ولدها، وكذلك الماشيةُ إِذا كثر نسلها؛ وقول كثير: يَمُجُّ النَّدَى لا يذكرُ السَّيرَ أَهْلُه،ولا يَرْجِعُ الماشِي به، وهْوَ جادِبُ يعني بالماشِي الذي يَسْتَقْرِيه؛ التفسير لأَبي حنيفة.
      ومَشَى بطنُه مَشْياً: اسْتَطْلَق.
      والمَشِيُّ والمَشِيَّة: اسم الدواء.
      وشربت مَشِيّاً ومَشُوًّا ومَشْواً، الأَخيرتان نادرتان، فأَما مَشُوٌّ فإِنهم أَبدلوا فيه الياء واواً لأَنهم أَرادوا بناء فَعُول فكرهوا أَن يلتبس بفَعِيل،وأَمَّا مَشْوٌ فإِنَّ مثل هذا إِنما يأْتي على فَعُول كالقَيُوء.
      التهذيب: والمَشاء، ممدود، وهو المَشُوُّ والمَشِيُّ، يقال: شَرِبت مَشُوًّا ومَشِيًّا ومَشاء؛ أَو استطلاقُ البطن، والفعل اسْتَمْشَى إِذا شَرِبَ المَشِيَّ، والدَّواء يُمْشِيه.
      وفي حديث أَسماء:، قال لها بِم تَسْتَمْشِينَ أَي بمَ تُسْهِلِينَ بَطْنَكِ؟قال: ويجوز أَن يكون أَراد المَشْي الذي يَعْرِض عند شُرْب الدواء إِلى المَخْرج.
      ابن السكيت: شربت مَشُوًّا ومَشاء ومَشِيّاً، وهو الدواء الذي يُسهل مثل الحَسُوَّ والحَساء؛ قاله بفتح الميم وذكر المَشِيَّ أَيضاً، وهو صحيح، وسُمي بذلك لأَنه يحمل شاربه على المَشْي والتَّرَدُّد إِلى الخلاء، ولا تقل شربت دواء المَشْيِ.
      ويقال: اسْتَمْشَيْتُ وأَمْشاني الدَّواء.
      وفي الحديث: خير ما تداوَيْتم به المَشِيُّ.
      ابن سيده: المَشْوُ والمَشُوُّ الدَّواء المُسْهِل؛

      قال: شَرِبْتُ مَشْواً طَعْمه كالشَّرْي؟

      ‏قال ابن دريد: والمَشْيُ خطأٌ، قال: وقد حكاه أَبو عبيد.
      قال ابن سيده: والواو عندي في المَشُوِّ معاقبة فبابه الياء.
      أَبو زيد: شربت مَشِيّاً فَمَشَيْت عنه مَشْياً كثيراً.
      قال ابن بري: المَشِيُّ، بياء مشدَّدة،الدواء، والمَشْيُ، بياء واحدة: اسم لما يجيء من شاربه؛ قال الراجز: شَرِبْتُ مُرًّا مِن دواءِ المَشْيِ،مِنْ وَجَعٍ بِخَثْلَتي وحَقْوِي ابن الأَعرابي: أَمْشَى الرجلُ يُمْشِي إِذا أَنْجَى دَواؤه (* قوله« أنجى دواؤه» في القاموس والتكملة: ارتجى دواؤه.)، ومَشَى يَمْشِي بالنَّمائم.
      والمَشا: نبت يشبه الجَزَر، واحدته مَشاةٌ.
      ابن الأَعرابي: المَشا الجَزَرُ الذي يُؤكل، وهو الإِصْطَفْلِينُ: وذات المَشا: موضع؛ قال الأَخطل: أَجَدُّوا نَجاءً غَيَّبَتْهُمْ، عَشِيَّةً،خَمائِلُ من ذاتِ المَشا وهُجُولُ"

    المعجم: لسان العرب

  4. تمشَّى
    • تمشَّى يتمشَّى ، تمشّيًا ، فهو مُتمشٍّ :-
      • تمشَّى الشَّخْصُ وغيرُه مشَى في مُهْلة، جال ابتغاء النُّزهة، تنزّه سيرًا على الأقدام :-تمشَّى بعد العَشاء.
      • تمشَّى الشَّخْصُ مع صديقه: وافقه :-تمشَّى مع أعوانه في الفساد، - هذه القصة تتمشّى مع ما سمعته، - واجهت الحكومة الأزمةَ تمشِّيًا مع الرَّأي العام، - يتمشَّى هذا الأمرُ مع ذوق النَّاس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. المَشُّ
    • ـ المَشُّ: الخَلْطُ حتى يَذُوبَ، ومَسْحُ اليَدِ بالشيءِ لتَنْظيفِها وقَطْعِ دَسَمِها، والخُصُومَةُ، ومَصُّ أطْرافِ العِظامِ، كالتَّمَشُّشِ، وأخْذُ مالِ الرَّجُلِ شيئاً بعد شيءٍ، وحَلْبُ بعضِ لَبَنِ الناقَةِ.
      ـ مَشوشُ: ما تُمَشُّ به اليَدُ.
      ـ مَشَشُ: شيءٌ يَشْخَصُ في وَظِيفِ الدابَّةِ حتى يَشْتدَّ دونَ اشْتِدادِ العَظْمِ، وقد مَشِشَتْ هي، ولا نَظيرَ لها سِوَى لَحِحَتْ، وبَياضٌ يَعْتَرِي الإِبِلَ في عُيُونِها، وهو أمَشُّ، وهي مَشَّاءُ.
      ـ مُشاشَةُ: رأسُ العَظْمِ المُمْكِنِ المَضْغِ، ج: مُشاشٌ، والأرضُ الصُّلْبَةُ تُتَّخذُ فيها رَكايَا، ومن وَرائِها حاجِزٌ، فإِذا مُلِئَت الرَّكِيَّةُ، شَرِبَت المُشاشَةُ الماءَ. فكُلَّما اسْتُقِيَ منها دَلْوٌ، جَمَّ مَكانَها أُخْرَى، وجَوْفُ الأرضِ، والطَّريقَةُ فيها حِجارَةٌ خَوَّارَةٌ، وتُراب، وجَبَلُ الرَّكِيَّة الذي فيه نَبْطُها يَتَحَلَّبُ أبداً.
      ـ مُشَاشُ: الأرضُ اللَّيِّنَةُ، والنَّفْسُ، والطَّبِيعَةُ، والأصْلُ، والخَفيفُ الظَّريفُ، والخَدَّامُ في السَّفَرِ والحَضَرِ.
      ـ أمَشَّ العَظْمُ: أمَخَّ،
      ـ أمَشَّ السَّلَمُ: خَرَجَ ما يَخْرُجُ من أطْرافِهِ ناعماً رَخْصاً.
      ـ تَمْشيشُ: اسْتِخْراجُ المُخِّ.
      ـ امْتَشَّ المُتَغَوِّطُ: اسْتَنْجَى بِحَجَرٍ أو مَدَرٍ،
      ـ امْتَشَّ ما في الضَّرْعِ: أخَذَ جَميعَهُ،
      ـ امْتَشَّتِ المَرْأةُ حُلِيَّها: قَطَعَتْها عن لَبَّتِها.
      ـ مِمْتَشُ: اللصُّ الخارِبُ.
      ـ هل انْمَشَّ لكَ شيءٌ؟: حَصَلَ.
      ـ مَشْمَشَةُ: نَقْعُ الدَّواءِ، والخِفَّةُ، والسُّرْعَةُ.
      ـ مِشْمِشُ والمَشْمَشُ: ثَمَرٌ معروف، قَلَّما يوجَدُ شيءٌ أشَدُّ تَبْريداً لِلمَعِدةِ منه وتَلْطيخاً وإضْعافاً، وبعضُهم يُسَمِّي الإِجَّاصَ مِشْمِشاً.
      ـ أطْعَمَه هَشًّا مَشًّا: طَيِّباً.
      ـ مِشاشٌ: اسمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  6. تَماشٍ
    • [م ش ي]. (مصدر تَماشَى).
      1. :-تَماشِي الوَلَدَيْنِ :- : الْمَشْيُ مَعاً.
      2. :-تَماشي الألْوانِ :- : تَناسُبُها.

    المعجم: الغني

  7. تَمَشَّى
    • تمشى - تمشيا
      1-مشى، تنزه

    المعجم: الرائد

  8. مَشَى
    • ـ مَشَى يَمْشِي: مَرَّ، كَمَشَّى تَمْشِيَةً، وكَثُرَتْ ماشِيَتُه، كأَمْشَى، واهْتَدَى، ومنه: {نُوراً تَمْشُونَ به}، والاسمُ: المِشْيَةُ: وهي ضَرْبٌ منه أيضاً.
      ـ تِمْشاءُ: المَشْيُ.
      ـ مَشَّاءُ: النَّمَّامُ.
      ـ مُشَاةُ: الوُشاةُ.
      ـ ماشِيَةُ: الإِبِلُ، والغَنَمُ.
      ـ مَشَتْ مَشَاءً: كثُرَتْ أولادُها. وأمْشَى القومُ، وامْتَشَوا.
      ـ امرأةٌ ماشِيَةٌ: كثيرَةُ الوَلَدِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. تَمَشَهُ
    • ـ تَمَشَهُ: جَمَعَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى تمشكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَكَمَ** - [ش ك م]. (ف: ثلا. متعد).** شَكَمْتُ**،** أَشْكُمُ**،** اُشْكُمْ**، مص. شَكْمٌ. 1. "شَكَمَ الدَّابَّةَ ": وَضَعَ الشَّكِيمَةَ فِي فَمِها. 2. "شَكَمَ الْمُوَظَّفَ" : رَشَاهُ، أَيْ قَدَّمَ لَهُ رَشْوَةً. 3. "شَكَمَ صَاحِبَهُ " : جَزَاهُ. 4. "شَكَمَ الْمُعْتَدِيَ" : رَدَّهُ بِقُوَّةٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أشكمَ يُشكِم، إشكامًا، فهو مُشكِم، والمفعول مُشكَم • أشكم حصانَه: شكَمه، وضع الشَّكيمةَ في فمه. • أشكم المُعتديَ: ردَّه بقوة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَكِيمة [مفرد]: ج شكائِمُ وشُكُم: 1- حديدة معترضة في فم الفرس من اللِّجام. 2- عِزّة وشدّة وعزيمة| فلانٌ شديد الشَّكيمة/ فلانٌ قويّ الشَّكيمة: أبيّ، أنوف، لا ينقاد.
المعجم الوسيط
الفرسَ ونحوه ـُ شَكْماً: وضع الشَّكيمة في فَمِه. ويقال: شَكَم المعتدي: ردَّه بقوَّة. وـ المتسلط: رشاه، كأنَّه سدَّ فمه بالشَّكيمة. وـ فلاناً: جَزَاهُ.( شَكِمَ ) ـَ شَكَماً: جاع. فهو شَكِمٌ.( أَشْكَمَهُ ): شَكَمَه.( الشُّكْمُ ): العطاء على سبيل الجزاء والمكافأة.( الشَّكِيمَةُ ): الحديدة المعترضة في فم الفرس من اللجام. وـ قوة القلب. وـ الانتصار من الظلم. ويقال: فلانٌ شديدُ الشكيمة، أو ذو شكيمة: أَنِفٌ أَبِيٌّ. ( ج ) شكائِم، وشكيم، وشُكُمٌ.
مختار الصحاح
ش ك م : الشُّكْمُ بالضم الجزاء وقد شَكَمهُ يشكمه بالضم شُكْماً بضم الشين أي جزاه وفي الحديث { أنه صلى الله عليه و سلم احتجم ثم قال اشْكُمُوه } أي أعطوه أجره و الشَّكِيمُ و الشَّكِيمةُ في اللجام الحديدة المعترضة في فم الفرس التي فيها الفأس والجمع شَكائِمُ وفلان شديد الشَّكيمَةِ إذا كان شديد النفس أنفا أبيا
الصحاح في اللغة
الشُكْمُ بالضم: الجزاء، فإذا كان العطاء ابتداءً فهو الشُكْدُ بالدال. تقول منه: شَكَمْتُهُ، أي جَزَيته. وفي الحديث أنَّه عليه الصلاة والسلام احْتَجَمَ ثم قال: "اشْكُموهُ" أي أعطوه أجره. قال الشاعر: أَبْلِغْ قَتـادَةَ غـيرَ سَـائِلِـهِ   جَزْلَ العطاءِ وعاجِلَ الشُكْمِ وشَكيمُ القِدْرِ: عُراها. والشَكيمُ والشَكيمَةُ في اللجام: الحديدة المعترِضةُ في فَم الفرس، التي فيها الفأس. والجمع شَكائِمُ. قال أبو داود: فهي شوهاءُ كالجُوالِقِ فُها   مُسْتَجافٌ يضلُّ فيه الشَكيمُ وفلان شديد الشَكيمَةِ، إذا كان شديد النَفْس أَنِفاً أبيَّاً. وفلان ذو شَكيمَةٍ، إذا كان لا ينقاد. قال عَمرو بن شَأسٍ الأسديُّ يخاطب امرأتَه في ابنه عِرار: وإنَّ عِرَاراً إنْ يكن ذا شَكيمَةٍ   تَعافينَها منه فما أَمْلِكُ الشِيَمْ وشَكَمْتُ الواليَ، إذا رشوتَه، كأنّك سددتَ فمه بالشكيمَةِ. وقال قومٌ: شَكَمَه شَكْماً وشَكيماً: عضّه. قال جرير: أصاب ابنَ حمراءِ العِجانِ شَكيمُها
لسان العرب
الشُّكْمُ بالضم العَطاء وقيل الجزاء قال ابن سيده وأُرى الشُّكْمى لغةً قال ولا أَحُقُّها شكَمَه يَشْكُمه شَكْماً وأَشْكَمه الأَخيرة عن ثعلب وفي الحديث أَن أَبا طَيْبة حَجَم رسولَ الله صلى الله عليه وسلم فقال اشْكُمُوه أَي أَعْطُوه أَجْرَهُ قال الشاعر أَبْلِغْ قَتادَةَ غَيْرَ سائِلِه جَزْلَ العَطاءِ وعاجِلَ الشُّكْمِ قال في تفسير الحديث الشُّكْمُ بالضم الجَزاءُ والشُّكْدُ العَطاء بلا جَزاءٍ قال وقيل هو مثله وأَصله من شَكِيمةِ اللجامِ كأَنها تُمْسِكُ فاه عن القول قال ومنه حديث عبد الله بن رَباح أَنه قال للراهب إِني صائم فقال أَلا أَشْكُمُكَ على صومك شُكْمةً ؟ تُوضع يوم القيامة مائدةٌ وأَول من يأْكل منها الصائمون أَي أَلا أُبَشِّرُكَ بما تُعْطى على صَوْمِك وفي ترجمة شكب الشُّكْبُ لغةٌ في الشُّكْمِ وهو الجزاء وقيل العطاء قال أَبو عبيد سمعت الأُمَوِيَّ يقول الشُّكْمُ الجزاء والشَّكْمُ المصدر وقال الكسائي الشُّكْمُ العِوَضُ وقال الأَصمعي الشُّكْمُ والشُّكْدُ العطية الليث الشُّكْمُ النُّعْمى يقال فَعَلَ فلانٌ أَمراً فَشَكَمْتُه أَي أَثَبْتُه قال الجوهري الشُّكْمُ بالضم الجزاء فإِذا كان العطاء ابتداء فهو الشُّكْدُ بالدال تقول منه شَكَمْتُه أَي جزيته والشَّكِيمة من اللِّجام الحديدة المُعْتَرضة في الفم الجوهري الشكِيمُ والشَّكِيمةُ في اللجام الحديدةُ المُعْتَرِضة في فم الفرس التي فيها الفأْس قال أَبو دُواد فهي فَوْهاءُ كالجُوالِقِ فُوها مُسْتَجافٌ يَضِلُّ فيه الشَّكِيمُ والجمع شَكائِمُ وشَكِيمٌ وشُكُمٌ الأَخيرة على طرح الزائد أَو على أَنه جمع شكيم الذي هو جمع شَكِيمة فيكون جمع جمع وشَكَمَه يَشْكُمُه شَكْماً وضع الشَّكِيمة في فيه وشَكَمْتُ الوالي إِذا رَشَوتَه كأَنك سَدَدْتَ فَمَه بالشَّكِيمة وقال قوم شَكَمه شَكْماً وشَكِيماً عَضَّه قال جرير فأَبْقُوا عليكم واتَّقُوا نابَ حَيَّةٍ أَصاب ابْنَ حَمْراءِ العِجانِ شَكِيمُها قال وأَما فأْس اللجام فالحديدة القائمة في الشكيمة ويقال فلان شديدُ الشَّكيمة إِذا كان ذا عارضة وَجِدٍّ ابن الأَعرابي الشَّكِيمَةُ قُوَّةُ القلب ابن السكيت إِنه لشديدُ الشَّكِيمةِ إِذا كان شديدَ النَّفْسِ أَنِفاً أَبِيّاً وفي حديث عائشة تصف أَباها رضي الله عنهما فما بَرِحَتْ شَكِيمَتُه في ذات الله أَي شِدَّةُ نَفْسِه هو من ذلك وأَصله من شكيمة اللجام فإِن قُوَّتَها تدل على قوة الفرس والشكِيمَةُ الأَنَفَةُ والانتصار من الظُّلْم وهو ذو شَكِيمةٍ أَي عارِضةٍ وجِدٍّ وقيل هو أَن يكون صارماً حازماً وفلان ذو شكِيمة إِذا كان لا يَنْقاد قال عَمْرُو بن شاسٍ الأَسَدِيُّ يُخاطِب امرأَته في ابْنِه عِرار وإِنَّ عِراراً إِنْ يكن ذا شَكِيمةٍ تَعافِينََها منه فما أَمْلِكُ الشِّيَمْ وقوله أَنا ابنُ سَيَّارٍ على شَكِيمِه إِن الشِّراكَ قُدَّ من أَدِيِمِه قال يجوز أَن يكون جمع شَكِيمةٍ كما ذكر في شَكِيمةِ اللجام ويجوز أَن يكون لغة في الشَّكِيمة فيكون من باب حُقٍّ وحُقَّةٍ ويجوز أَن يكون أَراد على شكيمته فحذف الهاء للضرورة وقول أبي صخر الهذلي جَهْم المُحَيَّا عَبُوس باسِل شَرِس وَرْد قُساقِسة رِئْبالَة شَكِم قال السُّكَّرِيُّ شَكِمٌ غَضُوبٌ وشَكِيمُ القِدْرِ عُراها قال الراعي وكانَتْ جَدِيراً أَن يُقَسَّمَ لَحْمها إِذا ظَلَّ بينَ المَنْزِلَينِ شَكِيمُها وشُكامَةُ وشُكَيْمٌ اسمان ومِشْكَمٌ بالكسر اسم رجل
الرائد
* شكم يشكم: شكما. 1-ه: أعطاه. 2-ه: جزاه. 3-الحاكم أو غيره: رشاه. 4-الفرس: وضع «الشكيمة»، أي حديدة اللجام، في فمه.
الرائد
* شكم يشكم: شكما. جاع.
الرائد
* شكم. أسد.م


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: