وصف و معنى و تعريف كلمة تمصهم:


تمصهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على تاء (ت) و ميم (م) و صاد (ص) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح تمصهم في معاجم اللغة العربية:



تمصهم

جذر [صهم]

  1. اِنتَمَصَ : (فعل)
    • انْتَمَصَتِ المرأة: أَمرت النَّامِصَةَ أَن تنتِفَ شعرَ وجهها
    • انْتَمَصَتِ: نتَفَتْ شعرَ وجهها
  2. ماصَ : (فعل)
    • مَاصَ مَوْصًا
    • مَاصَ الثَّوْبَ : غَسَلَهُ غَسْلاً لَيِّناً
    • مَاصَ الشَّيْءَ : دَلَكَهُ بِالْيَدِ
    • مَاصَ أَسْنَانَهُ بِالسِّوَاكِ أَو بِالْفُرْشاَةِ : حَكَّهَا بِلِينٍ وَرِفْقٍ
  3. مَوَّصَ : (فعل)
    • مَوَّصَ ثيابَهُ : غسَلَها فأَنقاها
  4. أَمَصَّ : (فعل)
    • أَمْصَصْتُ، أُمِصُّ، أَمْصِصْ، مصدر إِمْصاصٌ
    • أَمَصَّه العَسَلَ : جَعَلَهُ يَمُصّهُ


  5. مَصَّ : (فعل)
    • مصَّ مصِصْتُ ، يمَصّ ، امْصَصْ / مَصَّ ، مَصًّا ، فهو ماصّ ، والمفعول مَمْصوص
    • مَصَّ الرَّضِيعُ ثَدْيَ أُمِّهِ : رَضَعَ
    • مَصَّ العَصِيرَ : رَشَفَهُ رَشْفاً رَقِيقاً، جَذَبَهُ بِنَفَسِهِ
    • مَصَّ مِنَ الدُّنْيَا : نَالَ القَلِيلَ مِنْهَا
    • مَصَّ القَصَبَ: مَضَغه، فَحَسَا عَصِيرَه ولَفَظَ ثُفْلَهُ
    • مصَّ دمَه: ابتزَّه واسترق منه كلَّ مالِه تدريجيًّا، استنزفه،
    • مصّاص دماء: مبتزّ لأموال النَّاس،
,
  1. انْتَمَصَتِ
    • انْتَمَصَتِ المرأة : أَمرت النَّامِصَةَ أَن تنتِفَ شعرَ وجهها .
      و انْتَمَصَتِ نتَفَتْ شعرَ وجهها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. نمَصَ
    • نمَصَ يَنمُص ، نَمْصًا ، فهو نامِص ، والمفعول مَنْموص :-
      نمَص الشَّعْرَ نَتَفه :- نمْصُ شعرِ الحاجب ، - امرأةٌ نامصة : تزيِّن النِّساءَ بالنّمص ، - لُعِنَتِ النَّامِصَةُ وَالْمُتَنَمِّصَةُ [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. نمص
    • نمص - تنميصا وتنماصا
      1 - نمص الشعر أو نحوه : نتفه . 2 - الشعر أو نحوه : رق ، قل



    المعجم: الرائد

  4. أنْمَصَ
    • أنْمَصَ النَّبتُ أو الشَّعْرُ : نَبَتَ بعد أَن نُتِفَ .
      و أنْمَصَ النَّباتُ أَو الشَّعرُ أو نحوُهما : حان حَصادُه أو جزُّه أو قَصُّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تنمَّص
    • تنمص - تنمصا
      1 - تنمصت الماشية : رعت أول العشب . 2 - تنمصت المرأة : نتفت شعر جبينها بخيط .

    المعجم: الرائد

  6. نمَّصَ
    • نمَّصَ ينمِّص ، تنميصًا ، فهو مُنمِّص ، والمفعول مُنمَّص :-
      نمَّص الشَّعرَ نمَصه ؛ نتَفه وبالغ في نتفه :- نمَّصت شعرَ حاجِبَيْها .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. الأنْمَصُ
    • الأنْمَصُ الأنْمَصُ يقال : هو أَنمص الحاجبين : دقيق مؤخَّرهما مما يلي العِذار .
      وهي نمْصَاءُ . والجمع : نُمْصٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَنَمَّصَتِ
    • تَنَمَّصَتِ المرأةُ : نتَفَتْ شعرَ جبينها بخيط .
      وفي الحديث : حديث شريف لُعِنَت النَّامصةُ والمتنمِّصة //.
      و تَنَمَّصَتِ الماشيةُ : رَعَتْ أَوَّلَ العُشبِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أنمَص
    • أنمص - إنماصا
      1 - أنمص النبت : نبت بعدما أكل . 2 - أنمص الشعر : نبت بعدما نتف . 3 - أنمص النبت أو الشعر : حان حصاده أو قصه .

    المعجم: الرائد



  10. تنمَّصَ
    • تنمَّصَ يتنمَّص ، تنمُّصًا ، فهو مُتنمِّص :-
      • تنمَّصتِ المرأةُ نتَفَت شعرَ جبينها وحاجبَيْها بخَيْط :- لُعِنَتِ النَّامِصَةُ وَالْمُتَنَمِّصَةُ [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. نمص
    • " النَّمَصُ : قِصَرُ الرِّيشِ .
      والنَّمَص : رقَّة الشعر ودِقَّتُه حتى تراه كالزَّغَبِ ، رجل أَنْمَصُ ورجل أَنْمَصُ الحاجب وربما كان أَنْمَصَ الجَبِين .
      والنَّمْصُ : نَتْفُ الشعر .
      ونَمَصَ شعرَه يَنْمِصُه نَمْصاً : نَتَفَه ، والمُشْطُ يَنْمِصُ الشعرَ وكذلك المحَسَّة ؛

      أَنشد ثعلب : كانَ رُيَيْبٌ حَلَبٌ وقارِصُ والقَتُّ والشعيرُ والفَصافِصُ ، ومُشُطٌ من الحديد نامِصُ يعني المِحَسَّة سماها مشطاً لأَن لها أَسناناً كأَسنان المشط .
      وتَنَمَّصت المرأَة : أَخذت شعر جَبِينِها بخيط لتنتفه .
      ونَمَّصَت أَيضاً : شدد للتكثير ؛ قال الراجز : يا لَيْتَها قد لَبِسَتْ وَصْواصا ، ونمَّصَتْ حاجِبَها تَنماصا ، حتى يَجِيئوا عُصَباً حِراصا والنامِصةُ : المرأَة التي تُزَيِّنُ النساء بالنَّمْص .
      وفي الحديث : لُعِنَت النامصةُ والمُتَنَمّصة ؛ قال الفراء : النامِصةُ التي تنتف الشعر من الوجه ، ومنه قيل للمِنْقاشِ مِنْماص لأَنه ينتفه به ، والمُتَنَمِّصةُ : هي التي تفعل ذلك بنفسها ؛ قال ابن الأَثير : وبعضهم يرويه المُنْتَمِصة ، بتقديم النون على التاء .
      وامرأَة نَمْصاء تَنْتَمِصُ أَي تأْمرُ نامِصةً فتَنْمِص شعرَ وجهها نَمْصاً أَي تأْخذه عنه بخيط .
      والمِنْمَص والمِنْماصُ : المِنْقاشُ .
      ابن الأَعرابي : المِنْماص المِظْفار والمِنْتاش والمِنْقاش والمِنْتاخ .
      قال ابن بري : والنَّمَص المنقاش أَيضاً ؛ قال الشاعر : ولم يُعَجِّلْ بقولٍ لا كِفاءَ له ، كما يُعَجِّلُ نبتُ الخُضْرةِ النَّمَصُ والنَّمَصُ والنَّمِيصُ : أَول ما يبدو من النبات فينتفه ، وقيل : هو ما أَمْكَنك جَزُّه ، وقيل : هو نَمَصٌ أَول ما ينبت فيملأ فم الآكل .
      وتنَمَّصَت البُهْمُ : رَعَتْه ؛ وقول امرئ القيس : ويأْكلن من قَوٍّ لَعاعاً ورِبَّةً تَجَبَّرَ بعد الأَكْلِ ، فهو نَمِيصُ يصف نباتاً قد رعته الماشية فجردته ثم نبت بقدر ما يمكن أَخْذُه أَي بقدر ما ينتف ويُجَز .
      والنَّمِيصُ : النبت الذي قد أُكل ثم نبت .
      والنَّمْصُ ، بالكسر : نبت .
      والنَّمَصُ : ضرب من الأَسَل لَيّنٌ تعمل منه الأَطْباق والغُلُف تَسْلَح عنه الإِبل ؛ هذه عن أَبي حنيفة ؛ الأَزهري : أَقرأَني الإِيادي لامرئ القيس : تَرَعَّتْ بِحَبْل ابنَيْ زُهَير كليهما نُماصَيْنِ ، حتَّى ضاقَ منها جُلُودُه ؟

      ‏ قال : نُماصَينِ شهرين : ونُماصٌ : شهر .
      تقول : لم يأْتني نُماصاً أَي شهراً ، وجمعه نُمُصٌ وأَنْمِصَة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تمصهم في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة


الصِيْهَمُ: الخالص في الخير والشر، مثل الصَميمِ. والهاء عندي زائدة. والصِهْميمُ: السيِّئُ الخُلق من الإبل. والصِهْميمُ: الذي لا يُثْنى عن مراده.
لسان العرب

الصَّيْهَمُ الشديدُ قال فغَدَا على الرُّكْبانِ غَيرَ مُهَلِّلٍ بِهِراوةٍ شَكِسُ الخَلِيقةِ صَيْهَمُ والصِّهْمِيمُ السيدُ الشريف من الناس ومن الإبلِ الكريمُ والصِّهْميمُ الخالصُ في الخيرِ والشَّرِّ مثلُ الصَّمِيم قال الجوهري والهاء عندي زائدة وأَنشد أَبو عبيد للمُخَيِّس إنَّ تَمِيماً خُلِقَتْ مَلْموما مثلَ الصَّفا لا تَشْتَكي الكُلومَا قَوْماً تَرى واحِدَهم صِهْمِيما لا راحِمَ الناسِ ولا مَرْحوما قال ابن بري صوابه أَن يقول وأَنشد أَبو عبيدة للمُخَيِّس الأَعرجيِّ قال كذا قال أَبو عبيدة في كتاب المجاز في سورة الفرقان عند قوله عز وجل وأَعْتَدْنا لِمَنْ كَذَّبَ بالساعةِ سَعيراً فالسعيرُ مُذَكَّر ثم أَنَّثه فقال إذا رَأتْهُم من مكانٍ بَعيدٍ سَمِعُوا لها وكذلك قوله إنّ تميماً خُلِقَتْ مَلْموما فجمعَ وهو يريد أَبا الحيّ ثم قال في الآخر لا راحِمَ الناسِ ولا مَرْحُوما قال وهذا الرجز في رجز رؤبة أَيضاً قال ابن بري وهو المشهور الجوهري والصِّهْميمُ السَّيِّءُ الخُلُقِ من الإبل والصِّهْميم من نَعْت الإِبل في سُوء الخُلُقِ قال رؤبة وخَبْط صِهْميمِ اليَدَيْنِ عَيْدَه والصِّيَهْمُ الجملُ الضخمُ والصِّيَهْمُ الذي يَرْفع رأْسَه وقيل هو العظيمُ الغليظُ وقيل هو الجَيِّدُ البَضْعةِ وقيل هو القصيرُ مَثَّلَ به سيبويه وفسره السيرافي وقال بعضم الصِّيَهْمُ الشديدُ من الإبل وكلُّ صُلْبٍ شديدٍ فهو صِيَهْمٌ وصِيَمٌّ وكأَنَّ الصِّهْميمَ منه وقال مُزاحِم حتى اتَّقَيْتَ صِيَهْماً لا تُوَرِّعُه مِثْلَ اتِّقاءِ القَعُودِ القَرْمَ بالذَّنَبِ والصِّهْميمُ من الرجال الشجاعُ الذي يَرْكَبُ رأْسَه لا يَثْنِيه شيء عمَّا يُريد ويَهْوَى والصِّهْمِيمُ من الإبل الشديدُ النَّفْس الممتنعُ السِّيءُ الخُلقِ وقيل هو الذي لا يَرْغُو وسئلَ رجل من أَهل البادية عن الصَّهْميمِ فقال هو الذي يَزُمُّ بأَنْفِه ويَخْبِطُ بيدَيْه ويَرْكُض برجليه قال ابن مُقبِل وقَرَّبوا كلَّ صِهْميمٍ مَناكِبهُ إذا تَدَاكأَ منه دَفْعُه شَنَفا قال يعقوب مَناكِبُه نواحيه وتَداكأ تدافع وتَدافعُهُ سَيْرُه ورجل صِيَهْمٌ وامرأَة صِيَهْمةٌ وهو الضَّخْمُ والضخمةُ ورجلٌ صِيَهْمٌ ضخمٌ قال ابن أَحمر ومَلَّ صِيَهْمٌ ذو كَرادِيس لم يَكُنْ أَلُوفاً ولا صَبّاً خِلافَ الرَّكائِبِ ابن الأَعرابي إذا أَعطيت الكاهنَ أُجْرتَه فهو الحُلْوان والصِّهْميمُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: