وصف و معنى و تعريف كلمة تمصي:


تمصي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و ميم (م) و صاد (ص) و ياء (ي) .




معنى و شرح تمصي في معاجم اللغة العربية:



تمصي

جذر [مصي]

  1. لَمَص : (اسم)
    • اللَّمَصُ : الفالوذج
  2. لَمْص : (اسم)
    • لَمْص : مصدر لَمَصَ
  3. لَمص : (اسم)
    • اللَّمْصُ : اللَّمَصُ
  4. مَصَانُّ: (اسم)
    • مَصَانُّ : جمع مُصِنَّةُ


  5. مَصَانُّ: (اسم)
    • مَصَانُّ : جمع مُصِنُّ
  6. مَصّان: (اسم)
    • المَصَّانُ : الذي يَرْضَعُ الغنمَ بفيه لؤماً
    • المَصَّانُ: الحَجَّام
  7. مُصّان: (اسم)
    • المُصَّان:قصب السُّكَّر من الفصيلة النَّجيليّة يستخرج السُّكَّر من عصيره
  8. مُصان: (اسم)
    • مَصَانُ الْمَلاَبِسِ : مَكَانُ وَضْعِ الْمَعَاطِفِ أَوِ القُبَّعَاتِ أَوِ الْمَطَرِيَّاتِ وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ فِي مُؤَسَّسَاتٍ عُمُومِيَّةٍ
  9. ماصّة: (اسم)
    • آلة جذب الماء
    • الماصَّةُ : داءٌ يأْخذ الصبيَّ من شَعَرات على سناسِن الفَقَار أَو القفا فلا ينجع فيه أَكلٌ وشرب حتى تُنْتَفَ تلك الشعرات
  10. لَمَصَ : (فعل)


    • لَمَصَ لَمْصًا
    • لَمَصَ العسلَ وشبْهَهُ: أَخذه بطَرَفِ إِصَبعه فلَعِقَه
    • لَمَصَ فلانا: قَرَصه
    • لَمَصَ فلانا: حكاه وعابه وعَوَّجَ فَمه عليه
  11. أَلمَصَ : (فعل)
    • ألْمَصَ الشَّجرُ: أَمكن أن يُرْعَى
    • ألْمَصَ الكرْمُ: لان عِنَبُه
  12. لامِص : (اسم)
    • اللامِصُ : حافظ الكَرْم
  13. أَمَصَّ: (فعل)
    • أَمْصَصْتُ، أُمِصُّ، أَمْصِصْ، مصدر إِمْصاصٌ
    • أَمَصَّه العَسَلَ : جَعَلَهُ يَمُصّهُ
  14. تَمَصَّصَ: (فعل)
    • تَمَصَّصَ الشيءَ: امتصَّه
  15. مَصّاص: (اسم)
    • مَصَّاصُ اللَّيْلِ : هَامَةٌ، أَيْ جُثَّةٌ خُرَافِيَّةٌ يُقَالُ إِنَّهَا تُغَادِرُ قَبْرَهَا لَيْلاً لِتَمْتَصَّ دِمَاءَ النَّائِمِينَ
    • مَصَّاصُ الدِّمَاءِ : القَاتِلُ الوَحْشِيُّ
    • مَصَّاصٌ لِلدِّمَاءِ : الْمُبْتَزُّ لِأَمْوَالِ النَّاسِ
  16. مُصاص: (اسم)


    • المُصَاصُ : ما يُمَصّ من الشيءِ
    • المُصَاصُ :خالصُ كل شيء
  17. اِمتصاص: (اسم)
    • الجمع : امتصاصات
    • مصدر امتصَّ
    • (الأحياء) مرور الموادّ النَّاجمة عن الهضم من تجويف الأمعاء إلى الأوعية التي في جدارها بعد اختراق غشائها المُخاطيّ
    • اِمْتصَاصُ مَاءِ البِرْكَةِ : اِبْتِلاَعُهُ، تَشَرُّبُهُ
    • اِمْتِصَاصُ عَصِيرٍ : رَشْفُهُ رَشْفاً
  18. مَصيص: (اسم)
    • مَصِيصُ الثَّرَى: النَّدِيُّ من التراب والرمل
  19. مَمْصوص: (اسم)
    • مَمْصوص : اسم المفعول من مَصَّ
  20. مُصَيِّص: (اسم)
    • مُصَيِّص : فاعل من صَيَّصَ
  21. مَمصوصة: (اسم)
    • المَمْصُوصَةُ : المرأَة المهزولة من داءٍ يُخامِرُها
  22. مُمْتَصّ: (اسم)


    • مُمْتَصّ : فاعل من إِمتَصَّ
  23. مُمْتَصّ: (اسم)
    • مُمْتَصّ : اسم المفعول من إِمتَصَّ
  24. مُمتَصّ: (اسم)
    • فاعل مفعول من اِمْتَصَّ
    • تُرْبَةٌ مُمْتَصَّةٌ : أَيْ مَاصَّةٌ لِلْمَاءِ، مُبْتَلِعَةٌ لَه
  25. ممصوص: (اسم)
    • اسم مفعول من مصَّ
    • مهزول، نحيف
    • وظيف ممصوص: دقيق
,
  1. المصّان (المعجم عربي عامة)
    • (نت) قصب السُّكَّر من الفصيلة النَّجيليّة يستخرج السُّكَّر من عصيره.
  2. الماصَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الماصَّةُ : داءٌ يأْخذ الصبيَّ من شَعَرات على سناسِن الفقَار أَو القفا فلا ينجعَ فيه أَكلٌُ وشُربٌ
  3. الماصَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الماصَّةُ : داءٌ يأْخذ الصبيَّ من شَعَرات على سناسِن الفَقَار أَو القفا فلا ينجع فيه أَكلٌ وشرب حتى تُنْتَفَ تلك الشعرات.
      و الماصَّةُ آلةُ جذب الماءِ .
  4. المَصَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَصَّانُ : الذي يَرْضَعُ الغنمَ بفيه لؤماً.
      يقال: في الشتم للرّجل: يا مَصَّانُ، وللمرأَة: يا مَصّانة.
      و المَصَّانُ الحَجَّام.
  5. المُصَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُصَّانُ : قَصَبُ السكَّر، من الفصيلة النجيلية، يُستخرَجُ السكر من عَصِيره.
  6. لمص (المعجم لسان العرب)
    • "لَمَصَ الشيءَ يَلْمِصُه لَمْصاً: لَطَعَه بإِصبعه كالعَسَلِ.
      واللَّمَصُ: الفالوذُ، وقيل: هو شيء يباع كالفالوذ ولا حلاوة له يأْكله الصبيان بالبَصْرة بالدِّبْس، ويقال للفالوذ: المُلَوّصُ والمُزَعْزَعُ والمُزَعْفَرُ واللَّمَصُ واللَّوَاصُ.
      واللَّمْصُ: اللَّمْزُ.
      واللَّمْصُ: اغْتيابُ الناس.
      ورجل لَمُوصٌ: مغتابٌ، وقيل خَدُوعٌ، وقيل مُلْتَوٍ من الكذب والنميمة، وقيل كذّاب خَدّاع؛ قال عدي بن زيد: إِنك ذُو عَهْدٍ وذو مَصْدَقٍ،مُخالِفٌ عَهْدَ الكَذُوبِ اللَّمُوص وفي الحديث: أَن الحكَم بنَ أَبي العاص كان خَلْف النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، يَلْمِصُه فالْتَفَتَ إِليه فقال: كُنْ كذلك؛ يَلْمِصُه أَي يحكيه ويريد عَيْبَه بذلك.
      وأَلْمَص الكَرْمُ: لانَ عِنَبُه.
      واللامِصُ: حافظُ الكَرْمِ.
      وتَلَمُّص: اسم موضع؛ قال الأَعشى: هل تَذْكُرُ العهدَ في تَلَمُّصَ، إِذْ تَضْرِبُ لي قاعداً بها مَثلا؟"


  7. مصص (المعجم لسان العرب)
    • "مَصِصْتُ الشيء، بالكسر، أَمَصُّه مَصّاً وامْتَصَصْته.
      والتَّمَصُّصُ: المَصُّ في مُهْلةٍ، وتَمَصَصْته: ترَشَّفْتُه منه.
      والمُصاصُ والمُصاصَةُ: ما تَمَصَّصْت منه.
      ومَصِصْت الرمان أَمَصُّه ومَصِصْت من ذلك الأَمر: مثله، قال الأَزهري: ومن العرب من يقول مَصَصْتُ الرّمانَ أَمُصُّ، والفصيح الجيدَ نَصِصْت، بالكسر، أَمَصُّ؛ وأَمصَصْتُه الشيء فمَصَّه.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: أَنه مَصَّ منها أَي نالَ القليل من الدنيا.
      يقال: مَصِصْت، بالكسر، أَمَصُّ مَصّاً.
      والمَصُوصُ من النساء: التي تَمْتَصُّ رحِمُها الماءَ.
      والمَمْصُوصة: المهزولة من داءٍ يُخامِرُها كأَنها مُصَّت.
      والمَصّانُ: الحجّامُ لأَنه يَمَصُّ؛ قال زياد الأَعجم يهجو خالد‎ ‎بن‎ عتاب بن ورقاء: فإِن تَكُنِ الموسَى جَرَتْ فَوْقَ بَظْرها،فما خُتِنَتْ إِلا ومَصّانُ قاعِدُ والأُنثى مَصّانةٌ.
      ومَصّان ومَصّانة: شتمٌ للرجل يُعَيَّر برَضْعِ الغنم من أَخْلافِها بفِيه؛ وقال أَبو عبيد: يقال رجل مَصّانٌ وملْجانٌ ومَكّانٌ، كل هذا من المصّ، يَعْنُون أَنه يَرْضَع الغنم من اللؤْم لا يحْتلِبُها فيُسْمع صوت الحلْب، ولهذا قيل: لئيم راضِع.
      وقال ابن السكيت: قل يا مَصّانُ وللأُنثى يا مَصّانةُ ولا تقل يا ماصّان.
      ويقال: أَمَصَّ فلانٌ فلاناً إِذا شتَمه بالمَصّان.
      وفي حديث مرفوع: لا تُحَرِّمُ المصّة ولا المَصّتانِ ولا الرَّضْعةُ ولا الرَّضْعتانِ ولا الإِمْلاجةُ ولا الإِمْلاجَتانِ.
      والمُصَاصُ: خالِصُ كل شيء.
      وفي حديث علي: شهادةً ممْتَحَناً إِخلاصُها مُعْتَقَداً مُصاصُها؛ المُصَاصُ: خالِصُ كل شيء.
      ومُصَاصُ الشيء ومُصَاصَتُه ومُصَامِصُه: أَخْلَصُه؛ قال أَبو دواد: بمُجَوَّفٍ بَلَقاً وأَعْلى لَوْنِه وَرْدٌ مُصامِصْ وفلان مُصَاصُ قوْمِه ومُصاصتُهم أَي أَخْلَصُهم نسَباً، وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث؛ قال الشاعر: أُولاك يَحْمُون المُصاصَ المَحْضا وأَنشد ابن بري لحسان: طَويلُ النِّجادِ، رَفِيعُ العِماد،مُصاص النِّجَارِ من الخَزْرَجِ ومُصَاصُ الشيءِ: سِرُّه ومَنْبِته.
      الليث: مُصَاصُ القومِ أَصل منبتهم وأَفضل سِطَتِهم.
      ومَصْمَصَ الإِناءَ والثوبَ: غَسَلَهما، ومَصْمَصَ فاه ومضْمَضَه بمعنى واحد، وقيل: الفرق بينهما أَن المَصْمَصَة بطرَفِ اللسان وهو دون المَضْمَضَة، والمَضْمَضَةُ بالفمِ كله، وهذا شبيه بالفرق بين القَبْصة والقَبْضة.
      وفي حديث أَبي قلابة: أُمِرْنا أَن نُمَصْمِصَ من اللبن ولا نُمَضْمِضَ، هو من ذلك.
      ومصمص إِناءه: غسَله كمَضْمَضَه؛ عن يعقوب.
      الأَصمعي: يقال مَصْمَص إِناءه ومَضْمَضَه إِذا جعل فيه الماءَ وحرّكَهُ ليغسله.
      وروى بعضهم عن بعض التابعين، قال: كنا نتَوَضَّأُ مما غَيَّرت النارُ ونُمَصْمِصُ من اللبن ولا نُمَصْمِصُ من التمر.
      وفي حديث مرفوع: القتْلُ في سبيل اللّه مُمَصْمِصةٌ؛ المعنى أَن الشهادة في سبيل اللّه مُطهِّرة الشهيد من ذنوبه ماحِيةٌ خطاياه كما يُمَصْمِصُ الإِناءَ الماءُ إِذا رُقْرِقَ الماءُ فيه وحُرِّك حتى يطهر، وأَصله من المَوْص، وهو الغَسْلُ.
      قال أَبو منصور: والذي عندي في ذكر الشهيد فتلك مُمَصْمِصةٌ أَي مُطهِّرةٌ غاسِلةٌ،وقد تُكَرِّرُ العربُ الحرفَ وأَصله معتل، ومنه نَخْنَخَ بَعيرَه وأَصلُه من الإِناخةِ، وتَعَظْعَظَ أَصله من الوَعْظ، وخَضْخَضْت الإِناءَ وأَصله من الخَوْض، وإِنما أَنثها والقتلُ مذكر لأَنه أَراد معنى الشهادة أَو أَراد خصلة مُمَصْمِصة، فأَقام الصفة مقام الموصوف.
      أَبو سعيد: المَصْمصةُ أَن تصُبَّ الماء في الإِناء ثم تُحَرِّكَه من غير أَن تغسله بيدك خَضْخَضةً ثم تُهَرِيقَه.
      قال أَبو عبيدة: إِذا أَخرج لسانَه وحرّكه بيده فقد نَصْنَصَه ومَصْمَصه.
      والماصّة: داءٌ يأْخذ الصبيَّ وهي شعرات تَنْبُت مُنْثَنِيَة على سَناسِن القفا فلا يَنْجَعُ فيه طعامٌ ولا شراب حتى تُنْتَفَ من أُصولها.
      ورجل مُصَاصٌ: شديد، وقيل: هو المُمْتَلئ الخَلْق الأَمْلَس وليس بالشجاع.
      والمُصَاصُ: شجر على نبْتة الكَوْلانِ ينبت في الرمل، واحدته مُصَاصة.
      وقال أَبو حنيفة: المُصَاص نبات ينبت خِيطاناً دِقاقاً غير أَنّ لها لِيناً ومَتانةً ربما خُرِز بها فتؤْخذ فتدق على الفَرازِيم حتى تَلينَ،وقال مرة: هو يَبِيس الثُّدّاء.
      الأَزهريّ: المُصَاصُ نبت له قشور كثيرة يابسة ويقال له المُصَّاخ وهو الثُّدَّاء، وهو ثَقُوب جيد، وأَهل هَراةَ يسمونه دِلِيزَادْ؛ وفي الصحاح: المُصَاص نبات، ولم يُحَلِّه.
      قال ابن بري: المُصَاصُ نبت يعظم حتى تُفْتَل من لِحائِه الأَرْشِيَة، ويقال له أَيضاً الثُّدّاء؛ قال الراجز: أَوْدَى بلَيْلى كلُّ تَيَّازٍ شَوِلْ،صاحبِ عَلْقَى ومُصَاصٍ وعَبَلْ والتَّيَّاز: الرجل القصير المُلَزَّز الخلق.
      والشَّوِلُ: الخفيف في العمل والخدمة مثل الشُّلْشُلِ.
      والنَّشُوص: الناقة العظيمة السنام، والمَصُوص: القَمِئة.
      ابن الأَعرابي: المَصُوص الناقة القَمِئة.
      أَبو زيد: المَصُوصة من النساء المهزولة من داءٍ قد خامَرَها؛ رواه ابن السكيت عنه.
      أَبو عبيد: من الخَيل الوَرْدُ المُصَامِصُ وهو الذي يستقري سراته جُدَّةٌ سوداء ليست بحالِكة، ولونها لون السواد، وهو وَرْد الجَنْبَين وصَفْقَتَي العنق والجِرَانِ والمَراقِّ، ويعلو أَوْظِفَته سوادٌ ليس بحالك، والأُنثى مُصَامِصةٌ، وقال غيره: كُمَيْتٌ مُصَامِص أَي خالصُ الكُمْتة.
      قال: والمُصامِصُ الخالصُ من كل شيء.
      وإِنه لمُصامِصٌ في قومه إِذا كان زاكِيَ الحسب خالصاً فيهم.
      وفرس وَرْدٌ مُصامِصٌ إِذا كان خالصاً في ذلك.
      الليث: فرس مُصَامِصٌ شديد تركيب العظام والمفاصل، وكذلك المُصَمِص؛ وقول أَبي دواد: ولقد ذَعَرْتُ بنات عَمْمِ المُرْشِفَاتِ لها بَصابِصْ يَمْشي، كَمَشْي نَعَامَتين تَتابَعانِ أَشَقَّ شاخِصْ بمُجَوَّفٍ بَلَقاً، وأَعْلى لَونِه وَرْدٌ مُصامِصْ أَراد: ذعرت البقر فلم يستقم له فجعلَهَا بناتِ عم الظباء، وهي المُرْشِفات من الظباء التي تَمدُّ أَعناقها وتنظر، والبقر قِصارُ الأَعناق لا تكون مرشفات، والظباء بنات عمِّ البقر غير أَنَّ البقر لا تكون مرشفات لها بَصابِص أَي تحرك أَذنابها؛ ومنه المثل: بَصْبَصْنَ، إِذ حُدِينَ، بالأَذْناب وقوله يَمْشِي كمَشْيِ نعامتين، أَراد أَنه إِذا مَشَى اضطرب فارتفعت عجزُه مرة وعنقُه مرة، وكذلك النعامتان إِذا تتابعتا.
      والمجَوَّفُ: الذي بلَغ البلَقُ بطنَه؛

      وأَنشد شمر لابن مقبل يصف فرساً: مُصامِص ما ذاق يوماً قَتّا،ولا شَعِيراً نخِراً مُرْفَتّا،ضَمْر الصِّفَاقَيْنِ مُمَرّاً كَفْت؟

      ‏قال: الكَّفْت ليس بمُثَجَّلٍ ولا ذي خَواصر.
      والمَصُوص، بفتح الميم: طعام، والعامة تضمه.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: أَنه كان يأْكلُ مُصُوصاً بِخَلِّ خمر؛ هو لحم ينقع في الخل ويطبَخُ، قال: ويحتمل فتح الميم ويكون فَعُولاً من المَصّ.
      ابن بري: والمُصَّان، بضم الميم، قصب السُّكَّر؛ عن ابن خالويه، ويقال له أَيضاً: المُصَابُ والمَصُوب.
      والمَصِّيصَة: ثَغْرٌ من ثغور الروم معروفة، بتشديد الصاد الأُولى.
      الجوهري: ومَصِيصَة بلد بالشام ولا تقل مَصِّيصة، بالتشديد.
      "
  8. مَصِصْتُهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَصِصْتُهُ أمَصُّهُ ومَصَصْتُهُ أمُصُّهُ: شَرِبْتُهُ شُرْباً رفِيقاً، كامْتَصَصْتُهُ، وأمَصَّنِي فلانٌ.
      ـ يا مَصَّانُ، ولها: يا مَصَّانَةُ: شَتْمٌ، أي: يا ماصَّ بَظْرِ أُمِّهِ، أو راضِعَ الغَنَمِ لُؤْماً.
      ـ يقالُ: ويْلِي على ماصَّانِ بنِ ماصَّانِ، وماصَّانَةِ بنِ ماصَّانَةِ.
      ـ ماصَّةُ: داءٌ يأخُذُ الصبِيَّ من شَعَراتٍ على سَنَاسِنِ الفَقارِ، فلا يَنْجَع فيه أكلٌ وشُرْبٌ، حتى تُنْتَفَ تِلْكَ الشَّعَرَاتُ.
      ـ مُصَاصُ: نباتٌ، أو يَبِيسُ الثُّدَّاءِ، أو نباتٌ إذا نَبَتَ بكاظِمَةَ، فَقَيْصُومٌ، وإذا نَبَتَ بالدَّهْناءِ، فَمُصَاصٌ، ولِلِينِهِ يُخْرَزُ به، وهو يُعَدُّ مَرْعًى، وخالِصُ كلِّ شيءٍ، كالمُصَامِصِ.
      ـ ذُو مُصامِصٍ: موضع.
      ـ فَرَسٌ مُصَامِصٌ ومُصَمِصٌ: شديدُ تَرْكِيبِ المَفَاصِلِ.
      ـ إنه لَمُصَامِصٌ: حَسِيبٌ زاكٍ.
      ـ مَصِيصَةُ: القَصْعَةُ، وبلد بالشامِ، ولا تُشَدَّدُ.
      ـ مَصِيصُ الثَّرَى: النَّدِيُّ من التُّرابِ والرَّمْلِ.
      ـ مُصَّةُ المالِ: مُصَاصُهُ.
      ـ وظِيفٌ مَمْصُوصٌ: دَقِيقٌ.
      ـ مَصُوصُ: طَعَامٌ من لَحْمٍ يُطْبَخُ ويُنْقَعُ في الخَلِّ، أو يكونُ من لَحْمِ الطيرِ خاصَّةً، والمرأةُ تَحْرِصُ على الرجلِ عندَ الجِماعِ، والفَرْجُ المُنْشِفَةُ لما على الذَّكَرِ من البِلَّةِ، ج: مَصائِصُ.
      ـ مَصوصَةُ ومَمْصوصَةُ: المرأةُ المَهْزُولَةُ.
      ـ مَصْمَصَةُ: المَضْمَضَةُ بطَرَفِ اللسانِ،
      ـ ‘‘مُمَصْمِصَةُ الذُّنُوبِ’‘: مُمَحِّصَتُها.
      ـ تَمَصَّصَهُ: مَصَّهُ في مُهْلَةٍ.
  9. لَمْصُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَمْصُ: الفالوذُ، أو شيءٌ يُشْبِهُهُ لا حَلاوَةَ له، يأكُلُهُ الصَّبِيُّ بالدِّبْسِ.
      ـ لَمَصَ: أكَلَهُ.
      ـ لَمَصَ الشيءَ: أخَذَهُ بِطَرَفِ إصْبَعِهِ فَلَطَعَهُ، كالعَسَلِ وشِبْهِهِ،
      ـ لَمَصَ فلاناً: قَرَصَهُ.
      ـ لَمُوصُ: الكَذَّابُ الخَدَّاعُ، والهَمَّازُ.
      ـ ألْمَصَ الشجرُ: أمْكَنَ أن يُلْمَصَ.
  10. اللامِصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللامِصُ : حافظ الكَرْم.
  11. اللَّمَصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّمَصُ : الفالوذج.
  12. اللَّمْصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّمْصُ : اللَّمَصُ.
  13. أَلمَص (المعجم الرائد)
    • ألمص - إلماصا
      1- ألمص الشجر : أمكن أن يرعى. 2- ألمص الكرم : لان عنبه.
  14. لَمص (المعجم الرائد)
    • لمص - يلمص ويلمص ، لمصا
      1- لمص العسل أو نحوه : أخذه بطرف إصبعه فلحسه. 2- لمصه : قرصه. 3- لمصه : عابه وعوج فمه عليه. 4- لمص الولد : بال.
  15. ألْمَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ألْمَصَ الشَّجرُ: أَمكن أن يُرْعَى.
      و ألْمَصَ الكرْمُ: لان عِنَبُه.
  16. أَمَصَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمَصَّهُ الشيءَ: جعله يمُصُّه.
      و أَمَصَّهُ فلاناً قال له: يا مَصَّانُ.
  17. اللَّمُوصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّمُوصُ : الكذَّابُ الخدَّاع.
      و اللَّمُوصُ المغتابُ.
  18. المَصِيصَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَصِيصَةُ : القَصْعة.
  19. المَمْصُوصَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَمْصُوصَةُ : المرأَة المهزولة من داءٍ يُخامِرُها.
  20. المَمْصُوصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَمْصُوصُ المَمْصُوصُ وظيف ممصوص: دقيق.
  21. المُصَاصَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُصَاصَةُ : ما يُمَصُّ من الشيءِ.
      يقال: طابت مُصاصتُه في فمي.
      ومُصاصَةُ الشيءِ: أَخلصُه.
      ويقال: فلانٌ مُصاصَةُ قومه مُصاصُهم.
      و المُصَاصَةُ بقيةُ الشيءِ بعد أَن يُمصَّ.
      16.
  22. المُصَاصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُصَاصُ : ما يُمَصّ من الشيءِ.
      و المُصَاصُ خالصُ كل شيء.
      يقال: فلانٌ مُصاصُ قومه: إِذا كان أ
  23. المِصَكُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِصَكُّ : آلةُ الصَّكِّ.
      و المِصَكُّ المِغلاقُ.
      و المِصَكُّ الأَصَكُّ.
  24. لَمَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَمَصَ العسلَ وشبْهَهُ لَمَصَ ُ لَمْصًا: أَخذه بطَرَفِ إِصَبعه فلَعِقَه.
      و لَمَصَ فلانا: قَرَصه.
      و لَمَصَ حكاه وعابه وعَوَّجَ فَمه عليه.
  25. مُمْتَصٌّ (المعجم الغني)
    • [م ص ص]. (فاعل مفعول من اِمْتَصَّ). :-تُرْبَةٌ مُمْتَصَّةٌ :- : أَيْ مَاصَّةٌ لِلْمَاءِ، مُبْتَلِعَةٌ لَهُ. :-ثَوْبٌ مُمْتَصٌّ.


معنى تمصي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: